" اخبار ثقافية متفرقة "

(مواقف) تخصص عددها الجديد للشعر والشعراء

 غزة ـ الوطن: خصصت مجلة (مواقف) التي تصدر في الناصرة، ويحررها حنا أبو حنا والدكتور فهد أبو خضرة، عددها الجديد للشعر والشعراء.

وجاء العدد في 212 صفحة من القطع المتوسط، وهو رقم 36-37، وضم قصائد لعدد من الشعراء من داخل الخط الأخضر والضفة الغربية المحتلة، ومنهم: د. نعيم عرايدي، وشكيب جهشان، وعبد الناصر صالح.

وفي العدد، دراسات وقراءات في الشعر منها: النص المربك، عاطف أبو حمادة في كتابه: الصورة الفتية في شعر محمود درويش  للدكتور عادل الأسطة ، بين بائيتي أبي تمام وأحمد شوقي، لخالد إغبارية.

وتبرز في العدد دراستان للدكتور فاروق مواسي الأولى حول قصيدة عليا وعصام للشاعر المهجري قيصر معلوف ( 1874 ـ 1860) والثانية حول قصيدة على اليرموك للشاعر اللبناني أنيس الخوري (1885 ـ 1977).

وفي العدد مقالة عنوانها أفلام من فلسطين ـ أفلام ضد المرأة وأسطورة الشمل لمحمد سويد.

صدور كتاب حول المعالم السياحية

والمواقع داخل (الخط الأخضر) الفلسطيني

 غزة ـ الوطن: صدر في الناصرة كتاب جديد حول المعالم السياحية والمواقع داخل الخط الأخضر، بعنوان سيحوا في الأرض ـ معالم، مسارات ومواقع في ربوع بلادنا وهو من تأليف راضي عمر، ومراجعة د. شكري عراف.

ويقع الكتاب في 366 صفحة من القطع الكبير، وفيه ستة أبواب هي: مواقع تاريخية ومنها: بيسان، ميناء يافا، وجبل حطين، محميات طبيعية ومنها: وادي التماسيح (وادي الزرقا) الساخنة، ونهر الحاصباني، أديان وأماكن مقدسة ومنها: مقام علي بن عليم، الجماعة الإسلامية الأحمدية في الكبابير في حيفا و(بهاء الله) وحديقة البهجة، وعالم الحيوان ومنها مزرعة المقام، ومواقع مختلفة منها: جسر الشيخ حسين، جبل الشيخ، ورأس الناقورة.

" اصدار "

حين يتكلم القلب

صدر مؤخرا ديوان (حين يتكلم القلب) للشاعرة ام الجلندي الجامعية وهو اول ديوان للشاعرة سليلة الشعر والادب ابنة الشاعر ابي سرور الجامعي.

احتوى الديوان على 177 قصيدة طافت بمختلف اغراض الشعر من الغزل الى الاجتماعيات فالاخوانيات مرورا بالوطنيات والمراثي.

الشاعرة ام الجلندي او بالاحرى خنساء سمائل بدأت في قرض الشعر منذ نعومة اظفارها تأثرا بوالدها الشيخ الشاعر.

وعن سبب تسمية الديوان بهذا الاسم اشارت الى ان التسمية جاءت تعبيرا عن ما يختلج في جوفها من مكنونات يبعثه البوح بها للاخرين الى ان يجعل قلبه يتكلم بدلا من لسانه فتكون الكلمات مباشرة من القلب الى القلب يشعر بها القارئ عند تطوافه في ربوع الديوان.

ومن احضان الديوان تخيرنا هذه الابيات من قصيدة آلام وآمال:

سأكتم ما بي اليوم والامس مابيا

وأشكو هموم النائبات اليها

ولله ابقى في سجودي خاشعا

وارسل سيلا من دموعي ساقيا

وتقول في قصيدة (هل رحل قلبي؟!)

لم اعد ادري أقلبي راحل ام خيل حيا

لم اعد ادري اراه على الثرى ام في يدي

ام بأحشاء زمان كان حلما زمرديا

وتحلق في قصيدة (ذات الجناحين) بجناحيها لتلامس نسمات الهواء قائلة :

يمر الهوى جنبي واني مسمر

ولم يرج من ميت انين ثواني

مضى العمر يا ذات الجناحين مذ نأى

فؤادي وبانت فرحتي وسلاني

يقع الكتاب في 184 صفحة من الحجم الكبير ويحتوي على قرابة 150 قصيدة.

* حين يتكلم القلب

 

دوامات الحنين .. رواية حديثة

القاهرة ـ أ. ش. أ: صدرت عن مركز الحضارة العربية للنشر

رواية دوامات الحنين للكاتب نعيم صبرى تتناول الدور الخالد والصامت فى حياة الأم المصرية حيث يلعب غياب الأم عن محيط أسرة من الطبقة الوسطى دورا هاما فى تحولات افرادها ومسيرة حياة كل منهم.

وتتعقب الرواية حياة الأسرة ضمن أربعة أجيال متصلة.. ويولى نعيم صبرى اهمية كبرى للغة الحياة اليومية والفصيحة والتفاصيل الدقيقة لها.

وفى ولع بطل الرواية بالنساء يتكشف واقع المجتمع فيما يتعلق بنساء الطبقة الدنيا ونساء أخريات حينما يزداد ثراء كما تضىء الرواية كيف ساهمت أعمال الاستثمار فى ايجاد طبقة تفرض قيمها بمساعدة المال الذى تجنيه من العمل بالخارج.

صدر للكاتب نعيم صبرى ثلاثة دواوين شعرية بين عامى 1988 و 1992ومسرحيتان شعريتان وروايات منها ( امواج الخريف)  شبرا (الحى السابع )الابنة فاتن وأوبرا الأستاذ تحتمس.

كتاب حول الاختراعات العلمية في العالم

باريس ـ أ.ش.أ : اصدرت دار نشر سوى الفرنسية احدث اصداراتها العلمية مجلدا بعنوان تاريخ الاختراعات العلمية من اعداد نيكولا ويتكوفسكى والمجلد يقع فى 332 صفحة ويباع بسعر 21 يورو.

ويذكر ان المجلد يقدم عرضا موسعا لالاف الدراسات العلمية واسماء مئات المخترعين بالاضافة الى ان المجلد مدعم بالصور الخاصة بالعلماء وأسماء المعامل والاماكن التى تمت بها تلك الابتكارات والاختراعات.

وقد ادرج معد المجلد اسماء مجموعة كبيرة من العلماء المستنيرين الذين اثروا الحياة العصرية باختراعاتهم وابتكاراتهم التى يسرت الحياة للناس كافة.

ومن بين هؤلاء العلماء الطبيب وعالم الفيزياء البريطانى ويليام جيلبير 1544 / 1603 الذى اجرى اولى اختبارات خاصة بالكهرباء

الاستاتيكية والمغناطيسية.

  كنوز المكتبة الوطنية الفرنسية في معرض

باريس ـ أ ش أ: كشف مؤخرا المسئولون عن المكتبة الوطنية الفرنسية عن اهم كنوزها من الكتب العلمية من خلال المعرض الذى يقام حاليا بمناسبة افتتاح معرض الكتاب الفرنسى بالعاصمة الفرنسية.

ويضم المعرض حوالى الف مخطوطة وكتاب علمى من التى تحتفظ بها المكتبة فى مجال الطب والرياضة والفلك الى جانب مذكرات كل من العالم الفرنسى الشهير ( باستير ) والعالمين الفرنسيين ( مارى وبيير  كور) ونصوص لم تنشر من ذى قبل عن رحلة حول العالم فى الفترة من 1785 الى 1788 وكتاب عن علم الفلك (لجاك بازانتان ) فى عالم 1558 ونماذج لحوالى 300 نوع من النباتات النادرة التى ترجع الى نهاية القرن السابع عشر بالاضافة الى 7200 مخطوط عن تاريخ الطب لدى العرب.

متحف

روما ـ أ.ش.أ: تحت عنوان (مانزال والمطبوعات الفنية) يقيم متحف الفن الحديث بالعاصمة الايطالية روما حاليا معرضا مجموعة من الاعمال الفنية المتميزة التى أبدعها الرسام الالمانى أودولف مانزال فى مجال المطبوعات الفنية التى يعد أحد روادها القلائل فى القرن التاسع عشر.

ويستعرض القائمون على المعرض مايقرب من ستة وخمسين لوحة تشير إلى اهتمام هذا الفنان بالتناسق اللونى وتدرجاته المختلفة حيث يظهر اعجابه بأسلوب المبدع الفرنسى (كونستال) فى هذا المجال.

 كما يبرز المعرض بصفة خاصة مجمل إبداعات هذا الفنان فى مجال الجرافيك التى شكلت علامات بارزة فى الحركة الابداعية الخاصة بهذا الفن والتى نفذها خلال فترة حكم فريدريك الاكبر 1840 و 1842 والتى نالت اعجاب الرسام الفرنسى ديجا.

يستمر المعرض حتى العاشر من مايو القادم.

مجموعة من الفنانين في مسلسلات جديدة

 القاهرة ـ الوطن : تنشغل استوديوهات التصوير حاليا بعدد من المسلسلات الجديدة حيث بدأ تصوير مسلسل (امانة ياليل) بطولة عزت العلايلي وليلى فوزي ونورهان وامينة رزق ويخرجه حسن بشير ، المسلسل يتناول تأثير المادة على المجتمع الاسرى . يبدأ ايضا تصوير المسلسل الجديد (ايام على الارض) للمخرج تيسير عبود ويشارك فيه ندى بسيوني وأحمد عبدالعزيز، قصه المسلسل تدور حول فلاحة تنتقل للمدينة عندما تتخرج محامية في فترة ما قبل الثورة وتأثيرات ظروف المجتمع عليها . على الجانب الآخر يبدا التصوير الخارجي لمسلسل (الحكيم الفيلسوف) للمخرج وائل فهمي عبدالحميد وهو يتناول قصص كليلة ودمنة بمعالجة مختلفة ، المسلسل يضم مديحة حمدي ورشوان توفيق.