الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

 







ضمن سلسلة المحاضرات الفكرية والثقافية
وزارة الأوقاف والشؤون الدينية تنظم محاضرة بعنوان (قضية المرجعية بين الشرق والغرب
ومستقبل الدراسات العربية والإسلامية في العالم الجديد) بمعهد العلوم الاسلامية بمسقط

كتب ـ مصطفى بن أحمد: نظمت مساء امس وزارة الاوقاف والشؤون الدينية محاضرة دينية بقاعة المحاضرات بمعهد العلم الاسلامية بجوار جامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر قدمتها البروفيسور وداد القاضي استاذة الدراسات الاسلامية بجامعة شيكاغو بالولايات المتحدة الاميركية بعنوان (قضية المرجعية بين الشرق والغرب ومستقبل الدراسات العربية والاسلامية في العالم الجديد) بحضور معالي الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الاوقاف والشؤون الدينية وعدد كبير من المتابعين والمهتمين.
وقالت البروفيسور وداد القاضي في مستهل محاضرتها حول المرجعية العلمية بين الشرق والغرب واستعراض عدد من العلماء سواء في العالم الاسلامي او المستشرقين في الغرب في مختلف العلوم سواء الاسلامية او العلمية واهم انتاجاتهم من ابحاث علمية او مخطوطات او نصوص بحثية متنوعة.
واضافت البروفيسور وداد القاضي الى استحباب المرجعية العلمية لدى العلماء سواء في الشرق او الغرب واعتمادهم في اصول افكارهم وبحثوهم على المنهاج العلمي وخطوط سيرها واحداث كل مرجعية مشيرة الى بعض الصعوبات التي قد تواجه الطلبة العرب والذين يدرسون في الجامعات العربية ودراستهم للتاريخ الاسلامي والحضارة الاسلامية بمنظور عربي بالرغم من صوت هذه الابحاث لدى الجامعات القريبة الا ان معايشة وحياة هؤلاء الطلبة لدينهم وحضارتهم وهذه الحالات الازدواجية لها تأثير كبير على العقول وربما عودة هذه العقول قبل اكمال دراستهم في الجامعات الغربية.
وتطرقت البروفيسور الى الاحداث الهائلة والمنافسة الشديدة في العالم وثبات القوي وتلاشي الضعيف الا اننا نشاهد ازدياد الاقبال على العلوم الانسانية وعلم التاريخ يلقى اقبالا في العالم الجديد خاصة منذ العقود الثلاثة الأخيرة ونحن كعلماء في هذا الحقل مطالبون بتعزيز هذا العلم في الدول الغربية والعمل على تحقيق الاهداف بالرغم من الصعوبات التي تواجهنا.
وقالت : لدينا تجربة قوية من خلال القيام بتدريس الحضارة الاسلامية والتاريخ الاسلامي ونعمل على تقوية جذوره في عدد من الجامعات الغربية واستغلال العلم والتقدم العلمي وطفرة الاتصالات والذي لديه القدرة على استيعاب المعطيات التكنولوجية والصناعية في وقت قياسي.
وأضافت البروفيسور وداد القاضي الى قدرة الحضارة الاسلامية منذ وقت طويل على الوصل والتواصل وبمبادرات فردية او جماعية وتميزت بالريادة واثر هذه الحضارة على الغرب خاصة في العصور الغابرة وتأثر الحضارة الايطالية والرومانية بالحضارة الاسلامية وهذا التأثير بلور الصورة والملامح الاساسية للحضارة الاسلامية على الغرب منذ ظهور الاسلام وحتى نهاية الدولة العثمانية ورحلات مدونة من علماء الغرب طلبا للتعرف عن قرب على هذه الحضارة.
كما اعتمد العلماء على المكتبات والمراجع لدى علماء الغرب وكانت انتاجاتهم تفوق التصور عجزت المطابع في تلك العصور عن استيعاب هذه الانتاجات وأثرت المكتبات الاسلامية خاصة ايما اثراء وتطور المفهوم الحضاري لدى علماء الغرب والمسلمين بشكل ملحوظ ومنها الانتاجات البحثية في مجال الحديث النبوي الشريف والتاريخ.
كما اشارت البروفيسور وداد القاضي في محاضرتها الاولى الى ان هناك الكثير من الاقبال على دراسة الحضارة والتاريخ الاسلامي وتعلم اللغة العربية في العالم الغربي خاصة من الطلبة الذين لديهم الطموح في معرفة التاريخ والحضارة الاسلامية والتعرف عليها عن قرب.
ومن منظور اسلامي تدرس في كليات غربية عديدة العلوم الاسلامية مشيرة الى ان هذه الكليات والاقسام تشهد افتتاح فروع لدراسات علمية وتاريخية اسلامية واستقطاب علماء ومفكرين من العالم العربي لتدريس هذه المواد.
هذا وسوف تلقي البروفسور وداد القاضي مساء يوم الثلاثاء القادم وبقاعة المحاضرات بمعهد العلوم الاسلامية بمسقط بجوار جامع السلطان قابوس الأكبر محاضرة اخرى بعنوان (نحو منهج سليم في قضية موثوقية الرسائل العربية الاسلامية المبكرة) وذلك ضمن سلسلة المحاضرات الفكرية والثقافية والعلمية التي تنظمها وزارة الاوقاف والشؤون الدينية مستضيفة عددا كبيرا من العلماء والمفكرين في عالمنا المعاصر والذين سيناقشون قضايا معاصرة وتاريخية متعددة.

أعلى





برئاسة حمد الغريبي
لجنة التقييم والتحكيم لشهر البلديات التاسع عشر تزور ولايتي خصب ودباء

بدأت صباح امس لجنة التقييم والتحكيم لشهر البلديات والبيئة وموارد المياه التاسع عشر برئاسة سعادة حمد بن سليمان الغريبي وكيل وزارة البلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه لشئون البلديات الاقليمية برنامج زيارتها الميدانية للولايات المرشحة بالفوز بكؤوس حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - يحفظه الله ويرعاه - وتضم تلك الولايات خصب ودباء والبريمي وعبري وازكي وسمائل وصحم والخابورة والرستاق وبركاء وهيماء ومحوت وصور وجعلان بني بوحسن والقابل ودماء والطائيين.
وقد قامت اللجنة صباح امس برئاسة سعادته بزيارة ولايتي خصب ودباء بمحافظة مسندم حيث تفقدت اللجنة مختلف المشاريع الخدمية والترفيهية والتوعوية التي قامت هاتان الولايتان بتنفيذهما خلال شهر ديسمبر الماضي.
ففي ولاية خصب اطلعت اللجنة على عدد من مشاريع الانارة بقرى قدى وموضي والمنطقة الصناعية بواقع 54 عامود انارة ولمسافة 3كم كما زارت اللجنة مشروع تبليط واجهة مكتب المحافظ بمساحة تقدر بـ 350 م2 اضافة الى تبليط وتحسين واجهة مسجد السيبة الواقع بقرية السيبة.
كما زارت اللجنة برئاسة سعادته مشاريع بناء وصيانة منازل بقرى كمزار وليماء وتعرفت اللجنة على مدى اسهامات القطاع الخاص والاهالي في دعم تلك المشاريع الخدمية بالولاية بعد ذلك توجهت اللجنة الى ولاية دباء حيث تفقدت مختلف المشاريع التي قامت البلدية بتنفيذها بالتعاون مع اهالي الولاية والتي من اهمها موقع ردم وتسوية اراض منخفضة بمنطقة تواهي وقسطينية وانارة منطقة المسيح بواقع سبعة اعمدة وشق وتمهيد طريق ترابي لمخطط المسيح الجديد كما تفقدت اللجنة مشروع انارة طرق انصور بواقع خمسة اعمدة ومشروع رصف مواقف مدرسة عمرو بن العاص الثانوية للبنين ورصف مواقف مدرسة سكينة بنت الحسين بنات ووقفت اللجنة عن كثب على مشروع بناء غرفة ودورة مياه لمواطن من ذوي الدخل المحدود بمنطقة جدة الزوربات وزيادة ممرات الانترلوك والتشجير من دوار الدولفين الى دوار مكتب سعادة والي دباء وخلال تجوالها زارت اللجنة مشروع بناء السور بمنطقة الوعب بمسافة 200م2.
وبعد اختتام الزيارة اشار عبدالله بن ابراهيم الشحي مدير عام المديرية العامة للبلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه بمحافظة مسندم الى جميع المشاريع التي قامت اللجنة بزيارتها قد نفذت من قبل بلديتي خصب ودباء بالتعاون من مؤسسات القطاع الخاص واهالي الولايتين الذين ساهموا بكل فعالية من اجل تحقيق شعار الشهر وترجمة دلالاته واضاف : كذلك تنوعت المشاريع التي نفذت هذا العام بين مشاريع الانارة وانشاء المنازل وصيانتها ومساعدة طلبة المدارس من اسر الضمان الاجتماعي وصيانة المشاريع المائية التي تسهم بطبيعة الحال في ترشيد استهلاك المياه والحث على استخدامها بالطريقة السليمة وقال عبدالله الشحي : اننا نامل هذا العام ان تحقق احدى الولايتين احد المراكز المتقدمة من بين الولايات الست عشرة المرشحة للفوز ووجه عبدالله الشحي خلال حديثه كلمة شكر الى جميع من ساهم في انجاح فعاليات الشهر هذا العام املا ان يتم هذا التواصل بين البلديات الاقليمية ومختلف الاجهزة الحكومية والاهلية.
تجدر الاشارة الى ان اللجنة برئاسة سعادته ستزور صباح اليوم (الاحد) ولايتي البريمي وعبري بمنطقة الظاهرة.


أعلى





اليوم .. مقبول سلطان يفتتح مبنى ادارة منفذ الوجاجة البري

يرعى صباح اليوم معالي مقبول بن علي سلطان وزير التجارة والصناعة حفل افتتاح مبنى ادراة منفذ الوجاجة البري.
وفي هذا الاطار اصدر معالي الفريق هلال بن خالد المعولي المفتش العام للشرطة والجمارك قرارا بتسمية منفذ الوجاجة بمسمى ادارة منفذ الوجاجة وتكون تابعة لقيادة شرطة منطقة الباطنة.
يذكر ان التكلفة الاجمالية لمبنى المنفذ البري الجديد بالوجاجة بلغت مليونا وسبعمائة واثنين وعشرين الف ريال عماني , وانشىء على مساحة من الارض تبلغ ثلاثمائة وخمسين الف متر مربع .
ويشتمل المنفذ على مبنى مكون من دورين بمساحة بناء تبلغ ستة الاف ومائتين وثلاثة وثمانين مترا مربعا , ويحتوي على مكاتب ادارية ونقاط للجوازات وقاعة للمسافرين وخدمات مرافقة , ويوجد بمحيط المنفذ مكاتب للجمارك ومظلة للتفتيش ونقاط للحراسة وانارة بالاضافة الى مرافق اخرى وقد تم بناؤه بالاساليب الحديثة في البناء مع الاخذ بعين الاعتبار المعمار الاسلامي والعماني القديم والحديث .
كما روعي عند انشاء المبنى ان يستوعب اكبر عدد من العابرين , حيث خصصت لذلك اماكن واسعة ليتمكن العابرون من انجاز معاملاتهم المختلفة .

 

أعلى





افتتاح الدورة المبتدئة للتحري والتحقيق الجنائي

افتتحت صباح امس بالادارة العامة للتحريات والتحقيقات الجنائية الدورة المبتدئة للتحري والتحقيق الجنائي للضباط تحت رعاية العميد سهيل بن عامر بيت فاضل مدير عام التحريات والتحقيقات الجنائية .
ويشارك في الدورة التي تستمر خلال الفترة من 10/1 الى 14/1/2004م (24) ضابطا من مختلف الادارات بالقيادات الجغرافية .
ويشتمل برنامج الدورة على التعريف بالتحري والتحقيق الجنائي واهميته والمعاينة والتفتيش بالاضافة الى علاقة التحقيق الجنائي بقانوني الاجراءات والجزاء العماني.


افتتاح ثلاث دورات بقاعة التدريب بالادارة العامة للمرور
افتتحت صباح امس بقاعة التدريب بالادارة العامة للمرور تحت رعاية المقدم د. محمد بن عوض الرواس مساعد مدير عام المرور للشؤون الفنية ثلاث دورات تدريبية .
حيث تم افتتاح دورة التحقيق في الحوادث المرورية للضباط بالتعاون مع معهد تدريب الضباط وذلك للارتقاء بمستوى التحقيق الفني في الحوادث المرورية وتأهيل ضباط قادرين على القيام بمهام التخطيط , وبلغ عدد المشاركين في الدورة التي تستمر لمدة اسبوع 19 ضابطا من مختلف تشكيلات الجهاز .
كما تم افتتاح دورة السياقة الخفيفة والتي يشارك فيها 6 افراد من قيادة شرطة محافظة مسقط , وتستمر لمدة اسبوع .
بالاضافة الى افتتاح دورة الدراجات التأسيسية والتي يشارك فيها تسعة متدربين من مختلف القيادات الجغرافية وتستمر لمدة عشرة اسابيع .
وتهدف الدورتان الاخيرتان , الى اعداد سائقين قادرين على التعامل مع المواقف المختلفة وتزويد القيادات الجغرافية بالعناصر المؤهلة والمدربة.


شرطة عمان السلطانية تصدر كتيبا بعنوان (سلامتك في الحج)
اصدرت ادارة العلاقات العامة بشرطة عمان السلطانية كتيبا بعنوان (سلامتك في الحج) تزامنا مع اقتراب مناسك الحج وهو عبارة عن كتيب توعوي مبسط يحتوي على الاجراءات الواجب اتخاذها اثناء السفر وعند الوصول الى الاراضي المقدسة لاداء فريضة الحج ,كما يحتوي الكتيب على ارشادات للوقاية من اخطار الحريق في المخيمات والمركبات وكيفية التصرف عن اشتعال النار في المركبة ويحتوي الكتيب كذلك على تعليمات كيفية استخدام طفاية الحريق , والقواعد الاساسية للاسعافات الاولية , ونصائح ارشادية في الاسعافات الاولية , بالاضافة الى ارشادات السلامة عند رمي الجمرات .
وسوف يتم توزيع هذا الكتيب على قائدي المركبات عبر المنافذ البرية والجوية .


أعلى





أهالي منطقة (تونس) بالعامرات يعانون من مسار الطريق العام
سكان المنطقة: (مسار طريق العامرات ـ قريات بحاجة الى إعادة نظر لانه يخترق المنطقة السكانية
حوادث دهس بشعة كثيرة تهتز لها الابدان وقعت في المنطقة وراح ضحيتها أناس أبرياء .
سرعة قائدي المركبات تدعو جهات الاختصاص التدخل السريع لوضع حد لمعاناة المواطنين

تحقيق ـ أحمد البطاشي: من الاجحاف وعدم الانصاف تحجيم وتقزيم الجهود الكبيرة التي بذلتها وتبذلها الحكومة ممثلة في جهات الاختصاص التي تسخر كل طاقاتها وامكانياتها لراحة المواطن العماني اينما كان واينما تواجد على ارض عماننا الطيبة وما المشاريع العملاقة التي تم تنفيذها في السهل والجبل الا خير شاهد على توجه الحكومة الصادق وسعيها الحثيث لجعل المواطن ينعم وينهل بمنجزات النهضة المباركة ‎، ومع كل تلك الجهود المشكورة الا ان اهالي منطقة (تونس) التابعة لولاية العامرات لا يبدون خوفهم الشديد من خطر الطريق المؤدي الى ولاية قريات والذي يفصل المنطقة الى شطرين وكل شطر ليس بمعزل عن الاخر، وهنا تكمن خطورة الوضع على اهالي المنطقة الذين يجدون انفسهم مجبرين على تخطى الطريق في اليوم الواحد عشرات المرات بغية اداء الصلوات في المسجد الوحيد للمنطقة والذي يقع في الطرف الاخر من اماكن سكناهم بالاضافة الى وجود العديد من المحلات التجارية التي يجد فيها اهالي المنطقة المتنفس لقضاء حاجاتهم اليومية ، وهذا الامر يقض مضجع الاهالي فكم من الحوادث البشعة التي وقعت في هذه المنطقة وهذا الطريق على وجه الخصوص نتيجتها كانت مؤلمة جدا وقاسية على اهالي المنطقة الذين فقد بعضهم فلذات اكبادهم واعزاء عليهم راحوا ضحية هذا الطريق الذي حصد ولايزال يحصد ارواحا بريئة ليس لها ذنب سوى ان القدر ساقها ان تكون ضحيته، خوف وقلق وترقب هذه الوضعية اليومية التي يعيشها سكان هذه المنطقة ولسان حالهم يقول ماذا تخبىء لنا الايام القادمة؟؟ من منا يتحمل هذه الوضعية .. هذه هي المعاناة اليومية التي يعانيها سكان المنطقة والتي سنرويها كما هي من دون زيادة او نقصان.
ونحن في (الوطن) عندما نطرح هذا الموضوع لا نبحث عن الاثارة الصحفية ولا نبحث عن السبق الصحفي بقدر ما نسعى الى خدمة المواطن بكل ما نملك واضعين نصب اعيننا اننا نحمل على عاتقنا مسئولية امانة القلم ومصداقية الكلمة وشفافية الطرح بما تحتم علينا طرح مثل هذه المواضيع ونأمل من خلالها ايجاد حلول سريعة وناجعة لسكان هذه المنطقة التي يشكل سكانها اسرة واحدة.
قلق كبير
ففي البداية يقول ابراهيم بن سالم الهادي: حقيقة نثمن الجهود المخلصة التي تقوم بها ومازالت تقوم بها جهات الاختصاص في سبيل الرقي بمختلف الخدمات التي تقدمها للمواطن العماني في كل رقعة وكل شبر من هذه البلاد الخيرة،ومن هذا المنطلق يحدونا الامل من جهات الاختصاص النظر بعين الاعتبار الى موضوع الطريق الذي يقسم منطقة (تونس) الى قسمين حيث اننا حقيقة نعاني من كثرة حوادث الدهس التي وقعت وما زالت تقع في هذا الطريق الذي نعتبره مصدر قلق كبير لنا حيث ان الحوادث المأساوية التي وقعت في هذا الطريق تقشعر لها الابدان حصدت ارواحا بريئة ليس لها ذنب ومع كثرة ازدياد هذه الحوادث جعلنا نتوقف وقفة متأنية عند هذا الموضوع ونسأل انفسنا عشرات المرات في محاولة لفهم عدم اهتمام جهات الاختصاص بهذا الموضوع الذي يشكل هاجسا بالنسبة لنا وهنا نوجه تساؤلاتنا الى جهات الاختصاص الا يستحق هذا الموضوع وقفة صريحة من قبلها و اعادة النظر فيه ؟.
سرعة جنونية.
واضاف:في الحقيقة نحن في هذا الصدد لانلقي باللوم على الجهات المسئولة التي قامت بالتخطيط لاقامة هذا الطريق بقدر ما نلقي باللوم على قائدي المركبات او بالاحرى مستخدمي الطريق الذين يقع اللوم الاكبر عليهم من حيث قيادتهم المتهورة وعدم التزامهم بقواعد الطريق والسرعة المحددة حيث السرعة المحددة في هذا الطريق (80 كيلومترا) لكن الواقع عكس ذلك تماما فمستخدمي الطريق تتجاوز سرعتهم (180 كيلومترا) وهذه سرعة جنونية ولكم ان تتخيلوا خطورة الوضع المرعب الذي نعيشه يوميا على هذا الحال، مشيرا الى اننا نأمل من جهات الاختصاص ضرورة التدخل السريع ووضع حلول جذرية لمعاناتنا قبل ان يتفاقم الوضع ويحدث ما لا تحمد عقباه.
تخطيط سيىء
ويقول سالم بن سيف الهادي: عند انشاء هذا الطريق ـ للأسف الشديد ـ لم يراع فيه التوسع الذي ستشهده المنطقة في المستقبل بالاضافة الى ان تخطيط الطريق السيء ووضعيته التي لا تتناسب باي حال من الاحوال مع طبيعة المنطقة وتنامي سكانها المستمر وهذا الذي يحدث اليوم في منطقة (تونس) فكيف يعقل ان يتم انشاء طريق سريع بهذا الحجم يقسم منطقة سكنية مزدحمة بالسكان الى شطرين وكل شطر مكمل للاخر فطبيعي جدا ان تكثر حوادث الدهس في هذه المنطقة والتي نحن ندفع فاتورتها.
زيارات كثيرة
من ناحيته قال يوسف بن رزيق الهادي: منذ فترة ليست بالقصيرة ونحن نتقدم بكثير من الرسائل الى جهات الاختصاص حول موضوع الطريق وموقعه غير الملائم وعدم وجود مسافة كافية تفصل المنطقة عن الطريق حيث لمسنا من المسئولين في جهات الاختصاص المختلفة والمعنية عن هذا الطريق تجاوبا غير عادي من حيث الزيارات الكثيرة التي قاموا بها معبرين في نفس الوقت عن ان الطريق يحتاج الى نقله او تحويل مساره الى مكان اخر بحيث يكون بعيدا عن المنطقة لكي لا يتسبب في حصد مزيد من الارواح البريئة ومع تقديرنا العميق لتلك الزيارات الا انها لم تثمر عن شيء سوى الوعود الكثيرة التي نتأمل منهم في الايام القادمة ان يترجموها الى واقع ملموس.
طلاب المدارس
كما يقول خلفان بن ناصر الهادي: حقيقة لا نستثني احدا من سكان منطقة (تونس) سواء الرجال والنساء والاطفال وحتى طلاب المدارس من اخطار هذا الطريق الذين هم اكثر عرضه من غيرهم لحوادث الدهس التي تقع بين الحين والاخر في هذا الطريق على اعتبار انه لا توجد مدرسة تفي المنطقة بالتالي هم يقطعون الطريق يوميا من والى المدرسة التي تقع في منطقة (الخفيجي) في الصباح وعند الظهر وخلال تلك الفترة تقع كثير من حوادث الدهس هم اكثر فئة تعرضا لها، بالاضافة الى الاطفال الذين هم الاخرون ليسوا مستبعدين من هذا الخطر المحدق بنا وبأسرنا، بمجرد النظر الى وجوه اهالي هذه المنطقة الذين فقدوا فلذات اكبادهم واناس اعزاء عليهم تلمس من اصواتهم الخافتة والمرتجفة من واقع الالم الذي تجرعوا مرارته ولسان حالهم يقول هل نعيش بقية اعمارنا والخوف يعتصر قلوبنا مما تحمله وتخبئه لنا الايام القادمة.
حوادث بالجملة
واجمع كل من خليل بن سالم الهادي وادريس بن خلفان الهادي على ان الحوادث التي وقعت في هذا الطريق كثيرة نذكر منها على سبيل الموعظة وليس الحصر فهي كثيرة جدا منها حادث وقع لطفل من اقربائنا اسمه نصر وعمره 5 سنوات خرج من البيت خلسة دون ان يشعر به احد من اخوته ليشترى من احدى المحلات والتي تقع مثل ما اشير لها سلفا في الجهة الاخرى من المنطقة لم يكن يعلم ان الموت كان يترصد له بالمرصاد وما هي الا لحيظات قليلة الا ونسمع صرخة اطار السيارة التي هشمت جسمة الغض واحشائه وحولته الى جثه هامدة لا حراك فيها، مرت الايام علينا كلمح البصر وكانها لحظة عابرة لم نكن ندري بما تضمره وتخبئه لنا مرة اخرى سمعنا صرخة اطار اخرى خرجت منطقة (تونس) عن بكرة ابيها مذعورة بشفاه مرتجفة وكلمات متقطعة ولسان حالها يقول (اللهم اجعله خيرا) حيث كان وقع الصدمة علينا كبيرا عندما اقتربنا منه وجدنا ان الضحية هو ماجد شقيق نصر، وحادث اخر لامرأه كانت تعبر الطريق واذا بسيارة تدهسها وتفارق الحياة في لحظتها والكثير من الحوادث التي نأمل من جهات الاختصاص ان تعطي هذا الموضوع جل عنايتها واهتمامها ونحن في هذا الصدد لا يخامرنا ادنى شك في سعي الحكومة وتوجهها الصادق بالنظر في الموضوعات الهامة التي تهم المواطن وهذا تعودناه منها.

أعلى




غدا بولاية خصب
تواصل ندوات الادعاء العام والمجتمع (معا نحو اجراءات اسرع وفقا للقانون)

كتب ـ علي بن صالح السليمي: تتواصل ندوات الادعاء العام والمجتمع معا نحو اجراءات اسرع وفقا للقانون التي يقيمها الادعاء العام في مختلف محافظات ومناطق السلطنة.
حيث سيقيم ندوة تحت ذلك الشعار غدا الاثنين بولاية خصب بمحافظة مسندم وسوف يرعاها سعادة علي بن ناصر البوعلي المدعي العام بحضور سعادة الشيخ سعيد بن محمد البريكي محافظ مسندم واصحاب السعادة المكرمين اعضاء مجلس الدولة واصحاب السعادة اعضاء مجلس الشورى واصحاب الفضيلة والشيوخ والاعيان ومديري العموم والادارات الحكومية بمحافظة مسندم .
الجدير ذكره ان الندوة تهدف الى التعريف بالادعاء العام وما يهدف اليه من اجل خدمة المجتمع والمواطن والمقيم وكون الادعاء العام هيئة مستقلة وهمزة وصل بين جهازي الشرطة والقضاء كونها هيئات متصلة بعضها البعض لخدمة الجميع في الامن والاستقرار واحترام حقوق الانسان اينما وجد على هذه البلاد كما يهدف الى تبسيط الاجراءات القانونية والاسراع في انجازها .
من ناحية اخرى ان الادعاء العام قد اقام قبل ذلك ندوتين في ولاية صحار وولاية صور تحملان نفس الشعار كما انه اختير الهيئة العربية الاولى والوحيدة بعد انضمامه للجمعية الدولية للمدعين العامين واختيار سعادة المدعي العام علي بن ناصر البوعلي اول مدعي عام عربي .


أعلى





يعقد في تونس من 12 إلى 14 يناير الجاري
الحوسني يترأس وفد السلطنة المشارك في المؤتمر العربي الثالث رفيع المستوى لحقوق الطفل

غادر البلاد امس معالي الشيخ عامر بن شوين الحوسني وزير التنمية الاجتماعية والوفد المرافق له متوجها الى الجمهورية التونسية لتمثيل السلطنة في المؤتمر العربي الثالث رفيع المستوى لحقوق الطفل الذي يبدأ فعالياته من اليوم الاحد ويستمر حتى 14 من الشهر الجاري بالعاصمة التونسية.
ويهدف هذا المؤتمر الى اعتماد خطة عمل عربية للطفولة تتضمن الاهداف والتدابير التي تسهم في تحقيقها كي تسترشد بها الدول الاعضاء في وضع او مراجعة خططها وبرامجها الوطنية وايضا كي تعمل مؤسسات العمل العربي المشترك على تطوير ادائها من اجل الاسهام في تحقيق هذه الاهداف.
ويعد هذا المؤتمر رفيع المستوى لحقوق الطفل هو المؤتمر الثالث الذي تنظمه جامعة الدول العربية ايمانا منها بأن حقوق الطفل جزء لا يتجزأ من حقوق الانسان وان تكريس هذه الحقوق وتفعيلها يعد ضامنا لتحقيق المصالح الفضلى للطفل ووعيا منها ان اطفال اليوم الذين يشكلون ما يقرب نصف القاعدة السكانية العربية هم الرصيد البشري المستقبلي للأمة وهم افضل استثمار للغد وكان المؤتمر الأول رفيع المستوى الذي عقد في تونس في نوفمبر عام 92 صدرت عنه خطة العمل العربية الاولى للطفولة لعشر سنوات متتالية اما المؤتمر الثاني رفيع المستوى الذي عقد في القاهرة في يونيو عام 2002 صدر عنه اعلان القاهرة (نحو عالم جدير بالاطفال) لتفعيل آليات العمل العربي المشترك من اجل الطفولة اما المؤتمر الثالث رفيع المستوى الذي تستضيفه تونس اعتبارا من الغد وحتى يوم الاربعاء القادم اعتماد خطة العمل الثانية للطفولة للأعوام من 2004 الى 2015 حيث تغطي اهداف هذه الخطة الاهداف الدولية التي تمتد تدابيرها التنفيذية الى عام 2015 والتي تضمنتها وثيقة عالم جدير بالاطفال الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في مايو 2002.
ومن المتوقع ان تصدر عدة قرارات عن هذا المؤتمر من بينها قرار بانشاء مكتب عربي لرصد انتهاكات اسرائيل لحقوق الطفل والمرأة والأسرة في فلسطين ووضع برامج لحمايتهم تنفيذا للقرار رقم 238 الصادر عن القمة العربية في بيروت 2002 الى جانب اعلان تونس الذي يتضمن التزام الدول الاعضاء بوضع خططها الوطنية وتطوير الآليات والاجهزة المعنية بالطفولة لديها والارتقاء بالقوى البشرية العاملة فيها في سبيل تفعيل حقوق الطفل العربي والالتزام بتضافر الجهود العربية من اجل توفير حماية الطفل الفلسطيني وتخفيف معاناته تحت ضغوط الاحتلال والنهوض بأوضاعه الصحية والتعليمية والاجتماعية.


أعلى






مشاركة فاعلة ومتميزة لجمعيات المرأة بشمال الشرقية في مشروع التعداد
دور بارز للمرأة العمانية في نجاح التعداد

كتب - حمود المنجي: ان المساهمة الفاعلة في كل عمل وطني تعد بمثابة وسام شرف على صدور ابناء الوطن الاوفياء بحيث يكونون على قدر من المسئولية الملقاة على عاتقهم يبذلون قصارى جهدهم لانجاز الاعمال الموكولة اليهم بكل جد واجتهاد واقتدار من اجل تحقيق المصلحة العامة التي من شأنها النهوض بكافة المستويات التنموية التي تنصب مصلحتها لكافة افراد وفئات المجتمع اينما وجدوا على ارض هذا الوطن المعطاء في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - يحفظه الله ويرعاه - . ومن هذا المنظور وادراكا لاهمية العمل الجماعي لتحقيق اقصى درجات النجاح لمشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003م كانت للمشاركة النسائية في هذا المشروع الوطني الكبير الاثر الطيب في انجاز اعمال هذا المشروع بالصورة الجيدة حيث كان للمرأة العمانية دور بارز في تحقيق غايات واهداف هذه العملية التعدادية من خلال المشاركة الكبيرة من قبل النساء في تنفيذ اعمال هذا المشروع حيث قامت عضوات جمعيات المرأة العمانية بزيارة الأسر خاصة في التجمعات السكانية النائية والبدوية لتوضيح الصورة الكاملة عن مشروع التعداد وبأهمية اعطاء البيانات الدقيقة للعدادين وطمأنة الاسر على سرية بياناتهم الفردية وانها لن تستخدم الا للغرض الاحصائي كذلك فقد كان لها النصيب الاوفر في اعداد المشاركين وخاصة كعدادات ميدانيات بحيث كن العنصر الاكثر فاعلية في انجاز الاعمال الميدانية ولعل الاستجابة الفورية من قبل المرأة هو بحد ذاته سمة التميز للمرأة العمانية حيث انها بذلك اكدت مدى اهميتها في المجتمع باعتبارها نصف المجتمع والمكمل لدور الرجل مما يعطيها عزما اكيدا على مواصلة العطاء في كافة الميادين التنموية.
وعلى ضوء ذلك كانت لجمعيات المرأة العمانية بولايات منطقة شمال الشرقية مشاركة واضحة في رسم معالم نجاح عملية التعداد حيث حملن على عاتقهن مسئولية وطنية بنجاحها ستسهم في رسم الخطط الخمسية المستقبلية من اجل رفاهية ورخاء ابناء المجتمع العماني ولعل تكاتف وتعاون الجميع من قبل المسئولين حري بالمرأة العمانية مضاعفة الجهد ومسارعة العطاء لانجاز هذا العمل مما انعكس ذلك ايجابا على سير العملية التعدادية بكل ولاية تواجدن بها.
القابل
ومن بين الانشطة التي اقامتها الجمعيات شاركت المرأة العمانية بولاية القابل في اللجنة المحلية للتعداد بالولاية كما شاركت في حملات التوعية على مستوى الولاية وساهمت بفاعلية في عملية تعريف الامهات وربات المنازل بأهمية التعداد كما اقامت الجمعية محاضرة حول اهمية التعداد حضرها عدد كبير من المعلمات والامهات وطرحت الجمعية ايضا مسابقة ثقافية (س , ج) حول التعداد بين العضوات ومدارس الولاية.
المضيبي
وفي ولاية المضيبي شاركت جمعية المرأة العمانية بالمضيبي في الحملة التوعوية التي اقامتها الولاية للتعريف بالتعداد واهميته وقامت الجمعية بتوعية الامهات ونساء الولاية بمشروع التعداد كما اقامت الجمعية امسية ثقافية تضمنت القصائد الشعرية والاناشيد التي تحث على المساهمة والتعاون مع العدادين.
إبراء
اما في ولاية ابراء فقد استضافت جمعية المرأة العمانية بالولاية مشرف التعداد بالمنطقة والقى محاضرة لنساء الولاية تحدث فيها عن التعداد واهميته في رسم مستقبل السلطنة ووضع الاستراتيجية في اقامة المشاريع الخدمية بالمناطق والولايات كما شاركت الجمعية في الحملة التوعوية التي سبقت العملية الفعلية للتعداد كما كانت الجمعية عضوا فاعلا في اللجنة المحلية للتعداد بالولاية التي يرأسها سعادة الوالي واقامت الجمعية المسابقات الثقافية والمسرحيات الهادفة وشاركت عضوتان من الجمعية كعدادات ميدانيات في عملية التعداد.
بدية
وفي ولاية بدية شاركت عضوات جمعية المرأة العمانية في اللجنة المحلية للتعداد بالولاية كما شاركت بفاعلية في الحملات التوعوية التي سبقت عملية العد الفعلي.
كما اقامت الجمعية مسابقة ثقافية حول التعداد وشاركت بعض العضوات كعدادات ميدانيات.
ان المرأة العمانية بمشاركتها في مشروع التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2003 اثبتت للجميع بانها عنصر حيوي وهام في المجتمع العماني لكونها ساهمت بكل ما اوتيت من عزم وقوة في نجاح فعالياته ليس من الجانب الميداني فحسب بل حتى من الجانب التوعوي الاعلامي الذي سبقت فعالياته مرحلة العد الفعلي حيث تجلى ذلك من خلال تنظيم الندوات والمحاضرات والايام المفتوحة بكافة المؤسسات النسائية بولايات منطقة شمال الشرقية والذي كان من شأنه تعريف النساء بأهمية التعداد واهدافه وغاياته.
وبذلك تنطوي صفحة اخرى من صفحات الوطنية الصادقة للمرأة العمانية لتفتح صفحة مجد اخرى يقرأ من خلالها عبر سطور من نور انجازات المرأة العمانية في عصر النهضة المباركة في كافة المجالات لتكون نبراسا حقيقيا يضيء الدرب للاجيال القادمة ولتؤكد على ان المرأة العمانية شريك حقيقي في مسيرة التنمية المحلية تسعى جاهدة لتحقيق خططها الطموحة نحو مستقبل واعد لابناء عمان الاوفياء في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - يحفظه الله ويرعاه - .

 

أعلى





رئيس اركان سلاح الجو الهندي يغادر السلطنة

غادر البلاد في ساعة مبكرة من صباح امس الفريق الركن طيار س كريشنا سوامي رئيس اركان سلاح الجو بجمهورية الهند الصديقة بعد زيارة للسلطنة استغرقت عدة ايام .
وكان في وداع الضيف الهندي لدى مغادرته السلطنة قائد سلاح الجو السلطاني العماني وعدد من كبار الضباط بسلاح الجو السلطاني العماني كما كان في الوداع الملحق العسكري بالسفارة الهندية بالسلطنة .

أعلى

 





للمرة الثالثة بمعهد الإدارة العامة حلقة تطبيقية للإدارة العليا
حول العادات السبع لاكثر المديرين تميزا ونجاحا

ينظم معهد الادارة العامة السبت القادم الحلقة التطبيقية حول (العادات السبع لاكثر المديرين تميزا ونجاحا) والتي يتم تنفيذها خلال الفترة من 17 الى 25 يناير الحالي وذلك بمقر المعهد في الخوير.
ويشارك في الحلقة مجموعة من القيادات الادارية العليا من مديري العموم ومن في حكمهم بالقطاعين العام والخاص. وتهدف الحلقة الى تطوير القدرات الشخصية والوظيفية للمشاركين في مجالات التميز والقيادة والنجاح والتعاون الخلاق والى اتاحة المجال للمشارك ايا كان موقعه القيادي التحكم في حياته ليصبح متكاملا مع نفسه ومع الاخرين.
وتتركز اعمال الحلقة حول: عرض سبع عادات ضرورية للقائد الاداري لتحقيق النجاح والتأثير المطلوب في مؤسسته ومحيطه الوظيفي. وتتمثل العادة الاولى في التأكيد على اهمية المبادرة (الرؤية الذاتية) وتؤكد العادة الثانية على ضرورة ان يبدأ القائد الاداري عمله والمنال والنجاح في ذهنه (القيادة الذاتية). وتحث العادة الثالثة القائد الاداري بان يبدأ بالاهم قبل المهم(الادارة الذاتية). وتدعو العادة الرابعة القائد الاداري بان يفكر بالمنفعة والمصلحة الجماعية (القيادة الجماعية). وتتطلب العادة الخامسة العمل على فهم الاخرين والاصغاء اليهم باهتمام لتسهيل فهم الاخرين وتفهمهم (مبادئ الاتصال الفعال). وتؤكد العادة السادسة على ضرورة التعاون والتكاتف مع الاخرين (مبادئ التعاون الخلاق). اما العادة السابعة والاخيرة فانها تركز على اهمية التجديد المتوازن من خلال البعد الفكري والجسدي والاجتماعي والروحي.
الجدير بالذكر ان الحلقة التطبيقية للعادات السبع قد تم تنفيذها بمعهد الادارة العامة مرتين للقيادات الادارية العليا ومرة اخرى للقيادات الادارية الوسطى، وتعتبر من اكثر برامج المعهد رواجا. ومن المقرر ان يتم تنفيذ حلقات اخرى في هذا المجال، منها حلقة خاصة للقيادات النسائية . وتأتي موضوعات هذه الحلقة كخلاصة للافكار الواردة في كتاب المفكر الاميركي (ستيفن كوفي) حول العادات السبع لاكثر الناس تأثيرا وفعالية، والذي يعتبر من اكثر الكتب الادارية مبيعا ورواجا خلال عقد التسعينيات.

أعلى

 





ولاية بهلاء تحتفل بيوم البيئة العماني

نزوى - من مؤمن الهنائي: رعى سعادة الشيخ هلال بن سعيد بن حمدان الحجري والي بهلاء احتفالية المديرية العامة للبلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه بالمنطقة الداخلية ممثلة في بلدية بهلاء بمناسبة يوم البيئة العماني الذي يوافق الثامن من يناير من كل عام وحضر الحفل الذي اقيم بقاعة الاحتفالات بنادي بهلاء سعادة محمد بن عبدالله الشعيلي عضو مجلس الشورى ممثل الولاية والشيخ علي بن حمد اليعقوبي مدير عام البلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه بالداخلية والمهندس عبدالله بن عيسى المحروقي مدير بلدية بهلاء ومديرو الدوائر والمؤسسات الحكومية والاهلية بالولاية وقد استهل الحفل بتلاوة عطرة من آيات الذكر الحكيم رتلها احمد الكندي بعد ذلك قدم شباب الفرقة الانشادية بالنادي نشيدا ترحيبيا بالحضور ثم نشيدا بيئيا ثم القى المهندس عبدالله بن عيسى المحروقي مدير بلدية بهلاء كلمة قال فيها:
دور ريادي
يسعدني ان ارحب بكم اجمل ترحيب ونحن نحتفل بمناسبة يوم البيئة العماني الذي يوافق الثامن من يناير من كل عام حيث يأتي احتفال السلطنة بهذه المناسبة تأكيدا لدورها الريادي واهتمامها الدائم بحماية البيئة حيث ان الاهتمام بالبيئة يمثل احد المعالم الحضارية الذي يدل على رقي الامم وتطلعها الى خير البشرية وتحقيق المستقبل الآمن للاجيال القادمة.
واضاف : ولقد كانت السلطنة من اوائل الدول السباقة في هذا المجال وذلك بفضل التوجيهات السامية لجلالة سلطان البلاد المفدى - يحفظه الله ويرعاه - التي دعت الى حماية البيئة العمانية والمحافظة على كل ما حباها الله سبحانه وتعالى من نعم وثروات غالية متمثلة في مواردها الطبيعية لذا كانت الدعوة الكريمة لجلالته بأن يتعامل الانسان مع البيئة بعقلانية وان ينتبه للمسببات الكثيرة للتلوث سواء كانت طبيعة وبيولوجية او صناعية وكيميائية وفيزيائية وهنا تبرز النظرة الثاقبة لجلالته حول اهمية الرباط الوثيق بين التنمية في جميع مجالاتها وبين اصحاح البيئة وصون مواردها الطبيعية واستطرد المحروقي في كلمته قائلا : ان العمل البيئي يمثل في جوهره مسلكا نحو رخاء الانسان وسعادته بعيدا عن شبح التلوث الذي يهدد حياته والاستنزاف الجائر الذي يقضي على موارده لذا فان مستقبل الاجيال الحالية والمقبلة يتوقف على سلوكنا البيئي الحالي فمهما صيغ من نظم وقواعد ومعايير للتعامل السليم مع البيئة بكل عناصرها يأتي الوعي هو الكفيل بتقليل حجم المخاطر والاضرار التي تتعرض لها البيئة ولان اي جهود تبذل في حقول الحماية تظل قاصرة عن تحقيق اهدافها في غياب الوعي بأهمية المحافظة على هذه الثروات الطبيعية الوطنية وهذا ما يفرضه علينا التفاعل الحضاري الذي نعيشه في عصرنا الحالي وما نشهده من تطور علمي واقتصادي واجتماعي شمل جميع نواحي الحياة. واضاف عبدالله المحروقي قوله : وتؤكد معظم الدراسات الحديثة ان سلوك الانسان في حياته اليومية على صعيد علاقته مع البيئة قد تحسن بنسبة كبيرة عما كان عليه في الثمانينيات وهذا التحسن تحقق نتيجة حملات التوعية والضغوط التي اتخذت اشكالا مختلفة واعتمدت اساليب متعددة ترغيبا وترهيبا وفي الختام لا يسعني الا ان اكرر شكري لسعادة الشيخ والي بهلاء راعي الحفل والحضور جميعا كما اتوجه بالشكر لكل من اسهم في انجاح هذا الحفل واخص به كلية التربية للمعلمين بنزوى ودائرة الهيئة العامة لانشطة الشباب الرياضية والثقافية ونادي بهلاء لدورهم البارز في انجاح فعاليات هذا الحفل.
والله اسأل ان يوفقنا جميعا لما فيه خير هذا الوطن العزيز بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - يحفطه الله ويرعاه - .
فقرات الحفل
وألقى مسعود الشكيلي قصيدة شعرية من كلمات الشاعر فيصل العلوي تغنى فيها الشاعر بالبيئة وجمالياتها واهمية المحافظة على نقائها وشارك شباب فرقة مسرح الداخلية بعرض مسرحي (نحو بيئة نظيفة) تناولت المسرحية المحافظة على البيئة وجمالها ومساوئ العبث بها وتلويثها بعد ذلك القى الدكتور المحاضر عصام اشقر من كلية التربية بنزوى محاضرة بعنوان (الماء مادة الحياة) تناول فيها المحاضر كيفية ادارة الموارد المائية وملوثات الماء العضوية وغير العضوية ومصادر تلوث المياه المنزلية والحيوانية والبشرية والزراعية وتحدث المحاضر عن مواقع التخلص من النفايات وخصائص الماء ومركباته وطرق الحد من اهداره بالطرق العلمية كالتحلية وترشيد الاستهلاك وشملت المحاضرة نقاطا عدة لأهمية المياه ودورها في نقاء البيئة وقدمت المحاضرة مدلولات علمية لقيمة المياه واهميتها الاقتصادية.

 

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير



مسندم . . أزقة بحرية تخترقها الجبال تتمتع بأجمل مناظر الخليج

الإعلام والحروب
كيف يعمل الإعلام وقت الحروب؟

الكون ينضج أسرع من المتوقع


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept