أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 




اغتيال قائد شرطة الكوفة ومقتل (8) عراقيين وقتلى واشنطن بلغوا (600 )
مساجد (الفلوجة) تندد بـ(التمثيل) بالجثث وبالاحتلال

بغداد ـ الوطن ـ وكالات: ندد خطباء مساجد الفلوجة أمس في خطبة الجمعة بالتمثيل بجثث القتلى الاميركيين الذين قتلوا الأربعاء الماضى، فيما شجبوا استمرار الاحتلال ، جاء ذلك في الوقت الذي قتلت فيه القوات الأميركية 7 عراقيين في أماكن متفرقة بالعراق، بينما قتلت المقاومة العراقية جنديين عراقيين.
هذا وقد بلغ عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا في العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق حتى الآن 600 قتيل بعد مقتل جنديين اميركيين في هجمات منفصلة خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية، طبقا لما اظهرته ارقام البنتاغون.
وقال مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية ان 408 من القتلى سقطوا بنيران معادية بينما قتل 192 لاسباب لا علاقة لها بالقتال مثل حوادث الطرق والانتحار. وافاد البنتاغون ان اكثر من نصف عدد القتلى اي 293 شخصا قتلوا بعد اعلان الرئيس الاميركي جورج بوش انتهاء العمليات العسكرية الرئيسية في العراق في الاول من مايو الماضي.
وذكرت الأنباء أن جنديين أميركيين قد قتلا واصيب ثالث بجروح في هجومين منفصلين وقعا خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية في العراق. فى ذات الوقت الذى قتل فيه سبعة عراقيين أمس وفى وقت متأخر من أمس الأول على يد القوات الأميركية، فيما تظاهر مواطنون بعيد صلاة الجمعة احتجاجا على اغلاق صحيفة (الحوزة الناطقة) والتى يشرف عليها (الصدر) ،وشهدت خطب الجمعة أمس ادانة من علماء الدين بـ (الفالوجة) للتمثيل بجثث القتلى الاميركيين فى أحداث الأربعاء الماضى.
وكان الجيش الاميركي قد أعلن عن مقتل جندي اميركي واخر من مشاة البحرية في هجومين منفصلين في العراق. وقتل الجندي الاميركي وهو من الفرقة الاولى المدرعة في انفجار قنبلة في بغداد صباح أمس وجرح جندي اخر في الهجوم.
بينما قتل جندي مشاة البحرية في هجوم غربي العاصمة العراقية امس الأول. وارتفع بذلك عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا في المعارك منذ بدء الحرب في العراق الى 409 .
فى غضون ذلك قالت الأنباء أن انفجارا قويا سمع وسط العاصمة العراقية بعد ظهر أمس ، ولم تعرف أسباب الانفجار وحجم الأضرار الناجمة عنه.
وعلى صعيد آخر أكد المقدم عواد عبد الله الجبوري مدير شرطة الحويجة أمس أن القوات الاميركية قتلت شخصا واعتقلت اخر كانا يحاولان وضع عبوة ناسفة امام احدى المعاهد التقنية في المدينة. وقال الجبوري ان دورية اميركية كانت تمر بالقرب من المعهد عن طريق الصدفة وشاهدتهما لدى محاولتهما وضع العبوة فهاجمتهما فقتل احدهما على الفور واصيب الاخر ومن ثم قامت باعتقاله. واوضح الجبوري ان القتيل يدعى سامي عواد حسيم ويبلغ من العمر 29 عاما.
وفى كركوك أعلن قائد الشرطة هناك أن ثلاثة اشخاص قتلوا فى بلة الرياض قرب المدينة الواقعة شمالى العراق عندما حاول مجهول اقتحام مبنى البلدية لتفجيرها.
وفى وقت سابق قتل ثلاثة عناصر من الشرطة العراقية واصيب اثنان آخران بجروح عندما اطلق مسلحون مجهولون النار والقوا قنبلة يدوية على حاجز للشرطة في بلدة بعقوبة الواقعة شمال العاصمة العراقية.
وقال احد الجرحى ان الهجوم وقع أمس الأول بينما كانت عناصر الشرطة يقيمون حاجزا في احد الشوارع الرئيسية للمدينة. وقال الجريح عادل جلال: (وصلت سيارتان الى الحاجز وكانتا تسيران بسرعة خفيفة قبل ان يفتح مسلحون بداخلهما النار بغزارة باتجاهنا. كما قام احد المهاجمين برمي قنبلة يدوية علينا وهو يصرخ (الله اكبر) مما ادى الى مقتل عنصرين من الشرطة واصابة ثلاثة اخرين بجروح). وأوضح ان المهاجمين تمكنوا من الفرار.
من جهته قال الملازم فالح حسن ان الجريح محمد قاسم توفي متأثرا بجروحه بعد الهجوم. وكان اربعة عناصر من الشرطة وستة مدنيين اصيبوا بجروح الاربعاء الماضى في انفجار سيارة مفخخة في بعقوبة الواقعة على بعد ستين كلم شمال العاصمة العراقية داخل ما يسمى بالمثلث السني.
وعلى صعيد آخر ندد علماء دين بعملية القتل التي استهدفت اربعة اميركيين يعملون في شركة امنية خاصة الاربعاء الماضى والتمثيل بجثثهم وقرر ائمة المساجد في المدينة ادانة الجريمة في خطبة الجمعة أمس.
فقد اكد الشيخ خالد احمد امام مسجد الفلوجة في خطبة الجمعة امام مئات المصلين ان التمثيل بالجثث الذي قام به بعض الجهلة أمر مرفوض ونحن كعلماء دين نستنكره فهو لا يجوز وحرام مهما كانت الاسباب. واضاف ان الذين قاموا بهذا العمل لا يعبرون سوى عن انفسهم وهم على خطأ جسيم واعتقد ان المجاهدين لم يقوموا بذلك لانه حرام في الشريعة الاسلامية. وتابع يقول: (نحن لن نقبل بذلك والمجاهدون منه براء لان المجاهد يصدق الله ويقاتل من اجل الله والاسلام والرسول الاعظم).
وعلى باب مسجد الخلفاء الراشدين الذي يعد من اكبر مساجد الفلوجة علق بيان لقوات الدفاع المدني العراقي جاء فيه ان (فوج الدفاع المدني في الفلوجة تفاوض مع قوات الاحتلال من اجل رفع الطوق الذي فرضته قواتها على الفلوجة). وطالب البيان من الاهالي (التعاون مع قوات الشرطة والدفاع المدني من اجل استتباب الامن في مدينة المساجد).

 

أعلى



أفراد من الشرطة يعملون عند الموقع الذي عثر فيه على قنبلة على خط قطار سريع وسط أسبانيا أمس.

مدريد : هجمات مارس كادت تتكرر أمس

أعلن وزير الداخلية الاسباني انخيل اثيبيس أن القنبلة التي عثر عليها أمس على سكك حديد القطار السريع الذي يربط مدريد باشبيلية تشبه، وفق التقديرات الاولية، القنابل المكونة من مادة (غوما ـ2 ايكو) التي استخدمت في اعتداءات 11 مارس في مدريد .
وقال الوزير : ان المعلومات التي في حوزتي في الوقت الراهن، واقول ذلك بتحفظ وبانتظار نتيجة التحاليل، تفيد بان (المادة المتفجرة) هي نفسها التي استخدمت في 11 مارس . وقال خلال مؤتمر صحفي : انه تم تعطيل العبوة التي عثر عليها على بعد 60 كم جنوب مدريد ونقلت الى العاصمة لتحليلها.
واضاف : ان للمادة المتفجرة التي تبلغ زنتها 12 كيلوغراما (لون وتركيبة) المتفجرات التي استخدمت في اعتداءات 11 مارس ويرجح انها مادة (غوما ـ2 ايكو) . وقال الوزير : ان موظفا في السكك الحديد عثر على القنبلة دون تلقي تحذير سابق . واضاف : ان القنبلة لم تكن معدة لتنفجر حيث لم تكن الشحنة موصولة بالصاعق، مما يدعو للاعتقاد بانهم (اي واضعي القنبلة) لم يكملوا تفخيخها سواء بسبب ظهور احد مراقبي السكة الحديد او لسبب آخر .

 

أعلى





تراجع حاد في أسعار الذهب والكويت ترى أن قرار (أوبك) غير عقلاني
بوش على اتصال مع السعوديين لبحث أسعار النفط

نيويورك ـ عواصم ـ الوطن ـ وكالات: قال متحدث باسم البيت الابيض أمس ان الرئيس جورج بوش وولي العهد السعودي بحثا لبعض الوقت اسعار النفط وان الادارة تتحدث ايضا مع منتجين اخرين من اوبك ومن خارجها.وقال سكوت مكليلان المتحدث باسم البيت الابيض للصحفيين : سنظل على اتصال نشط مع اصدقائنا في اوبك ومنتجين اخرين حول العالم لتناول هذه القضايا. واضاف :ان بوش وولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز كانا على اتصال بشأن هذا الموضوع لبعض الوقت.
في نفس السياق تراجعت العقود الاجلة في خام النفط في بورصة نايمكس دولار تقريبا بعد مبيعات نتجت عن كسر مستوى الدعم عند حوالي 34 دولارا للبرميل.
وارجع المتعاملون الانخفاض المبكر الى تأثر السوق بأنباء يوم الخميس عن ان الحكومة الاميركية قد تنظر في تخفيف شروط البنزين النظيف بيئيا في ولايات كاليفورنيا ونيويورك وكونتيكت.
وتراجعت عقود الخام في نايمكس تسليم مايوالى 30ر33 دولار بانخفاض 97 سنتا بعدما الغت البورصة تعاملات قليلة تحت 27ر33 دولار. ويمثل هذا الانخفاض ادنى
مستوى لسعر الخام منذ سجل 82ر32 دولار يوم العاشر من فبراير .
وقد انخفضت التعاقدات الآجلة في خام برنت في بورصة البترول الدولية خمسة في المائة أمس الى ما دون 30 دولارا للبرميل لاول مرة منذ منتصف فبراير .
وبحلول الساعة 1538 بتوقيت غرينتش تفاقمت خسائر برنت السابقة ليهبط الى 95ر29 دولار للبرميل بانخفاض 60ر1 دولار .
من جهتها قال وزير الخارجية الكويتي محمد السالم الصباح أمس ان من غير المرجح ان يخفض اعضاء اوبك الانتاج اذا استمرت الاسعار اعلى من النطاق السعري الذي اتفقوا عليه.
وقال الصباح للصحفيين بعد الاجتماع مع مسؤولين بوزارة الخارجية الاميركية :لن يخفض احد الانتاج بينما تكون الاسعار اعلى كثيرا من السعر المتفق عليه الذي حددته اوبك لنفسها.. اي بين 22 و28 دولارا للبرميل.
ورفض الصباح التعليق على ما اذا كانت الكويت قد تحاول ان تعكس قرار اوبك بخفض مليون برميل يوميا من الانتاج قبل اجتماع المنظمة ثانية في يونيو
وقالت وكالة الطاقة الدولية ان سياسة أوبك الخاصة بخفض الانتاج أثرت على نمو الاقتصاد العالمي خلال العامين أو الثلاثة الماضية بنسبة لا تقل عن نصف نقطة مئوية.
إلي ذلك قال متعاملون ان سعر الذهب انخفض بصورة حادة في اوروبا عصر أمس حيث فقد حوالي ثمانية دولارات للاوقية مع تراجع اليورو بعد ان اظهرت بيانات اميركية تحسنا كبيرا في سوق الوظائف بالولايات المتحدة.
وبحلول الساعة 1359 بتوقيت غرينتش بلغ سعر الذهاب في التعاملات الفورية 45ر418 ـ 20ر419 دولار بالمقارنة مع 50ر426ـ 25ر427 دولار في اواخر التعاملات في نيويورك امس الاول. وقبل اعلان البيانات الاميركية بدت السوق متأهبة للصعود لاعلى مستوى منذ 15 عاما فوق 50ر430 دولار.
هذا وقد تراجع سعر برنت خام القياس الاوروبي في بورصة البترول الدولية بلندن متأثرا بتراجع سعر الخام الاميركي في بورصة نايمكس بعد أنباء عن أن الحكومة تبحث تخفيف قواعد استخدام بنزين أنظف احتراقا في ثلاث ولايات من أجل تهدئة الاسعار.
وفي واشنطن قالت لجنة اقتصادية مشتركة بالكونغرس ان رئيس مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي الاميركي) الان جرينسبان سيدلي بشهادة عن الاقتصاد الاميركي امام اللجنة يوم الاربعاء 21 أبريل وقالت اللجنة في بيان ان من المتوقع ان يتناول جرينسبان قوة الاقتصاد وقضايا السياسة الاقتصادية التي تواجه الكونغرس.


أعلى





ديمقراطية أميركا تغزو العراق بالأشرطة الإباحية

بغداد ـ من عامر مدني ومارك واشبين: أطفال العراق يتمتعون الآن بحرية التسول خلال محاولتهم جذب انتباه الجنود الأميركيين من أجل التعطف على أحد الأطفال بزجاجة مياه غازية أو قطعة خبز ضمن صراع (كسب القلوب) الذي يخوضه الأميركيون مع الشعب العراقي وذلك بمنحهم حرية التسول وهم يعيشون في أغنى بلد بالاحتياطي النفطي .
والوجه الآخر للحرية المستوردة على النمط الأميركي هناك الأشرطة الإباحية التي تعرض في دور العرض بلا رقابة وكذلك الأسطوانات المقلدة وكلها مفعمة بالمشاهد الجنسية المستفزة .
هذه الخلاعة والتعري بدأت في استفزاز مشاعر المسلمين وخاصة كبار السن الذين لا يرون من الديمقراطية الأميركية سوى هذا الوجه المثير للحفيظة .


أعلى





الأردن تبرئ سوريا من الشاحنتين (المفخختين)

عمّان ـ ا.ف.ب: قالت المتحدثة الرسمية باسم الحكومة اسمى خضر أمس ان عمّان تثمن حرص دمشق على أمن الاردن .. مؤكدة ان عبور سيارتين محملتين بالمتفجرات من سوريا الى الاردن في حال اثبت التحقيق الرسمي ذلك، لم يتم بعلم من السلطات السورية وبمسؤوليتها . واضافت خضر لوكالة فرانس برس: نؤكد على العلاقات الاخوية الاردنية السورية كما نثمن الموقف السوري الذي ندد باستهداف امن واستقرار الاردن .
وكانت وكالة الانباء السورية نقلت أمس عن مصدر اعلامي مسؤول استغرابه للانباء التي تحدثت عن دخول سيارتين محشوتين بالمتفجرات الى الاردن من سوريا، واصفا اياها بالمزاعم .. ومؤكدا حرص سوريا على امن الاردن . وقال المصدر: لا علم لسوريا بمثل هذه المزاعم .. مؤكدا ان سوريا حريصة على امن الاردن واشقائها العرب وهي تؤكد رفضها المطلق لهذه الاعمال الارهابية المدانة .
واوضحت خضر حتى في حال ثبوت ان المجموعة التي القي القبض عليها والمتفجرات التي بحوزتها عبرت الحدود الشمالية من سوريا الى الاردن، فاننا على ثقة ومتأكدين ان ذلك لم يكن بعلم السلطات السورية وبمسؤولية منها ولم ينشأ عن اي تهاون في هذا المجال .
واوضحت خضر ان منطقة الرمثا على الحدود الشمالية بين الاردن وسوريا فيها نقطة حدود رسمية لكنها منطقة واسعة .. مضيفة اننا لم نعلن بعد رسميا من اين عبرت السيارتين .
ولا تزال الشرطة الاردنية تبحث عن سيارتين محشوتين بالمتفجرات دخلتا الى الاردن، في حين شددت الاجهزة الامنية الحراسة على المقرات الرسمية والسفارات والفنادق وحتى محلات البقالة الكبيرة .
وكان مسؤول اردني كبير اعلن امس أمس الأول لفرانس برس هناك سيارتان محشوتان بالمتفجرات تبحث الشرطة عنهما .. مشيرا الى ان لدى الشرطة ما يكفي من المعلومات حول مواصفاتهما .. واكد المصدر ان السيارتين قدمتا من سوريا ودخلتا الاردن من المعبر البري بين البلدين .
كما كان مسؤول امني اردني قال الاربعاء الماضي ان الاجهزة الامنية اعتقلت عددا من المشتبه بارتباطهم باحد التنظيمات الارهابية في حملة نفذتها ليلة الثلاثاء وصباح الاربعاء الماضيين .. مضيفا ان هؤلاء كانوا يخططون للقيام بعمليات تخريبية داخل الأردن .
ونشرت الاجهزة الامنية صور ثلاثة (مجرمين) هاربين في الصحف، طالبة من المواطنين المساعدة في القاء القبض عليهم مقابل مكافأة مالية. وافادت صحيفة (الرأي) الرسمية أمس ان هذه المجموعة التي اعتقلتها الاجهزة الامنية على علاقة بتنظيم القاعدة.


أعلى




تونس متمسكة بـ (مضمون) القمة ومبارك يلتقي بشار والبشير

تونس ـ أ.ش.أ: استقبل الرئيس التونسي زين العابدين بن علي مساء أمس عمرو موسى الامين العام لجامعة الدول العربية الذي وصل تونس أمس في اطار جولة في دول المغرب العربي . ووصف موسى المقابلة بأنها كانت مهمة جدا وتناولت موضوعات القمة العربية والعلاقات العربية والعمل العربي المشترك .
وقال الامين العام لجامعة الدول العربية اننا سنواصل التشاور للاتفاق على كافة النقاط التي تساعدنا على استئناف او على عقد القمة في أقرب وقت ممكن .
من جهة أخرى افاد الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية التونسية ان تونس التي تؤكد تمسكها بوحدة الصف العربي وتعلقها بالعمل العربي المشترك تذكر في شأن موضوع انعقاد القمة العربية العادية السادسة عشر بموقفها المبدئي الثابت بان مضمون القمة هوالموضوع الجوهري الذي يجب التركيز والاتفاق علية حتى يتحقق لها النجاح .. وذلك بالنظر الى التطورات الدقيقة التي تعيشها منطقتنا والتحديات الماثلة امامنا وبما يستجيب لطموحات شعوبنا العربية ويخدم قضاياها الاساسية .. واشار الى ان تونس بوصفها بلد الرئاسة لهذه القمة والمستضيف لها
رسميا تحتفظ بحقها في انعقادها على ارضها وتعلن عزمها على مواصلة المشاورات وتكثيفها بين الاشقاء حتى نحقق التوافق حول موقف موحد بشأن القضايا المصيرية وتحديد موعد جديد .. كما أشارالمتحدث التونسي إلى ان اللقاء بين بن على وموسى كان فرصة أبرز فيها الرئيس زين العابدين بن علي حرص تونس الدائم على تحقيق الاصلاح الشامل والنقلة النوعية المنشودة للعمل العربي المشترك مجددا التأكيد على عمق انتماء تونس العربي وموقفها الثابت من نصرة قضايا الامة .
وحضر اللقاء وزير الدولة المستشار الخاص الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية ووزير الشؤون الخارجية .
على الصعيد ذاته

 

أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير



حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر مارس 2004 م


ظاهرة فلكية نادرة في سماء السلطنة

مقبول يرعى حفل تدشين مشروع (الموج) السياحي


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept