الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 







الهنائي يصدر قرارا بتعيين إداري

اصدر معالي الشيخ محمد بن عبدالله بن زاهر الهنائي وزير العدل قرارا وزاريا بتعيين سعيد بن راشد بن سعيد الشرياني مديرا بالوكالة لمركز نظم المعلومات بالمديرية العامة للتخطيط.

أعلى







قائد بعثة الحج العسكرية يلتقي بقائد المنطقة العسكرية بالمدينة المنورة

في اطار التنسيق مع السلطات السعودية لخدمة منتسبي بعثة الحج العسكرية التقى صباح امس قائد بعثة الحج العسكرية لقوات السلطان المسلحة مع اللواء الركن عوض بن بخيت العتيبي قائد المنطقة العسكرية بالمدينة المنورة قدم خلالها الشكر على التسهيلات التي تقدمها السلطات السعودية لقافلة بعثة الحج العسكرية ولا سيما التسهيلات المرورية جاء ذلك خلال الاتصال الهاتفي مع قائد البعثة العسكرية.

أعلى





مارس القادم
جامعة السلطان قابوس تنظم المؤتمر الوطني السنوي الرابع لتعليم اللغة الانكليزية

ينظم مركز اللغات نهاية مارس القادم المؤتمر الوطني السنوي الرابع لتعليم اللغة الانكليزية والذي يأتي هذا العام تحت عنوان (توسعة آفاق التدريس : التعلم المستقل والصلات المجتمعية والسياق الثقافي)
ويعتزم المؤتمر ان يستضيف هذا العام عددا من المختصين العالميين في تعليم اللغة الانكليزية من ذوي الخبرة في مجالات التعليم المستقل والعلاقات مع المجتمع والتدريس في سياق ثقافي محدد كما سيتضمن المؤتمر عددا من المحاضرات وحلقات العمل التي تدور حول محاور المؤتمر الثلاثة والتي بلا شك ستضيف الى خبرات المشاركين في المؤتمر كل ما هو جديد من تجارب وبحوث علمية وعملية في هذا المجال.
جدير بالذكر ان المؤتمر الوطني السنوي لتدريس اللغة الانكليزية الذي تنظمه جامعة السلطان قابوس في شهر مارس من كل عام يشكل نقطة التقاء هامة للمختصين والعاملين في حقل تدريس اللغة الانكليزية في كل من المؤسسات الاكاديمية الحكومية والخاصة حيث يجتمع عدد كبير من هؤلاء لمناقشة القضايا المتجددة في مجال تدريس اللغة ويتبادلون الخبرات المختلفة مما يسهم في تطوير مناهج وطرق تدريس اللغة الانكليزية في السلطنة.
من جهة اخرى لا تزال اللجنة المنظمة للمؤتمر تستقبل اوراق العمل والبحوث في اي من المحاور التي يناقشها مؤتمر هذا العام حيث يستمر قبول طلبات المشاركة حتى اخر يناير الجاري وفي هذا الصدد اعد مركز اللغات موقعا خاصا بالمؤتمر يمكن من خلاله الحصول على كافة المعلومات المتعلقة بالمؤتمر واهدافه وكيفية المشاركة فيه وهذا العنوان هو:
اضافة الى البريد الالكتروني أو

 

أعلى






السالمي يستقبل وفدا جامعيا هولنديا

استقبل معالي الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالله السالمي وزير الاوقاف والشؤون الدينية بمكتبه بديوان عام الوزارة صباح امس وفدا من جامعة لايدن الهولندية ضم الوفد الهولندي: البروفيسور جروتي رئيس قسم الدراسات الاسلامية في كلية اللاهوت والبروفيسور فيت كم رئيس مكتبة جامعة لايدن والبروفيسور تيهم رئيس قسم الدراسات الشرقية والبرفيسور كون استاذ الدراسات العربية في قسم دراسات الشرق الادنى والبروفيسور فان آستن مدير العلاقات الدولية وجرى خلال اللقاء تباحث سبل التعاون المشترك بين وزارة الاوقاف والشؤون الدينية وجامعة لايدن الهولندية في اطار التواصل الحضاري والتبادل الثقافي وتعزيز روابط التعاون بين البلدين الصديقين.



أعلى






طلاب كليات التربية يزورون مؤسسات التعليم العالي بسوريا

ضمن الزيارة الطلابية التي تنظمها وزارة التعليم العالي متمثلة في دائرة شئون الطلاب بالمديرية العامة لكليات التربية للجمهورية العربية السورية خلال الفترة من (19 - 25 يناير الجاري) قام الوفد الطلابي الذي يرأسه الدكتور سالم الناعبي نائب مدير عام كليات التربية بزيارة العديد من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي في سوريا مثل جامعة دمشق وجامعة البعث بمدينة حمص وغيرها من المؤسسات التعليمية وقد تم التعرف على ابرز معالم هذه المؤسسات من كليات وتخصصات وتواريخها كما تم التعرف على شروط ومعايير القبول للمدخلات البشرية والسنوات الدراسية ونتاج تلك الجامعات من المخرجات كما تمت زيارة ابرز المعالم الثقافية والفكرية والمكتبات في تلك الجامعات والتعرف على اهم اصداراتها والاطلاع على العديد من الفعاليات الثقافية والفنية والانشطة الطلابية في تلك الجامعات.
كما قام الوفد الطلابي بزيارة العديد من المعالم الاثرية والسياحية بدمشق ومدينة حمص كزيارة الجامع الاموي بما يحتويه من اثار وجماليات اسلامية من نقوش وخطوط وزوايا اسلامية عريقة ورائعة تمثل العديد من جوانب الحضارة الاسلامية كما تمت زيارة المتحف الوطني الذي يحتوي على العديد من الاثار السورية الوطنية والتي تحكي مسيرة التاريخ على الارض السورية كما تمت زيارة سوق الحرف اليدوية التقليدية والاطلاع على جانب من موروث الشعب السوري كما زار الوفد مدينة تدمر التي تشتهر بثرواتها الاثرية القديمة.
وقال موسى المنذري المشرف على الطلاب بالرحلة : ان الرحلة تأتي كتتويج للجهد والمثابرة كما ان الرحلة تعبر عن العديد من الاشياء الجيدة كالقدرة على التواصل مع زملائنا الطلاب في الاقطار الاخرى من الوطن العربي.


أعلى





شيدتها بلدية مسقط

والي قريات يرعى حفل تسليم المنازل الاجتماعية لأهالي الجبل الأسود

الأهالي : نشكر الحكومة الرشيدة لتوفيرها مسكنا ملائما بدلا من العيش في الكهوف


تغطية - عبدالله الجرداني:
رعى صباح امس سعادة السيد احمد بن هلال البوسعيدي والي قريات حفل تسليم المنازل الاجتماعية التي شيدتها بلدية مسقط لاهالي الجبل الاسود بولاية قريات وسط فرحة الاهالي وتقديمهم الاهازيج والفنون الشعبية المعبرة عن هذه المناسبة.
اقيم الحفل بمنطقة الطوينة المحاذية للجبل بحضور اصحاب السعادة اعضاء مجلس الشورى بولايتي قريات والعامرات والشيخ يحيى بن سليمان الندابي نائب والي العامرات واعضاء المجلس البلدي وعدد من المسئولين ببلدية مسقط ومسئولي المكاتب الحكومية وشيوخ واعيان الولايتين.
بدا الحفل بتلاوة عطرة من القرآن الكريم ثم كلمة البلدية ألقاها المهندس داؤود بن احمد الرئيسي مدير عام المديرية العامة لبلدية مسقط بقريات اوضح فيها ان بلدية مسقط بدأت في انشاء مثل هذه المساكن لاهالي المناطق النائية المنتشرة في محافظة مسقط وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات الرسمية والاهلية في بادرة تهدف من خلالها الوصول الى ساكني تلك المناطق النائية وتوطينهم في اقرب بقعة من المناطق الحضارية وذلك بغية تسهيل وصول الخدمات الضرورية لهم كالكهرباء والماء وغيرها وتوفير السكن الملائم لهم بما يقيهم صقيع برد الشتاء ووهج شمس الصيف واضاف ان افتتاح هذه المساكن يأتي في اطار الخطة الرامية الى انشاء عدد من الوحدات السكنية لهذه الفئة من قاطني المناطق الجبلية والصحراوية المتباعدة. بعد ذلك قام راعي الحفل بتسليم المنازل لاهالي الجبل الاسود ثم قام والحضور بزيارة استطلاعية للمنازل الجديدة للتعرف على تفاصيل المشروع من قبل المسئولين في بلدية مسقط وقد اعرب راعي الحفل عن سعادته لافتتاح مشروع الوحدات السكنية لاهالي الجبل الاسود واشاد بجهود بلدية مسقط في توطين الاهالي في المناطق الجبلية وقال سعادته : ان هناك تنسيقا مستمرا بين وزارة الاقتصاد الوطني وبلدية مسقط والمؤسسات الاخرى في دراسة اوضاع الاهالي في المناطق الجبلية والعمل على توفير المسكن الملائم لهم وتسهيل انتقالهم وافتتاح هذا المشروع ما هو الا بداية لمشاريع اخرى تهدف الى توطين الاهالي في المناطق الجبلية الوعرة في ولاية قريات. وقد اوضح المهندس داؤود بن احمد الرئيسي مدير عام المديرية العامة لبلدية مسقط بقريات في تصريح : ان عدد المنازل التي تم تسليمها لاهالي الجبل الاسود بلغت 15 منزلا مساحة كل منزل 400 متر مربع ويتكون من غرفتين وصالة جلوس ودورة مياه ومطبخ ومخزن وحوش واسع اضافة الى مسجد للاهالي يتسع لاكثر من 150 مصليا وغرفة لتدريس القرآن الكريم وجميع المرافق الخاصة بالمصلين وقال : ان المشروع بدأ تنفيذه في مطلع يوليو من عام 2003 وكل هؤلاء السكان كانوا يعيشون في منطقة جبلية كرعاة متنقلين. من جانبه اكد الشيخ هلال بن سيف الاخزمي مسئول منطقة صياء والجبل الاسود بولاية قريات بأن هذه المساكن هدية من حكومة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم لاهالي الجبل الاسود حيث كانوا يعيشون في مأوى عن الناس ولا احد يدري بأحوالهم وكنا نزورهم بين فترة واخرى بالطائرة المروحية لمعرفة وضعهم الصحي وتوفير المواد الغذائية لهم اما الان فهم يعيشون كأي مواطن اخر حيث توفر لهم المسكن الملائم والضروريات الاخرى للحياة وسوف نسعى بالتعاون مع جهات الاختصاص بتعليم الاهالي مبادئ الدين والفقه وامور الحياة لكي يتمكنوا من العيش كأي مواطن اخر.
وقد عبر الاهالي عن فرحتهم باستلام المنازل والتقت (الوطن) مع عدد منهم حيث يقول المواطن عامر بن مسعود النيري: اشكر بلدية مسقط على توفير هذه المساكن التي سوف تقينا حر الصيف وبرد الشتاء ويقول المواطن سيف بن مسعود النيري: اشكر الحكومة الرشيدة على اقامة هذه المساكن الجميلة حيث كنا نعيش في كهوف ضيقة في اعلى الجبل الاسود ولا تتوفر لدينا مستلزمات الحياة.
اما المواطن محمد بن عامر النيري فقد عبر عن فرحته وتضرع للمولى عز وجل بأن يحفظ حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم ويديم عليه نعمة الصحة والعافية.
ويقول المواطن سيف بن سعيد النيري: ان هذه المساكن انقذتهم من صعوبة العيش في الجبل واصبحت لهم مقرا ثابتا يأوون اليه بعدما عانوا من متاعب الحياة في الجبل حيث لا ماء ولا دواء واخيرا يسترجع المواطن ناصر بن عامر النيري ذاكرته التي امتلأت بمرارة الحياة في اكتاف الجبال والتنقل من مكان الى اخر بحثا عن لقمة العيش ويتنهد فرحة باستلامه منزل يأوييه واولاده من تقلبات الطقس ويشكر الحكومة الرشيدة على تشييد هذه المساكن.

أعلى





مصدر مسئول بوزارة الصحة:

الوقاية من الامراض الوراثية من اهم مبادئ الرعاية الصحية

مؤسسات الرعاية الصحية تواجه عبئا متزايدا في توفير الخدمات الصحية بسبب تزايد حالات الاصابة بالامراض الوراثية


تشكل الامراض الوراثية قسما لا يمكن تجاهله من المشكلات الصحية في كل دول العالم وتواجه مؤسسات الرعاية الصحية عبئا متزايدا في توفير الخدمات الصحية نظرا لتزايد حالات الاصابة بالامراض الوراثية، وازدياد السنوات التي يعيشها الفرد مع المرض نتيجة للتقدم الطبي العلاجي.
صرح بذلك الدكتور سليمان بن زاهر الشريقي من دائرة مراقبة ومكافحة الامراض غير المعدية بوزارة الصحة مشيرا الى ان الجهد المبذول في الوقاية من هذه الامراض غير متكافئ مقارنة مع الجهد المبذول في مجال العلاج، وربما يعزى ذلك الى الصعوبات في الوقاية الاولية من هذه الامراض بالرغم من تواصل الجهود المبذولة في ذلك الجانب، واوضح انه في الوقت نفسه اصبح بالامكان الآن وبكل يسر اخذ المشورة الصحية قبل الزواج للراغبين في ذلك.
وعن الامراض الوراثية قال الدكتور سليمان الشريقي: انها تعرف بالتغير الجزئي او الكلي في حالة الشخص الصحية نتيجة للتغير في تركيبته الوراثية. في حين تلعب العوامل الخارجية دورا كبيرا في حجم ظهور المشكلة واعراضها. كما تعرف العيوب الخلقية على انها التغيرات الوظيفية والتركيبية والتكوينية الناتجة عن عوامل حدثت قبل الولادة سواء كانت نتيجة في الجينات او نتيجة لعوامل خارجية اخرى، وقد تكون غير معلومة وسواء ظهرت هذه الاعراض عند الولادة مباشرة او تأخر ظهورها لفترة زمنية بعد الولادة.
واوضح انه يعرف علميا ثلاثة اشكال لامراض ذات علاقة بالجينات وذلك حسب طبيعة التغير في التركيبة الوراثية وهي:
1 ـ المشكلات المرضية الناتجة عن عيب في جين محدد وهو يتوارث على الطريقة المندلية وتدعى بالعيوب الجينية، وتنتشر في السلطنة بعض الامراض من هذا النوع كمرض الانيميا المنجلية والثلاسيميا ونقص انزيم G6PD او ما يعرف محليا بنقص الخميرة. وعلى مستوى العالم تشير تقارير منظمة الصحة العالمية ان نسبة الاصابة بهذا النوع من الامراض يتراوح بين حالة لكل 600 ولادة الى حالة لكل 250000 حالة ولادة. ويبلغ معدل الاصابة حوالي 1 ـ 2% من اجمالي حالات الولادة الاحياء.
2 ـ الاضطرابات الكروموسومية (الصبغية) وهي حالات مرضية ناتجة عن النقص او الزيادة في التركيبة الصبغية. وقد تحدث الاصابة بهذه المجموعة من الامراض لطفل من ابوين سليمين وقد تلعب العوامل الخارجية دورا كبيرا في هذا النوع من الامراض الوراثية حيث ان التعرض لكميات كبيرة من الاشعاع او الحمل في عمر متقدم قد يترتب عنه ولادة طفل مصاب. وينتشر عدد من الامراض من هذا النوع ويبرز في مقدمتها متلازمة الداون. حيث تبلغ معدل الاصابة بها معدلا لا يقل عن اصابة واحدة لكل 200 حالة ولادة وعالميا تقدر الاصابات الجديدة بحوالي 1 الى 2 حالة لكل الف ولادة، وفي السلطنة تبلغ نسبة الاصابة بهذا المرض 0.2% واجمالا فان عيوب الصبغات تبلغ حوالي 0.6% من اجمالي الولادات وعلى مستوى السلطنة تبلغ الحالات التي تسجل ما بين 85 و90 حالة في العام، وفي عام 2003 الماضي تم حتى شهر اكتوبر من نفس العام تسجيل 45 حالة في المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة، وتتسبب عيوب الصبغات في حوالي نصف حالات فقدان الاجنة او الامراض.
3 ـ المشكلات الناتجة عن عيوب متعددة في الجينات وفيها تنتج امراض نتيجة تغيرات طفيفة في جينات متعددة. يضاف الى ذلك تأثير العوامل الخارجية الاخرى سواء خلال فترة الحمل او بعد الولادة. وتشمل هذه النوعية من المشكلات عيوب الشفة وسقف الحلق والعيوب الخلقية في تكوين العمود الفقري عند حديثي الولادة، وقد تظهر بعض هذه الاضطرابات في عمر متقدم كما هو الحال في ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وبعض انواع السرطان.
وحول الوقاية من الامراض الوراثية اكد الدكتور سليمان الشريقي ان الوقاية هي من اهم مبادئ الرعاية الصحية وبالامكان تجنب الكثير من هذه الامراض الوراثية والعيوب الخلقية التي تتسبب في الكثير من المصاعب الاقتصادية والاجتماعية. واردف ان السبب في حدوث بعض هذه الامراض قد يكون معروفا، ويمكن تجنبه بتحصين الام كما هو الحال في الحصبة الالمانية التي قد تسبب تشوهات خلقية للاجنة. كما ان العائلات التي ينتشر بينها بعض الامراض الوراثية يتوجب عليها الاخذ بالمشورة الطبية واللجوء الى الفحص الطبي قبل الزواج.
واوضح ان الدراسات الطبية تدل على ان ارتفاع عمر المرأة عند الحمل يزيد من احتمالية ولادة اطفال مصابين بمتلازمة الداون. كما يتوجب اخبار الطبيب وتنبيهه الى وجود الحمل كي يجنب الحامل والجنين التعرض للاشعاع او لوصفات طبية قد تتسبب في حدوث بعض العيوب الخلقية. واكد الدكتور سليمان الشريقي في ختام حديثه على ان كل هذه الوسائل ستساعد على التقليل من حجم المشكلة في المستقبل.

أعلى







نجاح مشروع البطاقات الصحية بمسقط

اصدار 423869 بطاقة صحية في 18 مركزا صحيا


تتضافر جهود المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط لتحسين الخدمات الصحية الوقائية منها والعلاجية على اعلى المستويات. ولا يقتصر ذلك على المستوى العالي لتقديم الخدمة الصحية ولكن ايضا في كيفية تحسين واستحداث الخدمة مقارنة بتلك الموجودة في الدول المتقدمة. حيث تم على سبيل المثال مؤخرا اضافة وحدة الرنين المغناطيسي بمستشفى خولة ومشروع اصدار البطاقات الصحية للمراجعين بكافة المؤسسات الصحية للرعاية الاولية بمحافظة مسقط مما سيعود بالنفع على المراجعين بتلك المؤسسات.
ويوجد بمحافظة مسقط 31 مؤسسة صحية منها 5 مستشفيات هي خولة والنهضة وقريات وابن سينا والرحمة و3 مراكز صحية تخصصية (مجمعات صحية) هي مجمع بوشر الصحي ومجمع الوطية لامراض النساء والولادة ومركز غسيل الكلى ببوشر. بالاضافة الى 12 مركزا صحيا تقدم الرعاية الصحية الاولية.
وقد تم تطبيق مشروع اصدار البطاقات الصحية في 18 مركزا صحيا وبلغ عدد البطاقات التي تم اصدارها 423869 حتى نهاية شهر نوفمبر 2003، وذلك بنسبة 100% بمنطقتي الغبرة وتشمل مركز المعبيلة الصحية ومركز المعبيلة الجنوبية كما بلغت نسبة الاصدار بالوادي الكبير 99% وروي 83%.
وتزدحم المراكز الصحية في محافظة مسقط اثناء ايام الاسبوع بالمراجعين ويبلغ متوسط عدد الزيارات في كثير من المراكز الصحية حوالي 200 زيارة يوميا، وبلغ عدد الزيارات الاجمالية بمؤسسات الرعاية الصحية الاولية خلال شهر نوفمبر 2003 حوالي 76432 زيارة بزيادة تبلغ حوالي 375 مقارنة بعدد الزيارات المسجلة خلال شهر اكتوبر 2003.
وفي المقابل اظهرت الاحصائيات وجود انخفاض في عدد الزيارات المسجلة بالمستشفيات المرجعية والمجمعات الصحية التخصصية بنسبة حوالي 29% حيث بلغ عدد الزيارات 39353 خلال شهر نوفمبر الماضي، بعد ان كانت قد بلغت 52456 زيارة خلال شهر اكتوبر 2003 ويأتي هذا التراجع نتيجة لاستقبال مراكز الرعاية الصحية الاولية للمراجعين وتحديد الزيارات للمستشفيات والمراكز التخصصية على التحويل بالمواعيد واستقبال حالات الطوارئ.
وتعد نزلات البرد من الامراض الشائعة بين مراجعي العيادات الخارجية بالمؤسسات الصحية بمحافظة مسقط، اذ بلغت حوالي 17% من اجمالي اسباب المراجعة المسجلة خلال شهر نوفمبر 2003 يتبعها مرض التهاب اللوزتين والتهاب الحلق الشديد وبلغت النسبة حوالي 8%.
ويعتبر برنامج سوء التغذية الذي ينفذ في محافظة مسقط عاملا اساسيا لمساعدة الاطفال تحت خمس سنوات واكتشاف حالات سوء التغذية الجديدة حيث تم خلال شهر نوفمبر 2003م اكتشاف وتسجيل 31 حالة جديدة وهو ما يعني ان هناك زيادة حوالي 7% بالمقارنة بتلك المسجلة بنفس الشهر في العام قبل الماضي 2002، مما يلقي الضوء على التنفيذ الجيد والفعال لهذا البرنامج.
وتقدم المؤسسات الصحية المختلفة بمحافظة مسقط خدمتي رعاية الحوامل قبل وبعد الولادة حيث بلغ متوسط عدد الزيارات للام الحامل لعيادة ما قبل الولادة 6 زيارات اثناء الحمل الحالي، وبلغ عدد الامهات المسجلات خلال نوفمبر 2003 حوالي 514 اما في عيادة رعاية الحوامل ما قبل الولادة بمختلف المؤسسات الحكومية وتشارك العيادات الخاصة ايضا في تقديم هذه الخدمة وبلغ عدد الامهات المسجلات بتلك العيادات حوالي 115 اما.
كما تقدم المؤسسات الصحية التابعة لمحافظة مسقط ايضا خدمات المباعدة بين الولادات من خلال العيادات المعنية، حيث تم تسجيل 191 حالة جديدة وافقت على استخدام احد الوسائل المتوفرة من خمس وسائل توفرها وزارة الصحة لهذا الغرض وبلغ عدد النساء اللاتي يستخدمن الحبوب الاحادية كوسيلة للمباعدة حوالي 31% واللاتي يستخدمن الحقن كوسيلة للمباعدة حوالي 25%.
ويستمر برنامج مكافحة مرض السكري بمحافظة مسقط في السيطرة على هذا المرض الخطير حيث تم تسجيل تراجع في عدد الحالات خلال شهر نوفمبر 2003 بنسبة 47% بالمقارنة بنفس الشهر من العام الماضي وهذا نتيجة للعمل المستمر للقائمين على تنفيذ هذا البرنامج والذي يهدف الى زيادة الوعي بين الناس والاكتشاف المبكر لهذا المرض.
ويبلغ اجمالي عدد الاسرة بالمستشفيات التابعة لمحافظة مسقط 659 سريرا حتى نهاية نوفمبر 2003، وتختلف نسبة شغل الاسرة من مستشفى الى آخر وذلك حسب طبيعة التخصص ونوعية المرضى في تلك المستشفيات حيث تبلغ نسبة شغل الاسرة بمستشفى ابن سينا 70% في حين تبلغ هذه النسبة 26% بمستشفى النهضة خلال شهر نوفمبر 2003.
وقد التزمت المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط بسياسة التعمين حيث بلغ عدد الموظفين بها 3800 موظف حتى نهاية نوفمبر 2003 بنسبة تعمين حوالي 58% وبلغ عدد الموظفين بمستشفى خولة 1455 موظفا وفي مستشفى النهضة 607 موظفين وعدد الموظفين بمستشفى ابن سينا 204 موظفين وتبلغ نسبة التعمين بتلك المستشفيات 41% و61% و64% على التوالي من اجمالي عدد الموظفين بمحافظة مسقط، وتصل نسبة التعمين بمؤسسات المحافظة بدون المستشفيات الثلاث حوالي 70%.

أعلى






6 من ذي الحجة توزيع الخيام على الحجاج

19070 عدد الحجاج العمانيين منهم 3 آلاف من المقيمين لهذا الموسم

أحمد السيابي: البعثة على اتصال مباشر مع المقاولين للاطمئنان على الحجاج العمانيين


مكة المكرمة ـ من سليمان أمبوسعيدي:
أكدت بعثة الحج العمانية ان عدد الحجاج العمانيين لهذا الموسم قد بلغ هذا العام تسعة عشر الفا وسبعين حاجا (19070) من بينهم 3 آلاف حاج من المقيمين.
وقال سعادة الشيخ احمد بن سعود السيابي امين عام مكتب الافتاء رئيس بعثة الحج العمانية في تصريح له يوم امس بمقر البعثة بمكة المكرمة: انه ومع استمرار وصول الحجاج الى الديار المقدسة فقد وصلت يوم امس افواج وحملات جديدة من الحجاج العمانيين الى مكة المكرمة.
واشار السيابي الى ان البعثة قائمة بدورها واعمالها الموكلة اليها من اجل خدمة الحجاج العمانيين على وجه الخصوص والحجاج الآخرين بشكل عام مضيفا ان البعثة تقوم بمتابعة المقاولين والاتصال بهم اولا بأول من اجل الاطمئنان على الحجاج ومعرفة ومتابعة الخدمات التي يقدمها المقاولون للحجاج العمانيين عن كثب.
وقال سيف بن احمد بن سيف البوسعيدي احد مشرفي مقاولي الحجاج بالبعثة: انه سيتم توزيع الخيام على الحجاج يوم السادس من ذي الحجة مشيرا الى ان هذا التوزيع سيسبقه اجتماع يوم الخامس من ذي الحجة من اجل تسليم الخيام للمقاولين ومعرفة كيفية توزيعها على الحجاج وكذلك من اجل معرفة الحجاج العمانيين لدى المقاولين وعلى أساس عدد الحجاج سيتم توزيع الخيام.
واشار سيف البوسعيدي الى انه ومنذ وصول الحجاج العمانيين وحتى الآن حقيقة لم تصلنا أي شكاوى من الحجاج ضد المقاولين مشيرا الى اننا نقوم بزيارات ميدانية الى اماكن اقامة الحجاج وذلك من اجل الاطمئنان عليهم واعطائهم الوقاية الصحية وتنبيههم من عدم ارهاق النفوس قبل اداء مناسكهم وكذلك للاطلاع على الخدمات التي يقدمها المقاولون للحجاج من حيث توفير المسكن الملائم الذي ينطبق مع مواصفات اللائحة التنظيمية بالاضافة الى الخدمات التي تسهل وتساعد الحجاج على اداء مناسكهم بكل سهولة ويسر.
واضاف البوسعيدي: ان عدد مشرفي المقاولين يبلغ 8 اشخاص مبينا انه من ضمن الاعمال التي نقوم بها الآن هي تسجيل الحافلات من حيث السائق والرقم من اجل ايجاد تصاريح لادخال وسائل النقل هذه الى اماكن المشاعر الدينية كمنى وعرفات ومزدلفة.
وقال: ان معظم او اغلب الاماكن التي نقوم بزيارتها ذات الكثافة الكبيرة من الحجاج العمانيين والذين يتركزون في ملاوي وجبل النور وشعب عامر وبيت الرباط.
من جانب آخر فقد بلغ عدد الحجاج القادمين من خارج المملكة العربية السعودية منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم الجمعة الاول من ذي الحجة (1.151.363) حاجا ودخل هؤلاء الحجاج عن طريق الجو (1.006.988) حاجا وعن طريق البر (127.457) حاجا وعن طريق البحر (16.918) حاجا.


أعلى







معهد الإدارة العامة ينفذ عددا من البرامج التدريبية لهذا العام

انطلقت بمعهد الادارة العامة في مستهل العام التدريبي 2004 فعاليات اربعة برامج تدريبية معلنة تدشين خطة تدريبية جديدة للبرامج التدريبية لمعهد الادارة العامة ومن المتوقع ان يتم تنفيذ اكثر من (15) برنامجا علميا حتى نهاية العام , تغطي هذه البرامج احتياجات العديد من الجهات الحكومية والمدنية والعسكرية.
وتنقسم البرامج التدريبية لمعهد الادارة العامة الى برامج عامة وبرامج خاصة , وقد تضمنت خطة المعهد تنفيذ (70) برنامجا علميا تم وضعها بالاسترشاد بالاحتياجات التدريبية لوحدات الجهاز الاداري وباب الاشتراك فيها مسموح لموظفي جميع الوحدات .
ومن البرامج الجديدة التي نظمتها خطة التدريب لمعهد الادارة العامة لهذا العام برنامج فيجوال بيسك (Visual Basic) وبرنامج فلاش (Flash) , بالاضافة الى برنامج (Qracle SQL Forms) وبرنامج فرونت بيج (Frot page) , وهي كلها تطبيقات ظهرت الحاجة اليها في معظم الوحدات , خاصة مع التوجه نحو تطبيقات الحكومة الالكترونية .
كذلك من البرامج الجديدة الاخرى التي من المزمع تنفيذها خلال العام التدريبي 2004م برنامج محاسبة الاستثمارات وبرنامج المراسم في العلاقات العامة , كما سيتم استخدام تطبيقات برامج (Mail Register) في اجراءات البريد الوارد والصادر من خلال عدة حلقات تطبيقية .
وقد ادخل المعهد برنامجا عن تطبيقات الادارة فيما يتعلق بعلم البرمجة اللغوية العصبية وهو العلم الذي اصبح حديث الجميع والذي يهدف الى استغلال اقصى قدر ممكن من الطاقة البشرية لتحقيق المزيد من الانجاز على عدة مستويات .
الجدير بالذكر ان برامج المعهد لهذا العام قد غطت مجالات الادارة العامة والحاسب الآلي والتدريب الكتابي , بالاضافة الى برامج الادارة المالية والعلاقات العامة والاعلام وكذلك برامج في مجالات المكتبات والبحث العلمي والاقتصاد .
ومن اهم العناصر التي تم مراعاتها في تصميم الخطة ان تشتمل على البرامج والفعاليات التي تتناسب مع شريحة كبيرة من موظفي الوحدات الادارية المختلفة , مع تحقيق التوازن المطلوب بين مجالات وموضوعات التدريب .
واستمرارا لنهج المعهد فقد تم التنسيق مع وزارة الخدمة المدنية لتنفيذ (30) برنامجا علميا في مجال نظام الموارد البشرية والذي يعتبر اللبنة الاولى في التوجه نحو الحكومة الالكترونية واستخدام الشبكات على النطاق الرسمي الواسع .
وتلبي برامج الموارد البشرية احتياجات شاغلي وظائف شئون الموظفين واستحقاقات الموظفين والمالية والمكاتب الامنية , كما تضمنت الخطة ندوة للادارة الوسطى حول تطوير العمل المكتبي في وحدات الجهاز الاداري للدولة في ظل المتغيرات التكنولوجية المتسارعة , ومن المقرر عقدها في شهر مايو القادم بمشيئة الله تعالى .
وفي اطار التعاون مع المنظمة العربية للتنمية الادارية فإن المعهد سينفذ فعاليتين خلال هذا العام للقيادات الادارية حيث يعقد لقاء الممارسات الادارية الناجحة كما تعقد ندوة علمية بعنوان (دور الاتجاهات الادارية الحديثة في اعداد وتأهيل القيادات للقرن الواحد والعشرين) .

 

أعلى






عقد حلقة عمل بعنوان قيادة مدرسة القرن الحادي والعشرين

نظمت دائرة تطوير الأداء المدرسي بالمديرية العامة للتعليم بوزارة التربية والتعليم صباح امس حلقة عمل بعنوان (قيادة مدرسة القرن الحادي والعشرين) لعدد من المختصين التربويين من ذوي الخبرة كالموجهين الاداريين ومديري المدارس من مختلف المناطق التعليمية، حيث رعى حفل افتتاح الحلقة سعود بن سالم البلوشي مدير عام المديرية العامة للتعليم وبحضور الدكتورة سناء بنت سبيل البلوشي مدير المكتب الفني للدراسات والتطوير وعدد من مديري الدوائر بالوزارة وذلك بمسرح دائرة تنمية الموارد البشرية بالقرم.
بدأ الحفل بكلمة ألقاها عبدالله بن علي الفوري مدير دائرة تطوير الأداء المدرسي بالمديرية العامة للتعليم، حيث قال: في اطار التعليم بالسلطنة والارتقاء بمستوى اداء الكادر الاداري في تحقيق الاهداف التربوية المتوخاة تحرص وزارة التربية والتعليم على تقديم البرامج التدريبية والتأهيلية لكافة العاملين في الحقل التربوي باعتبارهم الاستثمار الأمثل والثروة الحقيقية لاعداد النشء.
واضاف عبدالله بن علي الفوري قائلا: وسعيا لتهيئة الفرص لمديري المدارس ومساعديهم للقيام بالدور الأكبر في اتخاذ القرارات وحل المشكلات والخروج باستجابات ابداعية وابتكارية لقيادة مدارسهم في المرحلة القادمة، كان لابد من التفكير بعقد امثال هذه الحلقة لاعانة مديري المدارس نحو ابراز مالديهم من مهارات قيادية.
واشار الى ان هذا اللقاء يأتي بغية اثراء خبراتنا حول كيفية تحديد احتياجاتنا التطويرية مهنيا، وكذلك فيما يتعلق بالقدرات القيادية والاستشارية الكامنة، كما سيتم تكوين فهم واضح للقيادة والادارة مضمنا اساليب متنوعة ومناسبة، كما سيكون بامكاننا التخطيط لمشروع بناء قدرات، والقدرة على تقويمه من خلال تطوير القيادة الشخصية والذكاء الانفعالي والعلاقات المتميزة بين الافراد وبناء الفريق والقيادة الخلاقة وادارة التغيير واتخاذ القرارات وحل المشكلات والتخطيط الاستراتيجي والمتابعة والتقويم.
وقال : ان هذه الحلقة تهدف الى اكساب المتدربين مفاهيم ومصطلحات في القيادة في القرن الحادي والعشرين من خلال تمكنهم من تحديد احتياجاتهم في مجال التنمية المهنية فيما يتعلق بقدراتهم القيادية اضافة لتعرفهم على اهم الاساليب القيادية واكسابهم الكفايات اللازمة للشخصية القيادية في القرن الحادي والعشرين.
ويأتي هذا اللقاء في اطار توجهات الوزارة لربط المختصين بكل ما هو جديد في العمل التربوي، حيث تم استقدام خبيري القيادة التربوية في المدارس وهما جوديث مالن والدكتور ديريك لويس من مركز القيادة التربوية بالمملكة المتحدة، وذلك بالتنسيق مع المكتب الفني للدراسات والتطوير بوزارة التربية والتعليم والمجلس الثقافي البريطاني، لتقديم عدة محاضرات في هذا الاطار.
الجدير بالذكر ان هذه الحلقة ستطرح عدة موضوعات منها، اسئلة يطرحها المشترك عن نفسه والقيادة هل تكتسب ام تعلم ومساعدة الاخرين واعداد وتطوير دور استشاري للقيادي، اضافة لمجموعة من الانشطة المصاحبة لهذه الموضوعات.
وتستمر فعاليات هذه الحلقة بعد غد الاربعاء.



أعلى






وضع لوائح ارشادية في المناطق السياحية بوادي الحوقين

حبا السلطنة بطبيعة ساحرة ومتنزهات جميلة قلما توجد في كثير من البلدان، حيث تجمع بين الجبال الشاهقة مع جريان الأودية بها، والشواطئ الذهبية، فيهيم السائح في هذا الجمال الخلاب فيجعله يعاود الزيارة الى هذا البلد مرارا، بالاضافة الى ان الشعب العماني اكثر شعوب العالم قاطبة طيبة وتهذيبا وألفة وإنسانية وهذه حقيقة لا يساورها أدنى شك، ودور شرطة عمان السلطانية في الواقع العملي ملموس بتواجد رجالهم في الأماكن السياحية بجميع مناطق السلطنة عامة وفي وادي الحوقين خاصة لما يتمتع به من وفرة المياه العذبة وكثرة مرتاديه، حيث تقوم بعض الدوريات بمراقبة تلك المواقع بين الحين والآخر وذلك للحفاظ على سلامة زواره من السياح، وكما تعلمون أنه توجد بعض المستنقعات والبرك المائية وغالبا ما يرتاد تلك الأماكن السياح والزوار، الذين لا يدركون أخطار تلك البرك، فالكثير منهم يجازف بالسباحة فيها نتيجة لقلة إحترازهم لوجود الشوائب والطمي في تلك المستنقعات والبرك المائية والتي قد تسبب خطورة بالغة، وخلال الاستحمام يعلق المستحم داخل الشوائب والطمي مما يشكل خطورة على حياته لعدم استطاعته الخروج منه، وكي لا ينقلب الفرح والمتعة الى حزن فإن شرطة عمان السلطانية تنصح المتوجهين الى تلك النيابة ومرتادي الأودية بأخذ الحيطة والحذر.
ولمزيد من الإيضاح حول هذا الموضوع كان لنا هذا اللقاء مع المقدم ناصر بن حميد الكيومي آمر وحدة شرطة الرستاق الذي تحدث عن دور وحد شرطة الرستاق فقال: في الواقع لقد تم تشكيل لجنة مكونة من شرطة عمان السلطانية ممثلة في وحدة شرطة الرستاق والجهات الحكومية والخاصة الأخرى ذات العلاقة تلخص مهام هذه اللجنة في دراسة المشكلة وإيجاد الحلول للحد من وقوع مثل هذه الحالات لتأمين السلامة لمرتادي وادي الحوقين منذ وقوع أول حادث غرق في الوادي المذكور.
وأضاف عن أنواع الأخطار التي يتعرض لها مرتادو الوادي والدور الذي تقدمه الوحدة في حالة وقوع أي طارئ لا قدر الله: تقع الأخطار التي يتعرض له السياح عادة في البرك المائية الممتدة على طول الوادي نظرا لغزارة المياه في بعضها ووجود الطمي، وعند الاستحمام فيها تحدث حالات الغرق التي تنجم عنها وفيات بسبب عدم دراية السياح وأكثرهم من الأطفال والنسوة بالسباحة في البرك المائية.
كما تحدث آمر وحدة شرطة الرستاق عن الجهود التثقيفية والتوعوية التي تقوم بها الوحدة تجاه مرتادي الوادي حيث قال: لقد تم عقد اجتماع مع سعادة والي الرستاق ومسؤولي الدوائر الحكومية المختصة في هذا الشأن، وقد تم توجيه رسائل الى مشايخ ورشداء الولاية لابلاغ المواطنين عن خطورة تلك البرك، كما تم تشكيل لجنة مختصة لزيارة المواقع الخطرة في تلك المنطقة للتوصل الى حلول مناسبة للحد من خطورة تلك البرك، وقد تم رفع توصيات اللجنة الى الجهات المختصة وتضمنت هذه التوصيات الآتي: ردم تلك البرك، ووضع لوائح إرشادية بالقرب منها توضح خطورتها، كما سيتم تسيير دوريات منتظمة وخاصة أيام العطل الرسمية وإجازات نهاية الأسبوع الى تلك المنطقة لتنبيه السياح بالابتعاد عن تلك الأماكن الخطرة.
كما أسدى المقدم ناصر بن حميد الكيومي بعض النصائح لمرتادي هذا المعلم السياحي وقال: يتوجب على الزائر لمثل هذه الاماكن ان يأخذ معلومات كافية عن ذلك الموقع قبل التوجه إليه، ويتعين على الزائر ايضا الالترام والتقيد باللوائح التحذيرية والارشادية التي وضعت على امتداد الوادي بعدم الاستحمام في الاماكن الخطرة، كما يجب عليه عدم إهمال النساء والاطفال وتركهم يستحمون بأنفسهم بدون رقابة، كما يجب على السائح ارتداء سترة النجاة للوقاية من الغرق عند نزوله في المياه.
واختتم المقدم ناصر بن حميد الكيومي آمر وحدة شرطة الرستاق حديثه قائلا: نتمنى لجميع السياح وذويهم سواء كانوا مواطنين أو وافدين الاستمتاع بالاماكن السياحة، كما نتمنى منهم أخذ الحيطة والحذر من الاماكن الخطرة وأن تتضمن معهم معلومات جيدة عن تلك الأماكن وذلك لأجل سلامتهم وسلامة ذويهم من أي مكروه لا سمح الله.


أعلى






بلديتا الحمراء ومنح تحتفلان بيوم بلديات مجلس التعاون الخليجي

الحمراء - من سيف بن عامر الهطالي:
رعى سعادة الشيخ سليمان بن سعود الجابري والي الحمراء الاحتفال الذي اقامته بلدية الحمراء بمناسبة يوم بلديات دول مجلس التعاون الخليجي الذي يصادف 24 يناير من كل عام وذلك على مسرح نادي الحمراء الرياضي وبحضور المهندس سليمان بن سعيد العبري مدير دائرة شئون موارد المياه بالمديرية العامة للبلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه بالداخلية واسحاق بن خليفة العزري مدير بلدية الحمراء والشيخ زاهر بن عبدالله العبري وجمع غفير من المواطنين بداية الاحتفال السلام السلطاني ثم القرآن الكريم تلاوة راشد بن سليم العبري بعدها القى اسحاق العزري مدير بلدية الحمراء كلمة الوزارة قال فيها : بداية يسرني الترحيب بكم جميعا واشكر لكم حضوركم ومشاركتكم لنا هذه الامسية التي تقيمها بلدية الحمراء ممثلة في المديرية العامة للبلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه للمنطقة الداخلية والتي تأتي في اطار الاحتفالات التي تنفذها وزارة البلديات الاقليمية والبيئة وموارد المياه بمناسبة يوم بلديات دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبر مؤسسات الوزارة المنتشرة في انحاء السلطنة.
واضاف قائلا : ان حفلنا هذا الذي يجمعنا اليوم يأتي في الاطار ليعبر عن المنجزات التي ميزت مسيرة العمل البلدي في كافة قطاعاته وليسلط الضوء على حجم الفارق الكبير بين البلديات المتواضعة التي بدأ بها في اوائل التسعينيات من القرن الماضي والتي انحصرت مهامها في التخلص من النفايات المنزلية فقط وبامكانيات متواضعة وما وصل اليه اليوم من مستويات لامست جوانب كثيرة من القطاعات البيئية والبلدية والانشائية والصحية وموارد المياه لذلك فلا صعوبة للمتتبع لمسيرة العمل في هذا القطاع الحيوي ان يلمس مسيرة العمل في هذا المجال من خلال ما يشاهده امام عينيه.
وقال اسحاق العزري: اتوجه بكلمة شكر وعرفان الى الجنود الذين يعملون من وراء الكواليس الا وهم العاملون في بلدية الحمراء من عمال وموظفين الذين ضربوا دوما ولا يزالون اروع الامثلة وكانوا ولا يزالون موضع اشادة وتقدير من جميع المسئولين على روحهم الوثابة وعلى تفانيهم املا ان تستمر هذه الروح المحبة للعمل لدى الجميع كما لا يخفى على الجميع ان المناسبات التي يشهدها المجتمع المحلي بين الحين والاخر عبر مؤسساته الرسمية والاهلية تأتي في اطار حركة ابنائه ونشاطهم ليتم من خلالها التعبير عن مظاهر التطور والتحديث الذي تصبغ جوانب الحياة في هذا البلد والذي اصبحت السمة الملازمة له في ظل العهد الذي يقوده عاهل البلاد المفدى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - يحفظه الله ويرعاه -.
بعدها توالت فقرات الاحتفال حيث قدم اطفال الروضة نشيدا ترحيبيا بعنوان (اهلا بالزوار) نال استحسان الحضور واعجابهم ثم قدمت فرقة اضواء الغد مشاهد توعوية مثل عدم البناء في الاراضي الزراعية واستخدام طرق الري الحديث حفاظا على الثروة المائية وترشيد استهلاكها وكذلك عالجت مشكلة الاحتطاب الجائر وقص الاشجار لان ذلك يؤدي الى حدوث عملية التصحر وتحدثت كذلك على ضرورة التكافل الاجتماعي والوقوف بجانب الفقراء وكذلك ظاهرة تلوث مياه الابار نتيجة تسرب مياه المجاري وضرورة التصدي لهذه الظاهرة.
بعدها قدم الشاعر صالح بن سعيد العبري قصيدة شعرية عن شهر البلديات التاسع عشر والذي كان بعنوان (نحو مزيد من التكافل الاجتماعي) بعدها تم عرض مشهد مسرحي يتحدث عن الاسلوب الذي كان الناس يتبعونه لمعرفة اماكن الحصول او تواجد الماء ليقوموا بعدها بحفر بئر في هذا المكان فقد كان الناس يذهبون الى ما يعرف (الباصر) ليدلهم على مكان تواجد الماء وقد ادى الممثلون المسرحية بأسلوب فكاهي نال استحسان الحضور
ثم تم عرض مشاهد عبر جهاز العرض عن بعض الاخطاء البيئية وكيفية معالجتها والتصدي لها مثل ظاهرة رمي الاوساخ في الافلاج وظاهرة الكتابة على الجدران والعبث بالمرافق العامة وقد ابدى الحضور اعجابهم بما شاهدوه وفي ختام الاحتفال شاركت فرقة الفنون الشعبية بالولاية بعدة لوحات التي تشتهر بها ولاية الحمراء.
في منح
كما قامت بلدية منح بتوزيع استبيان لظاهرة رمي المخلفات خارج مجمعات القمامة استهدف توزيع الاستبيان ربات البيوت بمنطقة معمد وذلك في اطار الاحتفال بيوم البلديات لدول مجلس التعاون الخليجي.
وافاد خلفان التوبي رئيس قسم التوعية ببلدية منح ان قسم التوعية لا يألو جهدا في سبيل نشر الوعي بين افراد المجتمع وفي مختلف المجالات التي تهم المواطن ويعود نفعها للصالح العام.
كما افاد بأن هناك خطة سنوية للتوعية تم اعتمادها من قبل القائمين بالتوعية بالوزارة تتماشى مع المناسبات البيئية والمائية والاعمال البلدية والتي من شأنها معالجة الكثير من السلوكيات الخاطئة لدى بعض افراد المجتمع.


أعلى





رحلات وزيارات علمية ضمن برامج المخيم السنوي الحادي عشر للمرشدات والمتقدمات

قام المشاركون في المخيم السنوي الحادي عشر للمرشدات والمتقدمات الذي تنظمه الهيئة القومية للكشافة والمرشدات بمقر المخيم الكشفي الدائم بمخيليف بزيارات ورحلات علمية إلى جمعية الفنون التشكيلية بولاية صحار اطلعوا خلالها على انتاج الفنانين والمبدعين العمانيين في مجالات الفن التشكيلي وتعرفوا من خلال الزيارة على مدارس الابداع الفني واشكاله المختلفة التي تضم الرسم والتصوير الضوئي والزيتي والنحت واشغال الجبس والتشكيل بالحديد والخشب وغيرها من الخامات الطبيعية كما قاموا بزيارة الى قلعة صحار التاريخية واستمعوا الى شرح حول تاريخ القلعة ونبذة عن التاريخ العماني الذي واكب انشاءها وتاريخ صحار عبر القرون والازمنة وقيمتها الحضارية، كما قامت مجموعة اخرى بزيارة الى جمعية المرأة العمانية في كل من فرعي صحار وصحم، وتعرفوا خلال الزيارة على الدور الاجتماعي والثقافي الذي تلعبه الجمعية للنهوض بالمرأة العمانية في المنطقة بمختلف مستوياتها ثقافيا، واجتماعيا وفي مختلف المجالات والانشطة النوعية. وقام فريق اخر بزيارة الى المكتبة العامة بصحار، وتعرفوا من خلال الزيارة على اسلوب تصنيف الكتب، والى عناوين من امهات الكتب والمراجع في مجالات العلوم المختلفة وتعرفوا على دور المكتبات في تهيئة العقول لتنفتح على المعارف والثقافات والعلوم.
من جانب اخر وفي اطار شعار (حقوقنا ومسئولياتنا طريق إلى حياة أفضل) قام فريق اخر من المشاركات بزيارة قسم النساء بمستشفى صحار والتقين بعدد من الامهات وقدمن لهن هدايا رمزية متمنين لهن الصحة والعافية.
كما شهدت الفترة المسائية ضمن برنامج المخيم اقامة حفل سمر جماعي، أسهمت وفود المفوضيات الكشفية المشاركة في تقديم فقراته المختلفة التي شملت فقرات غناء فردي وانشادا جماعيا ومشاهد تمثيلية والعابا ورقصات تراثية.



أعلى






والي صحار يفتتح اللقاء التربوي بشمال الباطنة

صحار ـ من مريم الفارسي:
بمشاركة (70) موجها ومعلما وطالبا من مختلف المناطق التعليمية بالسلطنة وضمن مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية.
رعى صباح امس سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد السعدي والي صحار حفل افتتاح اللقاء التربوي (اراء ومقترحات لجيل فني واعد) والذي اقيم بجامعة صحار ونظمته المديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة شمال الباطنة.
ويهدف اللقاء الى تنمية قدرات الطلاب على التذوق الفني للقيم الجمالية للفنون العمانية، والعمل على تطويرها بأفكار مبتكرة واكتشاف قدرات الطلبة الموهوبين ورعايتهم وابراز الابداعات الطلابية في مختلف مجالات التربية الفنية وتوثيق الصلات والروابط بين المناطق التعليمية وتنمية روح التعاون والتنافس الشريف.
بدأ الحفل بتلاوة عطرة من القرآن الكريم تلاها الطالب ايوب بن مال الله الدبدوب من مدرسة احمد بن سعيد للتعليم الاساسي ثم القى عبدالرحمن بن سالم القاسمي مدير دائرة التعليم بتعليمية شمال الباطنة كلمة المديرية قال فيها: ( إننا في خلال هذه التظاهرة التربوية وعلى مدى ثلاثة ايام استقطبنا هواة الفكر التربوي وعشاق العطاء الدافق للحوار الموضوعي من اجل ان يمدوا العملية التربوية بكل اسباب الابداع والتجديد، فالتربية الفنية التي نحن بصددها في هذا اللقاء مادة تنمي القدرة لدى المتعلم على التفكير في مستويات عليا تهتم بتحليل ونقد الاعمال الفنية، واعمال الطلاب انفسهم وتسعى نحو تنمية روح وملكة الخيال والابداع من خلال ممارسة العمل الفني.
تلا ذلك عرض فيلم (أنامل واعدة) تحدث عن التربية الفنية وقدمت حفل الافتتاح الطالبة عهود بنت راشد المقبالي من مدرسة الطريف الاعدادية بولاية صحار.
بعدها قام سعادة الشيخ الدكتور راعي الحفل بافتتاح المعرض الفني (اشراقات فنية) والذي هدف الى اتاحة الفرصة للمعلمين لابراز قدراتهم وامكاناتهم في المجالات الفنية المختلفة، ونقل الخبرات الى الطلاب من خلال مشاركتهم في العمل لانتاج الاعمال الفنية وتبادل الخبرات بين المعلمين واستغلال خامات البيئة المختلفة في انتاج الاعمال الفنية ونشر الوعي والثقافة الفنية في المجتمع المحلي وابراز لدور التربية الفنية في البيئة والمجتمع.
بعدها قدمت جلسة عمل حول المعرض الفني (تذوق فني) وادارتها بثينة بنت سعيد الرواحي موجه تربية فنية بتعليمية شمال الباطنة، وقامت بعرض بعض الاعمال الفنية الخاصة بالمعرض لتذوقها والتعرف على الخامات والادوات والمعالجات الفنية المستخدمة في تنفيذها.
وفي الجلسة الثانية قام الفنان الدكتور صبيح كلش جبر رئيس قسم التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس باستعراض تجاربه الشخصية في الفن التشكيلي.
الجدير بالذكر ان هذا اللقاء سيستمر لمدة ثلاثة ايام وسيشارك في تقديم اوراق جلساته اختصاصيون من وزارة التربية والتعليم وجامعة السلطان قابوس والجمعية العمانية للفنون التشكيلية والهيئة العامة لانشطة الشباب الرياضية والثقافية.


أعلى





فعاليات وأنشطة رياضية وبرامج علمية وثقافية بملتقى الإبداع الطلابي الرابع

صور ـ من عبدالله باعلوي:
أقيمت صباح أمس العديد من الفعاليات والبرامج العلمية والثقافية والأنشطة المتنوعة بملتقى الإبداع الطلابي الذي تنظمه المديرية العامة للتربية والتعليم بمنطقة جنوب الشرقية والذي يشارك به 180 طالباً وطالبة من الموهوبين والمتميزين في الأنشطة التربوية وفي المجالات العلمية والفنية والأدبية في مختلف المناطق التعليمية بالسلطنة وذلك بهدف تنمية وتعزيز جوانب الإبداع لدى هذه الفئات الطلابية المتميزة بسلسلة من الحلقات العلمية والفنية والمحاضرات العامة في التاريخ والأدب والفن والإبداع .
وقد تم تقسيم المشاركين إلى ملتقى للبنين وملتقى للبنات حيث تنوعت البرامج التي تم تنظيمها في كلا الملتقيين حيث أقيمت محاضرة عامة للطلبة بعنوان (مبدعون في التاريخ) قدمها الدكتور أحمد الجوارنة من كلية التربية بصور تلاها محاضرة خاصة للطلبة المتميزين في المسرح بعنوان (كيفية تقمص الدور والإخراج المسرحي) ألقاها الدكتور ضياء خضير من كلية التربية بصور كما أقيمت حلقةعمل بعنوان كيفية الرسم بالفحم وقلم الرصاص قدمها يحيى هلال وفاء موجه التربية الفنية بالمنطقة للطلبة الموهوبين في الفن التشكيلي كما أقيم عدد من المسابقات الثقافية والأنشطة الرياضية والكشفية وأمسية شعرية للطلبة الموهوبين في كتابة الشعر .


أعلى





أخبار مهرجان مسقط 2004


ضمن الفعاليات الثقافية بالمهرجان
(دراسة في سيكولوجية الطغيان) محاضرة بجامع السلطان قابوس الأكبر

كتب ـ علي بن صالح السليمي:
أقيمت محاضرة ثقافية قيمة بعنوان (دراسة في سيكولوجية الطغيان) ألقاها الدكتور خالص جلبي بحضور عدد من المثقفين وجمع غفير من المهتمين وذلك بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر.
تأتي المحاضرة ضمن سلسلة الفعاليات الثقافية التي يقيمها مهرجان مسقط 2004 وقد بدأ المحاضر في بداية محاضرته بتقديم الشكر والعرفان للقائمين على هذه الندوات الثقافية الهامة التي تثري العقول وتنمى في الانسان معارف واسعة وهامة كذلك ذكر ان موضوع المحاضرة التي نحن بصدد الحديث عنها لها بعد واسع وموضوع مزمن ومعقد تتناول احد الامراض الانسانية وكيفية تشخصيه ودراسة خطة لعلاج ذلك المرض الخطير الا وهو الطغيان في سيكولوجية الانسان.
وتطرق المحاضر الى احدى القصص القديمة التي تتحدث عن الطغيان وانه احدى مشكلات المجتمع ويجب الانتباه لخفاياه واعراضه وكيفية تصور عواقبه للوصول للعلاج الشافي له كما ضرب مثلا بالواقع المعاصر وما تواجهه الامة الانسانية في بعض المجتمعات الغربية ـ خاصة ـ من طغيان وفوضى وانه نتيجة مدمرة لبني البشر لاسيما اذا كان قد سرى في مجتمع غير حضارى او لا يعي بما يدور حوله.
وذكر ان الطغيان هو مرض اجتماعى خطير وهناك نجد ان المجتمع الانساني يختلف عن المجتمع الحيواني فالانساني هو مجتمع مفتوح ومتطور ومتجدد اما المجتمع الحيواني فهو مجتمع مغلق ولم يتغير ابدا منذ الازل وضرب مثلا (بالنمل والنحل) على سبيل المثال كونهما مجتمعين لهما نفس العمل والوظائف منذ ان خلقهما الله لا يستطيعان تغيير وظائفهما وهكذا.
كما بين المحاضر ان هناك فلاسفة قد اوضحوا من خلال كتبهم ومؤلفاتهم العديدة عن الطغيان وكيف انه يجعل من المجتمع الانساني مريضا ويوجد فيه مشاكل وأمراضا لم تكن موجودة فيه مسبقا فمثلا ابن خلدون قد بين ان الحضارة هي مجتمع المدنية ومنها تقوم الصناعات ويصير قاسم العمل مشتركا وان اجتماع بنى البشر ضرورة قصوى فالمجتمع هو الذي يجعل من ابن البشر كائنا سويا واجتماعيا واندماج البشر في وحدة اجتماعية واحدة يولد طغيانا بينهم لان المجموعة للافراد تنتج ذلك المرض لتزاحمهم على امر ما فيوجد بينهم كرها وبغضا وطغيانا كما ضرب مثلا آخر بأفلاطون وارسطو وكيف تحدثوا عن الطغيان من ناحية فلسفية اجتماعية وان الديمقراطية في الدول هي تخفى الاقلية ومع الانهيار تصبح أقلية مسيطرة كحال فرعون وموسى حين حاول موسى عليه السلام الوصول الى حضارة فرعون وطغيانه وعظمته وجبروته وقد استطاع بقوة الله ان يهزمه.
وقد تناول المحاضر الحضارات القديمة وكيف أنها كانت مجرد حضارات بسيطة قد انزرع فيها الطغيان والفرد اصبح بذلك قوة جبارة وكأنه ديناصور عصره ومن مسح الامة فقد مسح نفسه كما حدث لكثير ممن كانت نهايته سيئة للغاية لا يدرك توقعاتها وعواقبها.
كما ذكر المحاضر أن القرآن الكريم قد ذكر الطغيان ان الانتفاع بالغنى سبب من اسبابه وان العدل والامن والحرية هو مجال لنهاية الظلم والطغيان (الذين آمنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم اولئك لهم الأمن..)
كما بين سبب ولادة الطغيان انه فيزيائي وبيولوجي والدولة بدورها هي تفك ذلك النزاع بين الانسانية وهو بالتالي فك السلاح من الافراد والدول.
فلابد من نشر الأمن لقيام حضارة سليمة خالية من الطغيان الداخلي والحروب بين مربعات الدول ونشر الشر في الارض سبب من الطغيان وفي ذلك يجب علينا ان نمحو اي ثغرة قد تؤدي الى نشر مثل تلك الامراض الاجتماعية.
فالمزج من الطغيان هو الوسط الذي يضبط الفرد ويضع الطواغيت والبلد الطيب لا يخرج الا طيبا والذي خبث لا يخرج الا نكرا.
وفي نهاية المحاضرة تبادل الحضور مناقشاتهم في الاسئلة مع المحاضر ليخرجوا بنتيجة وفائدة جيدة وقام المحاضر بالرد على كل الاستفسارات والمناقشات.




تهم كل بيت وكل أسرة
انطلاق فعاليات المهرجان بمركز عمان الدولي للمعارض

كتب ـ احمد البطاشي:
انطلقت صباح امس فعاليات ومناشط مهرجان مسقط 2004 بمركز عمان الدولي للمعارض وتعد استكمالا لسلسلة فعاليات المهرجان لهذا العام حيث دأبت اللجنة المنظمة للمهرجان على تنويعيها للجمهور لتخاطب كل الفئات على السواء بحضور عدد من المسئولين والمعنيين وجمع غفير من الحضور، وقد خصصت الفعاليات المقامة على المركز للاطفال وتنويع ثقافتهم وادراكاتهم والمركز زاخر بالفعاليات والمناشط التي تهم كل بيت وكل اسرة.
فعاليات تربوية
ومن هذه الفعاليات فعاليات تربوية والتي يندرج منها حلقة تعليم مهارات استخدام الحاسب الآلي تقام يوميا وعلى مدار ايام المهرجان يتم فيها التعريف بكيفية استعمال الانترنت والبريد الالكتروني وبرامج الوورد وبرامج تعليمية اخرى، كما يوجد في المركز ايضا نادي القصة يتم فيه اقامة مسابقات يومية في القراءة الحرة باشراف كل من الدكتور محمد مجاهد الهلالي والدكتورة امل فاروق من جامعة السلطان قابوس بالاضافة الى مسابقات القراءة الموجهة تقام يوميا وباشراف الدكتورة سلوى سعيد من جامعة السلطان قابوس .
رسم وتشكيل
كما يتم يوميا في المركز تعليم مهارات فن الرسم والتشكيل والنحت والتشكيل الفني بالمواد البيئية والرسم المائي والرسم الزيتي والرسم بالطباعة حيث تقام يوميا حلقة التلوين بالرمل ومعرض الكتاب للطفل والشباب بالاضافة الى معرض هواة الطوابع البريدية.
أيام مسرحية
كما تقام ايام مسرحية في المركز تقيمها فرقة الصحوة لفنون المسرح حيث تقوم بتقديم عدد من المسرحيات منها مسرحية الصائغ مؤمن والخاتم ومسرحية الهدية بالاضافة الى مسرحية المطر للاطفال يقدمها طلاب مدرسة الغبيراء للتعليم الاساسي بسمائل، كما تقام ايضا عروض الاطفال للفنون الشعبية العمانية بالاضافة الى ركن لتعليم تشكيل الزهور ومسابقات ثقافية يتم فيها تقديم هدايا وجوائز للفائزين بالاضافة الى العاب وبرامج ترفيهية للاطفال.
ندوات للطفل والاسرة
كما يشهد مركز عمان الدولي للمعارض اقامة ندوات للطفل والاسرة منها حلقة عمل بعنوان (الاطفال والادمان على الانترنت) تقام لجميع الاعمار تقدمها الدكتورة نعيمة حسن جبر، كما يقدم الدكتور صباح عبد الكريم استراتيجيات البحث على الانترنت، كما ستقام ندوة للاباء والامهات عن اللغة وتأثيرها في ثقافة الطفل يلقيها الدكتور محمد موسى، كما تقام حلقة عمل لجميع الاعمار عن الوسائل التعليمية وكيفية التعامل معها يلقيها سيد محمود، كما يلقي الدكتور سليمان صالح ندوة لجميع الاعمار عن الصحافة في ضوء ثورة الاتصالات، ويقدم الدكتور منال فاروق ندوة عن تأثير القراءة في تنمية الوعي الثقافي لدى الطفل، كما يقدم الدكتور سمير هيكل ندوة عن شعر الطفل عند احمد شوقي، وتقدم الدكتورة سلوى السعيد ندوة عن تنمية مهارات القراءة لدى الشباب، كما سيتم اقامة حلقة عمل عن ادب الاطفال ومكتباتهم يقدمها الدكتور محمد مجاهد الهلالي، كما تقدم الدكتورة سلوى السعيد ندوة عن دور مكتبة الاسرة في التنمية الثقافية، ويقدم الدكتور محمد موسى ندوة عن مهارات الشعر عند الاطفال، وتختتم هذه الندوات بندوة عن وسائل الاعلام وتأثيرها الثقافي على الاسرة يلقيها الدكتور سليمان صالح.
برامج تدريبية
كما تشهد فعاليات المهرجان المقامة على مركز عمان الدولي للمعارض اقامة برامج تدريبية عن اعداد الطفل القائد وكذلك تعليم مهارات الخطابة والعرض والالقاء بالاضافة لتعلم المهارات الدراسية للبنين والبنات .
الجدير ذكره ان مركز عمان الدولي للمعارض الذي تقام عليه الفعاليات السالفة الذكر يفتح ابوابه على فترتين صباحية ومسائية وذلك لاعطاء الفرصة لاكبر قدر من زوار المركز للاستفادة والاستمتاع بالفعاليات التي تم وضعها بعناية تامة.




يا هلا
ثقافة الطفل

من المزايا الجيدة التي يحفل بها مهرجان مسقط الحالي هو التركيز على تنمية المهارات الادراكية والجوانب الثقافية والفنية والادبية للطفل وهذا في حد ذاته شيء جيد يحسب للمهرجان في فترته الحالية حيث ان برامج تطوير قدرات الطفل وتنميتها من خلال المناشط المتعددة سواء التربوية او الفنية او المهاراتية لهو امر مطلوب في مثل هذه المهرجانات والتي تجذب الجميع فالتركيز على النشء من خلال جدول البرامج الخاصة بالمهرجان جاء هذا العام اشمل واوسع فائدة من الاعوام السابقة حيث نجد ان المهرجان في دورته الحالية اعطى حيزا كبيرا للجوانب التربوية والتعليمية بالاضافة الى الجوانب الادبية والفنية من خلال تسليط الضوء على ما يتعلق بزيادة الحصيلة المعرفية والثقافية للطفل وجعله يخرج بفائدة واضحة بعيدا عن تسويف وتضييع وقته في امور التسلية والترفيه فقط فثقافة الطفل اصبحت من الضروريات الملحة.
واجب الاهتمام بجوانبها المتعددة والمساعدة على ادخال هؤلاء الاطفال وهؤلاء النشء في عصر المعلومات حيث اصبحت من المسلمات البديهية الهامة والتي يجب ان تتوفر الجهود الجبارة بجعل هؤلاء الاطفال يركزون على امور تساعدهم على الاستفادة فهم في وقت تتميز فيه هذه الجوانب وتكبر ولم يعد الطفل بعيدا عن هذا النشاط الانساني والابداعي والجمالي لذا يجب ان يغرس المفهوم الثقافي الحقيقي من خلال هذه البرامج للخروج بصورة مرضية تحقق الطموح المرجو منها خاصة وان المهرجان وزعها في كل بقعة من فعالياته المتنوعة ولا ننسى التركيز عليها من قبل الاسرة حيث انها هي المنشأ الحقيقي والتي تحمل القيمة سواء المعرفية او الفكرية او الحضارية لتنمية ما ننشده في ثقافة الطفل بصورة عامة.

خالد العامري

سفير دولة قطر يتابع فعاليات المهرجان ويشيد بالتنظيم والاعداد الجيد

اكد سعادة سعد ناصر الحميدي سفير دولة قطر الشقيقة المعتمد لدى السلطنة بأن جميع فعاليات مهرجان 2004 جاءت هذا العام بمستوى الطموحات والآمال العريضة التي كانت ترتقبها الجماهير الغفيرة التي تزور المهرجان بشكل يومي وتحرص على متابعة جميع الفعاليات.
وقال سعادة سفير دولة قطر الشقيقة لـ (ملحق اخبار المهرجان) خلال زيارته لفعاليات ميدان المهرجان بالخوير بأن هذه الحشود الجماهيرية تعبر وتدل على مدى نجاح المهرجان والذي فعلا نعتبره ناجحا بكل المقاييس مشيرا الى ان الجميع من زوار المهرجان يحرصون على متابعة الفعاليات منذ لحظاتها الاولى من كل يوم والذي يتسم بالتنظيم العالي والاعداد الجيد واشار الى ان الفرقة القطرية للفنون تشارك بمهرجان مسقط كمساهمة منها في العمل على الخروج بالنتائج والاهداف المرجوة للمهرجان هذا وقد تابع سعادته جميع فقرات وعروض الفرقة القطرية على مسرح ميدان المهرجان والتي تابعتها جماهير حاشدة ونالت استحسان زوار الميدان.

تشهد على حسن التنظيم
مواقف السيارات متوفرة بكثرة في مواقع المهرجان

كتب ـ احمد البطاشي:
المتتبع لفعاليات مهرجان هذا العام يلمس مدى التغيير والاختلاف الذي طرأ على مهرجان 2004 التغيير والاختلاف طال كل شيء وكل موقع من مواقع المهرجان بالاضافة الى كم الفعاليات الكبير الذي زاد عن المهرجانات السابقة، كذلك التنظيم الجيد والمنظم للفعاليات والتنويع للمناشط الموافق للمهرجان استحقت عليه اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط 2004 الاشادة من قبل جميع زوار المهرجان، ومن هذه التحسينات زيادة اعداد كبيرة من مواقف السيارات في كل موقع التي كانت في السابق مصدر انزعاج من زوار المهرجان لعدم كفايتها ، اما الان فالوضع مختلف تماما حيث يجد الزائر امامه اختيارات عديدة في ايقاف سيارته بكل سهولة ويسر، وهنا لانغفل الجهد الكبير الذي يبذله رجال شرطة عمان السلطانية في تنظيم السير وحركة المركبات القادمة من والى المهرجان.
كما يشهد المركز الاعلامي في حديقة القرم الطبيعية حركة دائمة وغير عادية من الصحفيين وممثلي وسائل الاعلام المختلفة في تغطية المهرجان وابراز مناشطه في وسائل الاعلام المختلفة حيث تم تجهيز المركز الاعلامي بالوسائل التي من خلالها يتمكن متابعو المهرجان من ارسال مادتهم الصحفية بكل سهولة ويسر.


الفعاليات المختلفة كانت في حجم التوقعات
المهرجان يجتذب جماهير عريضة والسياح يسجلون انطباعهم عن المواقع

تتواصل ايام وليالي مهرجان مسقط 2004 وسط تدفق جماهيري عريض في استثمار لعطلة منتصف العام الدراسي وتوقعات بقضاء اوقات ممتعة ومفيدة مع فعاليات المهرجان المختلفة في مواقعها بحديقة القرم الطبيعية وميدان الخوير ومتنزه شاطئ السيب والتي تتنوع برامجها وتتعدد طارحة في كل يوم جديدا ومميزا.
المهرجان كان كعادته عند حسن ظن جماهيره به وتوقعاتهم من حيث الكم الكبير في عدد الفعاليات ومن حيث الكيفية الجاذبة في المحتوى ومراعاة مختلف الاعمار وكل الأذواق وتلك الحميمية الدافئة بين المعارض والأجنحة المختلفة وهي ترحب ببشاشة بضيوفها وتبتهج أكثر كلما رأت الفرح يكسو وجوههم.
حضور المهرجان يسجل يوميا تواجدا مقدرا للزوار من داخل السلطنة والسياح من خارجها خاصة من دول مجلس التعاون والسياح الاجانب والذين حجزوا باكرا مقاعدهم برا وجوا الى مسقط العامرة لكي يستمتعوا بقطرات الندى الأولى من شجرة المهرجان الوارفة بكل جديد ورائع ومميز.
وكان مهرجان مسقط 2004 قد اعد ترتيبات خاصة ومتكاملة لاستقبال زوار المهرجان من خارج السلطنة وخاصة فيما يتعلق بخطوط النقل والطيران والفنادق والمراكز التجارية عبر تقديم برامج سياحية وترويجية وتخفيضات كبيرة وتسهيلات جاذبة تعتبر في مجملها بادرة مهمة في نوعها ومردودها.
هذا التواجد الجماهيري الكبير في الأيام الاولى لمهرجان مسقط 2004 يشير بنجاح سريع ومستحق لأطروحاته وبرامجه المختلفة والتي تحظى بتواصل وتفاعل وتجاوب يمنح للمهرجان آفاقا رحبة في كامل ايامه ولياليه ويؤشر الى مضاعفة عددية كبيرة بتواصل واستمرارية هذا الحدث المهرجاني الكبير.
وفي ذات السياق تشهد الفعاليات الثقافية حضورا كبيرا امتلأت به المقاعد المخصصة بهذه الفعاليات بما فيها المحاضرات التي تستقطب اسماء بارزة في مجالاتها وتطرح موضوعات عصرية مهمة وهادفة.


عشيرة الجوالة بكلية الشريعة والقانون تشارك في المهرجان

كتب ـ عادل البادي:
تشارك عشيرة جوالة كلية الشريعة والقانون في مهرجان مسقط 2004 للعام الثاني على التوالي ، وذلك بعد مشاركتها الأولى في العام الماضي ، حيث يتوزع افرادها للمشاركة في التنظيم وحفظ النظام في مختلف مواقع وفعاليات المهرجان وتنصب هذه المشاركة في حفظ النظام والأمن ومساعدة الأسر والأطفال في حالة فقدان احد افرادها ، وارشاد الزوار الى مختلف المواقع ، والتعريف بفعاليات المهرجان.
وتأتي مشاركة جوالة كلية الشريعة والقانون في مهرجان مسقط 2004 انطلاقا من شعارهم (خدمة المجتمع).


طرب حسب الطلب

كتبت ـ تونس المحروقي:
لمحبي الطرب والغناء مهرجان مسقط يوفر لهم ذلك عن طريق زيارتهم لميدان المهرجان حيث يوجد المسرح الذي يستضيف كل ليلة فرقة من الفرق العمانية المعروفة والتي تتحف الجمهور بأجمل الاغاني كما يستطيع الزائر شراء الالبومات الغنائية لاشهر مطربي الوطن العربي من العديد من الأجنحة التي توجد داخل الميدان ويا هلا وحياكم.


الخدمات الصحية لولاية مطرح ودور ملموس في المهرجان

كتب ـ عبدالله الغاوي:
تلعب دائرة الخدمات الصحية لولاية مطرح دورا ملموسا في مهرجان مسقط 2004 من خلال ركن التثقيف الصحي المقام في ميدان الخوير ، وقد أوضحت كلا من رحمة بنت محمد الغماري وعايدة بنت خير محمد البلوشي المشرفتين على ركن التثقيف الصحي ، ان دائرة الخدمات الصحية بولاية مطرح قسم الصحة المدرسية ومجموعة دعم المجتمع أعدت خطة متكاملة ضمن انشطة الدائرة للمشاركة في مهرجان مسقط وتشمل هذه الخطة مشاركة جميع المراكز الصحية التابعة لولاية مطرح ومشاركة بعض ولايات محافظة مسقط ويهدف ركن التثقيف الصحي الى نشر التوعية الصحية والرد على استفسارات المواطنين ويقوم بتوزيع المطويات والنشرات الصحية لجميع الزوار.
واضافت رحمة الغماري وعايدة البلوشي ان ركن التثقيف بدائرة الخدمات الصحية بولاية مطرح سوف يوفر خلال المهرجان خدمة لجميع الزوار لفحص ضغط الدم ونسبة السكر في الجسم.

مسرح الميدان .. عروض موسيقية عالمية

كتب ـ سرحان المحرزي:
شهد ميدان المهرجان بحي الوزارات اقبالا جماهيرا ملحوظا منذ انطلاقة مهرجان مسقط 2004 حيث تتنوع الفعاليات والانشطة المقامة عليه حيث يتميز بوجود المعارض العالمية والفرق الفنية المختلفة
وقدمت مساء امس على مسرح الميدان مقطوعات موسيقية واغانية مختلفة لفرق عالمية تميزت بحسن الاداء والتقديم فقد كانت البداية مع فرقة العائلة قدمت خلالها اروع الاغاني العربية والخليجية بعد ذلك غنت احدى الفرق الاميركية جملة من الاغاني الاجنبية حيث تفاعل الجمهور واستمتع بها كما امتعت الفرقة القطرية الجمهور باجوائها الخليجية الجميلة والتي عبر خلالها الجمهور عن فرحته وتواصله مع الفرقة ونهاية الطرب في ليلة أمس كانت مع الفرقة الكيرجستانية الجديد بالذكر ان مثل هذه الفرق تتميز بعروضها المثيرة نظرا لعامل اللغة والاسلوب المقدم في الاغنية وتواصل الفرق الموسيقية المختلفة العربية منها والاجنبية تقديم عروضها بالمسرح على مدى ايام المهرجان جاعلة اجواء المهرجان اجواء منمقة ببريق الموسيقي الشيقة.


اليوم الصائغ مؤمن والخاتم والهدية بمركز عُمان الدولي للمعارض

كتب ـ هلال بن سالم الزيدي:
دخل مركز عمان الدولي للمعارض هذا العام ضمن قائمة مواقع المهرجان بشكل اوسع عن ذي قبل وذلك من خلال العديد من الفعاليات والانشطة الثقافية منها والفنية والمسرحية والبرامج التدريبية المختلفة.
ففي المجال المسرحي تشارك فرقة الصحوة المسرحية بعرضين مسرحيين للاطفال تمثلا في مسرحية (الصائغ مؤمن والخاتم) وهي مسرحية مستوحاة من التراث العربي قام بتأليفها صالح الفهدي واخراج خالد الراشدي ويؤدي بطولتها كل من علي العامري ودرويش المبسلي وفيصل المحرمي وفريدة الزدجالي وماهر الوهيبي وغالية السيابي وموسى الهنائي .. تدور احداث المسرحية حول الخير والشر وتؤدي بشكل كوميدي محبب للاطفال لكون شخصياتها تأخذ طابع الحيوانات وتعرض المسرحية في 26 و27 و28و29 من يناير.
اما المسرحية الثانية فهي مسرحية الهدية لمؤلفها صالح الفهدي واخراج خميس المشايخي ويؤدي ادوارها نخبة من اعضاء فرقة الصحوة وسوف تعرض خلال الفترة 9و10و11و12و13من فبراير القادم.
لذا توجه الفرقة لاحبائها الاطفال الحضور للاستمتاع بمسرحياتها.

المدرسة القرآنية في قلوبنا

كتب ـ حمد المسكري:
هذا المعلم وذاك المكان الذي يعتبر من المدارس الاولى التي مرت على الفرد منا في فترة حياته لتبني تلك الصورة لتدونها صفحات التاريخ لتحكي القصة التي ابرزت ذاك الكم الهائل من العلماء الذين تعلموا في تلك المدرسة القرآنية البسيطة بمعلمها الشيخ الجليل التي عنيت بتعليم امور الدين من القرآن والحديث والفقه وعليه فان تلك المدارس ما زالت موجودة في معظم ولايات السلطنة المختلفة والتي نراها ويراها الزائر للقرية التراثية بحديقة القرم الطبيعية لتلبس ثوب الماضي العريق فعندما ننظر لذلك المقرئ ومجموعة الصغار نتذكر ايام الصغر والمنظر الجميل الذي لا يفارق اطياف الذكريات الجميلة التي عشناها ليعيشها ابناؤنا الصغار فشكرا لذلك المعلم وذلك المكان الذي ما زال ولا يمكن ان يزول.


حول حول يا صغيرين

لا تزال عادة (الحول حول) وهي حفلة العيد الميلاد موجودة في جميع مناطق السلطنة فهي عادة جميلة تقيمها اسرة المولود بعد اتمامه السنة الاولى من عمره فيقام له حفل يحضره اقاربه وجيرانه من الاطفال يتجمعون حوله في حلقة ثم تقوم احدى الناس من اقارب الطفل بتوزيع الحلوى والخبز والحلويات الاخرى على الاطفال الحاضرين في الحفل ونثرها على رأس الطفل مع ترديد اعان تستخدم في هذه المناسبة لمن اراد ان يرى تجسيد هذا الواقع فما عليه الا زيارة القرية التراثية للاستمتاع (بحول حول) رائع وجميل.

اقبال كبير على قهوة أبو ناصر

كتب علي السليمي:
تتواجد في القرية التراثية (قهوة ابو ناصر) التي يقبل عليها الكثير من الزوار حيث يتجمع الراغبون لشرب القهوة وهي تذكير لنا بالماضي حيث كان الآباء والاجداد في حب وشوق للجلوس في مثل هذه الجلسات للقهوة والتباحث والتشاور وتبادل الاحاديث الودية فيما بينهم.


إعاقة ولكن!

كتبت ـ تونس المحروقي:
تأتي مشاركة الجمعية العمانية للمعوقين للمرة الرابعة في مهرجان مسقط حيث تأتي هذه المشاركة للتعريف بأهمية الجمعية ودورها في المجتمع كما تقوم الجمعية في ركنها بقرية التوعية والإرشاد وحماية المستهلك بميدان المهرجان بعرض بعض المنتجات التي هي من اعداد اعضاء الجمعية والتي تتمثل مثلما حدثتنا أميرة بنت يعقوب الضبعوني عضوة في الجمعية في بعض المنتجات اليدوية مثل المبخرة التي تم تزيينها ببعض الخامات التي تم أخذها من البيئة العمانية وصناعة بعض الفخاريات واللوحات الفنية التي صممت بأنامل الاعضاء كما يوجد لدينا رمل ملون ، وملابس الاطفال كما تقوم الجمعية ببيع بعض اصدارات التحدي العدد الرابع.
كما تعرض الجمعية لوحات عن كيفية تعلم لغة الإشارة المستخدمة بين فئات الصم والبكم ، كما تضيف اميرة انه يوجد لدينا في الركن المخصص للجمعية تليفزيون نعرض عليه انواع الاعاقة وكيفية التعامل الصحيح مع فئات المعوقين وتعرض كذلك قدرات المعوقين وما يمكن ان يقدمه المعوق للمجتمع.

الميدان يطور هاتفك

كتبت ـ تونس المحروقي:
لزوار ميدان المهرجان المهتمين باقتناء احدث الهواتف وتطوير برامجها يستطيعون ان يجدوا ما يرغبون في الحصول عليه من عدة اركان في الميدان وفي هذا الجانب حدثنا مسؤول عن احد محلات الهواتف النقالة، حيث يقول: نقوم ببيع اكسسوارات الهواتف كما نقوم بادخال النغمات والصور، ولو اراد احد الزوار شراء أي نوع من الهواتف نستطيع ان نوفرها له في اليوم التالي بسعر مميز، ويضيف مسعود الاقبال جيد على الركن الخاص بنا لان اسعارنا مناسبة ونقدم تنزيلات فبعض الاكسسوارات كان سعرها ريالا واصبح سعرها اثناء المهرجان نصف ريال كما اننا نقوم بادخال 65 نغمة للهاتف النقال مقابل 3 ريالات وهذه اسعار مناسبة للجميع.

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


الآثار الروحية والسلوكية لفريضة الحج

دعوة لاكتشاف بحر الرمال

قطاع التكنولوجيا يودع سنوات الركود

المسيحية الصهيونية أَنشأت (إسرائيل) وما زالت تدعمها


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept