الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات



قريع يتوقع لقاء شارون نهاية الشهر الجاري
الاحتلال يجتاح منطقة السلام في رفح ويغتال مسؤولا في (الجبهة الشعبية)

رام الله المحتلة ـ من رشيد هلال:
غزة ـ من عبد القادر حماد:
عواصم ـ وكالات:
ذكر مصدر طبي فلسطيني ان مسؤولا في الجناح العسكري للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قتل وأصيب ثمانية فلسطينيين آخرين على الأقل صباح أمس في تبادل لاطلاق النار وقع خلال توغل الجيش الاسرائيلي في رفح في جنوب قطاع غزة .
وقال المصدر الطبي لوكالة فرانس برس : ان اشرف عدنان ابو لبدة (32 عاما) استشهد اثر اصابته بعدة اعيرة نارية اطلقها الجنود الاسرائيليون اثناء حصارهم لمنزله خلال عملية التوغل التي بدأت فجر أمس في منطقة السلام برفح .
وقال مصدر في الجبهة الشعبية : ان ابو لبدة من قادة كتائب (الشهيد ابو علي مصطفى) الجناح العسكري للجبهة وهو مطلوب سابق للجيش الاسرائيلي .. واشار المصدر الطبي الى ان ثمانية مواطنين اخرين أصيبوا برصاص الجيش الاسرائيلي بينهم الطفل عائد هتلر ابو لبدة (5 أعوام) الذي اصيب برصاصة في الصدر وحالته حرجة وهو ابن شقيق الشهيد اضافة الى امرأتين منهما امرأة مسنة في الخامسة والستين من العمر وحالتهما متوسطة .
وقال ناطق باسم مديرية الأمن العام في قطاع غزة لوكالة فرانس برس : ان عددا كبيرا من الدبابات والاليات العسكرية برفقة جرافة توغلت لمئات الامتار في أراضي المواطنين في منطقة السلام برفح وسط اطلاق كثيف للنيران .
واشار الناطق الى ان مروحيتين عسكريتين قامتا بتغطية عملية التوغل .. موضحا ان عددا من الاليات العسكرية حاصرت منزل الشهيد ابو لبدة وامطرته بالرصاص والقذائف المدفعية ما ادى لاستشهاده واصابة ابن اخيه اضافة الى اضرار جسيمة في المنزل وعدد من المنازل المجاورة .
وذكر شهود عيان ان اشتباكات مسلحة وقعت في محيط المنزل المحاصر بين مسلحين فلسطينيين والجنود الاسرائيليين .وبمقتل ابو لبدة ارتفع الى (3742) عدد الاشخاص الذين قتلوا منذ انطلاق الانتفاضة في نهاية سبتمبر 2000 بينهم (2799) فلسطينيا.
من جهة أخرى صرح رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع أمس في القاهرة بانه يتوقع ان يعقد لقاء بينه وبين نظيره الاسرائيلي ارييل شارون قبل نهاية فبراير الحالي لبحث فرص استئناف المفاوضات الفلسطينية ـ الاسرائيلية .
وقال قريع للصحفيين بعد لقاء استغرق حوالي ساعة ونصف الساعة مع الرئيس المصري حسني مبارك : اعتقد انه سيكون هناك اجتماع مع شارون قبل نهاية فبراير .
واذا ما تم هذا اللقاء بالفعل فسيكون الاول من نوعه منذ تعيين قريع رئيسا للوزراء في الخريف الماضي .
واوضح رئيس الوزراء الفلسطيني ان اجتماعا تحضيريا ثانيا للقائه مع شارون سيعقد في 15 فبراير بين مدير مكتبه حسن ابو لبدة ووزير شؤون المفاوضات صائب عريقات من جهة ودوف فايسغلاس مدير مكتب شارون من جهة اخرى .
وكان اجتماع تحضيري مماثل عقد الاربعاء الماضي. وقال قريع : انه خلال هذا الاجتماع التحضيري الاول طرحت مجموعة القضايا الموجودة على الاجندة ولم نصل الى توافق في جميع الموضوعات .
يذكر ان القاهرة تقوم بوساطة من اجل احياء المفاوضات الفلسطينية ـ الاسرائيلية .
واكد مبارك في 31 يناير ان الجلوس الى طاولة المفاوضات في حد ذاته يعطي أملا لكلا الجانبين في السلام .. معتبرا انه لا بد من تحرك اوروبي واميركي لاستئناف المفاوضات.
من جهة اخرى حثت مصر مؤخرا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات على اتخاذ تدابير تشمل اصلاحات داخل حركة فتح والاجهزة الامنية الفلسطينية وذلك بمناسبة الزيارة التي قام بها احمد ماهر الى الاراضي الفلسطينية يرافقه رئيس اجهزة الاستخبارات المصرية عمر سليمان في نهاية يناير .
وتأتي زيارة قريع للقاهرة قبل جولة أوروبية يبداها في غدا الثلاثاء بزيارة لايطاليا يستقبله خلالها البابا يوحنا بولس الثاني ورئيس الحكومة الايطالية سيلفيو برلوسكوني . ويتوجه قريع بعد ذلك الى ايرلندا التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي ثم الى لندن وبرلين وباريس وبروكسل على التوالي .
من جهة أخرى قال وزير الخارجية الفلسطيني نبيل شعث أمس انه ينبغي على الاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة مواصلة تحريك عملية السلام في الشرق الاوسط اذا توقفت المشاركة الاميركية قبيل انتخابات الرئاسة .
ومن ناحية أخرى قال شمعون بيريس زعيم حزب العمل المعارض انه يريد أن يعرض الاتحاد الاوروبي على الاسرائيليين والفلسطينيين علاقات أوثق ان توصل الجانبان لاتفاق سلام .
وصرح شعث امام مؤتمر امني في المانيا ان انشغال واشنطن بالانتخابات التي تجري في نوفمبر لدرجة تحول دون دفع خطتها من اجل اقرار السلام المعروفة بـ(خارطة الطريق) سيكون كارثة وانه ينبغي على اعضاء آخرين باللجنة الرباعية ملء الفراغ .
وقال شعث : اذا كانت الولايات المتحدة مشغولة جدا... فبامكانها أن تسمح لشركاء اخرين مثل الاتحاد الاوروبي وروسيا والامم المتحدة بمواصلة العمل. التوقف حتى نوفمبر سيكون كارثة للفلسطينيين والاسرئيليين .
وتسعى اللجنة الرباعية لتنفيذ (خارطة الطريق) التي تتضمن خطوات منها اقامة دولة فلسطينية مستقلة إلا انها لم تحقق تقدما يذكر .
وتابع شعث : ينبغي ان تجتمع اللجنة الرباعية مرة اخرى وينبغي ان ترفض فكرة توقف المشاركة الاميركية حتى الانتخابات .
ورد السناتور الاميركي ريتشار لوجار رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ قائلا : لا اعتقد ان الرئيس عرفات يرغب في الانتظار . هذا لن يكون عام عطلة .
على صعيد آخر أكد عباس زكي عضو اللجنة المركزية لحركة (فتح) تأجيل الاجتماع الخاص للمجلس الثوري للحركة الذي كان من المقرر أن يعقد أمس إلى الخامس عشر من الشهر الجاري .
وقال زكي : إن أسباب التأجيل تعود إلى عدم تمكن أعضاء المجلس الثوري من حضور الاجتماعات التحضيرية التي قطعت شوطاً في التحضير للاجتماع الذي سيبحث في العديد من القضايا والبرامج المستقبلية للحركة .
ونفى زكي صحة قائمة الاستقالات من صفوف حركة (فتح) التي سلمت للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات امس وقال : إن تلك القائمة تضم شهداء وعناصر لا علم لها، وعناصر استنكرت ذكر أسمائها في هذه القائمة .
وشدد زكي على أن التوجهات الداخلية في كافة أطر (فتح) تميل إلى إجراء إصلاحات جذرية لاستعادة مكانتها ودورها .. مؤكدا على أن اجتماع المجلس الثوري القادم سيكرس للبحث في البرامج الإصلاحية التي اقرها المجلس في جلساته السابقة وعلى ضرورة أن يكون هناك انتقال (وإصلاح) نوعي في الوضع الداخلي .
وأشار إلى أن المجلس الثوري سيشكل في الاجتماع القادم اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر العام السادس لحركة فتح .
على صعيد متصل دعا حسين الشيخ أمين سر مرجعية حركة فتح القيادة الفلسطينية للنظر بعمق للمطالب والملاحظات التي تضمنتها وثيقة استقالة (400) من الكوادر الوسطى للحركة واعترف بان الخطوة خطيرة جدا داعيا للإسراع بعقد المؤتمر السادس للحركة لانتخاب قيادة جديدة وتنظيم سير الحكومة.

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


 




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept