الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 


 





مسابقات الكرة توقع عقوبات بالجملة على عدة اندية

أصدرت لجنة المسابقات باتحاد الكرة عقوبات صارمة على بعض الأندية بسبب اشراكها لاعبا أو لاعبين غير قانونيين في مبارياته في دوري المراحل السنية للشباب والناشئين لكرة القدم ضمن منافسات دوري الأيام الأولمبية العمانية.
فقد قررت اللجنة ايقاف 4 لاعبين من فريق مسقط للناشئين لمدة موسمين بسبب سوء سلوكهم اتجاه حكم المباراة التي جرت بين ناديهم مع السيب واللاعبين هم مصعب بن خميس الوهيبي وامجد بن منصور الوهيبي واسعد بن حمد ال حمد ويوسف بن مبارك الوهيبي وقدمت اللجنة شكرها الى مجلس إدارة النادي باتخاذ قرار بايقاف اللاعبين الأربعة لمدة موسم واحد كما قررت اللجنة إيقاف وليد عبدالله ومحمد عيسى من نادي النصر حتى إشعار آخر بسبب تصرفاتهم تجاه حكم مع نادي مرباط في دوري الشباب.
ووقعت اللجنة غرامة مالية على نادي صحار مقدارها 200 ريال عماني وخسارة صفر /2 بالإضافة الى ايقاف ثلاثة من اللاعبين لمدة مباراة واحدة وهم ابراهيم بن عيسى وعمار بن سام وعادل بن خميس بسبب حصولهم على انذارين قبل مشاركتهم في المباراة الدورية مع نادي الخابورة في دوري الناشئين .
واعتبار نادي صحم خاسرا صفر /4 لصالح نادي السويق بسبب اشراكه 3 لاعبين موقوفين في مباراة الدورية مع السويق يوم 6 أغسطس من الشهر الجاري حيث تم ايقاف كل من نبيه بن سالم الشيدي وقيس بن مبارك مباراة واحد قامة و عمر بن راشد الكحالي لمدة مباراتين وتغريم النادي مبلغ 200 ريال عماني .
وقررت اللجنة تغريم نادي بدية مبلغ وقدره 200 ريال عماني بسبب اشراكه اللاعب سالم بن خميس غير قانوني في مباراة الدورية مع نادي صور يوم 13 أغسطس الجاري حيث اعتبار بدية خاسرا صفر/2 بدلا عن فوزه 3/ صفر كذلك ايقاف سالم بن راشد الحجري بسبب مشاركته الغير قانونية في المباراة الدورية مع نادي العروبة لمدة مباراة واحدة .

وتعتمد عقود اللاعبين العمانيين
واعتمدت لجنة المسابقات باتحاد الكرة عقود اللاعبين العمانيين المتعاقدين حيث اعتمدت عقد اللاعب بدر بن جمعة العلوي ومحمد بن ربيع جمعان من نادي ظفار لمدة أربع مواسم قادمة اعتبارا من 22 يونيو الماضي .
واعتماد عقد عبدالله بن الشين شنان وغان بن عبيد السعدي من نادي السويق لمدة أربعة مواسم اعتبارا من 25 يوليو 2002 من موسم 2002 /2003 الى موسم 2005/2006.
و جمال بن سيف الفرقاني من نادي نزوى لمدة موسم واحد كذلك اعتماد عقود لاعبي نادي العروبة وهم فتحي بن حديد العريمي اعتبارا من تاريخ 12 يوليو 2003 حتى نهاية الموسم الرياضي 2006/2007 ويعقوب بن جمعة المخيني اعتبارا من 2 يوليو 2003 حتى نهاية الموسم الرياضي 2006/2007 وجمعة بن ناصر المخيني اعتبارا من 3 نوفمبر 2003 وحتى نهاية الموسم الرياضي 2004/2005 ومحمد بن مبارك حليس اعتبار من 8 سبتمبر 2003 حتى نهاية الموسم الرياضي 2005/2006.
واعتماد عقود لاعبي صور كل من محمد بن زايد خلفان اعتبارا من 11 يونيو 2003 وحتى نهاية موسم 2004/2005 ويوسف بن مطير مبارك من 18 يونيو 2003 لمدة عامين ينتهي في موسم 2004/2005ومحسن بن صالح الحربي اعتبارا من تاريخ 4 اغسطس 2004 ولمدة موسمين ينتهي في 3/8/2006.
واعتماد عقود لاعبي النصر وهم محمد بن علي الكثيري من 13 مايو 2002 لمدة اربعة مواسم حتى نهاية موسم 2005/2006 ونبيل بن عاشور رمضان لمدة اربعة مواسم وهيثم بن سالم تبوك لمدة أربعة مواسم وبالنسبة لعقد اللاعب مرش بن حبظه فلم تعتمده اللجنة لتعارضه مع المادة (6) بند (6) من لائحة تسجيل وانتقالات اللاعبين العمانيين المتعاقدين مع الاندية.
وخاطبت اللجنة نادي عمان بتعديل عقود اللاعبين بما يتماشى مع لائحة تسجيل وانتقالات اللاعبين العمانيين المتعاقدين مع الأندية واللاعبون هم : خليفة بن عايل ومحمد مبارك وهيفر درويش وهيثم سيف المعمري واحمد راشد الشكيري وانور بن راشد الصوافي واحمد بن راشد الشكيري وخالد بن سعيد الشكيري ويوسف بن الشنين وهيثم بن حارب وجمعة الجابري وايمن الكليبي .

تأجيل ندوة تقييم الدوري
قرر المكتب التنفيذي لاتحاد الكرة تأجيل ندوة تقييم الدوري العام بمختلف درجاته الثلاث والتي كان مقررا إقامتها اليوم وغدا الأربعاء على ان تقام يومي 28 و29 سبتمبر المقبل .
ويأتي هذا التأجيل بسبب بعض الظروف الطارئة التي يمر به بعض الأعضاء المشاركين في الندوة .


أعلى





عبدالله الحراصي يشارك في تحكيم كأس آسيا للناشئين

رشح الاتحاد العماني لكرة القدم حكمنا الدولي عبدالله الحراصي للمشاركة في تحكيم مباريات كأس امم آسيا للناشئين التي يشارك فيها منتخبنا الوطني والمقرر اقامتها باليابان خلال الفترة من 4 الى 18 سبتمبر القادم بمشاركة 63 حكما دوليا ويشارك الحراصي ايضا في تحكيم بطولة الخريف بصلالة التي ستنطلق فعالياتها يوم غد بمشاركة ثمانية فرق هي الهلال وظفار ومرباط والنصر والاتحاد ومسقط والطليعة والنهضة.. ويعتبر عبدالله الحراصي من الحكام البارزين في ساحة التحكيم وسبق له ان شارك في العديد من البطولات العربية والدولية.

 

أعلى





وصول الفرق المشاركة في البطولة الدولية الخليجية للطائرة الشاطئية

صلالة - الوطن: اكتملت كافة الاستعدادات الفنية والتنظيمية لانطلاقة البطولة الدولية الخليجية للكرة الطائرة الشاطئية ضمن فعاليات ومناشط مهرجان خريف صلالة 2004م بمركز البلدية الترفيهي بمشاركة عشرة فرق تمثل الكويت وقطر والبحرين والامارات بالاضافة الى السلطنة اكد ذلك علي خلف الحمداني رئيس اللجنة المنظمة للبطولة قائلا : اولا نشكر اللجنة المنظمة لفعاليات مهرجان خريف صلالة 2004م على تفضلها باحتضان هذه البطولة الخليجية الدولية للكرة الطائرة الشاطئية على ارض محافظة ظفار في هذا الفصل الاستئنائي الرائع الذي تشهده المحافظة والذي يشجع على اقامة كل الفعاليات والمناشط واللعبات الرياضية المختلفة.
واضاف: كل الترتيبات والتجهيزات جاهزة لانطلاقة البطولة غدا حيث اكتمل وصول الفرق العشرة المشاركة بالبطولة وسيعقد صباح يوم الاربعاء اجتماع اللجنة الفنية بمقر اقامة الوفود بفندق الجبل سيتم خلاله اعتماد اسماء اللاعبين وألوان الفرق والبرنامج العام للمباريات والاطلاع على لائحة البطولة وشروطها والامور التنظيمية الاخرى المتعلقة بالبطولة.
الوفود الخليجية المشاركة
يتكون وفد دولة الكويت برئاسة يعقوب حسين علي واللاعبين سلطان خلف مبروك وخالد سعيد الشمري فيما يتكون وفد مملكة البحرين من محمد عبدالله الشيخ مدربا واللاعبين فؤاد عبدالواحد وعبدالقادر عبدالله احمد ويونس حسن وحسن علي احمد فيما يمثل وفد دولة قطر محمد فضل فرج رئيس الوفد واللاعبون ممدوح احمد حسن ومحمد سالم الكواري وعلي اسحاق ومبارك رشيد العبدالله ومحمد عنبر الناصر فيما يتكون وفد دولة الامارات العربية المتحدة من عامر سالمين المرئ رئيس الوفد واللاعبين ابراهيم علي وخالد الدوسري.
الجابري مدربا لفرق السلطنة
تشارك السلطنة في البطولة الخليجية الدولية للكرة الطائرة الشاطئية لدول مجلس التعاون الخليجي بمركز البلدية الترفيهي بمحافظة ظفار بأربعة فرق تضم اللاعبين يعقوب يوسف المقبالي وبدر سعيد الرشيدي وهلال راشد العمري وخالد علي الشيزاوي وراشد هلال المقبالي وخليفة حمد الجابري وبدر سعيد الصبحي وقيس سعيد الكندي ويشرف على تدريب الفرق الاربعة المدرب الوطني سالم الجابري.
رئيس لجنة الحكام : جميع الحكام جاهزون للبطولة
اكد احمد عبدالله فرج اليافعي عضو اللجنة المنظمة للبطولة رئيس لجنة الحكام بالبطولة بأن الحكام الذي يديرون مباريات البطولة يعتبرون من ابرز الحكام بالسلطنة والذين لديهم خبرة جيدة في ادارة مباريات الكرة الشاطئية نظرا لمشاركتهم المتعددة في ادارة البطولات الشاطئية التي اقيمت على ارض السلطنة وبالتالي لا خوف على البطولة من الناحية التحكيمية والذي نأمله ان يتعاون جميع اللاعبين مع الاداريين من اجل اخراج المباريات الى بر الامان لان بدون تعاون الجميع لا يستطيع الحكم ان يوفق بالشكل المطلوب في ادارة اي مباراة حيث يدير مباريات البطولة خمسة حكام وهم بدر محفوظ ومهنا الريامي وربيع العيدي وسالم الجامودي ودرويش الشيدي.


أعلى





طرماح مدربا لمنتخب شباب الهوكي

أسند الاتحاد العماني للهوكي مهمة تدريب منتخب الشباب للمدرب الوطني طرماح عبد الحسين العجمي خلفا للمدرب المصري ياسر محمد الشاذلي بعد الاجتماع التنسيقي بين لاعبي المنتخب بحضور خليفة بن عبيد السلامي نائب رئيس الاتحاد ورئيس لجنة المنتخبات واعضاء مجلس الادارة والجهاز الفني والاداري لمنتخب الشباب.
ومن ناحية اخرى يواصل منتخب الشباب تنفيذ برنامجه الاعدادي للمشاركة في بطولة بنغلاديش الدولية خلال شهر سبتمر القادم من خلال ثلاثة الى اربعة ايام في الاسبوع على ملعب الهوكي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ليدخل بعدها المنتخب في معسكر مغلق ابتداء من 6 سبتمر القادم وحتى 22 من نفس الشهر ليغادر بعدها مباشرة للمشاركة في البطولة الدولية ببنغلاديش.
أما بالنسبة لمنتخب الناشئين فانه واصل استعداداته بالمعسكر الذي يخوضه حاليا بالعاصمة الباكستانية كراتشي من خلال التدريبات اليومية التي يجريها على ملعب الهوكي بكراتشي وسوف يخوض 6 مباريات مع فرق باكستانية.. حيث سيستمر هذا المعسكر حتى 24 اغسطس الحالي وذلك ضمن استراتيجية الاتحاد لاعداد المنتخب للمرحلة القادمة.

أعلى





اتحاد اليد يختار نادي السيب للمشاركة في بطولة الاندية الاسيوية

خاطب الاتحاد العماني لكرة اليد نادي السيب لامكانية مشاركته في البطولة الاسيوية السابعة للاندية ابطال الدوري المقرر اقامة تصفياتها في العاصمة الايرانية طهران خلال الفترة من 10 الى 12 اكتوبر القادم.
وجاء اختيار نادي السيب لضمه عددا من لاعبي المنتخب الوطني ودخل في عدة معسكرات تدريبية خلال دوري عام السلطنة الماضي وشارك في عدد من البطولات المحلية والخارجية.

أعلى





لجنة منتخبات السلة تناقش اعداد المنتخب

تعقد اليوم لجنة المنتخبات الوطنية بالاتحاد العماني للتنس اجتماعا لها برئاسة المهندس سالم بن محمد العدوي نائب رئيس اللجنة امين سر الاتحاد حيث سيتم خلال الاجتماع متابعة اعداد المنتخب الوطني الاول استعدادا للمشاركة في البطولة التاسعة لمنتخبات الرجال بدول مجلس التعاون الخليجي المزمع اقامتها بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 14 الى 20 سبتمبر القادم ومناقشة مرحلة اعداد المنتخب للمشاركة في دورة العاب التضامن الاسلامي المزمع اقامتها في السعودية من 8 الى 20 ابريل القادم ودورة غرب اسيا في العام القادم.

 

أعلى




المبياد آثينا 2004
المعمري يعود الى السلطنة اليوم

رسالة اثيناـ احمد باتميرة: يعود الى السلطنة اليوم معالي الشيخ محمد بن مرهون بن سالم المعمري رئيس الهيئة العامة لانشطة الشباب الرياضية رئيس اللجنة الاولمبية العمانية قادما من العاصمة اليونانية اثينا بعد ان حضر افتتاح دورة الالعاب الاولمبية 28 وجانبا من الفعاليات وذلك بناء على دعوة من الحكومة اليونانية (اللجنة العليا المنظمة للدورة) كما التقى معاليه خلال وجوده باثينا بعدد من المسوؤلين بالحركة الاولمبية العربية والدولية بهدف تعزيز التعاون الشبابي والرياضي المشترك بين السلطنة وهذه الدول.
وقد رافق معاليه خلال الزيارة الشيخ احمد بن هاشل المسكري امين سر العام للجنة الاولمبية المشرف العام على البعثة العمانية المشاركة في الاولمبياد باثينا.


الدلهمي يواصل التدريبات في الصالة الرياضية
اجرى العداء حمود الدلهمي امس تدريبا في الصالة الرياضية بعد ان قام قبل ذلك بتدريبات خفيفة لفك العضلات في ملعب التدريب بالقرية الرياضية تحت اشراف مدربه الاوكراني ديمتري وقد استمر التدريب ساعة ونصف وذلك لرفع معدل اللياقة والتحمل عند الدلهمي قبل خوض منافسات 200 متر عدو يوم 24 من الشهر الحالي ضمن منافسات ام الالعاب في دورة الالعاب الاولمبية في اثينا.


البعثة العمانية تتلقى دعوة من بعثة الامارات
تلقت بعثة السلطنة المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية 28 باثينا دعوة من اللجنة الاولمبية الاماراتية لحضور حفل الاستقبال الذي ستقيمه اللجنة في فندق ديفاني باثينا كما تلقت اللجنة دعوات مماثلة من عدد من اللجان الاولمبية الوطنية الافريقية والاسيوية.

المنوري يحضر اجتماع مديري البعثات
حضر محمد بن ساعد المنوري مدير بعثة السلطنة المشاركة في الاولمبياد الاجتماع الرابع لمديري البعثات المشاركة في اولمبياد 2004 وذلك بقاعة الاجتماعات في القرية الاولمبية وقد تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من القضايا الهامة المتعلقة بالدورة مثل الالتزام بالانضباط داخل القرية واماكن التدريب وقاعات المسابقات حيث ظهرت هناك بعض المخالفات الادارية من قبل بعض الوفود.
كما تطرق الاجتماع الى موضوع التجنيس وما تفعله بعض الدول في هذا الاطار واحتجاج البعض على التجنيس كما ناقش المجتمعون بعض المواضيع المتعلقة بسكن ومقر البعثات حيث مازالت بعض الدول لم تتسلم حتى الان الاجهزة الالكترونية ومازال البعض منها يعاني من سوء الاتصالات.

المدرب العراقي عدنان حمد:
المنتخب العماني سيكون الحصان الأسود في دورة الخليج القادمة
قال مدرب منتخب العراق الاولمبي لكرة القدم انه سعيد للغاية بتأهل فريقه للدور الثاني من الدورة الاولمبية لمقابلة احدى منتخبات المجموعة الاولى سواء تونس او استراليا بحكم ان الارجنتين ستكون بطلة هذه المجموعة واضاف عدنان بان المنتخب العراقي قدم عروضا جيده واستطاع لاعبوه التعامل جيدا مع الفريق الكوستاريكي الذي غلبناه بهدفين مقابل لاشيء مما اهلنا للتأهل للمرحلة الثانية وهذا كان هو الاهم لنا حتى نستطيع توصيل رسالة للعالم بان الرياضة العراقية بخير واننا قادرون على عودة امجاد الكرة العراقية.
واكد المدرب العراقي عدنان في تصريحه لوكالة الانباء العمانية انه معجب كثيرا بالمنتخب العماني وقال ما رأيته في تصفيات الالعاب الاولمبية ونهائيات اسيا بالصين وما يقدمه هذا الفريق من كرة جميلة واسلوب منظم يشعرك بالفخر بان لدينا فريقا عربيا بهذا المستوى وانا ارشحه من الان ليكون الحصان الاول والقوي لدورة كأس الخليج القادمة بالدوحة واستطرد قائلا بان على لاعبي المنتخب خاصة الهجوم استغلال الفرص والتركيز امام المرمى جيدا فما حدث للمنتخب في الصين وخروجه يرجع لعدم استغلال الفرص بشكل كبير وكذلك بسبب الحكم البحريني الذي ادار مباراة عمان مع ايران ولكن مع ذلك كان باستطاعة المنتخب الوصول للدور الثاني وحتى النصف النهائي اذا عرف لاعبو المنتخب العماني كيفية التعامل مع الكرة امام المرمى ولو سجلت الفرص العديدة التي سنحت له لكان يحمل في اعناقه احد ميداليات البطولة.


ارقام وحقائق اولمبية
* وفرت اللجنة المنظمة العليا لدورة اثينا 3400 فني ومتخصص في اجهزة الحاسب الالي وقامت بتوفير 10 الاف حاسب الالي و10 الاف هاتف محمول وثابت و2000 اله تصوير في القرية الاولمبية والملاعب الرياضية و400 اله ليزر الالكترونية - كما وفرت اللجنة المنظمة 9 الاف جهاز لاسلكي للاتصالات السريعة ويوجد ايضا 2400 جهاز حاسب آلي متعلقة بنتائج ومسابقات الدورة.
* شهدت دورة باريس الاولمبية عام 1924 اول نقل اذاعي مباشر للالعاب الاولمبية.
* في دورة لوس انجلوس 1932 بدء ظهور اجهزة عداد الدقائق والثواني في سباقات ام الالعاب لتحديد اصحاب المراكز الاولى.
* اما دورة برلين 1936 فقد شهدت ظهور النقل التليفزيوني على مستوى محدود
* كان اول استخدام للحاسب الالي وتخزين النتائج في الدورة الشتوية في سكو فاليه بالولايات المتحدة الاميركية عام 1960.
شهدت دورة سيدني 2000 التي تعد افضل الدورات الاولمبية على الاطلاق حتى الان دخول 11 مليارا و300 زائر على موقع الدورة الاولمبية (الانترنت) التي كانت تسجل عليه نتائج الدورة أولا بأول.


كليمارا .. صباح الخير
* جيانا انجيلويولوس رئيسة اللجنة العليا المنظمة لدورة اثينا لديها عزيمة وقوة صبر لا توصف فهي تتنقل من مكان الى اخر لمتابعة فعاليات الدورة والاطمئنان على سير الدورة.
* اهتمت وسائل الاعلام اليونانية بقضية اللاعب كوستاس بطل 200 متر عدو الذي من المحتمل استبعاده من الدورة الاولمبية لرفضه اجراء فحص المنشطات.
* العداء الدلهمي يتلقى اتصالات هاتفية من اعضاء منتخب العاب القوى المعسكرين حاليا في المجر استعدادا للبطولة العربية للشباب بسوريا والدورة العربية بالجزائر.
* مازالت بعض الوفود العربية والاجنبية تعاني من قلة الادوات اللازمة للمكاتب بالاضافة الى عدم تركيب اجهزة تليفزيونية في صالات البعثات في القرية الاولمبية لمتابعة فعاليات الدورة.
* سيارات الغولف متواجدة في القرية الاولمبية وايجارها قيمة سيارة صغيرة في اسيا.
* اتجهت بعض الوفود لاستئجار دراجات هوائية للتنقل في القرية الاولمبية خاصة كبار السن بسبب شدة الحرارة في الايام الماضية.
* انقطاع الارسال التليفزيوني في نقل احدى الفعاليات أؤدى لاستقالة مدير التليفزيون في اليونان!!.
* الباخرة ماري كوين 2 اكبر باخرة سياحية في العالم يتدفق عليها زوار اثينا وكذلك المشاركين في الدورة لاخذ الصور فيها ورؤيتها من الداخل.. والباخرة شيء عجيب حقا.
* صدق او لا تصدق بلد يسكنه اكثر من مليار فرد ولا يستطيع تحقيق ميدالية ذهبية منذ دورة موسكو 1980 انها الهند التي تتطلع لذهبية في اثينا 2004.. واخر القول الميداليات ليس بكثافة السكان بل بتوفر المال والاعداد القوي والمواهب وكيفية صقلها واعدادها لمثل هذه الدورات يا جماعة الخلق!!.

السباحة البحرينية سميرة البيطار وحلم المشاركة في الاولمبياد
اكدت اصغر سباحة مشاركة في دورة الالعاب الاولمبية 28 باثينا البحرينية سميرة البيطار ان المشاركة في الاولمبياد خاصة في اثينا التي تعد مهد الالعاب الاولمبية حلم تحقق رغم صغر سني وخبرتي في رياضة السباحة ولكنني اعتز بهذه المشاركة التي ستكون دافعا لي لتحسين مستواي واكون بطلة عربية في هذه الرياضة خاصة مسابقة السباحة 50 مترا حرة.
وقالت السباحة البحرينية البيطار: علينا الاستفادة من هذه المشاركات الكبرى خاصة التي يتواجد فيها كبار الرياضيين لمختلف الالعاب الرياضية مشيرة الى أنها تتطلع للاستفادة من هذه التجربة الاولمبية ومن التواجد في هذا المحفل لرؤية ابطال السباحة في العالم امثال الاسترالي ثورب والاميركي فيليبس وغيرهم من النجوم اللامعة في مسابقة السباحة واختتمت تصريحها قائلة سأبذل كل مالدي لاشرف مملكة البحرين في هذه الدورة مع انني اكد بانني لن اصل لمنصة التتويج ولكن وجودي هنا لاكتساب الخبرة والاحتكاك والاعداد للبطولات القادمة التي ستزيدني خبرة وراء خبرة حتى اصل الى ما انوي الوصول اليه وهو ان اكون بطلة عربية في السباحة باذن الله تعالى.


البعثة الكويتية تقيم حفل استقبال لرؤساء الوفود
اقامت بعثة دولة الكويت الشقيقة امس حفل استقبال على شرف رؤساء الوفود المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية باثينا وذلك بفندق ديفاني مقر رؤساء الوفود حضره معالي الشيخ محمد بن مرهون المعمري رئيس اللجنة الاولمبية والوفد الاداري للبعثة العمانية المشاركة في الاولمبياد وجمع من رؤساء الوفود العربية والاسيوية والافريقية والاجنبية كما حضره عدد من المنظمين باللجنة العليا المنظمة لدورة اثينا الاولمبية وكان في استقبال الضيوف الشيخ طلال الفهد رئيس اللجنة الاولمبية الكويتية.


اليوم أولى مشاركات الناصري في الرماية
وإليا يرشح سبع رماة لذهبية دبل تراب
تبدأ اليوم اولى مشاركتنا الرياضية في دورة الالعاب الاولمبية في مسابقة الرماية دبل تراب والتي يشارك فيها الرامي سليم بن سالم الناصري بجانب 25 راميا عربيا واجنبيا يعدون من خيرة الرماة في هذه المسابقة وقال الناصري في تصريح لوكالة الانباء العمانية ان يأمل ان يوفق ويحقق نتيجة جيدة تؤهله ليكون من العشرة الاوائل في العالم في هذه المسابقة.
واستطرد قائلا: انا مازلت في بداية عمري وبداية مشاركاتي الدولية في هذه الرماية ولكنني لي طموح كبير وهو الوصول للقمة والاستفادة من هذه المشاركات الدولية واضاف سأقدم كل ماعندي اليوم لتحقيق هذه الغاية وتحطيم رقمي الشخصي في هذه المسابقة وهو 124 من 150 طلقة.
وقد اجرى الرامي سليم الناصري تدريبا امس على ملعب الرماية الدولي بمجمع ماركوبولو وهو التدريب الذي يقام قبل انطلاق المسابقة بـ24 ساعة وشارك فيه كل الرماه الذين يحق لهم المشاركة في مسابقة دبل تراب اليوم الثلاثاء.
من جهته قال مدرب منتخب الرماية الايطالي إليا درايشيو مدرب منتخبنا الوطني انه يرشح سبعه رماة للمنافسة على ذهبية مسابقة دبل تراب المقامة ضمن فعاليات دورة الالعاب الاولمبية 28 باثينا واضاف بان الشيخ احمد بن حشر ال مكتوم من دولة الامارات العربية المتحدة والكويتيان فهد الديحاني ومشفي المطيري والقطري راشد العذبة والايطاليان ماركو ودانيلي والمالطي وليم والصيني وانج زنك الاكثر خبرة وحظوظا للفوز بالميدالية الثلاث في مسابقة دبل تراب مشيرا بأن الرامي العماني سليم الناصري جيد ولكنه مازال مبتدئا في هذه المسابقة وانه يتطور باستمرار وهو في طريقه ليكون بطلا في هذه المسابقة يوما ما.
واكد بان الرماية العمانية (الشوزن) تملك عناصر جيده يتم اعدادها حاليا للبطولات والاستحقاقات القادمة منها البطولة العربية في الجزائر والاسيوية في الدوحة 2006 وحول اجتماع اللجنة الفنية للرماية قال مدرب منتخبنا الوطني ان الاجتماع تطرق الى امور فنية تخص المسابقات من حيث تحديد اللبس وموعد التحرك لميدان الرماية ووقت انطلاق التنافس بين الرماة ومعرفة ارقام المشاركين واماكنهم في الميدان.
وقال ان مسابقة دبل تراب التي يشترك فيها الرامي سليم الناصري ستقام اليوم سيشترك فيها 25 راميا من مختلف دول العالم ينقسمون الى خمس مجموعات وكل مجموعة تضم خمسة افراد مشاركين في المسابقة.


خسارة هوكي مصر امام بريطانيا
اثينا ـ أ.ف.ب: خسرت مصر امام بريطانيا 1-3 في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى ضمن مسابقة الهوكي للرجال في دورة الالعاب الاولمبية التي تستضيفها اثينا من 13 الى 29 اغسطس وسجل سامح محمد (37) هدف مصر، وباري ميدلتون (18) وغاي فوردهان (53) وبن هيفس (59) اهداف بريطانيا.


تأهل الملاكم نافيل الى الدور الثاني
أثينا ـ أ.ف.ب: تأهل المغربي هشام نافيل الى الدور الثاني لمنافسات وزن 64 كلغ في مسابقة الملاكمة ضمن دورة الالعاب الاولمبية المقامة في أثينا حتى 29 اغسطس الحالي بتغلبه على الدومينيكاني ايسيدرو ماسكيرا بالنقاط في الدور الاول وفي الوزن ذاته، خرج الجزائري نصر الدين الفيلالي من الدور الاول بخسارته امام البلغاري بوريس جورجييف بقرار من الحكم، والتونسي محمد علي ساسي بخسارته امام الفرنسي ويلي بلان بالنقاط والمصري صالح خليف امام الروسي الكسندر مالتين بقرار من الحكم.
وفي وزن 69 كلغ، لم يكن حال الجزائري الاخر بن عمار مسكين أفضل من مواطنه الفيلالي وخرج بدوره من الدور الاول بخسارته امام الاميركي فانيس مارتيروسيان بالنقاط وخسر ايضا المغربي ميلود ايت حامي امام الروسي اوليغ سايتوف بالنقاط.


تأهل مويا الى الدور الثاني بشق النفس وخروج سريشابان
اثينا ـ أ.ف.ب: بلغ الاسباني كارلوس مويا المصنف ثالثا الدور الثاني لمسابقة كرة المضرب ضمن دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في أثينا حتى 29 اغسطس بتغلبه على السويدي توماس اينكفيست 7-6 (9-7) و6-7 (8-10) و9-7 في الدور الاول ويلتقي مويا في الدور المقبل مع الاسترالي مارك فيليبوسيس او البلجيكي اوليفييه روشو.
ويسعى مويا الى منح اسبانيا الذهب الاولمبي للمرة الاولى منذ اعتماد لعبة كرة المضرب رسميا في الالعاب الاولمبية وسبق للاسباني مانويل سانتانا ان تغلب على مواطنه مانويل اورانتيس في نهائي اولمبياد مكسيكو عام 1968 في غوادالاخارا وأحرز الذهب، بيد ان المسابقة كانت وقتها استعراضية فقط في الالعاب الاولمبية.
وكان خوريد اريسي نال فضية عام 1992 في برشلونة، ومواطنه سيرجي بروغيرا فضية اولمبياد اتلانتا عام 1996 وعانى مويا، بطل رولان غاروس الفرنسية عام 1992، الامرين لتخطي اينكفيست واحتاج الى ساعتين و59 دقيقة للفوز عليه للمرة الثالثة في تاريخ المواجهات بينهما والتي بلغت 9 حتى الان.
وأنقذ مويا 3 كرات كانت احداها ستمنح الفوز لاينكفيست بيد انه تدارك الموقف وحول تخلفه الى فوز 9-7 وجاءت المباراة قوية بين اللاعبين، وكسب مويا مجموعتها الاولى بصعوبة 7-6 بعد الاحتكام الى شوط فاصل انهاه في صالحه 9-7، وكان بامكانه انهاء المباراة في صالحه
عندما تقدم 8-7 في الشوط الفاصل للمجموعة الثانية بيد ان السويدي نجح في كسب 3 نقاط متتالية وبالتالي المجموعة 7-6 مدركا التعادل.
وكسر اينكفيست ارسال مويا في المجموعة الثالثة وتقدم 5-3 حيث سنحت له فرصتان للفوز بالمباراة عندما كان الارسال بحوزته في الشوط التاسع لكنه فشل في ذلك ليرد له الاسباني التحية مقلصا الفارق الى 4-5 ثم ادرك التعادل 5-5 و6-6 وسنحت للسويدي فرصة ثالثة لكسب المباراة وذلك في الشوط الرابع عشر عندما كان متقدما 7-6 و40-30 والارسال بحوزة الاسباني بيد ان الاخير نجح في انقاذ الموقف ليدرك التعادل 7-7 ويكسر بعده ارسال السويدي فتقدم 8-7 ثم كسب ارساله في الشوط السادس عشر منهيا المجموعة في صالحه 9-7 وبلغ الدور الثاني.
وخرج التايلاندي بارادورن سريشابان الثاني عشر من الدور الاول بخسارته امام السويدي يواكيم يوهانسون 2-6 و3-6، والجزائري لامين وهاب بخسارته امام الاسباني طومي روبريدو الخامس عشر 3-6 و4-6.
ولدى السيدات، خرجت الروسية ايلينا ديمنتييفا المصنفة رابعة وحاملة فضية اولمبياد سيدني 2000 من الدور الاول بخسارتها امام الاسترالية اليسيا موليك 6-4 وصفر-6 و3-6 وتلتقي موليك في الدور المقبل مع الاسبانية ماريا سانشيز لورنزو او السلوفينية كاتارينا سريبوتنيك وهي الخسارة الاولى لديمنتييفا (22 عاما) امام موليك في مباراتين جمعت بينهما حتى الان وانتهت المواجهة الاولى بفوز الروسية في دورة مونتريال العام الماضي.
وخاضت ديمنتييفا نصف نهائي دورتي لوس انجليس وسان دييغو الشهر الماضي، ثم خسرت في الدور الاول لدورة مونتريال مطلع الشهر الحالي وتملك ديمنتييفا فرصة للتعويض في الالعاب الاولمبية في أثينا لانها تشارك في منافسات الزوجي الى جانب مواطنتها اناستازيا ميسكينا في المقابل، نجحت موليك، الحائزة لقب دورة ستوكهولم في الثامن من الشهر الحالي، في تخطي الدور الاول بعدما خرجت منه في سيدني قبل 4 اعوام.


تأهل العراق إلى ربع النهائي للمرة الثانية في تاريخه
والبرتغال تسـتعيد توازنها وتعقد مهمة المغرب
اثينا ـ أ.ف.ب: بلغ منتخب العراق الدور ربع النهائي من مسابقة كرة القدم ضمن دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في اثينا بفوزه على كوستاريكا 2-صفر ضمن المجموعة الرابعة في الجولة الثانية وسجل هوار محمد (68) ومهدي كريم (73) الهدفين وكان العراق فاز ايضا في مباراته الاولى ضد البرتغال 4-2، في حين تعادلت كوستاريكا والمغرب صفر-صفر.
وهي المرة الثانية التي يبلغ فيها المنتخب العراقي بعد عام 1980 في موسكو علما بانه شارك ايضا في دورتي 1984 و1988 وخرج من الدور الاول واكد المنتخب العراقي بان فوزه على نظيره البرتغالي في المباراة الاولى لم يكن وليد الصدفة وبانه قادر على بلوغ ادوار متقدمة من خلال تقديمه عرض رائع.
وكان المنتخب العراقي الافضل طوال المباراة وتميز بحسن انتشاره في الملعب ونجح في تسجيل هدفين في مدى خمس دقائق في الشوط الثاني بفضل احتياطييه هوار محمد ومهدي كريم واستهل المنتخب العراقي المباراة بتسديدة اولى من يونس محمود من خارج المنطقة ارتمى عليها الحارس الكوستاريكي (2) وراوغ نشأت اكرم مدافعين من كوستاريكا ببراعة ولما انكشف المرمى امامه اطلقها يسارية زاحفة مرت الى جانب القائم الايسر (10). ثم توغل قصي منير داخل المنطقة واطلق كرة قوية لكن احد المدافعين تدخل في اللحظة الاخيرة ليبعدها ركلة ركنية لم تثمر (23).
وسنحت فرصة ذهبية لكوستاريكا عندما لمح جونيور دياز الحارس العراقي نور صبري خارج عرينه فصوب كرة قوسية اصطدمت بالعارضة (33) ولم يحتسب الحكم هدفا لكوستاريكا سجله الفارو سافوريو بداعي التسلل (54)، وانكشف المرمى امام هوار محمد لكنه سدد عاليا (56) وجاء الفرج عندما نجح هوار محمد بتسجيل الهدف اثر دربكة امام المرمى تهيأت الكرة امامه فاطلقها على الطاير بيسراه على يمين الحارس (68)، وسرعان ما حسم مهدي كريم الهدف الثاني بكرة رأسية اودعها الشباك (73) وكان المنتخبان التقيا في اولمبياد موسكو عام 1980 وفاز العراق ايضا 3-صفر.
وضمن المجموعة ذاتها، عقدت البرتغال مهمة المغرب عندما تغلبت عليه 2-1 وسجل كريستيانو رونالدو (40) وريكاردو كوستا (73) هدفي البرتغال، وبوعبيد بودن (85) هدف المغرب وعوضت البرتغال خسارتها المذلة امام العراق 2-4 في الجولة الاولى، وكسبت اول 3 نقاط في الدورة معززة حظوظها للتأهل الى الدور ربع النهائي.
في المقابل، تعقدت مهمة المغرب في التأهل بعدما تجمد رصيده عن نقطة واحدة من تعادله مع كوستاريكا صفر-صفر في الجولة الاولى وغاب مهاجم فولهام الانكليزي لويس بوا مورتي عن تشكيلة البرتغال بسبب طرده في المباراة الاولى ضد العراق، وقد قررت اللجنة المنظمة ايقافه مباراتين وغاب جمال العليوي عن صفوف المغرب لطرده ايضا في المباراة الاولى ضد كوستاريكا.
وتبادل المنتخبان الهجمات منذ البداية لكن دون خطورة على المرميين وكانت اول محاولة للمغاربة عندما مرر المهدي الطويل كرة الى بوعبيد بودن المتوغل داخل المنطقة بيد ان المدافع الفيش برونو ابعدها في توقيت مناسب واعتمدت البرتغال على نجم مانشستر يونايتد الانكليزي كريستيانو رونالدو الذي جرب حظه من ركلة حرة من 20 مترا ذهبت بعيدا عن المرمى (6).
ولعب المنتخب البرتغالي بحذر كبير ولم يخاطر بالهجوم، فيما بحث المغرب عن منافذ مؤدية للمرمى البرتغالي عبر الجناحين بوشعيب المباركي والطويل وسجل هوغو الميدا هدفا للبرتغال عندما تابع تمريرة لرونالدو بيد ان الحكم الغاه بداعي التسلل (19)، وأبعد المدافع بدر القادوري الكرة من باب المرمى اثر تسديدة لرونالدو من 5 امتار.
ونجحت البرتغال في افتتاح التسجيل عبر رونالدو عندما تلقى كرة من ركلة حرة لعبها الفيش بسرعة فانفرد بالحارس نادر لمياغري وسددها زاحفة في الزامية اليسرى (40) ونزل المغرب بكل ثقله بحثا عن التعادل في الشوط الثاني بيد انه اصطدم بدفاع برتغالي قوي عرف كيف يذوذ عن مرماه. وسدد بودن كرة قوية من 18 مترا ذهبت فوق المرمى بسنتيمترات قليلة وأضاف كوستا الهدف الثاني بضربة رأسية اثر ركلة ركنية (73) وكاد الفيش يضيف الهدف الثالث من تسديدة قوية ابعدها الحارس لمياغري الى ركنية (79) وقلص بودن الفارق بضربة رأسية من 5 امتار فأسكن الكرة في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس البرتغالي (85).
وفي المجموعة الرابعة، خطت ايطاليا وغانا خطوة هامة نحو الدور ربع النهائي بفوز الاولى على اليابان بثلاثة اهداف لدي روسي (3) وجيلاردينو (8 و36) مقابل هدفين لابي (21) وتاكاماتسو (92)، والثانية على البارغواي بهدفين لتييرو (81) وابياه (84) مقابل هدف لغامارا (76) وتتقاسم ايطاليا وغانا الصدارة برصيد 4 نقاط بفارق نقطة واحدة امام الباراغواي مقابل لاشىء لليابان التي خرجت خالية الوفاض.


ثلاثة لاعبين يتصدرون قائمة الهدافين
اثينا ـ رويترز: تصدر الاسترالي جون الويزي والايطالي البرتو جيلاردينو والارجنتيني كارلوس تيفيز قائمة هدافي مسابقة كرة القدم في دورة اثينا الاولمبية بعد انتهاء مباريات أمس الأول ويأتي الويزي وجيلاردينو وتيفيز على رأس القائمة برصيد ثلاثة اهداف لكل منهم وفي المركز الثاني يأتي الغاني ستيفان ابياه ولاعب باراجواي خوسيه كاردوزو والاسترالي احمد الريتش والعراقي هوار الملا محمد والياباني شينجي اونو برصيد هدفين لكل منهم.


السامرائي: أدخلنا الفرحة إلى قلوب العراقيين
اثينا ـ أ.ف.ب: اعتبر رئيس اللجنة الاولمبية العراقية احمد الحجية السامرائي ان بلوغ منتخب بلاده الدور ربع النهائي من مسابقة كرة القدم في دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في اثينا ادخل الفرحة الى قلوب الشعب العراقي باسره وكان المنتخب العراقي حقق فوزه الثاني على التوالي في الدورة بفوزه على كوستاريكا 2-صفر بعد ان كان تغلب على البرتغال 4-2 في مباراته الاولى ليبلغ ربع النهائي للمرة الثانية في تاريخه بعد عام 1980 في موسكو.
وقال السامرائي: تغمرني فرحة كبيرة شأني في ذلك شأن كل عراقي، فبعد غياب طويل ادخلنا الفرحة الى قلوب العراقيين من خلال الفوز والتأهل ونتطلع الى المزيد واوضح لعب افراد المنتخب باعصاب هادئة في مطلع المباراة لان التعادل كان في مصلحتهم ايضا، لكنهم نزلوا في الشوط الثاني مصممين على الفوز فكان لهم ما ارادوا.
اما مدرب المنتخب عدنان حمد فقال: قدمنا مباراة كبيرة والفوز كان مستحقا وليس بضربة حظ ومعنوياتنا ترتفع من مباراة الى اخرى ونحن متفائلون بقدرتنا على احراز ميدالية اولمبية وهذا ليس مستحيلا وان كان يحتاج الى مزيد من الجهد في الادوار المقبلة وهدفنا استعادة امجاد الكرة العراقية.


رقـم قيـاسـي عالمـي جديـد يسـقط فـي حـوض السـباحـة
والتركي موتلو يدخل متحف العظماء وخسارة اولى لمنتخب سلة الاحلام
اثينا ـ أ.ف.ب: شهد حوض السباحة سقوط رقم عالمي جديد في سباق التتابع 4 مرات 100 عن طريق المنتخب الجنوب افريقي الذي سجل رقما مقداره 17ر13ر3 دقيقة في اليوم الثاني من دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في اثينا والذي شهد خسارة اولى لمنتخب الاحلام الاميركي في السلة امام بورتوريكو في حين حافظت الصين على صدارة الترتيب العام.
وكان الرقم القياسي السابق في حوزة المنتخب الاسترالي حامل اللقب قبل اربع سنوات ومقداره 67ر13ر3 د سجله خلال دورة سيدني وتألف المنتخب الجنوب افريقي من رولاند شومان وليندون فيرنز وداريان تاوزند وريك نيثلينغ ولم يسبق للمنتخب الجنوب افريقي ان فاز باي لقب اولمبي في السابق، اما الولايات المتحدة فخسرت هذا السباق للمرة الثانية فقط في تاريخ الالعاب بعد عام 2000 في سيدني عندما كان الفوز من نصيب استراليا التي حلت سادسة.
وبخسارة المنتخب الاميركي الذي شارك في صفوفه سباحه المتألق مايكل فيلبس بات يتوجب على الاخير الفوز في سباقاته الستة المتبقية لمعادلة الرقم القياسي في عدد الميداليات في دورة حوزة مواطنه الشهير مارك سبيتز (7 ذهبيات) حققه في اولمبياد ميونيخ 1972 وكان فيلبس بدأ سعيه لمعادلة الانجاز او لتخطيه امس السبت بفوزه بسباق 400 م متنوعة محطما الرقم القياسي العالمي.
وفقدت السباحة الهولندية الشهيرة اينغه دي بروين حاملة الرقم القياسي العالمي في سباق 100 م فراشة لقبها الاولمبي بحلولها ثالثة في حين كانت الذهبية من نصيب الاسترالية بتريا توماس التي قطعت المسافة بزمن 72ر57 ثانية وعادت الفضية للبولندية اوتيليا يدريتشاك (84ر57).
وهي الميدالية الاولمبية الخامسة لتوماس (28 عاما) حيث سبق ان احرزت 3 فضيات وبرونزية في مشاركتيها السابقتين في الالعاب الاولمبية وكانت بتريا ساهمت في تحطيم منتخب بلاده الرقم القياسي العالمي لسباق التتابع 4 مرات 100 م حرة في طريقه الى احراز الذهبية.
واحرزت توماس بطولة العالم للسباق ذاته عام 2001، بيد انها غابت عن البطولة الاخيرة في برشلونة بسبب خضوعها لعملية جراحية في الكتف وتصدرت دي بروين السباق في الـ50 م الاولى لكنها انهارت في الامتار الاخيرة حيث تخطتها توماس ويدريتشاك.
واحرز الياباني كوسوكي كيتاجيما ذهبية 100 م صدرا وقطع بزمن 08ر00ر1 دقيقة وتقدم كيتاجيما، بطل العالم في برشلونة العام الماضي، على وصيفه الاميركي برندان هانسن، حامل الرقم القياسي العالمي للمسافة، الذي نال الفضية بزمن 25ر00ر1 د اما البرونزية فكانت من نصيب الفرنسي هوغ دوبوسك بزمن 88ر00ر1 دقيقة وتصدر هانسن السباق في الـ50 م الاولى لكن الياباني بذل جهدا كبيرا في الامتار الاخيرة وانتزع الذهبية وكان كيتاجيما حقق رقما قياسيا اولمبيا في التصفيات بقطعه المسافة بزمن 03ر00ر1 دقيقة.
موتلو ومتحف العظماء
ودون الرباع التركي خليل موتلو اسمه باحرف من ذهب في السجلات الاولمبية ودخل متحف العظماء باحرازه الذهبية الاولمبية الثالثة في وزن اقل من 66 كلغ في مسابقة رفع الاثقال ورفع موتلو ما مجموعه 295 كلغ في الخطف والنتر، وتقدم على بطل العالم الصيني وو ميي جين (5ر287 كلغ) وعلى التركي سادات ارتوتش (280 كلغ).
وعمل موتلو خلال ثلاثة ايام على تخفيض وزنه حتى اصبح 93ر55 كلغ، وتعتبر عودته الى الحلبات ناجحة بعد ان غاب موسم 2002 عن الساحة نهائيا بسبب عملية جراحية خطرة ولحق موتلو بمواطنه نعيم سليمان اوغلو واليونانيين بيروس ديماس واكاكيوس كاكياسفيليس الذين احرز كل منهم 3 ميداليات اولمبية ذهبية.. وصرح موتلو قائلا: اني سعيد جدا بان اكون بين عظماء اللعبة وان احرز الميدالية الذهبية الثالثة.
خسارة فريق الأحلام
تعرض منتخب الاحلام الاميركي لكابوس حقيقي عندما سقط في امتحانه الاول امام بورتوريكو 73-92 فمني بخسارته الاولى منذ ان سمحت اللجنة الاولمبية الدولية بمشاركة المحترفين بعد 24 فوزا متتاليا كما انها الخسارة الثالثة في تاريخ المسابقة للولايات المتحدة بعد سقوطها التاريخي امام الاتحاد السوفيتي في نهائي عام 1972 في ميونيخ، وامام المنتخب ذاته في نصف نهائي سيئول عام 1988.
في المقابل ثأرت الارجنتين من صربيا مونتيغيرو بطلة العالم وتغلبت عليها 83-82 في الثواني الاخيرة في مباراة مثيرة وكانت صربيا ومونتينغرو فازت على الارجنتين 84-77 في المباراة النهائية لبطولة العالم قبل سنتين في انديانابوليس ولم يرتسم الفوز الارجنتيني الا في الثانية الاخيرة عندما نجح نجم سان انطونيو سبيرز في الدوري الاميركي للمحترفين مانو جينوبيلي في ترجيح كفة فريقه عندما سدد كرة وهو في وضع غير متوازن داخل السلة.
الجودو.. ياباني
تابعت اليابان سيطرتها على مسابقة الجودو فأحرزت ثالث ذهبية لها من أصل 4 وزعت حتى الان على الجنسين بفوز ممثلها ماساتو اوتشيشيبا بذهبية وزن اقل من 66 كلغ بفوزه على السلوفاكي جوزيف كرانتش بحركة ايبون في المباراة النهائية وعادت الميدالية البرونزية لكل من البلغاري جورجي جورجييف والكوبي يوردانيس ارنسيبيا بفوز الاول على الاسباني اوسكار بيناس، والثاني على الجورجي دافيد مارغوشفيلي.
ذهبية السيف.. مجرية
احتفظت المجرية تيميا ناغي بلقبها الاولمبي عندما احرزت ذهبية السيف ضمن مسابقة المبارزة اثر فوزها على الفرنسية لورا فليسل كولوفيتش في المباراة النهائية وفازت تيميا التي ستحتفل قريبا بعيد ميلادها الخامس والثلاثين، على فليسل كولوفيتش بطلة اولمبياد اتلانتا 1996 بعد ان لمستها 15 مرة مقابل 10، ونجحت بالتالي في كسب المواجهة بين بطلتين اولمبيتين ولاعبتين عسراويتين ووالدتين واحرزت الفرنسية مورين نيسيما التي خسرت في نصف النهائي بصعوبة امام ناغي 14-15، برونزية المسابقة بفوزها على المجرية ايلديكو مينتشا نيبالد 15-14.
انجاز عراقي في القدم
حقق المنتخب العراقي انجازا ببلوغه الدور ربع النهائي في مسابقة كرة القدم بفوزه على كوستاريكا بهدفين نظيفين في حين اصبحت حظوظ المغرب في مرافقته عن المجموعة ذاتها شبه معدومة بخسارته امام البرتغال 1-2.
الصين في الصدارة
احتفظت الصين بصدارة الترتيب العام برصيد 5 ذهبيات وفضيتين وبرونزية، وحلت استراليا ثانية ولها 4 ذهبيات وفضية و3 برونزيات واليابان ثالثة ولها 4 ذهبيات ايضا وفضية واحدة.


ذهبية ورقم عالمي لجنوب افريقيا في السباحة
اثينا ـ أ.ف.ب: احرز منتخب جنوب افريقيا ذهبية سباق التتابع 4 مرات 100 م حرة ضمن مسابقة السباحة للرجال في دورة الالعاب الاولمبية التي تستضيفها اثينا حتى 29 اغسطس مسجلا رقما قياسيا عالميا بقطعه المسافة بزمن 17ر13ر3 دقيقة وكان الرقم السابق ومقداره 67ر13ر3 د مسجلا باسم منتخب استراليا في دورة سيدني قبل اربع سنوات وتقدمت جنوب افريقيا على هولندا التي نالت الفضية بزمن 36ر14ر3 دقيقة، والولايات المتحدة صاحبة البرونزية بزمن 62ر14ر3 د.
وانتزعت هولندا المركز الثاني بفضل بيتر فان هوغنباند الذي تألق في الـ100 م الاخيرة حيث قطعها في 79ر46 ثانية وفاجأت الولايات المتحدة الجميع بحلولها ثالثة بسبب العرض المخيب لايان كروكر الذي حقق أسوأ توقيت بين السباحين الـ32 الذين شاركوا في الدور النهائي.. وبات الاميركي مايكل فيلبس مضطرا الى الفوز بالسباقات الستة المتبقية له في الدورة لمعادلة الرقم القياسي في عدد الالقاب في دورة اولمبية واحدة والمسجل بحوزة مواطنه مارك سبيتز (7 في اولمبياد ميونيخ عام 1972).


لا شيء ينال من سعادة فريق جنوب أفريقيا للسباحة
أثينا ـ د.ب.أ: حتى اختبار تعاطي المنشطات الطويل الذي أجري لسباحي فريق جنوب أفريقيا لسباق التتابع 4 في 100 متر حرة رجال بعد فوزه التاريخي بهذا السباق متغلبا على الفريق الاميركي المرشح الاول للفوز بالسباق لم ينجح في النيل من الروح المعنوية العالية للفريق الجنوب أفريقي الذي احتفلت بلاده بحصولها على أول ذهبية أولمبية في منافسات السباحة للرجال في تاريخها.
وأنهى الفريق الجنوب أفريقي المكون من رولاند شومان وليندون فيرنز وداريان تاونسيند وريك نيتلينج السباق في ثلاث دقائق و13.17 ثانية ليحطم الرقم العالمي السابق المسجل باسم الفريق الاسترالي بفارق 0.50 ثانية بينما تراجع الفريق الاميركي بنجومه الكبار أمثال مايكل فيليبس إلى المركز الثالث بعد هولندا وقال فيرنز بعد فوز فريقه المفاجئ لقد فعلناها وأصبحنا رقم واحد.
وأضاف زميله بالفريق نيتلينج الذي أضاع فرصة المشاركة بسباق 200 متر حرة ليضمن تقديم كل ما لديه في سباق التتابع أنه أمر رائع مذهل ولن أنسى ذلك ما حييت وقولوا لجنوب أفريقيا اننا فعلنا ذلك من أجلهم أما سكويمان فقد أكد أنه كان واثقا من سرعة فريقه وأن جنوب أفريقيا انتظرت هذه اللحظة طويلا وقال استغرقنا عشر سنوات لنقوم بذلك ولطالما آمنا بقدرتنا على هزيمة الاميركيين وغيرهم وقد فعلناها الان وكنا نعلم أنه بمقدورنا أن ننجح ومازال هناك أيام قليلة باقية فتنبهوا جيدا فنحن لم ننته بعد.


مانودو تحرز ذهبية 400 متر حرة
اثينا ـ أ.ف.ب: احرزت الفرنسية لور مانودو ذهبية 400 م حرة ضمن مسابقة السباحة للسيدات في دورة الالعاب الاولمبية التي تستضيفها اثينا حتى 29 اغسطس وقطعت مانودو السباق بزمن 34ر05ر4 دقيقة، وتقدمت على البولندية اوتيليا يدريتشاك (84ر05ر4 د) التي احرزت فضيتها الثانية بعد الاولى في سباق 100 م فراشة، وعلى الاميركية كايتلين ساندينو (19ر06ر4 د).. وسجلت مانودو رقما اوروبيا جديدا، في حين عادلت البولندية الرقم السابق المسجل باسم الالمانية انكه موهرينغ، وباتت اول رياضية فرنسية تمنح بلادها ذهبية في السباحة من 52 عاما عندما توج جان بواتو عام 1952.


ذهبية سباق الطريق للاسترالية كاريغان
اثينا ـ أ.ف.ب: أحرزت الدراجة الاسترالية ساره كاريغان ذهبية سباق الطريق ضمن منافسات الدراجات في دورة الالعاب الاولمبية التي تستضيفها اثينا حتى 29 اغسطس وعادت الميدالية الفضية للالمانية جوديث ارنت، والبرونزية للروسية اولغا سلييوساريفا وخرجت الهولندية ليوثين فان مورسيل حاملة اللقب الاولمبي في سيدني خالية الوفاض بسقوطها قبل لفتين من النهاية.. وبلغت مسافة السباق 8ر118 كلم في حلبة مغلقة (9 لفات).. وانسلت كاريغان قبل 12 كلم من خط النهاية مستغلة تواجد زميلتها اونون وود في المقدمة.


بالوغ تخطف ذهبية الحفرة الأولمبية
اثينا ـ أ.ف.ب: أحرزت الاسترالية سوزان بالوغ أمس ذهبية الحفرة الاولمبية (تراب) في مسابقة الرماية للسيدات ضمن دورة الالعاب الاولمبية التي تستضيفها اثينا حتى 29 اغسطس واصابت بالوغ (31 عاما) 88 طبقا من اصل 100 رغم الظروف المناخية الصعبة والرياح الشديدة، وتقدمت بفارق مريح على الاسبانية ماريا كينتانال (84 طبقا) والكورية الجنوبية لي بو نا (83).
لكن هذه النتائج هي عموما بعيدة عن الرقم القياسي العالمي (97 طبقا) او الاولمبي (93)، ولم تساعد الرياح المشاركات على التسديد بارتياح على الهدف وهي الميدالية الثانية لاستراليا في مسابقة الحفرة الاولمبية بعد برونزية آدم فيلا.

اشادة فرنسية بالسباحة الذهبية مانودو
اثينا ـ رويترز: اثنت فرنسا على السباحة الشابة لوريه مانودو التي اصبحت اول فرنسية تفوز بميدالية ذهبية في دورة الالعاب الاولمبية باثينا وبعث الرئيس الفرنسي جاك شيراك برسالة الى مانودو التي تبلغ من العمر 17 عاما حياها فيها على ما وصفه بهذا الانجاز الهائل بعد فوزها بذهبية سباق 400 متر حرة للسيدات.
وقال شيراك للفتاة الذهبية شكرا على تصميمك وموهبتك فلقد حققتي سباقا كاملا وبفضلك نالت فرنسا التكريم وقالت جين بويتو الفرنسية الوحيدة الاخرى التي فازت بذهبية سباق 400 متر حرة عام 1952 ان مانودو لديها امكانيات طبيعية خارقة للعادة واضافت لا أعرفها بدرجة كبيرة وكنا في كل مرة نلتقي فيها سويا نفهم بعضنا بعضا دون التفوه بأي كلمة وتابعت انها مؤهلة بشكل طبيعي لسباحة المسافات الطويلة ولديها احساس طبيعي بالتقدم المناسب في السباقات.. ونشرت عبارات المديح للسباحة مانودو في صدر الصفحات الاولى لمعظم الصحف الفرنسية.
ووصفت صحيفة ليكيب مانودو بعبارة الذهبية الاولمبية وقالت ان فوزها سبب اثارة كبيرة للمشاعر واضافت لقد برهنت انها تمتلك هذا الشيء الصغير الذي يفرق بين البطل والبطل الاولمبي وقالت صحيفة فرانس سوار نقلا عن الشاعر الفرنسي لويس اراجون المرأة هي مستقبل الرجل.

اعتزلت بعد أن حصلت على البرونزية
اثينا ـ رويترز: اسدل الستار على مسيرة بطلة العالم في لعبة الجودو الكوبية اماريليس سافون التي لم تحرز سوى الميدالية البرونزية في دورة الالعاب الاولمبية في اثينا وكانت بطلة العالم تأمل في الفوز بذهبية اولمبية لكن لحظة تردد صغيرة في الثانية الاخيرة من مباراة الدور قبل النهائي ضد اليابانية يوكي يوكوساوا حرمتها من لعب المباراة النهائية في وزن تحت 52 كيلوغراما.
وبعد ان تغلبت على الجزائرية سليمة سوكري لتحصل على البرونزية اعلنت سافون وهي تبكي اعتزالها اللعب وقالت تعرضت لضغوط زائدة لكي احصل على اول ميدالية لكوبا وبالطبع اشعر بالاحباط الشديد لخسارتي وكنت على بعد ثانية واحدة من النهائي واضافت رغم شعوري بالاحباط اود ان اهدي هذه الميدالية الى اسرتي وابنتي الرضيعة لورينا وشعب كوبا.
وحصلت سافون على ميدالية برونزية اولمبية في دورتي 1992 و1996 وكانت حاملا في اربعة اشهر عندما شاركت في دورة سيدني عام 2000 وخرجت صفر اليدين وغيرت سافون وزنها من تحت 48 كيلوغراما الى تحت 52 كيلوغراما.


الملاكم الكيني مونياسيا يخسر الطعن الذي تقدم به
اثينا ـ رويترز: رفضت محكمة فض المنازعات الرياضية الطعن الذي تقدم به الملاكم الكيني ديفيد مونياسيا ضد قرار استبعاده من دورة الالعاب الاولمبية بأثينا بعد ان اظهرت الاختبارات تعاطيه عقاقير محظورة واستبعد مونياسيا البالغ من العمر 24 عاما والذي يخوض مسابقات الملاكمة في وزن الديك أمس بعد ان اثبتت الاختبارات تعاطيه مادة الكاثين المستخرجة من اوراق نبات القات.
وقال مونياسيا مرارا انه برئ من ارتكاب اي مخالفة وكان مسؤولون كينيون قد وصفوا حرمان ملاكمهم الاولمبي الوحيد من المشاركة في دورة اثينا بانه خيبة أمل كبيرة ليس فقط لبلادهم بل وافريقيا أيضا ووصف جاك روج رئيس اللجنة الاولمبية الدولية مونياسيا بانه خان فريقه وبلاده ومونياسيا أول رياضي يستبعد من دورة اثينا بسبب المنشطات.


استبعاد رامي الكرة الحديد هابوراك
براتيسلافا ـ أ.ف.ب: ذكرت صحيفة برافدا اس كي السلوفاكية ان رامي الكرة الحديد ميلان هابوراك استبعد من الوفد السلوفاكي المشارك في اولمبياد اثينا 2004 بسبب ثبوت تناوله مواد منشطة واشارت الصحيفة ان نتيجة الفحص الذي خضع له هابوراك في 17 يوليو الماضي خلال لقاء مدريد ضمن الجائزة الكبرى، جاءت ايجابية وكشفت تناوله مواد هرمونية ممنوعة.
واضافت الصحيفة ان هابوراك (31 عاما) غادر اثينا بعد ان جمد واستبعد من الوفد المشارك في الالعاب، وهو يواجه عقوبة الايقاف لمدة عامين وصرح هابوراك لا اعلم اني تناولت مادة ممنوعة، اني اسف جدا لما حصل، لاني استعديت بشكل كبير للاولمبياد، مشددا على انه برئ وانه سيستأنف قرار ايقافه.


لليوم الثاني الرياح تؤجل تأجيل منافسات التجديف
أثينا ـ أ.ف.ب: أعلن الاتحاد الدولي للتجديف ان المنافسات التي كانت مقررة أمس ضمن دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في أثينا حتى 29 اغسطس الحالي تأجلت الى اليوم بسبب سوء الاحوال الجوية وكانت 7 مسابقات تصفية (السكيف سيدات ورجال، والزوجي دون موجه رجال وسيدات، والزوجي بمجدافين وزن خفيف سيدات ورجال، والرباعي من دون موجه وزن خفيف) مقررة أمس بيد ان الرياح القوية حالت دون اقامتها وكانت المسابقات مقررة أصلا أمس الاول لكنها أجلت الى اليوم للسبب ذاته.


أثينا تتحاشى أمثال سباح غينيا الاستوائية موسامباني
أثينا ـ د.ب.أ: مع بداية توزيع الميداليات الاولى بدورة الالعاب الاولمبية بأثينا تضاءلت بشدة إمكانية ظهور رياضيين جدد من طراز إريك موسامباني سباح غينيا الاستوائية الذي كاد يغرق في اولمبياد سيدني 2000 حيث طبق الاتحاد الدولي للسباحة مجموعة جديدة من لوائح دعوة الرياضيين من الدول الفقيرة الذين لم يحققوا أدنى مستويات التأهل للمشاركة بالاولمبياد.
وطبقا لتصريحات الاتحاد الدولي للسباحة (فينا) فإن الرياضيين الذين حصلوا على دعوة المشاركة في الاولمبياد اشترط فيهم أن يكونوا قد شاركوا في بطولة العالم وأيضا في بطولة إقليمية مهمة للحصول على رخصة مشاركتهم الاولمبية وبعد تطبيق مجموعة اللوائح الجديدة كان طبيعيا أن يدرك موسامباني أنه لن يكون له مكان باولمبياد أثينا 2004 ومع ذلك فقد أكد موسامباني أن السبب وراء عدم مشاركته باولمبياد أثينا هو أن السلطات المحلية ببلاده أضاعت أوراق اعتماده الاولمبي.


خروج الأردنية زينة من الدور الثاني
اثينا ـ أ.ف.ب: خرجت الاردنية زينة شعبان من الدور الثاني لمسابقة كرة الطاولة للسيدات ضمن دورة الالعاب الاولمبية المقامة حاليا في اثينا بخسارتها امام الرومانية ادريانا زامفير 1-4 (الاشواط) 11-8 و5-11 و8-11 و5-11 و4-11 وكانت شعبان بلغت الدور الثاني بتغلبها على ايزوا ميدينا من هندوراس 4-3 (الاشواط 11-7 و11-13 و11-8 و9-11 و11-5).
وفي منافسات زوجي السيدات، خرجت التونسيتان نسرين كاهية والفة القني من الدور الثاني بخسارتهما امام التايوانيتين اي-هوا هوانغ ويون-فينغ لو صفر-4 (11-4 و11-4 و11-6 و11-4) وكانت كاهية والقني تأهلتا الى الدور الثاني على حساب الجزائريتين أسماء منايفي وسعاد نشاب 2-4 (الاشواط 9-11 و7-11 و5-11 و11-9 و11-8 و8-11) وفي منافسات زوجي الرجال، خرج الجزائريان محمد بوجاجة وعبد الكريم جزيري من الدور الاول بخسارتهما امام اليابانيين شو اراي وريو يوزاوا صفر-4 (6-11 و2-11 و8-11 و16-18).


سيدات البرازيل والصين يواصلن تألقهن في الطائرة
أثينا ـ د.ب.أ: حقق المنتخبان البرازيلي والصيني فوزهما الثاني على التوالي في إطار منافسات الدور الاول لمسابقة الكرة الطائرة سيدات ضمن دورة الالعاب الاولمبية بأثينا وتغلب المنتخب البرازيلي على نظيره الكيني امس في إطار مباريات المجموعة الاولى 3/صفر بنتيجة أشواط 25/16 و29/27 و25/12 ليتصدر المنتخب البرازيلي قمة المجموعة انتظارا لمباراتي إيطاليا مع اليابان واليونان مع كوريا الجنوبية في نفس المجموعة.
وفي المجموعة الثانية حقق المنتخب الصيني فوزا مماثلا بنفس النتيجة 3/صفر على منتخب جمهورية الدومينيكان بنتيجة أشواط 25/20 و25/16 و25/16 واعتلى قمة المجموعة انتظارا لمباراتي الولايات المتحدة مع ألمانيا وروسيا مع كوبا.


الشرطة اليونانية تحقق في حادث يتعلق بعداءين يونانيين
اثينا ـ رويترز: بدأت السلطات اليونانية تحقيقا أمس في ملابسات حادث دراجة نارية ادى الى ان يرقد العداء اليوناني كوستاس كنتريس ومواطنته العداءة كاترينا ثانو في المستشفى عشية انطلاق دورة الالعاب الاولمبية في اثينا وكان ضباط الشرطة ومسؤولون طبيون في اثينا قد قاموا أمس بزيارة العداء والعداءة ثم استجوبوهما. وكنتريس فائز بذهبية دورة سيدني الاولمبية في سباق 200 متر ومواطنته ثانو الفائزة بفضية 100 متر في الدورة نفسها ولايزال الغموض يكتنف ملابسات حادث الدراجة النارية الذي وقع عشية افتتاح الدورة الاولمبية.


باربيه تنسحب من مسابقات السباعي
باريس ـ رويترز: انسحبت الفرنسية يونيس باربيه بطلة العالم في الوثب الطويل من منافسات السباعي في دورة اثينا الاولمبية لاصابتها في الفخذ وما زالت الشكوك تحيط بفرص مشاركتها في مسابقة الوثب الطويل وقالت باربيه في مؤتمر صحفي قررت الا اشارك في السباعي وبالنسبة للوثب الطويل فلست متأكدة بعد وفازت باربيه ايضا بفضية السباعي في بطولة العالم في باريس العام الماضي.
وتأثرت باربيه البالغة من العمر 29 عاما باصابتها في فخذها منذ بداية يوليو وبعد انتهاء فحوصات طبية صباح أمس اتضح انها ليست لائقة بما يكفي لخوض منافسات السباعي وباربيه الفائزة ببطولة العالم في السباعي عام 1999 صاحبة تاريخ طويل في مشاكل اللياقة واجبرتها اصابة مماثلة على الانسحاب من الدورة الاولمبية في سيدني عام 2000.


أبطال أولمبيون في ذاكرة التاريخ
فريزر تحقق أبهى الصفحات في التاريخ الأولمبي

من ملبورن الى طوكيو سطّرت داون فريزر ابهى الصفحات في التاريخ الاولمبي وحققت ما يصعب فعلا تكراره: الفوز ثلاث مرات متتالية باللقب الأولمبي في سباق الـ100 متر حرة في اولمبياد 1956 و1960 و1964 وهي ايضا اول امرأة تسبح الـ100 متر في أقل من دقيقة.. ولدت داون عام 1937 في عائلة كادحة تضم ثمانية اولاد في احدى ضواحي سيدني كبرى مدن استراليا قرب أحواض بناء السفن.
وكان اخوها الاكبر دون اول من علمها مبادئ السباحة الحرة وان يكن بطريقة بدائية ولكنها اظهرت براعة كبيرة وراحت تفوز في سباقات على مستوى النوادي المحلية وبما أنها تلقت جوائز عينية مقابل انتصاراتها أوقفها الاتحاد الاسترالي سنة عقابا لها على مخالفتها مبدأ الهواية بيد أنها عادت بقوة أكبر وكان فوزها بالذهبية في اولمبياد ملبورن نقطة انطلاقها العالمية وبداية لمسيرة استثنائية امتدت تسع سنوات.
وفي روما 1960 حافظت على ذهبيتها علما انها لم تكن قد خسرت منذ اولمبياد ملبورن ويوم 28 فبراير 1964 تمكنت في سيدني من كسر الحاجز النفسي في سباق الـ100 متر المتمثل في الدقيقة مسجلة 58 ثانية وتسعة أعشار وبعد أسبوعين من هذا الانجاز العظيم تعرضت لحادث سير مروّع بينما كانت تقود سيارتها قتلت فيه أمها.
وفيما اعتبر كثيرون ان مسيرتها الرياضية انتهت، تابعت علاجها باصرار وعادت الى التمرين وحققت الفوز مجددا في اولمبياد طوكيو 1964 مسجلةً 59 ثانية وخمسة أعشار ولأن فريزر كانت بطلة فذّة لا يستطيع أحد احتواءها في الحوض، فإنها كانت ذات طبع مشاكس ولا يستطيع احد احتواءها خارج الحوض ايضا فخلال اولمبياد طوكيو تسلقت ومواطنين لها سور القصر الامبراطوري لسرقة العلم الاولمبي! وبعدما اوقفتها الشرطة عفا عنها الامبراطور شخصيا وقدّم اليها العلم الذي كانت تريد سرقته.
الا أن الاتحاد الاسترالي لم يظهر حيالها لينا مماثلا بل اوقفها عشر سنوات مما يعني وضع حد لرحلتها الرياضية ومع ذلك بقيت داون فريزر في قلوب الاستراليين بطلةً محبوبة ومبعثا للفخر وقد انتُخبت نائبة في برلمان ولاية نيو ساوث ويلز.. وفي اولمبياد سيدني 2000 أعلنها رئيس اللجنة الاولمبية الدولية آنذاك خوان انطونيو سامارانش السيدة الاولى للالعاب الاولمبية.


فان المسيك غابت لفترة وعادت من جديد لأثينا
فراشة السباحة الالمانية فارانسيسكا فان المسيك غابت وعادت وقد اعادها الى الواجهة الرياضية عام 2002 حبها الكبير للاعب كرة اليد شتيفان كريتسشمار واعتدادها بنفسها وتوقها الى المجد.. خمسة القاب اوروبية في حوض لاندسبيرغر الذي تعتبره بمثابة حوضها الخاص، كانت كفيلة باعادة خطف قلوب جماهيرها بعد غياب طويل عن سماء النجومية.
وفي برلين تمكنت الفتاة البرلينية الى جانب حصد الالقاب من تسجيل رقمين قياسيين عالميين في الـ200 متر حرة والبدل 4 مرات 100 متر ورقم قياسي اوروبي في الـ4 مرات 100 متر متنوعة وقد اعترفت فرانسيسكا بأنها لم اكن هنا اليوم لو لم أعش السنوات السبع الصعبة السابقة وقد قالت ذلك والى جانبها مدربها نوربرت فارناتسش الذي ساندها كثيرا.
وقالت الحسناء ايضا: كنت مثل احجية في الاعوام الخمسة عشر الأخيرة اما الآن فأشعر بأن كل قطعة عادت الى مكانها وسطع نجم فان المسيك عام 1992 عندما كانت في الرابعة عشرة حين احرزت ميدالية فضية في الـ200 متر في اولمبياد برشلونة وبرزت عالميا في شكل نهائي في العالم التالي خلال بطولة اوروبا حيث حصدت سبع ميداليات منها ست ذهبيات لكن نتائجها بعد ذلك كانت مخيبة نوعا ما وخصوصا في اولمبياد اتلانتا عام 1996 حين اكتفت بفضية وبرونزية وفي اولمبياد سيدني 2000 قبعت الحسناء التي كانت قد تعرضت لحادث خطير على الدراجة النارية عام 1997، في الظل واكتفت بالمركز الحادي عشر في سباق الـ200 متر حرة التي كانت حطمت رقمه ونالت لقبه العالمي عام 1994.
وحينها لم يخلُ الامر من الجدل، فقد خرجت فرانزي من التصفيات لتخوض النهائيات بعد الانسحاب الودي لمواطنتها داغمار هازه ولا شك في ان هذا الامر زاد من الغيرة والحسد اللذين كانت تشعر بهما منافساتها.. ومنذ ذلك الحين باتت الفتاة المليونيرة (بفضل الاعلانات) موضع انتقاد وتجريح من الصحافة الشعبية الالمانية التي ركزت على بعض الكيلو غرامات الفائضة التي كدستها السباحة وخلال اولمبياد سيدني التقطت لها صورة وهي تدخن سيجارة!

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر يوليو 2004 م





تأملات في وادي الهجر

معتقلات غوانتانامو سيئة السمعة... مشكلة تبقى دون حل

الجنود العائدون من أفغانستان يقتلون زوجاتهم


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept