أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

الأحد 21 صفر 1425 هـ ـ الموافق 11 إبريل 2004 العدد 7572 السنةالـ

  الطفولة العربية البريئة لا تزال تدفع فاتورة العدوان الأميركي والاسرائيلي في العراق وفلسطين ذلك العدوان المشفوع بحملة من الأكاذيب حول جهود تجنب قصف المدنيين. في الصورة الأولى طفل عراقي استشهد في (مواجهات) مع القوات الأميركية وفي الثانية الشهيدة إيمان طلبة مسجاة بعد ان اغتالتها عمدا رصاصات قوات الاحتلال الاسرائيلي في مخيم خان يونس للاجئين بقطاع غزة أمس. وهكذا تبددت أكاذيب الدفاع عن (الأمن) و(الحرية)..انها حرية القتل دون ان ينال الجاني اي عقاب.جلالة السلطان يهنئ الرئيس الجزائري

اليمن يصادق على اتفاقية الحدود البحرية مع السلطنة

رأي الوطن .. حفظ الأمن فن وليس قتالا

مكي يرعي حفل وضع حجر الأساس لمشروعي مصفاة صحار والبولي بروبلين

الأربعاء القادم النظر في قضية مقتل الألماني

عراقيو الخارج يعودون للانخراط في المقاومة بعد انكشاف فظائع الاحتلال
وسماء النجف تمطر تحذيرات أميركية

الاحتلال يسجن إمام سجن (شطة) لتأييده المقاومة العراقية

الأردن: رصد سيارة مفخخة قرب الحدود السورية

الحكومة الباكستانية تعثر على مخزن للأسلحة في كراتشي وتحذر القبائل

اليمن : إحالة ملفات 78 متهماً في قضايا إرهابية إلى القضاء

الخرطوم : تأجيل توقيع الاتفاق النهائي إلى الثلاثاء المقبل

وثيقة استخباراتية توضح .. بوش تسلم تحذيرات قبل هجمات سبتمبر


 




جلالة السلطان يهنئ الرئيس الجزائري

مسقط ـ العمانية: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ـ برقية تهنئة إلى أخيه فخامة عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بمناسبة اعادة انتخابه رئيسا للجمهورية لفترة رئاسية جديدة ،أعرب جلالته فيها عن خالص تهانيه وأصدق تمنياته لفخامته بالتوفيق والنجاح في قيادة الشعب الجزائري الشقيق لتحقيق المزيد من آماله وتطلعاته،آملا للعلاقات الطيبة القائمة بين البلدين مزيدا من التطور والنماء.


أعلى





اليمن يصادق على اتفاقية الحدود البحرية مع السلطنة

صنعاء ـ العمانية: صادق الرئيس اليمني علي عبدالله صالح أمس على القانون رقم (6) لسنة 2004م بالموافقة على اتفاقية تحديد الحدود البحرية بين السلطنة والجمهورية اليمنية والموقع عليها في مدينة مسقط بتاريخ العشرين من شهر شوال سنة 1420هـ الموافق للرابع عشر من شهر ديسمبر 2003م المشتملة على ثماني مواد ووثيقة التصديق الخاصة بها .
وكان مجلسا الشورى والنواب في اليمن قد أقرا في جلسة مشتركة عقداها في صنعاء في 23 مارس الماضي الاتفاقية . واوصى تقرير الاجتماع المشترك بالمصادقة على الاتفاقية وحث الحكومة اليمنية على ضرورة التنسيق مع حكومة سلطنة عمان من أجل تهيئة المناخات الاستثمارية المشتركة للاحياء البحرية وتنمية التعاون المشترك بين البلدين من أجل حماية وتشجيع الصيد التقليدي في المنطقة .


أعلى




بتكلفة مليار ومائتي مليون دولار
مكي يرعي حفل وضع حجر الأساس لمشروعي مصفاة صحار والبولي بروبلين
راعي الحفل: مصفاة صحار والبولي بروبلين يعتبران اللبنة الأولى
لارساء الصناعات المعتمدة على البتروكيماويات
الرمحي: المشروع سيعمل على دعم المشاريع الصناعية القادمة منح الثقة لدى المستثمرين
وزير النقل والاتصالات: جلب الخبرة العريقة لادارة ميناء صحار واجتذاب المشاريع الاقتصادية الكبيرة
والي صحار: المشروع نقلة نوعية في مسيرة التنمية الاقتصادية ويمثل حدثا مميزا في تاريخ السلطنة
المدير الفني للمشروع: مصفاة صحار ستعمل على تغذية نقص الانتاج
بمصفاة ميناء الفحل وتصدير باقي المنتجات للأسواق الخارجية

تغطية ـ علي البادي: بتكلفة مليار ومائتي مليون دولار اميركي وضمن اهداف الرؤية المستقبلية للاقتصاد العماني 2020 احتفل صباح امس بمنطقة ميناء صحار الصناعي بوضع حجر الاساس لمشروعي مصفاة صحار وعمان للبولي مكي يزيح الستار عن النصب التذكاري للمشروعيين بمشاركة عدد من الوزراء الذين حضروا حفل وضع حجر الساسبروبلين اللذين يعتبران اول مشروعين يدشنان في المنطقة ضمن جملة المشاريع الاقتصادية والاستثمارية العملاقة المزمع اقامتها في منطقة ميناء صحار الصناعي حيث رعي حفل وضع حجر الاساس للمشروعين معالي احمد بن عبدالنبي مكي وزير الاقتصاد الوطني نائب رئيس مجلس السئون المالية وموارد الطاقة المشرف على وزارة المالية بحضور عدد من اصحاب المعالي الوزراء والمستشارين واصحاب السعادة الوكلاء واصحاب السعادة المكرمين اعضاء مجلس الدولة واصحاب السعادة اعضاء مجلس الشورى والسفراء المعتمدين لدى السلطنة وعدد من اصحاب السعادة ولاة المنطقة وعدد من المسؤولين والمشايخ والاهالي بمنطقة الباطنة.
بدأ الحفل بكلمة ألقاها معالي الشيخ محمد بن عبدالله بن عيسى الحارثي وزير النقل والاتصالات قال فيها: ان الاحتفال بوضع حجر الاساس لمشروع مصفاة صحار ومشروع البولي بروبلين يؤذنان ببدء حقبة جديدة للتنمية الصناعية في البلاد، ويأتي تنفيذهما تكريسا عمليا للاهتمام الكبير والمتواصل الذي توليه حكومة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم ـ يحفظه الله ويرعاه ـ ببناء اقتصاد وطني متين متنوع قادر على المنافسة وكل ذلك هدفه وغايته الفرد العماني حاضرا ومستقبلا. بيد ان الحديث عن هذين المشروعين يبدأ عند النقطة التي ينتهي منها الحديث عن لاعب رئيسي في تسهيل هذه التنمية الصناعية في هذه المنطقة الا وهو ميناء صحار الصناعي، فتأسيس قاعدة للصناعات الثقيلة تساندها بنية اساسية حديثة ومتكاملة في ميناء يتمتع بموقع استراتيجي ويعمل وفق أسس ومقاييس عالية ليعتبر الركيزة التي تقوم عليها هذه التنمية، لذلك خصصت الحكومة مساحة ساحلية قدرها (2.000) هكتار بين ولايتي صحار ولوى لتأسيس ميناء صحار الصناعي شاملا منطقة الصناعات الثقيلة، والى جانب توفر الموارد البشرية التي يمكن استغلالها لاغراض هذه التنمية، فإن الموقع يتمتع بقربه من شبكات الطرق البرية والبحرية مع دول الجوار وبه فسحة من الاراضي خلف منطقة الصناعات الثقيلة يمكن استغلالها في الانشطة المساندة للميناء والمشاريع الثانوية المختلفة.
بنية اساسية
واشار معالي وزير النقل والاتصالات في كلمته الى أنه
بالنسبة للبنية الاساسية لميناء صحار فقد باشرت الحكومة في اكتوبر من عام 1999 ممثلة بوزارة النقل والاتصالات تنفيذ الاعمال البحرية، وحتى الآن فقد تم الانتهاء من انشاء كاسرات الامواج التي يبلغ طولها (6) كيلومترات وتعميق مدخل الميناء وحوضه الى (16.5) و(16) مترا على التوالي، بالاضافة الى الانتهاء من انشاء حوالي (1.000) متر من ارصفة مناولة البضائع العامة والحاويات ويجري حاليا استكمال الاعمال المتصلة بعدد من الارصفة المخصصة لمناولة المنتجات النفطية والغازية السائلة وارصفة المواد السائبة الجافة، كما ستشرع الوزارة عما قريب بمشيئة الله في انشاء البنية الاساسية للمنطقة الصناعية المحاذية للميناء والتي ستشمل شبكات الطرق الداخلية واعمال التسوية وقنوات تصريف مياه الامطار ومياه البحر، وشبكات الخدمة كالكهرباء ذات الجهد المنخفض وخلافه.
ومن جانب آخر تقوم الحكومة ايضا ممثلة بوزارة الاقتصاد الوطني بإنشاء محطة لسحب مياه البحر بهدف توفير حوالي (340) الف متر مكعب في الساعة من مياه التبريد الصناعي بالاضافة الى العمل على تنفيذ مشروع خصخصة يهدف الى انشاء محطة لتوليد الكهرباء بطاقة تبلغ حوالي (450) ميغاواط ومحطة لتحلية المياه تنتج (30) مليون جالون يوميا، ويمكن اعتبار هذه الاعمال في مجملها كمرحلة اولى من مراحل تطوير البنية الاساسية التي يخطط لانشائها مستقبلا بما يواكب النمو الصناعي والتجاري لميناء صحار الصناعي.
ولم يكن لكل ذلك ان يكتمل في ظل غياب العنصر الذي تدور على وقعه تروس الصناعة، ولذلك فقد انتهت شركة الغاز العمانية من مد خط للغاز بطول (300) كيلومتر لضخ (21) مليون متر مكعب يوميا من الغاز من حقول الغاز في فهود الى صحار.
واضاف: وحرصا على التعامل مع التنمية الصناعية في صحار وفقا لاهميتها الاقتصادية محليا واقليميا وعالميا فقد تم تأسيس شركة ميناء صحار الصناعي بمساهمة متساوية بين حكومة السلطنة وادارة ميناء روتردام الهولندي وذلك من خلال اتفاقية امتياز موقعة بين الطرفين تهدف الى تطوير وادارة ميناء صحار الصناعي شاملا منطقة الصناعات الثقيلة فالاستفادة من الخبرات المتخصصة لميناء روتردام العريق الذي يعد احد اضخم موانئ العالم المتعددة الاغراض يؤمل منه ان يسهم في تحقيق اهداف التنمية بأفضل الاساليب ووفقا لمعايير قياسية عالية.
محور استراتيجي للتنمية
وقال معالي الشيخ محمد بن عبدالله الحارثي وزير النقل والاتصالات لما كانت التنمية الصناعية في صحار تتطلب استثمارات ضخمة في المشاريع الصناعية وفي البنى الاساسية بالاضافة الى استهلاكها لجزء كبير من ثروات السلطنة الطبيعية المتمثلة في الغاز، وحيث ان تأثير هذه التنمية يشمل رقعة واسعة من المساحة تتركز فيها كثافة سكانية كبيرة، فقد برزت الحاجة للتعامل مع هذه التنمية وفق محاور استراتيجية اساسية ومحددة تتضمن عددا من الاعتبارات الهامة لتحقيق اهداف التنمية بنجاح.
فالمحور الاستراتيجي الاساسي للتنمية الصناعية في صحار يرتكز على ضمان توفر كميات كافية من الغاز بأسعار مقبولة لاقامة الصناعات الثقيلة والمشروعات الثانوية الاخرى.
والمحور الاخر يرتبط باستراتيجية اللوجستيات فمن اهداف تأسيس ميناء صحار الصناعي ايجاد مركز اقليمي للتصنيع والتجميع والتخزين والتوزيع في مجال الكيماويات والبتروكيماويات ومنتجات النفط بوقود السفن والمعادن.
كما ان هناك اعتبارا لوجستيا اخر، يأخذ في الحسبان وجود كميات كبيرة من مياه الصرف الصناعي المعالجة والتي تفتح آفاتا واسعة لتأسيس صناعات غذائية تصديرية بما يتناسب وطبيعة العيش والبيئة الزراعية بالمنطقة.
واوضح معاليه انه بالنسبة لاستراتيجية التسويق، فان سرعة ومرونة اتخاذ اجراءات استصدار التصاريح والتراخيص الحكومية ووضع الحوافز والتشريعات المناسبة لتشجيع الاستثمار في المجالات المطلوبة هي احد اهم عناصر هذه الاستراتيجية.
والى جانب ذلك، فان استراتيجية التسويق ترتبط ايضا بترويج مجمعات المرافق العامة والخدمات والمنافع ذات الاستخدام المشترك في ميناء صحار التي تسهم في تقليل المخاطر وخفض التكاليف التشغيلية على المساهمين وتتيح الاستخدام الامثل للبنى الاساسية، وامثلة ذلك حقول التخزين العامة التي تخص المنتجات النفطية والكيماوية السائلة والارصفة البحرية التابعة لها، اضافة الى مجمع الغازات الصناعية التي تستخدم في مختلف الصناعات كالاكسجين والهيدروجين والنيتروجين بالاضافة الى الخدمات البحرية وخدمات المناولة.
اما بالنسبة لتنمية الموارد البشرية الوطنية وبالاخص من سكان منطقة الباطنة، فإنها تعتبر احد أهم استراتيجيات التنمية الصناعية في صحار فإضافة للقوى العاملة المطلوبة لمختلف الوظائف التقنية والمهنية المرتبطة بالصناعات الثقيلة الاساسية في مرحلتي الانشاء والتشغيل فان هناك فرص عمل كثيرة ومتنوعة في المشاريع الثانوية وفي الأنشطة التجارية المختلفة، المساندة لها لاسيما في قطاع الخدمات نتيجة للنمو السكاني في المنطقة، وهذه الاستراتيجية تتطلب تكاتفا بين الجهات الحكومية ذات العلاقة والمعاهد المتخصصة المحلية منها والعالمية واصحاب الاستثمارات الصناعية.
أكبر مشاريع النفط والغاز
وقال: يعتبر مشروع مصفاة صحار الذي نحتفل بوضع حجر الاساس له من اكبر مشاريع قطاع النفط والغاز الجارى تنفيذها حاليا بمنطقة الشرق الأوسط حيث سينتج حوالي (5.4) مليون طن من المنتجات النفطية المكررة سنويا سيخصص (90%) منها للتصدير الى الاسواق العالمية.
واما من حيث تكلفة الانشاء فتبلغ حوالي (1.2) مليار دولار اميركي، وهو ايضا اكبر مشروع يتم تمويله في السلطنة منذ مشروع الغاز الطبيعي المسال في قلهات، فقد بلغت نسبة التمويل (90%) من قيمته، وقد تم ذلك عن طريق عدد من المؤسسات المالية والبنوك المحلية والعالمية، ونظرا للرصانة والسمعة المالية الطيبة التي تتمتع بها السلطنة في الاوساط المالية، فقد حصل المشروع على شروط تمويلية ممتازة، الامر الذي اهله وبجدارة للفوز بجائزة عالمية كأفضل مشروع يتم تمويله في مجال الطاقة على مستوى العالم خلال عام 2003م.
واما بالنسبة لاهميته، فان هذا المشروع يعتبر من اهم المشاريع المساندة للتنمية الصناعية في صحار، اذ انه يتضمن عدة عناصر يمكن ان تتفاعل بشكل متناسق مع استراتيجيات التنمية المنشودة للمنطقة، ففي الوقت الذي سترتفع خلاله صادرات السلطنة من المنتجات النفطية المكررة، فان مصفاة صحار ستشكل النواة التي سوف توجد لها وبسببها مشاريع بتروكيماوية اخرى.
والى جانب ذلك فإن المشروع يعتبر جزءا هاما وضروريا في خطة الطوارئ العامة وخطة السلامة والبيئة وخطة ادارة المخاطر لميناء صحار الصناعي نظرا لانه يشغل اكبر مساحة بين المشاريع الاخرى التي ستقام في منطقة الميناء حيث يشغل حوالي (300) هكتار من الارض.
وقال معاليه في ختام كلمته: ان المشروع الاخر الذي نحتفل ايضا بوضع حجر الاساس له هو مشروع البولي بروبلين وهو لا يقل اهمية عن سابقه، اذ يعد الانطلاقة الاولى لصناعة البتروكيماويات التى يسعى الميناء لاستقطابها وهو من بين اهم المشاريع الصناعية ذات القيمة المضافة العالية نسبة لما يتيحه من فرص استثمار وعمل في الصناعات التحويلية المتعددة وتبلغ طاقة المصنع الانتاجية حوالي (340) الف طن سنويا، على امل ان يسهم هذا المشروع كسابقه في تأسيس مجمع الخدمات العامة الضرورية لهذه المنطقة الصناعية واهمها خدمات المناولة والتخزين للمنتجات الصناعية السائلة والغازات الصناعية بالاضافة الى دعم توجه الميناء في تأسيس مجمع المنافع العامة.
نقلة هامة ونوعية
بعدها القى سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد السعدي والي صحار كلمة ولاية صحار خلال الحفل جاء فيها ان كل يوم تطلع فيه الشمس على ارض عُمان الطيبة يكون شاهدا علىاضافة لبنات من لبنات الخير واستمرارا للخطى الحثيثة التي تخطوها عُمان نحو التنمية بصورة عامة والتنمية الاقتصادية بصفة خاصة بهدف تعزيز المكانة التي تصبو اليها بين دول العالم من حيث تنويع مصادر الدخل وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتهيئة الظروف المناسبة للاستثمار من خلال سن التشريعات المرنة وايجاد البنية التحتية القادرة على تلبية متطلبات الاستثمار في شتى صوره واشكاله.
وما هذه المشاريع التي سيوضع لها حجر الاساس الا مثالا حيا يجسد اهتمام الحكومة الرشيدة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم يحفظه الله ويرعاه بالبنية الاقتصادية.
واشار سعادة والي صحار في كلمته الى ان الاحتفال بوضع حجر الاساس لمشاريع ميناء صحار الصناعي يمثل حدثا مميزا في تاريخ السلطنة الحديث ويعتبر نقلة هامة ونوعية في مسيرة التنمية الاقتصادية للبلاد ويعكس النمو المطرد لقوة القطاع الخاص، كما يدل دلالة واضحة على ثقة المستثمرين بقوة ومتانة الاقتصاد العماني ولا شك ان مثل هذه المشاريع سيكون لها ـ بحول الله ـ اثر ايجابي ملموس على عُمان بصورة عامة وعلى هذه المنطقة بصورة خاصة ويوعد بمستقبل باهر لشعب عمان حيث ان المشروعات التي ستقام على هذا الميناء سيتمخض عنها الكثير من الصناعات الاستراتيجية والتي بدورها ستؤدي الي قيام صناعات متعددة مما سينعش الحركة الاقتصادية في البلاد كما انها ستساهم مساهمة فعالة في ايجاد فرص عمل جديدة للمواطنين.
وفي الختام قام معالي احمد بن عبدالنبي مكي وزير الاقتصاد الوطني نائب رئيس مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة المشرف على وزارة المالية راعي الحفل بإزاحة الستار عن النصب التذكاري للمشروعين وقام معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز بتقديم هدية تذكارية لمعالي راعي الحفل كما تلقي معاليه ايضا هدية اخرى من قبل الشركة اليابانية احدى الشركات العاملة في المشروع.
تضمن الحفل إلقاء القصائد الشعرية المعبرة وتقديم الفنون الشعبية التي تتميز بها منطقة الباطنة كما قدمت فرقة موسيقى البحرية السلطانية بعضا من المقطوعات الموسيقية.
لبنة أولى
وقال معالي احمد بن عبدالنبي مكي وزير الاقتصاد الوطني نائب رئيس مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة المشرف على وزارة المالية في تصريح للصحفيين عقب الحفل ان مشروع مصفاة صحار ومشروع البولي بروبلين يعتبران اللبنة الاولى لارساء صناعة تعتمد على البتروكيماويات ونحن نتمنى ـ ان شاء الله ـ ان تأتي صناعات اخرى في المستقبل في هذا الميناء حيث ان ميناء صحار مهيأ تماما لاستقبال الصناعات التي تعتمد على الغاز وذلك بعد ان تم افتتاح مشروع انبوب الغاز واضاف معاليه ان وجود هذا الميناء وهذه الصناعات يعمل على ايجاد فرص عمل وهذا هو التحدي الذي يجب ان نواجهه الآن الا وهو توفير فرص عمل للشباب الذي يتخرج ويزداد يوما بعد يوم وقال معالي احمد بن عبدالنبي مكي ان مثل هذه المشاريع تأتي ضمن تنويع مصادر الدخل في البلاد وهذا المشروع يعتبر اضافة جديدة للاقتصاد الوطني وسيعمل على رفع نسبة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي.
واشار معاليه الى ان مشاريع محطة الكهرباء ومحطة تحلية المياه مشاريع مكملة للمشاريع التي ستقام في ميناء صحار وكذلك لمد المناطق الاخرى في شمال الباطنة بالمياه والكهرباء.
وقال معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز ان مشروع مصفاة صحار يعتبر دعما للمشاريع الصناعية القادمة الاخرى وهي ستعمل على منح الثقة للآخرين لانشاء مصانع ومشاريع اخرى في ظل سعي الحكومة الجاد لهذه السياسة والاستراتيجية التي ستظهر بالنتيجة الجيدة ان شاء الله ـ واضاف معاليه ان الجهود جارية لرفع معدلات انتاج النفط في المرحلة القادمة مشيرا معاليه إلى ان هناك محاولات مع الشركاء في هذا الشأن.
مشاريع موانئ قيد الدراسة
ومن جانبه كشف معالي محمد بن عبدالله الحارثي وزير النقل والاتصالات عن ان هناك مشاريع للموانئ قيد الدراسة للانشاء والتنفيذ في المستقبل اضافة الى ما هو قائم حاليا وما هو قيد الانشاء حيث ان كل ميناء من تلك الموانيء سيلعب دورا محددا لما يؤدي الي تكامل منظومة الموانيء في السلطنة وقال معاليه ان ميناء صحار الصناعي لديه الشريك الاخر لادارة الميناء وهو ميناء روتردام الصناعي الهولندي الذي يعتبر متعدد الاغراض حيث ان جلب الخبرة من الميناء العريق الى ميناء صحار نأمل ان شاء الله ان يساعد في اجتذاب المشاريع الاقتصادية الكبيرة وان يقوم هذا الميناء بأداء مهمته كما هو مخطط له وكما هو متوقع له وكما تعلمون ان الخبرة الهولندية المشاركة في ادارة الميناء آتت ثمارها وقال المهندس احمد بن محمد الهدابي المدير الفني لمشروع مصفاة صحار ان المشروع بدأ تنفيذه في الموقع منذ شهر اكتوبر من العام الماضي وسوف ينتهي في شهر ابريل من العام 2006م.
واضاف ان هذا العام سيتم الانتهاء من انجاز غرفة التحكم للمشروع والمكاتب الادارية وغيرها من الوحدات الصناعية والمرافق التابعة على ان يتم تشغيل كل المرافق ومحطات الكهرباء الموجودة في المصفاة في شهر يوليو من العام القادم.
واشار المدير الفني لمشروع مصفاة صحار إلى ان المصفاة ستقوم بتغذية النقص في مصفاة ميناء الفحل الموجود حاليا والذي يتراوح ما بين 5 الى 10 بالمائة وبقية المنتجات سيتم تصديرها الى الخارج ان شاء الله.


أعلى




الأربعاء القادم النظر في قضية مقتل الألماني

كتب ـ عبدالله الجهوري: عقدت محكمة الجنايات بمسقط برئاسة فضيلة الشيخ خليفة بن محمد الحضرمي رئيس محكمة استئناف مسقط والمستشارين بالمحكمة الطاهر مراسلو وسعودي كامل وبحضور مساعد المدعي العام خميس بن سالم الخليلي مدير عام الادعاء العام بمحافظة مسقط وتم خلال الجلسة النظر في قضية مقتل المواطن الألماني باحد الأحياء السكنية بمسقط نتيجة اصابته بطلق ناري في شهر ديسمبر من العام الماضي وقد استمعت المحكمة الى اقوال المتهمين الخمسة وهم 4 عمانيين وألمانية ابنة المجني عليه ، كما استمعت الى اقوال الشهود في القضية وقد قررت المحكمة تأجيل النظر في القضية لتكملة الاجراءات الاخرى والاستماع ايضا الى الشهود على ان تنظر بجلسة يوم الاربعاء القادم الموافق 14 ابريل الجاري.

أعلى





اليمن : إحالة ملفات 78 متهماً في قضايا إرهابية إلى القضاء

صنعاء ـ من حمود منصر: أكد مسؤول حكومي يمني أمس طلب عدم الكشف عن هويته : أن سلطات الأمن اليمني أحالت إلى النيابة العامة مؤخراً ملفات 78 متهماً موقوفاً في قضايا تفجيرات وأعمال إرهابية مختلفة من ضمنها ملفات متهمين في قضية تفجير المدمرة الأميركية كول في ميناء عدن عام 2000م و5 من المتهمين في قضية تفجير ناقلة النفط الفرنسية لومبورغ في ميناء تصدير النفط بالمكلأ عام 2002م .
وتوقع المسؤول : أن يتم تقديم المتهمين المحالة ملفاتهم إلى النيابة للمحاكمة قبل نهاية أبريل الجاري.

أعلى





مروحيات شاركت في اعتراضها
الأردن: رصد سيارة مفخخة قرب الحدود السورية

عمّان ـ ا.ف.ب: تمكنت الأجهزة الأمنية الأردنية من ضبط سيارات محشوة بالأسلحة والمتفجرات واعتقال مجموعة من (المتورطين) كما أعلنت السلطات الأردنية أمس في بيان مؤكدة بذلك معلومات سابقة قدمها شهود .
واوضح البيان نقلا عن مصدر أمني (أن الأجهزة الأمنية تمكنت عمليا من إحباط المحاولات التخريبية التي كانت تستهدف أمن وسلامة الأردن وتم ضبط السيارات التي أعلن عنها سابقا محملة بالأسلحة والمتفجرات واعتقال مجموعة من المتورطين) .. لكن البيان لم يحدد عدد السيارات أو الأشخاص الذين اوقفوا .
واضاف : (ان الوضع فيما يتعلق بهذه القضية هو تحت السيطرة .. مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية الساهرة على أمن الأردن ما زالت تستكمل العملية بصورتها
النهائية) .
وقد اكد شهود عيان لوكالة فرانس برس في وقت سابق ان الشرطة الاردنية رصدت أمس سيارة مفخخة واعترضتها خلال عملية واسعة النطاق في شمال الأردن شاركت فيها مروحيات .

أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير



العائلة الشمسية

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر ابريل 2004 م


ناقلة النفط في عرض البحر بعد الاصطدام

عمليات انقاذ الناقلة‎ (ايفرتون) تمت بنجاح وفق اعلى المعايير الدولية في ادارة الحوادث البحرية الطارئة

ظاهرة فلكية نادرة في سماء السلطنة


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept