الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 


 





السلطنة تشارك في اجتماعات عمومية الاولمبياد الخاص بالرياض

تشارك السلطنة في اجتماعات الجمعية العمومية وانتخابات مجلس ادارة جديد للمجلس الاستشاري الاقليمي للاولمبياد الخاص لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ويمثل السلطنة في هذه الاجتماعات احمد بن علي العجيلي مستشار وزير التنمية الاجتماعية العماني وذلك بالعاصمة السعودية الرياض وتقام هذه الاجتماعات والانتخابات تحت رعاية الامير سلطان بن فهد الرئيس العام لرعاية الشباب ورئيس شرف الاولمبياد الخاص السعودي وذلك في الفترة من 13 وحتى 17 ابريل الجاري، وتشارك في هذه الاجتماعات والتصويت في هذه الانتخابات التي تعد اسخن انتخابات تشهدها الاولمبياد الخاص جميع برامج المنطقة.
وسوف يقوم المهندس ايمن علي عبدالوهاب الرئيس الاقليمي للاولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بتقليده الجائزة الدولية التي منحت لسموه، كما اعد الاولمبياد الخاص السعودي العابا مصغرة لمنتخبات المملكة العربية السعودية ابطال الالعاب العالمية الاخيرة التي اقيمت في ايرلندا عام 2003 وحقق فيها ابطال السعودية نتائج مبهرة.
وكان الاولمبياد الخاص السعودي قد انهى كافة الترتيبات والاستعدادات لاستضافة اجتماعات الجمعية العمومية وانتخاب مجلس الادارة الجديد، حيث تم عقد عدة اجتماعات تحضيرية برئاسة ناصر بن عبدالعزيز الصالح رئيس الاولمبياد الخاص السعودي وحضرها كل من عبدالله المقيرن امين الصندوق وعبدالله الدايل مدير العلاقات العامة وعلي الغامدي نائب رئيس اللجنة الفنية وخالد بن يوسف الاحمد المدير الوطني وفهد بن ناصر القباع ومدير الرياضة عبدالعزيز بن عبدالله اليحيى مدير الاعلام وتركي بن عبدالله المقيرن مدير تنمية الموارد.
وكانت الرئاسة الاقليمية للاولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا قد دعت جميع برامج منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا لحضور اجتماعات الجمعية العمومية وترشيح اعضاء لعضوية المجلس الاستشاري الاقليمي الجديد والذي تستمر مدته حتى نهاية عام 2005م والذي يتوافق مع انتهاء خطة التطوير الخمسية التي اقرها الاولمبياد الخاص الدولي حيث بلغ عدد المرشحين لعضوية المجلس 18 مرشحا يتنافسون على 9 مقاعد حيث تم تقسيم الدول العربية الى ثلاث شبه مناطق شبه منطقة شمال افريقيا وتضم المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا ومصر والسودان والصومال وجيبوتي وجزر القمر وشبه منطقة الوسط وتضم سوريا ولبنان وفلسطين والاردن والعراق وايران وشبه منطقة الخليج وتضم الامارات والبحرين والسعودية وقطر والكويت وعمان واليمن.
والمرشحون الـ18 الذين يتنافسون على مقاعد عضوية المجلس من منطقة شمال افريقيا رشيد مسكوري من الجزائر وتوفيق الشريف من تونس وخالد الرقيبي من ليبيا والدكتور محمد كثيري من المغرب وايدة ولد سيدي محمد من موريتانيا ومن منطقة شبه الوسط العميد محمد عبدوني من لبنان والدكتور كمال طه من سوريا وجمال النمورة من الاردن وسعد عبد ياسين من العراق وجمال محيسن من فلسطين ومن شبه منطقة الخليج ناصر الصالح من السعودية والشيخ دعيج آل خليفة من البحرين وحسين العنزي من الكويت وعمر عبده قائد من اليمن وسوف يمثل البرامج في الجمعية العمومية الشيخ محمد بن صقر القاسمي رئيس الاولمبياد الخاص الاماراتي ومديرا الاولمبياد الخاص الفلسطيني راسم محمد سليمان ويوسف شحاتة وقريش نمار المدير الوطني للاولمبياد الخاص الجزائري وابو القاسم رضا مدير تنمية الموارد بالاولمبياد الخاص الجزائري والدكتور حسن الانصاري الرئيس التنفيذي للاولمبياد الخاص القطري وعمر عبده قائد الرئيس التنفيذي للاولمبياد الخاص اليمني.
وكان المجلس الحالي يضم الدكتور مهندس اسماعيل عثمان رئيس الاولمبياد الخاص المصري رئيسا والمهندس ايمن علي عبدالوهاب عضوا والشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي للاولمبياد الخاص البحريني والشيخ محمد بن صقر القاسمي رئيس الاولمبياد الخاص الاماراتي والدكتور نوري بركات رئيس الاولمبياد الخاص السوري السابق وناصر بن عبدالعزيز الصالح رئيس الاولمبياد الخاص السعودي والعميد الركن محمد عبدوني رئيس لجنة الاهلي بالاولمبياد الخاص اللبناني والدكتور محمد كثيري المدير الوطني السابق للاولمبياد الخاص المغربي والدكتور حليم جبالي المدير الوطني للاولمبياد الخاص التونسي السابق وسعد عبد ياسين المدير الوطني للاولمبياد الخاص العراقي وعبدالوهاب محمود سكرتيرا للمجلس كما يضم المجلس مجموعة من الخبراء وهم: ماجدة موسى الرئيس التنفيذي للاولمبياد الخاص المصري لتطوير البرامج والكابتن هاني مصطفى نجم منتخب مصر والنادي الاهلي السابق في كرة القدم والمدير الفني لمنتخب الشباب المصري مدير عام ادارة الرياضة بجامعة الدول العربية (خبيرا رياضيا) ومحمد الشحات الصحفي بدار اخبار اليوم خبيرا اعلاميا والدكتور حسن الانصاري الرئيس التنفيذي للاولمبياد الخاص القطري خبيرا للموارد.

 

أعلى





اليوم.. اتحاد الكرة يفتح باب الترشيح لعضوية المجلس الجديد

يفتتح اليوم اتحاد الكرة باب الترشيح لعضوية مجلس إدارة الاتحاد الجديد للدورة القادمة من عام 2004 وحتى عام 2008 حيث تستمر فترة التسجيل حتى يوم 19 من الشهر الجاري .
وكان اتحاد الكرة قد أصدر نموذج طلب العضوية وشروط الترشيح حسب النظم الصادرة في هذا الشأن حيث توجد هذه الاستمارات في مقر الاتحاد ودوائر الهيئة العامة لأنشطة الشباب الرياضية والثقافية بمختلف محافظات ومناطق السلطنة ويتم تقديمه باليد أثناء ساعات الدوام الرسمي ولن تقبل أي استمارة ترشيح غير مستكملة ومستوفاة للشروط المطلوبة علما بأن الجمعية العمومية لاختيار أعضاء مجلس إدارة الاتحاد ستعقد يوم الخميس 13 مايو القادم بصالة الترفيه بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر .


أعلى





استعدادا للقاء نظيره السعودي
منتخبنا الأولمبي يعالج أخطاءه ويركز على اللياقة البدنية

يواصل منتخبنا الوطني الأولمبي لكرة القدم تدريباته اليومية على الملعب الفرعي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر استعدادا للقاء نظيره السعودي يوم 14 من الشهر الجاري في الجولة الرابعة الإياب من تصفيات المجموعة الثالثة الآسيوية المؤهلة إلى أولمبياد أثينا 2004 .
وكانت تدريبات الأمس قد تم التركيز فيها على معالجة بعض الأخطاء الطفيفة التي وقع فيها اللاعبون أثناء مباراة منتخبنا الأول مع نظيره الهندي يوم الأربعاء الماضي في الجولة الثانية من التصفيات التمهيدية المؤهلة للمرحلة الثانية لكأس العالم 2006 خاصة وان معظم لاعبي المنتخب الأول هم نفس عناصر الأولمبي حيث يسعى الجهاز الفني لمنتخبنا بقيادة المدرب التشيكي ميلان ماتشالا إلى تصحيح هذه الأخطاء كون منتخبنا دخل غمار المنافسة على بطاقة الصعود إلى الأولمبياد حيث سيلعب في مسقط مباراتين هامتين مع المنتخب السعودي والعراقي .
كما اشتملت التدريبات أيضا على رفع معدل اللياقة البدنية لدى اللاعبين وتطبيق بعض التمارين الخفيفة بالكرة ثم التسديد على المرمى من جميع الزوايا بعدها أجرى تقسيمة مبسطة بين اللاعبين للتعرف على مدى تطبيقهم للتدريبات .
وشارك في تدريبات الأمس جميع اللاعبين المختارين لهذا المعسكر وهم: علي بن طالب العجمي وعبدالله بن علي القاسمي وجمال بن بخش وفوزي بن بشير وحمدي هوبيس وناصر زايد ويوسف شعبان وعماد علي وهاشم صالح ومحمد ربيع ونبيل عاشور وسعيد الشون وهيفر درويش واحمد سالم ومحمد مبارك واحمد مبارك وبدر الميمني ووليد عطي وخليفة عايل .


أعلى





في جائزة البحرين الكبرى للفورمولا
ميكايل شوماخر يكمل الثلاثية ويتوج للمرة الأولى في الشرق الاوسط

رسالة المنامة ـ من يونس المعشري : دون سائق فيراري الالماني ميكايل شوماخر بطل العالم ست مرات (رقم قياسي) اسمه كأول فائز في سباق جائزة البحرين الكبرى، الجولة الثالثة من بطولة العالم لسيارات الفورمولا واحد، امس على حلبة الصخير على بعد نحو 30 كلم جنوب المنامة.وسباق البحرين هو اول سباق للفورمولا واحد يقام في منطقة الشرق الاوسط، وحضره جمهور كبير قدر بأربعين الف متفرج تقدمهم ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وملك الاردن عبدالله بن الحسين وملك اسبانيا خوان كارلوس والامير اندرو والامير رينيه وعدد كبير من الشخصيات الرسمية والرياضية.
وتقام الجولة الرابعة من بطولة العالم في 25 ابريل الحالي ضمن جائزة سان مارينو على حلبة ايمولا الايطالية . وقطع شوماخر مسافة السباق البالغة 769ر308 كلم في 875ر34ر28ر1 ساعة، اي بمعدل سرعة وسطى بلفت 143ر209 كلم/ساعة. وواصل ميكايل شوماخر هيمنته على بطولة العالم منذ بداية الموسم الحالي، فحصد ثلاثين نقطة ممكنة من السباقات الثلاثة الاولى بعد ان كان طبع جائزتي ملبورن الاسترالية وماليزيا بطابعه الخاص ان كان في الانطلاق من المركز الاول او في الفوز. ورفع بطل العالم رصيده الى 73 فوزا في 198 سباقا خاضها في مسيرته (رقم قياسي). وعقب نهاية السباق، توج ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة، والشيخ فواز بن محمد آل خليفة رئيس شركة حلبة البحرين للفورمولا واحد الفائزين، الذين احتفلوا بعد ذلك بشراب (الورد) عوضا عن الشمبانيا. ولم يتأثر السباق بالعاصفة الرملية التي هبت صباحا ولا بالامطار الخفيفة التي هطلت، وكانت ارض الحلبة في احسن حال رغم تلبد الجو بالغيوم خلافا لليومين السابقين حيث كانت حرارة الشمس قوية فاقت الثلاثين درجة مئوية. كانت الانطلاقة عادية جدا فحافظ ميكايل شوماخر وروبنز باريكيللو على مركزيهما الاولين امام الكولومبي خوان بابلو مونتويا، في حين خطف الياباني تاكوما ساتو (بار هوندا) المركز الرابع من رالف شوماخر (وليامس بي ام دبليو). وازدحمت الحلبة عقب الانطلاق بنحو 500 متر حيث صادف السيارات منعطف حاد لكنها خرجت منه من دون اي حادث يعكر مجرى السباق. واضطر فرناندو الونسو (رينو) الى الدخول الى غرفة الصيانة مبكرا وتحديدا بعد اللفة الاولى اثر خروجه عن المسار وتضرر الواجهة الامامية لسيارته فمكث فيها نحو 17 ثانية. وحصل اول اصطدام في السباق في اللفة السابعة عندما حاول رالف شوماخر استعادة المركز الرابع من ساتو فتخطاه عند احد المنعطفات لكن الاطار الخلفي لسيارته (علق) بالاطار الامامي لسيارة الياباني فاضطر الى الدخول الى المرآب لاصلاح الاضرار في سيارته وخرج منه في المركز التاسع عشر. وقبل نهاية اللفة السابعة ايضا انفجر محرك الفنلندي كيمي رايكونن، وتكرر بالتالي ما حصل له في التجارب الحرة اول امس الجمعة حين اضطر الى تبديله فعوقب بتأخيره عشرة مراكز حسب القوانين فانطلق من المركز التاسع عشر الاخير.
ودخلت السيارات الى المرآب مبكرا، ابرزها سيارة ميكايل شوماخر في اللفة التاسعة حيث مكث 2ر7 ثانية وخرج سادسا، تبعته معظم السيارات الاخرى، ولكن بعد اللفة الرابعة عشرة، عادت الامور الى بدايتها، ميكايل شوماخر في المركز الاول يليه باريكيللو ومونتويا ثم الايطالي يارنو تروللي (رينو) الذي خطف المركز الرابع من ساتو لدى محاولة رالف شوماخر تخطيه. شهد السباق بعض اللمحات الرائعة خصوصا عندما حاول الونسو تحسين مركزه لكنه واجه منافسة شديدة من البرازيلي فيليب ماسا (ساوبر بتروناس) الذي منعه في اكثر من محاولة قبل ان يستسلم بعد اصرار الاسباني الذي انتزع منه المركز الحادي عشر، كما تخللت الحلبة اماكن سريعة جدا ادت الى اخطاء عدة من السائقين منها لدى تحطم الواجهة الامامية لساتو ما كلفه الدخول الى غرفة الصيانة واضاعة نحو 11 ثانية. وكان الدخول الثاني لميكايل شوماخر في اللفة 25 فتغيرت المراكز مجددا لفترة مؤقتة وبقي المركزان الاول والثاني تحت سيطرة سائقي فيراري ميكايل شوماخر وباريكيللو على التوالي.
وتابع الونسو قيادته الجنونية من المراكز الخلفية وتخطى ببراعة الاسترالي مارك ويبر (جاغوار كوزوورث) بعد اكثر من محاولة متقدما الى المركز الثامن خلف ساتو. وتوالت المعارك الثنائية في هذا السباق السريع وارتفعت معها الاثارة في المراكز من السادس وما فوق، فيما بقيت الصدارة هادئة تماما اذ كان ميكايل شوماخر ابتعد بفارق نحو 12 ثانية عن باريكيللو والاخير كان مرتاحا تماما من اي ازعاج قد يشكله مونتويا الذي تراجع بشكل مفاجئ ما سمح للعديد من السائقين الاخرين للتقدم عليه مع نهاية السباق. وسارت الامور على المنوال ذاته في اللفات الخمس عشرة الاخيرة من السباق، وكانت الاثارة دائما مرادفة لالونسو الذي حاول هذه المرة تخطي ساتو فاشتد التنافس بينهما مع اقتراب اللفات الاخيرة واظهر الياباني كفاءة عالية في تحمل الضغط والحفاظ على مركزه، فيما اتجه شوماخر وباريكيللو الى تحقيق ثنائية جديدة لفيراري، امام سيارتي هوندا اللتين حققتا نتيجة جيدة ايضا. وتلقى فريق ماكلاريس مرسيدس ضربة موجعة بخروج سائقه الثاني البريطاني ديفيد كولتهارد في اللفة 50، فيما أنهى مونتويا السباق في المركز الثالث عشر.

- ترتيب السائقين العشرة الاوائل:
1- الالماني ميكايل شوماخر (فيراري) 875ر34ر28ر1 ساعة
2- البرازيلي روبنز باريتشيللو (فيراري) بفارق 367ر1 ثانية
3- البريطاني جنسون باتون (بار هوندا) بفارق 687ر26 ثانية
4- الايطالي يارنو تروللي (رينو) بفارق 214ر32 ثانية
5- الياباني تاكوما ساتو (بار هوندا) بفارق 460ر52 ثانية
6- الاسباني فرناندو الونسو (رينو) بفارق 156ر53 ثانية
7- الالماني رالف شوماخر (وليامس بي ام دبليو) بفارق 155ر58 ثانية
8- الاسترالي مارك ويبر (جاغوار كوزوورث) بفارق لفة
9- الفرنسي اوليفييه بانيس (تويوتا) بفارق لفة
10- البرازيلي كريستيانو دي ماتا (تويوتا) بفارق لفة

- ترتيب بطولة العالم:
1- ميكايل شوماخر 30 نقطة
2- باريتشيللو 21
3- باتون 15
4- مونتويا 12
5- الونسو 11
6- تروللي 11
7- رالف شوماخر 7
8- ساتو 4

- ترتيب الصانعين:
1- فيراري 51 نقطة
2- رينو 22
3- وليامس بي ام دبليو 19
4- بار هوندا 19
5- ماكلارين مرسيدس 4


في جناحه الفاخر بالحلبة
فريق الهوندا يستضيف الصحافة العربية

تفاؤل فريق الهوندا بالبحرين لم يكن له حدود أبدا، فبعد النتائج الجيدة التي حققها سائقاه البريطاني جنسون باتون وتاكوما ساتو، يتطلع الفريق لتسجيل حضوره في السباق وبشكل لافت واهتم فريق الهوندا بتوطيد علاقاته القوية مع رجال الصحافة والإعلام خاصة الإعلام المحلي والخليجي والعربي، وكان الدينمو النشط صدري براج الفضل في جمع عدد من الصحفيين العرب المعروفين في مجال الصحافة الرياضية وخاصة سباقات الفورمولا واحد.
وفي الجناح الفاخر لفريق الهوندا المطل على مركز الصيانة والتحكم الخاص بالفريق شهد الجميع التجارب التأهيلية للسباق التي شهدت تألقا لفريق الهوندا، كما استمتعوا بوجبة الغداء والخدمات الراقية التي قدمها طاقم فريق الهوندا.

سيارة فانجيو تجوب حلبة البحرين
سجلت سيارة بطل العالم الراحل الشهير الأرجنتيني خوان مانويل فانجيو حضورها الثاني خلال أقل من شهر على مضمار سباق حلبة البحرين، حين تابعها عشاق سباقات السرعة لمدة عشر دقائق كاملة على الحلبة وكان الفرنسي الشهير جون إليزي قاد سيارة المرسيدس التي قادها بطل العالم السابق خوان مانويل فانجيو عام 1955 وذلك في الإفتتاح الرسمي لحلبة البحرين في 17 مارس الماضي.
وهذه السيارة المرسيدس W196 هي التي أوصلت الأرجنتيني الراحل فانجيو الى الفوز ببطولتي العالم عام 1954 و1955 واعتزل إليزي عن التسابق في سباقات الفورمولا واحد في عام 2001 بعد أن قاد مع فرق تايرل والفيراري وبينيتون وساوبر وبروست وجوردان.. ويقود إليزي الآن مع مرسيدس في بطولة DTM الألمانية للسيارات السياحية.


حلبة البحرين تشهد عاصفة رملية وقطرات مطر صباح يوم السباق
المنامة ـ أ.ف.ب: هبت عاصفة رملية وتساقطت بعض قطرات المطر صباح أمس قبيل انطلاق سباق جائزة البحرين الكبرى، الجولة الثالثة من بطولة العالم لسيارات الفورمولا واحد، على حلبة الصخير على بعد نحو 30 كلم جنوب المنامة وبعد يومين من الطقس المثالي وصلت فيهما درجة الحرارة الى ثلاثين درجة مئوية اجرى خلالهما السائقون التجارب الحرة والرسمية، تلبدت السماء بعد هبوب عاصفة رملية سبقتها بعض زخات المطر الخفيفة في الصباح الباكر.
وكانت مصلحة الارصاد الجوية في البحرين توقعت تساقط الامطار يوم السباق ولا يبدو ان الحلبة تأثرت بالعاصفة الرملية وان يتخيل للقادم اليها ان الرؤية لن تكون سهلة بالنسبة الى السائقين ولا تزال ارض الحلبة نظيفة تماما من الرمال بانتظار الساعات المقبلة وكان عدد من السائقين منهم الالماني مايكل شوماخر بطل العالم ست مرات (رقم قياسي) والذي سينطلق من المركز الاول في السباق اعربوا عن تخوفهم من الرمال ومن تأثيرها على السيارات خلال سباق جائزة البحرين، لكن الالماني غير رأيه لدى حضوره الى البحرين واختباره مسار الحلبة بنفسه موضحا ان الامر مبالغ فيه.. كما قلل رئيس الشركة المنظمة لسباقات الفورمولا واحد بيرني ايكلستون من مخاوف تأثير الرمال على السباق، معتبرا ان العواصف يمكن ان تهب في اي دولة.

النيران اشتعلت بمحرك الفردان
سلمان بن راشد تاسعا في الفورمولا الآسيوية والبحارنة في المركز 12
المنامة ـ من فيصل الشيخ: للمرة الأولى في تاريخ منطقة الخليج أثبت الشباب البحريني قدرته على اقتحام عالم سباق السيارات وكان ذلك في السباق الأول لفئة فورمولا (بي إم دبليو) الآسيوية على مضمار حلبة البحرين الدولية.
وحل الشيخ سلمان بن راشد آل خليفة (22 عاما) في المركز التاسع في السباق الذي انطلق عصر أمس الأول في حين جاء محمود البحارنة (23 عاما) في المركز الثاني عشر، في حين تعرض أصغرهم حمد الفردان (16 عاما) إلى حادث احتراق المحرك حيث اشتعلت النيران فيه مما دفعه لمحاولة الخروج من السيارة بسرعة، وأنهى الفردان السباق في المركز الخامس عشر.
وهذه هي ثاني حادثة مؤسفة تحصل للفردان بعد أن أصابه عطب قوي أدى لتحطم مقدمة سيارته في تجارب الجمعة ما أدى إلى رفع العلم الأحمر الذي يعني خطورة الحلبة لوجود أجزاء محطمة من السيارة فيها وتقام هذه السباقات بواقع سباقين في كل حلبة، بالتالي سيكون السائقون البحرينيون الثلاثة على موعد جديد لتسجيل اسمهم بقوة في هذا الحدث الكبير، وبدء خطوات قوية وجريئة على درب الدخول لعالم الفورمولا واحد، وهو أمر حصل مع العديد من السائقين العالميين الذين تدرجوا من فئات الكارتنغ عند صغرهم حتى وصلوا للمسابقة الأقوى في السيارات.
وفاز بالسباق السائق مارشي لي من هونج كونج على متن سيارة (ميرتس)، والذي أوضح أن الحلبة ممتازة وأنه استمتع بالسباق ويشارك البحرينيون الثلاثة ضمن فريق (بلجريفيا موتورسبورت) وهم يقودون سيارات (بي إم دبليو) إف بي تو، كما أنهم أيضا أعضاء في فريق الكارتنغ البحريني (أن ستوبوبولز).


جيرار سونويل يكشف أسرارا خطيرة عن مصرع سينا
طرح تساؤل على السائقين الثلاثة الأوائل في التجارب التأهيلية حول ذكرى مرور عشر سنوات على مقتل السائق البرازيلي الشهير إيرتون سينا في حلبة إيمولا عام 1994، وهي التي ستكون الجولة الرابعة في بطولة العالم لسيارات الفورمولا واحد.. مايكل شوماخر سائق فريق الفيراري والذي فاز بمركز الانطلاق الأول لم يستطع التغلب على مشاعره وأوضح أنها ذكرى لا يحب أن يتذكرها وبالتالي لن يتحدث في الموضوع، أما روبنز باريكيلو أشهر سائق برازيلي حاليا وصاحب مركز الانطلاق الثاني في السباق فقد أعرب عن احترامه الشديد لسينا الذي يعتبره من السائقين العظماء والخالدين وأن ذكرى وفاته لا تقاس بالسنين التي تمر عليها، لأنه في كل عام في إيمولا نتذكر هذا السائق الخرافي، أما خوان بابلو مونتويا سائق الويليامس فقد أكد أن سينا يبقى مثلا لكثير من السائقين وهذه الرياضة المحببة للكثير فقدت نجما ساطعا تمنينا وجوده.
في حين تبقى القصة المثيرة فعلا تلك التي أخبر بها جيرار سونويل ناشر ورئيس تحرير مجلة سبور أوتو حيث قال جيرار كنت هناك بالفعل قبل عشرة أعوام، وفي كل حياتي وتاريخ مشاركاتي في تغطية سباقات الفورمولا لم أحرص على الحصول على تذكار من أي سائق سواء قميص أو قبعة، إلا أن سباق إيمولا 94 كان مختلفا جدا، فقد كنت قبل السباق بنصف ساعة جالسا ومعي أحد الصحفيين مع السائق البرازيلي الشهير إيرتون سينا، وكان قبلها بيوم قد شهدنا موت سائق التجارب في فريق الويليامس فريق سينا النمساوي رونالد راتسنبيرغر، وسألنا سينا عن أخطر منعطف في السباق، فأجاب بأنه منعطف (تمبرليو)، واستغرق اللقاء ربع ساعة تحديدا بعدها نهض سينا للسباق لكنه عاد أدراجه وهو يرمقني بنظرة لن أنساها وأعطاني قبعته وعلى الفور وضعتها على رأسي وكانت أول تذكار احتفظ به حتى اليوم.
لكن جيرار يمضي للكشف عن موضوع أشد إثارة: بعد الحادث الذي أودى بحياة سينا، لم أحضر سباقات لهذا العام، فالصدمة كانت كبيرة لخسارة هذا السائق الكبير والقدير، لكن المهم قوله أننا أثناء مقابلتنا معه كان الصحفي الذي معي يصور اللقاء بكاميرا فيديو وأشار سينا بإصبع إلى موقع المنعطف الأخطر في الحلبة، والمصادفة أنه كان نفس المنعطف الذي مات فيه، تخيلوا أشار لمكان موته بإصبعه قبل الحادث بنصف ساعة.
وعن مصير الشريط يقول جيرار أدركت أنه وثيقة هامة وحاولت الاتصال بعد أيام بالصحفي الذي صوره لكن أبى أن يسلمني إياه، بل لقد حاول معه الجميع فريق الويليامس والروثمان وحتى البي بي سي التي عرضت عليه شراءه بمبلغ 50 ألف جنيه استرليني لكنه رفض بيعه أو نسخه، ولا أعرف مصيره حتى اليوم.
ويؤكد جيرار في ختام حديثه على أن سينا يبقى من السائقين الذين لا يمكن نسيانهم على الإطلاق.. وبالفعل هو كذلك، وإلا لما امتنع بطل العالم مايكل شوماخر عن الحديث عنه والتأثر كان باديا على وجهه.


العام القادم يشهد افتتاح حلبة خاصة بسباقات الدراجات النارية بالدوحة
المركز الإعلامي في حلبة البحرين أقل ما يمكن وصفه بأنه خلية نحل لا يتوقف العمل فيها، ولا يمكنك إلا أن ترى الصحفيين والإعلاميين منهمكين وهم يعملون على أجهزة الحاسب الآلي المحمولة معهم، وعيونهم ترقب الأجهزة والشاشات التي تأتي على ارتفاع قليل من رؤوسهم، وما يميز المركز الإعلامي في حلبة البحرين أنه يضم خليطا عجيبا ومتنوعا من مختلف الجنسيات والأعراق ومن كل بقعة في العالم تخطر على بالك، طبعا الجميع يتحدث عن البحرين ويشيد بها وكيف أن هذا الحلم تحول إلى حقيقة.
ومن اجل معرفة آراء هؤلاء الصحفيين التقينا بالزميل يوسف أحمد رئيس القسم الرياضي بصحيفة الشرق القطرية والذي تواجد في المركز الإعلامي ليمثل الصحيفة القطرية وقال: في الحقيقة أنا اندهشت من تهافت الإعلاميين والصحفيين عليه ليلتقطوا له الصور باللباس العربي (الثوب والغترة) مع طلبهم الملح دائما بأن يكون ممسكا بإحدى الصحف ويطالعها، فتارة يقرأ يوسف الأيام الرياضي وتلتقط له الصور، وتارة يطلب من الصحفيين الأجانب أن يمسك بإحدى صحفهم ليلتقطوا له الصور.
يوسف أبدى استغرابه من هذا الفعل، لكن ما عرفه في النهاية هو أن لباسه كان أداة جذب قوية لكل الإعلاميين الأجانب الذين كانوا يبحثون عن أشياء ترمز للمنطقة العربية وتعرف الناس بها، ومن ضمنها اللباس الشعبي والتقليدي عموما بعدما انتهى يوسف من لعب دور (الموديل) العربي لعدسات وكالات الأنباء العالمية، استطلعنا رأيه كخبير بشئون الرياضة العربية حول حلبة البحرين، وأوضح أنها حلبة جيدة وممتازة بالفعل لكنها تحتاج حسب رأيه إلى المزيد من اللمسات الجمالية التي بإمكانها أن تضفي عليها المزيد من الرونق والجمال وتجعلها بالفعل تضاهي أفضل الحلبات العالمية بل وتتفوق عليها بكل سهولة.
وأكد يوسف أحمد أنه كأحد القطريين ويتحدث باسمهم يفخر بهذا الصرح العالمي وأن الناس في قطر سعدت به وتمنت للبحرين كل التوفيق في تحديها وسباقها مع الزمن، واليوم القلوب القطرية كلها تحتفل مع الأشقاء في البحرين لتحقيق هذا النجاح الذي لا يحسب نجاحا شخصيا للبحرين فقط، بل نجاحا لكل منطقة الخليج.
وأوضح رئيس القسم الرياضي بالشرق القطرية، أن سرعة تنفيذ المشروع وخروجه بهذا المستوى يدل على وجود قيادات واعية في البحرين، نجحت في إثبات قدرة المملكة على التحدي والتغلب على كل المصاعب لتحقيق النجاح وأشاد يوسف بالتنظيم المروري الذي لمسه في الشوارع وأن هذا ما سبب تخفيف الزحمة بسبب الإقبال المتزايد على الحدث، وأن هذا يحسب للشرطة أيضا التي نجحت في التكيف.
وحول ما لاحظه في البحرين، قال ان الجو العام يشير إلى أن هنالك شيئا غير طبيعي بالفعل، فالناس تترقب هذا الحدث الكبير، والإعلام البحريني نجح تماما في تسويق الحدث بشكل صحيح، وهذا ما يبينه التوافد الإعلامي الكبير وحتى من جانب الجمهور وحول المشروع الذي تعمل عليه قطر في إنشاء حلبة للسباقات، أوضح يوسف بأن قطر مهتمة بتوزيع الجهد بطريقة لا تحدث تضاربا في البطولات الخليجية، وذلك لضمان نجاحها، فتنظيم الفورمولا لن يكون لصالح البحرين وقطر معا لن يشتت جهد الأشقاء، لكن التركيز على سباقات أخرى هو ما تنظر إليه قطر حاليا، والحلبة من المقرر أن تجهز في بداية عام 2005 وتحتضن سباقات الدراجات النارية والسبارتكو.


أعلى





سلة السيب تواصل استعدادها للمشاركة في بطولة أندية التعاون الخليجي بدبي

يواصل فريق سلة السيب استعداده للمشاركة في بطولة الاندية الخليجية التي يستضيفها النادي الاهلي خلال الفترة من 22 وحتى 28 من شهر ابريل الجاري بدبي حيث تشارك ثمانية اندية منها فريقان من الامارات ومثلهما من الكويت وقد اجريت مراسم سحب القرعة حضور عدد من مندوبي الأندية المشاركة وأسفرت عن توزيع الفرق إلي مجموعتين ضمت الأولى السيب والأهلي الإماراتي والكويت الكويتي والمنامة البحريني وفي المجموعة الثانية أندية الريان القطري والشارقة الإماراتي وأحد السعودي والقادسية الكويتي وتعد هذه المجموعة الاقوى وأطلق عليها عقب اكتمال المراسم المجموعة الحديدية كونها ضمت اقوى الفرق وأكثرها فوزا بالبطولة.
ويشهد اليوم الأول للبطولة إقامة مباراتين الأولى تجمع الأهلي الإماراتي والمنامة البحريني وفي اليوم الثاني يلعب القادسية مع الريان والكويت مع المنامة والسيب مع الأهلي وبانتهاء مباريات الدور الأول يوم 25 ابريل يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلي المربع الذهبي الذي تقام مبارياته بنظام المقص حيث يلتقي أول المجموعة الأولي مع ثاني الثانية ويواجه أول الثانية ثاني الأولي حيث حدد لمبارياته يوم 27 ابريل ومع مباريات هذه المرحلة تبدأ مباريات تحديد المراكز من الخامس وحتى الثامن حيث يلعب ثالث المجموعة الأولي مع ثالث الثانية لتحديد المركزين الخامس والسادس ويلتقي رابع المجموعة الأولي مع رابع الثانية لتحديد المركزين السابع والثامن.
وأعلن مندوبي الأندية المشاركة خلال حضورهم القرعة عن اكتمال استعدادات فرقهم للمشاركة في البطولة وحرص أنديتهم علي المشاركة بفعالية وأكد عيسي هلال أمين سر اتحاد الأمارات لكرة السلة مدير البطولة ان اللجنة المنظمة أكملت كافة استعداداتها لاستضافة الحدث في ارقى صورة تنظيمية وقال: الواقع يشير إلى أن كل الفرق المشاركة ستدخل البطولة بروح الفوز باللقب وهذا ما درجت عليه فعاليات هذه البطولة ونأمل أن نوفق في التنظيم الجيد وان تقدم الفرق المشاركة أفضل ما لديها ليخرج هذا التجمع الخليجي المميز في ارقي منافسة.

 

أعلى





ختام مسابقة القدرة على التحمل بقاعدة السيب الجوية لسلاح الجو السلطاني العماني

نظمت عصر امس قاعدة السيب الجوية بسلاح الجو السلطاني العماني الفعاليات الختامية لمسابقة القدرة على التحمل والمسير الطويل لهذا العام على مستوى أسرابها واقسامها المختلفة وذلك على ميدان النسور للرماية بالأنصب التابع للسلاح ، وكانت المسابقة قد اشتملت على ثلاث مراحل هي : السير الطويل لمسافة 7 كيلومترات للضباط ، والعدو بالمعدات القتالية لمسافة 6 كيلومترات للضباط وضباط الصف والأفراد والمسير للمجندات لمسافة 3 كيلومترات ، في البداية أعطى قائد قاعدة السيب الجوية إشارة البدء فانطلق المتسابقون بروح رياضية عالية وحماس شديد سالكين طريق السباق التي تخللتها المنحدرات والالتواءات والتضاريس الأرضية المختلفة ، وقطع المتسابقون المسافة المقررة في زمن وجيز بفضل اللياقة البدنية واحترام المنافسة بين الضباط والفرق والأفراد وفي الختام وزع راعي المناسبة الجوائز التقديرية للفرق والفائزين بالمراكز الأولى في المسابقة فعلى المستوى العام احتل فريق الكلية الفنية الجوية المركز الأول ، وجاء فريق جناح الأمن والدفاع الأرضي في المركز الثاني بينما حصل فريق جناح العمليات على المركز الثالث.
حضر المناسبة عدد من الضباط وضباط صف وأفراد قاعدة السيب الجوية بسلاح الجو السلطاني العماني.

أعلى





برعاية سيف العبري
غدا.. انطلاق البطولة العمانية لالتقاط الاوتاد بميدان الشرطة بالوطية

تنطلق غدا في الرابعة عصرا البطولة العمانية لالتقاط الاوتاد وذلك بميدان الشرطة بالوطية تحت رعاية سعادة سيف بن محمد بن سالم العبري امين عام مكتب ممثل جلالة السلطان ويتوقع ان تكون منافسات هذه البطولة اكثر من ساخنة نظرا للتنافس الكبير بين الفرسان المشاركين في البطولة وسيمنح الفائزون بمراكز السباق النقاط على النحو التالي:
حيث يحصل صاحب المركز الاول على 7 نقاط والمركز الثاني على 5 نقاط والمركز الثالث على 4 نقاط والمركز الثاني على 5 نقاط والمركز الثالث على 4 نقاط والمركز الرابع على نقطتين كذلك المركز الخامس والمركزين السادس والسابع ولكل منهمم نقطة واحدة.
اما بالنسبة للجوائز التي ستقدم للفائزين فسيحصل صاحب المركز الاول على كأس ووشاح وسيارة والمركز الثاني على وشاح ومبلغ 650ريالا عمانيا والفائز بالمركز الثالث على وشاح ومبلغ 550 ريالا عمانيا والمركز الرابع على وشاح ومبلغ 450 ريالا عمانيا والمركز الخامس على وشاح ومبلغ 350 ريالا عمانيا والمركز السادس على وشاح ومبلغ 300 ريال عماني وصاحب المركز السابع على وشاح ومبلغ 250 ريالا عمانيا والمركز الثامن على وشاح ومبلغ 200 ريال عماني والمركز التاسع على وشاح ومبلغ 150 ريالا عمانيا والمركز العاشر على مبلغ 100 ريال عماني والمركز الحادي عشر على مبلغ 75 ريالا عمانيا.
اما بالنسبة للفرسان والخيول التي ستشارك في البطولة فستكون على النحو التالي:
سيف بن علي الهنائي على فرس (الفخار) من الخيالة السلطانية وحمد بن مهنا السناني على فرس (رابحة) من الخيالة السلطانية وعبدالكريم بن محمد البلوشي على فرس (اشعاع) من الخيالة السلطانية وعبدالله بن خليفة البلوشي على فرس (لبيب) من الخيالة السلطانية ويوسف بن صالح الشيزاوي على فرس (ورود) من الخيالة السلطانية وخاطر بن ناصر المعمري على فرس (مرجانة) من شرطة عمان السلطانية وعلي بن مسلم الغفيلي على فرس (انطلاقة) من الخيالة السلطانية وجميل بن محمد الخروصي على فرس (براعة) من الخيالة السلطانية وزايد بن سويد الراسبي على فرس (بهية) من شرطة عمان السلطانية وحمود بن محمد الدغيشي على فرس (لبيبة) من الخيالة السلطانية وطلال بن حمد التوبي على فرس (شملان) من مدرعات سلطان عمان (شافع) وسعيد بن محمد الهادي على فرس (سامي) من مدرعات سلطان عمان‎ (شافع) ومحمد بن جمعة المالكي على فرس (انجاز) من الخيالة السلطانية وهلال بن عبدالله البدري على فرس (جدارة) من الخيالة السلطانية وخميس بن محمد الرواحي على فرس (لمعان) من شرطة عمان السلطانية وناصر بن صقر الخميسي على فرس (متفائلة) من الخيالة السلطانية وتركي بن عبدالوهاب الفارسي على فرس (ماهرة) من الخيالة السلطانية ويوسف بن حمود المحرزي على فرس (الابية) من مدرعات سلطان عمان (شافع) واحمد بن عيسى البلوشي على فرس (زهور) من الخيالة السلطانية وعلي بن صالح البلوشي على فرس (مباهي) من الخيالة السلطانية وهلال بن حسن البلوشي على فرس (نجوم) من مدرعات سلطان عمان (شافع) ويوسف بن راشد المعمري على فرس (الثمين) من مدرعات سلطان عمان (شافع) وحمود بن شامس الحارثي على فرس (امواج) من شرطة عمان السلطانية وسعود بن عبدالحكيم عرفة على فرس (الخطاف) من مدرعات سلطان عمان (شافع) واحمد بن سعيد المعمري على فرس (لافية) من شرطة عمان السلطانية وسيف بن علي الهاشمي على فرس (خاطرة) من الخيالة السلطانية وسالم بن سعيد الشكيلي على فرس (الماسة) من الخيالة السلطانية والذيب بن علي البلوشي على فرس (الشموخ) من الخيالة السلطانية وبدر بن حمد الكلباني على فرس (الهادية) من مدرعات سلطان عمان (شافع) وخلفان بن عبدالله المحروقي على فرس (رخاء) من الخيالة السلطانية ووليد بن محمد الكحالي على فرس (زهرة) من مدرعات سلطان عمان (شافع) وخميس بن عيد الفارسي على فرس (سلام) من شرطة عمان السلطانية وخليل بن احمد البلوشي على فرس (غرة) من الخيالة السلطانية وداود بن سليمان المعمري على فرس (فحل) من شرطة عمان السلطانية وخميس بن سالم الناعبي على فرس (الصعود) من الخيالة السلطانية ومنصور بن علي المحروقي على فرس (صباح) من شرطة عمان السلطانية.


أعلى




قراءة في المرحلة الـ (17) لدوري الدرجة الثانية
ثلاثي المصنعة والاتحاد ومرباط على قدم المساواة في سباق الصدارة والقمة
نزوى وبهلاء وفنجاء ومجيس تحتفظ بآمالها في المنافسة وتترقب لعبة الكراسي الموسيقية

تحليل ـ فيصل الحبسي: سيطرت لعبة الكراسي الموسيقية على مجريات مباريات الاسبوع السابع عشر لدوري الدرجة الثانية لكرة القدم بين الثلاثي المصنعة (المتصدر الجديد) والاتحاد ومرباط وهؤلاء الثلاثة يملكون 27 نقطة الا ان فارق الاهداف يأتي لمصلحة المصنعة الذي حقق الفوز في هذه الجولة بينما رضخ الاتحاد للتعادل ومني مرباط بخسارة مفاجئة جعلته يتراجع للمركز الثالث.. لتزداد حدة المنافسة مع زيادة ارتفاع درجات الحرارة هذه الأيام مما جعل الأندية تتسابق فيما بينها وتتسابق من أجل الحصول على النقاط الثلاث خاصة في الجولات الحالية والقادمة من الدوري التي لا تحتمل أي خسارة خاصة لفرق المقدمة التي تبحث عن بطاقتي الوصول إلى دوري الأضواء وكما هو معروف عن دوري الدرجة الثانية فان المنافسة فيه تزداد إثارة ومتعة من جولة لأخرى.. وما شهدته الجولة السابعة عشرة للدوري تؤكد بالفعل مدى حدة المنافسة بين فرق المقدمة ومدى اقتراب الفرق الاخرى اليها بفارق نقطتين وثلاث فقط بينما تبحث فرق المؤخرة هي الأخرى على المنقذ الذي قد يبعدهم عن خطر الهبوط لدوري المظاليم.
ومن أبرز ما شهدته الجولة السابعة عشرة في دوري الدرجة الثانية لكرة القدم هي احتلال المصنعة للمركز الاول بعد ان استطاع كسب اهم ثلاث نقاط في مشواره ليعزف لحن الصدارة لأول مرة منذ انطلاق الدوري الذي تسيده الاتحاد في البداية وبعدها تحولت لمرباط.. لكن الصراع على بطاقتي الصعود لن يتوقف خصوصا بعد دخول أكثر من فريق في التنافس لأنه كما هو معروف ان الكل يغازل هاتين البطاقتين وأمانيه تتراقص أمامه في كل مباراة من أجل انتزاع النقاط الثلاث.. فالفرق سارعت في لملمت الاوراق المبعثرة وترتيبها بشكل جيد كي يتم دخول اجواء المباريات المتبقية بذهن صاف وبتركيز عال لأن ضياع اي نقطة خلال هذه الفترة قد تعني ابتعاد الفرق عن المنافسة.. فكما نعلم ان هناك اربعة فرق أخرى دخلت في اجواء المنافسة وهي نزوى (25 نقطة) وبهلاء وفنجاء ومجيس (لكل منها 24 نقطة) وما زال هناك 9 جولات متبقية.. أما الفرق المتواجدة في السلالم المتأخرة فأنها سعت للهروب بعض الشيء وكسبت بعض النقاط الا انها ما زالت في دوامة الخطر لكن الاسابيع القادمة قد تحمل العديد من المفاجآت.. أما فريق صحار فانه لم يلعب في هذه الجولة وسيباشر نشاطه الاسبوع القادم وهو يملك في جعبته 21 نقطة.

عزيمة واصرار المصنعة
استعاد فريق المصنعة المتصدر الجديد لدوري الثانية لهذا الاسبوع نغمة الفوز في الدور الثاني بعد ان تعرض لكبوة في الاسبوع الماضي عندما خسر أمام مرباط منافسه القوي ليؤكد للجميع ان ما حصل مجرد كبوة وان المصنعة لديه الكثير ليقدمه وانه يسعى للمنافسة بكل قوة على احدى البطاقتين اللتين ستؤهلانه لدوري الاضواء.. فالمصنعة حقق الفوز في 3 مباريات من اصل اربعة لعبها في الدور الثاني وهذا يدل على عزيمة واصرار الفريق للمنافسة وتحقيق حلم جماهيره.. فالفريق كسب سداب على ارض نادي عمان.
المصنعة دخل هذا اللقاء وعينه على النقاط الثلاث خصوصا وانه تابع مباريات فارسي القمة اللذين تعرضا لنزيف النقاط لذا فانه وضع الخطة المناسبة لكسب اللقاء ولاحظنا ذلك من الدقائق الاولى لشوط المباراة الاول الذي استطاع ان يفعل فيه ما يريد وبأقل مجهود.. فالفريق سجل هدفين خلال هذا الشوط ليريح لاعبيه في الشوط الثاني وأمنوا الفوز حتى النهاية.. وهو مطالب الان بمواصلة اللقاءات القادمة بنفس الروح والعزيمة خصوصا اذا ما أراد ان ينافس على بطاقتي الصعود.

طموحات سداب.. ولكن!
أما سداب فهو فريق يقبع في المركز الثالث عشر برصيد 13 نقطة فقط وهو في موقف لا يحسد عليه خصوصا وانه لم يحقق الفوز الا في ثلاث مناسبات وتعادل في اربعة وخسر 8 مباريات.. وعلى ما يبدو ان سداب يطمح للابتعاد عن هذه الدوامة الا ان الامور لا تبدو مبشرة فهو خسر أمام المصنعة رغم انه تحصل على العديد من الفرص في الشوط الثاني للخروج متعادلا على اقل التقديرات الا انه لا يملك المهاجم الذي يترجم الفرص إلى اهداف.. عموما سداب في مهمة مستحيلة كي يبتعد عن هذه النقطة الخطرة ومبارياته القادمة لن تكون لمجرد النزهة فهناك الكثير من العمل ينتظره.

تبخر فرصة الاتحاد
لم يتمكن الاتحاد من استغلال فرصة خسارة منافسه المباشر فريق مرباط ليخرج بنقطة التعادل فقط في اللقاء الذي جمعه مع فريق السلام في صلالة وكاد يفقد هذه النقاط خصوصا اذا ما علمنا ان السلام تقدم أولا بهدف السبق.. فالاتحاد لم يكن هو الفريق الذي عرفناه في الاسابيع الماضية فقد استسلم تماما لرغبات السلام ـ خصوصا في الشوط الاول ـ وكأنه لم يرد ان يحقق الفوز أو انه توقع ان يحصل عليه بأقل المجهودات الا ان الواقع كان صعبا بالنسبة له وكاد حلمه يصبح كابوسا.. لكن الاتحاد استطاع ان ينهض من سباته وادرك التعادل في الشوط الثاني ليكسب نقطة ثمينة جعلته يتمسك بحق المنافسة.
من جانبه كان السلام في أحسن حالاته ولعب بشكل رائع خصوصا وانه كان يطمح للابتعاد عن مراكز المؤخرة فهو فريق قدم مستويات جيدة لكن الحظ لم يكن حليفه.. ويملك السلام فرصة للهروب من شبح الهبوط إذا ما عرف كيف يكسب النقاط فهو يملك 19 نقطة.

ماذا يحدث لمرباط؟!
فريق مرباط من الفرق التي قدمت مستويات كبيرة جدا وحققت الفوز في اصعب المباريات الا انه عاد للتقهقر في بعض فترات الدوري وتعرض لخسارة مفاجأة جعلته يتنازل عن صدارة الدوري لصالح الاتحاد أولا ومن ثم للضيف الجديد فريق المصنعة.. ورغم ان مرباط يضم في صفوفه هداف الدوري حتى الان سمير سعيد الا انه خسر أمام نزوى بهدف يتيم لكنه كان كافيا لجعله يتراجع للمركز الثالث.. واذا لم يتمكن الفريق من النهوض من هذه الكبوة فانه سيجد نفسه في مركز لم يكن على البال.
أما نزوى فانه فريق متذبذب المستوى فمرة تجده في العلالي ومرة دون ذلك.. فالفريق استطاع ان يخطف اهم النقاط من فريق لعب على ارضه ووسط جمهوره ليؤكد للجميع انه فريق جيد لولا بعض الظروف التي احاطت به في الفترة الاخيرة.. والفريق بعودة ابرز عناصره استطاع ان يحصل على النقطة رقم 25 واصبح على مقربة من اصحاب الصدارة وما عليه سوى تقديم مباريات نهائية كي يحقق ما كان يطمح له منذ زمن.

تعادل أشبه بخسارة
خرجت مباراة بهلاء والهلال بالتعادل الايجابي بهدف لكل منهما.. الا ان هذا التعادل يعتبر اشبه بخسارة بالنسبة لفريق بهلاء الذي كان يمني نفسه بالعودة لأجواء المنافسة من جديد الا انه لم يستغل عاملي الارض والجمهور الذي خرج غير راض عن الاداء الذي قدمه اللاعبون ورغم ان بهلاء يملك 24 نقطة الا انه قد لا يتمكن من المنافسة اذا ظل حاله بهذا الاسلوب.. فالفريق بدأ مستواه يتراجع للخلف بدون اي سبب يذكر.. عموما قد تكون الاسابيع القادمة كفيلة بأن تجعل فريق بهلاء يقدم المستوى الافضل والذي عرفته به جماهير الداخلية.
وبالنسبة للهلال فانه استطاع مجاراة فريق بهلاء وكسب نقطة ثمينة قد تساعده في الاسابيع القادمة وذلك من أجل الهروب من منطقة الخطر التي وضع نفسه بها.. فالفريق يملك 15 نقطة ويحتل المرتبة الحادية عشرة وهو حسابيا بعيد تماما عن المنافسة على احدى بطاقتي الصعود.

فنجاء يبحث عن حلمه الضائع
فنجاء فريق صاحب صولات وجولات في السنوات الماضية كان يمني نفسه ان يعود لدوري الاضواء من جديد خصوصا وانه حاول كثيرا في المواسم الماضية وقدم مستوى طيبا في فترة من فترات هذا الموسم الا انه عاد للتقهقر فجأة.. وفي آخر مبارياته أمام الشباب كان بامكانه ان يخرج فائزا والحصول على 26 نقطة لكنه اكتفى بالتعادل الايجابي 2/2 ليقبع في المركز السادس.. وعلى الفريق ان يصحح أخطاءه فالقادم اصعب والتأهل لن يأتي على طبق من ذهب.
أما الشباب فانه الفريق الذي حقق فوزا واحدا فقط في الدوري حتى الان وكان في الاسبوع التاسع على حساب السلام وبعدها لم يذق الفريق طعم الفوز مرة اخرى وكأنه لا يحب الفوز واكتفى بالتعادل 5 مرات وتعرض لخسارة 10 مرات.. فريق الشباب لم يكن محظوظا هذا الموسم ويبدو أنه يسير نحو طريق مظلم وقد يجد نفسه في دوري الثالثة خصوصا وانه لا يملك سوى 8 نقاط فقط.. لكنه قدم مباراة جيدة أمام فنجاء واستطاع (فرملته) وكاد ان يحقق الفوز لو ان الحظ وقف الى جانبه بعض الشيء.

مجيس طالع نازل!!
لا يمكننا الحكم على فريق مجيس فهو حقق الفوز في آخر مبارياته أمام الاهلي بهدف نظيف الا ان هذا لا يعتبر كل شيء فالفريق لم يظهر بمستوى ثابت منذ انطلاق الدور الثاني فمرة تراه يتعرض لخسارة ومرة يتعادل ومرة يفوز.. صحيح ان هذا هو حال كرة القدم لكن جماهيره لا تقبل بغير الفوز خصوصا وانه اصبح على مقربة من فرق الصدارة فهو يملك 24 نقطة واذا استطاع تصحيح اوضاعه فانه سيكون احد المنافسين على التأهل خصوصا وان مستوى الفرق بشكل عام في تذبذب.
أما الاهلي فانه ما زال يبحث عن نفسه هذا الموسم.. فهو لم يستقر على طابع معين كما انه لم يحقق الفوز سوى ثلاث مرات فقط وهذا ما لم يعودنا عليه هذا الفريق العريق الذي اندمج مؤخرا مع سداب لتبدأ مرحلة الاصلاح في الناديين ونتمنى ان نرى فريقا قويا في المستوى خصوصا وان الناديين يضمان عناصر شابة وواعدة.

محصلة الاسبوع
في نهاية هذا التحليل المبسط الذي اجريناه لفرق دوري الدرجة الثانية لكرة القدم يجب ان نشيد بفريق المصنعة الذي استطاع ان يوظف الظروف لصالحه ولم يدع الفرصة تفوته كما انه بهذا الفوز أشعل المنافسة على بطاقتي التأهل لدوري الاضواء مما سيجعل المباريات القادمة مباريات قمة لأن اي نقطة تضيع من اي فريق تعني تراجعه للخلف.. أي ان لعبة الكراسي الموسيقية ستستمر في الاسابيع المقبلة بلا شك.
كما يجب ان نشير الى عدد الاهداف التي تم تسجيلها في الجولة السابعة عشرة حيث سجلت الفرق 13 هدفا بمعدل 2.1 هدف في اللقاء الواحد من خلال تحقيق الفوز في ثلاث مباريات والتعادل في ثلاثة.. كما ان هناك ثلاثة فرق تملك 27 نقطة بالاضافة الى ثلاثة أخرى تملك 24 نقطة مما يؤكد على وجود فرق قوية لكنها لا تتمتع بالمستوى الثابت.


أعلى





غدا.. برعاية صالح الخصيبي
سحب قرعة الدور قبل النهائي لدوري شباب الهوكي

يجري في الساعة 12 من ظهر يوم غد الثلاثاء عملية سحب قرعة الدور قبل النهائي لبطولة دوري شباب الهوكي وذلك برعاية صالح بن خليفة الخصيبي رئيس الاتحاد العماني للكرة الطائرة وسيكون حفل سحب القرعة بمقر اتحاد الهوكي والفرق التي صعدت الى منافسات الدور قبل النهائي لهذه البطولة الهامة والتي تقام برعاية شركة الزواوي للتجارة (مرسيدس) هي كالتالي:
سداب وبوشر والاهلي والسيب من مجموعة محافظة مسقط والنصر والهلال وظفار من مجموعة محافظة ظفار وصحار وصحم والخابورة من مجموعة منطقة الباطنة وستقام مباريات الدور قبل النهائي بالمحافظات والمناطق حيث تتنافس الفرق في دوري من دور واحد يصعد على اثره الى الدور النهائي الاول والثاني عن مجموعة محافظة مسقط واول مجموعة ظفار واول مجموعة منطقة الباطنة ومن المقرر ان تقام فعاليات الدور النهائي في مسقط.
من ناحية اخرى تقام اليوم وفي اطار فعاليات البطولة مباراة في الساعة 6.30 مساء تجمع بين فريقي بوشر والسيب وذلك على ملعب الترتان بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ويدخل كلا الفريقين لقاء اليوم وقد تأهلا بالفعل الى منافسات الدور التالي من البطولة.


أعلى





السد يحرز لقب كأس الكؤوس الخليجية لكرة اليد

الدوحة ـ أ.ف.ب: أحرز السد القطري لقب بطل مسابقة كأس الكؤوس الخليجية الرابعة والعشرين للاندية في كرة اليد بفوزه على النجمة البحريني 24-23 (الشوط الاول 14-10) في الدوحة في الجولة الاخيرة وهي المرة الاولى التي يتوج فيها السد بطلا لمسابقة كأس الكؤوس الخليجية علما بأنه أحرز لقب بطولة العالم للاندية عام 2002، وبطولة اسيا العام الماضي للمرة الرابعة على التوالي وكان السد بحاجة الى الفوز لاحراز اللقب، فيما كان يكفي النجمة التعادل لتحقيق ذلك.
وفي مباراة ثانية، حقق الوحدة السعودي فوزه الوحيد في البطولة بتغلبه على السيب 29-28 (الشوط الاول 16-14).
أنهى السد البطولة في الصدارة برصيد 14 نقطة من 4 انتصارات وتعادل واحد بفارق نقطة واحدة امام النجمة الذي حل ثانيا وجاء كاظمة الكويتي ثالثا والاهلي الاماراتي رابعا والوحدة خامسا والسيب سادسا واخيرا.
من جهة أخرى قررت اللجنة الفنية للبطولة شطب لاعبي كاظمة ياسر الامير ومحمد ابو مرزوق واداري الفريق هاني عبد المجيد الخنصر نهائيا من البطولات الخليجية وايقاف لاعب الاهلي احمد حسن بطولة واحدة بسبب الاحداث التي شهدتها مباراة الفريقين وتوقفت قبل 10 ثوان من نهايتها كما قررت اللجنة توجيه انذار مع غرامة بحق مدرب كاظمة عبد الهادي مراد.
وكانت المباراة حفلت بالحماس والعصبية وتوقفت اكثر من مرة، الاولى في الدقيقة 22 من الشوط الثاني عندما ضرب لاعب الاهلي أحمد حسن بكوعه لاعبا من كاظمة دون ان يحتسب الحكم خطأ مما أدى الى اعتراض مدرب الفريق الكويتي عبد الهادي مراد، والثانية قبل 10 ثوان من نهايتها بعدما طرد لاعب من كاظمة فلم يعجبه القرار فقام بضرب احد لاعبي الاهلي ليشتبك لاعبو الفريقين.


أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


العائلة الشمسية

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر ابريل 2004 م

عمليات انقاذ الناقلة‎ (ايفرتون) تمت بنجاح وفق اعلى المعايير الدولية في ادارة الحوادث البحرية الطارئة

ظاهرة فلكية نادرة في سماء السلطنة


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept