الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

 

 





بطول 700كم وقطر 24 بوصة وتكلفة 68 مليون ريال
محمد القتبي يفتتح مشروع خط الغاز سيح الرول - صلالة
راعي الحفل : المشروع له فوائد كبيرة للاقتصاد بشكل عام والصناعة الحالية والمستقبلية بالمنطقة
الرمحي : نأمل في المستقبل ان نحتفل بافتتاح مشاريع أخرى
في كافة مناطق السلطنة لتطوير الصناعة والكهرباء والمياه

تغطية - سعيد الشاطر: رعى صباح امس معالي محمد بن علي القتبي وزير الدولة ومحافظ ظفار الاحتفال الذي اقامته شركة الغاز العمانية بمناسبة اكتمال مشروع خط الغاز الذي يربط بين سيح الرول وصلالة والذي يتزامن مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني الثالث والثلاثين المجيد.
اقيم الاحتفال بمنطقة ريسوت الصناعية بحضور معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز ومعالي الشيخ سهيل بن مستهيل شماس وزير الاسكان والكهرباء والمياه وعدد من اصحاب السعادة الوكلاء واصحاب السعادة الولاة واصحاب السعادة اعضاء مجلس الشورى واصحاب السعادة المكرمين اعضاء مجلس الدولة ومديري الدوائر الحكومية والاهلية والمشايخ وعدد من المستثمرين المحليين والدوليين.
بدأ الاحتفال بتلاوة عطرة من ايات الذكر الحكيم اعقبها كلمة وزارة النفط والغاز القاها المهندس خليفة بن مبارك الهنائي مستشار معالي الوزير للشئون الفنية ورئيس مجلس ادارة شركة الغاز العمانية قال فيها : يسعدني ان ارحب بكم اليوم اجمل ترحيب واشكر لكم مشاركتكم لنا احتفالنا باكتمال مشروع خط الغاز الذي يربط بين سيح الرول وصلالة.
اننا جد سعداء اليوم لمشاركتكم لنا احتفالاتنا بافتتاح مشاريع نقل الغاز والتي تأتي تتويجا لخمسة وعشرين عاما منذ ان افتتح مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - اول خط للغاز عام الف وتسعمائة وثمانية وسبعين.
افاق جديدة للاستثمار
وقال : يعتبر مشروع امداد الغاز الى محافظة ظفار من المشاريع الهامة التي انتهجتها الحكومة لفتح افاق جديدة للاستثمار في السلطنة ولتشجيع استخدام الغاز الطبيعي في مجال توليد الطاقة الكهربائية والصناعية والجدير بالملاحظة ان الغاز من حقل سيح الرول ينقل ايضا عبر انبوب للغاز سعة ثمانية واربعين بوصة الى المشروع الهام والحيوي لتسييل الغاز بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في صور.
واضاف قائلا : ويهدف هذا المشروع الذي نفتتحه في غمرة احتفالات البلاد بالعيد الوطني الثالث والثلاثين المجيد الى توفير الغاز الطبيعي لمحطة كهرباء صلالة المملوكة من قبل القطاع الخاص ومصنع ريسوت للاسمنت والصناعات الاخرى المتواجدة بمنطقة ريسوت الصناعية.
ويشمل هذا المشروع مد خط للانابيب بطول سبعمائة كيلومتر وبسعة اربع وعشرين بوصة لنقل الغاز من حقل سيح الرول بوسط السلطنة الى صلالة وقد بلغت تكلفة المشروع ثمانية وستين مليون ريال عماني.
محطة تخفيض الضغط
وأضاف قوله : ان احتفالنا اليوم لا يقتصر على تدشين خط نقل الغاز بين سيح الرول وصلالة فحسب وانما يتضمن اكمال مشروع محطة تخفيض الضغط التي انشئت بالقرب من المنطقة الصناعية في ريسوت لمقابلة الاحتياجات المستقبلية للمستهلكين في المنطقة وتبلغ طاقة المحطة اربعة ملايين متر مكعب في اليوم وقد بلغت تكلفتها مليونا وثلاثمائة الف ريال عماني هذا بالاضافة الى المبنى الخاص بشركة الغاز العمانية بصلالة والذي يحتوي على مكاتب وورش ومخازن ومختبرات ذات اهداف متعددة.
لا شك ان هذا المشروع سيعود بفوائد جمة على اقتصاد المنطقة الجنوبية بصورة خاصة وسيساهم في توسيع الرقعة الصناعية فيها كما سيوفر فرص عمل جديدة لتوظيف وتدريب المواطنين العمانيين هنا وتمكينهم من خدمة وطنهم في ظل القيادة الحكيمة لمولانا السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله وابقاه -.
وفي الختام اكرر شكري لحضوركم وللمشاركة في هذا الحفل بعدها القيت كلمة شركة الغاز العمانية القاها سليمان البلوشي القائم باعمال المدير التنفيذي للشركة قال فيها : انه لمن دواعي سروري ان ارحب بكم اليوم بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن ادارة شركة الغاز العمانية وموظفيها وان اشكر لكم مشاركتكم لنا حفلنا بالافتتاح الرسمي لمشروع امداد الغاز الطبيعي لمحافظة ظفار والذي يتزامن مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني الثالث والثلاثين المجيد.
ويأتي تنفيذ مشروع امداد الغاز لمحافظة ظفار ضمن المشاريع التوسعية التي انتهجتها شركة الغاز العمانية مساهمة منها في تحقيق التوجهات السامية لمولانا صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - يحفظه الله ويرعاه - في تنويع مصادر الدخل القومي.
رفع الكفاءة الانتاجية
وقال : لا شك ان لمشروع توفير الغاز الطبيعي والتشجيع على استخدامه فوائد جمة على الاقتصاد العماني بصورة عامة وعلى سوق المنطقة بصورة خاصة حيث سيوفر مصدرا للطاقة يساهم في رفع الكفاءة الانتاجية للقطاع الصناعي والاقتصادي والخدمي في الوقت الذي يقلل فيه من كلفة الانتاج مما يساعد هذه القطاعات لتكون اقدر على المنافسة في الاسواق المحلية والعالمية.
اننا نفخر اليوم اننا أكملنا وبكل اتقان هذا المشروع الذي يعتبر احد الانجازات الكبيرة لشركة الغاز العمانية وقد تحقق انجاز المشروع بفضل جهود فريق المهندسين في الشركة وشركات الانشاء والاستشاريين وقد ساهمت في انشائه شركة دودسال بينما قامت شركة انفنسز بتركيب نظام التحكم المركزي وكل ذلك باشراف من قبل استشاريين من شركة اي ال اف.
ومن دواعي فخرنا وسعادتنا انه خلال فترة الانشاء التي استمرت لعامين انهت الشركة 7 ملايين ساعة عمل دون حوادث او اصابات خطيرة.
ويشمل هذا المشروع مد خط للانابيب بطول 676 كم وبسعة 24 بوصة لنقل الغاز من حقل سيح الرول الى صلالة وقد بلغت تكلفة هذا الخط 68 مليون ريال عماني واستغرق بناؤه 24 شهرا كما يتضمن المشروع اقامة محطة لتخفيض الضغط في منطقة ريسوت الصناعية لتوفير الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمستهلكين في المنطقة وتبلغ طاقة المحطة 4 ملايين متر مكعب في اليوم وقامت بانشائها شركة الصناعات العربية. وقد بلغت تكلفة انشائها 1.3 مليون ريال عماني. يعتبر هذا المشروع من المشروعات الهامة في البلاد والذي يهدف الى توفير الغاز الطبيعي لمحطة كهرباء ظفار ومصنع ريسوت للاسمنت والصناعات الاخرى المتواجدة بالمحافظة عموما وفي منطقة ريسوت الصناعية على وجه الخصوص كما قامت الشركة بانشاء مبنى للشركة بصلالة والذي يحتوي على مكاتب وورش ومخازن ومختبرات ومرافق اخرى ذات اهداف واستعمالات متعددة.
واضاف قائلا : لقد تأسست شركة الغاز العمانية بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم 78/2000 لادارة قطاع نقل الغاز بكفاءة بحيث يسمح بفتح افاق جديدة للنمو والتطور وتمتلك وزارة النفط والغاز 80% من اسهم الشركة بينما تمتلك شركة النفط العمانية 20%.
وتعتبر شركة الغاز العمانية الناقل الرئيسي للغاز الطبيعي لقطاعات كبيرة ومهمة من المستهلكين مثل وزارة الكهرباء والمياه ووزارة الدفاع وشركة تنمية نفط عمان وكثير من المصانع الحيوية والفاعلة في الاقتصاد الوطني.
نسبة التعمين 94 بالمائة
لقد اولت الشركة عناية خاصة بمواردها البشرية واهتمت بتطوير الجوانب التشغيلية وتفخر الشركة ان نسبة التعمين فيها قد وصلت الى 94% والامل يحدوها ان يقود برنامج التاهيل والتدريب الطموح لتجاوز هذه النسبة ان شاء الله .
وفي مجال التشغيل والصيانة فقد تعاقدت الشركة ولفترة خمس سنوات مع شركة خدمات الطاقة الكندية للقيام بتشغيل وصيانة مرافق نقل الغاز واعداد النظم والاجراءات الفنية المختلفة وذلك رغبة منا في الاستفادة من احدث ما تم التوصل اليه في المجالات الفنية والتشغيلية لخدمة هذا القطاع الحيوي الفعال في الاقتصاد الوطني.
في الختام انني لعلى ثقة ان ما تم انجازه يشكل حافزا قويا لتنفيذ المزيد من المشاريع بعون من الله سبحانه وبدعم من حكومة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ومن خلال تضافر الجهد الجماعي للعاملين بالشركة.
بعدها قدمت فرقة الشاطئ للفنون الشعبية عدة فقرات فنية ورقصات متنوعة من الفنون الشعبية بعدها قام راعي الحفل والحضور بازاحة الستار عن اللوحة التذكارية للمشروع كما قام معاليه والحضور بجولة في المعرض الذي اقامته شركة الغاز العمانية على هامش الحفل واستمع معاليه والحضور الى شرح تفصيلي لمراحل تنفيذ المشروع مع تقديم هدية تذكارية لراعي الحفل.
فوائد كبيرة
وقال معالي الشيخ محمد بن علي القتبي وزير الدولة ومحافظ ظفار لـ (الوطن) الاقتصادي : نحن سعداء اليوم بافتتاح مشروع خط غاز صلالة والذي يعتبر من المشاريع الهامة والكبيرة التي تنشأ في هذه المنطقة في عهد حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - يحفظه الله ويرعاه - وسوف تكون له فوائد كبيرة على الاقتصاد بشكل عام وايضا على الصناعة الحالية والمستقبلية التي ستقام ان شاء الله في هذه المنطقة وقال: نتقدم بالشكر الجزيل لوزارة النفط والغاز وعلى رأسها معالي الدكتور محمد الرمحي وايضا شركة الغاز العمانية التي قامت بتنفيذ هذا المشروع.
وقال معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز لـ(الوطن) الاقتصادي : يعتبر اقامة مثل هذه المشاريع ضمن سياسة الحكومة الرشيدة لبداية تنفيذ شبكة الغاز في جميع مناطق السلطنة والهدف في المستقبل ان شاء الله بأن تكون كل محطة كهرباء يتم تشغيلها بالغاز في كافة مناطق السلطنة بدلا من النفط والديزل وذلك مما يؤدي الى وفرة للاقتصاد الوطني ومن جهة ثانية فان شبكة الغاز هذه سوف تخدم المصانع وعلى سبيل المثال مصنع الاسمنت بصلالة بمنطقة ريسوت الصناعية الى جانب وفرة كبيرة في استخدام الطاقة ونأمل في المستقبل ان نحتفل بمثل هذه الاحتفالات في مناطق اخرى بالسلطنة بوجود شبكة الغاز ووجود الغاز في كل مكان لتطوير الصناعة والكهرباء والمياه وقال : وهذا المشروع يوفر فرص عمل للقطاع الخاص لتشغيل مثل هذه المحطات والمصانع الاخرى التي ستقام في المستقبل.
كما التقت (الوطن) عقب الاحتفال بالمهندس عوض بن سالم الشنفري من شركة الغاز العمانية الذي قال : تعتبر الشركة الكندية لخدمات الطاقة لديها عقد ادارة والاشراف على تشغيل نظام الغاز في السلطنة مع شركة الغاز العمانية واليوم نحتفل بافتتاح المشروع بصلالة والذي يمتد من سيح رول صلالة لحوالي 700كم من الانابيب بقطر 24 بوصة لمحطة تخفيض الضغط والمقاول الذي نفذ المشروع هي شركة دوتال وشركاه والمشروع يخدم منطقة ريسوت الصناعية ومصانعها لتوليد الطاقة الكهربائية وشركة ظفار للطاقة ومصنع ريسوت للاسمنت ومحطة الطاقة التي سوف تفتتح قريبا الى جانب بعض المصانع التي سوف تفتتح لاحقا والتي تستخدم الغاز في توليد الكهرباء.
ومن جانبه قال المهندس علي الراسبي مهندس المشروع : قامت شركة الغاز العمانية بانشاء والاشراف على مشروع خط سيح رول صلالة والذي بدأ العمل به في اغسطس 2000 وانتهى العمل به في اغسطس 2002 حيث قام فريقان بانشاء المشروع الفريق الاول من سيح رول الى ثمريت والفريق الثاني من ثمريت الى صلالة والمشروع ناجح بكل المقاييس من ناحية الوقت الزمني للانجاز ومن ناحية التكلفة والجودة والسلامة تم العمل به حوالي 7 ملايين ساعة عمل بدون حادث مضيع للوقت والمشروع يغذي المنطقة الجنوبية بشكل اساسي ومنطقة ريسوت الصناعية بمصانعها وكافة المصانع التي ستقام فيما بعد واختتم قائلا : نوجه الشكر لمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار لتذليله كافة الصعاب التي صادفت عمل المشروع.
تزويد المصانع بالغاز
وقال سليمان البلوشي القائم باعمال المدير التنفيذي لشركة الغاز العمانية : المشروع هو ربط منطقة صلالة بخط انابيب سيح رول على بعد 670 كم من منطقة وسط السلطنة والخط يساهم في تزويد الغاز كطاقة لقطاع الكهرباء والمنطقة ويزيد من تطويرها .. تكلف المشروع 68 مليون ريال عماني تقريبا وانجز خلال 24 شهرا بدون حوادث وشارك فيه عدد من العاملين من الشركات العالمية كذلك توجد اتفاقيات لبيع الغاز تصل الى 25 سنة تقريبا مع محطة الكهرباء ومصنع الاسمنت بريسوت وفي المستقبل سوف يتم تطوير الشبكة لتوزيع الغاز لمنطقة ريسوت الصناعية لتزويد المصانع الصغيرة بالغاز.

 

أعلى





الاربعاء القادم افتتاح محطة كهرباء صلالة بتكلفة 105 ملايين ريال
اليوم .. شبيب بن تيمور يفتتح مشروع محطة كهرباء الكامل بتكلفة
45 مليون ريال وبقدرة طاقة انتاجية تبلغ 285 ميغاوات

كتب مصطفي المعمري : يرعى صاحب السمو السيد شبيب بن تيمور آل سعيد مستشار جلالة السلطان للشئون البيئية صباح اليوم بولاية الكامل الاحتفال بافتتاح مشروع محطة كهرباء الكامل بالمنطقة الشرقية بحضور معالي الشيخ سهيل بن مستهيل شماس وزير الاسكان والكهرباء والمياه وعدد من اصحاب المعالي والسعادة وجمع كبير من المدعوين والمهتمين .
وتبلغ تكلفة مشروع محطة الكامل 45 مليون ريال عماني قامت بتنفيذه شركة الكامل للطاقة ش . م. ع. م تحت اشراف استشاري المشروع شركة الابراج للاستشارات الهندسية بالتضامن مع شركة لاهماير.
وقامت الشركة المنفذة بتدبير التمويل اللازم عن طريق طرح الشركة لـ 35% من رأسمالها للاكتتاب العام بسوق مسقط خلال 4 سنوات من تاريخ انشاء الشركة وهو 17 يوليو 2000م وتتكون المحطة من ثلاث وحدات توربينات غازية تعمل بالدورة المفتوحة قدرة كل منها 95 ميغاواط اي بقدرة اجمالية تبلغ 285 ميغاواط وتستخدم المحطة الغاز الطبيعي كوقود اساسي في توليد الطاقة الكهربائية وزيت الديزل في حالة انقطاع امدادات الغاز وقد حلت المحطة الجديدة محل محطات كهرباء الديزل في كل من صور والكامل وجعلان بني بو حسن والمضيرب والمضيبي وسوف يتم نقل ماكينات الديزل الموجودة بتلك المحطات الى اماكن اخرى بالسلطنة لمواجهة زيادة الطلب على الكهرباء بها .
وقد تم التوقيع على اتفاقيات المشروع في شهر يوليو عام 2000 وتم تشغيله تجاريا في شهر يوليو من عام 2003 وتم تنفيذ المشروع بنظام بناء امتلاك تشغيل وستقوم الحكومة بشراء الطاقة الكهربائية المنتجه بموجب اتفاقية شراء الطاقة مدتها 15 عاما من تشغيل المشروع .
ونصت اتفاقية المشروع ايضا على قيام الشركة بتحقيق نسبة تعمين تبلغ 35% في بداية العام الثالث من الاتفاقية تزداد تلك النسبة تدريجيا لتصل الى 75% في بداية العام الخامس عشر من الاتفاقية والزمت اتفاقية المشروع الشركة باسناد اعمال الانشاء الى مقاولين وموردين عمانيين واستخدام منتجات عمانية بما قيمته 81^18% من تكلفة المشروع .
ولكي يتم نقل الطاقة الكهربائية المنتجة من المحطة الى مراكز الاحمال في المنطقة الشرقية قامت الحكومة بتمويل حكومي بانشاء شبكة نقل كهرباء الشرقية والتي تتكون من خطوط نقل كهرباء جهد 132 كيلوفولت والتي تربط بين محطة كهرباء الكامل وصور بطول 80 كيلو مترا ومحطة كهرباء الكامل بطول وجعلان بني بو علي بطول حوالي 55 كيلو مترا ومحطة كهرباء الكامل والمضيرب بطول حوالي 50 كيلو مترا الى جانب المضيرب والمضيبي بطول 60 كيلو مترا. بالاضافة الى خط ما بين المضيبي وازكي بطول حوالي 65 كيلو مترا لربط شبكة نقل كهرباء الشرقية بالشبكة الموحده للسلطنة لتبادل الطاقة بين الشبكتين .
كما تتكون شبكة نقل كهرباء المنطقة الشرقية من عدد 4 محطات محولات رئيسية جهد 132ـ 33ـ11 كيلوفولت في صور وجعلان بني بو على المضيرب والمضيبي بالاضافة الى محطة تحويل جهد 132 كيلوفولت في موقع محطة كهرباء الكامل. كما ان هناك عدد (3) محطات محولات فرعية جهد 23/11 كيلوفولت في بلاد بني بو حسن والكامل وصور .
ولكي تتم الاستفادة من الطاقة الكهربائية المنتجة من هذه المحطة قامت الحكومة بتمويل تنفيذ شبكة نقل كهرباء رئيسية جهد عال (132 كيلوفولت) بتكلفة اجمالية تبلغ حوالي 25 مليون ريال عماني لتوصيل الكهرباء الى كافة ولايات المنطقة الشرقية مع ربطها بالشبكة الكهربائية الموحدة بالسلطنة.
وقد عملت وزارة الاسكان والكهرباء والمياه الى اعطاء القطاع الخاص دوره في تنفيذ مثل هذه المشاريع حرصا منها على دوره الكبير ومساهمته المستمرة في عمليات التنمية في البلاد وقامت باسناد تشغيل وصيانة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء وقراءة العدادات واصدار الفواتير وتحصيلها وغيرها من الخدمات مثل اعمال الطوارئ والاستشارات الهندسية الى القطاع الخاص .
تجدر الاشارة الى ان سيتم يوم الاربعاء القادم الاحتفال بافتتاح محطة كهرباء صلالة وذلك بتكلفة 105 ملايين ريال تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن على القتبي وزير الدولة ومحافظ ظفار حيث يبلغ انتاج المحطة 242 ميغاواط .

أعلى





في ندوة حضرها جمعة آل جمعة ووزير العمل الإماراتي
70% من الوظائف الخليجية للقوى العاملة الوافدة ونسبة الباحثين عن العمل بالخليج تتراوح بين 6 إلى 17%
نسبة القوى العاملة الوافدة في السلطنة 82.5% وفي الإمارات 87% وفي قطر 95.6%
إجمالي القوى العاملة في دول الخليج ارتفع إلى 10.85 مليون عامل أغلبها آسيوية

دبي ـ من محمد بن سعيد: حذر الدكتور محمود جبريل الخبير العربي في مجال التدريب رئيس مجلس إدارة مؤسسة جيتراك انترناشيونال من تحول قضايا التوطين في منطقة الخليج إلى ظاهرة صوتية تعتمد على المحاضرات والندوات وتجريح الواقع، مشيراً إلى ضرورة تشخيص القضية بصورة منطقية وحلول جذرية لمشكلة الباحثين عن العمل وتوطين القوى العاملة ولا يتحقق ذلك إلا بالمشاركة الجادة والفاعلة بين الحكومات، ومنظمات المجتمع المدني والجامعات ومراكز البحوث والتطوير، وقال ان الواقع الحالي للقوى العاملة والباحثين عن العمل في دول الخليج يؤكدان ان معدل نسبة الباحثين عن العمل يتراوح بين 5.6 و17 بالمائة وهذ النسبة كبيرة وتنذر بالخطر، حيث تستحوذ القوى العاملة الوافدة على اكثر من 70 بالمائة من الوظائف المتاحة بناء على إحصاء الأمانة العامة لمجلس دول التعاون، منوهاً أن نسبة القوى العاملة الوافدة في سلطنة عمان تقدر بنحو 82.5 بالمائة ، وفي البحرين بنسبة 65.3 بالمائة و73.4 بالمائة في السعودية و87 بالمائة في الامارات و88.8 بالمائة في الكويت واعلى نسبة في قطر وتصل إلى 95.6 بالمائة.

أرقام وتحديات
وقال الدكتور جبريل الخبير العربي في مجال التدريب في ندوة تنمية الموارد البشرية وقضايا التوطين في منطقة الخليج والتي عقدت على هامش افتتاح مجموعة جبتراك للتدريب مقراً لها في الإمارات وحضرها معالى مطر حميد الطاير وزير العمل والشؤون الاجتماعية بدولة الامارات ومعالي جمعه بن علي بن جمعة وزير القوى العاملة ومعالي الدكتور ابراهيم قويدر مدير عام منظمة العمل العربية: إن إجمالي القوى العاملة في دول الخليج ارتفع إلى 10.85 مليون عامل أغلبها عمال وافدون وآسيويون على وجه الخصوص، مشيراً إلى أن عملية التوطين في منطقة الخليج تواجه صعوبات كثيرة أهمها عجز القطاع العام عن التوظيف وفق معدلاته المطلوبة بسبب العجز المتنامي في الميزانية، فضلاً عن ان هذا القطاع اخذ في الأفول بصورة إجمالية وكذلك هناك إشكالية وجود ضغط متصاعد لتوظيف المواطنين في القطاع الخاص بينما القوى العاملة الأجنبية خاصة الآسيوية أقل أجوراً وأعلى مهارة، مشيراً ان القطاع الخاص يجد صعوبة في الاستجابة لتوصيات الحكومة بتوظيف المواطنين، مؤكدا بان التوقعات تفيد إمكانية عجز النمو الاقتصادي في دول الخليج عن إفراز ما يكفي من فرص عمل لاستيعاب الداخلين الجدد من المواطنين إلى سوق العمل خلال السنوات الخمس أو العشر القادمة، مشيراً أن مستقبل القوى العاملة والباحثين عن العمل عربياً وخليجياً يواجه تحديات مشتركة خاصة أن هذه المجتمعات صغيرة السن واقتصادها ريعي يعتمد على النفط ويتأثر بتقلباته مع وجود نظم تعليم وتدريب غير ملائمة، بالإضافة إلى ضعف الإنفاق على البحث العلمي والتطوير، فضلاً عن قوى عاملة غير ماهرة وقدرة تنافسية محدودة،وعلى الطرف الآخر نجد الأوضاع العالمية تتمتع بمميزات كبيرة، فاقتصادها عولمي، ولديها تطورات علمية وتكنولوجية سريعة خاصة الاستثمارات المتزايدة والفعالة في تنمية البشر، وأيضا أسواق عمل تتعامل بقسوة مع القوى العاملة غير الماهرة، وقدرة على استقطاب العقول والكفاءات.
وعن كيفية مواجهة مشكلة الباحثين عن العمل وتداعياتها في منطقة الخليج العربي، ذكر الخبير في مجال التدريب أنه يوجد ثلاثة معايير استراتيجية يمكن أن تحسم نوعية ومضمون التوطين المطلوب وكيفية تحقيقه من خلال خدمة الاقتصاد القومي بشكل استراتيجي، وثانياً وأن يكون منسجماً في شكله ومضمونه مع شكل ومضمون الاقتصاد العالمي (اقتصاد معرفي)، وأخيرا أن تتوافر لدينا الإمكانيات الذاتية لتحقيقه بالشكل المطلوب.

جهود التوطين في الخليج دون المستوى
وكشفت الملاحظات الختامية للمؤتمر الإقليمي حول (الهجرة العربية في ظل العولمة الذي عقدته مؤخرا جامعة الدول العربية)
أنه رغم كل الجهود التي بذلتها حكومات الخليج في توطين القوى العاملة، وخلجنة سوق العمل فى اتجاه التكامل الإقليمي إلا أن النتائج كانت دون المرغوب فيها لمعوقات وأسباب مهمة منها التجانس النسبي في الخصائص التعليمية والمهارية لقوة العمل الخليجية اختيار تكنولوجيا جديدة وجدت طلباً متجدداً على القوى العاملة الوافدة، وكذلك انحسار مشاركة المرأة الخليجية، رغم ارتفاع معدلات تعليمها في النشاط الاقتصادي، بالإضافة إلى وجود مجموعة القيم التي أثرت في إحجام الخليجيين عن العمل في بعض المهن.
وأكدت الملاحظة أن أهم المشكلات التي تواجه توطين العمال هو معاناة مؤسسات وبرامج التدريب المحلية القائمة من الفشل في توفير المهارات المطلوبة للعمل في القطاع الخاص، تعود جذور هذه المشاكل إلى نوعية التعليم في بلدان مجلس التعاون الخليجي، مشيرة أنه رغم النمو الكمي في مستوى التعليم، كما يتجلى في انخفاض معدلات الأمية إلا إن الخريجين يفتقدون إلى مهارات العمل الجوهرية، ويساهم الأثر السلبي غير المباشر لنظام الرفاه، والأسرة الممتدة، والقيم الاجتماعية في انعدام الحوافز لتحسين إنتاجية القوى العاملة الوطنية.

موازنات
وأوضح الدكتور محمود جبريل أن الموازنات العامة لدول الخليج لا تزال تعتمد بدرجة كبيرة على الإيرادات النفطية التي تشكل حوالي 75 بالمائة من جملة الإيرادات العامة، مدللاً على ذلك بأن في دول الخليج النفطية انخفض نمو الناتج المحلي من 3.6 إلى 2.5 بالمائة في أول 2001، وتعرض الموازنات المالية لدول المنطقة لعجوزات وصلت إلى 7 مليارات دولار في السعودية عام 2001 مثلا، مشيراً أن هذا الانخفاض تأثر بالركود الاقتصادي العالمي، وتدهور معدلات الأداء في أسواق المال العالمية والتقلبات الحادة في أسواق النفط، واستمرارها كآلية مهمة تنتقل من خلالها آثار الصدمات الخارجية، وتزامن ذلك مع الأثر المباشر وغير المباشر للتطورات العالمية والتقلبات في أسعار النفط متمثلاً في انخفاض ملحوظ في معدلات النمو الفعلية والمتوقعة لدول المنطقة، وقد انخفضت معدلات النمو الاقتصادي في دول مجلس التعاون من 9.4 بالمائة عام 2000 إلى حوالي 2 بالمائة عام 2001.
وحذر الدكتور جبريل من الاعتماد على فكرة المشروعات الصغيرة كوسيلة للتوطين، حيث يمكن ان تصبح مشكلة مضافة إذا لم تؤد هذه المشروعات إلى نسب أعلى في معدلات تشغيل القوى العاملة، وبالتالي تتحول إلى عبء إضافي على الاقتصاد الخليجي، مقترحا أن تشتمل هذه المشروعات على مكون نمو حتى تساهم في امتصاص نسبة الباحثين العمل المتوقعة، وطالب بإدخال مفهوم التمكين لإيجاد قاعدة للمشروع الخاص كخطوة محورية في إعادة هيكلة الاقتصاد الخليجي في عصر اقتصاد المعرفة، ويتطلب ذلك ضرورة الاهتمام بمشروعات التكنولوجيا، وربط فكرة المشروعات الصغيرة بخريطة المنطقة الاقتصادية، وأن تكون إعادة الهيكلة قائمة على الامكانات المحتملة للنمو، مع إحداث ثورة في نظم التعليم والتدريب وترسيخ التعليم والتدريب المتواصل.

مؤسسات تنشئة اجتماعية
أما بالنسبة للتوجهات الاستراتيجية المطلوبة لإعادة بناء البشر وإعادة بناء المؤسسات، فذكر محمود جبريل أنها تحتاج إلى تفكيك وإعادة تركيب مؤسسات التنشئة الاجتماعية (المؤسسات التربوية والتعليمية والدينية والإعلامية) بما يتوافق وإيجاد الإنسان المبدع المبادر المخاطر، وهى المواصفات التى تتطلبها إعادة البناء بما يتوافق مع العصر الجديد، بالتالى لابد من إعادة الهندسة البشرية العربية والخليجية بشكل يتوافق ومتطلبات العصر، ولإتمام ذلك لابد من هدم أدوات وأساليب التنشئة الاجتماعية وهذه مهمة استراتيجية، تستلزم وجود رؤية شمولية وإطار تفكير مختلف يتعامل مع (التعقيد والتشابك) وينأى عن الثوابت واليقين، وإرادة سياسية صادقة وواضحة وقوية تفكيك وإعادة تركيب مؤسسات العمل من خلال تنظيمات تعتمد مفهوم إيجاد (الدوائر المستقلة للحركة السريعة)، وإعداد خرائط احتياجات تدريبية سنوية بالمؤسسات العربية وخطط تدريب ديناميكية تلبى خاصية تجديد الاحتياج التدريبي، وإعطاء مفهوم التدريب المستمر أولوية قصوى وإيجاد الحوافز لترسيخه وربط نشاط التدريب بالإدارة العليا مباشرة.
وأكد المشاركون في ندوة تنمية الموارد البشرية أنه أصبح أمام دول مجلس التعاون الخليجي اليوم مهام استراتيجية مشتركة جديدة كعدم استدامة النمط الريعي القديم، أو الشكل القديم لإعادة توزيع الثروة وضمان الاستقرار والأمن، حتى الدول الخليجية التي لم تعان من العجز الانفاقي ومن ذبذبات الأسعار، وكذلك التركيز على التعاون مع أسواق آسيا والدول حديثة التصنيع الواعدة في التنمية والتعاقدات المتكاملة ويلعب قرب السوق دوراً هاماً في صادرات الطاقة.

أعلى





وزير القوي العاملة يزور المقر الرئيسي لمكاتب وإدارة شركة هاليبورتون العالمية

قام معالي جمعة بن علي بن جمعة آل جمعة وزير القوى العاملة مساء الثلاثاء الموافق 30/12/2003م بزيارة المقر الرئيسي لمكاتب وادارة شركة هاليبورتون العالمية المحدودة الكائنة في منطقة الخوير. علما بان هاليبورتون تعد من أكبر الشركات العالمية الرائدة في مجال صناعة النفط والغاز وذلك لامكانياتها الواسعه اتبداء من تقييم المكامن المنتجه لتصل الى اعمال الحفر واكمال الابار والانتاج وصيانة الآبار وهذا بفضل مواقع الشركة المتواجدة في اكثر من 100 دولة وموظفيها الذين عددهم يقارب 100 الف موظف.
وكان على رأس مستقبلي معاليه الرئيس التنفيذي لمنطقة جنوب الخليج مارك ادواردس وجمع من موظفي الشركة. ومن خلال هذه الزيارة قام معاليه بالاطلاع عن قرب على مسيرة التعمين بالشركة. وذلك من خلال الجولة الشاملة لجميع أقسام الشركة وتبادل الحديث امع ابنائه وبناته العمانيين العاملين بالشركة للاطمئنان على أوضاعهم وتفقد سير العمل. وإطلع معاليه على المواقع المختلفة بالشركة التي تدار بسواعد عمانية واعدة.
وبعد ذلك استمع معالي الوزير لعرض موجز من الرئيس التنفيذي لمنطقة جنوب الخليج اشار من خلاله الى مساهمة الشركة في تطوير اقتصاد السلطنة وذلك من خلال توفير أخر ما توصلت اليه تكنولوجيا النفط والغاز كما انه تطرق الى ان الشركة قد استعانت بالقوى العاملة الوطنية من الوهلة الاولى لبداية نشاطاتها في السلطنة منذ أكثر من 30 عاما ضمن خطة مدروسة للتعمين اثمرت عن توظيف أكثر من 480 كادرا عمانيا في مختلف المستويات المهنية حتى الان.
وبهذه المناسبة أعرب موظفو وإدارة الشركة عن جزيل شكرهم وامتنانهم لمعالي جمعة بن علي بن جمعة آل جمعة وزير القوى العاملة على هذه اللفتة الكريمة من لدن معاليه والتي تنم عن إدراك ووعي لدى حكومة السلطنة لأهمية التعمين، كما أنها تأتي ترجمة للتوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لدفع عجلة التعمين بالقطاع الخاص.
في حين أن إدارة الشركة أكدت لمعاليه على انها لن تدخر جهدا في سبيل استمرارية تأهيل وتدريب الكوادر الوطنية في جميع مجالات أنشطتها المختلفة.

أعلى





القمح العماني .. اقتراحات لتطوير الانتاج
على المزارعين عمل دورة زراعية مناسبة لمزارعهم وتخصيص ربع المساحة لزراعة القمح
القمح المحلى قيمته الغذائية عالية وغير معالج بالكيماويات وقليل الاستهلاك للمياه ويجب التوسع في زراعته

الزراعة من مصادر الدخل الوطني الهامة فضلا عن أهميتها في توفير الغذاء والاعتماد على المنتج المحلى بدلا من استيراده والقمح من اهم الحاصلات الزراعية التي تحقق عائدا جيدا فضلا عن استهلاكه النسبي المحدود من المياه والدليل ان فدان الرود جراس يستهلك من المياه سنويا 1200م3 اما فدان القمح فيستهلك 3000م3 من المياه فقط وحول هذا الموضوع قال ناصر لشكو احد ملاك المزارع.
دورة زراعية
مزارعنا منتشرة بمنطقة الباطنة ولقد قررنا ان نقوم بعمل دورة زراعية تتناسب مع المناخ وطبيعة الارض واحتياجات السوق فضلا عن العائد وكما تعلمون فاننا قمنا بزراعة مساحة كبيرة من الرودجراس كأعلاف ولما كانت هذه الزراعة غير مجدية حاليا وخاصة انها في حاجة الى كميات كبيرة من المياه فضلا عن الاثر السلبي على خواص التربة وهي من المحاصيل المجهدة للتربة الزراعية ولذا رأينا عمل دورة زراعية لمزارعنا يكون الاساس فيها المحاصيل الحقلية خاصة محصول القمح وهو اهم هذه المحاصيل وهذا يذكرنا بالزمن البعيد والذي كانت فيه منطقة الباطنة تشتهر بزراعة القمح وخاصة اننا لم نقدم على الزراعة الا بعد تجارب وبالتنسيق مع جهات الاختصاص بوزارة الزراعة والثروة السمكية حيث تم اختيار الصنف الذي يجود بمنطقة الباطنة من بين خمسة اصناف والفضل بعد الله يعود لوزارة الزراعة والثروة السمكية وهي التي اتاحت لنا وساهمت معنا بالتجاوب واختيار الصنف المناسب.
قيمة غذائية عالية
واضاف: ما زلنا في البداية وانتاجنا لا يتعدى كونه للبذور خاصة انه جاءت لنا طلبات وحتى يتمكن المزارعون من زراعته كما انه تأتي لنا طلبات من مربى الجمال خاصة اصحاب جمال السباق والذين استفادوا منه كثيرا وتأتي لنا طلبات من المواطنين وخاصة من الامارات واذا علمنا ان القمح المنتج محليا له مذاق خاص وقيمته الغذائية عالية لكونه غير معالج بالكيماويات او الغازات وغير منزوع الجنين والذي يمثل قيمة غذائية عالية واذا قارنت من حيث الوزن بالمستورد فسوف تجد القمح المحلي كالرصاص والمستورد كالتبن.
وقال: اقترح ان يقوم المزارع بعمل دورة زراعية مناسبة لمزرعته وهنا اشير ان يقوم تدريجيا ولو بنسبة 25% من المساحة بزراعتها بالقمح ومن جانبي اقوم بتوريد البذور المنقاة والصنف الذي جربناه بالباطنة ناجح وكذلك بتسهيل في الدفع لقيمة البذور حتى الحصاد ويمكننا شراء المحصول الناتج لدى المزارعين او الذي يفيض عن احتياجاتهم.
مشيرا الى انه يجب على اصحاب المزارع والمنتجين التجاوب وبمشيئة الله سوف يجدوا خيرا خاصة مع توفير كافة الوسائل الارشادية والآلية والتي تقوم بتوفيرها وزارة الزراعة والثروة السمكية.


أعلى





لجنة المواد الغذائية بالغرفة تعقد اجتماعها الأول

عقدت لجنة المواد الغذائية بغرفة تجارة وصناعة عمان اجتماعها الاول بعد تشكيلها الجديد برئاسة شهاب بن احمد الشكيلي رئيس اللجنة، بحضور كافة اعضائها وبمشاركة سعادة الشيخ عبدالله بن سالم الرواس رئيس الغرفة الذي اكد على أهمية لجنة المواد الغذائية باعتبارها تعنى بصورة اساسية بقطاع عريض من رجال الاعمال المصنعين والموردين والمصدرين وكذلك ذات التأثير المباشر بالمستهلك وطالب سعادته اعضاء اللجنة بالتفاعل وتزويد اللجنة بالمواضيع التي تتطلب مناقشتها للتوصل الى المرئيات الملائمة لتفعيل قطاع المواد الغذائية خاصة اذا ما علمنا بان هذا القطاع يلعب دورا بارزا في توظيف الكوادر الوطنية حيث انه أول قطاع بدأ في تعمينه برنامج (سند) هو قطاع المواد الغذائية وشهد نجاحا متميزا وذلك بتعاون واضح من شركات المواد الغذائية التي هي ممثلة في هذه اللجنة ولا شك بان استمرار هذا التعاون مطلب اساسي لتوفير مزيد من فرص العمل للكوادر الوطنية ومن جانب آخر قد ترى اللجنة بحث تأسيس شركات مساهمة عامة في قطاع المواد الغذائية.
ومن جانبه توجه شهاب بن احمد الشكيلي بخالص الشكر لسعادة الشيخ رئيس الغرفة على المشاركة في هذا الاجتماع الاول الذي يسعى الى نقل مرئيات كافة اللجان المتخصصة الى الجهات ذات العلاقة واختارت اللجنة كمال بن حسن علي نائبا لرئيس اللجنة.

أعلى





طيران الخليج تحلق في ربوعها
أستراليا.. تميز سياحي فريد ونهضة صناعية رائدة في مختلف المجالات
سيدني أكبر مدن أستراليا والميناء الرئيسي والمركز الصناعي والثقافي الرئيسي

سيدني ـ (الوطن): تعادل قارة استراليا مساحة الولايات المتحدة تقريبا وتضم سلسلة جبال تمتد من الشمال الى الجنوب بطول الساحل الشرقي وأعلى قمة فيها هي جبل كوسيوسكو 308ر7 أحترام الجزء الغربي من القارة تحتله هضبة صحراوية ترتفع الى تلال متدحرجة جدباء قرب الساحل الغربي ويقع الحاجز المرجاني العظيم الممتد بطول نحو 245ر1 ميلا على طول الساحل الشمالي الشرقي وجزيرة تاسمانيا جزء من استراليا وتقع قبالة الساحل الجنوبي الشرقي. تصل مساحة استراليا 893ر967ر2 ميلا مربعا ويصل عدد سكانها الى 984ر731ر19 نسمة، اكبر مدن استراليا هي سيدني وملبورن وبريسبان وبيرث واديلايد، وعملة استراليا هي الدولار الاسترالي، واللغة الرسمية هي الانكليزية.
نظرا لما تمثله استراليا من مقومات متميزه للجذب السياحي وكونها من البلدان التي تتمتع بارتفاع زوارها اطلقت طيران الخليج خلال شهر نوفمبر من العام الماضي رحلتها الى سيدني عاصمة استراليا حيث ستقوم شركة طيران الخليج بتقديم ثلاث درجات للسفر بالاشتراك مع اوليمبيك ايرويز للرحلات المتجهة الى سيدني عن طريق سنغافورة وذلك اختصارا لوقت الانتظار للرحلات المتجهة والقادمة من استراليا هذا وسوف تزيد الرحلات المتجهة الى سنغافورة على معدلها الحالي لتصبح خدمة يومية بدلا من ثلاث رحلات اسبوعيا وبالتزامن مع بدء الرحلات الى استراليا سوف تبدأ طيران الخليج تسيير خدمات يومية بدون توقف بين اثينا والبحرين بطائرات (ايرباص ايه 320) لتوفر للمسافرين من اليونان رحلة ربط قصيرة لرحلة سيدني تزيد على ساعة بقليل.
وشهد افتتاح طيران الخليج الى استراليا قيام الشركة كما تشهد هذه الرحلة الافتتاحية ايضا قيام طيران الخليج بتقديم اول خدمة في العالم لتوفير جليسة اطفال اثناء الرحلات وسوف تقوم الجليسات المدربات خصيصا في نورلاند كوليدغ بتقديم رعاية متخصصة للاطفال حتى من 12 سنة ابتداء من الصعود الى الطائرة حتى نهاية الرحلة.
سيدني هي اكبر مدن استراليا والميناء الرئيسي والمركز الصناعي والثقافي الرئيسي والمدينة هي مركز تجارة الجملة والتجزئة وكذلك الادارة العامة والمال وصادراتها الرئيسية هي الصوف والقمح والدقيق وجلد الاغنام واللحوم واهم وارداتها النفط والفحم والخشب والسكر يوجد في سيدني مسافن (أماكن إصلاح السفن) ومصافي تكرير النفط ومصانع نسيج ويوجد في سيدني مسابك نحاس ومصانع سيارات والكترونيات ومنتجات كيماوية تأسست المدينة عام 1788.
تتمتع سيدني بخمسة متنزهات وطنية رئيسية وعدد من المتنزهات الاصغر حجما الى جانب غابات تقدم للزبائن بيئة رائعة للعودة الى الطبيعة داخل الامتداد السهل لوسط سيدني وهناك فرص كثيرة للتنزه في الادغال والقيام برحلات نزهة وأنشطة مغامراتية بسيطة ويضم متنزه ميناء سيدني الوطني جزر الميناء وشواطئ الميناء ويقود السائر الى خلجان شاطئية معزولة ومناظر رائعة لمدينة سيدني اهم المتنزهات رويال ناشيونال بارك وتشيز ناشيونال بارك.
لا تزال ثقافة السكان الاصليين حية في متاحف ومعارض متاجر سيدني حيث توفر الادلة السياحية وفرة لك لتكتشف وتدرس هذه الثقافة القديمة، خذ وقتا لتكتشف اسواق سيدني حيث ستجدها تنبض بالحياة والابداع والعصرية والصفات المميزة وتجمع ضواحي روكس وبادينغتون وبالمين وبوندي وغليب متاجر كبيرة تزورها في أي وقت الا ان عطلة الاسبوع تجعلها ذات اغراء خاص لاسواقها.
مدينة كانبره هي عاصمة استراليا والحكومة الاتحادية هي اكبر مستخدم في كانبرة وهناك طباعة وخدمات، وتأسس الموقع المختار للعاصمة عام 1824 وفي 1913 اصبحت كانبرة رسميا العاصمة الثانية في الكومنولث وتضم كانبرة الكلية الملكية العسكرية والجامعة الوطنية الاسترالية والمعرض الوطني ونصب الحرب التذكاري والمكتبة الوطنية والمتحف الوطني ومرصد ماونت ستروملو واكاديمية العلوم ومراكز علمية وبحثية اخرى.
مدينة ملبورن تقع على خليج بورت فيليب وهي ثاني اكبر مدن استراليا وهي قطب الرحى للمواصلات الجوية والسكك الحديدية والمركز المالي والتجاري وتصدر الصوف والسلع الزراعية الخام والمعالجة والمدينة صناعية في المقام الاول وتشمل صناعات بناء السفن وتصنيع آلات الزراعة والنسيج والسلع الكهربائية ويضم تجمع ملبورن الحضري العديد من المنتجعات الساحلية، اذا كنت عاشقا لأجمل مباهج الحياة وجب عليك ان تضع ملبورن ضمن برنامج تجوالك بأي عطلة تقضيها بأستراليا.
ففي رحاب ملبورن تجد الشهير من الفنون والطعام والمسارح والاسواق والرياضة وكل ذلك قريب منك وسهل المنال ويمكنك السير على قدميك او ركوب (الترام) لكي تطوف ارجاء المدينة فتستمتع بوجبة فاخرة وترى فن العمارة الخلاب والحدائق الغناء والاسواق الهائلة وكل ما يمكن ان توفره لك مدينة ملبورن، جرب زيارة مجمع كراون الترفيهي ولا تفوتك رؤية شاشة السينما الضخمة بمسرح ملبورن ايماكس بضاحية كارلتون واذا كنت مستهدفا لطيب الطعام ففي ملبورن تجد مطعما بكل ركن من اركان شوارعها تتوافر على قائمة طعامه كل ما تشتهى النفس من اصناف المأكولات العالمية ومنها اليونانية والهندية والتايلاندية والايرانية والفرنسية.
فيكتوريا هي ثاني اصغر ولاية استرالية ولكنها تشمل عالما بذاته من التجارب والخبرات المتنوعة والحجم الصغير يعني ان كل جديد تمر به وكل جذاب يكون دائما على مقربة. تجد في فيكتوريا الشواطئ الجميلة والقرى الساحلية وملاعب الغولف الممتازة بشبه جزيرة موننغتون وشبه جزر بيلارين والعديد من الاحياء البرية بالمحمية الطبيعية بهيلزفيل وهناك الكثير من الاماكن الاخرى التي يمكنك زيارتها.
طيور البطريق. تعرف جزيرة فيليب بأنها الحديقة الطبيعية العائلية باستراليا على بعد 90 دقيقة بالسيارة جنوب شرق ملبورن سترى بجزيرة فيليب اشياء كثيرة تجذبك فهناك مثلا مزرعة الزهور الضخمة ومحل الغرائب الى جانب الاشياء الطبيعية اللافتة مثل مركز الحياة البحرية والاستعراض الليلي لطيور البطريق الشهير عالميا فعند الغسق تشاهد مئات من طيور البطريق الصغيرة في طابور سيرها على الشاطئ تسعى من البحر الى بيوتها المحفورة بكثبان الرمال.


أعلى





جنون البقر قد يضطر واشنطن للاستعانة بلحم الثور البري

دنفر ـ رويترز: يقول مسؤولون في صناعة اللحوم: ان اكتشاف اول حالة اصابة بمرض جنون البقر في الولايات المتحدة ربما يدفع اكلة لحوم الابقار الى التفكير في طرح لحوم بديلة وقد ينصب التركيز على الثور البري الاميركي والثور البري الاميركي اكبر حيوان ثديي في قارة اميركا الشمالية وهو من الرموز المحببة في الغرب. وعادة ما يشير الاميركيون الى هذا الثور باسم الجاموس البري ولعب الثور البري دورا اقتصاديا بالغ الاهمية في حياة الهنود الحمر في تاريخ نشأة الولايات المتحدة وذلك في مناطق السهول العظمى اذ كانوا يستغلون كل جزء منه في مجالات تمتد من الغذاء والمأوى وحتى الوقود.
الا ان المستوطنين الذين غزوا قارة اميركا الشمالية بالغوا في الصيد الجائر لهذا الحيوان حتى كاد ينقرض في القرن التاسع عشر الامر الذي اسهم في تغيير اسلوب حياة الهنود الحمر وخلال العقود الاخيرة راجت صناعة لحوم الثور البري الاميركي تجاريا وربما اجتذبت مستهلكين جددا ممن يبحثون عن بديل للحوم الابقار منذ ظهر مرض جنون البقر مرض اعتلال الدماغ الاسفنجي للبقر الشهر الماضي في الولايات المتحدة.
ويمكن لمرض جنون البقر الانتقال الى البشر الذين يأكلون منتجات لحوم ابقار مصابة به فيصابون بمرض نادر مماثل يدعى كروتزفيلد ياكوب وليس هناك علاج لهذا المرض الذي يصيب البشر وهو قاتل في جميع حالاته.
وفيما طمأن مسؤولون حكوميون المستهلكين بالولايات المتحدة الى سلامة اللحوم الاميركية ينتاب البعض قلق من تناولها فيما حظرت عشرات الدول استيراد لحوم الابقار الاميركية.
وقال ديف كارتر المدير التنفيذي للاتحاد القومي للثيران البرية نفضل لو ان يتصل الناس ويسألون بشأن لحم الثيران لانهم يسمعون ان مذاقه طيب لا يتعين على احد القلق من تناول اللحوم في الولايات المتحدة وشهدت صناعة لحوم الثيران البرية التي برزت من منتصف الثمانينيات صعودا وهبوطا الا انها انتعشت العام الماضي بسبب زيادة الاهتمام بالوجبات التي تحتوي على معدلات مرتفعة من البروتين.
وتتغذى الثيران على العشب الاخضر ثم الحبوب او البطاطس البطاطا لفترة تتراوح بين ثلاثة اشهر واربعة اشهر قبل ذبحها عندما يصل وزنها الى 900 كيلوجرام.
ولا يتم تغذيتها باي مضادات حيوية او هرمونات لزيادة الوزن او منتجات حيوانية. وقيل ان استخدام علف من بقايا حيوانات في اطعام بعض الحيوانات ادى لانتشار مرض جنون البقر في بريطانيا.
وقال كارتر انه يتوقع ان يصل عدد الثيران التي ذبحت في العام الماضي الى 31 الف رأس بزيادة عن تقديرات وزارة الزراعة الاميركية الرسمية التي تقول انه ذبح في عام 2002 نحو 25641 رأسا ويتكلف الرطل من لحم الثيران البرية القائم نحو 99ر4 دولارات مقارنة 0بأربعة دولار لافخر انواع اللحم البقري. ويقول البعض ان لحم الثيران له مذاق اللحم البقري الا انه اكثر طراوة واطيب مذاقا. وسعراته الحرارية ومستوى الكوليسترول والدهون فيه اقل من اللحم البقري الا انه يحتوي على مستويات مرتفعة من البروتين والحديد.
وكان عدد الثيران البرية في اوائل القرن التاسع عشر نحو 60 مليون رأس الا ان المستوطنين البيض ذبحوها حتى وصل العدد الى ما يتراوح بين 1500 و2000 رأس والان وصل العدد الى 350 الف رأس ومع هذه الزيادة الا ان حجم صناعة لحوم الثيران يعد ضئيلا للغاية مقارنة بحجم صناعة اللحم البقري التي تتعامل في 130 الف رأس يوميا الا ان الامور تتغير قال باول برناردو نائب رئيس قسم المبيعات والتسويق في شركة روكي ماونتين ناتشرال بدنفر ان متاجر سيف واي في دنفر زادت هذا الاسبوع من الطلب على لحوم الثيران بنسبة 65 في المائة. واضاف بعض عملائنا الكبار يطلبونا للتأكد من ان لحوم الثيران غير مخلوطة بلحم بقري.
وتتعامل الشركة في ثمانية الاف رأس من الثيران سنويا وزاد الانتاج بنسبة 70 في المائة خلال العام الماضي وقال كارتر ان الصناعة ربما تشهد نموا مطردا وليس انتعاشة كبيرة. واوضح التحدي الرئيسي امامنا هو اقناع الناس بتذوق قضمة ويظن مستهلكون ان لحم الثيران سميكا وذو نكهة كريهة ويتركز جزء كبير من صناعة لحم الثيران في ولايات نورث داكوتا وساوث داكوتا ومونتانا ووايومنج ونبراسكا وكولورادو ونيو مكسيكو.
وتلعب القبائل الهندية دورا ايضا في اعادة الثيران البرية للاضواء وقال فريد ديباري المدير التنفيذي لمجموعة انتر ترايبال بيسون كوبيراتيف في رابيد سيتي بولاية ساوث داكوتا اغلب جهودنا التسويقية تتركز على تزويد شعبنا اولا بلحم الثيران. ويوجد لدى الجماعة المؤلفة من 54 قبيلة قطيع من ثمانية الاف رأس.
واضاف الناس بصحة جيدة مادام لحم الثيران البرية بات متاحا وتبدأ المشاكل عندما يختفي مضيفا ان المجموعة تتجه الى البيع للجمهور بعدما تأخذ القبائل احتياجاتها.

أعلى





كهرباء ومياه

تحتفل السلطنة اليوم بافتتاح مشروع آخر جديد من المشاريع التنموية الرائدة وهو مشروع محطة كهرباء الكامل في خطوة هامة تهدف الى توفير خدمات الكهرباء والمياه لمواطني المنطقة الشرقية بشكل خاص.
ويأتي الاحتفال بافتتاح المحطة بعد مرور اسابيع قليلة على افتتاح محطة بركاء لتحلية المياه وتوليد الكهرباء لتتواصل بذلك جهود الحكومة الرشيدة ممثلة في وزارة الاسكان والكهرباء والمياه لتنفيذ المشاريع الحيوية والتنموية بما فيها قطاعا الكهرباء والمياه واللذان يعتبران من اهم القطاعات الضرورية للمواطن في ظل ارتفاع اعداد السكان والامتداد العمراني المتواصل لمناطق وولايات السلطنة والنقص الشديد في منسوب المياه وارتفاع نسبة ملوحة المياه ببعض المناطق.
وقد ادركت الحكومة بدورها ضرورة العمل على الاسراع بتلبية متطلبات المناطق من خدمات الكهرباء والمياه لذا قامت بوضع الدراسات والخطط حول الطرق الكفيلة التي يمكن من خلالها التقليل من حجم المشاكل التي قد تنجم من نقص وجود مثل هذه الخدمات وذلك مع مرعاة حاجة كل منطقة اليها لذا فقد تم انشاء العديد من محطات الكهرباء والمياه بعدد من مناطق السلطنة كان اخرها محطة بركاء لتحلية المياه وتوليد الكهرباء ومحطة كهرباء الكامل الى جانب محطة كهرباء صلالة والتي سيتم الاحتفال بافتتاحها يوم الاربعاء القادم بالاضافة الى ان الحكومة تقوم حاليا بوضع خطة لاقامة محطة اخرى في ولاية صحار لتشكل بذلك نواة واضافة جيدة ومتميزة الى المحطات الاخري الموجودة والمنتشرة في جميع مناطق وولايات السلطنة وبالتالي فان وجود هذه المحطات سوف يعزز من انتاجية وقوة المحطات القديمة.
لقد تم تجهيز المحطات الجديدة على احدث المواصفات العالمية والمعروفة على مستوى قطاعي الكهرباء والمياه وبمشاركة العديد من الشركات العالمية المعروفة في هذا المجال بهدف الايفاء بمتطلبات المواطنين وتوفير احتياجات المشاريع التنموية للبلاد خلال السنوات القادمة. اضافة الى ان اقامة مثل هذه المحطات الكبيرة والعملاقة سوف يدعم من جهود السلطنة في مجال الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون ومشاركة شقيقاتها دول مجلس التعاون في الاسراع بعملية وضع الترتيبات الخاصة بعملية الربط مع الاشارة الى ان السلطنة ربما انها وبافتتاح المحطات الجديدة ستكون قد قطعت شوطا كبيرا في هذا الجانب مما يؤكد على حرصها الدائم بأهمية المشروع والنتائج المتوخاة منه خدمة لابناء دول مجلس التعاون والمشاريع المخطط تنفيذها خلال الفترات القادمة.
وقد حرصت الحكومة باستمرار على تغطية مناطق وولايات السلطنة بخدمات الكهرباء ونرى اليوم بأن ما يقارب من 90 % من مناطق السلطنة قد تم تغطيتها بخدمات الكهرباء وتعزيز قدرتها في بعض المناطق على امل ان يتم استكمال تغطية المناطق الاخرى التي لم تصلها الخدمة ضمن خطة وزارة الاسكان والكهرباء والمياه خلال المرحلة القادمة الى جانب ان تم ايضا وفي نفس الاطار تغطية المناطق من خدمات المياه بما يزيد عن 85 % وهناك مشروع هام تم التوقيع عليه مؤخرا كمرحلة اولى وهو توصيل المياه الى كل من ولايتي بدبد وسمائل من محطة بركاء لتحلية المياه وتوليد الكهرباء بتكلفة تزيد عن 17 مليون ريال فيما سيتم قريبا الاعداد لتنفيذ المرحلة الثانية وهي ايصال المياه الى ولاية نزوى وهذا هو احد المشاريع الحيوية التي جاء تنفيذها كاحدي مكرمات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ يحفظه الله ويرعاه ـ ضمن جولات جلالته السنوية في مناطق وولايات السلطنة.
وتأكيدا للدور الذي يلعبه القطاع الخاص ومدى ما يمكن ان يساهم به في اقامة مثل هذه المحطات فقد حرصت الحكومة على فتح الباب امام القطاع الخاص المحلي والاجنبي للاستفادة من خبراته وقدراته في هذه الجانب لذا فان القطاع الخاص كان حريصا على ان يكون له بصمة في اقامة مشاريع محطات الكهرباء وتحلية المياه وما تجربة السلطنة الرائدة في مجال التخصيص بالنسبة لقطاع الكهرباء والمياه إلا دليل على مدى الثقة التي توليها الحكومة لهذا القطاع في ادارة مثل هذه المشاريع وبالتالي فان ذلك بدوره ساهم ايضا على ايجاد فرص عمل عديدة للعمانيين في مختلف الوظائف الادارية والفنية مما يضفي ذلك جانبا كبيرا من الاهمية بالنسبة لقطاعي الكهرباء والمياه .
ان كل تلك الجهود تستحق من الجميع التحية والتقدير ففي فترة زمنية قصيرة تم افتتاح ثلاث محطات كبيرة وعملاقة في بركاء والكامل وصلالة تبلغ التكلفة الاجمالية لها ما يقارب من 310 ملايين ريال سيستفيد منها عدد كبير من المواطنين في مناطق عديده ومختلفة وستبقي فوائدها منبعا للاجيال قادمة تنهل من خيرها وعطائها .. والى مشاريع اخرى قادمة.

مصطفى المعمري


أعلى

 




هموم اقتصادية
ميزانية 2004 وطموح المواطن

لقد تزامن اعتماد ميزانية عام 2004م مع اعلان نتائج التعداد الشامل للسكان والمساكن والمنشآت والذي اعطى مؤشرات هامة عن حجم السكان في السلطنة ومعدل النمو والعديد من المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية المفيدة والضرورية للمخططين والباحثين والمهتمين وكانت هذه النتائج غير متوقعة من العديد من المواطنين على اعتبار انهم كانوا يتوقعون ان يكون عدد سكان السلطنة اكثر بكثير عما اعلن عنه خاصة بعد مرور 10 سنوات على تنفيذ التعداد الاول والذي اظهر بأن معدل النمو في السكان يتجاوز 3% بينما اظهر التعداد الجديد بأن هذا المعدل يقل عن 2% وان كانت هذه النسبة على الاقل من منظور اقتصادي تعتبر جيدة خاصة على المدى البعيد حيث ان النمو السكاني المرتفع يوجد اعباء كبيرة على الحكومات وعلى الاسرة نفسها فالانفجار السكاني يؤدي الى مشاكل اقتصادية واجتماعية الا انه ينبغي المحافظة على التوازن الديموغرافي للسكان في البلد وعدم الاخلال بالهيكل الهرمي له , الا ان ردود فعل المواطن جاءت من خلال معايشتهم للوضع والمتمثل في وجود الاعداد الكبيرة من الشباب الباحثين عن العمل والذين يظلون لفترات زمنية طويلة يبحثون عن العمل اضافة الى تدني مستوى الاجور في القطاع العام والخاص في الوقت الذي شهدت فيه اسعار البترول ارتفاعا ملحوظا خلال العام المنصرم تعدت الاسعار المعتمدة في الخطة الخمسية وفي موازنة 2003 بمتوسط 8 دولارات للبرميل وقد اعتبر البعض ان تلك النتائج سوف تكون دافعا نحو اعتماد المزيد من المبالغ في الموازنة الجديدة لرفاهية المواطن وكانوا يأملون زيادة الرواتب لتحسين مستوى معيشتهم خاصة وان الراتب يمس الشخص مباشرة وبعد ان قامت الحكومة بجهود مضنية في استكمال البنى الاساسية خلال الفترة الماضية والمتمثلة في الطرق والكهرباء والمياه والهاتف والمدارس والمستشفيات والتي عمت اغلب مناطق السلطنة والبعض يطمح ان يتم الاعلان عن تخفيض بعض الرسوم والتي تشكل عبئا حقيقيا على المواطن كرسوم الكهرباء والهاتف والمياه ورسوم التسجيل والتجديد وغيرها من الضرائب التي يدفعها المواطن وتأتي رسوم البطاقة الشخصية لتضيف اعباء اخر على المواطن حيث ان قيمتها 5 ريالات اضافة الى ريال اخر سعر الاستمارة في الوقت الذي كانت فيه سعر البطاقة الشخصية ريالا واحدا فقط.
وموظفو القطاع العام كانوا يأملون الاعلان عن اعتماد مبالغ لتطبيق نظام تصنيف وترتيب الوظائف والذي اعلن عنه منذ سنوات وينتظره المواطن يوما بعد يوم .
وما زالت الطموحات والامال تبقى مشروعة للجميع والحكومة الرشيدة دائما وابدا تسعى الى رفاهية المواطن اينما كان وفي كل وقت وما هذه المشاريع والبرامج التي يعلن عن توقيعها او افتتاحها الا لمصلحة المواطن وكل عام والجميع بخير .

سوف نستكمل في الحلقة القادمة موضوع نحو تنويع مصادر الدخل

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية |كاريكاتير



مسندم . . أزقة بحرية تخترقها الجبال تتمتع بأجمل مناظر الخليج

الإعلام والحروب
كيف يعمل الإعلام وقت الحروب؟

الكون ينضج أسرع من المتوقع


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept