وادي ضيقة.... شريان لا ينضب

تتوزع في عمان العديد من الأودية التي تعتبر من الأماكن المناسبة جداً لقضاء الأوقات الجميلة بها، وتزدهر السياحة في هذه الاماكن في مواسم الأمطار وجريان الأودية، حيث تزدحم هذه الاودية بالزائرين حتى أصبحت هذه ظاهرة معروفة في المواسم الممطرة.

وفي هذه المرحلة ونظراً لشح الأمطار في الفترة الماضية، فقد اتجه بعض السائحين إلى مواقع أخرى لقضاء إجازاتهم، ويجب ألا ننسى هنا أن وادي ضيقة بمنطقة المزارع بولاية قريات يظل الشريان، الذي لا ينضب والحمد لله، ولكن ليس بالمستوى المعهود به في أوقات الخصب.

لقد ارتبطت بذكريات جميلة مع جميع أودية عمان من خلال زياراتي المتكررة لتصويرها، إلا أن وادي ضيقة تربطني به ذكريات لا تنسى، فمنذ ثلاث سنوات تقريباً مشيت فيه من بدايته  بغبرة الطام بولاية دما والطائيين بالمنطقة الشرقية، وصولاً إلى قرية المزارع بمحافظة مسقط، مشياً على الأقدام لمسافة 18 كم، حيث استغرقت الرحلة ست ساعات، وسوف أتناول هذه الرحلة الجميلة بالتفصيل في المقالات القادمة ان شاء الله تعالى..

ويعتبر وادي ضيقة من أفضل المواقع السياحية وأسهلها، بالنسبة للقاطنين بولايات محافظة مسقط والمناطق المجاورة لها، نظراً لسهولة الوصول إليه، خاصة بعد رصف الشارع المؤدي الى هذا الوادي  ولقربه من مدينة مسقط. والذي يدعو إلى زيارة هذا الوادي هو توفر المياه فيه في هذه الفترة، مقارنة بالأودية الأخرى، وهذه الميزة جعلته قبلة للسائحين، إضافةً إلى اعتدال الأجواء في هذه الفترة قبل حلول فصل الصيف، الذي ترتفع فيه درجات الحرارة. وهناك القليل من الأودية تحتفظ بالمياه في هذه الفترة بالذات، التي شحت فيها السماء بالأمطار.

كما أن امتداد الخضرة، التي تحد جانبي هذا الوادي بقرية المزارع، تضفي جمالاً يأخذ بأنظار السائحين، وذلك نظراً لتمازج ثلاثة ألوان في هذا الوادي، هي لون زرقة المياه التي تنعكس عليها لون السماء الصافية، ولون الخضرة الممتدة على امتداد الوادي، وتبدو الجبال العالية بلونها البني المتدرج، التي تحد الرؤية نظراً لارتفاعها الشاهق، فهذا نموذج جميل قد يتكرر في بعض المواقع بالسلطنة، نظراً لترابط المقومات للتكوين الجيولوجي للمناطق.

ويمكن أن يستمتع السائح من خلال زيارته لهذا الوادي بالعديد من مظاهر الاستمتاع من الجلوس تحت الظلال الوارفة، التي توفرها الأشجار القريبة من الوادي، أو ممارسة رياضة المشي والتنقل أو القفز على صخور الوادي ذات اللون الفضي والبني الفاتح، أو المشي لمسافات بعيدة في ممرات الوادي، أو القيادة بالسيارة من بداية دخول الوادي حتى آخر نقطة تصلها السيارة ذات الدفع الرباعي، ويوفر ذلك متعا متعددة فريدة للسائح، نظرا لمشاهدة  الزوايا الجميلة المختلفة لهذا الوادي ، وهناك بعض المساحات لا تصلها السيارة بسبب الصخور الصلبة الموجودة في بطن الوادي.

ويعتبر هذا الوادي موقعا سياحيا واسعا ، نظرا لوجود المشاهد الجميلة على طول هذا الوادي بمنطقة  المزارع وقضاء أوقات جميلة بها، وتعتبر مواقع السدود من افضل هذه الاماكن ، حيث تحجز السدود المياه وتوجهها إلى مجاري الأفلاج التي تنساب مباشرة من الوادي إلى حقول النخيل وأشجار المانجو والليمون، وتوجد بقرية المزارع عدة أفلاج تتميز بوفرة مياهها ، ومن هذه السدود  سد فلج الغبيرة ، وسد فلج الجزير وسد فلج السيح وهو من افضل هذه المواقع، لكونه يقع في بداية مجرى الوادي ، حيث تشكل به المياه بحيرة جميلة، يتجمع حولها الكثير من السياح التواقين لمشاهدة المناظر الجميلة والاستمتاع بخرير المياه ، كما يمكن الاستحمام في الكثير من المواقع  بالوادي ، خاصة في الاماكن التي تنساب فيها المياه بسرعة، والاستمتاع مشاهدة منظر الوادي عامة عند الصعود إلى الجزء الغربي من الوادي بقرية  الحصن بالمزارع ، حيث يمكن رؤية الامتداد الواسع للوادي ، كما تطل بعض البيوت القديمة  التي بنيت من الطين على شرفات الوادي ، ويمكن رؤية بيت البرج وهو أحد هذه المعالم البارزة عند مدخل قرية الحصن بالجهة الغربية للمزارع.

وتوجد بوادي المزارع استراحة قرية المريدي السياحية ، بنيت من سعف النخيل وبعض المواد الثابتة  وتطل على الوادي ، وبها عشره غرف للاقامة ومرافق اخرى المهمة  وبأسعار مناسبة في حدود عشرة ريالات تقريبا . ويمكن الوصول اليها من اول منعطف على يمين الشارع  في بداية المزارع عبر الطريق الترابي.

كيف تصل إلى قرية المزارع؟

ـ من مسقط وتحديداً من دوار وادي حطاط، تسلك الشارع المؤدي إلى ولاية قريات ولمسافة 80 كيلومتراً تقريبا ستصل إلى أول منعطف على يمين الشارع عند محطة بترول بي بي، بعد النزول مباشرة من الطريق الجبلي.

ـ واصل السير في هذا الشارع لمسافة 3كم من الشارع الرئيس، ثم انعطف إلى اليمين الشارع، الذي يؤدي إلى قرية المسفاة لمسافة كيلومترين، ثم تنعطف مباشرة إلى يسار الشارع وعبر الطريق المسفلت حديثا تصل إلى قرية المزارع لمسافة 12كم تقريبا.

ـ عند الوصول إلى مشارف القرية، تجد منعطف على يمين الشارع، ويؤدي إلى وادي ضيقة لمسافة 2كم طريق غير معبد، حيث توجد الاستراحة السياحية، في حالة مواصلة القيادة، سيصل الشارع إلى الوادي ومنه إلى الجهة الغربية من قرية المزارع.

ـ من المزارع و عبر الشارع الترابي، يمكن الوصول إلى قرى أخرى، ومنها قرية الياء لمسافة 7كم وادي العربيين لمسافة 25كم تقريبا ، كما يلاقي هذا الشارع الطريق الذي يربط صور ـ قريات.

إعداد وتصوير/ خميس بن علي المحاربي

kmoharbi@squ.edu.om