لمحة تاريخية عن كأس أبطال الأندية العربية لكرة القدم

 الدوحة ـ أ.ف.ب: يستضيف السد القطري مسابقة كأس ابطال الاندية العربية السابعة عشرة الاخيرة في كرة القدم على كأس الامير فيصل بن فهد من 28 نوفمبر الحالي الى العاشر من ديسمبر المقبل وهذه لمحة تاريخية عن المسابقة:

الدورة الاولى

اقيمت عام 1982 في بغداد بطريقة الدوري من مرحلتين ذهابا وايابا بمشاركة 3 فرق فقط هي الشرطة العراقي والاهلي الاردني والنجمة اللبناني وفاز الشرطة باللقب.

الدورة الثانية

استضافها الاتفاق السعودي في الدمام عام 1984 وشارك فيها الانصار اللبناني والقنيطري المغربي والرفاع البحريني واقيمت بنظام الدوري من مرحلة واحدة وكان اللقب من نصيب المضيف ايضا.

الدورة الثالثة

اقيمت في ضيافة الرشيد العراقي في بغداد عام 1985 وشارك فيها اتحاد الحراش الجزائري والنجمة اللبناني في الدور النهائي بعد تصفيات تمهيدية حسب التوزيع الجغرافي وكان اللقب للمرة الثالثة على التوالي من نصيب الفريق المضيف.

الدورة الرابعة

استضافها الترجي التونسي عام 1986 وشارك فيها العربي الكويتي والهلال السعودي والجيش السوري والرشيد حامل اللقب وكرر الاخير انجازه باحراز اللقب للمرة الثانية على التوالي.

الدورة الخامسة

اقيمت الدورة الخامسة بضيافة الهلال السعودي في الرياض عام 1987 وبلغ حجم المشاركة فيها رقما قياسيا في حينها هو 9 فرق وزعت على مجموعتين ضمت الاولى الاتحاد السعودي والرشيد العراقي والنجم الساحلي التونسي وفلسطين الفلسطيني والثانية الهلال المضيف والترسانة المصري والجيش العراقي والعربي القطري وتيزي وزو الجزائري ـ شبيبة القبائل حاليا.

وتصدر الاتحاد المجموعة الاولى وحل الرشيد ثانيا فيما تصدر الترسانة الثانية وجاء تيزي وزو ثانيا وفي دور الاربعة التقى الاول مع الاول والثاني مع الثاني وبلغ النهائي الرشيد بفوزه على تيزي وزو 4/ صفر والاتحاد بتغلبه على الترسانة 1/صفر.

واحرز الرشيد اللقب للمرة الثالثة على التوالي ـ رقما قياسيا ـ بتغلبه على الاتحاد 2/1 فيما كان المركز الثالث من نصيب تيزي وزو بفوزه على الترسانة بالنتيجة ذاتها.

الدورة السادسة

استضافها الشارقة الاماراتي عام 1988 وارتفعت المشاركة الى 10 فرق وزعت على مجموعتين ضمت الاولى الرشيد العراقي والافريقي التونسي والمريخ السوداني وفنجاء وجبلة السوري والثانية الشارقة والاتفاق السعودي والشباب العراقي والكوكب المراكشي وكاظمة الكويتي.

تصدر الافريقي الاولى وحل فنجاء ثانيا وتصدر الاتفاق الثانية وجاء الشباب ثانيا واقيم نصف النهائي هذه المرة بطريقة التقاطع ففاز الافريقي على الشباب بركلات الترجيح 9/8 بعد انتهاء الوقت الاصلي بالتعادل 2/2 والاتفاق على فنجاء 3/1.

واحرز الاتفاق اللقب بفوزه على الافريقي بركلات الترجيح ايضا 4/2 (الوقت الاصلي 1/1 ) وحل الشباب ثالثا على حساب فنجاء 3/2.

الدورة السابعة

استضافها الكوكب المراكشي المغربي في الدار البيضاء عام 1989 وشاركت للمرة الثانية على التوالي 10 فرق وزعت على مجموعتين ضمت الاولى الاتفاق السعودي وفنجاء والوداد البيضاوي المغربي والنجم الساحلي التونسي والانصار اللبناني والثانية الكوكب والمحرق البحريني والهلال السعودي وتيزي وزو الجزائري والطيران العراقي.

تصدر النجم الساحلي الاولى وجاء الوداد ثانيا وتيزي اوزو الثانية تلاه الهلال وفي نصف النهائي فاز الهلال على النجم بركلات الترجيح 5/4 (الوقتان الاصلي والاضافي صفر/ صفر) والوداد على تيزي اوزو 3/2 واحرز الوداد اللقب بفوزه على الهلال 2/1 وحل تيزي اوزو ثالثا بتغلبه على النجم 1/ صفر.

الدورة الثامنة

اقيمت في ضيافة العربي القطري بعد انقطاع 4 سنوات بسبب غزو العراق للكويت وشاركت فيها 7 فرق وزعت على مجموعتين ضمت الاولى الشباب الاماراتي والاسماعيلي المصري والفيصلي الاردني والثانية العربي والشباب السعودي والترجي التونسي والقدس الفلسطيني.

تصدر الاسماعيلي الاولى وحل الفيصلي ثانيا والشباب السعودي الثانية تلاه العربي وفي نصف النهائي فاز العربي على الاسماعيلي 1/ صفر والشباب على الفيصلي 2/ صفر لتكون المباراة النهائية خليجية انتهت بفوز الشباب 2/ صفر.

الدورة التاسعة

استضافها الترجي في تونس عام 1993 بمشاركة 8 فرق وزعت على مجموعتين فتصدر الترجي الاولى وحل المحرق البحريني ثانيا ووداد تلمسان الجزائري الثانية وجاء القادسية

الكويتي ثانيا وفي نصف النهائي تغلب المحرق على وداد تلمسان 3/2 والترجي على القادسية 5/ صفر ثم احرز المضيف اللقب بفوزه على المحرق 3/ صفر.

الدورة العاشرة

اقيمت عام 1994 في الرياض في ضيافة الهلال السعودي ووزعت الفرق الثمانية المشاركة على مجموعتين ضمت الاولى الهلال والعربي الكويتي وشبيبة القبائل الجزائري وشباب رفح الفلسطيني، والثانية البنزرتي التونسي والاتحاد القطري والاتحاد السعودي والمريخ السوداني.

تصدر الهلال الاولى تلاه شبيبة القبائل والاتحاد السعودي الثانية وخلفه البنزرتي وفي نصف النهائي تفوقت الكرة السعودية على نظيرتها المغاربية ففاز الهلال على البنزرتي 4/1 والاتحاد على شبيبة القبائل 3/1 وفي النهائي انتهت مباراة القمة بفوز الهلال على مواطنه الاتحاد بركلات الترجيح 4/3 بعد تعادل سلبي.

الدورة الحادية عشرة

استضافها النصر السعودي في الرياض عام 1995 وعاد حجم المشاركة فيها الى الارتفاع اذ وصل عدد الفرق الى 10 في مجموعتين ضمت الاولى النصر والوحدة اليمني وكاظمة الكويتي وشباب بلوزداد الجزائري والوحدات الاردني والثانية الهلال السعودي والترجي التونسي والهلال السوداني والرفاع الغربي البحريني وجبل المكبر الفلسطيني.

تصدر شباب بلوزداد الاولى وحل النصر ثانيا والهلال السعودي الثانية وجاء الترجي ثانيا وفي نصف النهائي فاز الهلال على النصر 4/2 والترجي على شباب بلوزداد 1/ صفر ثم احرز الهلال اللقب بفوزه على الترجي 1/ صفر.

الدورة الثانية عشرة

استضافها الاهلي المصري عام 1996 بمشاركة 7 فرق وزعت على مجموعتين ضمت الاولى الى جانبه شباب رفح الفلسطيني واتحاد البلدية الجزائري والثانية الهلال السعودي والهلال السوداني والرجاء البيضاوي المغربي والوحدات الاردني بلغ المباراة النهائية الاهلي والرجاء واحرز المضيف اللقب بفوزه 3/1.

الدورة الثالثة عشرة

استضافها الافريقي التونسي عام 1997 وشاركت فيها 8 فرق في مجموعتين ضمت الاولى الى جانبه وداد تلمسان الجزائري والاهلي السعودي والوحدات الاردني والثانية الاهلي المصري وكاظمة الكويتي والصفاقسي التونسي والشباب الفلسطيني.

تأهل الاهلي المصري والافريقي الى المباراة النهائية واحرز المضيف الكأس بفوزه على الاهلي 2/1 بعد تطبيق نظام الهدف الذهبي للمرة الاولى.

الدورة الرابعة عشرة

استضافها اتحاد جدة السعودي عام 1998 بمشاركة 8 فرق وزعت على مجموعتين ضمت

الاولى الى جانبه الوصل الاماراتي والوحدات الاردني والتحدي الليبي والثانية الشباب السعودي ووداد تلمسان الجزائري والافريقي التونسي والرفاع الغربي البحريني.

بلغ دور الاربعة الاتحاد السعودي والوصل الاماراتي من الاولى ووداد تلمسان والشباب السعودي من الثانية وتأهل الى النهائي وداد تلمسان والشباب بفوزهما على التوالي على الوصل 3/1 وعلى الاتحاد 1/ صفر واحرز وداد تلمسان اللقب بفوزه على الشباب 3/1.

الدورة الخامسة عشرة

استضافها الاهلي المصري عام 1999 بمشاركة 8 فرق وزعت على مجموعتين ضمت الاولى السالمية الكويتي والشباب السعودي والوحدات الاردني ووداد تلمسان الجزائري والثانية الاهلي المضيف والجيش السوري والرفاع الغربي البحريني واولمبيك الباجة التونسي.

تصدر الشباب الاولى بعد فوزه على وداد تلمسان 5/ صفر والوحدات 1/ صفر وخسارته امام السالمية صفر/1 ورافقه الاخير الى دور الاربعة بعد فوزه على الوحدات 1/ صفر وخسارته امام وداد تلمسان 2/1.

وتصدر الجيش الثانية بعد فوزه على اولمبيك الباجة 2/ صفر والرفاع 4/ صفر وخسارته امام الاهلي صفر/2 ورافقه الاخير الى نصف النهائي بعد تعادله مع الرفاع 1/1 ومع اولمبيك الباجة بالنتيجة ذاتها.

وفي نصف النهائي فاز الجيش على السالمية 2/1 والشباب على الاهلي بركلات الترجيح 3/2 وفي النهائي فاز الشباب على الجيش 2/ صفر.

الدورة السادسة عشرة

اقيمت الدورة السادسة عشرة في جدة واحرز لقب البطل فيها الصفاقسي التونسي للمرة الاولى في تاريخه بفوزه على الجيش السوري 2/1 بالهدف الذهبي في المباراة النهائية شاركت في الدورة تسعة فرق وزعت على مجموعتين ضمت الاولى الاهلي السعودي والقادسية الكويتي وشباب بلوزداد الجزائري والفيصلي الاردني والهلال السوداني والثانية الصفاقسي التونسي والكوكب المراكشي المغربي والجيش السوري والمحرق البحريني.

وتصدر الاهلي المجموعة الاولى امام الفيصلي والجيش الثانية تلاه الصفاقسي وفي نصف النهائي فاز الصفاقسي على الاهلي 2/1 والجيش على الفيصلي 2/1 واحرز الصفاقسي اللقب بفوزه على الجيش 2/1 في النهائي بالهدف الذهبي.