الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

 







السالمي يفتتح مسجد أمير المؤمنين بمنطقة البشائر بمنح

منح ـ من يوسف بن ناصر الحضرمي: افتتح ظهر أمس معالي الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالله السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية جامع أمير المؤمنين عمر بن الخطاب بمنطقة البشائر بولاية منح بحضور عدد من أصحاب السمو أفراد الأسرة المالكة الكريمة وأصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى وولاة المنطقة الداخلية والمشايخ وجمع كبير من أبناء ولايتي منح وأدم.
وقد أدى الحضور صلاة الجمعة المباركة بهذا الجامع وأمهم معالي الشيخ وزير الأوقاف والشؤون الدينية حيث ألقى معاليه خطبة الجمعة تحدث خلالها عن التسامح والعفو باعتبارهما من مرتكزات العقيدة الإسلامية الصحيحة حيث يعتبر التسامح والعفو من المؤشرات الإيجابية في المجتمع المسلم مما يترتب عليه وجود الإخاء والمحبة بين أفراد المجتمع.
ويأتي تشييد هذا الجامع اهتماما بعمارة بيوت الله وتهيئتها لتكون منارات عبادة وعلم في الأرض حيث يعد هذا الجامع إضافة جديدة للجوامع المنتشرة في أنحاء السلطنـة وتبلغ المساحة الكلية للجامع (5000) متر مربع وتم تشييده على مساحة (750) متراً مربعاً ويشتمل على مرافق متعددة تتناسب مع احتياجات المنطقة ويعلو الجامع ثمان قباب وتتوسطه قبة كبرى مع المنارة التي ارتفعت عاليا لترفع صوت الحق في الصلوات الخمس وصلاة الجمعة كما يحتوي كذلك على سكن للإمام ومستودع ودورات مياه واستغرق بناؤه عاما كاملا وتجسدت فيه فنون العمارة الإسلامية الممزوجة بالإطار الحضاري للعمارة العمانية ويقع الجامع بوسط قرية البشائر وتحيط به قرى المنايف ووادي الدوح ومجموعة من التجمعات السكانية في البادية المحيطة به.

أعلى





بتكلفة مائة ألف ريال عماني
زاهر العبري يفتتح جامع التقوى بمنطقة فرق بنزوى

نزوى ـ من سالم بن عبدالله السالمي: افتتح سعادة الشيخ زاهر بن عبدالله العبري وكيل وزارة العدل صباح امس جامع التقوى بمنطقة فرق بولاية نزوى بحضور مشايخ ورشداء واعيان الولاية وجمع من المصلين.
في بداية هذه المناسبة تلا سالم بن خالد العبري آيات من الذكر الحكيم. بعد ذلك نشيد ديني من المجموعة المنشدة. ثم القى سعادة الشيخ وكيل وزارة العدل خطبة بمناسبة افتتاح الجامع استهلها بالصلاة والسلام على سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: ان الله سبحانه وتعالى جعل المساجد بيوته في الارض وشرف فيها عباده.
واضاف: ان الانسان يدرك اهمية المساجد في ترسيخ الرسالة الاسلامية في العبادة واداء الشعائر الدينية. وقال: ان الله سبحانه وتعالى امر ببناء المساجد وتشييدها وعمارتها والمحافظة عليها فهي بيوت جعلها الله تعالى لاداء الفرائض الدينية. لذلك لقد اخذ الاهتمام ببناء المساجد والجوامع باعتبارها مركزا للعبادة الحقة والدعاء والخضوع لله تعالى ومحيطا للطهر والقداسة ومحطة اشعاع للايمان والتقوى.
مشيرا الى انه وجب ان تتربى النفوس وتتسامى الارواح ويهوى الافئدة في تقديس بيوت الله في ارضه وزواره عمارها. وهنأ المسلمين بافتتاح هذا الجامع المبارك الذي سيكون نافعا للإنسان المسلم في العبادة وفي العلم والمنفعة الدينية.. بعد ذلك ام سعادته المصلين.
تجدر الاشارة الى ان هذا الجامع الذي يتسع لـ1200 مصل للرجال وبه مصلى للنساء يتسع لـ60 امرأة قد بدأ العمل به في شهر مايو 2002م وانتهى في منتصف اكتوبر الحالي بتكلفة قدرها مائة الف ريال عماني وقد زود بكافة الخدمات والمرافق خدمة للمصلين. وتبلغ المساحة الاجمالية للجامع ثلاثة آلاف متر مربع وقد بني بنمط هندسي رائع وزخرفة جميلة تتناغم فيه الحضارة الاسلامية والتراثية من خلال التشكيل الرائع للمحراب والمأذنة.

أعلى





اليوم.. الحارثي يرعى حفل تدشين (كتاب التحدي)

يرعى معالي الشيخ حمود بن عبدالله الحارثي رئيس مجلس الدولة مساء اليوم حفل تدشين الاصدار الرابع من (كتاب التحدي) الذي تصدره الجمعية العمانية للمعوقين.
يقام حفل التدشين بمقر الجمعية بالقرم ويحضره عدد من المسئولين بالدولة.
يذكر ان الجمعية العمانية للمعوقين تصدر (كتاب التحدي) بصفة سنوية منذ سنة 2000م وتميز الاصدار الجديد من الكتاب باجراء الكثير من التطوير في مضمونه واخراجه الفني، كما تميز بتنوع وانتقاء المواضيع المطروحة وتعدد مجالاتها.

أعلى





سالم بن حمد العلوي في حديث خاص لـ(الوطن)
ـ 23 مليون ريال كلفة متطلبات العام الدراسي 2..3/2..4م في جانب المشاريع والصيانة.
ـ وزارة التربية والتعليم تنفذ بالتعاون مع بلدية مسقط تنظيم مسابقة لتصميم
مبنى مدرسي لكل من مدارس الحلقة الأولى ومدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي
ـ نناشد كافة المواطنين ومؤسسات القطاع الخاص التواصل
في دعم جهود الوزارة من أجل تفعيل دور مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية

مهام المديرية العامة للمشاريع والصيانة
في بداية اللقاء حدثنا سالم بن حمد العلوي عن مهام المديرية فقال تتلخص مهام المديرية ومسؤولياتها في العمل على إنشاء المباني التعليمية سواء المدرسية منها أو الإدارية والسكنية وصيانتها.
وذلك بدءا من توفير الأراضي أو المواقع اللازمة لهذه المشاريع بالتعاون مع المناطق التعليمية ومرورا بإعداد شروط ومواصفات هذه المباني واستمرارية تحديثها وطرح مناقصاتها سواء كانت مباشرة عن طريق الوزارة أو بالتنسيق مع مجلس المناقصات وفقا للنظام المتبع في هذا الشأن. كما تقوم المديرية من خلال الكادر الفني المتخصص لديها بمتابعة تنفيذ هذه المشاريع. ووفق خطة موضوعة مسبقا تقوم المديرية أيضا بصيانة وترميم هذه المباني سعيا إلى إطالة عمرها الافتراضي ورفع كفاءه أدائها بما تسمح به الإمكانات المتاحة .

ارتفاع معدل المدارس الجديدة
وحول سؤالنا عن ارتفاع معدل المدارس الجديدة فقال يتم إنشاء المدارس لأغراض ثلاثة ، وهي مواجهة النمو الحتمي في أعداد الطلبة وأيضا إلغاء مدارس الفترة المسائية إلى جانب إحلال مدارس جديدة مكان المدارس القديمة غير الصالحة للاستخدام .
وفي هذا الإطار قامت الوزارة خلال الشريحة الثالثة من الخطة الخمسية السادسة (2..1-2..5) بإنشاء عدد 43 مدرسة جديدة و 537 فصلا إضافيا ومرافق تربوية أخرى بمدارس التعليم العام بمختلف محافظات ومناطق السلطنة لمواجهة متطلبات العام الدراسي 2..3/2..4 وذلك بتكلفة إجمالية قدرها حوالي 23 مليون ريال .

التنسيق بين الوزارة ومجلس المناقصات
وحول آلية التنسيق بين الوزارة ومجلس المناقصات يقول سالم العلوي تتولى الوزارة طرح بعض مناقصات الأعمال مثل مشاريع المباني الإضافية للمدارس القائمة ومشاريع تأهيل مدارس التعليم الأساسي علاوة على ترميم المباني المدرسية القائمة وبعض المدارس بينما يقوم مجلس المناقصات بطرح المناقصات الأخرى وذلك وفقا لأحجام هذه المشاريع حيث ينظم قانون المناقصات الحكومية عمليات طرح المناقصات والوزارة على اتصال دائم ووثيق بمجلس المناقصات كونه جهة اختصاص ومرجعا حكوميا في مجال المناقصات .


تهيئة المدارس للعام الدراسي وتوزيعها
وعن كيفية تهيئة مدارس التعليم الأساسي للعام الجديد يشير لها بقوله إن التوزيع يتم وفقا لخطة الوزارة الرامية إلى تعميم التعليم الأساسي على كافة المدارس بصورة تدريجية وسعيا إلى الاستفادة القصوى من المباني المدرسية القائمة , تقوم المديرية بتأهيل عدد من هذه المدارس سنويا وقد تم تأهيل جميع المدارس المدرجة لتطبيق التعليم الأساسي بها خلال العام الدراسي 2..3/2..4م سواء للحلقة الأولى أو الحلقة الثانية.

توزيع مشاريع الأبنية على المناطق التعليمية
وحول كيفية توزيع الأبنية على المناطق التعليمية أشار العلوي إلى أنه يتم توزيع المشاريع على المناطق التعليمية وفقا لاحتياجاتها الفعلية حيث تقوم الجهة المختصة بالوزارة بمراجعة طلبات المناطق التعليمية قبل إقرارها. ومما لاشك فيه بأن عدة أمور تؤخذ في الاعتبار عند إقرار هذه المشاريع يكون في مقدمتها الكثافة السكانية .

أسباب الفروقات الموجودة بين المدارس
ويضيف بما أن مدارس التعليم الأساسي تختلف في متطلباتها الإدارية والفنية والمرافق التعليمية عن المدارس الأخرى فإن مبانيها بالمقابل أيضا تتميز وفقا لهذه المتطلبات حيث تتوفر بها عدة مرافق أهمها مركز مصادر التعلم وغرف الأنشطة والقاعة متعددة الأغراض علاوة على المرافق الرئيسية من المكاتب الإدارية وقاعات هيئة التدريس والملاعب الرياضية. أما عن الفروقات بين مدارس الحلقة الأولى ومدارس الحلقة الثانية فإن مدارس الحلقة الثانية بها مرافق إضافية تتمثل في مختبر للحاسب الآلي وآخر للعلوم العامة علاوة على تخصيص غرف من بين الفصول الدراسية لتدريس العلوم .


مراعاة ظروف الموقع عند التصميم
ويذكر سالم العلوي مدير عام المشاريع والصيانة إنه تتم مراعاة المتطلبات الإنشائية من ناحية إجراءات تصميم المدارس التي تقع على الخط الساحلي عن المدارس التي تنفذ في البيئة الجبلية تراعى المتطلبات الإنشائية حيث إجراء الفحوصات اللازمة لطبيعة الموقع وتحليل التربة وبالتالي يتم تطبيق المعايير الفنية وفقا لنتائج هذه الفحوصات . أما من حيث محتويات هذه المباني فإنها موحدة إلا أن الوزارة تعكف حاليا على تحديث تصميم المبنى المدرسي وتأمل الانتهاء من إخراج التصور الخاص بهذه المباني قريبا.

كيفية تحديد عدد الفصول
ويضيف سالم العلوي إنه يحدد عدد الفصول في المدارس من خلال التحديد المسبق لعدد الطلاب الذين سينضمون إلى المدرسة .
أسباب التأخير في إنشاء بعض المدارس
وسألناه عن أسباب التأخير في إنشاء بعض المدارس وتأخير تسليمها فرد قائلا: كما هو معلوم بأن تنفيذ أي مشروع يمر بمراحل عدة ، ومع تعدد المشاريع وكثرتها واختلاف مواقعها وتباين طبيعة هذه المواقع من سهولة وصعوبة الوصول إليها وفقا لطوبوغرافية هذه المواقع وما يقابل ذلك من محدودية عدد المقاولين المتقدمين بأسعار مناسبة لمناقصات هذه المشاريع والتي يتزامن إنشاؤها جميعا في فترة واحدة؛ كل ذلك يجعل احتمال تأخر تنفيذ واستلام بعض المشاريع وهي قلة شيئا واردا ؛ وحرصا من المديرية على تفادي مؤثرات مثل هذا التأخير تقوم باتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة لحث المقاولين على سرعة الإنجاز والالتزام بالبرامج الزمنية المحددة للتنفيذ وذلك من خلال الزيارات الميدانية لمواقع هذه المشاريع من قبل المسؤولين والمختصين علاوة على استدعاء أصحاب الشركات لمناقشة موضوع التأخير بالإضافة إلى الإنذارات والمخاطبات الرسمية التي توجه إلى هذه الشركات.
وحول الإجراءات المتخذة من الوزارة في حالة تأخر تسليم المقاول للمدرسة خلال الفترة المحددة يقول: لقد حددت وثائق العقد الموحد لإنشاء المباني والأعمال المدنية المبرم بين الوزارة وهذه الشركات الإجراءات التي يجب اتخاذها إزاء التأخير في تسليم المشاريع وكمثال على ذلك تطبيق الجزاءات المالية بل قد يصل الأمر إلى طرد مقاول ما واستبداله بمقاول آخر مع تحمل المقاول المطرود كافة تبعات هذا الاجراء.

خطة الوزارة في ترميم المدارس القديمة
ويذكر العلوي بأن المديرية تقوم بإعادة تأهيل وتطوير المباني المدرسية القديمة التي تم اختيارها كمدارس تعليم أساسي لتواكب متطلبات المدارس الحديثة من خلال تقييم حاله هذه المباني وتحديد متطلبات ترميمها أما بقية المدارس فيتم ترميمها أو صيانتها وفقا لحالتها الانشائية ضمن المبالغ المعتمدة.

التكييف في المدارس
ويتطرق سالم العلوي إلى خطة تكييف المدارس فيقول تقوم الوزارة حاليا بتكييف كل المدارس الجديدة وبلا استثناء بعد أن أنهت مشروع تكييف المدارس القائمة بالتنسيق مع الجهة المتبرعة وذلك من خلال رفع وتعديل الشبكات الكهربائية بالمدارس لتتمكن من استخدام هذه المكيفات ، حيث انه لم يتبق سوى عدد قليل من المدارس سيتم تنفيذها في القريب العاجل .

الخطط المستقبلية للوزارة
وأكد مدير عام المشاريع والصيانة نود التأكيد حقيقة بأن الوزارة وفي إطار توجهها الدائم نحو تطوير الخدمات التي تقدمها للمواطن ورفع مستوى الأداء بها تبذل جهودا حثيثة أيضا في سبيل تطوير المباني التعليمية ولعل المواطن قد لمس مؤخرا نتاج هذا الجهد من خلال المباني التعليمية التي تنفذ حاليا ورقي مستوى تصميمها , وتعكف الوزارة حاليا على تحديث وتطوير التصميم الحالي لهذه المباني حيث من المتوقع ظهور نموذج جديد سيتم تطبيقه على بعض مدارس شريحة 2..4م علاوة على قيام الوزارة بالتعاون مع بلدية مسقط لتنظيم مسابقة لتصميم مبنى مدرسي لكل من مدارس الحلقة الأولى ومدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي .

التواصل ضروري مع الوزارة لأجل نجاح المسيرة التربوية

وفي ختام لقائنا مع سالم بن حمد العلوي مدير عام المشاريع والصيانة قال ان المبنى المدرسي مؤسسة خدمية تبذل الدولة الكثير من الجهد والمال في سبيل إنشائها لتلعب دورها التربوي الرائد . وإذ نقدر الدور الرائد لأولياء الأمور المتمثل في وقوفهم ومساندتهم لجهود الوزارة في هذا الشأن فاننا نأمل منهم تواصل مساهمتهم في الحفاظ على منجزات الوزارة من المباني التعليمية من خلال توعية وتبصير أبنائهم وبناتهم طلبة وطالبات المدارس بأهمية المحافظة على هذه المباني والبعد عن كل ما يؤثر سلبا عليها ويؤدي إلى الإخلال في اداء دورها المنشود كما نناشد كافة المواطنين ومؤسسات القطاع الخاص التواصل في دعم جهود الوزارة من أجل تفعيل دورمسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية لما لهذه المسابقة من دور ملموس في الارتقاء بمستوى المباني المدرسية والطلبة والطالبات.
كما وفي الوقت الذي نهيب فيه بكافة الشركات والمؤسسات التي يعتريها بعض الإخفاق في تنفيذ الأعمال المسندة إليها بأن تقدر أهمية المبنى المدرسي وحتمية إنهاء كافة الأعمال المسندة إليهم في وقتها المحدد ، فإننا أيضا لا يفوتنا تقديم الشكر والتقدير لتلك الشركات الجادة الحريصة على تنفيذ المشاريع المسندة إليها في وقتها المحدد آملين منها المحافظة على مستوى ادائها .

أعلى





الوفد الصيني يزور ميناء صلالة

صلالة ـ العمانية: قام معالي وو قوان تشنغ عضو اللجنة الدائمة للمكتب السياسى للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى وامين اللجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الشيوعى الصينى والوفد المرافق له عصر امس بزيارة لميناء صلالة ضمن برنامج زيارته للسلطنة وقام معالى الضيف والوفد المرافق له يرافقه سعادة السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدى وكيل وزارة الخارجية بجولة داخل ارجاء واقسام الميناء والاطلاع على مايشتمل عليه من اجهزة حديثة ومتطورة والاستماع الى شرح مفصل لما يقدمه من خدمة للتجارة العالمية حيث قدمت ادارة الميناء هدية تذكارية لمعالى الضيف.
كما قام معاليه والوفد المرافق له بجولة فى مدينة صلالة حيث اطلع على ملامح النهضة التى تشهدها محافظة ظفار اضافة الى زيارة عين ارزات.
تجدر الاشارة الى انه تم فى الاول من يوليو الماضى 2003 م وضمن اطار التبادل التجارى والتسهيلات التى تقدمها شركة صلالة لخدمات الموانئ تسيير خطوط نقل عالمية لشركة تشاينا تشبنج لاين لنقل وشحن الحاويات حيث تقوم الشركة بارساء 3 الى 5 بواخر فى الميناء كل شهر تشحن وتفرغ مايعادل 15 الفا الى 20 الف حاوية خلالها.


أعلى





للوقوف على احتياجات المواطنين
والي بهلاء وعدد من المسئولين يزورون القرى النائية

نزوى ـ من مؤمن الهنائي : قام سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري والي بهلاء يرافقه مديرو الدوائر الحكومية بالولاية ومدير دائرة الكهرباء ومدير دائرة المياه ومدير الشركة العمانية بالمنطقة الداخلية ومشرف صيانة الطرق بالمنطقة بزيارة قرى الرحبة وسنت وصنت النائية التابعة لولاية بهلاء وذلك للوقوف على احتياجات الاهالي ومطالبهم وبحثها معهم على ارض الواقع تمهيدا لرفعها للجهات المختصة.
وقد التقى سعادة الشيخ الوالي ومديرو الدوائر والمسئولون بأهالي قرية الرحبة وذلك بمجلس البلدة حيث طالب الاهالي بصيانة الفلج المتضرر وبناء مساكن اجتماعية لعدد من ذوي الدخل المحدود وقد اكد لهم سعادة الشيخ الوالي بأن هناك مخطط لاقامة مساكن اجتماعية كما سيتم رفع مطالبهم الاخرى للنظر فيها وفي بلدة سنت تم الاجتماع بالاهالي من مسجد الجامع وقد تطرق الاهالي في مطالبهم الى ضرورة افتتاح محطة الهاتف العالمي ليتسنى لاهالي المنطقة من الاستفادة من خدمات الهاتف المتنقل كما طالب الاهالي ايضا بتوفير ناقلة للمياه الصالحة للشرب واختيار موقع لمصلى العيد وبناء مدرسة للاناث لتحل مشكلة وجود مدرسة واحدة تعمل على فترتين كما طالب الاهالي ببناء مجلس عام وفي هذا الشأن تم الايضاح بأن التنمية الاجتماعية ستقوم بعمل صيانة للمجلس الحالي وفي بلدة صنت طالب الاهالي بعمل سياج يقي الشارع المؤدي للبلدية من خطر انجراف وانحدار الصخور من الجبل وطالبوا بصيانة الفلج وقد اثمرت الزيارة عن ارتياح الاهالي لوقوف المسئولين على احتياجاتهم ودارسة مطالبهم

أعلى





مستشار شؤون الحج:
دعوة مقاولى الحج العمانيين إلى استئجار مساكن قريبة من مكة والمدينة

كتب ـ مصطفى بن أحمد: اوضح الشيخ ناصر بن محمد الخروصي مستشار شؤون الحج بوزارة الاوقاف والشؤون الدينية : انه ونظرا للازدحام الشديد الذي تشهده الديار المقدسة خلال موسم الحج من كل عام فان على جميع مقاولي الحج العمانيين وقبيل موعد سفرهم الى الديار المقدسة وخلال فترة الاستعدادات لموسم الحج الاندماج مع بعضهم البعض واستئجار اماكن سكنية محددة في كل من المدينة المنورة او مكة المكرمة.
واضاف الشيخ ناصر الخروصي: انه على المقاولين ايضا الاستفادة من امكانيات الاطباء المرافقين لكل حملة كون ان هذا الطبيب المرافق لكل حملة ما هو الا طبيب مسعف وللحالات الطارئة اما الحالات المرضية التي تحتاج الى علاج وامكانيات طبية عالية فيمكن نقلها الى المستشفيات خلال عبورها الاراضي في دولة الامارات العربية المتحدة او الاراضي والمدن في المملكة العربية السعودية.
وكان سعادة الشيخ احمد بن سعود السيابي الامين العام بمكتب الافتاء قد قام مؤخرا بزيارة للمملكة العربية السعودية ورافقه في هذه الزيارة الشيخ ناصر بن محمد الخروصي مستشار شؤون الحج بالوزارة حيث تم خلال الاجتماع مع وكيل وزارة الحج السعودية مناقشة العديد من الامور ذات الاهتمام المشترك.
وحول أهم البنود التي تم مناقشتها قال الخروصي: لقد تم اضافة الى الاتفاق على ان تكون عملية دخول قوافل وحملات الحجاج العمانيين الى الاراضي السعودية على شكل دفعات وبأوقات متفاوتة منعا للازدحام الشديد الذي تشهده المنافذ الحدودية خلال موسم الحج من كل عام حيث يفد الحجاج الى الديار المقدسة في وقت واحد تقريبا وعلى ان يبدأ الحجاج العمانيون بدخول الاراضى السعودية اعتبارا من 20 ذي القعدة.
كما تم خلال الاجتماع ووفق ما ذكره لـ (الوطن) الشيخ ناصر بن محمد الخروصي مستشار شؤون الحج الاتفاق على عدم دخول السيارات او الحافلات وتوقيفها في الاماكن التي خصصتها الجهات السعودية المعنية في كل من المدينة المنورة او مكة المكرمة وذلك منعا للازدحام المروري خلال فترة موسم الحج القادم حيث تأتي مثل هذه الاجراءات تخفيفا على الحجاج اثناء تواجدهم في الديار المقدسة.

أعلى





قرى وادي بني جابر تنعم بمنجزات النهضة وعطائها الخيرة
أحلام (حلم) تتحول إلى حقيقة
الانتقال من (حلم) إلى صور على ظهور البغال والحمير كان يستغرق 3 أيام .. واليوم لا يتجاوز ساعة ونصف
مطلوب ابراز (حلم) على خارطة السياحة العمانية والمواطنون يطالبون ببناء مسجد جديد وناد للشباب
شق الطرق وتوفير خدمات الكهرباء والمياه والتعليم والصحة ساهم في استقرار الأهالي بمنطقتهم

تحقيق ـ مصطفى المعمري:
منطقة (حلم) الواقعة بالمنطقة الشرقية على بعد يقارب 100 كيلومتر جنوب ولاية صور وتحيط بها السلاسل الجبلية الشاقة من كل جانب ويصل ارتفاع بعضها الى ما يزيد عن 2500 متر وهي من اكثر المناطق جمالا وسحرا ترى فيها مالا يصدقه العقل (فحلم) اسم على مسمى مثلها مثل باقي المناطق والقرى القريبة منها فهي نموذج لحياة تجسدت فيها كل المعاني السامية من الكفاح والعطاء التي عاشها العمانيون قبل وبعد عصر النهضة المباركة.
سكان مناطق وادي بني جابر بوجه عام ومنطقة (حلم) بشكل خاص استطاعوا ان يتحدوا الصعاب ويقفوا في وجهها وهدفهم الاستقرار وتوفير العيش الكريم لهم ولأسرهم ومن هذه العقبات صعوبة الاتصال والمدارس والمستشفيات والطرق والكهرباء والتي كانت معدومة وغير متوفرة حيث ان وسيلة الاتصال فيما بينهم وبين المناطق والولايات الاخرى تتم عن طريق البغال والتي كانت تأخذ عدة ايام اما الدراسة فقد كان الطلبة يذهبون الى ولاية صور هذا بالاضافة الى المرضى من سكان قرى وادي بني جابر كانوا يعانون الامرين لعدم وجود مركز صحي وصعوبة الوصول الى المستشفيات القريبة سواء في ابراء او صور.
واليوم فقد اصبح حلم اهالي (حلم) والقرى المجاورة وهي قصعة وحول وقصب وصفن والشبيكة حقيقة فها هم ابناء هذه القرى أصبحوا ينعمون بمنجزات النهضة ومعطيات التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد في ظل الاهتمام الكبير لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ يحفظه الله ـ لتوفير الخدمات الضرورية للمواطن اينما وجد ووصلت الى الجبال والسهول حيث تم انشاء الطرق على جبال صخرية صلبة ووعرة تثير الكثير من علامات الاستفهام حول الطريقة التي تم بها دراسة وتنفيذ الطرق الى جانب المدارس والمراكز الصحية وانشاء شبكة للهاتف المتنقل العالمي لخدمات سكان منطقة حلم والقرى القريبة منها
وقد ثمن مواطنو قرية (حلم) الجهود التي قامت بها الحكومة الرشيدة لتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين مؤكدين على ان توافر هذه الخدمات ساعدت في حل الكثير من العقبات التي كانوا يواجهونها في السابق.

خدمات تنموية متنوعة
يقول محمد بن جمعة الصلطي من سكان قرية حلم ويبلغ من العمر ما يقارب 65 سنة: لقد حظيت منطقة حلم مثلها مثل باقي مناطق وقرى وادي بني جابر بالعديد والكثير من منجزات النهضة المباركة وأصبح سكان هذه القرية ينعمون اليوم بالخدمات التنموية المتنوعة بما فيها الطرق والمدارس والمراكز الصحية والكهرباء وقد ساهمت هذه الخدمات الى حد كبير في استقرار المواطنين ووفرت لهم سبل العيش الكريم.
واضاف: لقد واجهت سكان وادي بني جابر صعوبات قبل عصر النهضة فكانت صلتهم بالولايات والمناطق الاخرى ربما تكون شبه معدومة والسبب هو صعوبة الاتصال لعدم وجود شبكة من الطرق وعدم توفر وسائل الاتصال.
واضاف: ان التنقل بين سكان منطقة حلم وقرى وادي بني جابر بالمناطق الاخري كان في ذلك الوقت يتم بواسطة الحمير والبغال حيث ان الوصول مثلا الى ولاية صور كان يأخذ منا يومين على الاقل اما ولاية ابراء فكان يقارب من الثلاثة ايام وهذا دليل على ان السفر الى هذه المناطق كان يأخذ وقتا كبيرا وصعوبة في الوصول الى هذه المناطق نظرا للطبيعة الجبلية القاسية لوادي بني جابر. اما اليوم والحمدلله بفضل الاهتمام السامي لجلالة السلطان المعظم وحكومته الرشيدة فقد اصبح سكان حلم والقرى القريبة منها ينعمون بالعديد من الخدمات الهامة والضرورية مثل الطرق والمراكز الصحية والمدارس وحتى الاتصال والذي نتوقع ان يتم الانتهاء من تنفيذ مشروع شبكة الهاتف المتنقل العالمي خلال الفترة القريبة القادمة حيث تقوم الشركة العمانية الاتصالات بجهود كبيرة لانجاز وتركيب محطات التقوية وبالتالي فان وصول هذه الخدمة سوف يوفر لنا حل المشاكل التي تواجهنا لعدم توفر خدمة الاتصال ومنها على سبيل المثال الاطمئنان على أولادنا الذين يعملون ويدرسون بعدد من مناطق السلطنة الى جانب انجاز اعمالنا بشكل بسيط وسلس دون الحاجة الى قطع مئات الكيلو مترات لانجاز عمل ما باحدى مناطق السلطنة او مراجعة أي جهة او مؤسسة فقط للسؤال عن معاملة او خدمة لذا فاننا في قري وادي بني جابر نثمن الجهود التي تقوم بها الشركة العمانية للاتصالات في هذا الجانب .

شق الطريق
وقال: ان شق الطريق الى قرى وادي بني جابر كان قبل 15 عاما وربما اكثر وبالتالي فان وجود الطريق اختصر علينا المسافة والوقت الذي كنا نأخذه للوصول الى الولايات الاخرى المجاورة لنا فاليوم مثلا وصولنا الى ولاية صور اصبح لا يأخذ منا سوى ساعة او ساعة ونصف بعد ان كان يأخذ عدة ايام واما الكهرباء فقد وفرت لنا الانارة والراحة والاستقرار واصبح اولادنا وبناتنا ينهلون من منابع العلم والمعرفة بعد ان تم انشاء مدرسة تقع بالقرب من منطقة حلم
وفيما يختص بالدراسة فقد عانا اولادنا في السابق فرص الحصول على مقاعد دراسية نظرا لعدم توفر مدرسة وكان البعض منهم يقطع عدة كيلو مترات للوصول الى صور والنهل من منابع العلم والمعرفة في المدارس المنتشرة في ولاية صور في ذلك الوقت حيث يظل الابن الذي ربما لا يتجاوز 6 سنوات غائبا عن اسرته الى ما يزيد على 6 اشهر في بعض الاحيان لا نعرف عنه أي شيء فاليوم الكثير من شباب سكان قري وادي بني جابر اصبحوا ينهلون من منابع العلم والمعرفة بعد ان قامت الحكومة قبل سنوات ببناء مدرسة مختلطة في مكان يتوسط قرى وادي بني جابر ومنهم من تقلد مناصب في العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة ورغم كل الظروف والصعاب التي واجهوها في السنوات الماضية الا انهم ما زالوا متمسكين بمنطقتهم وأراضيهم التي عاشوا من خيراتها وتربوا عليها فمع نهاية كل اسبوع يتجمع الاباء والابناء تحت شجرة الصبار ( الخالدة ) التي كما يقولون بان عمرها يعود الى ملايين السنين يسودهم الحب والمودة ويتذكرون فيها الايام الماضية من الكفاح والعطاء والحاضر المشرق بالكثير من عطاءات النهضة والبناء التي تعم كافة المناطق والولايات .
اما المركز الصحي والذي قامت وزارة الصحة بتشييده قبل سنوات ليخدم المواطنين ويلبي احتياجاتهم من الخدمات العلاجية فقال محمد الصلطي: ان المركز الصحي ورغم الخدمات المتواضعة التي يوفرها الا انه استطاع ان يلبي احتياجات المواطنين الضرورية من العلاج فهو مركز يحوي على انظمة حديثة في مجال العلاج وبعض غرف العناية في الحالات المستعصية الى ان يتم نقله الى مستشفي صور .
وقال كان في السابق وقبل وصول الطريق الى المنطقة يواجه الشخص منا الكثير من الصعاب في حالة مرضه فتصور معي كيف يمكن حمل مريض يعاني المرض الى درجة الموت على ظهر حمار ويمشي به لمسافة يومين الى ان يصل الى المستشفي وهو الاقرب في ذلك الوقت . بالفعل هكذا عشنا تلك الايام ونتيجة لعدم توفر الرعاية الصحية فقد فقدنا العديد من اسرنا واولادنا والسبب اننا لم نستطع ان نوفر لهم العلاج المطلوب . اما بعض الحالات البسيطة في تللك الفترة فقد كان يتم علاجها بالطرق الشعبية فبعض الاحيان تأتي أكلها وبعض الحالات تظل تصارع الموت اما ان تشفي او ياخذها القدر الى ملاذها الاخير وكثيرة هي الحالات التي راحت لعدم توفر العلاج في ذلك الوقت .

عزيمة واصرار
من جانبة يقول خلفان بن عبدالله بن راشد الصلطي ويبلغ من العمر 70 سنة بان قاطني قرية حلم هم من أسرة واحدة وابناء عم ويرجع اصلهم الى جدهم محمد بن بركات الصلطي هو احد الرجال الذين عرف عنه الكفاح والسعي وراء كسب العيش والتضحية من اجل حياة كريمة دائما ما عرف بها اجدادنا القدماء الذين عشقوا السفر فمنهم من سافر عن طريق البر والبعض فضل البحر ولكن المقصد واحد والغاية واحده وهو السعي وراء كسب لقمة العيش .
وقال لقد كنت احد الذين ركبوا البحر وسافرت الى دول عديده للتجارة وكسب الرزق الحلال وقد كنا في ذلك الوقت نواجهة الكثير من المخاطر والصعاب ولكن العزيمة والاصرار دائما ما تكسرها شجاعة العمانيين المعهوده والمعروفة عنهم
واوضح اننا في ذلك الوقت كنا نقطع مئات الكيلو مترات مشيا على الاقدام ونستعين بالحمير في حمل اغراضنا حيث كانت الوسيلة الوحيده التي نعتمد عليها في سفرنا . فقد كانت وجهة سفرنا داخل السلطنة في ذلك الوقت الى الاسواق القريبة منا مثل سوق مسقط ونزوى ومطرح وصور والرستاق وكان اغلب اولادنا يعملون في التجارة لعدم توفر المدارس في مناطقنا حيث يبدأ العمل منذ سن 6 سنوات ونستمر في توجيه الابن حتي يستطيع ان يعتمد على نفسة في كسب عيشة ورزقة . وكان الفرد اذا بلغ سن 15 سنة يبدأ في الاستعداد للزواج وهنا فان الجميع في ذلك الوقت يشترط أن يتزوجوا من نفس القرية أو من احد الاقارب ولا يجوز له ان يذهب للزواج من خارج القرية وإلا فانه سوف يتعرض للمساءلة والعقاب وهذا هو مبدأ زواج العماني في ذلك الوقت بأغلب القري .

من الظلام إلى النور
وشكر خلفان الصلطي الله سبحانه وتعالي وهو يرفع يديه الى السماء على النعمة التي انعمها على عمان عندما تولي حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم ـ يحفظه الله ويرعاه ـ مقاليد الحكم في البلاد حيث خرجت عمان وشعبها من الظلام الى النور فأنشأت الطرق والمدارس والمستشفيات ووصلت الكهرباء واصبح المواطن في كل مكان على ارض السلطنة ينعم بهذه المعطيات فاليوم الجميع يتمتع بنعمة الصحه في ظل المراكز والمستشفيات والطرق والكهرباء فقد عمدت الحكومة الى ايصالها في كل مكان وتحدث الكثير من الصعاب والتضاريس الجبلية القاسية لتصل بهذه الخدمات الى قرية صغيرة ربما لا يتجاوز عدد سكانها عشرة افراد كل ذلك حرصا من الحكومة على راحة المواطن اينما وجد وعاش لينعم مثل الجميع بمنجزات النهضة العمانية
وقال بان اغلب سكان وادي بني جابر ومنطقة (حلم) على وجه الخصوص يعملون بالزراعة والرعي وهذا هو المصدر الاول في كسب عيشهم حيث عمل الاجداد في السابق على الاهتمام بالقطاع الزراعي فقامو بانشاء المدرجات الزراعية على سفوح الجبال وزرعوها باشجار النخيل والمانجو والليمون والسفرجل والبصل والثوم وبعض الزراعات البسيطة الاخري وفي موسم الحصاد يقوم المزارعون بتحميلها على ظهور الحمير وبيعها في اسواق الولايات المجاورة بحيث يتم بيعها وايصالها الى الاسواق بصورة سريعة قبل ان تتعرض للتلف . وقال بان بناء المدرجات الزراعية كان يحتاج الى الكثير من الجهد فشق الجبال وحمل الاتربة الى اعلي الجبال كان ياخذ وقتا طويلا ورغم ذلك فان صمودنا كان السبيل الوحيد لنجاحنا حيث ان اغلب منتجاتنا اليوم يتم تسويقها في اسواق الدول المجاورة للسلطنة مثل التمور والمانجو .
وشكر الصلطي الجهود التي تقوم بها وزارة الزراعة والثروة السمكية في توعية المواطنين بالطرق الحديثة في مجال الري والزراعة الحديثة الى جانب جهودها فيما يختص بمكافحة الافات الزراعية والتي عملت على تنوير المواطنين بطرق جديده في مجال الزراعة لم يكونوا على دارية بها في السابق. مقدرين في نفس الوقت الجهود التي تقوم بها وزارة البلديات الاقليمية والبئية وموارد المياه في المحافظة على البيئة وصون الافلاج وتوعية المواطنين بالمشاكل البيئية التي قد تنجم نتيجة الأهمال .
وقال بان التجارة في قري وادي بني جابر ربما تكون شبه معدومة فالمحلات الصغيرة الموجوده تقتصر على بعض الاحتياجات البسيطة لذا فان السكان يعتمدون في جلب احتياجاتهم من السلع على ولاية صور وهذه الاحتياجات تكفي على الاقل لمدة شهر واحد .
توعية
وفي سؤال لماذا لم يستفد الشباب الذي لم تتح له فرصة العمل من برنامج سند اشار إلى عدم معرفتة بالبرنامح وبالخدمات التي يوفرها في خدمة الشباب العماني ودعمهم في اقامة مشاريعهم الفردية متمنين من الجهات المختصة العمل على توعية المواطنين بهذا البرنامج وبالخدمات التي يوفرها حتى يتمكنوا من اقامة مشاريعهم وتلبية احيتاجات مجتمعهم من الخدمات الضرورية .
اما جمعه بن سعيد الصلطي وهو احد شباب الولاية ويبلغ من العمر 35 سنة فيقول المقارنة بين ما نعيشة اليوم من خيرات ونعم وما يرويه لنا الآباء عن صعوبة الحياة في السنوات الماضية نرى بان هناك فرقا كبيرا لا يمكن حتى مقارنته فالامور تحسنت من خلال الخدمات التي تم توفيرها لنا الى جانب اننا كشباب قد اتيحت لنا فرص عديده مختلفة من التعليم والصحه وتوفرت لنا فرص العمل المناسبة التي نستطيع من خلالها كسب قوتنا وتربية اولادنا والحمد لله فبالرغم من بعد موقع العمل عن منطقتنا والذي يقع في ولاية صور لكننا ما زلنا متمسكين بارضنا . ونحرص باستمرار على التواجد مع اسرنا مع نهاية كل اسبوع او في موسم الاجازات اضافة الى ذلك فان الاهتمام بالجانب الزراعي ياخذ كل اهتمامنا من العناية فهي مهنة تربينا عليها وعشنا منها وبالتالي فاننا سوف نظل نهتم بها ونعلم ابناءنا على كيفية رعايتها .
وقال بان الجهود التي تقوم بها الحكوم الرشيده فيما يختص بتوفير الخدمات الضرورية من طرق ومدارس وكهرباء ومركز صحية ساهمت في حل العديد من المشكلات التى كانت تقف حجر عثرة امام طموح شباب قري وادي بني جابر اما اليوم فان شباب المنطقة اصبح وبفضل الله والعناية السامية يمتلك قدرات وامكانيات أهلته لان يقوم بالدور المنشود منه في خدمة مختمعه ووطنه ففي السابق كان عمل الشباب يقتصر فقط على الزراعة والرعي لعدم وجود المدارس حتى ان دور المرأة في قري وادي بني جابر يتركز على العمل بالقطاع الزراعي ومهنة الرعي حيث انه من الصعوبة ان تذهب المرأة الى المدن للعمل نظرا لبعد المسافة ومشقة الطريق ولعدم توفر وسائل النقل مع العلم بان المرأة اليوم في القري اصبحت هي الاخري تحظي بفرص التعليم وغيرها من الحقوق الاخري .
ناد للشباب؟
وطالب جمعه الصلطي من الجهات المعنية ممثلة في الهئية العامة للانشطة الشباب الرياضية والثقافية دعم شباب قري وادي بني جابر بانشاء مبني او نادي يمكنهم من ابراز دورهم الرياضي والثقافي لما لهذه الاندية من دور في الارتقاء بقدرات الشباب وبفكرهم وامكانياتهم حيث اصبحت الاندية اليوم محل الالتقاء وتبادل الآراء والافكار مما سيعمل على تنمية الحس لدي الشباب بالعديد من الامور من خلال عقد الندوات والمسابقات الثقافية مشيرا الى ان الشباب كانوا حريصين باستمرار على اقامة الندوات والمسابقات ولكن ولعدم توفر اماكن مناسبة فان غالبيتهم يعتذرون ويتغيبون عن الحضور بحجة عدم توفر الادارة والمكان المناسب .
وقال تشكل قري وادي بني جابر بما فيها منطقة حلم التي تقع في آخر الوادي مكانا متميز للسياحة نظرا لما تتميز به المنطقة من مقومات سياحية طبيعية فالاودية والافلاج والاشجار الى جانب المناخ المعتدل جعلت من المكان متنزها سياحيا فريدا حيث يتوافد كم هائل من السياح المحليين والاجانب لزيارة المنطقة والبعض منهم يقضي عدة ايام في اودية المنطقة مع جريان الاودية والافلاج مشيرا الى ان مناطق وادي بني جابر لم تلق اهتمام الجهات المعنية من التسويق والترويج لذا فان الذي يزور المنطقة يضع علامة استغراب حول اسباب عدم الاهتمام بالتسويق للمنطقة الى جان انشاء المرافق السياحية المناسبة للسواح مثل الاستراحات ودورات المياه .
مطالبات
ومع ما تشهده قري وادي بني جابر من تطور هام على صعيد التعليم والكهرباء والصحة والطرق والاتصالات والتي من المؤمل ان يتم قريبا افتتاح محطة الهاتف المتنقل العالمي تبقي هناك بعض المطالبات لاهالي منطقة حلم والقري المجاورة لها وهي توسعة المركز الصحي وتعيين طبيب يكون متواجدا بشكل دائم ومستمر في المركز الصحي حيث ان الطبيب لا يأتي لزيارة المركز إلا في أوقات محددة وهذا يسبب مشاكل عديدة بالنسبة للحالات المستعصية التي يتطلب نقلها الى المستشفيات مثل مستشفي صور. كما طالب الأهالي وزارة الاوقاف بالعمل على بناء مسجد لسكان منطقة حلم حيث ان عمر المسجد الحالي يعود الى سنوات طويلة ورغم مناشدة الجهات المعنية الا ان المسجد لم ير النور حتى الان وقد قمنا بترميم المسجد عدة مرات واصبح الان غير صالح نظرا لصغره.

أعلى





لجنة التقييم المبدئي لشهري الزراعة بمنطقة الباطنة تزور ولاية السويق

السويق ـ من صلاح بن سعيد الرئيسي: في اطار فعاليات شهري الزراعة وما تمثله هذه الفعالية لدى كل من المزارع والصياد ومربي الثروة الحيوانية من انجازات وتقدم في هذه المهن التي اختاروها في سبيل تنمية القطاع الخاص بالسلطنة حيث انها تعتبر ثمرة من الثمار التي تساعد في نمو الاقتصاد الوطني ومن هذا المنطلق فقد خصصت وزارة الزراعة والثروة السمكية لتلك المهن شهرين للزراعة حيث يقام هذا الحدث سنويا ويتوج الفائز بكأس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم والذي اولي اهتماما خاصا بهذه المهن من حيث الدعم المادي والارشادي وعليه فقد قامت لجنة التقييم المبدئي برئاسة المهندس خليفة الكيومي مدير عام الزراعة والثروة السمكية بالباطنة بزيارة ولاية السويق وذلك للاطلاع على المزارع الانتاجية والمشاريع الرائدة في مجال الثروة الحيوانية والثروة السمكية وكان في استقبال اللجنة سعادة الشيخ علي بن منصور البوسعيدي والي السويق رئيس لجنة شهري الزراعة بولاية السويق وبحضور اعضاء اللجنة والمهندس عبدالله السعيدي مدير مركز التنمية الزراعية والسمكية بالسويق حيث تمت الزيارة الاولى الى احد المشاريع الخاصة في مجال النحل والذي يمتلكه المواطن حمد بن علي البلوشي وتمت معاينة هذا المشروع من قبل اللجنة وتمت مناقشة اهم الاسباب المستخدمة والطرق المتبعة في انشاء هذا المنحل المتميز بالولاية ومن ثم انطلقت اللجنة الى الجانب الخاص بالثروة السمكية حيث تمت معاينة قوارب الصيادين من حيث الترتيب والتنظيم واتباع الطرق السليمة في عمليات الصيد كما تم معاينة القرية التراثية والتي صممت خصيصا لابراز الدور الذي يقوم به الصياد العماني في ممارسة امور صيده وذلك في ظل عدم وجود الادوات الحديثة لذا لقد اطلعت اللجنة والوفد المرافق لها على كافة الاعمال التي اقيمت في هذه القرية التراثية من حيث صناعة القوارب القديمة وكذلك نسيج الخيوط وكذلك صبغ هذه الخيوط باللون الابيض والذي استخلص من المحار المذاب بالنار وكذلك صبغ الخيوط باللون الاخضر المستخلص من اوراق الاشجار ومن ثم اطلعت اللجنة على عملية الصيد بالضغاوي وكذلك صيانة مكائن القوارب وغيرها من الامور الخاصة بالبحر ومن ثم اتجهت اللجنة الى المحل المتخصص في بيع ادوات الصيد بالولاية وبعدها زارت اللجنة الجانب الزراعي واطلعت على المزارع المختارة من قبل لجنة شهري الزراعة بالولاية وعلى الاساليب الحديثة المستخدمة في الزراعة ومن ثم تمت معاينة الجانب الحيواني وما تمثله هذه الثروة من اهمية خاصة لدى المربي العماني حيث تم تقييم هذا الجانب وذلك حسب الطرق المستخدمة والمثلى لتربية هذه الثروة وتأتي هذه الفعاليات التي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية من ضمن اهتمام المسئولين القائمين في الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية نحو تشجيع هذه الفئات الى مواكبة التطور في استخدام الاساليب الحديثة في الزراعة وصيد الاسماك وتربية الثروة الحيوانية حيث اتسم شعار هذا العام بعبارة (نحو مزيد من التنمية الزراعية والحيوانية والسمكية المستدامة) ويجسد هذا الشعار اهمية هذه المجالات الثلاثة في تنمية الاقتصاد الوطني وفي نهاية الزيارة تقدم المهندس المدير العام بالشكر الجزيل الى سعادة الشيخ والي السويق رئيس لجنة شهري الزراعة بالولاية والى اعضاء اللجنة والى جميع من ساهم في انجاح هذه الزيارة.

 

أعلى




اليوم .. عبدالله عباس يوقع اتفاقية مشروع تطوير
وزيادة السعة الاستيعابية لمحطة الصرف الصحي بدارسيت

مسقط ـ العمانية: يوقع سعادة المهندس عبدالله بن عباس بن احمد رئيس بلدية مسقط رئيس اللجنة التأسيسية للشركة العمانية لخدمات الصرف الصحى اليوم بمقر الشركة بالخوير اتفاقية مع احدى الشركات الاهلية لتنفيذ مشروع تطوير وزيادة السعة الاستيعابية لمحطة الصرف الصحى بدارسيت الجزء الاول من المرحلة الاولى لمشروع الصرف الصحى بمحافظة مسقط.
ويهدف مشروع تطوير وتوسعة محطة دارسيت الى رفع كفاءة عمل المحطة ورفع طاقتها الاستيعابية من 000ر14 متر مكعب الى 000ر21 متر مكعب كما يشمل المشروع اعمال ترميم واستبدال لاجزاء عديدة من المحطة يما يكفل استمرار عملها بكفاءة جيدة فى المستقبل.

أعلى




خلال شهر رمضان المبارك
العادات والتقاليد المرتبطة بالشهر المبارك.. هل تغيرت بين الأمس واليوم ولماذا؟

تحقيق ـ محمود ابراهيم زمزم: شهر رمضان اختصه الله سبحانه وتعالى بالصيام واكرمنا فيه سبحانه وتعالى بفضله وكرمه، وضاعف لنا فيه الاجر والثواب، فحثنا ذلك على العبادة والطاعة وفي ظل هذه المظاهر الايجابية، غزت المسلمين مظاهر سلبية اختصت برمضان ايضا، فقد تحولت العادات الرمضانية الشعبية الى سهرات في المقاهى والخيام الرمضانية التي تدخن فيها النرجيلة (الشيشة) وتنتهي مع السحور على انغام الموسيقى.
والسؤال.. هل تغيرت ليالي رمضان في شكلها ومضمونها وطبيعتها عن ذي قبل؟ وما اهم مظاهر هذه التغيرات؟ وما الاسباب وراء ذلك؟
غاية كبرى
في البداية يقول دكتور صفاء ابوزيد بكلية التربية بعبري: شهر رمضان فرض الله علينا فيه الصيام وسن لنا الرسول صلى الله عليه وسلم فيه القيام وغايته الكبرى هي ربط المسلم في علاقة ايمانية بربه بالعبادة والذكر وباخوانه في المجتمع بالتكافل والبر، لكن قد تحول الى مناسبة اعلامية اعلانية يصرف فيها التلفاز والقنوات الفضائية الناس عن العبادة وازداد السهر المصحوب باللهو والعادات التي لا تتفق مع طبيعة الشهر الفضيل كالجلوس على المقاهى وتدخين (الشيشة) والجوانب السلبية في وسائل الاتصال الحديثة نحو الشات المحادثة بين الجنسين على الإنترنت.
ويضيف ابوزيد قائلا: وترجع الاسباب وراء ذلك الى استيراد بعض العادات والتقاليد التي لا تتفق مع قيم وتقاليد ديننا الحنيف وتفريغ شهر رمضان من مضمونه الديني والبعد عن منهجية الاسلام والسير في ركب الحضارة الغربية وما بها من مشتتات فكرية وعقائدية تعمل على تفريغ مضمون الدين الاسلامي والتغاضي عن التأسى بسير الصحابة الاجلاء والتقاعس عن دراسة سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم في كيفية قضاء ليالي رمضان حيث انه كان صلى الله عليه وسلم يقضي ليالي رمضان في القيام لله تعالى حتى انه كان يستعجل أهله بالسحور خشية طلوع الفجر، فأين نحن من نبينا صلى الله عليه وسلم وقد غفر له ما تقد من ذنبه وما تأخر؟
بعد مادي دنيوي
ويقول الدكتور محمد محمود الدمنهوري بكلية التربية بعبري: في الدين هناك عبادات ومعاملات واخلاق وهناك تحديات جديدة تواجه المسلمين في محاولة ادخال البعد المادي الدنيوي في الاخلاق والعبادات وتحويل العبادات نفسها عن مقاصدها وغاياتها التي تخدم الرؤية الاسلامية لتنقلب في النهاية لخدمة نظم الحياة غير الاسلامية فتكون ممارسة الفرائض الدينية في ظاهرها مستمرة وتامة وفي باطنها مفرغة من مضمونها الاسلامي.
ويضيف قائلا: لقد كان المسلمون الاوائل ينتظرون دخول شهر رمضان المبارك، انتظار قدوم الضيف الغالي، والوافد الكريم، طمعا فيما اعده الله فيه من الخيرات ورغبة في التنافس في الطاعات فهو موسم تعرض فيه اغلى السلع بأرخص الاسعار، تعرض فيه الجنة الغالية حيث تفتح ابوابها وتيسر اسبابها، تعرض فيه المرابح العظيمة، بحيث يعدل فيه ثواب السنة ثواب الفريضة، وثواب الفريضة ثواب سبعين فريضة فيما سواه، موسم تسد فيه طرق الهلاك، فتغلق فيه ابواب النيران ويصفد فيه كل شيطان، تهجر فيه المحرمات ويسهل فيه فعل الطاعات.
موسم يغلب فيه الصبر على الهوى والجزع، يغلب فيه صفة الكرم ولجود على صفة الشح والبخل، يغلب فيه العقل والحكمة على الطيش والسفه. فان سابه احد او قاتله فليقل اني صائم.
موسم كل وقته عظيم مبارك فنهاره صيام، وليله قيام، اوله رحمة، واوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار.
صوم الخاصة
ويضيف: كان المسلمون الاوائل يصومون صوم الخاصة حيث تصوم جوارحهم عن الآثام والسنتهم عن الكذب والفحشاء وقول الزور وبطونهم عن الطعام والشراب، وفروجهم عن الرفث،
اما الآن فنجد بعض الصائمين في مجتمعاتنا العربية والاسلامية وقد تحللوا من الصيام فطغت المادية على جوهر الصيام، واصبح هؤلاء يركزون على صنوف الطعام واقامة المخيمات للسهر وسماع الآهات والسهر الى وقت متأخر من الليل وشرب النارجيله.
ويضيف قائلا: ان كل قول او فعل محرم في غير الصيام فانه يتأكد تحريمه ويتضاعف اثمه في وقت الصيام وذلك كالغيبة والنميمة والشتم والسباب وقول الزور، والنظر الى ما حرم الله، فليس الصيام مجرد ترك الطعام والشراب، والجوع والعطش من بزوغ الفجر الى غروب الشمس، ولكنه ترك كل ما حرم الله من الاقوال والافعال المحرمة والمؤثمة، يصوم البطن عن الطعام والشراب والفرج عن الاستمتاع والنظر عن المرائي المحرمة، واللسان عن الالفاظ القبيحة.
فترك الطعام، والشراب لا يكفي، مع عدم ترك هذه الاشياء بل يصبح تعبا بلا فائدة، وعملا بلا اجر. فلنتقى الله في صيامنا ونتمسك بكتاب ربنا وسنة نبينا.
احياء ليالي رمضان
علي بن عوض الشيباني امام وخطيب جامع السلطان قابوس الاكبر يقول: كان السلف الصالح من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم باحسان يهتمون بشهر رمضان ويفرحون بقدومه كانوا يدعون الله ان يبلغهم رمضان ثم يدعونه ان يتقبله منهم، كانوا يصومون ايامه ويحفظون صيامهم عما يبطله او ينقصه من اللغو واللهو واللعب والغيبة والنميمة والكذب، وكانوا يحيون لياليه بالقيام وتلاوة القرآن، كانوا يتعاهدون فيه الفقراء والمساكين بالصدقة والاحسان واطعام الطعام وتفطير الصوام، كانوا يجاهدون فيه انفسهم بطاعة الله ويجاهدون اعداء الاسلام في سبيل الله لتكون كلمة الله هي العليا ويكون الدين كله لله.
ويضيف: فقد كانت غزوة بدر الكبرى التي انتصر فيها المسلمون على عدوهم في اليوم السابع عشر من رمضان، وكان فتح مكة في عشرين من رمضان حيث دخل الناس في دين الله افواجا واصبحت مكة دار اسلام وشهر رمضان شهر جهاد وعبادة وعمل وقد اختاره الله سبحانه وتعالى لفريضة الصيام ومشروعية القيام وانزال القرآن الكريم لهداية الناس واخراجهم من الظلمات الى النور.
واضاف: ينبغي ان ننتهز فرصة الحياة والصحة والشباب فنغمرها بطاعة الله وحسن عبادته وان ننتهز فرصة قدوم هذا الشهر الكريم فنجدد العهد مع الله تعالى على التوبة الصادقة في جميع الاوقات من جميع الذنوب والسيئات.

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير



وزارة البلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه تطلق طائر النسر الوردي الرأس

الشهر الفضيل يشهد خسوفا تاما للقمر وكسوفا كليا للشمس

هل هو خليفة (عرفات) المنتظر؟
مروان البرغوثي:
نلسون مانديلا الفلسطيني!

رمضان على الأبواب


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept