أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

الأثنين 15 صفر 1425 هـ ـ الموافق 5 إبريل 2004 العدد 7566 السنةالـ

اتباع مقتدى الصدر يجوبون شوارع بغداد قرب مقر سلطة التحالف للاحتجاج على اغلاق صحيفة (الحوزة) وسقوط عديد من الضحايا برصاص قوات الاحتلال أمس.جلالة السلطان يصدر ثلاثة مراسيم سامية

جلالته يهنئ الرئيس الروسي

رأي الوطن.. نوايا الاحتلال وسقوط الأقنعة

أنباء عن عقد القمة المؤجلة في المغرب (كحل وسط)

انتفاضة عارمة ضد الاحتلال في العراق و(الصدر) يدعو لـ (إرهاب العدو)

الاحتلال يسجن المدن الفلسطينية أسبوعا ليحتفل (بعيد الفصح)

إسبانيا تعثر على متفجرات جديدة في ليغانس

الخرطوم: إحباط محاولة تخريبية جديدة من أنصار الترابى

واشنطن تبحث الخروج من مأزق العراق

البرازيل تعارض وجود تفتيش نووي على أراضيها

إيران تنفي امتلاكها لمواقع نووية سرية.. والبرادعي يزورها غدا


 




جلالته يهنئ الرئيس الروسي

مسقط ـ العمانية: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ـ برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية بمناسبة اعادة انتخابه رئيسا لفترة رئاسية جديدة أعرب جلالة السلطان المعظم فيها عن صادق تهانيه وأطيب تمنياته لفخامته لتحقيق المزيد من التقدم والرقي والازدهار للشعب الروسي الصديق .

 

أعلى




مبارك مصمم على عقدها ولو (في القمر) والفيصل وموسى في الرباط
أنباء عن عقد القمة المؤجلة في المغرب (كحل وسط)

القاهرة ـ من محمد امين:
عواصم ـ وكالات:
افاد دبلوماسي عربي طلب عدم ذكر اسمه أمس في القاهرة ان القمة العربية التي ارجأتها تونس واقترحت مصر استضافتها قد تنعقد في المغرب كحل وسط.
واوضح الدبلوماسي لوكالة فرانس برس : هناك مشاورات جارية مع المغرب حيث توجه الامين العام جامعة الدول العربية عمرو موسى وقد يحتضن المغرب القمة في اخر المطاف.
واكد ان هناك مبررين يدفعان الى عقدها هناك وهي ان المغرب يرأس حاليا المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية وهو احد بلدان المغرب العربي التي دعمت حق تونس في استضافة القمة.
وتوجه موسى بعد ظهر أمس الى المغرب حيث وصل وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل امس الأول في اطار المشاورات من اجل انعقاد القمة.
وكان موسى زار تونس حيث تباحث مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي ووزير الخارجية الحبيب بن يحيى.
واعلن الناطق باسم الرئاسة التونسية في ختام اللقاء بين بن علي وموسى ان تونس تحتفظ بحقها في انعقاد القمة على اراضيها، مؤكدا في الوقت نفسه رغبة تونس في مواصلة المشاورات وتكثيفها بين الاشقاء حتى تحقيق التوافق حول موقف موحد بشأن القضايا المصيرية المطروحة وتحديد موعد جديد للقمة.
وقام موسى السبت بزيارة الى ليبيا استمرت ساعات حيث اجرى اتصالات مع السلطات الليبية حول انعقاد القمة العربية قبل ان يجري محادثات أمس في تونس مع رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية فاروق القدومي حول الوضع في الشرق الاوسط.
من جهته قال الرئيس المصري حسنى مبارك امس ان موعد ومكان ‏ ‏انعقاد القمة العربية المؤجلة يرجع الى القادة العرب انفسهم وليس لي وحدي‏ ‏مرجحا ان تعقد القمة فى مايو المقبل نظرا لارتباطات بعض القادة العرب خلال الشهر ‏ ‏الحالى.‏ ‏ واكد الرئيس مبارك فى تصريح للصحفيين عقب المحادثات التي اجراها مع الرئيس ‏ ‏السورى بشار الاسد ضرورة ان تعقد القمة وان يتفق الزعماء على موعد ومكان القمة ‏ ‏قائلا : ان ذلك يرجع الى تونس التى لابد ان تجرى اتصالات مع الدول العربية حتى ‏ ‏تتفق معهم على القمة فى تونس او حسبما ترى الاغلبية.‏
واكد انه ليس ضد انعقاد القمة فى اى دولة عربية (على الاطلاق) مشيرا الى ان ‏ ‏البيان الذى اصدرته مصر بخصوص استضافة القمة فى ضوء اعلان تونس تأجيلها استهدف ‏ ‏انقاذ الموقف ومنعا للتظاهرات فى كل الدول العربية حول عدم انعقادها.‏ ‏
واوضح انه تشاور مع دول كثيرة بشأن القمة واقرت ضرورة ان تنعقد القمة خاصة ان ‏ ‏الموضوعات التى كانت ستناقش قد اوشكت على الانتهاء وكان لابد ان تنعقد القمة ‏ ‏وتصدر قراراتها.‏ ‏
واعرب الرئيس المصري مجددا عن اعتقاده بان تأجيل القمة ليس من مصلحة الامة ‏ ‏العربية مشيرا الى ان أي قمة فى العالم تقابل بعض المشاكل (والا فلماذا تعقد).‏ ‏
وذكر ان المشاكل تحتاج الى اتخاذ قرار من القادة الذين يتشاورون ويتناقشون ثم ‏ ‏يتفقون وليس من الضرورى اتفاق الكل فالاغلبية تتفق ليصبح قرارا.‏ ‏ وحول اجتماعه مع الرئيس السورى قال مبارك ان مباحثاتهما مستمرة وتجرى بصفة ‏ ‏دورية مشيرا الى انهما متفقان على ضرورة انعقاد القمة وان مكان انعقادها يتوقف ‏ ‏على القادة العرب.‏
واستدرك مبارك لافتا إلى أن القمة لن تعقد خلال شهر أبريل الحالي، لارتباطه هو والعاهل الأردني بزيارة الولايات المتحدة خلال أيام، ورجح امكانية أن تعقد خلال مايو القادم ، وعزز الرئيس المصري ذلك بقوله إنه عندما تحدث عن استضافة القمة في مصر لم أكن اتحدث عن ضرورة عقدها في مصر، فإنني اقترح اقتراحا من أجل حل المشكلة بعدما أذيع عن تأجيل القمة وهذا كان السبب الحقيقي، أما انعقادها في مصر أو اليمن أو تونس أو أي دولة فليست لديّ مشكلة، حتى لوعقدت في (القمر) ليست لدى مشكلة، على حد تعبير مبارك.
وفي شأن ما أسفرت عنه المشاورات والاتصالات الماراثونية التي يجريها مع القادة العرب في هذا الشأن من نتائج، قال الرئيس المصري تشاورت مع دول كثيرة وتحدثت معهم في موضوع القمة وكلهم مقررون أنه لابد ان تنعقد القمة خاصة وأن الموضوعات التي كانت ستناقش قد أوشكت على الانتهاء وكان لابد أن تنعقد القمة وتصدر قراراتها، أما انعقادها في أي مكان فهذا يرجع الى الرؤساء انفسهم ولا يرجع لي وحدي.
وفي العاصمة المصرية لم يفصل بين طائرة الرئاسة السورية التي أقلعت من مطار القاهرة حاملة الرئيس بشار الأسد والوفد المرافق له، ونظيرتها السودانية التي حطت على أرض المطار وهي تقل الرئيس عمر البشير ومرافقيه، سوى عشرين دقيقة تقريباً، انتظرها مضيفهما المصري حسني مبارك في المسافة بين الوداع والاستقبال، ليبدو المشهد وكأن قمة عربية عقدت بالفعل في القاهرة، وليس منتجع شرم الشيخ هذه المرة، بينما التزم المسؤولون المصريون الصمت مكتفين بتصريحات من نوع أن هذه اللقاءات تأتي في اطار المشاورات حول القمة العربية، والسعي إلى انعقادها في أقرب وقت ممكن.

أعلى





مقتل مدبر تفجيرات (11) مارس
إسبانيا تعثر على متفجرات جديدة في ليغانس

مدريد ـ وكالات: عثرت السلطات الأمنية الاسبانية أمس على قنابل جديدة في منطقة ليغانس الاسبانية التي شهدت انفجارات أمس الأول التي أسفرت عن مقتل أربعة أشخاص .
وذكر تليفزيون (بي.بي.سي) البريطانى ان الشرطة الاسبانية عثرت على حقيبتي ظهر مليئتين بالقنابل والمتفجرات باحدى العمارات السكنية في ليغانس بالاضافة إلى قنبلة أخرى داخل احدى السيارات المتواجدة بنفس العمارة .. مشيرا إلى أن خبراء المفرقعات تمكنوا من ابطال مفعول القنبلة قبل أن تنفجر . وأضاف: أن اجمالي ما عثرت عليه الشرطة في المنطقة ما لايقل عن 10 كيلوغرامات من المتفجرات بالاضافة إلى 200 جهاز تفجير .. مردفا أنه تم العثور على حزام مفخخ بجانب جثة العقل المدبر لانفجارات مدريد الذى لقي مصرعه في انفجار أمس الأول في المنطقة والتي أسفرت عن مقتل ثلاثة مشتبهين وضابط شرطة اسباني .
هذا واعلنت وزارة الداخلية الاسبانية امس الأول ان سرحان بن عبد المجيد فخيت الملقب (بالتونسي) والذي يشتبه بانه العقل المدبر لاعتداءات 11 مارس في مدريد، هو بين القتلى الاربعة الذين سقطوا في انفجار شقتهم مساء امس الاول في حي ليغانس بضاحية مدريد.
وقال اثيبيس: انه (عثر على اربعة ارهابيين انتحاريين، تم حتى الان التعرف على ثلاثة منهم وبينهم سرحان بن عبد المجيد فخيت المعروف (بالتونسي) والذي يعتقد انه المسؤول الاعلى عن المجموعة التي نفذت اعتداءات مدريد التي اوقعت 191 قتيلا).
وقد اصدر قاضي التحقيق خوان ديل اولمو بحق (التونسي) في 31 مارس الماضي مذكرة توقيف دولية في اطار التحقيق في اعتداءات مدريد. كذلك قتل شرطي في انفجارات مساء امس الاول.


أعلى




واشنطن تبحث الخروج من مأزق العراق

واشنطن ـ (الوطن): تتسارع الخطى في اروقة الادارة الاميركية لتطوير استراتيجية جديدة للخروج من المستنقع الذي اغرقت نفسها فيه بالعراق وقد يستغرقها الامر اسبوعين او ثلاثة لاتمام هذه المهمة لكن التحديات التي تواجهها الادارة سياسيا وامنيا تبدو باعثة على الاحباط الى حد كبير مما يدعو الادارة الى الاعتراف غير العلني بان التحالف الذي انشأته واشنطن للسيطرة على العراق يبدو في وضع اسوأ الآن فماذا لو فشلت الاستراتيجية الجديدة؟ ان واشنطن تركز الآن على دور مبعوث الامم المتحدة الاخضر الابراهيمي لتطوير هذه الخطة في ظل تنامي حركة المعارضة والمقاومة للتواجد الاجنبي في العراق ومن ثم يتعين معالجة ثلاثة تصنيفات اساسية هي الامن والحكومة والدستور حتى يتسنى الخروج الآمن من العراق.
على مستوى التحقيقات الجارية في واشنطن تقاعست المخابرات المركزية حتى الآن عن استجواب اخ لاحد الضباط الكبار من اعوان احمد الجلبي عضو مجلس الحكم الحالي بصفته المصدر الاساسي لمزاعم وجود اسلحة دمار شامل لدى النظام العراقي السابق مما اضطر باول اخيرا الى الاعتراف بعدم دقة هذه المزاعم.

 

أعلى





في تحد جديد لإدارة بوش
البرازيل تعارض وجود تفتيش نووي على أراضيها

واشنطن ـ (الوطن): اميركا الجنوبية كان لها رأي آخر في مسألة التفتيش الدولي عن الاسلحة النووية والبرامج المساعدة على تطويرها فقد رفضت حكومة البرازيل السماح لمفتشي الطاقة النووية الدوليين بالتفتيش عن ادوات تخصيب اليورانيوم كما نشب خلاف حاد بين الوكالة الدولية للطاقة النووية وبين الحكومة البرازيلية حول نوعية اليورانيوم المستخدم في المفاعلات حيث تقول الحكومة ان ما يتم استخراجه حاليا من يورانيوم هو من النوع منخفض التخصيب والغرض منه الاستخدام في مصانع الطاقة السلمية وليس من ذلك النوع عالي التخصيب المستخدم في الاسلحة النووية كذلك يرجع جانب من المشكلة الى عزم الحكومة البرازيلية حماية معلوماتها الخاصة.
ويشكل البرنامج النووي البرازيلي تحديا جديدا لادارة الرئيس الاميركي جورج بوش الداعي الى منع الانتشار النووي بينما تسعى واشنطن لتطوير اسلحتها النووية.


أعلى




إيران تنفي امتلاكها لمواقع نووية سرية
والبرادعي يزورها غدا

طهران ـ ا.ف. ب : نفت ايران امس امتلاكها لمواقع نووية سرية واكدت ان تشغيلها التجريبي لموقع تحويل اليورانيوم في اصفهان جنوب طهران لا ينتهك التزاماتها.
وقبل وصول المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي غدا الثلاثاء الى طهران، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية حميد رضا اصفي (لا يوجد اي موقع لا تعلم به الوكالة الدولية للطاقة الذرية او اننا اخفيناه عن المفتشين).
واكد في مؤتمره الصحفي الاسبوعي (نتعاون بشفافية وبشكل بناء مع الوكالة وسنستمر بذلك، واصفا زيارة البرادعي بانها مهمة).
كذلك اكد : (نحن نحترم التزاماتنا ولم ننتهكها حتى الآن، في اشارة الى تعهد بلاده بتعليق انشطتها لتخصيب اليورانيوم).
وتتعرض ايران لضغوط متزايدة من المجتمع الدولي لكنها تنفي الاتهامات بان برنامجها المدني يخفي برنامجا سريا يرمي الى صنع السلاح الذري.
وفي مارس أدانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ايران لاخفائها انشطة حساسة خصوصا مشروع صنع اجهزة طرد مركزي من الجيل الثاني من نوع (بي-2) قادرة على تخصيب اليورانيوم الممكن استخدامه لمآرب عسكرية.
وفي عام 2003 وقعت ايران اتفاقا مع الوكالة الدولية برعاية بريطانيا وفرنسا والمانيا تعهدت فيه بتعليق تخصيب اليورانيوم وكل الانشطة المرتبطة به. وانتقدت هذه الدول اواخر مارس البدء بتشغيل مصنع تحويل اليورانيوم في اصفهان.
وفي هذا الخصوص قال اصفي: ان (البدء بتشغيل مصنع اصفهان التجريبي لا ينتهك التزاماتنا بتعليق انشطة التخصيب طوعا وبصورة مؤقتة. فالامر يتعلق بانتاج تجريبي لمادة) يو اف4 التي هي مرحلة سابقة لصنع يو اف6).
و(اليو اف-4) او تترافلورايد اليورانيوم يمكن استخدامها لانتاج ايكزافلورايد اليورانيوم (يو اف-6) وهو غاز يستخدم في تخصيب اليورانيوم.
وبخصوص تصريح الدول الثلاث ان البدء بتشغيل منشآت اصفهان سيزيد الصعوبات امام ايران لاعادة الثقة في التزاماتها، قال اصفي الاولى بالاوروبيين ان يلتزموا بتعهداتهم تجاه ايران بموجب اتفاقية عدم الانتشار النووي واتفاقية طهران.
واضاف : ان طرح مطالب جديدة ليس من شأنه سوى النيل من الثقة، مؤكدا في الوقت نفسه زيارة فريق من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في غضون اسبوعين الى طهران للبحث في تعليق انشطة التخصيب وجهاز الطرد المركزي بي ـ2.


أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير



العائلة الشمسية

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر ابريل 2004 م


ناقلة النفط في عرض البحر بعد الاصطدام

عمليات انقاذ الناقلة‎ (ايفرتون) تمت بنجاح وفق اعلى المعايير الدولية في ادارة الحوادث البحرية الطارئة

ظاهرة فلكية نادرة في سماء السلطنة


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept