أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

 

الأثنين 19 من ذي القعدة 1424 هـ ـ الموافق 12 يناير 2004 العدد 7483 السنةالـ33

رسالة لجلالة السلطان من عبدالله الثاني

وزير التجارة والصناعة يفتتح مبنى إدارة منفذ الوجاجة البري


شبيب بن تيمور يرعى حفل افتتاح محطة كهرباء الكامل


رأي الوطن .. صرخة لابد أن تصل للمسامع

شارون (راغب) في التفاوض مع سوريا بشرط وقف دعمها (للإرهاب)

احتجاجات جديدة في العمارة ورجم القوات البريطانية بالحجارة

باكستان تعتقل 64 عدوا لمشرف من بينهم ضباط استخبارات ومشايخ

الرياض والرباط تتبادلان معتقلين في قضايا أمنية

حمد بن جاسم : على دول المجلس ألا تخجل من الحماية الأميركية

خاتمي يهاجم استبعاد الاصلاحيين من الانتخابات البرلمانية

 

 



رسالة لجلالة السلطان من عبدالله الثاني
فهد بن محمود ورئيس الوزراء الأردني يؤكدان:
الحرص على تعميق الروابط الوثيقة بين البلدين

مسقط ـ العمانية: تلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ يحفظه الله ويرعاه ـ رسالة خطية من أخيه حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية.
تسلم الرسالة صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشئون مجلس الوزراء وذلك خلال استقبال سموه أمس دولة فيصل عاكف الفايز رئيس الوزراء بالمملكة الأردنية الهاشمية والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا.
وفي بداية اللقاء طلب دولة الضيف نقل تحيات العاهل الأردني إلى عاهل البلاد المفدى وحكومة جلالته .. معربا عن تطلع بلاده إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين .. وقد تم خلال الاجتماع بحث مجالات التعاون التى تخدم مصالح الشعبين الشقيقين كما تم استعراض القضايا والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والامور ذات الاهتمام المشترك.
ومن جانبه أبلغ صاحب السمو السيد فهد بن محمود آل سعيد دولة رئيس الوزراء الأردني تحيات جلالة السلطان المعظم للعاهل الأردني وتمنياته الطيبة لجلالته والحكومة الأردنية بدوام التوفيق وللشعب الأردني بالتقدم والازدهار .. مؤكدا سموه حرص جلالته وحكومته على تعميق الروابط الوثيقة بين البلدين.
حضر اللقاء معالي الشيخ سهيل بن مستهيل شماس وزير الإسكان والكهرباء والمياه ومعالي الشيخ سالم بن هلال الخليلي وزير الزراعة والثروة السمكية ومعالي الدكتور خميس بن مبارك العلوي وزير البلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه كما حضره سعادة السفير اسحق خالد مولا سفير المملكة الأردنية الهاشمية المعتمد لدى السلطنة.
وقد أقام صاحب السمو السيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء مساء أمس حفل عشاء تكريما لدولة الضيف والوفد المرافق له حضره كبار المسئولين فى الدولة


أعلى





باكستان تعتقل 64 عدوا لمشرف من بينهم ضباط استخبارات ومشايخ

إسلام أباد ـ من عبد الرحمن مطر:
شنت سلطات الأمن الباكستانية بالتعاون مع رجال الشرطة مساء الأحد حملة اعتقالات واسعة النطاق في مدينتي (لاهور) و(بهاولنغر) في إقليم البنجاب شرقي باكستان اعتقلت خلالها أحد عشر شخصاً يُشتبه في مشاركتهم بطريقة أو بأخرى في الهجومين الانتحاريين الذين استهدفا اغتيال الرئيس الباكستاني الجنرال برفيز مشرف يوم الخامس والعشرين من ديسمبر العام الماضي، وخلال حملة الاعتقالات في لاهور داهم العشرات من رجال الشرطة وعناصر الأمن مدرسة دينية في حي سكني واعتقلت تسعة من طلاب العلوم الشرعية على خلفية عملية اغتيال الجنرال مشرف، كما اعتقلت الشرطة في حي سكني آخر في مدينة لاهور مشتبهاً به يدعى (سيد نفيس) وذلك بالإضافة لمشتبه به آخر في مدينة (بهاولنغر) يدعى (غلام ياسين أمجد) وكانت سلطات الأمن قد أوقفت أكثر من ثلاثة وخمسين مشتبهاً به من عدة مدن باكستانية منذ تعرّض الجنرال برفيز مشرف لمحاولة اغتيال مزدوجة في قلب المنطقة العسكرية في مدينة راولبندي نهاية ديسمبر الماضي، ومن بين المعتقلين عدد من ضباط أجهزة الاستخبارات الباكستانية كُشف مؤخراً النقاب عن واحد منهم يدعى محمد نعيم ينتمي لجهاز الاستخبارات الخاص ويُعتقد أنه العقل المدبر للهجوم الانتحاري المزدوج الذي تعرض له مشرف أثناء عودته إلى مقر قيادة الجيش في راولبندي قادماً من العاصمة إسلام اباد حين هاجمت سيارة مفخخة موكبه وتمكنت إحدى سيارات الحراسة من التصدي لها وليفسح ذلك الهجوم الأولي المجال أمام سيارة مفخخة ثانية تمكنت من الاصطدام بالسيارة التي كانت تقلّ الجنرال مشرف وأصابتها بأضرار، وبناء على المعلومات المتوفرة من مصادر أمنية، فإن ضابط الاستخبارات محمد نعيم كان على علم بموعد تحرّك الجنرال مشرف من إسلام أباد وعلى معرفة تامة بالجهة التي يقصدها الموكب الرئاسي وأنه قام بإجراء عدّة مكالمات من هاتفه المحمول بمنفذيّ الهجومين الانتحاريّين، كما تعتقد سلطات الأمن الباكستانية أن كل من شارك في التخطيط والتنفيذ للهجمات الانتحارية ولاغتيال الجنرال مشرف هم أعضاء في جماعات دينية محظورة وربما على علاقة أيضاً بتنظيم القاعدة .

أعلى





الرياض والرباط تتبادلان معتقلين في قضايا أمنية

الرياض ـ أ.ف.ب: قال مصدر رسمي سعودي ان السلطات السعودية تسلمت امس من المغرب ثلاثة سعوديين محكومين في قضايا ارهابية وسلمت الرباط مغربيين على (صلة بقضايا امنية).
ونقلت وكالة الانباء السعودية عن مصدر مسؤول في الداخلية (ان الاجهزة الامنية تسلمت امس الاحد ثلاثة من المواطنين السعوديين المسجونين لدى السلطات المغربية في قضايا امنية هم عبد الله بن مسفر الغامدي وزهير بن هلال الثبيتي وهلال بن جابر العسيري).
واوضح المصدر (ان المملكة قامت بتسليم السلطات الامنية المغربية اثنين من المواطنين المغاربة لهما صلة بقضايا امنية هما علي بن ادريس الوزلي ومحمد بن محمد علوان).
يشار الى ان السعوديين الثلاثة ادينوا بتهمة التحضير لاعتداءات ارهابية وحكم عليهم بالسجن عشر سنوات في فبراير 2003.
وكانت احدى محاكم الدار البيضاء حكمت على الثلاثة في 21 فبراير بالسجن عشرة اعوام باعتبارهم وفق ما جاء في البيان الاتهامي اعضاء في (خلية كامنة) لتنظيم القاعدة كانوا يعدون لاعتداءات على سفن غربية في مضيق جبل طارق وعلى مقاه في ساحة جامع الفناء في مراكش. ولم توضح الوكالة تهم المغربيين بالتدقيق.
وكان اشير الى وجود مغربيين اثنين ضمن لائحة 26 مطلوبا في قضايا ارهاب في السعودية هما حسين محمد الحسكي وكريم التهامي المجاطي.
وقال المصدر السعودي ان عملية التبادل تأتي (في اطار التعاون القائم بين الجهات الامنية في البلدين الشقيقين).

أعلى





حمد بن جاسم : على دول المجلس ألا تخجل من الحماية الأميركية

ابوظبي ـ ا.ف.ب: اكد وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر ال ثاني امس ان على دول الخليج ألا تخجل من الاحتماء بالولايات المتحدة الأميركية وان عليها ان تتجاوز خلافاتها لمواجهة تحديات العولمة . واضاف في مداخلة في افتتاح المؤتمر السنوي لمركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية تحت شعار (الخليج وتحديات المستقبل) صباح امس في ابوظبي ان دول مجلس التعاون الخليجي تواجه تحديات عديدة اهمها العولمة .
وبرر الوزير الذي تضم بلاده اكبر مستودعات الأسلحة للجيش الأميركي في الشرق الاوسط وتحتضن مقر القيادة الوسطى الاميركية في الخليج التي قادت الحرب على العراق، وجود قواعد عسكرية أميركية في منطقة الخليج .. معتبرا ان دول المنطقة اختارت سياسة براغماتية لتوفير الأمن لشعوبها .
واوضح ان لدينا مصالح يجب ان نحميها وان نحمي شعبنا واننا لا نخجل لوجود القوات (العسكرية الأميركية) في المنطقة . واضاف: التاريخ لن يرحمنا اذا قامت الديكتاتوريات التي لا تحترم القانون الدولي والشرعية الدولية باحتلال دولنا .. مشيرا الى انه لولا قيام صدام حسين باحتلال الكويت في عام 1990 لما كانت هناك قوات اجنبية .
وقال الوزير القطري : ان دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية والامارات وقطر والبحرين وسلطنة عمان والكويت) الغنية بالنفط والغاز يمكن ان تكون نموذجا للتنمية .
واشار الى ان النزاعات تؤثر على الاقتصاد وتعرقل الجهود المبذولة في مجال التنمية والنمو في المنطقة .. موضحا ان على الحكومات ان تبذل المزيد من الجهد وان السلام يمثل افضل السبل للتوصل الى ذلك .
ويستمر المؤتمر الذي ينظمه مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية ومقره ابوظبي ثلاثة أيام لبحث قضايا الأمن في الخليج وتأثيرات العولمة والسياسة الأميركية في المنطقة .

أعلى





خاتمي يهاجم استبعاد الاصلاحيين من الانتخابات البرلمانية

طهران ـ وكالات: هاجم الرئيس الايراني محمد خاتمي امس استبعاد مجلس مراقبة الدستور آلاف من المرشحين الاصلاحيين من الانتخابات البرلمانية المقرر ان تجري في فبراير. وتعهد برلمانيون غاضبون بمقاومة قرار الاستبعاد ووصفه احدهم بانه حركة انقلابية من جانب مجلس مراقبة الدستور وهو هيئة رقابية متشددة تتألف من 12 عضوا ولها حق نقض اي تشريع يصدره البرلمان الذي يتمتع فيه الاصلاحيون باغلبية.
ولم يتضح على الفور عدد المرشحين المستبعدين من بين اجمالي المرشحين البالغ عددهم 8200 مرشح إلا ان النتائج الاولية من عدة اقاليم والتي اعلنتها وكالة انباء الجمهورية الاسلامية الايرانية تشير لاستبعاد ما بين 50 و60 بالمائة.
وقال خاتمي للصحفيين (لا اعتقد ان هذه الاساليب تتفق ومبادئ الديمقراطية الدينية). وقال انه سيجري محادثات مع مجلس مراقبة الدستور والزعيم الاعلى اي الله علي خامنئي صاحب القرار الاخير في جميع قضايا ايران.
وتهيمن الاحزاب الاصلاحية على البرلمان الحالي الا ان عضو البرلمان رضا يوسفيان قال ان مجلس مراقبة الدستور استبعد 80 من اعضاء البرلمان الحاليين ومجموعهم 290 نائبا وهو بينهم.
وقال محسن ميردامادي وهو من كبار النواب الاصلاحيين للصحفيين (اعتقد ان الاستبعاد بهذا الشكل انقلاب غير قانوني .. تغيير غير عسكري للنظام) متكهنا بان كثيرين سيستقيلون. وقال مسؤولون كبار ان خامنئي اندهش من عدد المستبعدين.
كما حرم من المشاركة في الانتخابات محمد رضا خاتمي شقيق الرئيس ورئيس حزب اصلاحي كبير وقال ان النواب سيقاومون وان البداية ستكون باعتصام في مبنى البرلمان. وقال (سيتحول البرلمان لبؤرة لمواجهة هذه الخطوات غير القانونية. يمكن ان يضر ذلك بعلاقات ايران الدولية ..سيشارك الناس فقط في الانتخابات التي تتيح لهم الاختيار).
وقال ان الاصلاحيين ربما يدعون الحكومة لالغاء الانتخابات المقرر ان تجري في 20 فبراير ما لم يلغ قرار الاستبعاد.
وتهدد بعض الاحزاب الاصلاحية بمقاطعة الانتخابات البرلمانية اذا منع كثير من مرشحيها من خوض الانتخابات.
وقالت النائبة جميلة قاضيوار التي سمح لها بخوض الانتخابات مرة اخرى ان الاصلاحيين الذين اقر ترشيحهم غاضبون لدرجة قد تدفعهم لمقاطعة الانتخابات.
وقالت مصادر اصلاحية ان الكثير من النواب استعدوا لتوقيع خطابات لخامنئي في الاشهر الاخيرة تدعو لاصلاحات ديمقراطية.
ونشرت الصحف ان مرشحين اخرين منعوا لادمانهم المخدرات وصلتهم بمجموعات سياسة متطرفة.


أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير



مسندم . . أزقة بحرية تخترقها الجبال تتمتع بأجمل مناظر الخليج

الإعلام والحروب
كيف يعمل الإعلام وقت الحروب؟



الكون ينضج أسرع من المتوقع


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept