الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 







مكرمة سامية للطلاب المتميزين والمتفوقين من جامعة السلطان قابوس
طلاب الجامعة يزورون النمسا والمانيا وماليزيا وسنغافورة

تنطلق الأسبوع القادم الرحلة السنوية الطلابية للطلاب المتفوقين من جامعة السلطان قابوس والتي تأتي ضمن المكرمة السنوية التي تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ يحفظه الله ويرعاه ـ فأنعم بها على أبنائه طلاب جامعة السلطان قابوس.
وسيتوجه الوفد الطلابي المشارك في الرحلة إلى جمهورية النمسا والمانيا أما الطالبات فسيتجهن إلى جمهورية ماليزيا وسنغافورة حيث تنطلقان يوم الجمعة ويوم السبت القادم يضم الوفد الطلابي 29 من الطلاب المتفوقين علميا والمتميزين في الأنشطة الطلابية ويرافقه وفقد يضم كلا من الدكتور محمد بن سعد المقدم عميد شؤون الطلاب رئيس الوفد، ومبارك بن علي الرحبي رئيس الوفد الإعلامي بالرحلة، وزايد بن سالم الرميمي المسؤول الإداري بالوفد وناصر بن حمد الوهيبي ممثل العلاقات العامة بالوفد وصغرون بن سعيد الحمادي مصور فهتوغرافيا.
أما وفد الطالبات فيضم 33 طالبة من الطالبات المتفوقات علميا والمتميزات في الأنشطة الطلابية ويرافقهن كل من الدكتورة شريفة بنت سليمان اليحيائي رئيسة الوفد ومشرفتين إداريتيان وهما فاطمة حمدان عبدالله الحمدان وهدى محمد حمد الحجري، وستمتد الرحلة من 13 من شهر أغسطس الجاري حتى 27 من نفس الشهر.

تعرف
وفي حديث مع الدكتور محمد بن سعد المقدم عميد شؤون الطلاب أشار بان هذه الرحلات الطلابية تهدف إلى إطلاع طلاب الجامعة على مختلف الحضارات والثقافات، وإطلاعهم على الجوانب العلمية والأكاديمية في جامعات البلدان التي يتم زيارتها إضافة إلى عنصر الترفيه الذي تؤديه هذه الرحلات للطلاب. وستعمل على جعل طلاب الجامعة سفراء للتعريف بالحضارة العمانية في البلدان التي ستتم زيارتها. وان مثل هذه الزيارات الطلابية ستساعد على تقوية روابط الصداقة بين السلطنة وغيرها من الدول الأخرى.. مؤكدا على الاهتمام الكبير والرعاية الدائمة التي يوليها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس المعظم حفظه الله ورعاه لأبنائه طلاب جامعة السلطان قابوس الذين هم فخر لهذا الوطن، وعلامات من علامة حضارته الحديثة، فهم المثال الطيب الذي سيعلي اسم عمان عاليا بين الأمم..

زيارات
وأوضح الدكتور محمد بن سعد المقدم عميد شؤون الطلاب أن رحلة المتميزين أكاديميا وعلميا، وستكون هذا العام إلى جمهورية النمسا، والمانيا الاتحادية، وسيقوم الطلبة بزيارة لأهم الجامعات النمساوية مثل جامعة النمسا العريقة.. كما سيقوم الوفد بزيارات متنوعة إلى أهم المعالم الحضارية والثقافية بالنمسا، كالمتاحف، وبعض الأماكن السياحية التي تمكن طلبة الجامعة من التزود بثقافة عن هذه البلاد وتاريخها وحضارتها وأنظمتها المعيشية الموجودة.. كما ذكر بأن من أهداف الزيارة أن يقوم الطلبة بنقل الصورة الثقافية والحضارية التي تتمتع بها البلاد الأخرى إلى زملائهم الآخرين.
وقد نظم برنامج مدروس بعناية للوصول للفائدة المرجوة من الرحلة وتحقيق أهدافها الثقافية والمعرفية والترفيهية في نفس الوقت، حيث يشمل برنامج رحلة الطالبات إلى ماليزيا وسنغافورة زيارة العاصمة كولا لالمبور بمعالمها الحضارية الشهيرة مثل برج كوالالمبور وهو اطول برج في آسيا ورابع اطول برج في العالم، وكذلك برج متوأمي لبتروناس وهو أعلى بنايتن في العالم وغيرها من المباني في العاصمة، وأيضا يتضمن برنامج الرحلة زيارة الجامعة الإسلامية العالمية وجامعة ماليزيا لوسائل الإعلام، وستزور الطالبات أيضا عددا من المصانع المشهورة مثل أكبر مصانع القصدير في العالم وهو مصنع سلانجور الملكي للقصدير ومصنع باتيك، ولن تنسى الطالبات نصيبهن من زيارة الأماكن الطبيعية الخلابة مثل كهوف باتو وتسلق جبال جينتنج باستخدام عربات الكيبل السريعة وزيارة المنتجعات السياحية الطبيعية والمناطق الريفية والاستمتاع بمنظر المحيط وزيارة الجزر مثل جزيرة بنانج و راوند، كما وستزور الطالبات عددا من الحدائق الطبيعية مثل حديقة الفراشات وحديقة النباتات حديقة الحيوانات الوطنية، أما عن الجدول الترفيهي فقد شمل البرنامج زيارة أرض عجائب ما ينز وعروض النافورات الموسيقية وألعاب اترفيهية والتي نظمها مختصون في الاستجمام، هذا بالإضافة إلى زيارة المراكز والمجمعات التجارية الشهيرة، ولمدة يومين ستزور الطالبات سنغافورة باستخدام القطار من أجل الاستمتاع بمناظر سنغافورة الجميلة مثل طريق الأوركاد وجزيرة سينتوسا بأحيائها المائية المدهشة.
وتأتي هذه المكرمة في إطار اهتمام جلالته بأبنائه وبناته طلاب الجامعة وإلى الاهتمام الكبير الذي يوليه جلالته للرقي بهذا الصرح العلمي الجليل، وذلك من خلال دعمه المستمر لبرامج وخطط الجامعة المستمرة والتي تعمل على خدمة المجتمع، وعلى الرقي بالمجال البحثي في الجامعة. وهذه المكرمة السامية تأتي على نفقة جلالته الخاصة، وذلك تكريما لأبناء الجامعة المتميزين أكاديميا وعلميا، وبعض الطلاب المتميزين في مجال الأنشطة الطلابية المختلفة.

فوائد
وتحدث الدكتور المقدم عن الفوائد التي سيجنيها طلاب الجامعة من خلال هذه الزيارات والرحلات الطلابية، حيث قال إن هذه الرحلات تخدم الطالب من خلال اطلاعه على الثقافات الأخرى، ومن خلاله اكتشافه واحتكاكه بتلك المجتمعات التي يزورها الطلاب، إذ أن كل هذا يزود الطالب بمعارف وخبرات جديدة، وبثقافة مغايرة، تؤهله فيما بعد إلى أن يكون عنصرا فعالا في مجتمعه، قادرا على المشاركة في بناء المجتمع بما اكتسبه من ثقافة وخبرة.. كما ذكر الدكتور محمد بن سعد المقدم عميد شؤون الطلاب أن هذه الرحلات ستساعد الطلاب على تنمية قدراتهم الدراسية والعلمية وذلك من خلال الاطلاع على أنظمة الجامعات الأخرى الدراسية.

كما أشار الدكتور المقدم إلى أن هذه المكرمة تمثل شيئا رائعا بالنسبة لطلاب الجامعة، حيث إنها تأكيد دائم على الرعاية التي يوليها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس لهذه الجامعة، والتي تؤكد كذلك على حرصه الدائم للرقي بها والوصول بها إلى مصاف الجامعات الكبيرة في العالم، وما هذه المكرمة إلا مكرمة بسيطة من مكرمات جلالته المتواصلة التي ينعم بها على الجامعة وعلى أبنائها الطلاب الذين سيكونون دائما عند حسن ظن جلالته بهم، من خلال استمرارهم الدائم على التفوق العلمي، وعلى المثابرة المستمرة من أجل العلم والتعلم بما يفيد وطنهم ومجتمعهم العماني العريق.
وعن كيفية انتقاء واختيار الطلاب لهذه الرحلة ذكر الدكتور المقدم بأن كليات الجامعة تقوم بترشيح طلابها المتفوقين والنشطين أكاديميا وعلميا لهذه الزيارة بحيث يتم أخذ الأجدر منهم والأكثر تفوقا، وتقوم عمادة شؤون الطلاب بعملية التنسيق، والتجهيز للرحلة، وإعداد البرامج الخاصة بها بالتعاون مع الجهات المعنية داخل وخارج الجامعة، بالإضافة إلى التنسيق مع السفارات والقنصليات العمانية في الدول التي تتم زيارتها، وذلك من أجل جعل المكرمة ذات فائدة أكبر وأعمق، وأكثر ثراء وراحة.
الجدير بالذكر أن هذه الرحلة تعد الرحلة السادسة التي يتم تسييرها من المكرمة السامية التي تفضل وأنعم بها جلالته على طلاب جامعة السلطان قابوس بشكل سنوي.

 

أعلى





في مؤتمر صحفي بمبنى الكلية التقنية العليا بمسقط
مدير عام التعليم التقني يعلن نسب القبول بالكليات التقنية 60% (علمي)
و75% (أدبي) للذكور و80% (علمي) و85%(أدبي) للاناث

التسجيل يتواصل خلال الفترة من (11-31) أغسطس الحالي
وسيتم قبول (4500) طالب وطالبة بمختلف الكليات التقنية هذا العام

على طالب أن يقيد اسمه عبر الكلية القريبة من منطقته

تابع المؤتمر ـ علي بن صالح السليمي: أعلنت وزارة القوى العاملة نسب القبول والتسجيل بالكليات التقنية لهذا العام جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عتقد صباح امس بمبنى الكلية التقنية العليا بمسقط بحضور الدكتور عبدالحكيم بن هلال الاسماعيلي مدير عام التعليم التقني والدكتور أحمد بن محسن الغساني مساعد العميد للشئون الاكاديمية بالكلية التقنية بالمصنعة وزينب بنت علي القاسمي مساعدة العميد لشئون الطلاب بالكلية التقنية العليا بمسقط وعدد من الاعلاميين بوسائل الاعلام المختلفة.
في بداية المؤتمر رحب الدكتور عبدالحكيم الاسماعيلي بالحضور ووسائل الاعلام وقد تحدث بأنه سيبدأ التسجيل بالكليات التقنية لهذا العام من 11 أغسطس الحالي وحتى 31 من نفس الشهر وستعلن النتائج في 2 أو3 من سبتمبر المقبل وسيبدأ الاسبوع التعريفي في 4سبتمبر القادم وسيتم التسجيل كل في منطقته من الكليات الخمس وهناك ستخصص مقاعد في الكلية التقنية العليا بمسقط لم تكن موجودة في المناطق الاخرى وستوزع حسب المسافة والنسبة ولابد لكل كلية من كليات التقنية عندما تبدأ بتخصص جديد لابد من وجود ذلك التخصص في الكلية التقنية العليا بمسقط.
وكما ذكر ان نسبة القبول بالنسبة للذكور (60%علمي)، (75% أدبي) وبالنسبة للاناث (80% علمي)، (85% أدبي) وكانت قد قبلت العام الماضي أقل نسبة حوالي (64%) أي بنسبة (4%) فقط.
كما أنه يبلغ عدد الطلبة المقبولين لهذا العام حوالي (4500) طالب وطالبة وعلى كل طالب التسجيل في الكلية الاقرب لكل منطقته وتقديم الشهادة الاصلية اضافة الى (4) صور فوتوغرافية وصورة من البطاقة الشخصية وكذلك صورة من الضمان الاجتماعي ان وجدت.
رفع الكفاءة
وبهذا فالكليات التقنية تسعى جاهدة لرفع كفاءة التعليم والتدريب فيها فهي على ثقة بأنها بمرور الزمن ستصبح مؤسسات تتجمع بقدرات وسمعة طيبة على مستوى العالم فالهدف هو التحفيز والتشجيع للطلبة للقبول والانخراط في هذه الكليات التقنية والعمل على تغيير مفهوم لهذه الكليات فالكل مشترك سواء من القطاعات العامة أو الخاصة أو حتى المجتمع وذلك بالفهم والعمل واننا اذ ننقل الى ابنائنا الطلاب وذويهم وأصحاب العمل والمجتمع ما تقوم به هذه الكليات من تدريس وتدريب مكثف لبناء مراكز تدريبية تعليمية تخدم شريحة كبيرة من ابناء السلطنة.
ثم اطلع الدكتور الاسماعيلي الحضور عبر الشاشة الالكترونية على الاطار العام للمؤهلات وتطوير البرامج بالكلية التقنية حيث بين أن هناك عدة تطويرات تطبقها الكلية التقنية في مسارها التعليمي منها التطوير المستمر للبرامج التعليمية حسب متطلبات السوق وقدرات الطلبة والتطوير المستمر للموارد المالية حسب المتطلبات التقنية والتدريسية والتطوير المستمر للجودة التعليمية والتدريسية وأخيرا التطوير المستمر للموارد البشرية للكليات كما ذكر أن هناك قد حدثت تغييرات جوهرية في مسار هذه الكليات ومن أهمها المرونة في طرح برامجها التعليمية والتدريبية وقيامها بتوفير مستويات مختلفة من متطلبات سوق العمل من المعارض والمهارات وقيام هذه الكليات بتطوير هؤلاء الطلاب وترقية معارفهم ومهاراتهم وفق قدراتهم الذاتية وكذلك التأكد من أن المعارف والمهارات التي تطرحها وثيقة الصلة بمتطلبات الصناعة وبالمستجدات التقنية.
وأوضح أنه تم تحقيق هذه التغييرات من خلال خمس مراحل تطويرية أساسية.
متطلبات الدراسة
وعلى ذلك فان طالب الكلية عليه المرور بعدة مستويات في اطار المؤهلات وذلك وفق قدراته الذاتية التي تهيئ له الانتقال من مستوى الى اخر كما يتم قبول الطالب بالسنة التأسيسية وهذا يعني قبوله للدراسة بمركز اللغة الانكليزية وليس بالكلية وعلى الطالب أو الطالبة النجاح في متطلبات هذه السنة حتى يتمكن من الانتقال الى السنة الاولى بالكلية وتشمل المتطلبات على الامتحان النهائي وامتحان الـ( TOEFL) والرياضيات ومهارات الحاسوب، ففي مستوى الدبلوم بعد تلبية متطلبات السنة التأسيسية ينتقل الطالب الى السنة الاولى وهي مستوى دبلوم الكلية وفي هذه السنة يتعين على الطالب اختيار واحد من خمسة تخصصات اساسية وهي الهندسية والعلوم التطبيقية وتقنية المعلومات والدراسات التجارية وينقسم مستوى الدبلوم الى جزئين هما سنة الانجاز وسنة الدبلوم ومن خلال سنة الانجاز وهي السنة الاولى على الطالب الحصول على معدل تراكمي (2.25) أو أكثر حتى يتمكن من الانتقال الى مستوى الدبلوم واذا لم يتمكن الطالب من الحصول على هذا المعدل فانه سيخضع الى برنامج تطويري المدة (تدريب تعزيزي اضافي) لمدة (6-12) اسبوعا ينال بعدها شهادة الانجاز ثم ينخرط في سوق العمل في السنة الثانية فهي سنة الدبلوم وذلك للطلاب الذين يحصلون على معدل تراكمي (2.25) أو اكثر سينتقلون الى سنة الدبلوم وسيتم اختيارهم لتخصصاتهم وفق ادائهم في سنة الانجاز وذلك حسب التخصصات كالهندسة ويستطيع الطالب خلالها الاختيار من بين (12) تخصصا تتناول الهندسة الميكانيكية والصناعية والتبريد والتكييف والنفط والغاز والهندسة المدنية والمعمار والمسح الكمي والارضي والهندسي والاتصالات والطاقة والحاسوب كذلك تخصص في العلوم التطيبقة ويستطيع الطالب ايضا الاختيار من بين (4) تخصصات اهمها الاحياء التطبيقية والكيمياء التطبيقية والدراسات البنية والصيدلة وهناك تقنية المعلومات وفيه (6) تخصصات اختيارية وكذلك الدراسات التجارية وشمل (6) تخصصات اختيارية ايضا ومن خلال هذه التخصصات الـ(28) تخصصا يستطيع الطالب الاختيار منها وقد تم تطوير هذه التخصصات بمساعدة مختصين من القطاعين العام والخاص بالسلطنة اضافة الى نخبة ممتازة من الجامعات والمؤسسات العالمية ذات السمعة الطيبة زيادة على ذلك فالطالب في سنة الدبلوم سيخضع الى فترة تدريب على رأس العمل لمدة (8) أسابيع يستطيع خلالها اكتساب الخبرة في تطبيق ما درسه في واقع العمل
دبلوم عالي
كما ان هناك سنة الدبلوم العالي (السنة الثالثة) في الكلية وتلك تكون للطلاب الذين ينجحون في الحصول على على معدل تراكمي (2.50) فيسنتقلون مباشرة الى سنة الدبلوم العالي اما الذين يحصلون على اقل من ذلك فسيتم اخضاعهم الى برنامج تطويري (أو تدريب تعزيزي) لمدة (6-12) اسبوعا يحصلون بعده على الدبلوم ويتخرجون كفنيين من المستوى المتوسط وفي هذا المستوى فان الطلاب سيخضعون الى فترة تدريب على رأس العمل لمدة (8) أسابيع تمكنهم من تطبيق ما درسوه عمليا.
أما في السنة الرابعة وهي (سنة البكالوريوس) فهي للطلاب الذين يحصلون على معدل تراكمي (2.75) ستتاح لهم فرصة الانتقال الى سنة البكالوريوس أما الذين يحصلون على اقل من ذلك فسيتم اخضاعهم الى برنامج تطويري (أو تدريب تعزيزي اضافي) لمدة (6-12) اسبوعا يحصلون بعده على شهادة الدبلوم العالي ويتخرجون كفنيين من مستوى متقدم، وفي هذا المستوى سيتم ايضا اخضاع الطلاب الى تدريب على رأس العمل لمدة (8) اسابيع يستطيعون خلالها تطبيق ما درسوه في الكلية عمليا وفي مستوى البكالوريوس ايضا سيتم اخضاع الطلاب الى تدريب على رأس العمل لمدة (8) اسابيع اضافة الى (6-12) اسبوعا من البرنامج التطويري قبل التخرج.
مركز للغة الانكليزية
كما تناول الدكتور عبدالحكيم الاسماعيلي تطوير عدد من المنشآت بالكلية التقنية فقد ذكر انه تم انشاء مركز للغة الانكليزية بالكلية التقنية العليا وسيتم تزويد هذا المركز بالاجهزة والمعدات اللازمة التي تمكنه من تزويد الطالب بالمعارف والمهارات المطلوبة وهناك خطة متكاملة سيتم بموجبها تعميم تجربة مراكز اللغة الانكليزية في جميع الكليات التقنية اضافة الى ذلك فان هناك كليتين تقنيتيين في كل من عبري وشناص سيتم العمل على انشائهما الآن وسيتم تزويدهما بأحدث التقنيات كما سيقومان بدورهما في رفع كفاءت الطالب وزيادة الزمن الذي يقضيه الطلاب وهو على اتصال بالكية وذلك بفضل قاعدة المعلومات وتمكين المحاضرين من مراقبة عمل الطلاب. وهذه التقنيات الحديثة من شأنها خفض النفقات ورفع كفاءة التعليم الى احدى افضل الكليات التقنية ليس في السلطنة وحسب بل وفي المنطقة بأسرها كما تحدث الاسماعيلي حول تطوير الموارد البشرية ذات الكفاءة العالية وقال: ان علينا تدريب (500) محاضر اضافة الى (300) من الكوادر المساعدة وابتعاثهم الى الخارج لتكلمة التعليم والعودة للاسهمام في طرح المناهج وسيتمر هذا البرنامج لمدة خمسة اعوام قادمة.
وحول صلة الكليات بالجامعات العالمية قال: ان هناك جهودا كبيرة بذلت لربط هذه الكليات بجامعات عالمية ذات سمعة طيبة والهدف من ذلك هو الاستفادة من خبرات هذه المؤسسات وتفاعل الطلاب مع غيرهم من طلاب الجامعات الاخرى وتبادل الزيارات الدراسية بينهم وبين أولئك الطلبة من خارج السلطنة كما حدث في ايرلندا او المملكة المتحدة.
كما تم انشاء لوائح لتنظيم العمل بالكليات وحماية الطلاب وممتلكات الكليات لتساعد ذلك الطالب على التعرف على مخاطر المخالفات وتحقيق المساواة والمنافسة الشريفة وحصول الطلاب على الارشاد المنتظم من كوادر ذات كفاءة.
وعلى هذا فان تأسيس الكليات قد تم من منطلق على ان تكون الكلية التقنية العليا فقط هي التي تمنح درجة الدبلوم العالي والبكالوريوس ويستطيع طلاب الكليات الاخرى الانتقال الى الكلية التقنية العليا بحسن الاداء والاجتهاد كما سيتمكن الطلاب من متابعة المحاضرات عن طريق تقنيات المحاضرات المنقولة بالفيديو من احدى الكليات الى كل من الكليات الاخرى.
تعمين
واخيرا يقول انه خلال العام الحالي تم تعيين (50) محاضرا في المستوى البكالوريوس وفي العام القادم سيتم تعيين (90) اخرين وفي عام 2006 (120) محاضرا وفي 2007(120) كذلك في عام 2008 سيتم تعيين (120) محاضرا اخرين. أما عن التوسعات باعداد الطلبة المقبولين بالكليات ففي العام الماضي وصل العدد الى (4500) طالب وطالبة من (600) طالب وطالبة وكذلك في العام الحالي سيتم قبول (4500) طالب وطالبة وفي عام من 2005 سيتم قبول (5500) طالب وطالبة وفي عام 2006 (6500) طالب وطالبة وفي عام 2007 (7500) طالب وطالبة وفي عام 2008 (9000) طالب وطالبة.
وانه بحلول (2008) سيكون عدد العمانيين الموجودين بالكليات (80%) من العاملين وان الدراسة على ساعات معتمدة تعطي مرونة للطالب واختيار وقت الدراسة المناسب والمحاضر الذي يريد ان يحضر معه للدراسة. ولابد من تحديد المستوى للطالب عن طريق المواد او المساقات الدارسة وقت تم عرضها على الممثلين بالقطاع الخاص لاختبار الاجود والافضل وتغيير ما يتطلب تغييره.
كما قال: ان المناهج الجديدة تبنى على الأهداف الرئيسية التي يستقي منها الطالب ما ينفعه ويكون على شكل مراجع تفيده للبحوث.
واضاف ان مجلس الامناء يضم عضوية ممثلين من عدة جهات حكومية واهلية مثل وكيل التدريب المهني والمدير العام للتعليم التقني وعميد الكلية الى جانب رؤساء الاقسام المختلفة بالكلية باختلاف التخصصات.

أعلى





السليمي يرعى افتتاح المنتدى الصيفي الأول للتربويين بصلالة
لوحات شعبية وقصائد شعرية وحلقات عمل في الافتتاح
الهنائي : المنتدى يهدف إلى الانماء المهنى للمعلمين

تغطية ـ آزاد العمري: رعى صباح أمس معالي يحيى بن سعود السليمي وزير التربية والتعليم افتتاح المنتدى الصيفي الاول للتربويين المقام بمحافظة ظفار بحضور سعادة الشيخ عبدالله بن سيف المحروقي نائب محافظ ظفار وسعادة المهندس احمد بن علي العمري رئيس بلدية ظفار وسعادة محمد بن حمدان التوبي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي والمشاريع وبدأ الحفل بكلمة الوزارة القاها الدكتور احمد بن محمد الهنائي قال فيها: يسرني ان ارحب بكم جميعا محتفين باذن الله تعالى بافتتاح المنتدى الصيفي الاول للتربويين هذا المنتدى الذي خطط له وبني على معطيات وتوجهات علمية ليتناغم مع الفكر التكاملي الذي تبنته الوزارة حاليا في عملية الانماء المهني. اود ان اركز في كلمتي الافتتاحية هذه على نقاط اربع تتمحور حول بوادر تطوير التعليم وما يفرضه ذلك من متطبات على العناصر التربوية ودواعي ومرتكزات تمهين العملية التربوية واخيرا اهمية دور اولياء الامور والمجتمع في تعزيز الجهود التطويرية ونجاحها واختتم كلمته ببيان علاقة ذلك كله بتنفيذ هذا المنتدى.
خلال العقد الماضي ومطلع الالفية الثالثة في عمان وقبل ذلك في بعض الدول العالمية ظهرت اهمية تطوير التعليم والاصلاح التربوي بل اصبح امرا لا بد منه كما كشفت دراسات عدة في دول متقدمة عن اهم الاسباب التي يجب توافرها لتحقيق العائد المنشود من الجهود التربوية لمساعدة ابائنا الطلبة والطالبات على النمو الشامل ومن ثم القدرة على العيش في عالم تملؤه خيارات كثيرة وتسوده روح التنافس المعرفي والمهاري تتوقف على قدرة الفرد على امتلاك اسلوب التعلم للاستعداد للمرونة الوظيفية حسب المعطيات الظرفية.
تعاظم دور التربويين
وفي منحي آخر كشفت دراسات اخرى بما لا يدع مجالا للشك حول تعاظم وتعقد دور التربويين لا سيما مهنة التدريس فالعنصر التربوي في الوقت الحالي مطالب بلعب ادوار ليست مقصورة على القاء درس في قاعة الصف ولكن يجب ان يعي بأن طلاب اليوم هم غير طلاب الامس بسبب عدة تأثيرات اجتماعية واقتصادية وتكنولوجية ومعرفية كما ان المعنيين بتنفيذ التطوير يجب اعدادهم وتهيئهم التهيئة الجيدة ليصبحوا قادرين على التعاطي مع الادوار الجديدة وبذلك عليهم الاستعداد لتحمل اعباء جديدة تجاه انفسهم وتجاه اولياء الامور والمجتمع وتجاه ابنائهم الطلبة والطالبات وهذا بدوره يجعل مهنة التدريس مليئة بالمواقف الصعبة التي قد تولد الضغط النفسي عند التربويين والقائمين على تنفيذ التغيير في بعض الاحيان ومن هنا تنبع اهمية النقطة الثالثة التي وددت التركيز على اهميتها الا وهي تمهين العملية التعليمية وفي هذا الاطار دعوني أذكر احد ابسط التعريفات لعملية التمهين الا وهي القدرة على خدمة المنتفعين على اكمل وجه دون انتظار المقابل (المصطلح الغربي يستخدم كلمة زبائن التي لا احبذها في المجال التربوي) وبالتالي فان المتمهن هو الشخص الذي يتصرف كمتمهن والتصرف كمتمهن يقصد به استمرارية التعلم مدى الحياة ليصبح قادرا على العطاء على اكمل وجه. وقد حددت مجالات لاستمرارية التعليم والانماء المهني منها: القدرة على فتح قنوات اتصال مع المهتمين من التربويين وتأتي فرصة حضور المشاغل والندوات وفرص التعليم والبحث العلمي والتأمل ومجالات اخرى لا يسع المجال لذكرها.
اما النقطة الرابعة تدور حول اهمية التعاون بين المدرسة والبيت وهذا يفرض نفسه كأحد المرتكزات الاساسية في نجاح العملية التربوية لما توفره الاسرة من قدرة على تحفيز الابناء نحو التعلم والتعاطي مع مشاكلهم اليومية وقدراتها على تنوير الطالب نحو التخطيط الجيد في مجال الدراسة لحياة اسعد فيما بعد وهنا تبرز قدرة التربويين على تنوير الاسر لخصائص تطوير التعليم ليصبحوا قادرين على التعاطي مع احتياجات ابنائهم الارشادية والنفسية.
اهداف
واضاف قوله من هنا نستطيع ان نرى بوضوح الهدف من اقامة مثل هذا المنتدى فهو ملئ بالفعاليات التي من شأنها ان توسع مدارك القائمين على العمل التربوي كما انه يوفر بيئة تواصل بين التربويين انفسهم من جهة وبينهم وبين المجتمع المحلي واولياء الامور من جهة اخرى وايضا يعتبر فعالية تجمع بين النشاط التربوي والنشاط الترفيهي وهو بذلك فرصة للترويح عن النفس بعد عناء عام كامل والاستعداد النفسي لعام دراسي قادم ان شاء الله والاهم من ذلك يعتبر تجمعا ثقافيا وظاهرة حضارية واحد لبنات المجتمع المتعلم وانتهز هذه الفرصة لاعبر عن شكري للدعم الذي لقيه هذا المنتدى من المسئولين في وزارة التربية والتعليم وعلى رأسه معالي وزير التربية والتعليم يحيى بن سعود بن منصور السليمي واصحاب السعادة الوكلاء والمسؤولين والمشاركين من الوزارة كما اتوجه بالشكر الى بلدية ظفار وعلى رأسها سعادة المهندس احمد العمري ومن قبله سعادة المستشار عبدالله عقيل وكذلك لجنة مهرجان خريف صلالة على الترحيب الذي لمسناه والتعاون الذي كان له بالغ الاثر في المضي قدما في اقامة المنتدى كما اشكر كل من عمل معنا طول الفترة الماضية من المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار واشكر جميع المديريات الاخرى على المشاركة بالحضور واشكر ايضا البنك الوطني العماني ومركز الصفوة لخدمات التعليم العالي وقدرات للاستشارات التربوية على دعم اقامة المنتدى واتمنى من الله لي ولكم السداد والتوفيق والنجاح لهذا المنتدى ولهذا الوطن الرقي والتقدم في ظل القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم.
فقرات الحفل
وبعد ذلك بدأت فقرات الحفل بلوحة ترحيبية بعنوان (التغرود) قدمها كوكبة من طلبة مدرسة محمد بن القاسم للتعليم العام بعد ذلك القيت قصيدة شعرية وبعد القصيدة قدمت جمعية المرأة العمانية بطاقة اللوحة الثانية وهي لوحة شعبية بعنوان (فن الطبل) تلا ذلك قصيدة شعرية ثم قدم سعيد بن سيف الهاشمي عرض برنامج المنتدى مؤكدا بأن الفعاليات مقسمة الى اربعة اقسام فهناك الحلقات العملية ستقام بكلية التربية بصلالة في الفترة الصباحية وقسم اخر خاص بالمحاضرات المسائية وستقام بمسرح المديرية العامة للتراث كذلك الركن التربوي الذي سيقام بمركز البلدية الترفيهي والامسية التربوية التي ستقام بمسرح البحيرة.
انماء مهنى
وبعد نهاية حفل الافتتاح اكد سعادة محمد بن حمدان التوبي وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي والمشاريع قائلا: نحمد الله على افتتاح هذا المنتدى وهو باق ضمن خطة الوزارة للانماء المهني وجاء اختيار محافظة ظفار لتحتضن هذا الملتقى كأول باكورة اعمال تجمع التربويين من مختلف مناطق السلطنة وهي بادرة طيبة تهدف الى تنمية مهارات التربويين واكسابهم مزيدا من الخبرات والاثراء المعرفي كذلك للاستمتاع بالمظاهر السياحية الخلابة التي تمتاز بها محافظة ظفار وهذا عامل مهم من اجل تنمية المهارات في مناخ يساعد المشارك على التركيز اكثر والخروج بفائدة اكثر وحول المنتدى والفكرة المستقبلية له يقول: نحن في الوزارة نخطط ليصبح هذا الملتقى سنويا ويقام بالتحديد في محافظة ظفار وجاء اختيار المحافظة لتحتضن المنتدى بشكل سنوي ونخطط ان يكون هذا المنتدى اكثر شمولية في الاعوام القادمة وندرس ان تكون المشاركة اكثر ونفكر بأن تكون هناك مشاركات من دول مجلس التعاون.
حلقات العمل
بعد ذلك انطلق المشاركون في المنتدى الى كلية التربية بصلالة حيث تقام حلقات العمل وبدأت أولى الحلقات بورقة عمل بعنوان (دور المبتكرات العلمية في تنمية مواهب الطالب) للمهندس هلال بن سعيد الهادي وتحدث من خلالها الى التعريف بالنادي العلمي ودوره في تنمية المواهب وتوضيح دور الاندية العلمية في تنمية مواهب الطلاب وكيفية القيام بذلك على احسن وجه وبينت الورقة اهمية العمل المخبري التجريبي واساسيات القيام به بطرق علمية منظمة وكيفية استقلال خامات البيئة في تنفيذ التجارب العلمية ، كما ركزت الورقة الثانية على المبتكرات العلمية ودور التجربة في المنشط العلمي ومراحل التفكير العلمي وفوائد الدراسة المعملية والتجارب وانواع التجارب المخبرية وغيرها من النقاط المتعلقة بالمحاضرة بعد ذلك قدم سعيد بن سيف العامري ورقة عمل بعنوان (ضغوط العمل لدى المعلمين وكيفية التعامل معها) وركزت الورقة على العديد من الجوانب المتعلقة بضغوط العمل الواقعة على المعلم كالنفسية وغيرها كما تطرقت الورقة معالجة الى تلك الضغوط والتعايش مع احداث الحياة وفي ختامها قدم المحاضر نصائح عملية للتعامل مع تلك الضغوط.
معالجة صعوبات التعلم
بعد ذلك قدمت ورقة عمل بعنوان (برنامج معالجة صعوبات التعلم في مدارس التعليم الاساسي) قدمها خالد بن محمد القاسمي تحدث من خلالها عن الصعوبات المتعلقة واهميته في مدارس الحلقة الاولى من التعليم الاساسي كما صنفت الورقة صعوبات التعلم ومفهومها وخصائصها وكيفية التعامل معها بعد ذلك قدمت ورقة عمل اخيرة في هذا اليوم بعنوان (الذكاء المتعدد) قدمها محمد علي جراد وتحدث في البداية عن اهداف الورقة ولخصها في قدرة المدربين على تعريف الذكاء والتفريق بين انواعه المختلفة وتمكين المتدربين من مناقشتها لزيادة فهمها وقدرتهم على التعامل والتفاعل معها باستراتيجيات ملائمة كما احتوت الورقة تعريف الذكاء وغيرها من النقاط المتعلقة بالذكاء المتعدد بالمقابل ستكون اليوم الفعاليات اكثر شمولا وتعددا في المفاهيم حيث ستكون الفترة الصباحية مخصصة لحلقات العمل اما الفترة المسائية فهناك محاضرة عامة بعنوان (كيف اساعد أبني على النجاح؟)


أعلى





أخبار مهرجان خريف صلالة (2004)
خلال زيارته لمركز البلدية الترفيهي
محافظ أصفهان الايرانية لـ ((الوطن)) : صلالة بمثابة جنة الله في الأرض

ضمن الزيارات التي يقوم بها المسئولون والسفراء الى مركز البلدية الترفيهي قام مساء امس الاول سيد محمود حسيني محافظ محافظة اصفهان بزيارة لمركز البلدية الترفيهي حيث كان في استقباله سعادة المهندس احمد بن علي العمري رئيس بلدية ظفار كا رافقه في الزيارة السفير العماني بالجمهورية الايرانية سعادة عبدالله بن سالم الشنفري وسعادة محمد جواد اسايش زارجي وعدد من رجال الاعمال الايرانيين وفور وصوله لمركز البلدية قام سعادة المهندس باهداء الدروع الى الوفد الزائر بعد ذلك اصطحب الوفد للعديد من الاقسام المختلفة بالمركز فبدأت الجولة من القرية التراثية وهناك قدمت العديد من اللوحات الشعبية التي اعجبت الحضور بعدها تجول الوفد داخل بيت التراث والقرية التراثية ثم اتجه الى القرية الدولية للتسوق وتحديدا الى القرية الايرانية التي ستفتح ابوابها خلال الايام القادمة.
وعقب هذه الزيارة انفردت (الوطن) بتصريح خاص من قبل محافظ اصفهان قال فيه : لقد سعدت بهذه الزيارة وما شاهدته اليوم في القرية التراثية فعلا لافت للنظر وهو يعبر عن التاريخ والحضارة التي تميز عمان وابناء هذا البلد وكيفية تعاملهم مع الحياة وهذه القرية تضم مختلف الاقسام وتحكي عن العصور التي عاش فيها العمانيون وكيف استطاعوا تسخير الطبيعة لتقدم لهم منتجا يتم الاعتماد عليه وعن المهرجان قال : لقد توفق القائمون عليه باختيارهم لهذه المناشط والفعاليات الجيدة وتوزعها وتنوعها ما بين القديم والجديد كما توفق القائمون على المهرجان باختيار هذا الوقت لاقامة مناشطهم فهم يعيشون الان موسما سياحيا.
وعن الخريف قال : فعلا الخريف شيء جميل وصلالة بمثابة جنة الله في الارض وهذه نعمة وهبها الله لعمان. وحول اقامة قرية ايرانية بمركز البلدية الترفيهي قال : نحن من محافظة اصفهان لاول مرة نشارك في المهرجان بهذا الحجم وهذا الحضور وهذه التجربة قد تدفعنا الى ان نشارك في معارض قادمة ففي صلالة هناك امكانيات متوافرة وحوافز تشجعك على المشاركة وحول تبادل الثقافات ما بين محافظة ظفار ومحافظة اصفهان قال : نحن نرحب بأي نوع من التبادل الثقافي والتعاون وتوسيع العلاقات بين المحافظتين ونحن على استعداد لأي نوع من التعاون وعلى مختلف المجالات.


رئيس بلدية ظفار يفتتح الركن التربوي بمركز البلدية الترفيهي
رعى مساء امس سعادة المهندس احمد بن علي العمري رئيس بلدية ظفار افتتاح الركن التربوي المقام على هامش المنتدى الصيفي الاول للتربويين المنعقد بمحافظة ظفار بحضور سعادة الشيخ عبدالله بن سيف المحروقي نائب محافظ ظفار وسعادة محمد بن حمدان التوبي وكيل ووزارة التربية والتعليم للتخطيط والمشاريع حيث تجول سعادته بأقسام الركن المختلفة واستمع الى شرح مفصل عن محتويات الركن التي توزعت ما بين العلمية والثقافية والتوعوية والتوثيق توزعت على كافة اركان المعرض فكان هناك ركن خاص بالانترنت والتعليم وركن خاص بالشركات الراعية وركن خاص بالنادي العلمي وركن خاص بالمشاريع والبحوث وركن خاص بالبرامج الوثائقية بالاضافة الى اركان اخرى خاصة بدائرة التقويم التربوي ودائرة تنمية الموارد البشرية ودائرة الارشاد والتوعية ودائرة محو الامية والتربية الخاصة بالاضافة الى ركن خاص بالمشغولات اليدوية.
كما تابع سعادته مع الحضور عرضا حيا لمقتطفات من برامج التوعية والبرامج الوثائقية وبعد الجولة قدم القائمون على الركن التربوي هدية تذكارية لراعي الحفل الذي عبر عن سعادته بهذا المعرض المتخصص الذي يقام من قبل وزارة التربية والتعليم مثنيا على جهود الوزارة في تنمية الكادر البشري وحرصها على المشاركة في مثل هذه المحافل التي تساهم وتساعد في نقل الصورة الكاملة والواضحة عن المنجزات والمناشط التي تقيمها مختلف الجهات.
كما اكد سعادته بأن مثل هذه المعارض لها جمهورها الخاص لهذا تحرص بلدية ظفار على تنويع المناشط والفعاليات المختلفة بالتنسيق مع جهات عديدة حكومية وقطاع خاص على تفعيل مناشط مهرجان خريف صلالة وهذا دليل على التطور والنقلة النوعية للمهرجان الذي يشهد جديدا ومفيدا عاما بعد عام.

إقبال كبير على فعاليات ومناشط القرية الشاملة بسمهرم السياحية
كتب - احمد ابو غنيمة: تتواصل فعاليات ومناشط مهرجان خريف صلالة لهذا العام ويوجد العديد من المناشط المختلفة والمتجددة كل يوم ومع هذا التواصل يزداد السياح والزوار على محافظة ظفار للاستمتاع بالجو الخريفي الرائع مع الرذاذ الذي تتميز به محافظة ظفار في هذا الفصل وتشهد فعاليات ومناشط القرية الشاملة اقبالا متميزا على الانشطة الموجودة بالقرية حيث توجد بالقرية خيام التسوق تعرض من خلالها مجموعة من اضخم الشركات العالمية تعرض مختلف المنتجات والصناعات من مختلف دول العالم ويضم معرض التسوق الدولي 250 عارضا وعارضة.
حيث تجد جميع الملابس النسائية والرجالية والاطفال لجميع الاعمار وادوات تجميل وعطور وساعات وجميع انواع الادوات المنزلية كما توجد العديد من المنتجات العمانية والتي تلقى اقبالا كبيرا من الزوار هذا بالاضافة الى الفعاليات الثقافية والدينية والتربوية من ندوات دينية ومسابقات فنية بالاضافة الى ركن المشغولات اليدوية والمصنوعات الحرفية المطورة والتي تعجب الزوار ويأخذون منها للذكرى وهدايا لاقاربهم كما توجد قرية الطفل ويستمتع الاطفال من خلالها بالالعاب الالكترونية والعاب الفيديو والالعاب الهوائية والكهربائية اضافة الى برامج ترفيهية ومسابقات للاطفال وعروض خاصة للشخصيات الكرتونية اما منشط الحفلات الغنائية فله جمهور كبير ومتميز من زوار القرية الشاملة حيث يقدم على مسرح القرية العديد من جلسات السمر للمطربين العمانيين الناشئين والهواة وعروض من الفرقة الاهلية للفنون الشعبية والتي تقدم الرقصات الشعبية العمانية التي تشتهر بها محافظة ظفار والاغاني التراثية والشعبية العمانية المتميزة بشكل عام كما تقدم المسرحيات الفكاهية والتي تدخل البهجة والفرحة في نفوس زوار القرية بالاضافة الى الفرق الموسيقية المتنوعة ولذلك كله تشهد فعاليات وأنشطة القرية اقبالا كبيرا من الزوار والسياح الذين يتوافدون على محافظة ظفار في موسم الخريف السياحي وتحرص ادارة القرية على تخصيص يوم كل اسبوع وهو يوم الثلاثاء للنساء والاطفال للاستمتاع بفعاليات القرية في جو من الخصوصية وتقام في هذا اليوم برامج ومسابقات خاصة للنساء.

(المسرح العربي) تميزت برعايتها الحفلات الفنية بمهرجان خريف صلالة 2004
صلالة - الوطن:
شركة المسرح العربي للخدمات الفنية تميزت بتنظيم المهرجانات الدولية ورعاية الحفلات الفنية والثقافية والترفيهية بمختلف مستوياتها وكافة انشطتها وقامت هذا العام بتنظيم الحفلات الفنية بالمسرح الرئيسي بالمركز الترفيهي بالبلدية حيث بدأت حفلاتها الفنية بحفلة الفنان محمد عبده وكانت انطلاقة الحفلات الفنية بمهرجان خريف صلالة 2004 وتوالت الحفلات بعد ذلك بحفلة عيضة المنهالي وهاني شاكر وامل حجازي وحفلة ابو بكر سالم وديانا حداد وسالم العريمي.
ويقول عماد بن محسن الشنفري المدير التنفيذي لشركة المسرح العربي : ان من المشاريع الرئيسية التي قامت بها الشركة في الاعوام السابقة تنظيم ورعاية الحفلات الفنية الغنائية لمهرجان خريف صلالة 2003 بالاضافة الى بناء وادارة وتنظيم مدينة عالم الاساطير الترفيهية والثقافية وادارة وتنظيم مدينة التلي ماتش للالعاب الترفيهية لمختلف وسائط الجمهور بالاضافة لرعاية الحفلات الفنية الغنائية لمهرجان خريف صلالة 2004م بالتعاون مع شركة روحانا وان الشركة ركزت على ادارة اعمالها من خلال الايدي الوطنية العمانية وكان للشركة الفضل الاكبر في تبني المواهب الفنية كممثلين ومذيعين واداريين كل في مجال اختصاصه وتطرق عماد الشنفري بالحديث عن اعداد الايدي العمانية التي تم توظيفها بالشركة فقال : لقد قامت الشركة بتوظيف عدد لا يستهان به من الايدي العاملة حيث بلغ ما وظفته الشركة في عام 2003 ما يقارب 250 موظفا وفي هذا العام تم توظيف 300 موظف وايضا نسعى لتأهيل عدد من الموظفين للقيام بالاعمال الفنية مثل مصممي الديكور ومصورين للحفلات الفنية وايضا تأهيل عدد من الشباب العماني للقيام بأعمال المؤثرات الموسيقية والصوت.
ويضيف مؤيد اليافعي مساعد المدير التنفيذي: لقد قمنا بتوفير العاب المهارات من داخل وخارج السلطنة وقمنا بتنظيم المسابقات الثقافية والترفيهية والرياضية وتوفير الملابس التنكرية بالشخصيات الاسطورية الكرتونية واداراتها داخل المهرجان وعن مستلزمات المهرجانات قال اليافعي تقوم الشركة بتوفير كافة مستلزمات المهرجان بكافة اشكالها سواء كانت فنية او تقنية او حرفية او ايد عاملة.

إقبال جماهيري على المعرض الخليجي الأول للعقار والاستثمار
يشهد المعرض الخليجي الاول للعقار والاستثمار اقبالا منقطع النظير من قبل الجمهور الزائر لمركز البلدية الترفيهي بالمقابل تحرص (الوطن) على متابعة رائعة لكل الفعاليات التي تقام بالمركز لهذا محطتنا اليوم بجناح العقارات وهناك كان لنا هذا اللقاء مع محمد الذهب من مجموعة السفير للخدمات العقارية وحول مشاركتهم يقول : هذه هي المرة الاولى التي يقام فيها معرض متخصص للعقار ونحمد الله على التوفيق والنجاح ولم نكن نوقع ذلك لان الاعلان عن المعرض جاء متأخرا ونتوقع خلال الايام القادمة ارتفاع عدد الزوار وهذه بادرة لاقامة معارض قادمة في المهرجانات القادمة اما بخصوص ما نقوم بتقديمه فنحن نقدم خدمات عقارية واستثمارية للراغبين من ابناء السلطنة وابناء دول مجلس التعاون الخليجي حيث نعرض في هذا المحفل العقاري مجموعة من المشاريع العقارية والاستثمارية بصلالة وخارجها في العاصمة مسقط وجميع دول الخليج فلدينا عروض التميلك وتأجير طويل الامد واستثمار العقارات وبيع وشراء الاراضي بمختلف المدن الخليجية.
واضاف الذهب قائلا : مثل هذه المعارض تساهم وتشارك في تفعيل الحركة السياحية كما تساعد على جلب المستثمرين الى المنطقة وخاصة في المجال العقاري فكما تعلمون بأن صلالة اصبحت حاليا محطة يحرص الكثير من ابناء دول المجلس على التملك فيها بل ان البعض اصبح يحرص على الاستثمار في مجال العقار عبر شراء اراض وبيعها وهذا سيساهم في انتعاش الحركة العقارية بمحافظة ظفار.

ملاحظات سائح
صلالة مدينة جميلة وبها مقومات المدينة السياحية المتكاملة ولكن الخدمات والمرافق بها بحاجة الى اعادة نظر واعادة تأهيل في بعض الاحيان وهذا الموضوع يتفق عليه الجميع الزائر والمقيم ممن يهربون من حرارة الصيف الى رذاذ الخريف ومن الملاحظات الهامة الشوارع في صلالة وخاصة مناطق الاسواق كشارع 23 وشارع السلام فالزحام فيهما شديد على مدار العام وخاصة في موسم الخريف لهذا اصبح الشارعان نارا على علم يعرفهما ابن المنطقة والسائح كذلك بل ان البعض اصبح يتجنب السير عليهما نتيجة الزحام والسؤال الذي يطرح نفسه ويبحث عن اجابة الى متى سيظل الشارعان على هذا الحال ألم يحن الاوان لاجراء بعض التحديثات والتغيرات عليهما من اجل المظهر العام والتسهيل على مستخدمي الشارعين علما بأن شارع 23 لا يقتصر على كونه شارعا تجاريا بل ان الدوائر الحكومية اصبحت تنتشر على جنباته وكذلك الحي التجاري الجديد لهذا ننتظر حلا لهذه المشكلة.


أعلى





فيما بدأت كلية الشريعة والقانون أمس
الأربعاء القادم .. اختتام التسجيل بجامعة السلطان قابوس

كتب ـ خالد العامري: تواصل جامعة السلطان قابوس عملية تسجيل الطلبة والطالبات للالتحاق بالعام الجامعي 2004/2005 حيث من المقرر ان تنتهي الجامعة من التسجيل يوم الاربعاء القادم 11 من الشهر الجاري.
وكانت جامعة السلطان قابوس قد حددت الحد الادني للقبول للدراسة فيها حيث حددت نسبة 75% للذكور و80% للاناث للقسم العلمي بالنسبة لكلية العلوم الزراعية والبحرية حيث من المقرر ان تقبل الجامعة هذا العام 2500 طالب وطالبة في كلياتها وتخصصاتها المختلفة.
وكانت الجامعة قد بدأت تسجيل الطلبة في 24 من الشهر الماضي وتستمر حتى الاربعاء القادم فيما من المقرر ان تعلن نتائج المقبولين في 15 من الشهر الجاري حيث يمكن للطلبة والطالبات الذين لم يحالفهم الحظ في الانتساب الى كليات التربية والبعثات التسجيل في الجامعة خلال هذه الفترة من خلال مركز خدمات الطلاب والذي جهز خصيصا لهذا الغرض.
من جهة اخرى بدأت امس كلية الشريعة والقانون تسجيل الطلبة والطالبات الراغبين في التسجيل للعام الجامعي 2004/2005 وذلك بمبنى الكلية بالوطية حيث استقبلت لجان التسجيل الطلبة والطالبات في مسرح الكلية.
وكانت جامعة السلطان قابوس قد حددت الحد الادنى للقبول نسبة 80% للذكور و85% للاناث في تخصص الشريعة الاسلامية والقانون حيث من المقرر ان تقبل الكلية هذا العام 170 طالبا وطالبة بمعدل 130 طالبا و40 طالبة في تخصصيها.
هذا ويستمر التسجيل حتى السابع عشر من الشهر الجاري فيما من المقرر ان تعلن نتائج المقبولين في التاسع عشر من الشهر نفسه كما بدأت امس المديرية العامة لبعثات تسجيل الطلبة والطالبات للبعثات الدراسية الداخلية (الكلية والجزئية) للالتحاق بالمؤسسات التعليمية الخاصة داخل السلطنة لخريجي الشهادة العامة للتعليم للعام الجامعي 2004/2005 لمرحلة الدبلوم حيث يمكن للطلبة التسجيل في كلية الشريعة والقانون بالاضافة الى مقر التسجيل بكلية التربية بصحار وكلية التربية بصور وكلية التربية بالرستاق وكلية التربية بعبري وكلية التربية بنزوى وكلية التربية بصلالة ومدرسة حفصة بنت سرين بولاية البريمي.وقد اشترطت المديرية العامة للبعثات للمتقدمين للبعثات الكاملة حيث يشترط للمتقدم للحصول على بعثة دراسية داخلية ان يكون المتقدم حاصلا على الشهادة العامة للتعليم العام للعام الدراسي 2003/2004 وان يكون حاصلا على نسبة لا تقل عن 65% للذكور و70% للاناث في القسمين الادبي والعلمي وان يكون لدى المتقدم ما يثبت انه من ابناء اسر الضمان الاجتماعي او من هم ضمن الحالات التي تثبت من البحث الاجتماعي استحقاقها لمعاش الضمان الاجتماعي فقط وان لا يزيد عمر المتقدم عن 25 عاما.
اما فيما يتعلق بشروط التقدم للبعثات الجزئية فيجب ان يكون المتقدم حاصلا على الشهادة العامة للعام الدراسي 2003/2004 ونسبته لا تقل عن 65% للذكور و70% للاناث للقسمين العلمي والادبي وان لا يزيد عمر المتقدم عن 25 سنة والا يزيد دخل ولي امر الطالب على 400 ريال في الشهر وان يكون ضمن الفئات التي اعلنتها وزارة التعليم العالي ، هذا ومن المقرر ان يستمر التسجيل حتى 23 من الشهر الجاري.


أعلى





الملحق الثقافي بسفارة السلطنة في بريطانيا
إصدار دليل جديد للطلبة العمانيين الراغبين في الدراسة
بجامعات بريطانيا وأيرلندا وأستراليا ومالطا ونيوزيلاندا

أكد عبدالجليل بن احمد الرئيسي الملحق الثقافي بسفارة السلطنة في بريطانيا بأن من المهام الرئيسية التي تضطلع بها الملحقية الثقافية بسفارة السلطنة في بريطانيا هي تولي المهام على الاشراف المالي والأكاديمي للطلبة العمانيين المبعوثين للدراسة في الجامعات التي هي من اختصاص الملحقية. وتبدأ رحلة الخدمة للطلبة منذ أن يصل إلى بريطانيا وحتى انتهاء فترة دراسته . وأشار الملحق الثقافي بسفارة السلطنة في بريطانيا إلى أنه وبمجرد وصول الطالب الي أحد مطارات لندن تقوم الملحقية باستقدامه إلى موقعها لإكمال الأوراق الضرورية ومن ثم تقوم بايصاله الى اقرب محطة قطار توصله لمحل دراسته بعد ان تشرح له القوانين والأنظمة التي يتوجب إتباعها في بريطانيا . ولتسهيل هذه المهمة مثلما ذكرنا سلفا ان الملحقية قامت بإصدار دليل جديد احتوى على معلومات مهمة وننصح كل طالب بالإطلاع عليه والاحتفاظ بنسخة منه مع الاعتماد على موقعنا الإلكتروني.
وحول اجتماع الملحقين الثقافيين والذي تنظمه وزارة التعليم العالي في ديسمبر من كل عام وتغيير موعده إلى يوليو أشار عبدالجليل بن احمد الرئيسي إلى أن آخر اجتماع للملحقين الثقافيين كان في ديسمبر 2002م وارتأت وزارة التعليم العالي تغيير موعد الاجتماع الى يوليو لعدة أسباب جوهرية لها علاقة بأداء الملحقيات ومدى امكان تذليل الصعوبات التي ممكن ان تعترض الطالب خصوصا الذي يغادر السلطنة للدراسة أول مرة. فالتنسيق مابين الملحقيات الثقافية ووزارة التعليم العالي دائما ينتج عنه تقديم أفضل الخدمات والنصائح للطالب مع بداية كل عام دراسي. وبالتالي فان تغير موعد اجتماع الملحقيين الثقافيين للانعقاد في شهر يوليو يعود لأسباب أول تلك الاسباب هي نهاية العام الدراسي في بريطانيا في يونيو وبدء العام الدراسي في استراليا و نيوزيلندا .وهو ما يعطي أولوية في متابعة التحاق الموفدين من الطلبة لأستراليا من جانب والعمل على تهيئة الملحقية لاستقبال الطلبة الذين سوف يلتحقون بالدراسة في بريطانيا وايرلندا من جانب آخر. ولعل ازدياد أعداد الطلاب في كل سنة عن السنة التي سبقتها هو من الأسباب الرئيسية أيضا التي جعلت موعد الاجتماع يكون في يوليو.
وذلك لضرورة مناقشة المسائل المتعلقة بهم وكيفية إنجاز معاملاتهم؛ بالاستفادة من الأسلوب الذي كان متبعا العام الماضي .ناهيك على أن موعد الاجتماع الجديد سوف يكون في الفترة التي سوف تظهر بها نتائج الشهادة العامة؛ وهناك الكثير من الطلبة المتلهفين للاستفسار حول الدراسة وكيفية التسجيل.وعلى هذا المنوال قامت الوزارة بترتيب لقاء للملحقين مع الطلبة وأولياء أمورهم لشرح أسلوب القبول والإجابة على استفساراتهم وتزويدهم بدليل الطالب العماني للدراسة في بريطانيا والجامعات الأخرى الاسترالية والنيوزيلاندية وغيرها ممن تقع في البقعة الإدارية لكل ملحقية.وهنا لابد ان ننوه إلى مسألة مهمة وهي بالإضافة إلى الاجتماعات والإجابة على استفسار الطلبة التي قامت الملحقية الثقافية بتجديد موقعها الالكتروني الذي يحتوي على معلومات قيمة يمكن لمن يريد الرجوع إليها والاستفادة منها ليس للطالب الذي ينوي الانخراط بالدراسة حديثا ؛بل حتى الطلبة الذين ما زالوا مستمرين في دراستهم. اما عنوان موقعنا الالكتروني فهو www.omanembassy.org.uk ويحتوي الموقع على معلومات عن الجامعات البريطانية والايرلندية وجامعة مالطا؛واحتوى الموقع أيضا على فقرات مهمة تخص الطالب المتبعث وغير المبعتث أيضا. فهناك نسخة جديدة من دليل الطالب العماني أكثر شمولية من النسخة القديمة وتضم بين دفتيها معلومات عن بريطانيا وجمهورية أيرلندا وأستراليا ومالطا ونيوزيلندا. كما أحتوى الموقع الالكتروني على فقرات عديدة منها الاستمارات التي يحتاجها الطالب لغرض إشعار الملحقية بوجوده؛ لفتح ملف بأوراقه ومتابعة سير دراسته ومعرفة كيفية الاتصال.بالإضافة إلى أركان أخرى في الموقع احتوت على التخصصات التي تنصح الوزارة الدراسة فيها؛ قانون البعثات ولائحته عناوين مهمة في بلد الدراسة؛ تعليمات الملحقية وغيرها من المعلومات؛ننصح الطلبة وأولياء أمورهم بمراجعة موقعنا الالكتروني للتعرف على هذا الجهد النبيل الذي يصبو لخدمة الجميع.وعليه فكل هذه الأمور هي التي جعلت من موعد الاجتماع يتقدم وخصوصا ازدياد عدد الطلبة كل سنة عن السنة التي قبلها وضرورة مناقشة سبل ترتيب أمور التحاقهم بالجامعات التي سوف يدرسون فيها.

منح جزئية
وأشار عبدالجليل بن احمد الرئيسي الملحق الثقافي في بريطانيا إلى أن وزارة التعليم العالي عملت على استحداث نظام بعثات يسمح بمنح جزئية بجانب البعثات الشاملة والكلية؛ويقصد بالمنحة الجزئية؛ هو منح الطلبة المتفوقين ممن لم يحالفهم الحظ في الحصول على بعثة دراسية على الحصول على تلك المنحة التي تدفع فيها الوزارة الرسوم الدراسية فقط وعلى ولي أمر الطالب أن يتحمل مصاريف العيش والاقامة وغيرها من المتعلقات. وبهذا القانون الجديد ازداد أعداد الطلبة المبعوثين كثيرا.
بالاضافة إلى توجه الوزارات الاخرى في ابتعاث أعداد أكثر من السابق ضمن بند التدريب الخاص بتلك الوزارات ، حيث كان سابقاً ترسل الوزارات طلباتها ضمن البعثات المقدمة من قبل وزارة التعليم العالي . وخصوصاً ديوان البلاط السلطاني وعمان تل وشركة تنمية نفط عمان وجامعة السلطان قابوس لسد الاحتياجات لديها ، كل هذا جعل من أعداد المبتعثين على حساب تلك المؤسسات يصل إلى الضعف عما كان عليه سابقاً ، وهنا لابد أن ننوه إلى شركة الشيخ سعود بهوان التي قامت بإبتعاث (50) طالباً عمانيا متفوقاً على نفقتها ونهيب بالشركات الأخرى أن تسهم في ابتعاث الطلبة في اختصاصات مختلفة أسوة بشركة الشيخ سعود بهوان لغرض سد الحاجة في الإختصاصات التي تحتاجها السلطنة واعطاء الطلبة المتفوقين فرصة ممن لم يحالفهم الحظ في الحصول على بعثة كاملة أو جزئية . وبهذا الصدد نحن نشيد بدور الشركة المذكورة ضمن هذا الأطار الذي يصب في خدمة مستقبل عمان.
وأضاف عبدالجليل بن احمد الرئيسي: انه وقبل بدء العام الدراسي بشهرين من كل سنة تقوم الملحقية بإجراء اتصالاتها مع الجامعات التي لها شأن اكاديمي كبير والتي سبق وأن تعاونت معها ، وبذلك تشهد الملحقية في تلك الفترة اجتماعات مكثفة مع ذوي الشأن الأكاديمي البريطاني لغرض ادامة الروابط وتسهيل قبول الطلبة ضمن الإختصاصات المطلوبة. اما بالنسبة الى استراليا فهناك شركه استرالية اجرت معها وزارة التعليم العالي عقدا لمتابعة سير دراسة الطلبة وتسهيل مهمة انخراطهم في الجامعات الإسترالية بالإضافة لمهام أخرى لها علاقة بإقامة الطالب وتأشيرة دخوله وغيرها . ويمكن لمن يرغب في الدراسة في استراليا مراجعة وزارة التعليم العالي لتوجيهه واعطائه صورة عامة عن كيفية التقديم والحصول علي القبول في إحدى الجامعات الأسترالية.

بدائل دراسية
وفي كلمة اخيرة وجهها عبدالجليل بن احمد الرئيسي للطلبة والدارسين في بريطانيا قال: من خلال الخبرة نرى أن على أولياء أمور الطلبة أن يأخذوا بعين الاعتبار عدة مسائل ، اهمها البدائل الدراسية فمثلا يجب ان يكون هناك انتقاء ما بين بريطانيا واستراليا ونيوزيلاندا ومالطا ، وذلك من خلال البحث عن الجامعات الممتازة ومن خلال مراجعة موقعنا الالكتروني والأستفادة من المعلومات الواردة فيه .فلكل جامعة موقع الكتروني يمكن دخوله من خلال موقعنا الالكتروني والاطلاع علي بياناتها واختصاصاتها . ويمكن الحصول علي تلك المعلومات من خلال المعارض الأكاديمية التي تفتح بصورة دورية في السلطنة او عن طريق الاتصال بالمديرية العامة للبعثات في الوزارة ، بالإضافة إلى الملحقية الثقافية والمركز الثقافي البريطاني في مسقط.
ولعل الاختصاص الذي يود الطالب دراسته من الأمور التي يجب ان تأخذ بعين الاعتبار بحيث يتناسب مع حاجة البلد وليس الدراسة دون هدف مسبق . ومع هذا يمكن أن نؤكد علي بعض النقاط المهمة للطلبة الذين يرغبون في الدراسة علي حسابهم الخاص والتي يمكن اجمالها بما يلي: ضرورة التأكد من الإمكانية المالية خلال فترة الدراسة ونوع الاختصاص ومدة الدراسة ورسومه الدراسية والمعيشة وغلاؤها وكيفية التكيف مع المحيط الخارجي والمقدرة في اللغة الانكليزية التي تمكن الطالب من الانخراط في الدراسة بالجامعات البريطانية والأسترالية وجامعة مالطا . وبهذا الصدد ننصح الطالب أو الطالبة أداء امتحان TOFELاوIELTS في السلطنة قبل التقديم للجامعة لمعرفة مستوى اللغة الإنكليزية وفيما إذا يحتاج المتقدم او المتقدمة لكورس لغة قبل الدراسه الجامعية والتأكد من مستوى الجامعة فالمستوى متفاوت من جامعة إلى اخرى علي الرغم من الاعتراف بكل الجامعات البريطانية رسميا .
كما نود أن ننوه انه في بريطانيا هناك عدد لا يستهان به من الجامعات يصل فوق المائة ولكن كأي بلد لكل جامعة مستوى . ويجب البحث عن المستوى والكفاءة العالية ليكون موضع الاستثمار في محله علميا وأكاديميا. صحيح أن كل الجامعات معترف بها ولكن لكل منها سلمها العلمي والتربوي فما المانع من الانخراط بالجامعات ذات السمعة الراقية للاستفادة من خبراتها . كما على أولياء أمور الطلبة الدارسين علي حسابهم الخاص او الممنوحين منحة جزئية أن يراعوا المصاريف المعيشية وإمكانية توفيرها لأبنائهم لانها قد تكلف ما يقارب 5000 ريال عماني لكل سنة دراسية بالإضافة الى الاجور الدراسية بالنسبة للدارسين على حسابهم الخاص.

 

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر يوليو 2004 م





تأملات في وادي الهجر

معتقلات غوانتانامو سيئة السمعة... مشكلة تبقى دون حل

الجنود العائدون من أفغانستان يقتلون زوجاتهم


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept