العدد الأول

جلالة السلطان يأمر بانصاف العمال

بأمر من جلالة السلطان يجب اتباع السبل الكفيلة بانصاف العمال وحفظ كرامتهم وصيانة حقوقهم.

جاء هذا الاعلام خلال ترؤس معالي عبدالله بن محمد الطائي وزير الاعلام والشؤون الاجتماعية والعمل اجتماعا للشركات التجارية ضمت مندوبا من شركة تنمية نفط عمان والشركات الاجنبية المنفذة لمشاريع الكورنيش والميناء بمطرح ومستشفى روي.

28/1/1971م

 

 

 

 

 

بادرة طبيب

بعد عودته إلى أرض الوطن عرض الدكتور علي موسى على معالي وزير المعارف بأن يقوم بفحص الطلبة والطالبات في أنحاء السلطنة بدون مقابل الأمر الذي شجع وزارة المعارف على إنشاء قسم للصحة المدرسية يحوي سجلات متكاملة عن كل طالب.

28/1/1971

 

 

 

تأميم مستشفى الارسالية الاميركية بمسقط

اصدر معالي الدكتور عاصم الجمالي وزير الصحة اعلانين بخصوص تأميم مستشفى الارسالية الاميركية بمسقط وتغيير اسمه إلى مستشفى السعادة وتغيير مسمى مستشفى ارسالية مطرح إلى مستشفى الرحمة.

28/1/1971م

 

 

 

 

 

9ملايين ريال لطريق معبد

وقع دولة رئيس الوزراء حينها المغفور له بإذن الله تعالى صاحب السمو السيد طارق بين تيمور عقدا مع شركة ستربيغ الالمانية لبناء طريق معبد طوله 200 كيلو متر وعرضه 7 أمتار من مطرح الى صحار بتكلفة تبلغ 9 ملايين ريال

28/1/1971

ــــــــــــــ

العدد الثاني

 

تحية العودة بنادي عُمان

افتتح نادي عمان موسمه الثقافي مساء 18 يناير 1971 بمحاضرة تحت عنوان تحية العودة ألقاها احمد الجمالي بحضور معالي عبدالله بن محمد الطائي وزير الاعلام والشؤون الاجتماعية والعمل الذي قدم كلمة تفاءل فيها بروح التطور الذي يشمل كافة اندية البلاد واشاد بدور الاستاذ الجمالي في كفاحه المستمر بالمهجر وشهدت المحاضرة حضور جمع كبير من الوجهاء والمثقفين.

4/2/1971

ــــــــــــــ

 

العدد الخامس

 

(الجمهورية) تنشر اول تحقيق عن عمان

نشرت جريدة الجمهورية القاهرية في عددها الصادر بتاريخ 19 فبراير 1971 اول تحقيق صحفي لها من داخل عمان تضمن معلومات مهمة عن قيام العهد الجديد وخطوات الاصلاح والتغيير التي يقوم بها جلالة السلطان المعظم في جميع مجالات التنمية بالبلاد. ونقلت مشاعر المواطنين وفرحتهم بالحلم الذي تحقق

25/2/1971

ــــــــــــــ

العدد السادس

 

جلالته يوقع اتفاقية نفطية

في التاسع عشر من فبراير 1971 وقع جلالة السلطان المعظم اتفاقية مع شركة تنمية نفط عمان تضمن لحكومة السلطنة استلام عائدات النفط المصدر من قبل الشركة وفق ما اتفق عليه من قبل الدول الأعضاء في منظمة أوبك حول النفط المنتج بمنطقة الخليج .

4/ 3/1971

 

 

 

مؤسس مزرعة الرويشية بنزوى

نشرت الوطن في هذا التاريخ لقاء صحفيا مع مؤسس مزرعة الرويشية بنزوى محمد وزير حسن الذي قدم من الهند كخبير زراعي في ابريل  1960 وأسس المزرعة في فور وصوله وعمل على استيراد البذور والادوات والمبيدات من الولايات المتحدة وانجلترا والهند ولبنان وتقوم المزرعة بتربية الابقار والدواجن بطرق حديثة.. ويسعى إلى فتح فروع للمزرعة في ولايات أخرى.

                                       4/ 3/1971

ــــــــــــــ

العدد السابع

 

لقاء مع ناظم صادق

نشرت الوطن في هذا التاريخ لقاء صحفيا مع الاستاذ ناظم علي صادق الذي كان يعمل مديرا للشرطة في فترة الثلاثينيات ثم عين مديرا للمدرسة السلطانية حتى سنة 1942 ثم عمل في جزيرة مصيرة الى ان انتقل الى زنجبار منذ عام 1946..وشغل بعد عودته الى البلاد منصب سكرتير وزير الداخلية وفي اللقاء عبر عن افتخاره الكبير بأن يكون من بين تلاميذه السابقين الوزراء والمديرون والتجار

  

 

 

جواد الخابوري يحاضر بالنادي الاهلي

بعد غياب عن الوطن استمر سبعة وعشرين عاما عاد استاذ الفلسفة واللغة العربية في الجامعة الاسلامية بكراتشي الاستاذ جواد الخابوري والقى محاضرة بالنادي الاهلي بمطرح حيا فيها الشباب العماني وحثهم على صياغة مجتمع متكامل روحيا وخلقيا وعلميا وكان من بين الحضور معالي وزير الاقتصاد سمو السيد فيصل بن علي والاستاذ احمد الطائي مدير العمل والدكتور علي موسى والدكتور احمد الريامي وعدد من تجار مطرح واعيانها.     

11/3/1971

ــــــــــــــ

العدد الثامن

 

ابتهاج بالعودة

تجمع العمانيون المقيمون في الكويت في فندق شيراتون واقاموا حفلة كبيرة على شرف وفد الصداقة العماني الذي يقوم بجولة تعارف للعواصم العربية. الحفل غمرته عواطف جياشة وحماس وحنين للوطن الأم ورغبة أفراد الجالية العمانية في العودة للوطن رغم تمتعها بمكانة مرموقة ووضع جميع امكاناتهم لازدهار البلاد ونموها.

 

 

 

 

صحة وتعليم

أعلنت وزارة المعارف عن نيتها فتح مدارس إعدادية وثانوية في مسقط وصور وظفار للعام الدراسي 1971 ـ 1972 وحثت الطلبة على ضرورة الانتساب لهذه المدارس وتسجيل أسمائهم لدى الوزارة.. من جهة أخرى افتتح معالي الدكتور عاصم الجمالي وزير الصحة يوم الأحد 7 / 3/ 1971 عيادة لرعاية الأطفال بولاية صحار.

18/ 3/ 1971

ــــــــــــــ

العدد التاسع

 

 

أخبار متفرقة

 

. توفي الأستاذ غالب الثريا النقشبندي بالكويت .. وكان قد عمل في فترة الأربعينات مديرا للمدرسة السعيدية في مسقط لمدة ست سنوات .

. قام الشيخ سليمان السالمي مدير شؤون الولاة بجولة في الولايات .

. تم تعيين سعيد أحمد الكندي ملاحظا للقسم الإداري بوزارة الاعلام والشؤون الاجتماعية والعمل.

.زار البلاد وفد تجاري ألماني مكون من أربعة عشر شخصا لمدة أربعة أيام.

.أقام الشيخ هلال الخليلي والي بوشر وليمة غداء كبرى حضرها عدد من المدعوين أبرزهم الشيخ سعود الخليلي والشيخ عبدالله الخليلي والاستاذ عبدالله الطائي والشيخ محمد الحارثي والشيخ أحمد النبهاني والأستاذ عمر الباروني والشيخ محمد بن عدي.

. أبرق معالي وزير الإعلام  للاستاذ رياض طه نقيب الصحافة في لبنان يشكره على احتفائه بالوفد العماني أثناء زيارته الرسمية لبيروت.

 

25/3/1971

ــــــــــــــ

العدد العاشر

 

جلالة السلطان يتحدث لـ(الوطن)

تشرف رئيس تحرير (الوطن) بمقابلة جلالة السلطان المعظم وأجرى مع جلالته حوارا صحفيا مهما هو الأول لصحيفة عمانية عبر جلالته من خلاله عن شعوره بالغبطة لتلقيه خبر صدور أول جريدة في عمان لإدراك جلالته متاعب مهنة الصحافة وأبعادها ومسؤولياتها الجسيمة باعتبارها وسيلة للتوجيه وتنوير الرأي العام,

وقال جلالته: بفضل الشباب المثالي في عمان سنوفق في التعويض عما خسرته البلاد في السنين الماضية التي عاشتها من تقهقر وعزلة ... وتمكنا في شهور معدودة بفضل المخلصين حولنا من جعل عمان تمشي مع الركب العربي.

وأكد جلالته قائلا: إن عهد قابوس هو عهد الشعب ،والظلامات فيه لن يكون لها أثر.

1/4/1971

ــــــــــــــ

العدد الحادي عشر

 

مبعوث السادات يشيد بالسلطنة

نشرت الوطن في عددها الحادي عشر نص الكلمة التي ألقاها مبعوث الرئيس المصري أنور السادات الدكتور حسن صبري الخولي بنادي عمان والتي أشاد فيها بالنقلة الحضارية الكبرى التي شهدتها السلطنة  بقيادة جلالة السلطان المعظم مشيرا إلى الدور المهم الذي لعبته عمان عبر تاريخها وارتباطها الروحي الأصيل بماضي وحاضر ومستقبل أمتها العربية قائلا: عمان دولة لها تاريخ تليد ومجد مؤثل .. وقفت وقفة الأبطال عندما قهرت البرتغاليين وظلت هي الجدار الذي يحمي العالم العربي كله في أخطر بقعة استراتيجية في هذا العالم, وأن أجيال عمان  يمثلون الأمل الباسم والمستقبل المشرف للأمة العربية.

 

 

 

 

 

نفض الغبار عن الآثار

يعكف قسم الآثار بوزارة الاعلام والشؤون الاجتماعية والعمل لوضع دراسة شاملة لآثار اليعاربة لإزالة الكثير من الغموض الذي لا يزال يكتنف أهم المنجزات المعمارية التي شيدتها دولة اليعاربة في عصرها الزاهر.

15/4/ 1971

ــــــــــــــ

العدد الثالث عشر

 

أخبار متفرقة

 

.كلفت وزارة المعارف اخصائي التاريخ محمد بن سعيد الوهيبي لاجراء دراسة لتاريخ عمان تمهيدا لاعداد منهج خاص للتاريخ في السلطنة.

.تقرر المباشرة فورا بإنشاء معهد ديني في الوطية لتخريج الوعاظ والقضاة.

.وصل البلاد وفد صحفي ألماني وحل ضيفا على شركة تنمية نفط عمان كما استضافت الشركة مسؤولا كبيرا من منظمة أوبك.

.الشيخ القاضي هاشم بن عيسى زار ولاية إزكي للفصل في بعض الدعاوى المعلقة.

.مدير الزراعة عاد من خصب بعد أن قام بدراسة لتحسين القطاع الزراعي هناك.

.يجري الآن تشكيل لجنة للإيجارات التي ارتفعت بصورة فاحشة في مسقط ومطرح.

.تقرر البدء فورا بإنشاء مدرسة برأس مسندم ومستشفى في نزوى.

.معالي عبدالله الطائي وزير الإعلام اجتمع مع الاستاذ محمد بن سعيد الوهيبي رئيس قسم البحث والتراث لدراسة إصدار مجلة الشفق التي تعنى بالفكر والثقافة في عمان.

.غادرت في 11/ 7/ 1971 بعثة وزارة الإعلام إلى الكويت الشقيقة للتدرب على الأعمال الإذاعية والإدارية والفنية وتتكون البعثة من خمسة عشر مندوبا.  

 

22/4/1971

ــــــــــــــ

العدد الرابع عشر

 

.المطرب العماني سالم راشد الصوري عاد الى ارض الوطن وسجل أغنيتين جديدتين للإذاعة من تأليفه وألحانه وينوي الإقامة في مسقط وفتح محل تجاري .. كما وصلت الدكتورة زكية المعمري من دبي لتأسيس عيادة خاصة لها بمطرح.. كما عاد إلى البلاد بعد غيبة دامت أكثر من أربعين عاما جمعة بن الشيخ سعيد بن على المغيري.

.قبلت السلطنة عضوا بمنظمة الصحة العالمية .. وتدرس وزارة العمل تقديم طلب الانضمام إلى منظمة العمل الدولية.

.أوفدت السلطنة أول بعثة عسكرية للدراسة بجامعة سانت هيرست بالمملكة المتحدة.

.شهد ملعب نادي عمان نهائي الهوكي على كأس جلالة السلطان بين فريقي عمان والشبيبة انتهى لصالح الشبيبة بهدف مقابل صفر.

.شكل نادي النجاح بمسقط هيئته الإدارية برئاسة سالم بن عيسى.

.نشرت الوطن مقابلة صحفية مع عبدالملك الحمر مدير المعارف في ابوظبي خلال زيارته إلى مسقط أشاد فيها ببوادر التغيير والتحديث في السلطنة بقيادة جلالة السلطان المعظم .. وقال في سياق الحوار: أشعر بمشاريع التجديد في كل مكان وبالحركة الخيرة التي ستبرز ثمارها في وقت قريب لما تملكه السلطنة من طاقة بشرية خلاقة وموارد طبيعية وثروات بحرية.

 

29/4/1971

ــــــــــــــ

العدد السادس عشر

 

فيصل بن علي يجتمع بالطلبة العرب بجامعة كمبردج

 

اجتمع معالي السيد فيصل بن علي بن فيصل وزير الاقتصاد مع الطلبة العرب بهيئة الدراسات الشرقية في جامعة كمبردج ضمن الزيارة التي قام بها معاليه للمملكة المتحدة حيث شرح لهم الوضع في عمان والتقدم الذي أخذ مجراه في العهد الجديد بقيادة جلالة السلطان المعظم.

أقيمت لمعالي الوزير حفلة غداء كبرى بحضور كبارالأساتذة. وألقى محمد بن جابر الأنصاري أحد طلبة الدكتوراة بالجامعة كلمة ترحيبية بحضور الطلبة العرب والباحثين في شؤون الشرق الأوسط قال فيها:إن سلطنة عمان في عهدها الجديد قد انفتحت على محيطها العربي والدولي لتبدأ نهضة حديثة قوامها العلم والمعرفة والاستفادة من معطيات المدنية الحديثة وتهيئة أسباب الرخاء والكرامة للشعب العماني العريق.

وعمان إذ تفتح أبوابها اليوم على العالم فهي إنما تفعل ذلك وخلفها تراث حضاري وإرث تاريخي مجيد أبدعته الأجيال العمانية في الماضي البعيد والقريب مؤكدة طاقة الابداع الكامنة في هذه المنطقة المباركة.

 

13/ 5/ 1971

ــــــــــــــ

 

العدد السابع عشر

 

. معالي السيد بدر بن سعود وزير الداخلية رعى تخريج فوج من المستجدين في الشرطة والأمن العام.

. وصل إلى البلاد يوم الأحد 9/5/1971 وفد صندوق النقد الدولي في زيارة رسمية استغرقت أربعة أيام لبحث انضمام السلطنة لعضوية الصندوق والامتيازات التي يمكن الحصول عليها.

.تلقى معالي عبدالله بن محمد الطائي وزير الإعلام والشؤون الاجتماعية دعوة من حكومة دبي لحضور افتتاح مطار دبي الدولي وقد أناب عنه الأستاذ عبدالله صخر مراقب البرامج في الإذاعة لحضور المناسبة.

.وصل إلى مسقط يوم السبت 8/5/1971 وفد صندوق الأمم المتحدة للطفولة برئاسة غسان تويني لتقديم المشورة ودعم برامج الأمومة والطفولة في السلطنة واجتمع الوفد مع معالي الشيخ سعود بن علي الخليلي وزير المعارف ومعالي الدكتور عاصم الجمالي وزير الصحة والأستاذ ناصر بن سيف البوعلي مدير الشؤون الاجتماعية ومدير الإعلام بالوكالة .

.تقوم مديرية التجارة بوزارة الاقتصاد بدراسة شاملة لموضوع الغلاء في البلاد وأسبابه.

.المهرجان الرياضي الذي أقامه العمانيون المقيمون في الكويت أظهر عواطفهم الجياشة وحبهم وتعلقهم الشديد بوطنهم وسلطانهم.

 

20/5/ 1971

ــــــــــــــ

العدد الثامن عشر

 

رحل المؤسس .. وعاشت (الوطن)

. في العدد الثامن عشر الصادر بتاريخ 27/ 5/1971 نعت (الوطن) بالحزن والأسى فقيدها الغالي مؤسسها ورئيس تحريرها الأستاذ نصر بن محمد الطائي داعية له بالرحمة والرضوان وأعلنت لقرائها مواصلة الطريق ومواجهة التحديات والتزام السير على خطى المؤسس محققة لآماله بأن تكون (الوطن) صوتا للمواطن العماني ومرآة صادقة للنهضة العمانية المباركة عبر متابعة تقديم رسالتها الإعلامية القائمة على التوعية والتوجيه وتنوير الرأي العام ونشر روح المحبة والتآخي والتضامن الاجتماعي وتعزيز حرية النشر والتعبير وفتح المجال لطاقات الفكر والإبداع الخلاقة في البلاد ومواكبة مسيرة التنمية ومعالمها وصروحها التي يبنيها عاهل البلاد المفدى ويشرق بها عهده الزاهر.

وتضمن العدد صورا مؤثرة لتشييع جثمان الفقيد الغالي إلى مثواه الأخير كما تضمن نبذة عن سيرة حياته ونضاله في الحياة واغترابه في عدد من العواصم وتفانيه في خدمة بلده وسلطانه المفدى ونجاحه الباهر في إيقاد شعلة الإعلام الأولى في السلطنة بتأسيس جريدة الوطن متحديا كل مصاعب وعقبات التأسيس.

كما تضمن العدد آخر مقال كتبه الأستاذ الراحل نصربن محمد  الطائي رحمه الله وكلمات تأبين لفقيد الوطن من قبل عدد من الشخصيات البارزة والأصدقاء والقراء.

 

27/ 5/1971

ــــــــــــــ

العدد التاسع عشر

 

ـ تقرر أن تقام الاحتفالات بالذكرى الأولى لمناسبة 23 يوليو المجيد في وادي روي وذلك باستعراض عسكري وتوسيع نطاق الاحتفالات لتشمل الولايات الكبيرة وجميع أندية المناطق.

ـ تم تخصيص أرض كبيرة في روي بمنطقة طوي السركال لإقامة سكن العمال وسوف تقوم دائرة العمل بالاتصال بالشركات المعنية لإنجاز ذلك.

ـ تم إلغاء دائرة التحسينات واستبدالها بدائرة الطرق وعين سالم بن حميد الغساني مديرا لها.

ـ تقرر بناء مدرستين ابتدائيتين في كل من السيب والخابورة على أن يتم افتتاحهما مع بداية العام الدراسي 71/72 .

ـ عقد السيد هلال بن حمد السمار والي صحار اجتماعا مع شيوخ البلد بقاعة المحكمة لبحث مشروع فتح سينما في صحار وتراوحت الآراء بين الرفض والموافقة المشروطة بأحقية المواطنين في المساهمة.

ـ علي بن خادم الملقب بالأحمر أقام حفلة أحيا فيها الفن الشعبي لمدة ثلاثة أيام.

ـ مددت الإذاعة فترة إرسالها ليبدأ البث في الفترة الصباحية من السادسة والنصف وحتى السابعة والنصف والفترة المسائية من السابعة وحتى العاشرة والربع مساء.. وقريبا سيفتح جهاز التقاط لوكالة أنباء رويترز في مقر الإذاعة بمسقط.

 

25 /6/1971

ــــــــــــــ

العدد العشرون

 

 

. وجهت افتتاحية الوطن في العدد العشرين تحية إلى دول المغرب العربي التي صافحت يد عمان الممتدة بالخير إلى أشقائها العرب وأعلنت عن إقامة علاقات دبلوماسية مع السلطنة في عهدها الجديد الزاهر بقيادة جلالة السلطان المعظم.

وقالت الافتتاحية:إن المغاربة منذ القدم يرون لعمان المكانة الكبرى في الموكب العربي ويقدرونها حق قدرها .. ونحن سعداء بأن تشرق الابتسامة ويهل الترحيب من أبناء الأجداد وذرية الأسلاف الصالحين وقد برهنوا حقا وصدقا على أصالة عروبتهم وعلى معرفتهم بواجباتهم وعلى قيامهم بحق الأخوة والقرابة.

. أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عبدالخالق حسونة في تصريح نشر في القاهرة أن سبع دول عربية وافقت على طلب السلطنة للانضمام إلى الجامعة العربية وهي الكويت والأردن وتونس والمغرب والجزائر ولبنان وسوريا وبانتظار ردود الدول العربية الأخرى.

. تلقى سعادة كريم أحمد الحرمي مدير البريد والبرق والهاتف رسالة من الجمهورية الليبية الشقيقة تؤيد انضمام السلطنة إلى الإتحاد البريدي العربي.

.أجرى مندوب الإذاعة العمانية مقابلة مع معالي الدكتور عاصم الجمالي وزير الصحة تتعلق بموضوع انتشار مرض الكوليرا في البلاد وأجاب معاليه بأن الوزارة قامت بعدة حملات لمكافحة هذا الوباء الخطير وتم تطعيم عدد كبير من المواطنين ضد المرض.

.علم مندوب الوطن عن مباحثات أجراها معالي عبدالله بن محمد الطائي في أبوظبي تتعلق بقبول سبعين متدربا عمانيا في معهد التدريب المهني الذي سيفتتح هناك على غرار المعهد الذي يدرس فيه طلابنا في قطر.

.فاز نادي طليعة عمان على فريق وحدة الفجيرة بأربعة أهداف مقابل هدف واحتفظ بكأس الدوري.

1/7/1971

 

ــــــــــــــ

العدد الحادي والعشرون

 

.تم الإعلان عن برنامج الاحتفال بالذكرى الأولى لانطلاقة الثالث والعشرين من يوليو المجيدة والذي يشمل افتتاح عدد من المشاريع من قبل جلالة السلطان المعظم ومظاهر الفرح والابتهاج الشعبي التي ستعم البلاد بهذه المناسبة الغالية.. وسيقيم صاحب السمو السيد طارق بن تيمور حفلة كبرى بحديقة البلدية تكريما لعاهل البلاد المفدى.

وسيحضر إلى البلاد عدد من رجال الصحافة العرب في مقدمتهم نقيب الصحافة في لبنان الأستاذ رياض طه وعدد من الفنانين على راسهم فهد بلان ومحمد شامل وأحمد غانم ومحمد عبده وأبوبكر سالم ومجموعة لبنانية ستغني نشيدا جديدا يجسد سير عمان نحو النهضة، وسيقوم الفنان سالم راشد الصوري بتلحين نشيد على طريقة الرزفة بمشاركة مجموعة من المواطنين وتفتتح وزارة الاعلام مكتبتين الأولى بنادي عمان وتسمى مكتبة هلال بن بدر والثانية بالنادي الأهلي وتسمى إبن رزيق.

. تقرر تكليف يحيى بن محفوظ المنذري  مساعد مدير الصناعة والثروة السمكية بمهمة التفتيش على الجمارك في جميع أنحاء السلطنة وذلك ابتداء من أول يوليو 1971.

.عاد طبيب مستشفى صحار بعد أن أنجز مهمته في تطعيم أهالي بلدتي الحبي والغضيفة ضد وباء الكوليرا الذي كان منتشرا في البلدتين وتوفي بسببه 11 شخصا هناك.

. إثر عودته من زيارة رسمية إلى كل من بريطانيا وفرنسا استمرت قرابة شهرين وجه معالي السيد فيصل بن علي وزير الاقتصاد كلمة عبر الإذاعة أعلن خلالها عن قرب وصول خبراء وفنيين لمكافحة المتق عن طريق الرش الجوي بالطائرة للمرة الأولى في البلاد كما سيصل خبراء في شؤون الري والسدود ومنتجات الألبان والموانئ والأسماك وسيتم استقدام خبير هولندي لإقامة مصنع لتعبئة التمور.

 

8/7/1971

 

 

ــــــــــــــ

العدد الثاني والعشرون

 

 

.قالت مصادر حكومية إن السلطنة ستبعث وفدا برئاسة علي داوود مدير دائرة التجارة لبحث إمكانات تصدير البسور إلى الهند.

. أكدت الحكومة الباكستانية دعمها طلب انضمام السلطنة للأمم المتحدة ما يؤكد الروابط المتينة بين البلدين.

. غادرت إلى الكويت الشقيقة في 11/7/1971 بعثة وزارة الاعلام المكونة من 15 مندوبا للتدرب على الأعمال الإذاعية والإدارية والفنية لمدة ستة أشهر.

.ينتظر وصول وفد كويتي رسمي برئاسة سعادة الشيخ بدر محمد الصباح رئيس مكتب دولة الكويت في دبي وبعثة إعلامية مرافقة للمشاركة في احتفالات السلطنة بمناسبة 23 يوليو المجيدة كما تصل وفود إعلامية من الامارات وقطر والبحرين.

.صرح الأستاذ كريم أحمد الحرمي أن السلطنة أصبحت عضوا في الاتحاد البريدي العربي ابتداء من أول يوليو 1971  بعد أن حصل الطلب على النصاب القانوني.

.وصل إلى مسقط جيس مكدوغال المدير الإقليمي لمنظمة اليونسيف في زيارة للسلطنة استغرقت أربعة أيام أجرى خلالها مباحثات مع كبار المسؤولين حول شؤون التعليم .. كما وصل إلى السلطنة وفد ليبي برئاسة أحمد خيال مدير إدارة الوحدة والشؤون العربية بوزارة الخارجية الليبية الذي صرح لمندوب الوطن قائلا : إن الأمة العربية لا يمكن أن تحقق آمال أبنائها إلا إذا اتحدت الجهود .. وإن الظروف التي كان يعيشها أبناء عمان قد تغيرت الآن ، وأخذ العهد الجديد ينفتح على العالم ويسعى لتحقيق الخير لأبناء هذا البلد.

.تحسنت برامج الإذاعة وأصبحت تتضمن أحاديث ثقافية وتمثيليات اجتماعية وبرامج دينية.

 

15/7/1971

 

ــــــــــــــ

العد الرابع والعشرون

 

 

نشرت الوطن في عددها الرابع والعشرين الصادر بتاريخ 5/8/1971 نص الكلمة السامية التي ألقاها جلالة السلطان المعظم  بمناسبة احتفالات البلاد بالذكرى الأولى لانطلاقة 23 يوليو المجيدة.

وقال جلالته في سياق كلمته السامية: لا بد أن الجميع قد لمسوا ما تم من منجزات ومكاسب لهذا الشعب الطيب وهذا البلد العريق خلال العام الأول من عهدنا الفتي وقد تحقق ذلك بتظافر الجهود المخلصة تحركها النوايا الطيبة للسير بهذا البلد قدما ليحتل مرتبته السامية التي هو جدير بها.

كما رصدت افتتاحية الوطن في  ذات العدد  منجزات ومكاسب على الصعيدين الداخلي والخارجي حققتها مسيرة النهضة المباركة بقيادة جلالة السلطان المعظم.

وحمل العدد كلمات ترصد ما أنجزته الوزارات الحكومية خلال عام على الطريق التنمية الشاملة وصورا لمظاهر الاحتفالات الشعبية التي عمت أنحاء السلطنة تعبيرا عن الفرحة الكبرى التي تغمر المواطنين بمنجزات العهد الجديد وحبهم وولائهم وعرفانهم لباني النهضة المباركة وصانع تاريخ عمان الحديث.

 

5/8/1971

 

ــــــــــــــ

العدد السابع والعشرون

 

 

.عبر جلالة السلطان المعظم عن ابتهاجه والشعب العماني باستقلال دولة البحرين الشقيقة والتوصية بقبولها عضوا في هيئة الأمم المتحدة فأرسل جلالته وفدا برئاسة الشيخ سعود بن علي الخليلي لينقل تهاني جلالة السلطان إلى صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير البحرين.

 . في العدد السابع والعشرون شاركت الوطن فرحة البحرين بالاستقلال عن بريطانيا في الخامس عشر من أغسطس 1971 .. وخصصت الوطن افتتاحيتها للتهنئة وتثمين هذا اليوم التاريخي كما نشرت الوطن ثلاث صفحات جسدت فرحة أبناء البحرين بهذا الحدث الكبير والمسيرة العربية التي جرت في بيروت ابتهاجا بالمناسبة.

.ماتزال الأعمال جارية بنشاط كبير في إنشاء مطار مزون الدولي في العاصمة مسقط ويتوقع الفنيون أن يتم تسليم المشروع ناجزا قبل موعده بشهرين لترتبط السلطنة بسائر أنحاء العالم من خلال هذا المرفق الحيوي والجدير بالذكر أن مطار مزون الدولي مصمم لاستقبال أضخم أنواع الطائرات النفاثة الأسرع من الصوت تلك التي ما تزال معظم مطارات العالم تستعد لاستقبالها وهذا يعني أن عمان سبقت من هذه الناحية كثيرا من الدول النامية والمتقدمة على السواء. 

 

. قامت وزارة التربية والتعليم بالاتفاق مع الوفد المصري المكون من الأستاذين إبراهيم غندور ويوسف عزالدين على انتداب أربعين مدرسا ومدرسة من الشقيقة مصر للعمل في السلطنة.

.أصبح مؤكدا أن تبدا شركة تنمية نفط عمان حفرياتها في محافظة ظفار على ألا يتعدى البدء باستخراج النفط عام 1974 .

. معالي وزير الإعلام والشؤون الاجتماعية والعمل رعى نهائي دورة كأس حبيب علي في الهوكي وتوج نادي عمان بكأس الدورة.

 

26/8/1971

ــــــــــــــ

 

العدد الثامن والعشرون

 

 

. تفضل جلالة السلطان المعظم بافتتاح أول مستشفى في نزوى وقال جلالته في كلمة سامية بالمناسبة: يسعدنا دائما كلما سنحت لنا الفرصة أن نقوم بزيارات إلى جوانب السلطنة متفقدين سير الأعمال ومشاركين في الاحتفالات بما يتم من إنجاز يعود بالنفع على المواطنين.. وأن افتتاح هذا المستشفى اليوم لا يعني أكثر من تلبية الحاجة الملحة إلى العلاج في هذه المنطقة وسوف يقوم بأداء واجباته حتى يفتح المستشفى الكبير الذي تم وضع حجر الأساس لبنائه هنا.

.تلقى جلالة السلطان المعظم دعوة رسمية من جلالة محمد رضا بهلوي امبراطور إيران لحضور الاحتفالات الايرانية بمناسبة ذكرى مرور 2500 سنة على تأسيس العرش الإيراني.

.نشرت الوطن في العدد الثامن والعشرون بيانا من وزارة الخارجية يؤكد على ثوابت السلطنة في العهد الجديد من حيث مواصلة البناء التنموي في الداخل والانفتاح على المحيط العربي والدولي عبر علاقات متكافئة تقوم على الاحترام المتبادل والتعاون مع جميع الشعوب على اختلاف انظمتها وتأكيد سياسة الحياد الايجابي التي تنتهجها السلطنة.

.اختتم وفد المركز الاسلامي الاسباني زيارة رسمية استغرقت أسبوعا تشرف خلالها بمقابلة جلالة السلطان المعظم وعدد من كبار المسؤولين في الحكومة وقدم دعوة للسلطنة للمشاركة في المؤتمر الاسلامي في مدريد.

.اتفقت السلطنة والهند على تبادل التمثيل الدبلوماسي بينهما على مستوى السفراء رغبة في تدعيم أواصر المودة والصداقة القائمة بينهما.

.أعلنت مديرية البريد والبرق والهاتف عن فتح بريدها المركزي في مسقط لمدة ساعتين خلال أيام الجمع والعطل الرسمية .. كما أعلنت وزارة الاقتصاد للمزارعين المنتجين للبسور عن وصول لجنة من الخارج لشراء البسور بأسعار أفضل.

 

2/ 9/ 1971

 

ــــــــــــــ

العدد الثلاثون

 

 

. بعد وصول جلالة السلطان إلى ظفار استقبل بحفاوة بالغة من أبناء شعبه الوفي  وبدأ جلالته بتفقد المشاريع العمرانية الجارية في المنطقة حيث يجري العمل على قدم وساق بتعبيد الطرق وبناء المدارس والمستشفيات وإنشاء المرافق العامة التي من شأنها تحقيق الحياة الكريمة للمواطنين وعلم مندوب الوطن أن العمل قائم في توطين البدو واكتشفت حقول آبار ارتوازية في قلب الصحراء .

. أنهت سلطنة عمان آخر مظهر من مظاهر العزلة وانفتحت على العالم بقبولها عضوا في هيئة الأمم المتحدة ورفرف علمها بإباء وعزة وشموخ  إلى جوار أعلام الدول الأعضاء في المنظومة الدولية لتساهم في تحقيق السلام العالمي وتعزيز التعاون والتفاهم الدولي ونشرت الوطن على صفحتها الأولى صورة تضم رئيس الوزراء سابقا صاحب السمو السيد طارق بن تيمور آل سعيد وهو يتلقى التهنئة من الأمين العام للأمم المتحدة يو ثانت بينما يظهر في الصورة علم عمان خفاقا على مبنى هيئة الأمم.

 .تم تعيين الأستاذة سميرة بنت سالم بن سيف المعمري مفتشة عامة للتعليم في السلطنة وكانت قد عملت سابقا في حقل التعليم في كل من زنجبار وليبيا بعد أن أنهت دراستها العليا بالقاهرة.

.أصدر مدير التجارة الأستاذ علي داؤود تسعيرة محددة لقائمة المواد الغذائية للجملة والقطاعي  بمناسبة شهر رمضان المبارك وأعلنت وزارة الاقتصاد أن من يخالف التسعيرة من التجار سيعرض نفسه للغرامة أو السجن.

.الأستاذ ناصر بن سيف البوعلي مدير الشؤون الاجتماعية ومدير الاعلام بالوكالة والأستاذ عبدالله بن صخر العامري مراقب البرامج بالإذاعة العمانية عادا من القاهرة بعد أن مثلا السلطنة في اجتماع اللجنة الدائمة للإعلام العربي.

 

4/11/1971

ــــــــــــــ

العدد الحادي والثلاثون

 

ـ باركت الوطن في افتتاحيتها للعدد الحادي والثلاثين بقلم رئيس التحرير المغفور له الأستاذ سليمان بن محمد الطائي الخطوات الدبلوماسية الجديدة التي قطعتها السلطنة على طريق تعزيز الترابط والتعاون مع الدول العربية والعالم وسائر المنظمات الدولية.

وقالت الافتتاحية: الترابط بين بلدان العالم اليوم له أساسه في الحضارة وبناء التاريخ ولن تتخلف عنه عمان وهي المعروفة بصلاتها الدولية منذ القدم,.. صلات عمان القديمة مع الأكديين وصلات عمان في القرون الوسطى بالعالم كله سواء كان ذلك مع العرب أو الأجانب، وهي بذلك تكسب جوانب عديدة اقتصادية وثقافية وسياسية، وهانحن أفدنا شيئا من هذه الصداقة بانطلاقنا العربي والدولي في عامنا الأول وبمباحثاتنا مع اليونسكو واليونيسيف وسائر المؤسسات الدولية. 

ـ وصل إلى البلاد يوم 29/ 10/ 1971 معالي أحمد عبدالستار الجواري وزير التربية العراقي والمبعوث الخاص لسيادة أحمد حسن البكر رئيس الجمهورية العراقية والوفد المرافق له حاملا رسالة لجلالة السلطان المعظم.

ـ أعلن في مسقط وواشنطن عن إقامة علاقات دبلوماسية بين السلطنة والولايات المتحدة الأميركية بدرجة سفارة كما جرى رفع التمثيل الدبلوماسي بين السلطنة وباكستان لمستوى السفراء.

ـ غادر السلطنة متوجها إلى روما معالي عبدالحافظ سالم رجب وزير الاقتصاد لحضور مؤتمر الأغذية والزراعة.

ـ في أول زيارة لمحدث ديني إلى عمان .. وصل إلى البلاد فضيلة الشيخ عبدالمعز عبدالستار من دولة قطر الشقيقة بدعوة من وزارة الإعلام لإلقاء عدد من المحاضرات الدينية في أماسي شهر رمضان المبارك.

 

11/11/1971

 

ــــــــــــــ

العدد الثاني والثلاثون

 

. نشرت الوطن في عددها الثاني والثلاثين نص الكلمة التي ألقاها صاحب السمو السيد طارق بن تيمور آل سعيد رئيس الوزراء سابقا في هيئة الأمم المتحدة بمناسبة قبول السلطنة عضوا في المنظمة الدولية يوم الخميس السابع من أكتوبر 1971 . وقال فيها: جئت هنا مع آمال أمتي في هذه المنظمة واعتقادهم بأنه بالتطبيق الكامل لمبادئها الشريفة يمكن الحصول على الأمن والصداقة بين شعوب العالم.

إن سلطنة عمان كانت ومازالت طوال القرون الأربعة عشر الماضية دولة مستقلة ولم تفقد استقلالها ولا سيادتها أبدا خلال تاريخها الطويل، وعندما أصبحت العضو الواحد والثلاثين بعد المئة في هيئة الأمم أنهت عمان رسميا وإلى الأبد العشرات من سنوات العزلة والنسيان الإجباري.

.توفي في الولايات المتحدة الأميركية الطبيب تومس عن عمر 68 عاما بعد معاناة مع السرطان وقد عمل الطبيب الراحل في المستشفى الأميركي بمطرح لمدة 31 عاما وكان موضع تقدير واحترام من الأهالي والمسؤولين .. وقد قام بتأبينه بكلمة مؤثرة المذيع ذياب بن صخر العامري أمام جمع من الناس.

.تحطمت طائرة إثر اصطدامها بجبل في حمراء العبريين بعد أن كانت تقوم بعملية رش مبيدات لمكافحة المتق بأشجار النخيل وكتب الله لقائدها النجاة.

. منعت وزارة الاقتصاد تصدير الحمضيات والفواكه والخضار إلى الخارج اعتبارا من أول نوفمبر وإلى إشعار آخر ما أثار شيئا من الجدل بشأنه.

. ارتدت طالبة كويتية زيا عمانيا كان مثار الإعجاب في حفلة تعارف أقامتها جامعة الكويت لطلابها.

.استقال تسعة من الموظفين من شركة البرق واللاسلكي لسوء المعاملة .. وقامت دائرة العمل بتجميد الاستقالة لحين البحث في التظلمات.

.عاد الى البلاد سمو السيد عبدالله بن عباس بن محمد بعد غيبة عشرين عاما قضاها في البحرين واستلم عمله كرئيس لقسم الاحصاء بدائرة العمل .. كما عاد مدير الخزينة المركزية محمود محمد مراد بعد اجازة قضاها بين القاهرة وبيروت.. كما عاد الشيخ عبدالله بن علي الخليلي من رحلة استجمام بالقاهرة لثلاثة اشهر.
 

25/11/1971

 

ــــــــــــــ

 

العدد الرابع والثلاثون

 

ـ شهدت السلطنة  احتفالات كبرى في الذكرى الغالية لميلاد جلالة السلطان المعظم وعبر المواطنون عن غبطتهم الكبيرة بإقامة اقواس النصر وعمت مظاهر الفرح ربوع البلاد تقديرا للدور الرائد الذي يقوم به جلالته في صناعة تاريخ عمان الحديث.

ـبناء على أمر جلالة السلطان تم تعيين الأستاذ أحمد بن عبدالنبي مكي ممثلا للسلطنة في هيئة الأمم المتحدة بدرجة سفير .. وقد غادر سعادته إلى نيويورك لتولى مهام منصبه.

ـ قام صاحب السمو السيد طارق بن تيمور آل سعيد رئيس الوزراء سابقا بزيارة للبيت النموذجي لذوي الدخل المحدود رافقه خلالها المهندسون والمسؤولون في دائرة البلدية والتخطيط والأشغال وعدد من مواطني مسقط ومطرح الذين يحق لهم الانتفاع ببيوت تقرار بناؤها طبقا لمواصفات البيت النموذجي.

ـ وصل إلى البلاد سعادة الدكتور بهمن زند أول سفير لإيران لدى السلطنة وذلك لاستلام مهام منصبه وكان في استقباله صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان.

ـ أصدر معالي الشيخ سعود بن علي الخليلي وزير التربية والتعليم قرارا بتعيين سميرة بنت سالم المعمري مديرة بالوزارة لتعليم البنات في المدارس.

ـ غادر الشيخ هلال بن علي الخليلي إلى الكويت ليرأس مكتب السلطنة لدى دولة الكويت الشقيقة وذلك بمرافقة الشيخ أحمد بن محمد الرقيشي وعدد من الموظفين.

ـ حصل محسن حيدر على وكالة سيارات فوكس واجن كما حصل سعيد الحشار على وكالة سيارات داتسن اليابانية.

ـ عينت شركة تنمية نفط عمان ثلاثة عمانيين من حملة الشهادات الجامعية بدرجة كبار الموظفين وهم سليمان بن محمد اللمكي وناصر بن عبدالله اللمكي وعامر بن سعيد.

 

9/12/1971

ــــــــــــــ

 

العدد الخامس والثلاثون

 

ـ اختتم جلالة السلطان المعظم زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية استمرت ثلاثة أيام تلبية لدعوة تلقاها جلالته من أخيه جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود جرت خلالها مباحثات أخوية بين الزعيمين الكبيرين .. وأكد بيان صدر في المملكة مساندة السعودية لسلطنة عمان وعلى التعاون بين البلدين الشقيقين لمافيه ضمان أمن المنطقة واستقرارها.

ـ قام صاحب السمو السيد طارق بن تيمور آل سعيد بافتتاح مستشفى تنعم الجديد في حفل كبير ضم معالي السيد بدر بن سعود وزير الداخلية ومعالي الدكتور عاصم الجمالي وزير الصحة والشيخ سليمان بن محمد السالمي مدير شؤون الولاة بوزارة الداخلية وبمشاركة طلاب وطالبات مدرسة الامام سيف بن سلطان.

ـ أصدرت وزارة الإعلام والشؤون الاجتماعية بيانا بشأن مهرجان صحار الشعري إحياء لسوقها التجاري والأدبي الذي اشتهرت به المدينة قديما ودعت الوزراء جميع شعراء السلطنة إلى المشاركة في مسابقة المهرجان الشعرية التي سيدعى إلى تحكيمها نخبة من الأدباء بمنطقة الخليج ورصدت لها عديد الجوائز.

ـ تستعد الإذاعة العمانية للقيام بزيارات ميدانية لجميع مدارس السلطنة لإفساح المجال أمام الطلاب للمشاركة في برامجها وتثقيفهم.

ـ زار السلطنة وفد إعلامي من تلفزيون الكويت برئاسة فاطمة حسين وأجرى مقابلة مع وزير الإعلام كما زار عددا من مناطق البلاد.

ـ معالي الشيخ سعود بن علي الخليلي وزير التربية بحث مع خبير البنك الدولي إمكانية الحصول على مساعدات لتطوير التعليم في السلطنة.

 

16/12/1971

 

ــــــــــــــ

 

العدد السابع والثلاثون

 

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم في قصره العامر بصلالة يوم الاثنين الموافق 27/12/1971 سعادة سليم الباقي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية الذي قام بزيارة رسمية للسلطنة استغرقت يومين.. وجرى خلال المقابلة بحث  الشؤون المتعلقة بمنطقة الخليج.

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم أوامر سامية بإجراء تعيينات جديدة في مختلف الوزارات والدوائر الحكومية في السلطنة.. شملت  دمج وزارتي الداخلية والعدل وإلغاء وزارة الإعلام والشؤون الاجتماعية والعمل وإنشاء وزارة للأراضي والمواصلات.

ـ وقع مندوب السلطنة الدائم لدى الأمم المتحدة الأستاذ أحمد مكي على وثيقة انضمام السلطنة إلى صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ،وقد جرى احتفال بوزارة الخارجية الأميركية بواشنطن بهذه المناسبة.

ـ تلقى سعادة كريم أحمد الحرمي مدير البريد والبرق والهاتف برقية من الدكتور محمود محمد رياض الأمين العالم للاتحاد العربي للمواصلات السلكية واللاسلكية رحب فيها بانضمام السلطنة إلى الإتحاد مؤكدا بأن ذلك سيمد أنشطته بالقوة والرفعة.

_ افتتح الدكتور عاصم الجمالي وزير الصحة معرض الصور الفوتوغرافية الذي اقامته السفارة البريطانية في مسقط .. وقد جسد المعرض بعض ملامح الحياة في عمان.

ـ أقامت مدرسة الزهراء حفلة شاي تكريما للشيخ سعود بن علي الخليلي وألقت الأستاذة سميرة بنت سيف المعمري مديرة التعليم كلمة ترحيبية بالمناسبة.

ـ تم انتخاب هيئة إدارية جديدة لنادي عمان برئاسة كريم أحمد الحرمي رئيسا وحمد بن سليمان الوهيبي سكرتيرا وسعود بن سعد المظفر مشرفا ثقافيا وماهر سالم مديرا للنادي ونايف عبيد مشرفا رياضيا وستة إداريين من بينهم ذياب بن صخر العامري.

ـ أقام طلاب وطالبات مدرسة التمريض التابعة لمستشفى الرحمة حفلة ترفيه وتوعيه ضمن حفلات اجتماعية تقرر إقامتها كل شهر لتثقيف المجتمع وتعريفه  بدور الممرض.   

 

6/1/1972

 

ــــــــــــــ

 

العدد الثامن والثلاثون

 

ـ أمر جلالة السلطان المعظم بتشكيل بعثة رسمية ترافق الحجاج العمانيين وترعى شؤونهم وتيسر معاملاتهم وتقدم لهم الدعم والإرشاد والعلاج خلال تواجدهم في الديار المقدسة .. ويرأس البعثة الشيخ سليمان بن محمد السالمي وتضم في عضويتها فضيلة القاضي الشيخ ابراهيم بن سيف الكندي والدكتور مبارك بن صالح الخضوري.. وكتب رئيس التحرير المغفور له بإذن الله الأستاذ سليمان بن محمد الطائي افتتاحية العدد الثامن والثلاثين تثمينا لهذه اللفتة الكريمة من لدن جلالته.. وقالت الافتتاحية: بعثة الحج العمانية الرسمية تؤكد على أن الدولة برعاية جلالة السلطان المعظم لا تهتم بالقضايا الزمنية وحسب بل إنها ترعى الدين وموجباته على سنة الله ورسوله وتحث المؤمنين على أداء فريضة الحج في موسمه وتهتم بشؤونهم الصحية كي يتوجه المؤمنون العمانيون إلى الله، يضرعون إليه كي ينشر الأمان في ربوعهم، ويقوي من عزتهم وسؤددهم إلى الأفضل والأحسن، وليسدد خطى المسؤولين في عمان إلى الاهتمام المتواصل بقضايا الشعب العماني الأبي.

ـأعلنت السلطنة والجمهورية الفرنسية في بيان مشترك بتاريخ 5/1/1972 عن تبادل التمثيل الدبلوماسي بينهما على مستوى السفراء رغبة من البلدين في تدعيم أواصر الصداقة والتعاون بينهما.

ـ وصلت إلى البلاد  البعثة الإعلامية العمانية قادمة من الكويت بعد انهت فترة تدريب استمرت ستة أشهر,

ـأعلن بعض كبار رجال الأعمال العمانيين المقيمين في الكويت عن استعدادهم لوضع كل إمكاناتهم وخبراتهم في خدمة عمان الناهضة بقيادة جلالة السلطان المعظم والمساهمة بكل ما يملكون لدعم مسيرة البناء والتنمية الجارية في البلاد. 

 

13/1/1972

ــــــــــــــ

 

العدد التاسع والثلاثون

 

ـ بعد أن قضى حوالي ثلاثة أشهر بين أبنائه الأوفياء في محافظة ظفار يرعى شؤونهم ويتابع أحوالهم عن كثب ويتفقد مشاريع البناء والتطوير الجارية هناك، عاد جلالة السلطان المعظم إلى  العاصمة مسقط وزحف المواطنون لاستقبال جلالته في مشهد عظيم  يجسد عمق الولاء والاخلاص ومشاعر الحب والتلاحم والانسجام الطوعي بين القائد والشعب.

ـ شهد مركز التدريب بغلا في السادس عشر من يناير 1972 تخريج دفعة جديدة من الضباط المرشحين بقيادة قوات السلطان المسلحة.

ـ شاركت السلطنة للمرة الأولى في المخيم الكشفي الحادي عشر بدولة قطر الشقيقة بوفد تألف من ثمانية كشافة من مدرستي مسقط ومطرح.

ـ غادر 15 شابا عمانيا إلى بيروت في دورة دراسية تنظمها اليونسيف وسيعمل هؤلاء الشباب إثر عودتهم على تطوير الحياة الاجتماعية في عمان,

ـ قام معالي الشيخ الوليد بن زاهر الهنائي وزير التربية والتعليم بزيارات ميدانية للمدرسة السعيدية للبنين ومدرسة الزهراء للبنات بمسقط ومدرسة راشد ابن النظر بسداب والمدرسة السعيدية بمطرح وتابع معاليه سير العملية التعليمية وأحوال الطلاب.

ـ تم تعيين أحمد مكي وكيلا لوزارة الخارجية وتعيين ماهر سالم العلوي مديرا للشؤون الخارجية  وتعيين سالم بن محمد الغيلاني مديرا عاما لوزارة التربية والتعليم.

ـ نشرت الوطن في العدد التاسع والثلاثين تحقيقا عن صحار .. المدينة الخضراء على خليج عمان .. أبرز مكانة صحار وأهميتها الاقتصادية عبر مراحل التاريخ وبوادر الانتعاش الحضاري والاقتصادي الذي ستشهده المدينة بعد انجاز الطريق الذي سيربطها بالعاصمة مسقط.

20/1/1972

 

 

ــــــــــــــ

 

العدد الأربعون

 

ـ تفضل جلالة السلطان المعظم بزيارة تفقدية لمدرسة الزهراء المسائية للبنات بمسقط يوم 16/1/1972 اطمأن جلالته خلالها على سير العملية التعليمية وسط حفاوة بالغة واستقبال حافل من قبل الطالبات وهيئة التدريس كما تفضل جلالته في نفس اليوم بزيارة تفقدية لمستشفى الرحمة بمطرح.

ـ احتفلت الوطن في عددها الأربعين بمرور سنة على صدورها.. وكتب رئيس التحرير المغفور له بإذن الله تعالى الأستاذ سليمان بن محمد الطائي في افتتاحية العدد

كلمة جدد من خلالها ثوابت السياسة الإعلامية التي تنتهجها الوطن منذ تأسيسها والتي لا محيد عنها مؤكدا بأن الوطن ستمضي قدما مع الركب الحضاري الذي تسير عليه السلطنة في عهدها الجديد المبارك بقيادة جلالة السلطان المعظم.

وقالت الإفتتاحية: في مثل هذا اليوم من العام المنصرم انطلقت إلى العالم الخارجي أول جريدة عمانية حرة تصدر من داخل وطننا الحبيب لتعانق زميلاتها في وطننا العربي الكبير حاملة النور الذي انبثق مشعله في عمان بعد سنين طويلة من العزلة والجفاء.. وانطلاقا من مبدأ قبولنا بتحمل مسؤولية تحرير الوطن والسير معها في مشوارها الطويل فإننا نعاهد قراءنا الأعزاء بأننا سنكون دوما عند حسن ظنهم بالعمل الدائب في حمل الرسالة.

ـ أقيم صباح يوم 16/1/1972 في مركز تدريب القوات المسلحة بغلا حفل تخريج دفعة جديدة من الضباط المرشحين تحت رعاية سمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان ومحافظ العاصمة.

 

27/1/1972

 

ــــــــــــــ

العدد الثاني والأربعون

 

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم مراسيم سامية لتنظيم الجنسية وجواز السفر العماني والجريدة الرسمية، ونشرت الوطن في عددها الثاني والأربعين مواد تلك المراسيم التي وضعت الأسس العامة للتطور الحضاري الذي تشهده السلطنة بقيادة جلالته .

ـ تفضل جلالة السلطان المعظم فقلد عددا من الضباط في قوات السلطان المسلحة أوسمة الشرف تقديرا لخدماتهم وأعمالهم البطولية في سبيل الدفاع عن الوطن.

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم في قصره العامر بمسقط سمو الشيخ عبدالعزيز بن حميد القاسمي مدير مكتب صاحب السمو حاكم رأس الخيمة.

ـ هطلت على مناطق السلطنة أمطار غزيرة استمرت لمدة أسبوع لم تشهد البلاد مثيلا لها منذ مايزيد على ثلاثين عاما .. وفي مسقط ومطرح تأثر العديد من المواطنين جراء السيول التي اجتاحت منازلهم وتسببت في هدم عدد منها  وشلت حركة المواصلات .. كما تسببت السيول في شل الحركة التجارية وتخريب مخازن الأطعمة والمحلات التجارية.. ونشرت الوطن صورا معبرة للسيول الجارفة في أحياء العاصمة.

ـ تم تعيين الشيخ أحمد بن سليمان الهنائي واليا على منح.

ـ شكل نادي المصنعة هيئته الإدارية الجديدة برئاسة خليفة بن سالم النصري وعلي بن سالم العامري نائبا للرئيس.

 

24/2/1972

 

ــــــــــــــ

 

العدد الثالث والأربعون

 

 

ـ قام جلالة السلطان المعظم يوم الأربعاء الموافق 23/2/1972 بجولة تفقدية في مدينة مطرح الكبرى اطلع جلالته خلالها على سير العمل في المشاريع الحيوية التي يجري تنفيذها كما قام جلالته بزيارة المدرسة السعيدية بمطرح والمدرسة السعيدية بمسقط كما قام جلالته بزيارة لوزارة الداخلية والعدل.

ـ تفضل جلالة السلطان المعظم بافتتاح مستشفى النهضة في روي.

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم يوم الإثنين الموافق 21/2/1972 أعضاء بعثة الحج العمانية برئاسة الشيخ سليمان بن محمد السالمي مدير شؤون الولاة بوزارة الداخلية والعدل.

ـ بحث مجلس الوزراء موضوع تنظيم السكن لموظفي الحكومة وفقا لما نصت عليه الأوامر السامية لجلالة السلطان.

ـ بأوامر سامية من جلالة السلطان المعظم تم تعيين كل من قاسم عبدالرسول الجمالي مديرا بقسم السياحة بمديرية الإعلام وأحمد سليم عيدان مديرا لدائرة الإسكان والمهندس حسن عيسى نور مديرا لدائرة المياه،وتعيين مقبول حميد محمد مديرا اداريا في القصر السلطاني.

ـ شاركت السلطنة لأول مرة في اجتماعات الهيئة الفنية لرعاية الشباب العربي في دورتها الثانية عشرة التي عقدت بالعاصمة اليمنية صنعاء.

ـ توجه معالى الشيخ الوليد بن زاهر الهنائي وزير التربية والتعليم بتاريخ 19/2/1972 إلى الجبل الأخضر وذلك لاختيار مكان مناسب لإنشاء مدرسة.

 

2/3/1972

 

 

ــــــــــــــ

 

العدد الرابع والأربعون

 

 

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم أمرا ساميا بتعيين صاحب السمو السيد طارق بن تيمور مشرفا عاما على جميع سفارات السلطنة في الخارج ومستشارا خاصا في الشؤون الدبلوماسية.

ـ تم بمبنى وزارة المواصلات التوقيع على الاتفاقية الاستشارية لمشروع الهاتف الجديد بين حكومة السلطنة وشركة البرق واللاسلكي المحدودة بحضور معالي المهندس عبدالحافظ سالم رجب وزير المواصلات والأستاذ كريم أحمد الحرمي مدير البريد والبرق والهاتف.

ـ قام معالي السيد سلطان بن حمود وزير الداخلية والعدل يرافقه الشيخ سليمان بن محمد السالمي مدير شؤون الولاة  والشيخ ابراهيم بن سيف الكندي بتاريخ 1/3/1972 بجولة لاستطلاع أحوال الأهالي وحل مشكلاتهم في كل من ابراء والمضيرب وبدية وجعلان والمضيبي .

ـ تم تعيين محسن جمعة محمد نائبا لمدير الشؤون الاجتماعية وحمد بن عيسى الطائي مديرا للمطبعة الحكومية وسالم محمد شعبان مديرا للعمل وعبدالعزيز بن هاشم الطائي مساعدا لمدير رعاية الشباب .

ـ قام الأستاذ أحمد بن محمد النبهاني بتقديم أوراق اعتماده كقائم بأعمال السفارة العمانية لدى دولة الكويت.

ـ ترأس الأستاذ ناصر بن سيف البوعلي المدير العام للإعلام وفد السلطنة في اجتماعات اللجنة الدائمة للإعلام العربي ومجلس وزراء الإعلام العرب بالقاهرة.

ـ عاد إلى الوطن الأستاذ عامر بن علي عمير المرهوبي بعد أن قضى أكثر من 30 عاما في سلك التعليم بزنجبار إلى أن تقلد منصب مدير عام التعليم هناك.. كما عاد الاستاذ محمود الخصيبي بعد أن قضى 23 عاما موظفا بوزارة التربية بدولة الكويت.

ـ أقامت مدرسة الإمام أحمد بن سعيد الابتدائية بصحار يوم 17/2/1972حفلة كبرى حضرها معالي السيد وزير الداخلية والعدل بمناسبة السنة الهجرية الجديدة وكانت الحفلة حديث الناس نظرا للحضور الكبير ولما اشتملت عليه من مفاجآت وفقرات. 

 

9/3/1972

 

ــــــــــــــ

 

العدد الخامس والأربعون

 

 

ـ قام جلالة السلطان المعظم بزيارة تفقدية لمركز تدريب قوات السلطان المسلحة بغلا وقد سر جلالته لوجود أعداد كبيرة من أبنائه المواطنين الملتحقين بالخدمة العسكرية.

ـأصدر جلالة السلطان قرارا ساميا بتنظيم استثمار رأس المال الأجنبي كما أصدر جلالته قرارا آخر بقانون تنظيم الأراضي.

جلالة السلطان المعظم في مقابلة مع مدير وكالة الأنباء السعودية أكد على الصلات الوثيقة التي تربط السلطنة مع شقيقتها الكبرى المملكة العربية السعودية .. وحول برنامج الإصلاح الداخلي قال جلالته:إن أكثر ما نجده ضروريا لتقدم البلاد ونهضتها الإصلاحات العاجلة في حقول التعليم والصحة وبناء الطرق والاهتمام بالزراعة.

ـ بناء على توجيهات جلالة السلطان بتوفير الراحة والاطمئنان لأبناء شعبه في كل مكان ، غادر وفد عماني برئاسة الأستاذ ناظم علي مدير دائرة الجوازات  لمنح جوازات سفر لأبناء الجالية العمانية المقيمة بدولة الكويت.

ـأعلنت وزارة الصحة عن حملة شاملة للتطعيم ضد الكوليرا كإجراء وقائي حتى لا تتكرر الإصابات التي حدثت في عام1971.

ـبدأ العمل في العيادة الجديدة بولاية إزكي وستفتتح قريبا عيادة أخرى في بركة الموز.

ـ الأستاذ سالم حسن يوسف رئيس قسم شؤون النفط مثل وفد السلطنة في اجتماعات منظمة أوبك.

ـ السيد أسعد بن نصر مدير رعاية الشباب سافر إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة لحضور افتتاح كأس الخليج الثانية لكرة القدم.

 

16/3/1972

 

ــــــــــــــ

 

العدد السادس والأربعون

 

 

ـ تحت رعاية جلالة السلطان المعظم تم يوم 18/3/1972 تدشين مدرج مطار مزون الدولي .. واستقبل المطار في ذلك اليوم أول طائرة وكانت من نوع فايكونت تابعة لسلاح الجو السلطاني وعلى متنها عدد من رجالات الدولة.

ـ  غادر الوفد العسكري الأردني بعد زيارة رسمية للسلطنة استغرقت ثمانية أيام وكان في وداعهم صاحب السمو السيد فهر بن تيمور وعدد من ضباط الجيش السلطاني العماني.

ـبموجب لائحة نقد عمان صدر إعلان بوجوب تغيير البيسات القديمة والسوداء التي صدرت قبل شهر مايو 1970 واستبدالها بالريال السعيدي وإلا ستصبح عديمة القيمة ونقودا غير شرعية بعد 30 يونيو1972.

ـ زارت البلاد الصحفية سكينة السادات شقيقة الرئيس المصري محمد أنور السادات وبمعيتها عبدالرحمن محمد قاسم المحرر بجريدة الجمهورية القاهرية وقد زارا بعض المدن العمانية وأعجبا بما لقياه من حفاوة وترحاب.

ـ ترأست السلطنة اجتماعات اللجنة الاستشارية للجهاز الإقليمي العربي لمحو الأمية بالقاهرة ممثلة بمدير عام وزارة التربية والتعليم الأستاذ سالم الغيلاني.

ـ نشرت الوطن في عددها السادس والأربعين نص قانون تنظيم الأراضي وقانون تنظيم استثمار رأس المال الأجنبي اللذين صدرا بقرارين سلطانيين ساميين.كما تضمن العدد تحقيقا عن المنطقة الداخلية .. جبالها الخضراء ومدنها العامرة.

ـ عاد إلى مسقط بطريق البحر الأستاذ سالم الفهد مدير الإذاعة العمانية قادما من الكويت بعد زيارة قصيرة لأسرته.. فيما يقضي المذيع ذياب بن صخر العامري إجازته متنقلا بين دول الخليج.

ـ توفي إلى رحمة الله يوم 6/3/1972 الشيخ محمد بن علي بن عامر الطائي بمدينة تانجا بجمهورية تنزانيا عن عمر يناهز الثمانين عاما، وقضى المغفور له بإذن الله أكثر عمره متنقلا بين عدة وظائف آخرها رئاسة قسم الترجمة بوزارة العدل في زنجبار،كما افتتح مكتبا للمحاماة بعد إحالته للتقاعد.
  

23/3/1972

 

ــــــــــــــ

العدد السابع والأربعون

 

 

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم في قصره العامر بصلالة يوم 20/3/1972 وفدا أردنيا برئاسة الشريف حسين بن ناصر حيث قدم الوفد رسالة إلى جلالة السلطان من أخيه جلالة الملك الحسين ملك الأردن .. وأشاد الوفد خلال زيارته للبلاد بالنقلة الحضارية التي تشهدها السلطنة في العهد الجديد.

ـ وصل إلى مسقط يوم 23/3/1972 وفد يمثل منظمة التحرير الفلسطينية لمقابلة جلالة السلطان المعظم .. وشرح الوفد خلال المقابلة مشروع الملك الحسين بن طلال بإقامة المملكة العربية المتحدة وموقف منظمة التحرير والشعب الفلسطيني من هذا المشروع.

ـ توجه وفد عماني برئاسة سليمان السالمي مدير شؤون الولاة بوزارة الداخلية إلى الجمهورية العربية الليبية لمشاركة الشعب الليبي في الاحتفالات بمرور سنتين على إنشاء الاتحاد الاشتراكي العربي بليبيا.

ـ احتفلت السلطنة بعيد الجامعة العربية الذي يوافق 22 مارس وأصدرت وزارة الخارجية بيانا عبرت فيه عن تعاون السلطنة مع الجامعة العربية من أجل مستقبل أفضل للمواطن العربي.

ـ قام وفد صحفي مصري يمثل دار أخبار اليوم ومجلة الإذاعة والتليفزيون بزيارة السلطنة للاطلاع على معالم النهضة الحديثة قي البلاد وقام الوفد بجولات في المناطق العمانية وأجرى لقاءات مع المسؤولين.

ـ زار السلطنة وفد من البنك الدولي والتقى بعدد من المسؤولين.

ـ أقامت مدرسة الزهراء الابتدائية للبنات بمسقط يوم 21/ 3/ 1972 حفلة بمناسبةعيد الأم تخللتها تمثيليات وأناشيد.

 

30/3/1972

 

ــــــــــــــ

العدد التاسع والأربعون

 

ـ  توجه يوم 29/3/ 1972 الشيخ هلال بن علي الخليلي إلى الرياض للقيام بمهام منصبه كأول سفير لسلطنة عمان لدى المملكة العربية السعودية الشقيقة.

ـ أقام سمو السيد فهد بن محمود آل سعيد وزير الدولة للشؤون الخارجية حفل غداء بمنطقة السيب تكريما لأعضاء وفد البنك الدولي خلال زيارتهم للسلطنة بحضور سمو السيد ثويني بن شهاب محافظ العاصمة.

ـ مثلت بدرية أحمد خلفان رئيسة قسم الإحصاء بوزارة التربية والتعليم أمهات السلطنة في الاحتفالات الكبرى التي أقامتها محافظة القاهرة والاتحاد النسائي العربي تكريما للأمهات العربيات المثاليات .. وقالت لمندوب الوطن: حظيت المشاركة العمانية باهتمام خاص حيث أن الجميع لم يتوقعوا أن تحضر امرأة من عمان وهي البلد المنفتح حديثا على العالم، وقد أتيحت لنا فرصة إطلاع المشاركين في هذا الحدث الكبير على ما أنجزته السلطنة من مشاريع وما استحدثته من خدمات للرقي بحياة مواطنيها.

ـ قام معالي الشيخ الوليد بن زاهر الهنائي وزير التربية والتعليم بزيارة فنجاء في إطار خطة وزارة التربية لاختيار أماكن مناسبة لإنشاء مدارس بمختلف ولايات السلطنة.

 ـ توجه الأستاذ ناصر بن سيف البوعلي المدير العام للإعلام إلى أبوظبي لحضور اجتماعات مؤتمر اتحاد منظمات السياحة العربية.

ـ عاد يوم الجمعة 7/4/1972 الشيخ عبدالرحيم بن سيف بن حماد الخروصي بعد هجرة عن الوطن استمرت ست عشرة سنة قضاها بين السعودية ومصر والعراق وسوريا والكويت.

 

13/4/1972

ــــــــــــــ


العدد الخمسون



ـ استقبل جلالة السلطان المعظم في قصره العامر بصلالة الشيخ بريك بن حمود والي ظفار ودار الحديث خلال المقابلة حول الأمور المتعلقة بتطوير المنطقة والرقي بمستوى حياة المواطنين.

ـ تفضل جلالة السلطان المعظم يوم 5/4/ 1972 بتقليد ميداليات الجرأة والخدمة الممتازة لعدد من وكلاء السرايا والملازمين والعرفاء بقوات السلطان المسلحة.

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم قرارا ساميا بتنظيم لائحة توزيع الأراضي الخصبة ذات المصادر المائية في المناطق الزراعية للمواطنين العمانيين المستحقين أو الشركات او الهيئات التجارية الجماعية.

ـ قدم الشيخ سعود بن علي الخليلي أوراق اعتماده كأول سفير لسلطنة عمان لدى جمهورية مصر العربية إلى السيد حسين الشافعي نائب الرئيس المصري.

ـ وصل إلى البلاد يوم 2/4/1972 سعادة عبدالكريم مكي لتقديم أوراق اعتماده كأول سفير للجمهورية العراقية لدى السلطنة.

ـ أصدرت وزارة الصحة تعليمات جديدة خاصة لتنظيم العمل بمستشفى الرحمة بمطرح ومستشفى السعادة بمسقط وتحديد أوقات الزيارات وعدد الأشخاص المسموح لهم بمرافقة المريض والمستحقين للوجبات المجانية.

ـ قام طلاب المدرسة السعيدية في صلالة بزيارة المزرعة الحكومية التجريبية وأبدوا إعجابهم ودهشتهم للأقسام المتعددة التي تحتويها المزرعة والأساليب الحديثة المتبعة لتربية المواشي والدواجن وانتاج البيض.  

 

20/4/1972

 

ــــــــــــــ

 

العدد الحادي والخمسون

 

ـ أجرى جلالة السلطان قابوس المعظم أول اتصال هاتفي بين ظفار ومسقط مخاطبا سمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالته وذلك لتجربة مشروع الخط الهاتفي الذي يجري تنفيذه بين ظفار والعاصمة مسقط.

ـ الدكتور جعفر محمد علي بخيت وزير الحكومة المحلية في جمهورية السودان والمبعوث الخاص للرئيس السوداني محمد جعفر نميري زار البلاد  لثلاثة أيام قابل خلالها جلالة السلطان المعظم. وعبر الضيف السوداني عن رغبة بلاده في تعزيز أوجه التعاون مع السلطنة ودعم مسيرتها الخيرة بما يسهم في توطيد أواصر الأخوة العربية والاسلامية

ـ قدم الشيخ هلال بن علي الخليلي أوراق اعتماده إلى جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية كأول سفير لسلطنة عمان لدى المملكة.

ـ عاد الى البلاد ناصر بن سيف البوعلي المدير العام للإعلام قادما من ابوظبي بعد أن مثل السلطنة في اجتماعات مؤتمر اتحاد السياحة العربي.

ـ أقيم بالمدرسة السعيدية بمسقط ولأول مرة معرض لوسائل الإيضاح التعليمية اشتركت في إقامته عشر مدارس وافتتح تحت رعاية معالي الشيخ الوليد بن زاهر الهنائي وزير التربية والتعليم وعدد من كبار الشخصيات والوجهاء.

ـ عاد الى البلاد الشيخ سليمان بن محمد السالمي والشيخ اسحاق بن يوسف الكندي قادمين من ليبيا بعد أن مثلا السلطنة في المؤتمر الذي عقده الاتحاد الاشتراكي الليبي.

ـ وصل الى البلاد المستر ستادسل سفير الولايات المتحدة لدى السلطنة يرافقه القنصل الأميركي بالظهران وقد قابلا معالي سمو السيد فهد بن محمود أل سعيد وزير الدولة للشؤون الخارجية.

 

27/4/1972

 

ــــــــــــــ

 

العدد الثاني والخمسون

 

ـ ثمَّنت الوطن في عددها الثاني والخمسين الانجاز الكبير الذي تحقق بإنشاء ميناء السلطان قابوس ووصفته بأنه واحد من أعظم الانجازات التي شهدتها البلاد منذ انطلاقة النهضة المباركة بقيادة جلالة السلطان المعظم.

وكتب رئيس التحرير المغفور له بإذن الله الأستاذ سليمان بن محمد الطائي في الافتتاحية بمناسبة بدء العمل في الميناء: إن الميناء الجديد يعد من أحدث المرافئ الدولية وباستطاعته استيعاب حركة الشحن واستقبال السفن التجارية الضخمة وسيشجع حركة الاستيراد والتصدير ويستوعب عددا كبيرا من العمانيين في مختلف إداراته وأعماله الحيوية، وسيسهم في انتعاش اقتصاد البلاد وازدهار مرافق الدولة.

ـ قام جلالة السلطان المعظم يوم الأحد الموافق16/4/ 1972 بزيارة تفقدية لمنطقة السيب اطلع خلالها علي سير العمل في المنشآت .. كما تفضل جلالته يوم الأربعاء برعاية افتتاح  المعرض الفني النسوي الذي أقامته وزارة التربية والتعليم بمقر مدرسة الزهراء للبنات بمسقط.

ـ تقبل جلالة السلطان المعظم أوراق اعتماد سعادة بهمن زند كأول سفير لإيران لدى السلطنة.

ـ زار السلطنة يوم 18/4/ 1972 وفد مكون من مديري مكاتب مقاطعة إسرائيل في البلدان العربية برئاسة معالي وزير الدولة للشؤون الاقتصادية بدولة الامارات العربية المتحدة وكان في استقبالهم معالي المهندس عبدالحافظ سالم رجب وزير المواصلات والشؤون الاجتماعية وعدد من المسؤولين.

ـ بدأ شركة باركسون بتوسيع الطريق بين مسقط ومطرح.. كما انتهى العمل في المدرج الجديد الخاص بهبوط الطائرات القادمة إلى مدينة النور بظفار .. ويقع المدرج فوق الجبال الشرقية وبدأ إنشاؤه في اكتوبر 1971.

ـ بلغ إجمالي صادرات السلطنة من النفط الخام خلال شهر مارس 1972 سبعة ملايين وأربعمئة وثلاثين ألف برميل.

 

4/5/1972

 

ــــــــــــــ

 

العدد الرابع والخمسون

 

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم أخاه صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة الذي زار السلطنة تلبية لدعوة من جلالته.. وجرت مباحثات رسمية بين الزعيمين الكبيرين في جو سادته روح المودة والإخاء والرغبة الصادقة في تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين .. وحمل العدد الرابع والخمسون من الوطن تغطية شاملة ومصورة للزيارة ونص البيان المشترك الذي صدر في أعقابها في كل من مسقط وأبوظبي .. كما تضمن العدد تحقيقا نشرته صحيفة الاتحاد الاماراتية سلط الضوء على زيارة صاحب السمو الشيخ زايد إلى مسقط ومباحثاته مع جلالة السلطان المعظم كما تناول الانجازات الحضارية الكبرى التي يتوالى تحققها على أرض السلطنة لتشييد مرافق البنية الأساسية والوتيرة المتسارعة لمشاريع إنماء المدن وشق الطرق والاتجاه الى التصنيع.

ـ قال جلالة السلطان المعظم في حديث نشرته مجلة آخر ساعة القاهرية: إن علاقاتنا بإخواننا في الخليج هي علاقات ود ومحبة وتعاون مشترك وهي أيضا علاقات تاريخية بحكم الجوار ، أما علاقاتنا مع الدول العربية الأخرى فهي ضمن التعاون الأخوي من أجل مصلحة أبناء الأمة العربية. 

ـ قبلت السلطنة عضوا في الاتحاد الدولي للاتصالات السلكية واللاسلكية ابتداء من 28/4/ 1972.. كما أصبحت السلطنة عضوا عاملا في الاتحاد العربي للسياحة.

ـ أصدر معالي وزير المواصلات والشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الاقتصاد بالوكالة قرارا وزاريا بتعيين المهندس عبدالله سليمان محمد مديرا لدائرة الزراعة ابتداء من 6/5/1972 وتعيين المهندس سالم حسن مكي مديرا لشؤون النفط.

ـ أصدر معالي وزير الداخلية والعدل قرارا بتعيين السيد هلال بن حمد واليا على الرستاق اعتبارا من 2/5/ 1972.

ـ  زار البلاد يوم 5/5 /1972 وفد سعودي برئاسة عبدالله محمد الغانم رئيس لجنة الشرق الأوسط للمكفوفين ومدير برنامج التعليم الخاص بوزارة المعارف السعودية.

 

18/5/1972

 

ــــــــــــــ

 

العدد الخامس والخمسون

 

 

ـ زار السلطنة وفد عسكري من المملكة العربية السعودية وتشرف بمقابلة جلالة السلطان المعظم .. وقد أقام سمو السيد فهر بن تيمور حفلة استقبال كبرى على شرف الوفد في فندق الفلج.

ـ بأمر من جلالة السلطان المعظم تقرر تغيير اسم مطار مزون الدولي إلى مطار عمان الدولي ابتداء من 8/5/1972.

ـ قررت السلطنة وهولندا إقامة علاقات دبلوماسية بينهماعلى مستوى السفراء.

ـ بأمر من جلالة السلطان تم تعيين سالم بن محمد الغيلاني وكيلا لوزارة التربية والتعليم اعتبارا من 8/5/1972، كما أمر جلالته بتعيين الشيخ حمد بن سيف بن محمد البوسعيدي قاضيا بوزارة شؤون الأراضي.

ـ حضر معالي الشيخ الوليد بن زاهر الهنائي وزير التربية والتعليم الحفل الذي أقامته مدرسة سيف بن سلطان بنزوى بمناسبة انتهاء العام الدراسي 71/ 1972.

ـ أقامت رابطة الطلبة العمانيين في بيروت يوم 20/5/1972حفلة فنية ساهرة بمناسبة قرب انتهاء العام الدراسي أحياها المطرب الشعب العماني حمد المرباطي .. وحضر الحفل فاروق جبر قنصل السلطنة في لبنان والأستاذ ناصر بن سيف البوعلي مدير دائرة الإعلام والسياحة وأدمون أسطة من سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في بيروت وجمع غفير من طلبة وطالبات الكويت وقطر والبحرين والسعودية.

 

25/5/1972

 

ــــــــــــــ

 

العدد الثامن والخمسون

 

 

ـ تقبل جلالة السلطان المعظم في قصره العامر بمسقط أوراق اعتماد أول سفير فرنسي لدى السلطنة.

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم قرارا ساميا بتغيير مسمى مطار عمان الدولى إلى مطار السيب الدولي منعا لتلابس التسمية مع مطار عمان بالمملكة الأردنية الهاشمية وحرصا على سلامة الملاحة الجوية.

ـ تمت ترقية السيد حمد بن حمود إلى رئيس للديوان السلطاني بالوكالة وسكرتير مجلس الوزراء في 1/6/1972.

ـ افتتح مشروع الخط الهاتفي المباشر بين ظفار والعاصمة مسقط وتمكن أبناء ظفار من التواصل مع العالم الخارجي لأول مرة.

ـ تقرر أن تشارك السلطنة في مهرجان الشباب العربي في الجزائر الذي ينطلق يوم 5 يوليو 1972 بوفد يضم خمسين عضوا والمشاركة في ألعاب القوى وكرة القدم والسباحة وتنس الطاولة ومسابقات القصة القصيرة والشعر والأزياء الوطنية والغناء الشعبي.

ـ الأستاذ أمين أبو الشعر المستشار بوزارة الثقافة والإعلام في الأردن زار السلطنة لعدة أيام  ضيفا على المديرية العامة للإعلام والسياحة.. كما وصل أربعة من الأخوة الكويتيين للعمل بصورة مؤقتة في مديرية الاعلام.

 

15/6/1972

ــــــــــــــ

 

العدد التاسع والخمسون

 

ـ رعى جلالة السلطان المعظم يوم 6/6/1972 بمدينة الرستاق حفل تخريج ضباط فرقة المدفعية العمانية وألقى جلالته كلمة سامية حيا فيها روح الشجاعة والرجولة والعزم والتصميم التي قرأها على وجوه رجال قواته المسلحة الباسلة، توجه جلالته بعدها لتفقد مدينة الحزم الأثرية التي بنيت في عهد اليعاربة .. وأفردت الوطن عدة صفحات موثقة بالصور لجولة جلالته الميمونة في ربوع الحزم.

ـ تفضل جلالة السلطان المعظم بتقليد الملازم حسن إحسان وسام الشجاعة تقديرا لبطولته وبسالته.

ـ عاد سمو السيد طارق بن تيمور إلى مسقط قادما من الخارج ، وأقام سمو السيد ماجد بن تيمور حفلة عشاء تكريما لسموه بفندق الفلج مساء 7/6/1972 حضرها عدد من أصحاب السمو والمعالي.

ـ عاد الشيخ عبدالله بن علي القتبي  إلى مسقط قادما من المملكة العربية السعودية بعد أن قضى 16 عاما خارج البلاد.

ـ عين السيد حمود بن نصر واليا على  بركاء. 

 

22/6/1972

ــــــــــــــ

 

العدد الستون

 

ـ تماشيا مع سياسة الانفتاح التي أعلنها جلالة السلطان قابوس المعظم فور تسلمه زمام الحكم في البلاد .. واصل جلالته سلسلة لقاءاته بأشقائه الزعماء العرب .. فبعد لقاء جلالته مع جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية وصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة التقى جلالته مع جلالة الملك الحسين بن طلال ملك الأردن .. وقد لقيت زيارة جلالة السلطان للمملكة الأردنية الهاشمية اهتماما كبيرا، واستقبل جلالته بحفاوة وترحاب  منقطع النظير، ولبست العاصمة الأردنية أثواب الزينة والفرح لمقدم جلالته وتعانقت الأعلام الأردنية والعمانية على طول الطريق من المطار وحتى قصر الضيافة ,, وهتفت الجماهير المحتشدة على طول الطريق تحية لجلالته.. وفي الديوان الملكي الهاشمي جرت مباحثات رسمية بين الزعيمين الكبيرين تطابقت خلالها وجهات النظر في القضايا مدار البحث.. وفي يوم 25/6/1972 اصطحب الملك الحسين ضيفه الكبير جلالة السلطان المعظم لزيارة قاعدة الأمير الحسن الجوية وكان في استقبالهما قائد القاعدة وكبار الضباط وشهد الزعيمان عرضا لسلاح الجو الملكي الأردني ... وخلال الزيارة تم تسليم مفتاح عمّان الذهبي لجلالة السلطان المعظم .. كما أقام جلالة السلطان حفلة عشاء كبرى حضرها جلالة الملك الحسين وشقيقه الأمير محمد والرئيس الأوغندي عيدي أمين.

   

29/6/1972

ــــــــــــــ

 

العدد الحادي والستون

 

ـ وصل جلالة السلطان قابوس المعظم يوم 27/6/1972 الى الدوحة في زيارة   رسمية، وكان على رأس مستقبليه أخوه صاحب السمو الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر .. وأجرى جلالته مع أمير قطر محادثات مهمة تناولت العلاقات بين البلدين والوضع في منطقة الخليج والاعتداءات الإسرائيلية على لبنان  .. وقد تم الاتفاق على تبادل التمثيل الدبلوماسي على مستوى السفراء.

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم قرارا بمقاطعة إسرائيل وفتح مكتب خاص للمقاطعة في مسقط.

ـ رعى صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان ومحافظ العاصمة الاحتفال بتخريج دفعة جديدة من رجال الشرطة والإطفاء وذلك بمركز التدريب في روي.

ـ زار مسقط يوم 15/6/ 1972 وفد قطري برئاسة سمو الشيخ سحيم بن حمد آل ثاني وزير الخارجية .. وأدلى سموه في تصريح قال فيه: إن قطر لتنظر بإكبار وإعجاب إلى حركة التقدم والنهضة التي يرعاها في عمان جلالة السلطان قابوس المعظم.

ـ قدم سمو السيد عباس بن فيصل أوراق اعتماده إلى وزير الخارجية الهندي كقائم بأعمال السفارة العمانية بنيودلهي.

ـ وقع سمو السيد شبيب بن تيمور القائم بأعمال السفارة العمانية في لندن اتفاقية تنظيم الخدمات الجوية بين السلطنة والمملكة المتحدة.

  

5/7/1972

 

ــــــــــــــ

 

العدد الثاني والستون

 

ـ نشرت الوطن في عددها الثاني والستين  صورة للقاء جلالة السلطان المعظم بأخيه صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة أمير دولة البحرين أثناء مرور جلالته بمطار المنامة في طريق سفره إلى المملكة الأردنية الهاشمية.. كما تضمن العدد  صورا لعودة جلالته الميمونة إلى أرض الوطن بعد جولة شملت عددا من الأقطار العربية.. وقالت الوطن في افتتاحيتها إن جولة جلالة عاهل البلاد المفدى التي شملت كلا من الأردن والبحرين وقطر كانت لها أبعاد سياسية مهمة على صعيد تمتين العلاقات بين عمان والبلدان الشقيقة.. والحفاوة البالغة التي استقبل بها جلالته في الأقطار الشقيقة التي زارها تؤكد بما لا يقبل الشك على المكانة المرموقة التي يتحلى بها جلالته وعلى الدور الذي سوف تلعبه عمان في المنطقة.

ـ تقوم المديرية العامة للإعلام والسياحة بالتحضير لمشروع إنشاء المتحف الوطني وقد تم البدء فعليا بجمع الآثار الخفيفة منعا لتسريبها إلى خارج البلاد على أن يكون مبنى وزارة الاقتصاد القديم مقرا للمتحف.

ـ شارك سمو السيد فهد بن محمود وزير الدولة للشؤون الخارجية في الاحتفالات    

باستقلال الجزائر.

 

12/7/1972

 

ــــــــــــــ

 

العدد الثالث والستون

 

ـ أحيت الوطن في عددها الثالث والستين بكل فخار وإكبار ذكرى انطلاقة 23 يوليو المباركة بقيادة جلالة السلطان المعظم الذي حرر عمان من القهر والكبت والعزلة، وهدم أسوار الظلم والاستبداد، وأقام على أنقاضها صروح العلم والعدل والحرية والكرامة، وأعاد لعمان أمجادها وعزتها، وفتح أبوابها على العالم، ووضعها على طريق التقدم والازدهار.. وقالت الوطن في افتتاحيتها: إن ذكرى 23 يوليو المباركة لا ينساها العمانيون على مدى تاريخهم الحافل بالأمجاد والبطولات.. لقد تحرر العمانيون الأباة في 23 يوليو من أساليب الاستبداد والتخلف والفقر والحرمان والمرض .. وشعر المواطن العماني بأنه حر في بلاده ، حر في تفكيره ، حر في سيادته ، حر في تعاطيه مع أخوانه وأشقائه وجيرانه ، حر في إنشاء أعماله ومشاريعه التي تضمن له رفاهية العيش وبحبوحة الحياة.

 

20/7/1972

ــــــــــــــ

 

العدد الثامن والستون

 

ـ علمت الوطن أن النية تتجه لإنشاء مجلس أعلى للتخطيط الاقتصادي برئاسة جلالة السلطان المعظم وسيضم المجلس خبيرا اقتصاديا لبنانيا خدم ستة عشر عاما في هيئة الأمم المتحدة بمجال اختصاصه، وستشهد المرحلة المقبلة إعطاء الأولوية لمشاريع التربية والتعليم وستنشأ مدارس ثانوية ومهنية جديدة.

ـ وصلت إلى البلاد يوم 14/8/1972 بعثة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قادمة من بيروت بعد أن أنهت دورة تدريبية لمدة سبعة أشهر في مجال الشؤون الاجتماعية.

ـ أقام نادي عمان مساء السبت 19/8/ 1972 حفلا فنيا على شرف نادي الطليعة بمشاركة المطربين مفتاح خميس وعبدالله الصفراوي وبشير محمد وتخلل الأمسية تقديم التمثيليات والفنون البحرية,, حضر الحفل الأستاذ حفيظ بن سالم الغساني والسيد علي بن محمد بن تركي وجمع من المواطنين.

ـ تم إشهار أول جمعية خيرية عمانية باسم جمعية النهضة الاجتماعية تتولى المساهمة في حل مشكلات الجهل والفقر والمرض .. وكان أول اجتماع تأسيسي لها قد عقد في نادي عمان يوم 23/3/1972 وتوالى العمل لوضع نظامها الداخلي إلى أن تم الاعتراف بها رسميا من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية.

 

31/8/1972

ــــــــــــــ

 

العدد التاسع والستون

 

 

ـ انتقلت حركة الطيران من مطار بيت الفلج إلى مطار السيب الدولي الذي فتح أبوابه وبدأ في استقبال أكبر طائرات الركاب والشحن في إنجاز ضخم على طريق التقدم والنمو الاقتصادي الشامل في البلاد .. ونشرت الوطن في عددها التاسع والستين تقريرا مصورا لمرافق المطار واستقباله أول طائرة بحضور معالي عبدالحافظ سالم رجب وزير المواصلات.

ـ ساهمت سلطنة عمان بمبلغ أربعة ملايين جنيه استرليني في رأسمال البنك العربي الدولي والبنك العربي الأوروبي.

ـ سافرت إلى المملكة الأردنية الهاشمية بعثة عمانية للدراسة والتدريب العسكري.

ـ قررت دائرة رعاية الشباب إقامة دورات في كرة القدم والطائرة والهوكي على مستوى السلطنة احتفالا بالأعياد الوطنية تنطلق اعتبارا من 10/9/1972.

ـ تم تعيين فتحية محمد مذيعة بالإذاعة العمانية كما تم نقل المذيع صالح عبدالله كرم للعمل بقسم التسجيلات,

ـ أصدر معالي وزير الشؤون الاجتماعية قرارا بالسماح لنادي سداب ونادي الطليعة بممارسة النشاطات الرياضية والثقافية والفنية.

ـ توجه المقرئ الشيخ حسن بن محمد الفارسي إلى القاهرة للدراسة في الأزهر الشريف.    

 

7/9/1972

ــــــــــــــ

 

العدد السبعون

 

 

ـ عاد جلالة السلطان المعظم يوم 14/9/ 1972 إلى أرض الوطن بعد زيارة خاصة إلى المملكة المتحدة استغرقت خمسة أسابيع أجرى خلالها محادثات مهمة مع كبار المسؤولين البريطانيين.

ـ تتجه النية لدى الحكومة لترفيع بعض كبار الموظفين في الدولة إلى رتبة سفير لتمثيل السلطنة في السفارات التي ستستحدث في عدد من البلدان الشقيقة والصديقة بما يعزز التحرك الدبلوماسي للسلطنة في جميع الأقطار ومساعيها الايجابية لتحقيق التعاون المثمر.

ـ تعاقدت وزارة التربية والتعليم مع قرابة 300 مدرس ومدرسة من جمهورية مصر العربية.. وأجرى التعاقدات الأستاذ محمود الخصيبي المدير المساعد لشؤون التعليم بالوزارة لدى زيارته للقاهرة.

ـ عاد إلى البلاد أربعون متدربا عمانيا أرسلوا إلى دبي للتدرب على أعمال المطارات وقد باشروا مهامهم الوظيفية بمطار السيب الدولي.

ـ أعلنت دائرة رعاية الشباب عن مسابقة ثقافية فنية لأندية السلطنة بمناسبة احتفالات البلاد بالعيد الوطني.

ـ نعت الوطن الشاب الجامعي أحمد بن الزبير بن علي الذي وافاه الأجل المحتوم في الأسكندرية عن عمر 20 ربيعا بينما كان يتدرب على السباحة في البحر.

 

20/9/1972

 

ــــــــــــــ

 

العدد الحادي والسبعون

 

ـ علمت الوطن أن حكومة السلطنة تتجه إلى ترك الحرية لممارسة مهنة الطب بحيث يجاز لكل طبيب فتح عيادة مستقلة عن عمله في المستشفيات الحكومية وذلك لتمكين الميسورين من أبناء الشعب للتوجه إلى طبيب خاص للمعاينة ما يشجع على خلق التنافسية بين الأطباء لتقديم خدمات صحية أفضل.. كما علمت الوطن أن الرسوم الجمركية المفروضة على الأدوية سوف تلغى بعد وضع جداول بأسعار المنشأ منعا لتلاعب المستوردين بالأسعار وضمان توفير الدواء للمواطنين بأيسر السبل.

ـ وصل إلى البلاد يوم 11/9/ 1972 وفد من مركز الدراسات الاسلامية للشرق الأوسط التابع لجامعة لندن وذلك لإجراء برنامج دراسات وبحوث عن طبيعة الحياة العمانية يستغرق أربع سنوات.. ويقوم بتمويل البرنامج شركة تنمية نفط عمان.

ـ وقع سفير السلطنة ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة السيد فيصل بن علي اتفاقية تعاون مع برامج التنمية التابعة لهيئة الأمم.

ـ مثل المهندس محمد بن حمد الطائي السلطنة في اجتماعات منظمة الأغذية والزراعة .. كما شارك الأستاذ جاسم الجمالي في مؤتمر السياحة العربي الذي عقد في الجزائر .. وعاد الأستاذ محمود الخصيبي من القاهرة بعد إجراء تعاقدات من عدد من المدرسين بوزارة التربية والتعليم المصرية. 

 

72/9/1972

 

ــــــــــــــ

 

العدد الثاني والسبعون

 

 

ـ حرصا من جلالة السلطان المعظم على مصلحة المواطنين وتيسير شؤون حياتهم فقد أوعز جلالته إلى الجهات المختصة بوجوب تحديد أسعار السلع والمواد الاستهلاكية لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك وتشديد المراقبة والملاحقة القانونية على التجار المخالفين.

ـ تم نعيين صالح بن مبارك العلوي مأمورا لبلدية صور وعبدالرحمن بن محمد الخروصي مأمورا لبلدية نزوى وعبدالله بن سعيد الصالحي مأمورا لبلدية صحار.

ـ رشحت دائرة الزراعة تسعة طلاب عمانيين ممن يحملون الشهادة الثانوية لإكمال دراستهم بالمملكة الأردنية الهاشمية.

ـ وصل إلى البلاد في 20/9/ 1972 صاحب السمو السيد طارق بن تيمور قادما من ألمانيا الغربية بعد أن أمضى هناك فترة راحة واستجمام.

ـ قدم علي بن محفوظ المنذري المذيع بالإذاعة العمانية استقالته من عمله .. وهو كان أحد الشباب المبتعثين للدورة الاعلامية بالكويت.

ـ في 24/9/1972 غادر الشيخ عبدالله بن علي الخليلي وأفراد أسرته في زيارة خاصة لجمهورية مصر العربية.

 

5/10/1072

 

ــــــــــــــ

 

العدد الرابع والسبعون

 

 

ـ أقام جلالة السلطان المعظم مساء الأربعاء 4/10/1972 حفلة شاي في القصر السلطاني العامر بمسقط تكريما للدكتور بوش رئيس أطباء مستشفى الرحمة الذي قضى سبعة عشر عاما في العمل بالسلطنة .. وقد قلده جلالة السلطان وساما مدنيا تقديرا لخدماته.

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم مرسوما ساميا يقضي بدمج أعمال ومهام وزارة الاقتصاد بمركز التخطيط الاقتصادي والإنمائي.

ـ قام الأستاذ ناصر بن سيف البوعلي مدير عام الاعلام والسياحة بزيارة إلى ألمانيا الاتحادية وبحث مع المسؤولين في إدارة الاعلام الاتحادية وإذاعة صوت ألمانيا إمكانية التعاون في المجال الاعلامي.

ـ أصدر وزير الداخلية والعدل بيان تحذيري بمنع فتح المطاعم والمقاهي في جميع ولايات السلطنة في نهار شهر رمضان المبارك ومنع تجمع الناس فيها للأكل أو الشرب.

ـ توفي في أبوظبي الشيخ عبدالله بن سليمان بن حميد الحارثي عن عمر ناهز الثمانين عاما وقد قضى أكثر عمره في زنجبار وتسلم فيها رئاسة الجمعية العربية قرابة عشرين عاما وعاد إلى عمان بعد الأحداث التي وقعت بزنجبار عام 1964.

 

19/10/1972

 

ــــــــــــــ

 

العدد الخامس والسبعون

 

ـ أعلن الديوان السلطاني صباح يوم الجمعة الموافق 20/10/1972 أن السلطان السابق السيد سعيد بن تيمور قد توفي في لندن متأثرا بالسكتة القلبية ، وأن جلالة السلطان قابوس المعظم والأسرة الحاكمة سيقيمون العزاء بمسجد الخور بمسقط ثلاثة أيام. وقد توجه لحضور دفن الجثمان في المقبرة الإسلامية بلندن كل من سمو السيد فهر بن تيمور وسمو السيد طارق بن تيمور وفضيلة الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري.

ـ وصلت إلى البلاد يوم 14/10/ 1972 بعثة علماء الأزهر الشريف لإلقاء محاضرات دينية بمساجد السلطنة إحياء لليالي شهر رمضان المبارك ، وقد أشادت البعثة بالخطوات الوثابة التي تخطوها عمان على طريق التقدم والرقي .. وقال أعضاء البعثة في بيان بمناسبة الزيارة: تهيأت لنا نحن بعثة علماء الأزهر فرصة كريمة لزيارة بلد ناهض شقيق هو سلطنة عمان ، هذا البلد العربي الأصيل والمسلم الصادق الذي يدرج على طريق الرقي، الراعي لدينه ودنياه، ولقد أحسسنا بأصالة شعب يجمع إلى عراقة تراثه وأمجاده نظرة متفتحة لمستقبل كريم قرأنا أماراتها على الوجوه الباسمة المشرقة بالأمل الساعية إلى البناء .. والكل يسعى ويجد في حصانة من الإسلام موصولا بعروبة القيم والأخلاق ، ومظاهر بناء الحياة الجديدة ناطقة بجهد أولي العزم من الرجال ، وقد سرّنا ما رأينا من نهضة هذا الشعب العظيم وسهره على نهضته عاهلا وحكومة وشعبا.

 

26/10/1972

ــــــــــــــ

 

العدد السادس والسبعون

 

ـ احتفلت السلطنة بالعيد الوطني المجيد والذكرى الثانية لانطلاقة عهد النهوض والتنمية والعمران بقيادة جلالة السلطان المعظم باني عمان الحديثة.

 وتضمن العدد السادس والسبعون للوطن تقارير راصدة  للمنجزات الكبيرة التي تحققت على الأرض العمانية خلال عامين في مجالات الحياة المختلفة والنمو الملموس الذي شهدته جميع القطاعات وأهمها الصحة والتعليم والاتصالات ورعاية الشباب .. وتحت عنوان ( ولنا في كل يوم عيد) كتب رئيس التحرير المغفور له بإذن الله الأستاذ سليمان بن محمد الطائي: يسير العمل في بلادنا برعاية جلالة السلطان المعظم بخطى مدروسة، مبنية على التقنية الحديثة والتطور الحضاري البناء، الذي يضمن لعمان الجديدة آفاقا واسعة مدركة واعية، تنهض بجميع مرافقها الحيوية بعزم مخلص غايته الإصلاح والتعمير.. مؤكدا أن جريدة الوطن منذ تأسيسها عملت على مواكبة هذه الإنجازات الحضارية الكبيرة وعكست على صفحاتها صورة مشرقة للأعمال الجليلة لعاهل البلاد المفدى كي يطلع الرأي العام في الداخل والخارج على مظاهر النهضة المباركة وثمارها الخيرة.. مضيفا بأن الوطن ستظل على الدوام مرآة مضيئة لما فيه خير عمان وشعبها.  

ـ بمناسبة العيد الوطني .. أصدرت المديرية العامة للإعلام والسياحة كتابا في طباعة أنيقة بعنوان (عمان اليوم) تضمن خطب جلالة السلطان المعظم في مناسبات مختلفة وصورا عن النشاط السياسي والاجتماعي والعمراني والسياحي والتربوي والعسكري في عهد النهضة المباركة بالإضافة إلى مناظر خلابة من طبيعة عمان الساحرة.

 

18/11/1972

ــــــــــــــ

 

العدد التاسع والسبعون

 

ـ لقي جلالة السلطان المعظم خلال زيارته إلى ليبيا استقبالا رسميا وشعبيا حافلا  وأجرى جلالته محادثات مهمة مع الرئيس الليبي معمر القذافي تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين وقضايا الوطن العربي، وصدر بيان مشترك أكد الاتفاق على تأييد قضايا الحرية والعدل في العالم وبوجه خاص قضايا الشعوب التي تكافح من أجل التحرر من نير الاستعمار والتمييز العنصري. 

ـ تقرر نقل الشيخ إبراهيم بن سعيد العبري من القضاء بالمحكمة الشرعية ليكون مفتيا للسلطنة اعتبارا من 25 /11/1972.

ـ أصدر مجلس النقد العماني قرارا بإدخال الريال العماني كعملة جديدة للتداول في عمان ابتداء من 11/11/1972 .

ـ تم افتتاح مستشفى صحار برعاية سمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان ومحافظ العاصمة وبحضورمعالي وزير الصحة الدكتور عاصم الجمالي والأستاذ علي القاضي وجمع من المواطنين.

ـ أصدرت مديرية الاعلام والسياحة جريدة أسبوعية أطلق عليها اسم عمان ويرأس تحريرها الأستاذ أمين أبوالشعر.

ـ فاز فريق مسقط لكرة الرجبي على فريق دبي ويلاقي في مبارة ثانية فريق أبوظبي يوم 14/12/1072. 

 

1/12/1972

ــــــــــــــ

العدد الثاني والثمانون

 

 

ـ تزامن صدور العدد الثاني والثمانين مع حلول عيد الأضحى المبارك .. وبهذه المناسبة كتب رئيس التحرير المغفور له بإذن الله تعالى الأستاذ سليمان بن محمد الطائي مهنئا جلالة السلطان المعظم والشعب العماني بالمناسبة السعيدة وبالفرحة الغامرة التي تعم الوطن الحبيب وقد ازدهرت في نواحيه أعمال البناء والتعمير بزعامة وحماية وإخلاص سلطان البلاد المفدى الذي عقد العزم على أن تكون أيام عمان في عهده أيام أعياد وسعادة ورخاء وازدهار.

ـ ألقى السيد فيصل بن علي مندوب السلطنة الدائم لدى الأمم المتحدة خطابا كان له صداه في الأوساط العربية والدولية وذلك في الجلسة السابعة والعشرين للجمعية العامة حول قضية الشرق الأوسط .. وأبرز الخطاب موقف السلطنة الثابت والمبدئي من قضية اللاجئين الفلسطينيين وحقهم في العودة وصولا إلى الحل العادل والشامل لتسوية الصراع في المنطقة وإحلال عملية السلام.

ـ تم في كراتشي التوقيع على اتفاقية ثنائية للنقل الجوي بين كل من السلطنة والإمارات وقطر والبحرين من جهة وباكستان من جهة أخرى.. وبموجب الاتفاقية يتم تسيير رحلتين في الإسبوع من مطار السيب الدولي إلى كراتشي.

ـ أعلنت نتائج المسابقة الثقافية والفنية لأندية شباب السلطنة وفاز في مجال الشعر عبدالحميد عبد المجيد الأنصاري من نادي السيب وفي مجال البحث فاز بالجائزة الأولى سعيد خليفة سيف من نادي سداب وبالجائزة الثانية فاز حسين عبداللطيف من نادي الشعلة.

 

11/1/1973

 

ــــــــــــــ

 

العدد الثالث والثمانون

 

ـ سافر رئيس مركز التخطيط الاقتصادي والانمائي الدكتور رياض الريس في مهمة عمل إلى الولايات المتحدة وأوروبا إنفاذا للمخطط الاقتصادي الضخم الذي رسمه جلالة السلطان المعظم لإيجاد مشاريع حيوية تنهض بالبلاد.

ـ ذكر الأستاذ رمزي مصطفى مدير البعثات بوزارة التربية والتعليم أن حكومة أبوظبي قدمت لأبناء السلطنة 40 منحة دراسية للعام الدراسي 73 /74 .. وقد قدمت قطر والكويت والأردن والسعودية والبحرين وألمانيا الاتحادية وجمعية أصدقاء الشرق الأوسط الأميركية منحا دراسية لطلبة السلطنة في مراحل التعليم المختلفة والدراسات العليا.

ـ زار السلطنة لثلاثة أيام وفد طلابي من جامعة الكويت ضمن جولة علمية يقوم بها في دول الخليج العربي.

ـ أصدر معالي السيد سلطان بن حمود وزير الداخلية والعدل قرارا بنقل الشيخ مالك بن محمد العبري من محكمة صحار ليكون قاضيا بالمحكمة الشرعية بمسقط.

ـ عاد الشيخ ناصر بن جمعة الزيدى أحد أبرز التجار العرب بزنجبار إلى البلاد بعد أن قضى في افريقيا الشرقية قرابة ثلاثين عاما.

ـ لاحظت وزارة شؤون الأراضي تغيير استعمالات الأراضي السكنية الممنوحة في الحمرية ووادي عدي لتصبح مصانع للطابوق أو يتم تأجيرها لأجانب  .. وناشدت أصحابها ضرورة استخدام تلك الأراضي لغرض سكناهم فقط أو إعادتها إلى الوزارة إن كانوا مستغنين عنها.  

 

18/1/1973

ــــــــــــــ

 

العدد التاسع والثمانون

 

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم قرار ساميا يقضي بمنع التجار الأجانب المعفيين من قانون استثمار رأس المال الأجنبي من استقدام عمال أجانب من الخارج إذا كان في ذلك الاستقدام منافسة للمواطنين العمانيين.

ـ تقبل جلالة السلطان يوم 7/3/1973 أوراق اعتماد أول سفير للمملكة المغربية لدى السلطنة.

ـ وافق جلالة السلطان المعظم على تعيين لجنة للخدمة المدنية برئاسة الأستاذ محمود محمد مراد وعضوية عدد من المندوبين من الجهات الحكومية للإشراف على وضع مسودة قانون عماني للخدمة المدنية وتدريب موظفي الحكومة وتحديد احتياجاتها المستقبلية من القوى العاملة.

ـ يستضيف معهد البحوث والدراسات العليا بالقاهرة بدءا من أول أبريل 1973الأديب الشيخ عبدالله بن محمد الطائي لإلقاء عشرين محاضرة عن الأدب المعاصر في عمان والخليج العربي .

ـ تم الاتفاق مع شركة سوجكس اللبنانية على إنشاء فندق بمنطقة القرم يتكون من 300 غرفة وتحت إدارة مجموعة انتركونتننتال العالمية بتكلفة 13 مليون دولار وينتهي العمل به أواخر 1975.

 

22/3/1973

 

ــــــــــــــ

العدد التسعون

 

ـ قررت وزارة الصحة إعارة ملاحظين صحيين لبلدية العاصمة تدعيما لأعمالها.

ـ توجه الأستاذ كريم الحرمي مدير البريد والبرق والهاتف إلى البحرين للمشاركة في مؤتمر الترددات السلكية واللاسلكية لدول منطقة الخليج.

ـ تم تعيين السيد هلال بن سعود بن حارب وكيلا لوزارة  الداخلية والعدل.

ـ قررت وزارة المواصلات منع وضع اللافتات المكتوبة باللغات الأجنبية على جوانب الطرق في السلطنة واشترطت على كل من يرغب في وضع لافتة للدعاية الحصول على إذن مسبق.

ـ وصلت بعثة المركز الدولي لأبحاث الجراد لإعداد تقارير عن تكاثر الجراد في السلطنة خاصة في مناطق الكثبان الرملية بالمنطقة الشرقية وأدم وعبري والرستاق.

ـ تدرس وزارة المواصلات إمكانية مساهمة السلطنة لتطوير المعهد العالي للبريد في دمشق.

ـ ذكرت وزارة الصحة أنه لم تظهر في السلطنة أية إصابات لمرض الكوليرا والجدري في عام 1972 بعد إجراءات التطعيم والوقاية التي اتخذتها الوزارة.

 

29/3/1972

ــــــــــــــ

 

العدد الحادي والتسعون

 

ـ قام جلالة السلطان المعظم بزيارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر.. وقد حظيت زيارة جلالته للبلدين الشقيقين باهتمام رسمي كبير واستقبال شعبي حافل.

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام بالمملكة العربية السعودية.

ـ نيابة عن جلالته.. افتتح صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان ومحافظ العاصمة محطة اللاسلكي الجديدة بالوطية ضمن خطة تطوير أنظمة الاتصالات في البلاد وتمكينها من الارتباط بالعالم الخارجي.. وأجرى سموه اتصالا هاتفيا بسفارة السلطنة في القاهرة إيذانا بافتتاح المحطة.

ـ بدأ طيران الخليج بتسيير أولى الرحلات الجوية المنتظمة بين مسقط وصلالة بواقع رحلتين أسبوعيا.

ـ وافقت حكومة السلطنة على تأسيس بنك تجاري في مسقط يكون رأسماله مناصفة بين عشرين من كبار التجار في البلاد وبين بنك البحرين والكويت.

ـ قام وفد تلفزيون دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة بزيارة للسلطنة تشرف خلالها بمقابلة جلالة السلطان المعظم.. وقام الوفد خلال الزيارة بتصوير فيلم عن السلطنة لعرضه بتلفزيون أبوظبي.

 

5/4/1973

 

 

ــــــــــــــ

العدد الثالث والتسعون

 

ـ قام المهندس فاروق الطيب خبير الاتصالات السلكية واللاسلكية بوزارة المواصلات بزيارة إلى ولاية البريمي لإجراء الدراسات اللازمة لربط الولاية بشبكة الهاتف.

ـ افتتح البنك العربي في مسقط تحت رعاية صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان ومحافظ العاصمة بحضور أصحاب المعالي الوزراء وكبار الشخصيات.

ـ استقدمت وزارة الصحة أحدث الميكروسكوبات المنتجة في اليابان وأكملت تحضير طواقمها ومعداتها لحملة فحص الملاريا في السلطنة.

ـ قررت السلطنة وفنلندا إقامة علاقات دبلوماسية بينهما على مستوى السفراء ابتداء من أول أبريل 1973.

ـ باشر الخبير فؤاد بسيسو عمله في مجلس التخطيط الاقتصادي للمساهمة في وضع خطة اقتصادية ثلاثية للتنمية في السلطنة.

ـ تم التوقيع على اتفاقية تسليم مستشفى شركة تنمية نفط عمان بميناء الفحل الذي أنشئ عام1967 إلى وزارة الصحة .. وقع الاتفاقية عن الوزارة وكيلها الأستاذ سعيد الشقصي وعن الشركة مديرها العام رودي باكلي.

 

19/4/1973

ــــــــــــــ

 

العدد الخامس والتسعون

 

ـ قام جلالة السلطان المعظم بزيارة تفقدية لمدينة صحار لمعاينة آثار الحريق الذي نشب في سوقها وتفضل جلالته بتقديم تبرع مادي للمتضررين كما أمر جلالته بإنشاء سوق على النمط الحديث.

ـ أنعم الملك الحسين بن طلال عاهل الأردن بوسام الكوكب الأردني من الدرجة الأولى على سمو السيد حمد بن حمود رئيس الديوان السلطاني وذلك خلال الزيارة التي قام بها سموه إلى الأردن وسلم خلالها رسالة من جلالة السلطان المعظم لأخيه الملك الحسين.

ـ وصل إلى البلاد في 21/4/1973 صاحب السمو مولاي عبدالله شقيق صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني ملك المغرب في زيارة رسمية للسلطنة.

ـ بدعوة من وزير الإعلام السعودي.. توجه إلى المملكة العربية السعودية يوم 22/4/1973 وفد إعلامي برئاسة الأستاذ حفيظ بن سالم الغساني المستشار الصحفي لجلالة السلطان والمشرف العام للإعلام وعضوية الأستاذ عبدالله بن صخر العامري مدير الإذاعة والاستاذ عبدالعزيز بن محمد الرواس مدير مكتب الإعلام بصلالة والأستاذ بدر بن سالم العبري من جريدة عمان.

ـ أقامت السفارة البريطانية في مسقط احتفالا بمناسبة عيد ميلاد الملكة اليزابيث الثانية ملكة بريطانيا بحضور أصحاب السمو أفراد العائلة المالكة وأصحاب المعالي الوزراء والأعيان.

 

3/5/1973

 

ــــــــــــــ

 

العدد السادس والتسعون

 

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم قرارا بتعيين سمو السيد فهر بن تيمور نائبا لوزير الدفاع.

ـ افتتح جلالة السلطان المعظم يوم 3/5/1973 شارع الكورنيش الجديد الذي يربط مدينتي مسقط ومطرح .. واستهل جلالته الحفل بكلمة سامية نوه فيها بأهمية الطرق في التنمية، وقال جلالته إن الطريق الذي يربط العاصمة وصحار على وشك الانتهاء والعمل سيتواصل به إلى آخر حدود السلطنة البرية، كما سيمد خط آخر إلى خطمة ملاحة.

ـ تفضل جلالة السلطان المعظم بالموافقة على تعيين أحمد سالم آل جمعة مديرا للمطبوعات والنشر في المديرية العامة للإعلام والسياحة .. وكان الأستاذ أحمد سالم يعمل مديرا لمكتب إعلام ابوظبي في مسقط.

ـ بتوجيهات من جلالته .. تقوم مديرية الزراعة بتشجير شارع الكورنيش ومطار السيب الدولي وقد أوفدت المديرية المهندس الزراعي وزير حسن لجلب بذور أشجار الزينة لهذا الغرض.

ـ قضى الأديب الشيخ عبدالله بن محمد الطائي مدة شهر في القاهرة ألقى خلالها عشرين محاضرة عن تاريخ الأدب في عمان ومنطقة الخليج وذلك بدعوة من جامعة الدول العربية.

ـ وصل إلى السلطنة الدكتور صالح عبدالحق ليباشر عمله كمدير لمجمع الصحة الجديد بسمائل.

 

17/5/1973

ــــــــــــــ

 

العدد السادس والتسعون

 

ـ تفضل جلالة السلطان المعظم فأصدر قرارا ساميا بترقية الشيخ محمد بن حمد الحارثي إلى درجة سفير مفوض فوق العادة لسلطنة عمان لدى الجمهورية التونسية.

ـ رعى جلالة السلطان المعظم المباراة النهائية في الهوكي بين نادي عمان ونادي النهضة على كأس رعاية الشباب التي فاز فيها نادي عمان.

ـ قررت دائرة الزراعة والمياه تحويل عدد من مزارعها التجريبية إلى مزارع إنتاجية واستثمار ما مساحته 280 فدانا لهذا الغرض في صحار والرميس ونزوى وإنشاء سوق استهلاكية في روي لبيع منتجات هذه المزارع.

ـ أصدر نادي مطرح مجلة شهرية تحت اسم (الشباب) تتضمن مقالات أدبية وثقافية ورياضية.

ـ زار السلطنة مدير المركز الإعلامي الخاص بالمشرق العربي في بلجيكا وقام بجولة في نزوى وعبري والبريمي.

ـ فاز اتحاد شباب عمان الرياضي بالمركز الأول في بطولة ألعاب القوى الثانية لأبناء الخليج التي نظمتها الكويت.

ـ بحث الدكتور محمد حلمي مراد مبعوث مركز الأمم المتحدة للمالية والإدارة مع المسؤولين في السلطنة إمكانية التعاون في مجالات المالية والادارة وتدريب أعداد من العمانيين في دورات ينظمها المركز.

ـ الدكتور محمد مهدي رئيس اتحاد الجمعيات العربية الأميركية زار السلطنة لمدة أسبوع.

 

17/5/1973

 

ــــــــــــــ

العدد السابع والتسعون

 

ـ رعى جلالة السلطان المعظم يوم 12/5/1973 بمقر نادي عمان حفل تقليد الأوسمة لعدد من الضباط والجنود بقوات السلطان المسلحة وقد حث جلالته حماة الوطن على المزيد من البذل والعطاء من أجل عمان.

ـ احتفل يوم 17/5/1973 بتخريج دفعة من طلبة مدرسة عمان للمهن الصناعية تحت رعاية معالي خلفان بن ناصر الوهيبي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل وزير التربية والتعليم بالوكالة.

ـ أعلن بمقر الأمم المتحدة عن انضمام سلطنة عمان رسميا إلى المنظمة الدولية للطيران المدني بمونتريال.

ـ زارت البلاد الصحفية الكويتية هداية سلطان السالم رئيسة تحرير مجلة المجالس وتشرفت بمقابلة جلالة السلطان المعظم وأعجبت بما شاهدته من تقدم وعمران .. كما تشرفت بعثة من مجلة العربي الكويتية والمصور المصرية بمقابلة جلالة السلطان المعظم في دلالة بالغة على الاهتمام الكبير الذي يوليه الاعلام العربي الكبير لأعمال التنمية والبناء الجارية على أرض السلطنة في العهد الزاهر.

ـ زار السلطنة الرحالة المصري عبدالرحمن الأبيض وتشرف بمقابلة جلالة السلطان المعظم.

 

31/5/ 1973

 

ــــــــــــــ

العدد الثامن والتسعون

 

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم في قصره العامر بصلالة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي العهد ورئيس الوزراء في أبوظبي.

واستغرقت زيارة سموه للسلطنة أربعة ايام لقي خلالها استقبالات رسمية وشعبية تجسد العلاقات التاريخية الوطيدة بين الشعبين الشقيقين.

ـ زار البلاد وزير المواصلات بجمهورية مصر العربية الدكتور محمود محمد رياض حاملا رسالة شفوية إلى جلالة السلطان المعظم من أخيه فخامة الرئيس المصري محمد أنور السادات.. كما عقد لقاءات مع كبار المسؤولين في السلطنة تم خلالها بحث العلاقات بين البلدين الشقيقين.

ـ احتفلت مدرسة سعيد بن سلطان الاعدادية بمسقط بختام العام الدراسي 72/73

وحضر الحفل صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي وكبار رجال الدولة.

ـ المؤتمر الزراعي الذي عقد في مزرعة الرميس أوصى بضرورة الاحتفاظ بمزرعتين تجريبيتين وإنشاء مزارع انتاجية لتزويد السوق المحلية بالخضار وإنشاء فصل زراعي بالمدارس الاعدادية والثانوية وتأسيس جمعيات تعاونية وبنك للتسليف الزراعي وأسواق للخضار في روي ومسقط ومطرح.

ـ قدم البنك الوطني العماني حافلتين لوزارة التربية والتعليم مساهمة منه في نقل طلبة المدارس.

ـ تم تعيين علي إبراهيم شنون مديرا للأوقاف وبيت المال .. وتعيين سعود سعد المظفر سكرتيرا ثانيا بسفارة السلطنة في القاهرة.

 

7/6/1973

 

ــــــــــــــ

 

العدد التاسع والتسعون

 

ـ زار السلطنة معالي الشيخ صباح الأحمد الجابر وزير الخارجية ووزير الإعلام بالوكالة بدولة الكويت حاملا رسالة إلى جلالة السلطان المعظم من أخيه صاحب السمو الشيخ صباح السالم الصباح أمير الكويت.

وأجرى وزير الخارجية الكويتي خلال زيارته مباحثات مع المسؤولين في السلطنة تتعلق بسبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين لما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين وأمن واستقرار منطقة الخليج، كما قام بزيارة الجبل الأخضر ومدينة نزوى.

ـ أجرت "الوطن" حوارا مع معالي خلفان بن ناصر الوهيبي وزير التربية والتعليم بالوكالة قال في سياقه إن وزارة التربية وضعت خطة لتوفير التعليم الابتدائي لجميع أبناء السلطنة في كل المناطق بأسرع وقت ممكن وسيكون لكل 500 طالب مدرسة في عام 1980 .. وللمساهمة في تنفيذ خطة التعليم قررنا استجلاب خبراء من برنامج الأمم المتحدة الانمائي.. وقال إن المنهج القطري الذي يدرس حتى الآن سيتم استبداله بمنهج عماني خالص بحلول العام الدراسي 75/76 ، وأضاف أن الطلبة العمانيين دون المرحلة الثانوية الدارسين في دول شقيقة مثل لبنان وسوريا والعراق ومصر لن يحصلوا على دعم من الوزارة لتوفر الدراسة بهذه المراحل في السلطنة وما عليهم سوى الحضور. وذكر معاليه أن الوزارة ملتزمة بدعم روابط الطلبة العمانيين في الخارج من خلال الملحقيات الثقافية. 
   

14/6/1973

ــــــــــــــ

 

العدد مائة وواحد

 

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم مرسوما ساميا بتأسيس بنك جديد في السلطنة باسم بنك عمان والبحرين والكويت برأسمال مليوني ريال عماني على أن تطرح أربعون ألفا من أسهمه لاكتتاب المواطنين.

ـ عايشت الوطن فعاليات أول أسبوع للصحة العامة كحدث مهم تسعى من ورائه وزارة الصحة إلى تحقيق نقلة نوعية في القطاع الصحي على مستوى السلطنة في مجالات التوعية والوقاية والخدمات العلاجية.. وفي صباح الثاني من يوليو عام 1973  توجه معالي الدكتور عاصم الجمالي وزير الصحة إلى مستشفى النهضة وتبرع بدمه تمهيدا لإنطلاق برامج الأسبوع.

ـ سعادة الأستاذ ناصر بن سيف البوعلي توجه إلى لندن لتقديم أوراق اعتماده كسفير فوق العادة لسلطنة عمان لدى المملكة المتحدة.

ـ نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية أول مخيم للعمل التطوعي في السلطنة في بلدة اليمن بولاية إزكي وتم خلاله إنجاز طريق داخلي في يوم واحد بمشاركة شباب من ثمانية أندية وبعض الوزارات الحكومية والشركات العاملة في البلاد وأهالي البلدة..

ـ استجابت مديرية الاعلام والسياحة لما نشرته الوطن من وجوب بسط الرقابة على الفنادق لضمان جودة الخدمة نظرا لما حدث في فندق الفلج من قطع التيار الكهربائي وتعطل المكيفات لعدة أيام مما اضطر النزلاء إلى ترك الفندق.

ـ شارك علي إبراهيم شنون المدير بوزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية في مؤتمر الفكر الاسلامي الذي عقد في الجزائر.

 

5/7/1973

ــــــــــــــ

العدد102

 

ـ استقبل جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية يوم 8/7/1973 سمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان، الذي نقل إليه رسالة خطية من جلالة السلطان المعظم .

ـ نشرت الوطن تحقيقا صحفيا عن هيئة التنمية العامة وأجرت في إطاره مقابلة مع الأستاذ كريم الحرمي رئيس الهيئة لمعرفة الخطط والبرامج التي تعتزم تنفيذها للنهوض بالوضع الاقتصادي والتنموي للبلاد .. وفي سياق الحوار قال الحرمي: تم تأجيل وضع الخطة الخمسية إلى عام 1975 ونحن الآن بصدد الإعداد لها عن طريق جمع المعلومات الأولية عن إمكانيات السلطنة بشكل عام ، وقد استقدمنا خبراء في فروع الاقتصاد والمال والاحصاء وتقدمنا باقتراح لاستقدام مشرعين قانونيين، ويمكن لجميع الوزارات الاستفادة من خبرائنا .. ولدينا برنامج وضعته شركة إف إم سي الأميركية لتقييم الوضع الزراعي في السلطنة، وسأطلع خلال زيارتي للولايات المتحدة على الصناعات السمكية التي تقوم بها شركة مارديلا التي تعاقدنا معها لعمل مسح للثروة السمكية في البلاد ، وقمنا بدراسة شاملة للبتروكيماويات واستغلال الغاز الطبيعي.. كما دعونا عشر شركات عالمية للتقدم بعروض لإنشاء مصنع للأسمنت ووضعنا توصية بإنشاء شركة أسمنت عمان،

 

12/7/1973

ــــــــــــــ

 

العدد103

 

ـ توجه وفد برئاسة سمو السيد فهد بن محمود آل سعيد وزير الدولة للشؤون الخارجية يرافقه سعادة الأستاذ أحمد مكي وكيل وزارة الخارجية في زيارة رسمية إلى كل من سوريا والمغرب.

ـ زار السلطنة وفد تجاري من دولة الكويت الشقيقة لبحث سبل الاستثمار في القطاعات الاقتصادية على ضوء النظم والقوانين المعمول بها في البلاد.

ـ أرسلت هيئة التنمية العامة تسعة متدربين عمانيين إلى الولايات المتحدة لدراسة نظم الصيد الحديثة بواسطة شركة مارديلا الأميركية المتعاقدة مع الهيئة لاستكشاف الثروة السمكية في السلطنة.

ـ وافق وزير التربية والتعليم على تشكيل لجنة للتعاقد مع قرابة 400 مدرس برئاسة الأستاذ علي القاضي وعضوية الدكتور عمر الشيخ مستشار الوزارة والأستاذ سعيد بن علي الشكيلي موجه التربية الاسلامية.. وستتوجه اللجنة إلى القاهرة وبيروت وعمّان.

ـ في زاوية شخصية الأسبوع نشرت (الوطن) نبذة تعريفية عن صالح بن أحمد بن سعيد الصوافي رئيس قسم الشؤون الدينية والثقافية بالإذاعة العمانية وهو خريج كلية الدعوة وأصول الدين بالمملكة العربية السعودية.. عاد من المملكة بتاريخ 1/7/1973 ومن هواياته قراءة الكتب الثقافية والأدبية ومطالعة الصحف العربية ويتمنى للوطن العزيز مزيدا من التحضر بقيادة جلالة السلطان المعظم والتقدم في مجال التعليم للحاق بالركب العالمي.

 

19/7/1973

 

ــــــــــــــ

العدد 104

 

ـ انتقل إلى رحمة الله تعالى مساء الأربعاء 19/7/ 1973 الشيخ الأديب عبدالله بن محمد الطائي .. حيث نقل جثمانه من أبوظبي إلى السلطنة على متن طائرة تابعة لسلاح الجو لحكومة أبوظبي .. ولدى وصول الجثمان إلى مسجد الخور بمسقط كانت الجموع من مسؤولين ومواطنين في استقباله، وبعد الصلاة عليه نقل إلى مثواه قبل الأخير في مقبرة الوادي الصغير.

وكتبت الوطن في افتتاحيتها عن الشيخ الراحل تقول: هو الوطني المخلص الذي جاهد بفكره وأدبه طوال عشرين عاما، فكان كالرحالة بين البلاد العربية حتى بزغ فجر 23 يوليو عام 1970 فعاده إلى وطنه الأم وشارك في المسيرة.

كما نشرت الوطن أصداء رحيل الشيخ عبدالله الطائي في الصحافة العربية وصورا للقاءاته مع كبار المسؤولين في البلاد ونشاطاته ونضالاته الوطنية في خدمة عمان وجولاته ضمن وفد الصداقة العماني إلى البلاد العربية ونشاطه كوزير الإعلام والشؤون الإجتماعية والعمل وجانبا من الندوات والمؤتمرات والأحاديث الصحفية التي أدلى بها كمسؤول وكأديب ومثقف رائد في المنطقة.. كيف لا وهو القائل: نحن نفضل أن نفتح مدرسة ولو في مسجد لأننا نعتبر العلم نوعا من العبادة.. كرمته الجامعة العربية فكان أول عربي من الخليج تدعوه لإلقاء سلسلة محاضرات في معهدها العالي للدراسات العربية عن الأدب في عمان ومنطقة الخليج.

    

26/ 7/1973

 

ــــــــــــــ

العدد 105

 

ـ زار السلطنة يونج شو كيم سفير كوريا الجنوبية لدى ألمانيا الغربية على رأس وفد رفيع المستوى وأجرى لقاءات مع المسؤولين في البلاد .. وأجرت (الوطن) حوارا مع المسؤول الكوري قال فيه: لقد جئت لعقد سلسلة من اللقاءات مع المسؤولين في السلطنة بقصد تدعيم الروابط بين بلدينا وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك، وفي وسعي التصريح بأن بلدي حكومة وشعبا تساند بلدكم في كفاحها ضد المخططات التي تستهدف إحداث تغييرات نحن نعلم أنها لا تتفق إطلاقا مع تراثكم القومي وعقيدتكم الدينية ، ولعله من حسن حظكم أن على رأس حكومتكم وشعبكم رجلا مثقفا ويتمتع بنظرة عميقة إلى الأمور هو جلالة السلطان قابوس الذي تشرفت خلال زيارتي الماضية بلقائه، فترك في نفسي أبلغ الأثر حقا .. وهذا ما لا أجامل فيه .. إنكم شعب يمكن أن يحسد على حاكمه وقيادته.

ـ نشرت (الوطن) تقريرا مصورا  في ثلاث صفحات من داخل أروقة وكواليس الإذاعة العمانية في الذكرى السنوية الثالثة لانطلاق صوتها عبر الأثير.

 وقال التقرير: بدأت الإذاعة عملها أواخر أغسطس 1970 بستة موظفين ليتجاوز عددهم في ظرف ثلاث سنوات المئة موظف جميعهم عمانيون دون استثناء يعملون بأقسام الإدارة والأخبار والتنسيق والمراقبة والتسجيلات والمونتاج والبرامج الإذاعية وغيرها من المرافق.

وتطرق التقرير إلى التعريف بأول فرقة تمثيل إذاعية تكونت من خليفة الطائي وعبدالحليم محمد والمذيعة منى محفوظ عام 1971.

 

 2/8/1973

 

ــــــــــــــ

العدد 106

 

ـ رئيس هيئة التنمية العامة الأستاذ كريم الحرمي اختتم زيارة قام بها إلى الولايات المتحدة بدعوة من شركة مارديلا الأميركية المتعاقدة مع الهيئة للقيام بمشاريع وأبحاث زراعية وسمكية.. وأحضر رئيس الهيئة لدى عودته بذور قمح مكسيكية تمهيدا لزراعتها في عمان وقد أبدت وزارة الزراعة الأميركية استعدادها لتقديم الدعم اللازم لبرامج التدريب المطلوبة على المستوى الحكومي كما أبدى البنك الدولي أيضا استعداده لتمويل المشروعات الانمائية في السلطنة. ووفق الاتفاق مع شركة إف إم سي ستصل إلى ميناء السلطان قابوس باخرة محملة  بأصناف من النخيل الأميركي لزراعتها في السلطنة وستقوم الشركة بإنشاء مصنعين للمنتجات البلحية في نزوى والرستاق يتوقع أن يصل إنتاجها 15 مليون رطل. 

9/8/1973

ــــــــــــــ

العدد 107

 

ـ تلقى جلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ رسالة خطية من الرئيس المصري محمد أنور السادات حيث تسلم الرسالة وكيل وزارة الخارجية بالوكالة خلال استقباله القائم بأعمال سفارة جمهورية مصر العربية.

ـ أمضى معالي وزير الأوقاف الشيخ وليد بن زاهر الهنائي أسبوعين في مستشفى نزوى اثر عملية جراحية.

ـ قدم سعادة السفير ناصر بن سيف البوعلي أوراق اعتماده سفيرا للسلطنة لدى المملكة المتحدة.

ـ أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية المجموعة الأولى من المساكن الاجتماعية ستكون جاهزة للتوزيع وعددها 76 مسكنا وهي مخصصة لذوي الدخل المتوسط.

 

1973/9/16

ــــــــــــــ

العدد 109

 

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ أمرا ساميا بإعادة بناء مسجد الخور بمسقط على الطراز الحديث وتوسيعه كي يصبح جامعا.

ـ عاد إلى البلاد عدد من المتدربين من الأندية وجمعية المرأة العمانية بعد أن حضروا دورة تدريبية في مركز الاعداد والتدريب على الخدمة الاجتماعية والتنمية التابع لمنظمة اليونسيف حيث استمرت الدورة 7 شهور.

ـ بدأ المعلمون والمعلمات يتوافدون إلى السلطنة قادمين من القاهرة وعمّان لمباشرة أعمالهم بعد أن انتهت الاجازة المدرسية.

ـ فاز نادي المصنعة على نادي السويق الرياضي بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

 

 30/8/1973

ــــــــــــــ

العدد 110

 

ـ حضر جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ مؤتمر القمة لدول عدم الانحياز الذي استضافته الجزائر بعد أن تم قبول السلطنة عضوا في المنظمة.

ـ صرح الدكتور عاصم الجمالي وزير الصحة الذي ترأس وفد السلطنة في مؤتمر وزراء الصحة العرب الذي انعقد في بيروت أن هذا المؤتمر ضروري لأنه يجسد حرص الدول العربية على الاهتمام بصحة الشعوب العربية.

ـ احتفل تحت رعاية صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان بافتتاح محطة وقود شل الجديدة في روي.

 

9/6/1973

ــــــــــــــ
العدد 111


أجرى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ مباحثات هامة مع رئيس الحكومة البريطانية ادوارد هيث والرئيس الفرنسي جورج بومبيدو تناول خلالها العلاقات بين السلطنة وكل من المملكة المتحدة وفرنسا.

ـ تم نقل الشيخ سليمان بن خلف الخروصي من وزارة التربية والتعليم إلى المديرية العامة للاعلام مسؤولا عن قسم التراث.

ـ عاد إلى البلاد المدير العام بوزارة التربية والتعليم علي القاضي قادما من القاهرة بعد ان تعاقد مع عدد من المدرسين والمدرسات للعمل بمدارس السلطنة.

 

 

ــــــــــــــ

العدد 112

 

ـ حازت السلطنة مكسبا عالميا وتأييدا دوليا لسياستها الخارجية بعد إجماع 75 دولة في العالم الثالث على قبول انضمامها لمجموعة دول عدم الانحياز وذلك في المؤتمر الرابع الذي عقد في الجزائر.. وقد توافقت أهداف مجموعة عدم الانحياز تماما مع النهج السياسي للسلطنة.

وفي لقاء جلالة السلطان المعظم مع الرئيس الليبي معمر القذافي اتخذ قرار تبادل التمثيل الدبلوماسي بين البلدين الشقيقين في أقرب فرصة ممكنة.

كما جرى لقاء قمة بين جلالة السلطان المعظم والرئيس المصري محمد أنور السادات جرى خلاله بحث العلاقات الثنائية وتوطيد أواصر الصداقة والتعاون المشترك.

وفي هذا الصدد ثمنت الوطن في افتتاحيتها الجهود الحثيثة التي بذلتها الدبلوماسية العمانية ممثلة بمعالي السيد فهد بن محمود آل سعيد وزير الدولة للشؤون الخارجية الذي ألقى كلمة في اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في المؤتمر.. أوضح فيها ثوابت السياسة العمانية التي حازت التأييد والإعجاب. 

20 /9/1973

ــــــــــــــ

العدد 117

 

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم في صلالة الدكتور سيد مرعي مساعد الرئيس المصري محمد أنور السادات .. وقد عرض مبعوث الرئيس المصري التطورات على الجبهتين المصرية والسورية وأكد تصميم بلاده على استرجاع الأرض المحتلة مهما بلغت التضحيات .. وأوضح جلالة السلطان المعظم أن عمان حكومة وشعبا تقف إلى جانب شقيقتيها مصر وسوريا في نضالهما العادل.

ـ الأستاذ حفيظ الغساني المستشار الصحفي لجلالة السلطان والمشرف التنفيذي على الإعلام وضع كلمات نشيد خاص للحرس السلطاني وعهد به إلى ملحن في القاهرة وتم تسجيله بالتوزيع الموسيقي وسيتم عرضه في احتفالات البلاد بالعيد الثالث.

ـ احتفل النادي الأهلي بمناسبة مرور 13 عاما على تأسيسه وأقام حفلا ساهرا بمدرسة أسماء بنت أبي بكر للبنات بمطرح حضره معالي خلفان بن ناصر الوهيبي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير التربية والتعليم بالانابة .. وتضمن الحفل تمثيليات وفقرات غنائية شارك فيها سالم مطر سعيد ويعقوب نصيب.

 

18/10/1973

ــــــــــــــ

العدد 118

 

ـ قررت حكومة السلطنة وقف تصدير النفط إلى كل من الولايات المتحدة الأميركية والمملكة الهولندية وذلك لموقفيهما من قضية الشرق الأوسط وانحيازهما لإسرائيل.

وقالت (الوطن) في افتتاحيتها: إن هذا القرار يدل على أن عمان صارت تقوم بدورها الطليعي وتقف في الصف العربي المناضل معلنة مشاركتها بكل إمكاناتها لنصرة القضية العربية.. ولن تتخلف عن مواكبة جهاد مصر وسوريا الشقيقتين إلى أن تعقد لهما ألوية النصر وتتحقق أماني الأمة العربية باستعادة الحقوق المغتصبة ورد العدوان على أعقابه.

وأضافت: إن الاجتماع الطارئ الذي عقده مجلس الوزراء وقراراته بالتبرع بالمال لمساعدة الأشقاء المناضلين وإرسال البعثات الطبية إلى الجبهات العربية أكبر دليل على مشاركة عمان في المعركة مشاركة فعلية.

8/11/1973

ــــــــــــــ

العدد 120

 

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم مرسوما ساميا بتأسيس شركة للإنماء الإسكاني لتقديم القروض للعمانيين لشراء أو بناء المساكن.

ـ تسلم معالي السيد فهد بن محمود آل سعيد مهام وزارة الإعلام والسياحة وتسلم معالي قيس الزواوي مهام وزارة الخارجية ، وعين الأستاذ أحمد مكي ممثلا للسلطنة لدى الأمم المتحدة وسفيرا لدى الولايات المتحدة الأميركية خلفا لمعالي السيد فيصل بن علي الذي تم تعيينه وزيرا للتربية والتعليم .. وبأمر من جلالة السلطان المعظم تم تعيين  سمو السيد تركي بن محمود آل سعيد رئيسا لمحكمة الشرطة اعتبارا من الأول من نوفمبر 1973.

ـ أصدر معالي السيد هلال بن حمد السمار وزير الداخلية والعدل قرارا بتحديد مهر الزواج بحيث لا يزيد على 300 ريال عماني.

ـ بلغت قيمة النقد المتداول في السلطنة حتى تاريخ 31 أكتوبر 1973 خمسة عشر مليونا و914 ألف ريال عماني.

6/12/1973

 

ــــــــــــــ

 

العدد122

 

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم قرارا ساميا بتعيين السيد حمد بن حمود وزيرا لشؤون الديوان السلطاني.

ـ توجه سعادة أحمد مكي إلى نيويورك لتولي مهام عمله سفيرا للسلطنة لدى الولايات المتحدة الأميركية ومندوبا مفوضا لدى الأمم المتحدة .. كما توجه سعادة عامر علي عمير وكيل الإعلام إلى لندن لإنهاء الأعمال المتعلقة بالإذاعة الجديدة بالقرم.

ـ شهدت معسكرات التجنيد بقوات السلطان المسلحة إقبالا شديدا من الشباب العماني للالتحاق بالخدمة العسكرية بعد الاعلان عن التعديلات الجديدة في رواتب الأفراد بزيادة 30 في المئة.

ـ ترأس الشيخ سليمان السالمي مدير شؤون الولاة بوزارة الداخلية والعدل بعثة الحج الرسمية العمانية إلى الديار المقدسة.

ـ تم إجراء القرعة وتسليم المفاتيح للمستحقين للمساكن الاجتماعية بمنطقة روي وعددهم 85 أسرة من متوسطي الدخل.

ـ الأستاذ سالم مكي مدير النفط والمعادن بوزارة التنمية أجرى مباحثات في لندن مع شركة ونترشل الألمانية التي تقوم بعمليات التنقيب عن النفط على طول الشاطئ الشمالي للسلطنة.

 

20/12/1973


ــــــــــــــ


العدد 123

 

ـ قال الدكتور حسن صبري الخولي الممثل الشخصي للرئيس المصري محمد أنور السادات في تصريح للوطن: إن سلطنة عمان قد قامت بواجبها على أكمل وجه خلال حرب السادس من أكتوبر فاستعملت سلاح البترول وقدمت معونات طبية عاجلة إلى مصر وسوريا.. وخلال زيارته للسلطنة قام الدكتور الخولي بتسليم رسالة إلى جلالة السلطان المعظم من  أخيه فخامة الرئيس محمد أنور السادات تتعلق بالوضع العربي ، كما أهدى الدكتور الخولي لجلالته نسخة من كتابه الجديد الذي يقع في مجلدين من حوالي 2000 صفحة وعنوانه( فلسطين بين الاستعمار والصهيونية).

ـ أقام نادي عمان حفل استقبال لرحالين مصريين وصلا إلى السلطنة مشيا على الأقدام ويقومان بنوع جديد من الترحال القائم على المغامرة واكتشاف المجهول دون أي استعداد مسبق .. خرجا من القاهرة وكل منهما يحمل ما يقارب عشرة جنيهات فقط، ولتمويل نفقات الرحلة فهما يضطران إلى العمل في كل بلد عربي يصلان إليه متى ما توفر لهما ذلك.

 

 27 /12/1973

ــــــــــــــ

العدد 124

 

ـ افتتح جلالة السلطان المعظم مطار السيب الدولي الذي يعتبر خطوة كبيرة تدفع البلاد على طريق التقدم والرقي.. وتفقد جلالته مرافق المطار يرافقه كبار المدعوين وعلى رأسهم سمو السيد فهر بن تيمور، كما ألقى جلالته كلمة خالدة بهذه المناسبة وسجل كلمة سامية في سجل التشريفات.

ـ تقبل جلالة السلطان المعظم أوراق اعتماد كل من سعادة حمد بن سلطان الدرمكي سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى السلطنة وسعادة يعقوب أبو غوشى سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى السلطنة.

ـ قام جلالة السلطان المعظم بجولة تفقدية في منطقة الظاهرة ، ورافق جلالته سمو السيد حمد بن حمود وزير شؤون الديوان السلطاني والسيد هلال بن سعود وكيل وزارة الداخلية والعدل والشيخ ابراهيم بن سعيد العبري مفتي السلطنة والشيخ هلال بن سلطان الحوسني والي نزوى والشيخ عبدالله بن سالم الزيدي والي البريمي.

ـ معالي كريم الحرمي وزير التنمية كشف للوطن لدى عودته من بريطانيا عن مساعدات فنية ستقدمها الحكومة البريطانية للسلطنة تتمثل في الحصول على خبراء في الإحصاء والهندسة المدنية والعمارة وخبير كيميائي للمختبر الحكومي وخبير للثروة السمكية.

 

10 /1/1974

ــــــــــــــ

 

العدد 127

 

ـ الرئيس الصومالي زياد بري زار السلطنة وكان في استقباله بالمطار سمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان ومحافظ العاصمة.

ـ رعى معالي السيد حمد بن حمود وزير شؤون الديوان السلطاني تخريج دفعة جديدة من رجال الشرطة البواسل وذلك بمدرسة التدريب في القرم.

ـ وصلت إلى مسقط بارجة حربية فرنسية في زيارة ودية .. وأقام سمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان حفلة غداء بفندق الفلج على شرف طاقمها.

ـ معالي الدكتور عاصم الجمالي وزير الصحة بحث التعاون مع مصر في المجال الصحي لدى استقباله مدير الشؤون العامة بوزارة الصحة المصرية. 

ـ أقيم في صلالة معرض للمنتجات الزراعية رعى افتتاحه سعادة بريك بن حمود الغافري والي ظفار وتم خلاله توزيع الجوائز على المزارعين.

ـ توجه الأستاذ عبدالله الشعيلي ضابط مكتب مقاطعة إسرائيل إلى أبوظبي للمشاركة في اجتماع ضباط مكاتب المقاطعة.

ـ استضافت ولاية نزوى معسكرا لكشافة مدارس العاصمة لمدة أسبوع.. وجرت خلاله مباراة في كرة القدم بين فريق الكشافة ونادي نزوى أسفرت عن فوز كشافة العاصمة بهدف.

 

31 /1/1974

ــــــــــــــ

العدد 129

 

ـ معالي السيد فهد بن محمود آل سعيد وزير الإعلام والسياحة ترأس وفد السلطنة في مؤتمر وزراء الإعلام العرب الذي انعقد بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة.

ـ تمت الموافقة على ترشيح سعادة السيد شبيب بن تيمور آل سعيد ليكون سفيرا للسلطنة لدى باكستان.

ـ معالي السيد فيصل بن على آل سعيد وزير التربية والتعليم قام  بجولة ميدانية للتفتيش على المدارس.

ـ زار السلطنة كل من معالي أحمد بن سلطان بن سليم وزير الدولة ومعالي حمودة بن على آل حمودة وزير الدولة للشؤون الداخلية بدولة الامارات العربية المتحدة وبحثا مع المسؤولين في السلطنة سبل توطيد العلاقات بين البلدين والتعاون والتنسيق المشترك لمكافحة الهجرة غير المشروعة.

ـ الأستاذ سالم مكي مدير دائرة النفط والمعادن كشف في لقاء مع الوطن عن الاتجاه إلى استغلال الغاز للأغراض الصناعية وإنارة منطقة الباطنة وإنشاء جهاز تجاري في دائرة النفط يكون نواة لشركة البترول الوطنية العمانية.

14/2/1974

ــــــــــــــ

العدد 130

 

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم في قصره العامر بصلالة سيادة الحبيب بورقيبة الإبن ، حيث سلم رسالة شفوية إلى جلالة السلطان المعظم من أخيه سيادة الحبيب بورقيبة رئيس الجمهورية التونسية، وحضر المقابلة معالي قيس بن عبدالمنعم الزواوي وزير الدولة للشؤون الخارجية وسعادة الشيخ بريك بن حمود الغافري والي ظفار.

وقد عبر الضيف التونسي عن امتنانه العميق وتقديره البالغ لجلالة السلطان ،وقال: إن صاحب الجلالة قد عودنا على كرمه وحسن معاملته وقد سميناه في تونس (غازي القلوب).

وأبدى الحبيب بورقيبه الإبن في حديث للإذاعة العمانية اندهاشه وإعجابه الشديدين بالسرعة التي تنفذ بها مشاريع الاصلاح الانمائي في البلاد بفضل تصميم وإخلاص ومقدرة جلالة السلطان المعظم.. مؤكدا أن ما شهدته السلطنة يعتبر معجزة بحق نظرا لضخامة ما تحقق من إنجازات في السنوات الثلاث الماضية.

ـ تقرر افتتاح مكتب الملحق الثقافي السعودي في السلطنة تجسيدا للتعاون الأخوي القائم بين البلدين الشقيقين.

 

21/2/1974

 

ــــــــــــــ

العدد 131

 

ـ  عاد جلالة السلطان المعظم بحفظ الله ورعايته إلى أرض الوطن قادما من جمهورية باكستان الاسلامية بعد أن ترأس وفد السلطنة في مؤتمر القمة الإسلامي الذي انعقد بمدينة لاهور.

ـ معالي كريم أحمد الحرمي أجرى خلال زيارته للهند مباحثات   لتطوير التعاون بين البلدين في مجالات الزراعة والصناعة والصحة.

ـ الحبيب الشطي وزير الخارجية التونسي زار السلطنة وأدلى بحديث للوطن تطرق من خلاله إلى العلاقات العمانية التونسية .. وقال :إن جلالة السلطان رجل دولة ويدرك ما تحتاجه بلاده من جهود.

ـ سعادة عبدالعزيز الجاسم سفير دولة الكويت لدى السلطنة قال في حديث للوطن: إن من يزور السلطنة لأول مرة يفاجأ بالإنجازات العظيمة والأعمال الجبارة التي تم إنجازها خلال ثلاث سنوات.

وأضاف: لمست خلال تشرفي بمقابلة جلالة السلطان اهتماماته الواسعة بتطوير بلاده في كافة المجالات ، وخاصة الزراعية والصناعية والبترولية، كما تعرفت عن كثب على عزيمته القوية في دفع عجلة التقدم في السلطنة لمواكبة الحضارة وما وصلت إليه الدول المتمدنة.. وأكد سعادة السفير أن العلاقات العمانية الكويتية في اطراد مستمر .. وأقيمت عدة شركات مشتركة لتعزيز التعاون الاقتصادي.

ـ بلغ إجمالي قيمة النقد المتداول في السلطنة حتى 31/1/1974 حوالي 17 مليون ريال عماني.

ـ يغادر المنتخب العماني المرشح لأول مرة للمشاركة في دورة كأس الخليج الثالثة لكرة القدم إلى الكويت يوم 3/3/1974 وذلك لإقامة مباريات تجريبية مع أندية كويتية للتعود على الملاعب الخضراء. 

 

28 /2/1974

ــــــــــــــ

العدد 133

 

ـ اختتم جلالة السلطان المعظم زيارة رسمية إلى إيران .. وعقب تلك الزيارة صدر بيان عماني إيراني مشترك أكد ثقة عاهلي البلدين المؤكدة بشأن التعاون التام في جميع المجالات بهدف المحافظة على الأمن والاستقرار في المنطقة.

ـ أجرت الوطن أول لقاء صحفي مع معالي السيد محمد بن أحمد وزير شؤون الأراضي .. وفيه تحدث عن مشاركة وفد السلطنة في مؤتمر القمة الاسلامي بباكستان بصفته أحد أعضاء الوفد .. كما تطرق إلى قيام الوزارة بتوجيه انذارات بمصادرة قطع الأراضي المخططة بمنطقة دارسيت والمخصصة للتجار بغرض بناء مخازن مؤقتة لحين الانتهاء من مشروع ميناء السلطان قابوس وذلك لعدم التزام التجار ببناء تلك المخازن مما أبقى حالة الغلاء كما هي.

ـ  أقام السيد فيصل بن علي حفلا بفندق الفلج اقتصر على كبار الشخصيات ، وخلال الحفل تم عرض فيلم خاص عن السيد فيصل عندما كان يمثل السلطنة في الأمم المتحدة ويظهر فيه وهو يسلم الأمين العام عملة أثرية استأثرت بها عمان تاريخيا.

ـ وصل إلى مسقط وفد تجاري استرالي يضم عددا من كبار رجال الأعمال وذلك لبحث تعيين وكلاء لهم في السلطنة.

ـ انتهت منظمة اليونسيف من دراسة حول الأمومة والطفولة في عمان والعوامل الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة على التربية.. وسيتم عرض نتائج الدراسة على المنظمات المختصة بالقضايا الاجتماعية. 

ـ قام محسن جمعة مدير الشؤون الاجتماعية بزيارة لمساكن مرضى الجذام بسمائل حيث تم جمعهم في مكان واحد بغرض إيجاد العلاج اللازم لهم بالتعاون مع وزارة الصحة.. كما يتم بناء مجمع سكني آخر لمرضى الجذام بالرستاق.

14 /3/1974

ــــــــــــــ

العدد 134

 

ـ قام جلالة السلطان المعظم بجولة كريمة لتفقد الأعمال الجارية بمشروع طريق مدينة طاقة.

ـ بمناسبة يوم الجيش ، أجرت قوات السلطان المسلحة مناورات بالذخيرة الحية وعروضا عسكرية للمجندين وبمشاركة سرب من طائرات سلاح الجو وذلك برعاية صاحب السمو السيد فهر بن تيمور نائب وزير الدفاع.

ـ وصل إلى البلاد سمو السيد شهاب بن فيصل قادما من الهند وكان في استقباله نجله سمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان ومحافظ العاصمة.

ـ أقامت مدرسة الجلندى الابتدائية بولاية بدية حفلا طلابيا وكشفيا بحضور معالي السيد فيصل بن علي وزير التربية والتعليم الذي يقوم بجولة ميدانية لمدارس المنطقة الشرقية .. وتضمن الحفل استعراضات رياضية شيقة وعرضا للنشاطات التي تقوم بها المدرسة في مجال نشر التعليم والثقافة والاصلاح الاجتماعي .. حضر الحفل شيوخ وأعيان ولاية بدية من بينهم الشيخ أبو بشير محمد السالمي والشيخ حمدان بن سالم الحجري والشيخ سليمان السالمي مدير شؤون الولاة بوزارة الداخلية.

ـ وصل إلى البلاد الأستاذ محمد عبدالرحمن من جمهورية مصر العربية للعمل في السلطنة كمدير للسياحة بوزارة الاعلام والسياحة.

ـ أقامت السفارة العمانية في نيودلهي حفل استقبال على شرف معالي كريم الحرمي وزير التنمية أثناء زيارته إلى الهند.

ـ وصل إلى السلطنة وفد رسمي روماني مؤلف من ثمانية مختصين في الشؤون الاقتصادية برئاسة وزير البترول والمعادن لإجراء مباحثات مع المسؤولين في السلطنة والاطلاع على معالم النهضة الحديثة في البلاد.

 

28 /3/1974

 

ــــــــــــــ

العدد 141

 

ـ ترأس معالي قيس بن عبد المنعم الزواوي وزير الدولة للشؤون الخارجية وفد السلطنة في اجتماع مجلس الدفاع العربي المشترك الذي عقد في القاهرة .. وقد وافق المجلس على إنشاء مؤسسة عربية للصناعات الحربية مقرها القاهرة وإعداد خطة للتنسيق العسكري والأمني بين الدول الأعضاء في الجامعة العربية.

ـ  بأمر من صاحب الجلالة .. تقرر أن يكون الدوام الرسمي في جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية من الساعة السابعة صباحا حتى الواحدة ظهرا اعتبارا من 1/6/1974.

ـ توجه الأستاذ علي إبراهيم المدير الإداري بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى المملكة العربية السعودية وذلك للنظر في إعادة بناء بيتي الرباط العماني في مكة المكرمة.

ـ تمت ترقية الأستاذ حسين سعيد محمد إلى درجة المدير المالي بوزارة شؤون الديوان السلطاني وترقية الأستاذ باقر حسين الموسوي إلى درجة المدير الإداري بالحرس السلطاني.

ـ فازت مدرسة عبدالملك بن حميد بجعلان بني بوحسن بالمركز الأول في مسابقة كأس المجتمع التي نظمتها وزارة التربية والتعليم.

 

 

23/5/1974

 

ــــــــــــــ

العدد 143

 

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ في قصر العلم العامر سعادة الفريق بشير محمد علي رئيس هيئة الأركان بالقوات السودانية المسلحة.

ـ معالي عيسى الكواري وزير الإعلام القطري يؤكد في حوار خاص لـ(الوطن) على عمق العلاقات العمانية ـ القطرية، وأن التعاون الثنائي يشمل كافة المجالات، مشيرًا إلى التعاون الإعلامي القائم بين البلدين من إذاعة وتليفزيون وصحافة.

ـ معالي السيد فهد بن محمود آل سعيد توجه إلى فيينا وهولندا للتباحث مع شركة فيلبس حول الاستعدادات لبدء بث الإرسال التليفزيوني في مسقط.

ـ سعادة مال الله علي حبيب يقدم أوراق اعتماده سفيرًا معتمدًا للسلطنة لدى جمهورية مصر العربية إلى الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات.

 

6/6/1974

 

ــــــــــــــ

 

العدد 144

 

ـ شب حريق كبير في منطقة الشجيعية بولاية مطرح .. وكادت النيران أن تلتهم المنطقة التجارية الكبرى لولا لطف الله وتعاون رجال الشرطة والأهالي في إخماد الحريق.

ووصل معالي السيد حمد بن حمود وزير شؤون الديوان السلطاني ومعالي السيد محمد بن أحمد وزير شؤون الأراضي وكبار رجال الدولة لمتابعة الوضع عن كثب.

وقد أعدت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل خياما مؤقتة في روي لإيوان المتضررين ممن فقدوا مساكنهم.

ـ تسلمت وزارة المواصلات والخدمات العامة من الشركة المتعهدة بإنشاء ميناء السلطان قابوس بمطرح ثلاثة مرافئ يبلغ عمق كل منها اربعين قدما ويمكنها أن تستقبل أضخم بواخر الشحن العابرة مياه الخليج كما تسلمت الوزارة مستودعين للتخزين.

ـ سعادة الشيخ سليمان الحارثي رئيس بلدية العاصمة توجه إلى القاهرة في مهمة رسمية للتعاقد مع مهندسين وموظفين من جمهورية مصر العربية للعمل في البلديات بالسلطنة.

ـ أعلنت وزارة التربية والتعليم عن إطلاق مسابقة لحفظ القرآن الكريم بمناسبة شهر رمضان المبارك لعموم المواطنين والمواطنات في جميع مناطق السلطنة وتخصيص جوائز مالية قيمة للفائزين الأوائل.

 

13/ 6/1974

 

ــــــــــــــ

العدد 145

 

ـ شارك وفد السلطنة برئاسة سعادة يوسف بن علوي وكيل وزارة الخارجية ووزير الدولة للشؤون الخارجية بالإنابة في مؤتمر وزراء خارجية الدول الإسلامية الذي انعقد في كوالالمبور وافتتحه الرئيس الماليزي، وتقدم وفد السلطنة بورقة عمل أدرجت ضمن جدول الأعمال.

ـ قام سمو السيد ماجد بن تيمور نائب محافظ العاصمة بمطرح ومفتش الولاة بجولة تفتيشية في عدد من ولايات السلطنة.

ـ بحث معالي الشيخ الوليد بن زاهر الهنائي عددا من القضايا المتعلقة بالعلاقات الأخوية بين السلطنة والمملكة العربية السعودية وذلك خلال استقباله بمكتبه سعادة السفير السعودي صالح الصقير.

ـ أصدر معالي عبدالحافظ سالم رجب وزير المواصلات والخدمات العامة بيانا توضيحيا شاملا نشرته الوطن عرض فيه أسباب انقطاع التيار الكهربائي في الأسبوع الأول من شهر يونيو 1974 لفترة تجاوزت 76 ساعة . وفيه قال معاليه: إن سبب الانقطاع يعود إلى تعطل الماكينات وعجز الطاقة المتوفرة عن مجاراة الزيادة المطردة في استهلاك الكهرباء بسبب الطفرة التنموية الكبيرة التي تشهدها البلاد إضافة إلى انعكاسات حرب أكتوبر وتأخر شحن قطع الغيار اللازمة من الدول الأوروبية إلى الدول المستوردة.

ـ انتخب الأستاذ حمد بن ناصر السكرتير الثالث بوزارة الخارجية عضو شرف بمعهد التدريب والبحوث في القانون الدولي التابع للأمم المتحدة.

ـ قام الأستاذ أحمد اللمكي القائم بأعمال السفارة العمانية في صنعاء بزيارة رئيس وأعضاء مجلس القيادة العسكري بالجمهورية العربية اليمنية.

 

20/6/1974

 

ــــــــــــــ

العدد 146

 

ـ تفضل جلالة السلطان المعظم بزيارة لمقر قيادة الفرق الوطنية .. وقد أنعم جلالته حفظه الله على قادة الفرق بتعيينهم ضباطا في قوات السلطان المسلحة وألقى جلالته كلمة سامية أشاد فيها بدورهم في نشر مظلة السلام والاستقرار في ربوع الوطن.

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم سعادة الشيخ صالح الصقير سفير المملكة العربية السعودية لدى السلطنة بمناسبة انتهاء مهام عمله.. وقد تفضل جلالته بمنح سعادة السفير وسام عمان.

ـ استقبل معالي قيس بن عبدالمنعم الزواوي وزير الدولة للشؤون الخارجية وفد شركة فيات الايطالية الذي زار السلطنة للتباحث حول عدد من الجوانب الاقتصادية والاطلاع على مشاريع التنمية في البلاد.

ـ استقبل معالي السيد فيصل  بن علي وزير التربية والتعليم سعادة القنصل الفخري لهولندا لدى السلطنة وتم بحث المنح المقدمة للطلبة العمانيين للدراسة في هولندا وتبادل الوفود الطلابية بين البلدين.

ـ معالي السيد فهد بن محمود وزير الاعلام والسياحة عاد إلى البلاد بعد جولة لعدد من العواصم الأوروبية استغرقت ثلاثة اسابيع أجرى خلالها مباحثات مع المسؤولين في تلك الدول حول شؤون الإذاعة والتليفزيون.

ـ ترأس سعادة أحمد مكي سفير السلطنة لدى الولايات المتحدة الأميركية والمندوب الدائم لدى الأمم المتحدة وفد السلطنة في اجتماعات المؤتمر العالمي لقانون البحار الذي عقد في كراكاس وأجرى سلسلة من الاتصالات مع الوفود العربية المشاركة في المؤتمر.

27/6/1974

 

ــــــــــــــ

العدد 147

 

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم مرسوما ساميا بتعيين الشيخ ابراهيم بن حمد الحارثي بدرجة سفير بوزارة الخارجية .. كما أصدر جلالته مرسوما ساميا بتعيين  أحمد بن محمد اللمكي بدرجة وزير مفوض بوزارة الخارجية .. كما أصدر جلالته مرسوما ساميا بترقية الدكتور كمال محمد هجرس إلى درجة سفير.

ـ خرجت ولاية طاقة عن بكرة أبيها في استقبال جلالة السلطان المعظم الذي قام بجولة في المدينة وافتتح الطريق الجديد وسط حفاوة بالغة من قبل المواطنين الذي عبروا بالتصفيق والهتافات عن غبطتهم وابتهاجهم بمقدم جلالته.

وقد رافق جلالة السلطان في هذه الزيارة سعادة الشيخ بريك بن حمود الغافري والي ظفار والشيخ عيسى بن أحمد المعشني والشيخ علي بن محاد المعشني.

ـ تفقد معالي السيد فهد بن محمود آل سعيد وزير الإعلام والسياحة معرض الرحالة المصري محمد الأمير الذي جرت إقامته بمقر المعهد الديني بالوطية .. ويتضمن المعرض صورا فوتوغرافية وأفلاما سينمائية عن حرب 6 أكتوبر ويأتي تنظيمه في إطار العلاقات المتينة بين السلطنة وجمهورية مصر العربية.

ـ توجه معالي قيس بن عبدالمنعم الزواوي وزير الدولة للشؤون الخارجية لحضور اجتماع وزراء الخارجية والدفاع العرب بالقاهرة.

4/7/1974

 

ــــــــــــــ

العدد 148

 

 

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم بمدينة صلالة أخاه صاحب الجلالة الملك حسين بن طلال ملك الأردن الذي قام بزيارة للسلطنة على رأس وفد رسمي عالي المستوى.

ـ قام جلالة السلطان المعظم بزيارة إلى مقر قيادة سلاح الجو السلطاني وكان في استقبال جلالته قائد لواء ظفار واستقل جلالته طائرة عمودية لتفقد عدد من المواقع العسكرية وشارك جلالة السلطان المعظم في مناورة بالذخيرة الحية وتناول جلالته طعام الغداء مع ضباطه وجنوده البواسل من الفرق الوطنية وكتيبة الحدود.

ـ بعث جلالة السلطان المعظم برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس الأميركي ريتشارد نيكسون بمناسبة العيد الوطني للولايات المتحدة الأميركية.

ـ زار السلطنة وفد من دولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة معالي أحمد بن خليفة السويدي وزير الخارجية لإجراء مباحثات مع المسؤولين في السلطنة حول جملة من المواضيع التي من شأنها تدعيم العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين.

ـ استقبل معالي كريم الحرمي وزير التنمية الوفد التجاري والاقتصادي اليوغوسلافي بحضور سعادة علي داؤود وكيل الوزارة وتم بحث إمكانية التعاون بين البلدين.

11/7/1974

 

ــــــــــــــ

العدد 149

 

 

ـ افتتح صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان ومحافظ العاصمة معرض حرب 6 أكتوبر المقام بالمعهد الديني بالوطية بحضور معالي السيد فهد بن محمود آل سعيد وزير الإعلام والسياحة ويحكي المعرض قصة الكفاح البطولي والتاريخي للأمة العربية والشجاعة الفائقة للجندي العربي الذي حطم أسطورة إسرائيل التي لا تقهر.

ـ بحث معالي السيد فيصل بن علي وزير التربية والتعليم خلال استقباله السفير البريطاني المستر هولي العلاقات الثقافية بين البلدين ومساهمة إدارة ما وراء البحار في مشروع المدرسة الثانوية الزراعية المزمع إنشاؤها في السلطنة.

ـ تم الكشف عن آثار هامة في السلطنة يرجع تاريخها إلى نحو ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد .. وقد قام محمد حسن عبدالرحمن مستشار الآثار والسياحة بعمليات الاستكشاف الأثرية في بلدة الأخضر بولاية المضيبي.. وتضمنت المكتشفات بعضا من لوازم الحياة اليومية كالأواني الفخارية المزخرفة وبعض الأدوات المعدنية وأسنة الرماح وغيرها من الأسلحة القديمة وثمانية مدافن.

ـ قام سعادة عامر علي عمير وكيل الاعلام والسياحة بمرافقة بعثة شركة فيلبس العالمية إلى صلالة لمتابعة مراحل تنفيذ الاستديوهات الجديدة والاجراءات اللازمة لبدء الارسال التليفزيوني.

ـ توجه سعادة الشيخ ابراهيم بن حمد الحارثي لتولي مهام عمله سفيرا فوق العادة ومفوضا  لسلطنة عمان لدى جمهورية الجزائر الديموقراطية الشعبية.

ـ عاد الوفد الاعلامي العماني برئاسة الأستاذ عبدالله بن صخر العامري مدير الإذاعة العمانية وعضوية جمعة محمد رئيس قسم الأخبار والمصور جاسم عبدالله قادما من الجمهورية التونسية الشقيقة.. وقد أجرى الوفد لقاءات مع المسؤولين التونسيين حول مجالات التعاون الإعلامي بين البلدين.

18 /7/1974

 

ــــــــــــــ

العدد 150

 

ـ احتفلت السلطنة بالذكرى الرابعة لمناسبة 23 يوليو المجيدة التي حولت مسار التاريخ لشعب عمان وخطت به على طريق التقدم والرقي .. وفي هذا الصدد قالت الوطن في افتتاحيتها: لقد ذاق الشعب حلاوة الحرية ونحن في هذا اليوم نجدد العهد والتهاني للقائد المعظم الذي حمل مشعل النهضة والازدهار وانطلق بالوطن والشعب انطلاقته الرائعة التي حولت مساره من طريق التخلف إلى طريق التقدم والحضارة.

ـ تفضل جلالة السلطان المعظم بزيارة تفقدية لمدينة طاقة واطمأن جلالته على ما تم إنجازه من مشاريع عمرانية وتنموية .. وقد رافق جلالته في جولته الميمونة صاحب السمو السيد طارق بن تيمور المستشار السياسي لجلالة السلطان والمشرف العام على السفارات العمانية في الخارج.

ـ استقبل جلالة الامبراطور محمد رضا بهلوي شاه إيران معالي قيس بن عبدالمنعم الزواوي وزير الدولة للشؤون الخارجية الذي قام بزيارة إيران .

وقد وقع معاليه خلال الزيارة مع المسؤولين الايرانيين اتفاقيتين إحداهما تتعلق بتحديد الجرف القاري بين البلدين والأخرى تتعلق بالتعاون الثقافي.

ـ هبت على ولاية صور عواصف شديدة مصحوبة بأمطار غزيرة نتج عنها عدد من الوفيات والإصابات البليغة وأضرار كبيرة في الممتلكات .. وقد حدثت معظم الاصابات أثناء مباراة في كرة القدم جمعت فريقي الكامل والعروبة بفعل تطاير ألواح التشينكو الحديدية على الجمهور المحتشد في الملعب.

 

25 /7/1974

 

ــــــــــــــ

العدد 152

 

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم مرسوما ساميا حول قانون مراقبة التلوث البحري حرصا من جلالته على حماية المياه الإقليمية العمانية من آثار المواد الملوثة كالنفط ومياه الصرف والنفايات الضارة.

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم أمرا ساميا بإعفاء المواد الغذائية ومادة الأسمنت من الرسوم الجمركية وفرض ما نسبته 2 في المئة على بقية البضائع بمختلف أنواعها.

ـ زار السلطنة وفد من المملكة المغربية الشقيقة برئاسة سعادة أبي بكر القادري المبعوث الخاص لجلالة الملك الحسن الثاني حاملا رسالة لجلالة السلطان المعظم من أخيه جلالة ملك المغرب.

ـ أجرى رئيس تحرير الوطن المغفور له بإذن الله تعالى الأستاذ سليمان بن محمد الطائي مقابلة صحفية مع صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي تحدث سموه خلالها عن العلاقات الأخوية المتينة التي تربط دولة الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وانطباعاته عن السلطنة خلال زيارته لها ولقائه بجلالة السلطان المعظم.. وقال سموه: إن لقائي مع جلالة الأخ السلطان قابوس كان لقاء طيبا ومثمرا .. لأنه أتاح لي فرصة الإطلاع على ما يحمله جلالة السلطان من آمال كبيرة وعزم أكيد للنهوض بشعب عمان الشقيق ولا زلت أحمل لهذا اللقاء أجمل الانطباعات .. وإنني أتتبع باستمرار أنباء الجهود الجبارة التي يقوم بها جلالة السلطان لتحقيق الخير والازدهار لشعبه العظيم وأتمنى أن تتحقق كل آماله بعون الله وتوفيقه. 

ـ توجه إلى القاهرة وفد برئاسة المهندس عبدالله سليمان الوكيل المساعد لشؤون الزراعة للمشاركة في اجتماع الدورة الرابعة للمنظمة العربية للتنمية الزراعية الذي يعقد بمقر الجامعة العربية.

  

8/8/1974

 

ــــــــــــــ

العدد 156

 

ـ ترأس معالي قيس بن عبدالمنعم الزواوي وزير الدولة للشؤون الخارجية وفد السلطنة في اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية الذي عقد في القاهرة على مستوى وزراء الخارجية تحضيرا لمؤتمر القمة العربي بالرباط.

ـ هبطت بمطار السيب الدولي  طائرة الكونكورد 202 ضمن رحلتها التجريبية إلى الشرق الأقصى والخليج العربي .. وأقلت الطائرة عددا من المدعوين العمانيين في رحلة فوق سماء الخليج استغرقت حوالي الساعة والربع.

وقالت الوطن في افتتاحيتها: إن عمان تسبق الشمس مع الكونكورد .. وتساءلت بكل زهو وفخار تعليقا على هذا الحدث:أين كانت عمان وكيف أصبحت؟

أين كانت قبل عام 1970 حيث المطار القديم ببيت الفلج يخاف أن يهبط فيه أمهر الطيارين بسبب حتمية دخولهم بين قمة جبلين للهبوط على المدرج الذي يتمتع بشهرة عالمية بسبب قصر طوله.. حيث كان الركاب يتنفسون الصعداء عند توقف الطائرة قبل أن تصطدم بالجبل الذي يقف معترضا نهاية المدرج.

لقد وضعت مسقط على الخريطة في خط سير الكونكورد منذ أن أقلعت من حظيرتها في فيرفورد بانجلترا وهبطت في طهران والبحرين وسنغافورة والدوحة ودبي وابوظبي وأخيرا مطار السيب الدولي , هذا الانجاز الحضاري الضخم واحد من منجزات كثيرة أنجزت في فترة قياسية لا تتجاوز أربع سنوات من عمر النهضة المباركة.

5/9/1974

 

ــــــــــــــ

العدد الـ157

 

* وصل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ إلى مسقط قادما من ظفار بعد ان تابع جلالته سير الأعمال وما أنجز من مشاريع في مختلف المجالات ووجه جلالته ـ حفظه الله ـ المسؤولين إلى مضاعفة الجهود والسير بخطى حثيثة لتحقيق ما تصبو إليه عمان.

* شاركت السلطنة في أسبوع الثقافة العربية في ألمانيا حيث تعد هذه المشاركة هي الأولى للسلطنة في هذا الفعالية وتم إلقاء محاضرات تناولت الحضارة العمانية ماضيها وحاضرها وما تشهده البلاد من تطور سريع في عهد النهضة المباركة.

* قررت السلطنة وقف استيراد المياه الغازية التي تعبأ محليا اعتبارا من 15/9/1974 وذلك تشجيعا للصناعات الوطنية بهدف دعمها ومساعدتها على مواجهة المنافسة الأجنبية.

12/9/1974 

ــــــــــــــ

العدد 159

 

ـ لازال القائد الأعلى يواصل جولاته التفقدية لمواقع العمل في السلطنة .. فقد قام جلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بجولة تفقدية لمستشفى خولة كما زار منطقة مطرح الكبرى حيث تفقد المشاريع الضخمة ثم زار حفظه الله ـ ميناء السلطان قابوس ـ كما تابع ـ أيده الله ـ سير العمل في مسجد الخور بمسقط كذلك قام العاهل المفدى بزيارة إلى منطقة كلبوه وأصدر أوامره السامية ببناء مسجد في المنطقة .. وفي ظهيرة اليوم التالي تفقد جلالة السلطان المعظم الانشاءات العمرانية بصحار.

ـ هبطت الطائرة العملاقة ترايستار ل ـ 1011 على المدرج الرئيسي لمطار السيب الدولي (مطار مسقط الدولي حاليا).

ـ حصلت (الوطن) على دعوة للمنتخب الوطني لكرة القدم للعب مباراتين الأولى مع نظيره القطري في الدوحة والثانية في القاهرة مع فريق نادي الزمالك المصري.

 

26/9/1974 

 

ــــــــــــــ

 

العدد 160

 

ـ وقعت وزارة المواصلات والخدمات وشركة دوميز الفرنسية اتفاقية لإنشاء طريق يربط مدينة صور بالعاصمة مرورا ببدبد.

ـ أصدر معالي كريم الحرمي وزير التنمية بيانا أعلن فيه عن طرح اللحم للبيع بسعر ريال واحد فقط للكيلو اعتبارا من الـ12 من رمضان المبارك 1394 الموافق 28 سبتمبر 1974.

وقد علقت (الوطن) في افتتاحيتها على القرار الذي جاء تخفيفا عن كاهل المستهلك لافتة إلى أنه بعد القرار أخفى بعض القصابين اللحم وامتنع بعضهم عن البيع .. ولخصت الافتتاحية وسائل العلاج بضرورة منع التجار من التوقف عن بيع السلع بعد تسعيرها وإنشاء إدارة متكاملة لمراجعة الأسعار وعمل جمعيات تعاونية.

 

ــــــــــــــ

العدد 164

 

- جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ يتفضل ويلقي خطابا ساميا بمناسبة العيد الوطني الرابع المجيد

- جلالة السلطان المعظم يصدر مرسوما ساميا بإجراء بعض التغييرات في الوزارات وتعيين بعض الوزراء الجدد لإعطاء بعض الدوائر والمؤسسات الحكومية صلاحيات أكثر نظرا لأهميتها

- جلالة السلطان المعظم يتفضل ويفتتح ميناء السلطان قابوس

- جلالة السلطان المعظم يفتتح مدينة الإعلام

 

-        21/11/1974

 

ــــــــــــــ

العدد الـ166

 

 

ـ قالت السلطنة في كلمتها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن هذه الدورة تشهد حدثا تاريخيا مهما تمثل في بحث القضية الفلسطينية حيث أكدت السلطنة أن الشعب الفلسطيني رفض منذ اليوم الأول مبدأ الاحتلال الذي فرضته الحركة الصهيونية شاكرة كل من صوت لصالح مشروع قرار حضور الوفد الفلسطيني اجتماعات هذه الدورة.

ـ أصدرت وزارة شؤون الديوان السلطاني قرارا بشأن الدوائر التابعة لمختلف الوزارات.

ـ شهد استاد الشرطة حوالي 15 ألف متفرج لمشاهدة مباراة كرة القدم النهائية على الكأس الغالية بين فنجاء وروي والتي أسفرت عن فوز نادي فنجاء.

28/11/1974

ــــــــــــــ

العدد 167

 

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم مرسومين ساميين بتشكيل مجلس للشؤون المالية وصلاحيات التوقيع على المعاملات المالية الداخلية والخارجية.

ـ شهد معهد الدراسات الاسلامية بالوطية محاضرة للأستاذ عبدالمنعم الصاوي نقيب الصحفيين المصريين بعنوان (الأمة العربية بين الواقع والممكن) حضرها سعادة حسن صبري الخولي الممثل الشخصي للرئيس السادات ومعالي خلفان بن ناصر الوهيبي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.

ـ نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل مؤتمر تنمية المجتمعات المحلية بحضور وفود من منظمة اليونيسيف وعدد من الخبراء من مصر والأردن ولبنان .

ـ نظمت وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع منظمة اليونسكو ولأول مرة في السلطنة الحلقة الدراسية الميدانية للتعليم الوظيفي.

ـ أقامت السفارة العمانية في بريطانيا حفل استقبال كبير في فندق بيركلي بمناسبة العيد الوطني الرابع للسلطنة حضره حوالي 500 من كبار الشخصيات البريطانية ورجال السلك الدبلوماسي العربي.

 

12/12/1974

 

ــــــــــــــ

العدد 168

 

ـ زار مسقط وزير الدولة للتجارة الخارجية الفرنسي على رأس وفد تجاري كبير ..وتم توقيع اتفاقية  لدراسة إنشاء ورشة لإصلاح السفن في السلطنة وقعها من الجانب العماني معالي محمد الزبير وزير التجارة والصناعة.

وعن العلاقات العمانية الفرنسية قال الوزير الفرنسي في حديث للوطن: إن العلاقات الاقتصادية بين البلدين بدأت تتطور منذ لقاء جلالة السلطان قابوس بالرئيس الفرنسي الراحل بومبيدو .. ووقعت السلطنة مع شركة دوميز أكبر عقد لبناء شبكة من الطرق الضخمة ومشروعات بتروكيماوية وكهربائية.

وحول انطباعاته عن السلطنة قال الوزير الضيف:عمان بلاد جميلة كلها نشاط دائب بقيادة جلالة السلطان ، ويسر فرنسا أن تتعاون معها في المجالات التربوية والتجارية والاقتصادية .. وستأتي وفود فرنسية لدراسة فرص الاستثمار في السلطنة، كما دعوت عدة وفود عمانية لزيارة باريس من بينها وفد غرفة تجارة وصناعة عمان، وإنني لأعود إلى فرنسا مندهشا من الاستقبال الحار وكرم الضيافة وحجم الانجازات التي تتحقق في هذا البلد.

ـ قررت حكومتا السلطنة وجمهورية بنجلاديش الشعبية إقامة علاقات دبلوماسية بينهما على مستوى السفراء.

 

26/12/1974

 

ــــــــــــــ

العدد 169

 

ـ قام صاحب السمو السيد فهر بن تيمور نائب وزير الدفاع بتفقد أولى طائرات الباك 111 بعد وصولها إلى المطار العسكري بالسيب والتي تعاقد عليها سلاح الجو السلطاني لدعم خدمات النقل العسكري.

ـ اجتمع سعادة مال الله حبيب سفير السلطنة في القاهرة مع معالي الدكتور فؤاد محيي الدين وزير الصحة المصري وتم الاتفاق على إعارة 60 طبيبا وممرضا لتلبية احتياجات السلطنة من الخدمات الصحية.

ـ معالي سعيد الشنفري وزير الزراعة والنفط والمعادن والثروة السمكية قام بزيارة إلى صحار واطلع على الأعمال التي تقوم بها شركة مارديلا واجتمع مع الصيادين الذين تلقوا دورة تدريبية على فنون الصيد الحديثة في الولايات المتحدة ويقوم معالي الوزير بدراسة مشروع لبناء أسطول حديث لصيد الأسماك.

ـ بدأ تليفزيون سلطنة عمان بزيادة إرساله مع بداية عام 1975 ليبدأ البث من الساعة السابعة وحتى منتصف الليل.

ـ أقامت وزارة التربية والتعليم أول مخيم كشفي للمرشدات العمانيات بمدرسة الخليل بن عبدالله بفنجا التحقت به 140 مرشدة.

 

2/1/1975

 

ــــــــــــــ

 

العدد 170

 

ـ أجرى جلالة السلطان المعظم يوم 9/1/ 1975 محادثات في واشنطن مع الرئيس الأميركي جيرالد فورد تناولت مختلف القضايا والأحداث العالمية والعلاقات الثنائية بين البلدين .. وحضر الاجتماع صاحب السمو السيد طارق بن تيمور المستشار السياسي لجلالة السلطان والمشرف على السفارات العمانية في الخارج ومعالي قيس بن عبدالمنعم الزواوي وزير الدولة للشؤون الخارجية والدكتور هنري كيسنجر وزير الخارجية الأميركي.

ـ تم بالاقتراع السري انتخاب كل من محسن حيدر درويش وعلي سلطان وسهيل بهوان وخميس الحشار وزاهر الحارثي ومرتضى حسن وأحمد محمد عمير أعضاء بغرفة تجارة وصناعة عمان برئاسة معالي محمد الزبير وزير التجارة والصناعة.

ـ قام معالي الدكتور مبارك الخضوري وزير الصحة بزيارات ميدانية مفاجئة إلى الوحدات الصحية بكل من نزوى وبهلاء وتنعم والغافات وتابع عن كثب مستوى الخدمات والرعاية الطبية المقدمة للمواطنين.

ـ توجه الشيخ سليمان الحارثي رئيس بلدية مسقط إلى تونس للمشاركة في دورة تعقدها المنظمة العربية للعلوم الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية لرؤساء البلديات.

ـ بلغت صادرات السلطنة من النفط الخام في نوفمبر 1974 حوالي 9 ملايين برميل وفق ما أعلنته شركة تنمية نفط عمان.

 

16/1/1975

 

ــــــــــــــ

العدد172

 

 

ـ اختتم جلالة السلطان المعظم زيارة خاصة لعدد من البلدان الأوروبية استغرقت حوالي ستة أسابيع واستهلها جلالته بزيارة إلى المملكة المتحدة التقى خلالها مع  الملكة اليزابيث ملكة بريطانيا وعدد من كبار المسؤولين البريطانيين، بعدها قام جلالته بزيارة إلى الجمهورية الفرنسية والتقى بالرئيس الفرنسي فاليري جيسكار ديستان وجرت محادثات تناولت القضايا الدولية والعلاقات الثنائية بين السلطنة وفرنسا، كما قام جلالة السلطان المعظم  بزيارة إلى الولايات المتحدة الأميركية التقى خلالها بالرئيس الأميركي جيرالد فورد وأجرى جلالته محادثات تركزت على الأوضاع العالمية ومشكلة الشرق الأوسط والعلاقات الثنائية بين البلدين.

 كما التقى جلالته مع كل من وزير الخارجية الأميركي ووزير الدفاع وعدد من كبار المسؤولين بالولايات المتحدة.

ـ ترأس جلالة السلطان المعظم اجتماعا لمجلس الوزراء بقصر السيب العامر تناول عددا من الموضوعات المهمة التي تخدم الوطن والمواطنين.

ـ زار السلطنة وزير خارجية الصومال عمر غالب حاملا رسالة خطية من الرئيس الصومالي محمد زياد بري إلى جلالة السلطان المعظم.

ـ زار السلطنة كل من الدكتور عبدالله النفيسي رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة الكويت والدكتور جيرالد أوبرماير الأستاذ المساعد بالجامعة الأميركية ببيروت وأقام لهما معالي الشيخ بريك بن حمود الغافري والي ظفار حفل استقبال بفندق ظفار.

 

 30/1/1975

 

ــــــــــــــ

العدد 173

 

ـ توجه جلالة السلطان المعظم إلى صلالة وقام بزيارات تفقدية لمختلف النواحي لمتابعة سير المشاريع والأعمال الجاري تنفيذها في المنطقة والاطمئنان على أحوال المواطنين وراحتهم واستقرارهم.

  ـ ترأس صاحب السمو السيد فهر بن تيمور آل سعيد نائب وزير الدفاع ووزير الداخلية وفد السلطنة في اجتماعات مجلس الدفاع العربي الذي انعقد في القاهرة بناء على طلب الجمهورية اللبنانية لإتخاذ إجراءات عاجلة لحماية جنوب لبنان ضد الإعتداءات الاسرائيلية.

ـ استدعى سعادة يوسف بن علوي وزير الدولة للشؤون الخارجية بالإنابة سفراء الدول العربية الشقيقة المعتمدين لدى السلطنة وأجرى معهم محادثات حول الوضع العربي ومختلف القضايا والأحداث العالمية.

ـ زار السلطنة بدعوة من وزارة الاعلام والثقافة الأستاذ محمود جعفريان نائب رئيس هيئة التليفزيون والإذاعة الإيرانية للشؤون السياسية والثقافية وكان في استقباله الأستاذ سالم سعيد السيابي الوكيل المساعد بالوزارة.

ـ ألقى الأستاذ فاروق شوشة مراقب عام البرامج الثقافية بالإذاعة المصرية محاضرة بمعهد الدراسات الإسلامية بالوطية بعنوان( لقاء حول لغتنا الجميلة) وذلك يوم الثلاثاء 28 يناير 1975 بحضور معالي خلفان بن ناصر الوهيبي وزير التربية والتعليم بالإنابة وعدد من كبار الشخصيات والمهتمين بالأدب.

ـ تم تعيين الشيخ ماجد بن مصبح المعمري نائبا لوالي الرستاق.

 

6/2/1975

 

ــــــــــــــ

 

العدد 174

 

ـ قام جلالة السلطان المعظم بجولة تفقدية كريمة اطلع جلالته خلالها على سير العمل على طريق صلالة ثمريت وتفقد جميع المراكز الحكومية الواقعة على الطريق.

ـ ترأس سمو السيد فهد بن محمود آل سعيد وزير الإعلام والثقافة وفد السلطنة المشارك في اجتماع وزراء الإعلام العرب بالقاهرة.

ـ أعلنت وزارة المواصلات برنامجا زمنيا محددا لتوصيل خدمة التيار الكهربائي إلى جميع ولايات ومناطق السلطنة بما يتواكب مع النهضة التنموية الشاملة في البلاد.

ـ هطلت أمطار غزيرة على السلطنة لم تشهد مثيلا لها منذ سنوات أدت إلى جريان الأودية وتسببت في عدد من الحوادث ونتجت عنها أضرار كبيرة في المنازل ولجأ بعض المتضررين إلى المدارس وكانت حركة المواصلات في مسقط صعبة للغاية.

ـ زار السلطنة الأستاذ محمد حسنين هيكل المستشار الصحفي للرئيس المصري محمد أنور السادات .. ولدى وصوله أدلى بتصريح أشاد فيه بالتطور الكبير الذي حققته السلطنة بقيادة جلالة السلطان المعظم وقال إن زيارته تأتي في إطار الإعداد لكتاب عن العالم العربي يتناول فيه الفكر الحديث وواقع الأمة العربية ومستقبلها.

ـ قررت وزارة الإعلام والثقافة فتح مكاتب إعلامية في جميع ولايات السلطنة الرئيسية للتعريف ببرامج التحديث والمشاريع الإتمائية التي تقوم بها الحكومة في العهد الزاهر.

ـ أصدر المؤتمر السابع للآثار الذي عقد في أبوظبي توصية مهمة تدعو الدول العربية إلى المساهمة بالخبرات والدعم لعمليات التنقيب عن الآثار في السلطنة لما تحتويه من مخزون حضاري هائل.

ـ زار السلطنة وزير الدولة للشؤون الخارجية والكومنولث البريطاني وكان في استقباله معالي قيس بن عبدالمنعم الزواوي وزير الدولة للشؤون الخارجية. 

 

20/2/1975

ــــــــــــــ

العدد 175

 

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم بقصر الحصن العامر بصلالة اللورد بلنتري رئيس المجلس الثقافي البريطاني.

ـ وصل إلى السلطنة يوم 9/2/1975 وفد عسكري أردني برئاسة الشريف زيد بن شاكر رئيس هيئة الأركان حاملا رسالة إلى جلالة السلطان المعظم من أخيه جلالة الملك الحسين بن طلال ملك الأردن.

ـ في مسعى لتيسير الاتصال السلكي واللاسلكي مع أرجاء العالم، وقع سعادة سفير السلطنة في واشنطن الاتفاقية الخاصة بانضمام السلطنة إلى منظمة الانتلسات الدولية لتصبح بذلك العضو التاسع والثمانين في المنظمة.

ـ ألقى البروفيسور جنستن عميد كلية اللغة العربية بجامعة لندن محاضرة بعنوان (لغات أهل ظفار) وذلك بمعهد الدراسات الاسلامية بالوطية.

ـ ترأس سعادة مقبول حميد وكيل وزارة شؤون الديوان السلطاني وفد السلطنة في المؤتمر الإقليمي للعلوم الادارية الذي انعقد في مدينة جدة.

ـ ترأس السيد سالم بن ناصر البوسعيدي الوكيل المساعد لشؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات وفد السلطنة في مؤتمر السياحة والطيران المدني الذي عقد في مانيلا.

 

27/2/1975

 

ــــــــــــــ

العدد 176

 

ـ شهدت السلطنة نشاطا سياسيا ودبلوماسيا بارزا تمثل في الزيارة التي قام بها فخامة رئيس جمهورية إيطاليا جيوفاني ليوني إلى البلاد .. وقد جرت مباحثات مهمة بين جلالة السلطان المعظم والرئيس الإيطالي تركزت على القضايا السياسية والاقتصادية التي تهم البلدين .. ومن جهة أخرى تقبل جلالة السلطان المعظم في حصن الرباط بصلالة أوراق اعتماد سفراء البرازيل ويوغوسلافيا والنمسا وألمانيا الاتحادية وتركيا بما يؤكد الانفتاح الكبير الذي شهدته علاقات السلطنة الخارجية وسعيها لترسيخ أسس الصداقة والتعاون مع دول العالم.

ـ اختتم سمو السيد فهد بن محمود آل سعيد وزير الإعلام والثقافة زيارة لعدد من العواصم .. حيث ترأس سموه وفد السلطنة في مؤتمر وزراء الإعلام العرب بالقاهرة كما زار سموه العاصمة اليمنية صنعاء حاملا رسالة من جلالة السلطان المعظم إلى أخيه المقدم إبراهيم الحمدي .. وفي زيارته الأوروبية قام سموه ببحث الشؤون الفنية المتعلقة بالإذاعة والتليفزيون.

ـ تنفيذا لتوجيهات جلالة السلطان المعظم .. قامت دائرة الكهرباء بظفار بتوصيل خدمة التيار الكهربائي إلى مدينة سدح وذلك بتاريخ 11/ 2/ 1975.

 

6/3/1975

 

 

ــــــــــــــ

 

العدد 177

 

ـ اختتم جلالة السلطان المعظم زيارة رسمية للمملكة الأردنية الهاشمية استغرقت ثلاثة ايام .. وقد استقبلت العاصمة الأردنية جلالة السلطان المعظم استقبالا قال عنه المراقبون إنه لم يسبق له مثيل من قبل لأي حاكم عربي..  فقد ازدانت الشوارع والميادين والساحات العامة بالزينة والأعلام العمانية وصور جلالة السلطان المعظم واحتشدت الجماهير الغفيرة ترفع لافتات الترحيب بمقدم جلالته .. وقد عقدت مباحثات رسمية بين جلالة السلطان المعظم وأخيه جلالة الملك حسين بن طلال تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والقضايا العربية والدولية.

وفي هذا الصدد قالت الوطن في افتتاحيتها تعليقا على هذه الزيارة: إن إيمان جلالة السلطان المعظم بتدعيم الصف العربي وخدمة القضايا العربية وصنع المستقبل الزاهر للشعوب لا يقف عند حد، ونرى الصورة الصادقة لهذا المعنى واضحة في لقاءات جلالته مع إخوانه ملوك ورؤساء الدول العربية من أجل تمتين روابط الصداقة والتعاون.

وأضافت: إن زيارة جلالته إلى الأردن ولقاءه مع أخيه جلالة الملك حسين يدل على مدى ما يكنه جلالته للأردن الشقيق وللعاهل الأردني من الحب والأخوة الخالصة ويؤكد الروابط المتينة التي تربط بين الشعبين العماني والأردني.

13/3/1975

 

ــــــــــــــ

العدد 178

 

ـ شارك جلالة السلطان المعظم مع إخوانه ملوك ورؤساء الدول العربية والإسلامية في تشييع جنازة المغفور له بإذن الله جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية .. وقد شارك جلالته في تشييع الجنازة على رأس وفد عماني رسمي ضم سمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان ومحافظ العاصمة وسمو السيد حمد بن حمود وزير شؤون الديوان السلطاني ومعالي هلال بن حمد السمار وزير العدل .. وقد أصدر جلالة السلطان أوامره السامية بإعلان الحداد الرسمي في السلطنة لمدة أربعين يوما وتعطيل العمل بالدوائر الرسمية لثلاثة أيام حزنا على وفاة الملك فيصل .. وقد توافدت حشود شعبية من جميع أنحاء السلطنة على مقر السفارة السعودية في مسقط للتعزية في فقيد الأمتين العربية والاسلامية.

وكتب رئيس تحرير الوطن المغفور له بإذن الله الأستاذ سليمان بن محمد الطائي افتتاحية في وفاة الملك فيصل تحت عنوان (عظيم فقدناه ) قال فيها: عرفته رحمه الله عن قرب حين جلست إليه في مكتبه بالرياض حين استقبلني مع زملائي رؤساء تحرير الصحف العمانية .. كان كل كلامه ينصب على تكاتف العرب والمسلمين وتآخيهم.

تكلم كثيرا عن عمان والعلاقات الأخوية التي تربطها بالمملكة العربية السعودية وعن النهضة الكبرى التي تجري على أرضها بقيادة جلالة السلطان.. وخرجنا من مجلسه رحمه الله بانطباع بأن هناك رجالا أقوياء يقفون سندا للأمة وعلى رأسهم ذلك الرجل.

 

27/3/1975

 

ــــــــــــــ

العدد 179

 

ـ تقبل جلالة السلطان المعظم بقصر الرباط العامر بصلالة أوراق اعتماد سعادة تريدويل سفير المملكة المتحدة لدى السلطنة.

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم مرسوما ساميا بتنظيم ديوان التشريفات السلطاني وتعيين المقدم سعيد بن سالم الوهيبي رئيسا للديوان.

ـ بدأت دائرة الإحصاءات الوطنية تعدادا استطلاعيا لسكان خمس مدن هي مسقط ومطرح وصور وصحار ونزوى وذلك تمهيدا لإجراء أول تعداد عام للسكان في السلطنة بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية لغرب آسيا التابعة للأمم المتحدة.

ـ قال معالي فؤاد المبزع وزير الشباب والرياضة التونسي في حديث للوطن إن مظاهر النهضة والعمران التي تحققت على أرض السلطنة خلال أربع سنوات يعتبر تقدما مذهلا بحق.. وكان الوزير التونسي زار مسقط وأجرى مباحثات مع المسؤولين في السلطنة حيث التقى مع سمو السيد حمد بن حمود وزير شؤون الديوان السلطاني ومعالي خلفان بن ناصر الوهيبي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل.

ـ  قام معالي سعيد بن أحمد الشنفري وزير الزراعة والأسماك والنفط والمعادن باستطلاع الأعمال الجارية في مناجم التعدين الواقعة بين الرستاق ووادي الجزي والتي تقوم بتنفيذها شركة بروسبكشن الكندية.

 

10/4/1975

ــــــــــــــ

العدد 180

 

ـ ترأس جلالة السلطان المعظم اجتماعا لمجلس الوزراء لمناقشة موضوعات مهمة تتعلق بحركة النمو والتنمية في البلاد والتوسع في المشروعات الإنمائية في مختلف المجالات والارتقاء بمستوى معيشة المواطنين.. وقد أعطى جلالته توجيهاته السامية للمجلس بضرورة الحفاظ على النمو الاقتصادي المطرد والتوسع في مشاريع الخدمات وبرامج تدريب الكوادر الوطنية للتزود بأحدث معطيات العصر وصولا إلى تحقيق الهدف الاستراتيجي المتمثل في بناء الإنسان  العماني  القادر على الإسهام في مسيرة التنمية الشاملة والانطلاق بها نحو آفاق المستقبل.

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم مرسوما ساميا بتشكيل لجنة في وزارة التجارة والصناعة تعرف بإسم لجنة التصنيع برئاسة سعادة علي داؤود وكيل وزارة التجارة والصناعة وذلك لتقديم الاستشارات للمديرية العامة للصناعة تنفيذا لخطة التنمية الاقتصادية في البلاد.

ـ قام سفراء كل من دولة قطر والامارات والكويت والمملكة العربية السعودية لدى السلطنة بزيارة إلى ظفار للاطلاع على أعمال البناء والتنمية ومعالم النهضة الحديثة التي شهدتها المحافظة في العهد الزاهر.. وقد أعرب أصحاب السعادة السفراء عن إعجابهم الشديد بما تحقق في تلك الربوع العمانية من إنجازات باهرة في فترة وجيزة من عمر النهضة المباركة بقيادة جلالة السلطان المعظم.

 

1/5/1975

 

ــــــــــــــ

العدد 181

 

ـ قام جلالة الملك حسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهاشمية بزيارة رسمية إلى السلطنة .. وكان جلالة السلطان المعظم على رأس مستقبليه بمطار السيب الدولي قبل أن يتوجه العاهلان الكبيران إلى صلالة وسط استقبال شعبي حافل.

ـ أقامت السفارة البريطانية في مسقط احتفالا كبيرا بمناسبة وداع السفير البريطاني لدى السلطنة دعت إليه عددا من كبار رجال الدولة على رأسهم سمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان ومحافظ العاصمة.

ـ ترأس سعادة يوسف بن علوي وكيل وزارة الخارجية وفد السلطنة في اجتماعات مجلس الجامعة العربية في القاهرة للتحضير لمؤتمر القمة العربي الثامن.

ـ جرت بوزارة التجارة والصناعة المحادثات الاقتصادية بين السلطنة والكويت .. وترأس الجانب العماني معالي محمد الزبير وزير التجارة والصناعة كما ترأس الجانب الكويتي الأستاذ أحمد علي الدعيج رئيس المجموعة الاستشارية العقارية.

ـ قال الأستاذ سعيد الحاتمي مدير التعليم العام في حديث للوطن إن وزارة التربية والتعليم تدرس مشروعا لإنشاء دور حضانة بمختلف المناطق وتشكيل لجان لإعداد المناهج العمانية وتطويرها ودراسة إنشاء مكتبة إسلامية في مسقط والتخطيط لإنشاء أعداد كبيرة من المدارس لمقابلة الأعداد المتزايدة من الطلاب الذين بلغ عددهم عام 1975 حوالي خمسين ألفا.

 

8/5/1975

ــــــــــــــ

العدد 182

 

ـ وسط أبلغ مشاعر البهجة والحفاوة والترحيب من قبل المواطنين، قام جلالة السلطان المعظم بجولة تفقدية كريمة في أنحاء العاصمة مسقط اطلع جلالته خلالها على مواقع العمل والنشاط الوطني ووقف على سير الأعمال في عدد من الوزارات والدوائر الحكومية .. وقد تفقد جلالته مدرسة قوات السلطان المسلحة وكتيبة التدريب بجميع أقسامها .. كما قام جلالته بزيارة مدرسة أسماء بنت أبي بكر للبنات بمطرح ومدرسة الزهراء للبنات بمسقط ومدرسة سعيد بن سلطان للبنين واطلع جلالته على نماذج التطوير التي تحققت في المجال التربوي، بعدها توجه جلالته إلى وزارة شؤون الديوان السلطاني وبلدية العاصمة والمجمع الوزاري حيث تفقد المحاكم الشرعية ووزارة التربية والتعليم ووزارة شؤون الأراضي وأعطى جلالته توجيهاته السامية للاهتمام بشؤون المواطنين وخدمة مصالحهم والارتقاء بمستوى الأداء في جميع المرافق.. كما قام جلالته بزيارة لمطار السيب الدولي والمطار العسكري ومعسكر المرتفعة.

ـ احتفل بمركز التدريب بغلا بتخريج دفعة جديدة من جنود قوات السلطان المسلحة تحت رعاية الأستاذ محمد سعيد المرهون مدير مكتب وزير الدولة للشؤون الخارجية..

ـ ترأس سعادة سالم بن ناصر البوسعيدي الوكيل المساعد لشؤون الطيران المدني وفد السلطنة في مؤتمر المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بجنيف.

ـ نظمت سفارة الولايات المتحدة الأميركية في مسقط معرضا للمعدات البحرية بفندق الفلج بالتعاون مع غرفة التجارة الأميركية
.

15/5/1975

 

ــــــــــــــ

العدد 183

 

 

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم مرسوما ساميا بتعيين أحمد بن سلطان بن سيف الحوسني مديرا للمراسم بديوان التشريفات.. كما أصدر جلالته مرسوما ساميا بتعيين الدكتور يوسف نعمة الله نائبا لرئيس مجلس محافظي البنك المركزي العماني.

ـ أصدر صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد وزير الإعلام والثقافة قرارا بترقية الأستاذ عبدالعزيز بن محمد الرواس وكيلا مساعدا لشؤون الاتصالات والعلاقات العامة بالوزارة .. وترقية الأستاذ حماد بن حمد الغافري مديرا للإعلام بظفار.

ـ وقعت حكومة السلطنة اتفاقية امتياز مع الشركة الفرنسية اليابانية للتنقيب عن النفط في منطقة أبوالطبول.

ـ ترأس معالي الدكتور مبارك بن صالح الخضوري وزير الصحة وفد السلطنة في اجتماعات الدورة الثامنة والعشرين لمنظمة الصحة العالمية التي عقدت في جنيف .

ـ زار السلطنة وزير الدولة للشؤون الخارجية بجمهورية ألمانيا الاتحادية وكان في استقباله معالي محمد الزبير وزير التجارة والصناعة.

ـ استقبل معالي السيد هلال بن حمد السمار وزير العدل فضيلة الشيخ أبوبكر الجزائري الأستاذ بالجامعة الاسلامية بالمملكة العربية السعودية .. وخلال الزيارة قام فضيلته بإلقاء محاضرات دينية في عدد من مساجد مسقط. 

22/5/1975

 

ــــــــــــــ

العدد 186

 

ـ ترأس جلالة السلطان المعظم اجتماعا للمجلس الأعلى للتنمية وذلك بقصر السيب العامر.

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم بقصر السيب العامر الفريق زيد بن شاكر رئيس أركان القوات المسلحة الأردنية.

ـ تفضل جلالة السلطان المعظم فأنعم بوسام النهضة من الدرجة الثانية على سعادة الشيخ هلال الخليلي سفير السلطنة السابق لدى المملكة العربية السعودية تقديرا لخدماته.

ـ أدى اليمين الدستورية أمام جلالة السلطان المعظم كل من سعادة أحمد بن محمد اللمكي سفير السلطنة لدى الجمهورية الجزائرية وسعادة أحمد بن حمود المعمري سفير السلطنة لدى الجمهورية العربية اليمنية وسعادة سالم بن محمد الغيلاني سفير السلطنة لدى جمهورية باكستان الاسلامية.

ـ توجه معالي قيس بن عبدالمنعم الزواوي إلى طهران حاملا رسالة من جلالة السلطان المعظم إلى جلالة الامبراطور محمد رضا بهلوي شاهنشاه إيران.

ـ هبطت في منطقة السيب أول فرقة من المظليين العمانيين بعد أن تلقوا تدريبهم في المملكة العربية السعودية.

  22/6/1975

 

ــــــــــــــ

العدد 187

 

ـ قام جلالة السلطان المعظم بجولة إلى ولايات دبا وبخا وخصب على متن اليخت آل سعيد وكان في استقبال جلالته السيد محمود بن علي البوسعيدي والي دبا وكبار موظفي الحكومة وجموع غفيرة من المواطنين الذي عبروا بالأهازيج والرقصات الشعبية عن فرحتهم وابتهاجهم بلقاء جلالة السلطان المعظم، وقد تفقد جلالته خلال جولته الميمونة عددا من المرافق الخدمية واطمأن على أحوال المواطنين.

ـ رعى جلالة السلطان المعظم الاحتفال بانضمام قطعتين بحريتين جديدتين إلى البحرية السلطانية العمانية هما الناصري والصالحي وذلك بحضور كبار الدولة وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي.

ـ استقبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر صاحب السمو السيد فهر بن تيمور آل سعيد وزير الداخلية ونائب وزير الدفاع الذي سلمه رسالة خطية من جلالة السلطان المعظم تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم مرسوما ساميا بشأن تقدير الديات .. ونص المرسوم على أن تكون دية الرجل ألفين وأربعمئة ريال عماني ودية المرأة نصف دية الرجل.

ـ شاركت السلطنة في المؤتمر الدولي ليوم المرأة العالمي الذي عقد في المكسيك .. وترأس الوفد العماني الأستاذة سميرة محمد أمين والأستاذ يحيى المنذري عضو وفد السلطنة الدائم بالأمم المتحدة ونسيمة عبدالواحد وشكور الغماري.

2/7/1975

 

ــــــــــــــ

العدد 188

 

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم  يوم 15/7/1975 جلالة الملك حسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهاشمية الذي قام بزيارة رسمية للسلطنة يرافقه وفد كبير رفيع المستوى.

ـ استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية سعادة الشيخ هلال بن علي الخليلي حيث قلده وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى وذلك بمناسبة انتهاء مهمته كسفير للسلطنة لدى المملكة العربية السعودية.

ـ ترأس معالي قيس بن عبد المنعم الزواوي وفد السلطنة في اجتماعات وزراء  خارجية المؤتمر الإسلامي الذي عقد في جدة.

ـ شارك معالي عبدالحافظ سالم رجب وزير المواصلات في اجتماعات أبوظبي الخاصة ببحث مستقبل الطيران المدني في المنطقة.

ـ صدر قرار وزاري بإعادة تشكيل الجهاز الإداري للمديرية العامة للنفط والمعادن والمديرية العامة للأسماك ودائرة الري وتشكيل لجنة لهذا الغرض برئاسة الأستاذ أحمد بن سالم الشنفري.

ـ توجه سعادة أحمد الجمالي إلى باريس لتسلم مهام عمله كسفير للسلطنة لدى الجمهورية الفرنسية خلفا للدكتور كمال هجرس الذي تسلم مهام عمله رئيسا لوفد السلطنة الدائم لدى الأمم المتحدة.

ـ قدم سعادة السفير أحمد بن حمود المعمري أوراق اعتماده إلى المقدم إبراهيم الحمدي رئيس مجلس القيادة بالجمهورية العربية اليمنية.

 

17/7/1975

 

ــــــــــــــ

 

العدد 191

 

ـ شهد جلالة السلطان المعظم في ثمريت المناورات العسكرية الكبرى التي نفذتها قوات السلطان المسلحة وشاركت فيها المدفعية والمدرعات وطائرات سلاح الجو السلطاني.. وشهد المناورات بمعية جلالته معالي الشيخ بريك بن حمود الغافري وزير الدولة ووالي ظفار وكبار القادة والضباط وشيوخ القبائل.

ـ أجرى معالي سعيد بن أحمد الشنفري وزير الزراعة والأسماك والنفط والمعادن خلال زيارته إلى كندا والمملكة المتحدة مباحثات مع مسؤولي الشركات المتخصصة التي أبدت رغبتها في الاستثمار في المشروعات الانمائية في السلطنة خصوصا في مجال التعدين.

ـ قررت السلطنة والمكسيك إقامة علاقات دبلوماسية بينهما على مستوى السفراء.

ـ تواصلا لمنجزات النهضة المباركة .. تم افتتاح طريق ثمريت صلالة الجديد الذي سيسهل ربط مناطق السلطنة بأجزائها الجنوبية وسيعمل على تسريع حركة البناء والعمران.

ـ حصلت فرقة الفنون الشعبية العمانية على الميدالية الذهبية في مهرجان قرطاج الدولي بتونس والذي شاركت فيه السلطنة إلى جانب 22 دولة.

  

7/8/1975

 

ــــــــــــــ

العدد 193

 

ـ رعى صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان ومحافظ العاصمة الاحتفال بافتتاح فرع بنك فيرست ناشيونال سيتي الأميركي في مسقط في دلالة على التطور الاقتصادي الذي شهدته البلاد في عهد النهضة المباركة.

ـ بناء على توجيهات جلالة السلطان المعظم لمسؤولي الحكومة بمتابعة شؤون المواطنين والاطمئنان على أحوالهم قام معالي الشيخ الوليد بن زاهر الهنائي بزيارات ميدانية لأربعة أيام إلى ولايات ضنك وينقل ومحضة والبريمي تابع خلالها سير الأعمال في الأجهزة الحكومية.

ـ تم افتتاح قسم لمكافحة الملاريا بوزارة الصحة وقد تم إعداد مشروع للقضاء نهائيا على وجود الملاريا في البلاد خلال عامين.

ـ احتفل بمدرسة تدريب الشرطة تحت رعاية سعادة السيد سالم بن ناصر البوسعيدي وكيل وزارة المواصلات بتخريج دفعتين من أفراد شرطة عمان السلطانية وتسليم الشهادات للضباط الذين أنهوا دوراتهم التدريبية بالمملكة المتحدة.

ـ نشرت مجلة أضواء اليمن تحقيقا عن السلطنة أبرزت من خلاله التقدم الهائل الذي شهدته البلاد في عهدها الزاهر بقيادة جلالة السلطان المعظم .. وقالت المجلة إن عمان تسابق الزمن للحاق بركب العصر وإن السلطنة عبارة عن ورشة عمل كبيرة لا تتوقف تديرها إرادة الرجال.

ـ قالت وزارة التربية والتعليم إن السلطات المصرية وافقت على توفير كافة احتياجات السلطنة من المدرسين والمدرسات الجدد الذين بلغ عددهم 150 مدرسا ومدرسة منهم 11 مدرسة للتربية الإسلامية من الأزهر الشريف.

ـ تقرر أن تقوم المؤسسة العامة للطيران المدني بالجمهورية العربية اليمنية بتسيير رحلات منتظمة بين صنعاء ومسقط.

 

21/8/1975

 

ــــــــــــــ

العدد 194

 

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم بقصر الحصن بصلالة سعادة بدر بن سعود سفير السلطنة الجديد لدى المملكة الأردنية الهاشمية، كما استقبل جلالته معالي سعيد الشنفري وزير النفط والمعادن والزراعة والثروة السمكية.

ـ استقبل صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان ومحافظ العاصمة معالي انوجيه بالديس نائب وزير الخارجية بجمهورية تشيلي برفقة ثلاثة سفراء.. وقد زار الوفد مناطق مختلفة في مسقط وأشادوا بالتقدم الكبير في عهد النهضة المباركة.

ـ زار السلطنة معالي يوسف الشيراوي وزير التنمية والخدمات الهندسية بدولة البحرين وكان في استقباله سعادة مقبول حميد وزير شؤون الديوان السلطاني بالإنابة .. وقد اطلع الضيف الزائر على معالم النهضة الحديثة في البلاد وزار محطة تحلية المياه بالغبرة وفندق الخليج الجديد بالقرم.

 

4/9/1975

 

 

ــــــــــــــ

العدد 195

 

 

ـ قام جلالة السلطان المعظم بزيارة خاصة إلى إيران استغرقت تسعة أيام.

ـ معالي كريم الحرمي وزير الأشغال العامة قام بزيارة ميدانية إلى ولاية صور لمتابعة سير العمل في مقر قيادة الشرطة والمساكن التابعة لها والتي تشرف عليها الوزارة.

ـ معالي مقبول حميد وزير شؤون الديوان السلطاني بالإنابة رعى تخريج دفعة من جنود قوات السلطان المسلحة بمركز التدريب بغلا.

ـ أصدر معالي خلفان بن ناصر الوهيبي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل قرارا بتحديد نسبة المساهمة المالية التي يقدمها أصحاب الأعمال لمشاريع التدريب المهني وذلك بواقع خمسة في المئة من مجمل رواتب جميع العمال عن عام 1974.

ـ أجرى سعادة عامر علي عمير وكيل وزارة الإعلام والثقافة خلال زيارته لإيران على رأس وفد إعلامي محادثات رسمية مع المسؤولين الايرانيين حول التعاون الاعلامي في مجال الاذاعة والتلفزيون خصوصا في مجال تدريب الكوادر وقام سعادته والوفد الذ ضم سعادة حماد الغافري مدير الاعلام بظفار وليونا سلطان مديرة البرنامج الأوروبي بالإذاعة العمانية بزيارات إلى المؤسسات الإعلامية ومعهد التدريب الإذاعي حيث التقى مع خمسة من المتدربين العمانيين.

 

11/9/1975

 

ــــــــــــــ

العدد 196

 

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم بقصر السيب العامر معالي أحمد سالم باسندوا وزير الدولة والمستشار السياسي لرئيس مجلس القيادة بالجمهورية العربية اليمنية الذي يحمل رسالة خطية إلى جلالة السلطان من فخامة المقدم إبراهيم الحمدي رئيس مجلس القيادة اليمني.

ـ سعادة السفير عبدالله الغزالي مدير المراسم بوزارة الخارجية رعى تخريج دفعة جديدة من جنود قوات السلطان المسلحة بمعسكر التدريب بغلا.

ـ استعدت وزارة الإعلام والثقافة للاحتفال بالعيد الوطني الخامس بإصدار عدة كتب تبرز الانجازات التي تحققت في البلاد في ظل العهد الزاهر لجلالة السلطان المعظم.

ـ قال معالي الشيخ الوليد بن زاهر الهنائي وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية إن الوزارة وضعت خطة شاملة لبناء المساجد وترميمها والتي يبلغ عددها في أنحاء السلطنة حوالي 15 ألف مسجد ليس صالحا منها سوى حوالي 5000  مسجد فقط.

ـ الدكتور عبدالله النفيسي أستاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت زار السلطنة للمرة الثانية في مهمة التحضير لإصدار كتاب.

25/9/1975

 

ــــــــــــــ

العدد 199

 

ـ قام صاحب السمو السيد فهر بن تيمور آل سعيد وزير الداخلية ونائب وزير الدفاع بزيارة إلى المملكة الأردنية الهاشمية تشرف خلالها بمقابلة جلالة الملك حسين عاهل الأردن الذي حمله رسالة خطية إلى أخيه جلالة السلطان المعظم.. وقد حضر سموه خلال الزيارة افتتاح الدورة التدريبية للفوج الأول من ولاة السلطنة ونوابهم.

ـ أقامت قوات السلطان المسلحة معرضا للأسلحة والمعدات والأجهزة الحديثة التي تستخدمها في الذود عن حياض الوطن وقام صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان ومحافظ العاصمة بزيارة المعرض.

ـ  شارك سمو السيد فيصل بن علي وزير التربية والتعليم في مؤتمر وزراء التربية والتعليم لدول الخليج الذي عقد في الرياض لبحث توحيد أهداف التعليم في المنطقة ومعادلة الشهادات ..  كما حضر معالي كريم بن أحمد الحرمي وزير الأشغال العامة مؤتمر الهندسة والتنمية في الخليج الذي عقد في البحرين وكذلك ترأس وفد السلطنة إلى مؤتمر وزراء الإسكان والتعمير بأبوظبي..  كما ترأس معالي قيس بن عبدالمنعم الزواوي وزير الدولة للشؤون الخارجية وفد السلطنة إلى اجتماعات مجلس الجامعة العربية بالقاهرة.

 

22/10/1975

 

ــــــــــــــ

العدد 200

 

ـ قام جلالة السلطان المعظم بجولة بطريق البر من صلالة إلى مسقط .. وعلى طول الطريق الذي قطعه الموكب السامي وسط مظاهر الابتهاج الشعبي عقد جلالته لقاءات مع المواطنين في ثمريت وهيما ومنطقة الحراسيس وإزكي وفنجا  استمع خلالها لمطالبهم وحرص جلالته على وضع الحلول العاجلة للمشاكل التي يواجهونها.

ـ أجرى سمو السيد فهد بن محمود آل سعيد محادثات هامة مع المسؤولين في إيران لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات .. وقابل سموه خلال الزيارة جلالة الإمبراطور محمد رضا بهلوي واجتمع مع رئيس الوزراء الإيراني أمير عباس والتقى بوزير الإعلام والسياحة الايراني وذلك بحضور سعادة اسماعيل الرصاصي سفير السلطنة لدى إيران وسعادة سالم السيابي مدير عام الإذاعة والتلفزيون.

ـ افتتح سمو السيد فيصل بن علي وزير التربية والتعليم دورة التوجيه التربوي بمعهد الدراسات الاسلامية بالوطية .. وألقى سموه كلمة نوهت بالانجازات التي تحققت في العهد الزاهر والطفرة الكبيرة التي شهدها قطاع التعليم في البلاد.

 

 

30/10/1975

 

ــــــــــــــ

العدد 204

 

ـ بتوجيهات سامية من جلالة السلطان المعظم،أعلنت لجنة تطوير ظفار عن تنفيذ برنامج تنموي ضخم يشمل بناء المساجد والمدارس والطرق وتكثيف خدمات الرعاية الاجتماعية والتربوية والصحية لينعم أبناء المنطقة بمنجزات العهد الزاهر التي عم خيرها جميع ولايات ومناطق السلطنة.

ـ  شاركت السلطنة في المهرجان الفني الرياضي الذي اقيم بدولة قطر الشقيقة .. بوفد تكون من الفرق الرياضية وفرقة الفنون الشعبية ومجموعة من الفنانين.

ـ شاركت السلطنة في فعاليات مهرجان العالم الإسلامي الذي أقيم في عدد من المدن البريطانية واستمر لمدة ثلاثة أشهر.

ـ بهدف الاستغلال الأمثل للموارد البحرية لتحسين معيشة المواطنين وتنويع الاقتصاد .. قامت لجنة إعداد الخطة الخمسية لتنمية الثروة السمكية بزيارات ميدانية لمناطق النشاط السمكي في السلطنة والتنسيق مع مختلف أجهزة الدولة ذات الاختصاص لمناقشة مشاريع الخطة التي يجري إعدادها.

ـ أعلن البنك المركزي أن قيمة النقد المتداول في السلطنة حتى نهاية ديسمبر 1975 بلغت 42 مليونا و372 ألف ريال عماني. 

 

4/2/1976

 

ــــــــــــــ

العدد 205

 

ـ قام سمو الأمير شاهبور عبدالرضا بهلوي شقيق جلالة إمبراطور إيران بزيارة السلطنة وأشاد خلال الزيارة بمنجزات التنمية والعمران التي شهدتها البلاد في عهد النهضة المباركة.

ـ ترأس سمو السيد فهد بن محمود آل سعيد وفد السلطنة إلى مؤتمر وزراء الإعلام العرب الذي عقد في القاهرة .. وضم الوفد سعادة عبدالعزيز الرواس وكيل وزارة الإعلام والثقافة للشؤون الإعلامية وسعادة مال الله  حبيب سفير السلطنة لدى جمهورية مصر العربية.

ـ استقبل سمو السيد فيصل بن علي وزير التربية والتعليم الطلبة والطالبات الأوائل الذين أوفدوا إلى كل من البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة في زيارة لمدة أسبوع على نفقة الدولة تقديرا لتفوقهم.

ـ شارك وفد من السلطنة في فعاليات المؤتمر الإسلامي الدولي الذي عقد في لندن على مدار تسعة ايام.

ـ قال معالي الدكتور ثروت التلهوني وزير الداخلية الأردني في حوار مع الوطن: إن النهضة العمرانية التي تشهدها السلطنة بقيادة جلالة السلطان تبعث على الأمل والسعادة وتتجاوز الماضي لتلحق بركب التقدم والتطور لما فيه مصلحة الشعب العماني.

 

5/2/1976

 

ــــــــــــــ

العدد 207

 

ـ تأكيدا للروابط المتينة بين البلدين الشقيقين ووسط حفاوة رسمية وشعبية، قام فخامة الرئيس المصري محمد أنور السادات بزيارة السلطنة لأول مرة .. وكان جلالة السلطان المعظم على رأس مستقبلي فخامته .. وقد أجرى الزعيمان الكبيران مباحثات مثمرة حول مجمل القضايا التي تهم البلدين بصفة خاصة والوضع العربي بشكل عام.. كما قبل جلالة السلطان المعظم دعوة الرئيس السادات لزيارة مصر.

ـ في يوم تاريخي من أيام عمان .. خرج عشرات الآلاف من المواطنين لاستقبال أفراد قوات السلطان المسلحة .. واحتشدت الجموع خارج المطار العسكري بالسيب لتحية الأبطال واهدائهم الزهور وأكاليل الورود وترديد الهتافات بحياة القائد الأعلى للقوات المسلحة الذي استطاع بذكاء وإخلاص وشجاعة واقتدار نشر الأمن والطمأنينة والاستقرار والرخاء في كل شبر من الأرض العمانية الطاهرة.

ـ زارت السلطنة بعثة من أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسي وأجرت محادثات مع المسؤولين في البلاد وذلك في إطار قيامها بدراسة المشكلات العامة في الشرق الأوسط.

ـ قدم البريطاني ماكس كيلي مؤسس فريق روثمان للبهلوانيات الجوية استعراضا مثيرا للطيران في سماء مسقط.

ـ افتتحت وحدة جديدة للصحة العامة بولاية بهلاء لتقديم الخدمات الوقائية ومراقبة الأمراض المعدية ورعاية الأمومة والطفولة.

ـ وجهت وزارة شؤون الأراضي انذارا نهائيا إلى الأشخاص الذين منحوا أراضي في الامتداد الشرقي والغربي لمدينة قابوس وأهابت بسرعة تقديم خرائط لتعمير تلك الأراضي وإلا منحت لغيرهم من المستحقين.

 

4/3/1976

 

ــــــــــــــ

العدد 209

 

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم مرسوما ساميا بتعيين السيد محمد بن أحمد وزيرا للداخلية وتعيين الدكتور عاصم الجمالي وزيرا لشؤون الأراضي والبلديات وتعيين السيد فهر بن تيمور وزيرا لشؤون الشباب ونائبا لوزير الدفاع وتعيين الأستاذ أحمد الغزالي وزيرا للتربية والتعليم وتعيين السيد فيصل بن علي وزيرا للتراث العماني.

ـ تفضل جلالة السلطان المعظم ومنح عددا من أبطال قوات السلطان المسلحة أوسمة الشجاعة والخدمة الممتازة تقديرا لتفانيهم في أداء الواجب.. وأقيم حفل تسليم الأوسمة بقصر العلم العامر.

ـ أقام معهد الدراسات الدبلوماسية التابع لوزارة  الخارجية المصرية حفلا بنادي التحرير لتكريم الدفعة الثانية من الدبلوماسيين العمانيين الذين تخرجوا في هذا المعهد، وذلك بحضور سعادة مال الله حبيب سفير السلطنة في القاهرة.

ـ زار السلطنة وفد كويتي برئاسة سعادة راشد عبدالعزيز الراشد وكيل وزارة الخارجية وعضوية أمين عام مجلس الوزراء الكويتي وممثلين عن وزارات الاقتصاد والمالية والنفط والتربية والاعلام وذلك لبحث عقد اتفاقيات مع السلطنة في مجالات الثقافة والاقتصاد والاستثمار.

ـ قامت الخطوط الجوية القبرصية بتسيير أولى رحلاتها المنتظمة إلى مطار السيب الدولي الذي بات يلفت أنظار شركات الطيران العالمية من حيث الموقع والكفاءة والخدمة الممتازة.

 

15/4/1976

 

ــــــــــــــ

العدد 210

 

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم بقصر الرباط العامر بصلالة صاحب السمو الأمير حسن بن طلال ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية الذي قام بزيارة رسمية للسلطنة استغرقت ثلاثة أيام على رأس وفد رفيع المستوى.

ـ تقبل جلالة السلطان المعظم بقصر العلم العامر أوراق اعتماد سعادة سهيل التل سفير المملكة الأردنية الهاشمية لدى السلطنة.

ـ قام صاحب السمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان ومحافظ العاصمة بجولة زار خلالها إيران والكويت وإمارة دبي ونقل رسائل جوابية من جلالة السلطان المعظم إلى جلالة الإمبراطور محمد رضا بهلوي إمبراطور إيران وصاحب السمو الشيخ صباح السالم الصباح أمير دولة الكويت وسمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة حاكم دبي.

ـ أجرت إذاعة صوت العرب حديثا مطولا مع سعادة يوسف بن علوي عبدالله وكيل وزارة الخارجية تطرق خلاله إلى ثوابت السياسة العمانية ومواقفها المبدئية تجاه القضايا العربية والإقليمية والدولية، وقال سعادته إن السلطنة توشك على الانتهاء من وضع هياكل البنية الأساسية لتبدأ مرحلة الانتقال إلى التصنيع.

ـ قال معالي عبدالحافظ سالم رجب في حديث لتلفزيون سلطنة عمان إن أطوال الطرق المرصوفة في السلطنة ستبلغ بنهاية 1976 حوالي 1200 كيلومتر بالإضافة إلى تمهيد أكثر من 7000 كيلومتر من الطرق الترابية.

ـ ترأس معالي محمد الزبير وزير التجارة والصناعة وفد السلطنة في اجتماعات الدورة الرابعة للمؤتمر الدولي للتجارة والتنمية الذي عقد في نيروبي.

ـ زارت مسقط بعثة تجارية باكستانية ضمت عددا كبيرا من رجال الأعمال لبحث فرص التعاون التجاري بين البلدين.

 

7/5/1976

 

ــــــــــــــ

العدد 211

 

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم مرسوما ساميا بتعيين الأستاذ عامر علي عمير وكيلا لوزارة التربية والتعليم.

ـ افتتح معالي سعيد بن أحمد الشنفري وزير الزراعة والأسماك والنفط والمعادن  الدورة التدريبية الأولى للإرشاد الزراعي بالرميس بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية، وشهدت الدورة محاضرات متخصصة على مدى خمسة أيام حول سبل حماية الانتاج الزراعي والحيواني من الآفات.

ـ صدر قرار وزاري بمنع صيد أسماك الشارخة في مياه السلطنة في الفترة من أول مايو وحتى الخامس عشر من أغسطس من كل عام باعتبارها فترة تكاثر لأسماك الشارخة وحفاظا على هذه النوعية من الصيد الجائر.

ـ  نشرت مجلة العربي الكويتية تحقيقا مطولا عن السلطنة تناول النقلة الحضارية والاقتصادية الكبرى والمنجزات التنموية الهائلة التي شهدتها البلاد في عهد جلالة السلطان المعظم وتطرق التحقيق إلى الانفتاح الكبير الذي شهدته العلاقات العمانية مع مختلف دول العالم وأشاد بالسياسة الحكيمة التي تنتهجها السلطنة في بناء علاقاتها الدولية. 

27/5/ 1976

 

ــــــــــــــ

العدد 112

 

ـ شهد جلالة السلطان المعظم وقائع المناورة العسكرية الكبرى التي نفذتها قوات السلطان المسلحة بكفاءة واقتدار في المنطقة الواقعة بين ولايتي نزوى وعبري، ووجه جلالته كلمة سامية إلى جنوده الأشاوس أشاد فيها بحسن أدائهم وإتقانهم للمهمة التي كلفوا بها خلال العمليات.. وشهد المناورة بمعية جلالته صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم إمارة الفجيرة وأصحاب السمو أفراد الأسرة المالكة الكريمة وأصحاب المعالي الوزراء وشيوخ القبائل.

ـ قام جلالة السلطان المعظم بجولة تفقدية كريمة في ولايات نزوى وبهلاء وعبري وضنك وينقل تفقد جلالته خلالها سير أعمال البناء والإعمار واطمأن على أحوال ومصالح المواطنين.

ـ اختتم معالي عبدالحافظ سالم رجب وزير المواصلات زيارة إلى الدوحة ترأس خلالها وفد السلطنة في اجتماعات اللجنة العمانية القطرية المشتركة في مجال التعاون الفني وشؤون المواصلات، وكانت المباحثات ناجحة وبناءة على طريق التنسيق والتكامل بين البلدين الشقيقين.   

 

17/ 6/1976

 

ــــــــــــــ

العدد 213

 

ـ قام جلالة السلطان المعظم بزيارة إلى إيران.. وكان في مقدمة مستقبلي جلالته جلالة الشاهنشاه محمد رضا بهلوي امبراطور إيران وكبار المسؤولين.. وجرت مباحثات بين العاهلين الكبيرين على جانب كبير من الأهمية لما يخدم القضايا المشتركة وقضايا المنطقة.

ـ رحبت السلطنة باستضافة مؤتمر وزراء خارجية دول الخليج في العاصمة مسقط لبحث جملة من القضايا المهمة المتعلقة بأمن واستقرار المنطقة .. وينعقد المؤتمر في أعقاب سلسلة اجتماعات عقدها وزراء خارجية دول الخليج في كل من جدة ونيويورك واسطنبول.

ـ أصدر معالي سعيد بن أحمد الشنفري وزير الزراعة والأسماك والنفط والمعادن قرارا بتنظيم استخراج رخص المحاجر وتحديد ريع الحكومة مقابل استغلالها بواقع خمسة في المئة من قيمة المواد المستخرجة.

ـ أعلنت وزارة المواصلات أن مشروع الهاتف الجديد وشبكة الكوابل قد اكتملت في جميع مناطق السلطنة ووضعت تحت الخدمة الفعلية.

ـ أصدر ديوان شؤون الموظفين مجموعة من القرارات تتعلق باللوائح المنظمة للترقيات والعلاوات للعاملين في الدولة وفقا لدرجاتهم الوظيفية.

24/6/1976

 

 

ــــــــــــــ

العدد 215

 

ـ جرت مباحثات رسمية بين جلالة السلطان المعظم وجلالة الملك حسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهاشمية الذي قام بزيارة للسلطنة استغرقت يومين.

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم مرسوما ساميا بترقية سعادة فريد مبارك الهنائي إلى درجة سفير وتعيينه سفيرا فوق العادة مفوضا للسلطنة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية.

ـ شهدت جريدة الوطن التي واكبت مسيرة النهضة المباركة منذ انطلاقتها تطورا كبيرا ونقلة نوعية إذ بدأت منذ العدد 215 بالصدور من داخل السلطنة بعد أن كانت تصدر من مطابع مختلفة في العالم العربي.  

ـ أقامت السلطنة اسبوعا ثقافيا في العاصمة التونسية.. وترأس الوفد سعادة عبدالعزيز الرواس وكيل وزارة الإعلام للشؤون الإعلامية الذي التقى بفخامة الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة وأجرى لقاءات مع المسؤولين في أجهزة الإعلام والثقافة التونسية للتباحث حول تعزيز التعاون الإعلامي والثقافي بين البلدين .. وشهد الأسبوع العماني عروضا للصناعات والفنون التقليدية والمخطوطات والكتب والأفلام السينمائية التي تجسد حضارة السلطنة ومنجزات نهضتها الحديثة.

 

12/8/1976

 

ــــــــــــــ

العدد 217

 

ـ جرت في صلالة مباحثات رسمية بين جلالة السلطان المعظم وفخامة الرئيس المصري محمد أنور السادات الذي قام بزيارة للسلطنة.. وقال فخامة الرئيس المصري في مؤتمر صحفي حول زيارته للبلاد: كانت فرصة سعيدة جدا أن ألتقي بالأخ جلالة السلطان لكي نتناقش في آخر معالم الموقف بالنسبة لأمتنا العربية وأحمد الله أن وجهات نظرنا ملتقية تماما في كل ما تعرضنا له.. ومن ناحية أخرى انتهزتها فرصة لأعبر للأخ السلطان عن عرفان مصر وشكرها على موقفه وعلى المساعدات التي يقدمها لمصر. 

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم مرسوما ساميا باعتماد خطة التنمية الخمسية للسنوات من 1976 إلى 1980 .. إيذانا بدخول السلطنة مرحلة التنمية الشاملة في المجالات الاجتماعية والاقتصادية وبما يخدم الأهداف الكبيرة التي يسعى لتحقيقها جلالة السلطان والتي تتمثل في صنع مجتمع الرخاء والرفاهية على أرض عمان.. وفي إطار الخطة ستقام مشروعات كبرى لاستثمار الموارد المتاحة وستشهد البلاد نقلة كبرى على صعيد العمران والإنشاءات والخدمات في شتى المجالات.

 

19/8/1976

 

ــــــــــــــ

العدد 217

 

ـ تقبل جلالة السلطان المعظم بقصر الرباط العامر بصلالة أوراق اعتماد سعادة طه رجب عريم سفير الجمهورية العراقية لدى السلطنة، كما تقبل جلالته أوراق اعتماد سعادة روبرت أدوس سفير الجمهورية الفرنسية لدى السلطنة.

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم مرسوما ساميا بشأن التصديق على انضمام السلطنة إلى اتفاقية وارسو لتوحيد بعض قواعد النقل الجوي الدولي.. كما أصدر جلالته مرسوما ساميا بشأن التصديق على اتفاقية الخدمات الجوية بين السلطنة وجمهورية باكستان.

ـ ألقى سمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان كلمة السلطنة في مؤتمر القمة الخامس لدول عدم الانحياز الذي عقد في سريلانكا .. وقد لقيت كلمة سموه اهتماما واسعا وتأييدا من قبل أعضاء الوفود لتركيزها على البؤر التي تشكل مصدر قلق للمجتمع الدولي وتهدد بتقويض كل ما أمكن إحرازه من نتائج إيجابية لتحقيق السلام والتعاون بين دول العالم. 

ـ قام معالي قيس بن عبدالمنعم الزواوي وزير الدولة للشؤون الخارجية  بزيارة رسمية هي الأولى له لدولة الكويت الشقيقة استغرقت ثلاثة أيام قابل خلالها صاحب السمو الشيخ صباح السالم الصباح أمير دولة الكويت حيث نقل إلى سموه رسالة من أخيه جلالة السلطان المعظم.

 

26/8/1976

 

ــــــــــــــ

العدد 218

 

ـ استقبل جلالة السلطان المعظم في قصر الرباط العامر بصلالة معالي عامر خماش وزير البلاط الملكي الأردني الذي سلم رسالة خطية إلى جلالة السلطان من أخيه جلالة الملك حسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

ـ تصدرت الميزانية العامة للدولة الأخبار الرئيسية في معظم وكالات الأنباء العربية والعالمية وأجمعت آراء المتخصصين على أنها تؤشر إلى مستقبل واعد للاقتصاد العماني وتؤكد على صلابته .. وكان إجمالي الموازنة العامة للسلطنة لعام 76 ـ1977 قد بلغ 479 مليون ريال عماني.

ـ أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تخصيص جوائز قيمة لمسابقة حفظ القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك .. وخصصت جائزة مقدارها 500 ريال لكل من يحفظ القرآن كاملا.

 

6/9/1976

 

ــــــــــــــ

(العدد الـ219)

 

ـ وقعت السلطنة والولايات المتحدة الأميركية اتفاقية ضمان واستثمار رؤوس الأموال بين البلدين في خطوة تأتي لتشجيع دخول رأس المال الأجنبي إلى السلطنة للمشاركة في النهضة التي وضع أسسها جلالة السلطان المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ.

ـ علمت (الوطن) أنه تقرر سفر 3 وفود إعلامية إلى بعض البلدان العربية لاختيار الفنانين والفنيين الذين سيشاركون في احتفالات البلاد بالعيد الوطني السادس.

ـ احتفلت شرطة عمان السلطانية بتخريج دفعتين جديدتين من رجال الشرطة وذلك بمركز تدريب الشرطة بالقرم.

ـ ذكر جواو هافيلانج رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم أنه لم يعد هناك شك بخصوص تنظيم الأرجنتين لكأس العالم لعام 1978.

 

13/9/1976

 

ــــــــــــــ

العدد 220

 

ـ احتفل بافتتاح مركز جديد للشرطة بولاية السيب تحت رعاية السيد عبدالله بن حمد نائب محافظ العاصمة وبحضور المقدم سعيد بن راشد الكلباني قائد مدرسة الشرطة.

ـ أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن المواطنين الراغبين في مزاولة مقاولة نقل الحجاج إلى الديار المقدسة عليهم الحصول على إباحة من الوزارة طبقا للنظم والشروط المتبعة ويمنع تسيير أي قافلة مالم تحصل على التصريح الخاص بهذا الأمر.

ـ تم إيفاد 34 طالبا عمانيا للدراسة بمعهد النور للمكفوفين بدولة البحرين الشقيقة.

ـ احتفل بمعسكر قوات السلطان المسلحة في غلا بتخريج دفعة جديدة من الجنود المستجدين وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ بدر بن سالم السيابي مساعد نائب محافظ العاصمة بالسيب.

ـ اعلنت وزارة المواصلات (شركة عمان تل للمواصلات السلكية واللاسلكية) أنه اعتبارا من تاريخ 11/9/1976 أصبح الاتصال الهاتفي مباشرا بين السلطنة ودولة الامارات العربية المتحدة.

ـ أعلنت وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل عن إنجاز مشروع المساكن الاجتماعية في كل من البريمي ونزوى وصحار.

ـ أعلنت شرطة عمان السلطانية عن مخالفات مشددة لمتجاوزي السرعة القصوى

(100 كيلومتر في الساعة) تصل إلى حد الحجز رهن الاعتقال إلى حين موعد نظر القضية من قبل المحكمة.

 

20/9/1976

 

 

ــــــــــــــ

العدد 221

 

ـ شهدت احتفالات السلطنة بالعيد الوطني السادس افتتاح العديد من المشاريع التنموية الكبيرة في المجالات الصناعية والاجتماعية والخدمية منها المستشفى الجديد في صلالة  .. كما شهدت مهرجانات وعروضا طلابية احتفاء بالمناسبة، وشاركت في الاحتفالات وفود من الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة ووفود إعلامية وعدد من كبار الفنانين العرب.

ـ أصدر معالي قيس بن عبدالمنعم الزواوي وزير الدولة للشؤون الخارجية قرارا بتشكيل لجنة تأسيسية لبنك تنمية عمان.

ـ قدم سعادة فريد بن مبارك الهنائي أوراق اعتماده إلى رئيس جمهورية ألمانيا الإتحادية كأول سفير مقيم للسلطنة لدى بون.

ـ توجه سعادة سالم محمد شعبان مدير عام الزراعة على رأس وفد إلى تونس للمشاركة في اجتماعات المكتب الإقليمي للشرق الأدنى التابع لمنظمة الأغذية والزراعة والدولية.

ـ انتقل إلى رحمة الله تعالى فضيلة الشيخ إبراهيم بن سيف الكندي قاضي المحكمة الشرعية بمسقط وقد كان معروفا بالاستقامة والنزاهة في أحكامه.

 

4/10/1976

 

ــــــــــــــ

العدد 222

 

 

ـ أعلنت وزارة التربية والتعليم عن افتتاح 9 مدارس جديدة خلال شهر واحد في ظفار تلبية لاحتياجات المنطقة التعليمية.

ـ ترأس معالي قيس بن عبد المنعم الزواوي وزير الدولة للشؤون الخارجية وفد السلطنة إلى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك .. وأجرى اتصالات مكثفة مع نظرائه وزراء الخارجية بدول الخليج  كما أجرى مباحثات مع معالي الدكتور سعدون حمادي وزير خارجية العراق.

ـ ترأس معالي الدكتور مبارك الخضوري وزير الصحة وفد السلطنة إلى اجتماعات الدورة السادسة والعشرين للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق البحر المتوسط التي عقدت في الهند.

ـ شاركت إذاعة سلطنة عمان في اجتماعات مجلس إتحاد الإذاعات العربية التي عقدت في تونس بوفد ترأسه الأستاذ سالم سعيد السيابي مدير عام الإذاعة والتلفزيون وعضوية الأستاذ صبري صبيحة والمهندس عبدالله النزواني واشتركت الإذاعة العمانية في مسابقة البرامج الإذاعية العربية لأول مرة.. من جهة أخرى أعد قسم البرامج الدينية بالإذاعة مجموعة من الندوات مع كبار العلماء لبثها في برنامج ندوة الأسبوع الذي يشرف عليه الشيخ صالح الصوافي.

ـ وقعت حكومة السلطنة اتفاقية نفطية مع شركة ألف عمان التي تقوم بالتنقيب عن النفط في بعض مناطق البلاد البحرية وتحصل الحكومة بمقتضى الاتفاقية على حصة 80 في المئة من الانتاج.

 

11/10/1976

 

ــــــــــــــ

العدد 223

 

ـ أعرب الدكتور كورت فالدهايم عن شكره على تأييد السلطنة المطلق لإعادة انتخابه سكرتيرا عاما للأمم المتحدة للفترة الثانية وذلك خلال لقائه مع معالي قيس بن عبدالمنعم الزواوي وزير الدولة للشؤون الخارجية.. وفي كلمته في الجمعية العامة للأم المتحدة أبرز معالي قيس الزواوي مواقف السلطنة المبدئية تجاه القضايا الإقليمية والدولية وجهودها في تعزيز الأمن والتعاون الدولي مؤكدا تأييد السلطنة إعلان المحيط الهندي منطقة سلام دائم.

ـ احتفل بمدرسة جابر بن زيد الثانوية بافتتاح أول معهد للمعلمين في السلطنة وذلك تحت رعاية معالي أحمد بن عبدالله الغزالي وزير التربية والتعليم وفي كلمته أعلن معاليه عن البدء بتعمين المناهج التعليمية.

ـ قال مصدر مسؤول بوزارة الزراعة والأسماك والنفط والمعادن بأن إجمالي رأس المال المخصص لمشروع تنمية واستغلال الغاز الطبيعي في السلطنة يبلغ 90 مليون دولار.

ـ شارك وفد عماني برئاسة سعادة محمد عبدالرحمن مدير عام التجارة بالوكالة في اجتماعات الحوار العربي الأوروبي التي عقدت في بروكسل.

 

18/10/1976

 

 

ــــــــــــــ

العدد 224

 

ـ أصدر جلالة السلطان المعظم ستة مراسيم تقضي بالتصديق على اتفاقية إنشاء منظمة الخليج للاستثمارات واستحداث مديرية عامة للمواصفات والممقاييس بوزارة التجارة والصناعة والتصديق على اتفاقية الحصانات والامتيازات لمنظمة المؤتمر الإسلامي والتصديق على انضمام حكومة السلطنة إلى اتفاقية قمع جرائم الاعتداء على سلامة الطيران المدني الموقعة في مونتريال والتصديق على انضمام السلطنة إلى معاهدة قمع الاستيلاء غير المشروع على الطائرات الموقعة في لاهاي والتصديق على انضمام السلطنة إلى معاهدة قمع الجرائم والأفعال الأخرى التي ترتكب على متن الطائرات والموقعة في طوكيو. 

ـ ممثلا لجلالة السلطان المعظم .. شارك سمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان ومحافظ العاصمة في اجتماعات مؤتمر القمة العربي الثامن الذي عقد في القاهرة.

ـ قدر الجيولوجيون العرب احتياطي النحاس في السلطنة ب 22 مليون طن ..  وسيقوم وفد من الشركة العربية للتعدين بدراسة استغلاله.

 

25/10/1976

 

ــــــــــــــ

العدد 224

 

ـ استقبل صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد وزير الإعلام والثقافة الشعراء الفائزين بالمسابقة الشعرية وأبلغهم اهتمام جلالة السلطان المعظم برعاية الحركة الأدبية والثقافية في البلاد وترحيب جلالته بإجراء المسابقات بين الشعراء العمانيين كنوع من اهتمام الدولة ورعايتها للآداب والفنون التي تعد انعكاسا لحضارة السلطنة وتراثها المجيد.

ـ ترأس معالي أحمد بن عبدالله الغزالي وزير التربية والتعليم وفد السلطنة إلى اجتماعات المؤتمر العام لليونسكو التي عقدت في نيروبي  .. وهو أول مؤتمر تعقده اليونسكو في بلد أفريقي.

ـ أعربت كوريا الجنوبية عن اهتمامها بالمشاركة في مختلف المشاريع الصناعية التي تنفذ في السلطنة خصوصا في مجال صناعة الأسمنت .. جاء ذلك خلال زيارة معالي محمد الزبير إلى كوريا الجنوبية ولقائه بنظيره الكوري .. وصدر بيان مشترك أكد البلدان فيه على بذل أقصى الجهود لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بينهما.

ـ قدم سعادة الشيخ أحمد الحارثي أوراق اعتماده إلى الرئيس جمو كينياتا كأول سفير لسلطنة عمان لدى كينيا.

ـ توجه إلى فرنسا وفد عسكري برئاسة المقدم حسن إحسان قائد كتيبة تدريب قوات السلطان المسلحة لحضور معرض الأسلحة السنوي المقام في باريس.

 

25/10/1976

 

ــــــــــــــ

العدد الـ225

 

ـ تشهد السلطنة نشاطا سياسيا مكثفا في اطار التحضير للاجتماع الرابع لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي (25 و26 نوفمبر 1976) .. وقالت (الوطن) إن أمن المنطقة ووضع التكامل الاقتصادي الخليجي موضع التنفيذ يمثلان نقطتين محوريتين في المباحثات.

ـ أقام النادي الأهلي حفله السنوي تحت رعاية صاحب السمو السيد حمد بن حمود وزير شؤون الديوان السلطاني.

ـ الشاعر محمود الخصيبي بدأ في تجميع قصائده المنشورة بالصحف والمجلات تمهيدا لاصدار ديوانه الأول (أيام وسنين).

ـ استطاعت أشعة الليزر حل مشكلة مهمة في تكنولوجيا السبائك الزجاجية حيث تمكن العلماء من اذابة بعض أنواع هذه السبائك باستخدام أشعة الليزر.

1/11/1976

 

ــــــــــــــ

العدد 227

 

ـ احتفلت السلطنة بعيدها الوطني السادس المجيد وشهدت مهرجانات رسمية وشعبية وعمت مظاهر البهجة والفرح كافة ربوع البلاد تعبيرا عن الانجازات الكبيرة التي تحققت في فترة وجيزة .. وقدمت وحدات من قوات السلطان المسلحة عرضا عسكريا باستاد الشرطة.. وقد أثار خطاب جلالة السلطان المعظم في احتفالات البلاد بالعيد الوطني السادس اهتماما عربيا ودوليا واسع النطاق وتناولت الإذاعات العربية والأجنبية الخطاب التاريخي الهام لجلالته في مقدمة نشراتها الأخبارية كما أبرزته الصحف الخليجية والعربية على صدر صفحاتها الأولى.. وشارك في الاحتفالات صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة  وسيادة محمد حسني مبارك نائب رئيس جمهورية مصر العربية ووفود رسمية وإعلامية من الدول الشقيقة والصديقة.

ـ افتتح سمو السيد ثويني بن شهاب المستشار الخاص لجلالة السلطان ومحافظ العاصمة طريق روي السيب المزدوج.

ـ عقد وزراء الخارجية بدول الخليج اجتماعهم الرابع في فندق الخليج بمسقط .. وتمت مناقشة ورقة عمل عمانية في الجلسة الافتتاحية.