الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 





بعد حياة حافلة بالعلم والبحث في أمور الدين.. خالد بن مهنا البطاشي في ذمة الله
عمل في مهنة القضاء قرابة 45 عاما تنقل خلالها في عدد من ولايات السلطنة
كان شاعرا مكثرا طرق جميع فنون الشعر من فقه ووصف
ورثاء ومديح واخوانيات ومسابقات باستثناء الغزل والنسب
يمتاز شعره بالسلاسة والوضوح وعذوبة الالفاظ ولا يزال يتداوله
عامة الناس وخاصتهم

فقدت الساحة المحلية ليلة الاثنين 16 رجب 1425 الموافق 29 اغسطس 2004 الاديب والفقيه والشاعر الشيخ خالد بن مهنا البطاشي احد ابرز ابناء هذا الوطن الذين كرسوا جل حياتهم لخدمة الدين والعلم واسهموا اسهاما فعالا في مجال القضاء بالسلطنة.
جاء رحيل الشيخ خالد بن مهنا البطاشي بعد حياة حافلة بالعلم والبحث في امور الدين المختلفة اضافة الى ابحاره في مركب القضاء والشعر الذي امتطاه منذ وقت مبكر من عمره واسم الشيخ كاملا هو خالد بن مهنا بن خنجر بن شامس بن خنجر بن شامس بن ناصر بن سيف بن فارس البطاشي ولد في تاريخ 22 جمادى الاخرة 1340هـ الموافق 1921م ببلدة المسفاة من اعمال ولاية قريات توفي والده وهو في سن التاسعة ثم تربى في كنف عمه سيف بن خنجر البطاشي الى سن التاسعة عشرة.
دراسته ومشواره العلمي
درس القرآن العظيم وبعض المبادئ العلمية في قريته المسفاة وفي شهر المحرم من عام 1359 هـ الموافق 1940م شد الرحال الى مدينة نزوى (بيضة الاسلام) والتي كانت تغص بالعلماء والفقهاء ورجال الفضل في كنف الامام محمد بن عبدالله الخليلي ـ رحمه الله ـ فانضوى تحت لواء ذلك العلميّ ولازم الامام في مجالسه واسفاره وحضر مجالسه واحكامه فترة طويلة من الزمن كما درس على يد العديد من المشايخ الفضلاء كالشيخ حامد بن ناصر النزويّ والشيخ العلامة منصور بن ناصر الفارسي والشيخ العلامة سفيان بن محمد الراشدي ـ رحمهم الله ـ وغيرهم من مشايخ العلم حيث كرع من بحورهم الزاخرة ورشف من معين العلم الشريف بكافة فروعه من فقه وتفسير وحديث ونحو وصرف وبيان وابتدأ خلال تلك الفترة بنظم الشعر.
اعماله: اول ما تولى العمل في القضاء كان في عام 1370هـ الموافق 1951م حيث عين واليا وقاضيا بولاية دماء والطائيين ثم في ولاية سمائل عام 1372هـ الموافق 1953م ثم ولاية بدبد واليا وقاضيا عام 1374هـ الموافق 1955 ثم استقر به المقام في ولاية ابراء قاضيا في عام 1376هـ الموافق 1957م حيث نقل الى ولاية وادي بني خالد واليا وقاضيا ولما انبثق فجر النهضة المباركة عام 1970م اعيد الى ولاية ابراء مرة اخرى واليا وقاضيا ولبث بها الى عام 1393هـ الموافق 1973م حيث نقل الى ولاية دماء والطائيين ثم الى ولاية بهلاء واليا في عام 1395 الموافق 1975م ثم نقلت خدماته الى (وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية) آنذاك قاضيا بديوان عام الوزارة ومارس في تلك الفترة وظائف منها عضوا في لجنة الاستئناف بوزارة العدل وفي لجنة التظلمات ومستشارا قضائيا (بوزارة شؤون الاراضي والبلديات) آنذاك وفي عام 1401هـ الموافق 1981م نقل قاضيا الى محافظة ظفار حيث ثبت بها الى عام 1416هـ الموافق 1995م حيث احيل للتقاعد لاسباب صحية وظل بمنزله وكان كثير من الناس يقصده للسؤال في امور دينهم وفي الاصلاح بين الناس حتى فارق الحياة بعد صراع طويل مع المرض ليلة الاثنين 16 رجب 1425 الموافق 29 اغسطس 2004 عن عمر ناهز الخامسة والثمانين ـ رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته ـ.
مشواره الفقهي والادبي
نظرا لكون الشيخ خاض بحر القضاء لمدة خمسة واربعين عاما متصلة فمن الطبيعي انه لم يتح له الوقت للتأليف وكانت له رسائل وابحاث فقهية ولكن ضاعت بسبب الاهمال وقد كانت له محاولة لاختصار كتاب (المصنف) بحيث يحذف منه المتكرر ويشرح بعض المبهم منه ووصل الى الجزء الخامس ولكنه لم يكمل التأليف بسبب المرض الذي عاناه وللأسف الشديد فإن المسودات التي كتبها لاقت مصير سابقاتها من ابحاثه ورسائله اما في المجال الادبي فقد عرف عنه ـ رحمه الله ـ ان له حبا عميقا وذوقا رائعا في الادب وكان شاعرا مكثرا طرق جميع فنون الشعر باستثناء الغزل والنسب فقد نظم في الفقه والوصف والرثاء والمدح والاخوانيات والمسابقات الادبية وحقق مراكز متقدمة في المسابقات ويمتاز شعره بالسلاسة والوضوح وعذوبة الالفاظ وعدم الاطالة ولذلك فإن شعره موجود ومتداول لدى عامة الناس وخاصتهم.. ولكن للأسف فإن كثيرا من شعره بل معظمه وخاصة ما ألفه في شبابه ضاع وتفرق بسبب الاهمال والذي يعد السبب الرئيسي في ضياع معظم الانتاج الشعري العماني في العصر الحديث.
نماذج شعرية
ومن نماذج شعره قوله في وصول الموكب السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ الى صلالة:
أهلا بمقدمك السعيد ومرحبا
حييت ركبا حيث كنت وموكبا
سلطاننا يا خير من ساد الورى
واجل من ساس الامور وجربا
سدت البلاد فما خلدت لراحة
حتى تجشمت الاشق الاصعبا
هذي ظفار اليوم ترقص فرحة
هز السرور بها المغاني والربا
ونزلت قصر الحصن اكرم منزلا
غمدان يقصر عن علاه منصبا
ومن شعره قصيدته لما كان في بعثة الحج العماني عام 1399 هـ:
هلموا بنا هذي منى والمشاعر
تقام عليها للحجيج الشعائر
وهذي رحاب الله فانزل بسوحها
فمن رحموت الله فيها مآثر
كأن جماعات الحجيج على منى
خضم بأمواج الملبين زاخر
واصواتهم فوق السماء مرنة
وادمعهم خوفا من الله هامر
تقاذفهم بحر من الخوف والرجا
ورغبهم شوق الى الله طائر
وما كان يوم الرمي الا تفاؤل
جمار بها ترمى الذنوب العواثر
كذلك يوم النحر اذ ترهق الدما
فتغسل ما جنت عليه السرائر
وما كان يوم النفر بالحج من منى
لمكة إلا فرحة وبشائر
طواف وسعي وألثم الركن وابتهل
فما انت بعد الحج الا مسافر
وهذا هو البيت الحرام الذي ترى
بأعتباه حبا تفيض المحاجر
على بابه يستمزج الفوز والرضى
وتهدى الى سبيل الرشاد البصائر
تشعشع انوار الهدى من خلاله
كأن نهارا ليلهن المنابر
مقام به من حضرة القدس مشهد
ومن رحمة المولى عليه حضائر
الى نحوه تولى الوجوه ديانة
ويسعى له باد هناك وحاضر
وداعا وداعا كجنة الله انما
هواي مقيم بل وجسمي مسافر
احن الى تلك الربوع وليتني
اسير اليها مرة واسافر
اكرر فيها حجة بعد حجة
وتجمعني والزائرين المشاعر
بها ملتقى الارواح او منتهى النهى
وتحيا بذكر الله فيها السرائر
ومن شعره ايضا هذه القصيدة في وصف الطبيعة بمحافظة ظفار:
لبست ظفار من الخريف برودا
وتفتحت فيها الرياض ورودا
والارض يعلوها النبات كأنما
لبست من الاستبرقين جديدا
وسرى النسيم يفوح من نشراته
عطر الزهور وقد توقد عودا
فصل تحدى الصيف في غلوائه
ايام كان الصيف فيه شديدا
فصل قد اختصت ظفار بلطفه
وجماله فالتشكر المعبود
هكذا قضا شيخنا الجليل حياة حافلة بالعلم والمعرفة والتبحر في مجال القضاء ناذرا نفسه ووقته وباذلا كل ما في وسعه لمصلحة هذا الوطن المعطاء.. رحم الله شيخنا الجليل واسكنه فسيح جناته انه هو السميع المجيب.


أعلى





افتتاح معرض البحرين التشكيلي الشامل

المنامة - من فيصل الشيخ: افتتح وزير الإعلام البحريني نبيل بن يعقوب الحمر بمتحف البحرين الوطني معرض البحرين التشكيلي الشامل الذي تنظمه إدارة الثقافة والفنون بالتعاون مع جمعية البحرين للفنون التشكيلية.
وقد شارك في المعرض مجموعة من الفنانين البحرينيين والمقيمين بلغ عددهم 132 فنانا قدموا 256 عملا فنيا في الرسم والمجسمات والصور الفوتوغرافية والوسائل المتعددة.
وأبرزت الاعمال المعروضة مظاهر البيئة البحرينية والشخصيات ومثلت مختلف المدارس الفنية، وأبدى وزير الإعلام اعجابه بفكرة اقامة مثل هذا المعرض لما له من اهمية في ابراز ابداعات الفنانين البحرينيين واتاحة الفرصة لهم لتقديم اعمالهم ونتاجاتهم الفنية، مؤكدا دعم الوزارة لمثل هذه الفعاليات الفنية.




أعلى





القضاء يريد تطهير الوسط السينمائي الايراني

طهران ـ ا. ف. ب: اعلن القضاء الايراني المحافظ رغبته في تطهير الوسط السينمائي الايراني من السموم بالتخلص من الفنانين الفاسدين.
وقالت نيابة طهران في بيان نشرته الصحف امس الاثنين عندما لا تحرك وزارة الثقافة (الاصلاحية) ساكنا لتطهير الوسط الثقافي من العناصر الفاسدة فليس امام الجهاز القضائي الا العمل على تطهير الساحة الثقافية من هذه العناصر الفاسدة وجاء بيان النيابة ردا على ما صدر من انتقادات بعد اعتقال مدير مهرجان سينمائي.
وكانت شرطة الاداب اعتقلت ابو الحسن داوودي ومسؤولين اخرين عن المهرجان الاسبوع الماضي بعد احتجاج العديد من الاسلاميين المتطرفين على وجود نساء غير محجبات بشكل لائق في سهرة تسليم جوائز المهرجان في 14 سبتمبر وقد نقل داوودي الى قسم العناية المركزة في احد مستشفيات طهران نتيجة اصابته بمشاكل قلبية خلال اعتقاله وبررت النيابة هذه الاعتقالات بالقول انه تم خلال الحفل التفوه بالعديد من المسبات للتعاليم الاسلامية المقدسة والدعوات المحرضة على المجون.
وتعزيزا لذلك نشرت الصحف المحافظة العديد من الصور لنساء متبرجات ينحسر الحجاب عن شعورهن ويرتدين معاطف ضيقة وبنطالونات قصيرة لا تغطي كعوبهن.


أعلى





(قائد السماء) يطيح بـ(الشر المقيم) ويحلق فوق قمة إيرادات الافلام بأميركا

لوس انجلوس ـ رويترز: أطاح فيلم الخيال العلمي والاثارة الجديد (قائد السماء وعالم الغد) بفيلم خيال علمي اخر هو (الشر المقيم) من على قمة ايرادات الافلام بأميركا الشمالية بعد أن حقق ايرادات قدرها 2ر16 مليون دولار في أول ثلاثة أيام عرض له.
وقال مسؤولو دعاية انه رغم ان شهر سبتمبر عادة ما يكون شهرا هادئ في ايراداته السينمائية وبرغم الاعاصير التي اجتاحت منطقة الساحل الشرقي الأميركي الا ان فيلم (قائد السماء وعالم الغد) حقق ايرادات جيدة كما كان متوقعا والفيلم بطولة جود لو وجوينث بالترو وانجلينا جولي ومن اخراج كيري كونران تدور أحداث الفيلم حول صحفية تجسدها الممثلة بالترو تتصدى لاجراء تحقيق صحفي لكشف غموض اختفاء علماء مشهورين ويساعدها طيار يجسده الممثل لو في مواجهة أشرار يتزعمهم عالم مجنون يسعى لتدمير عالم اليوم من أجل اقامة عالم الغد الذي يتصوره.
وجاء في المركز الثاني الفيلم الكوميدي (السيد 3000) بايرادات قدرها 2ر9 مليون دولار ويحكي الفيلم عن نجم سابق في رياضة البيسبول اشتهر بلقب (السيد 3000) يجسده الممثل الكوميدي بيرني ماك يكتشف بعد اعتزاله انه لم يسدد 3000 تصويبة فيقرر العودة للملاعب محاولا تحقيق هذا الهدف. اخرج الفيلم تشارلز ستون وتراجع من القمة الى المركز الثالث فيلم الاثارة والخيال العلمي (الشرالمقيم.. الدمار الشامل) بمبيعات تذاكر قدرها تسعة ملايين دولار في اسبوعه الثاني ليرتفع اجمالي ايراداته الى 4ر37 مليون دولار.
والفيلم هو الجزء الثاني لفيلم (الشر المقيم) الذي عرض عام 2002 وكلاهما مأخوذان عن لعبة فيديو شهيرة والجزء الثاني بطولة الممثلة ميلا جوفوفيتش التي تجسد فتاة نجت من كارثة اطلاق فيروس مميت على مدينة سكنية وتتعاون مع ناجين اخرين في احتواء الدمار الذي أصاب أرجاء المكان فيواجهون أهوالا ضخمة وأخرج الفيلم الكسندر ويت.
وجاء في المركز الرابع الفيلم الكوميدي الرومانسي الجديد (ويمبلدون) بايرادات قدرها 8ر7 مليون دولار والفيلم بطولة الممثلة كيرستن دانست والممثل بول بيتاني ويجسدان لاعبي تنس يجمع بينهما الحب والرياضة والفيلم من اخراج ريتشارد لونكرين وتقهقر من المركز الثاني الى المركز الخامس فيلم الاثارة (الهاتف المحمول) وحقق في اسبوعه الثاني مبيعات تذاكر قدرها 9ر6 مليون دولار لترتفع ايراداتها الكلية الى 8ر19 مليون دولار والفيلم بطولة الممثلة كيم باسينجر التي تجسد امرأة تتعرض للاختطاف ويرتبط املها الوحيد في النجاة بشخص غريب اتصلت برقم هاتفه المحمول على سبيل الخطأ فيسابق هذا الشخص الزمن من أجل انقاذ حياة المرأة التي لا يعرفها. ويشارك في بطولة الفيلم كريس ايفانز وهو من اخراج ديفيد اليس.



أعلى





(مرسال الغرام) رواية جديدة

دمشق ـ (الوطن): صدر حديثا عن دار رياض نجيب الريس في بيروت رواية جميلة ومثيرة للاهتمام للروائي السوري المعروف فواز حداد حملت اسم (مرسال الغرام).
تتحدث الرواية عن راو ساذج تسوقه المصادفة ليكون شاهداً بريئاً على عالم في مخاض لا ينتهي. بطل الرواية يدفعه الخبث والثأر لكرامته للإيقاع بغريمته. سيناريو تليفزيوني يعنى بالأصوات. ممثلة معروفة نجمها بين صعود وأفول تخوض معاركها مع التمثيل والفضائح، ممثلة ناشئة تتقاذفها حظوظ الفن إلى الزاوية المعتمة في حيوات شخصيات مهمة، وصولاً إلى مجموعة من المفتشين المحققين ورجال المال والأعمال. ترصد الرواية عالماً تتفاقم شراهته على وقع حملات عاثرة لمكافحة الفساد. وعلى الخط الموازي يفرد الروائي مسارب عمله على خلفية محاكمة ماض ليس ببعيد؛ زمن أم كلثوم الذي يشكل فضاء الرواية، يترجح بين زمن كأنه لم يمض وزمن كأنه لم يأت بعد، وحياة يبدو أنها تتغير، لكنها مجرد حركة تختلج في مكانها.
من مصر الملكية، إلى مصر عبد الناصر في عز توهجها القومي، إلى سوريا مطلع الألف الثالثة، نلهث متسمعين إلى صوت عبده الحامولي، وآهات أم كلثوم، وشاعر الشباب رامي، ونقاش راهن يكشف عن آليات الفساد والفاسدين، ولملمة صورة بانورامية لما يجري في دمشق على السطح وفي العمق .
تتمم (مرسال الغرام) ما قدمه فواز حداد في روايته (موزاييك) عن دمشق 1939 ، و(تياترو) عام 1949 الذي شهد انقلاب حسني الزعيم، أول واخطر انعطافة في الحياة السياسية السورية، و(صورة الروائي) التي وثقت لمرحلة صعود البعث وما رافقه من انقسامات، فيما قدمت (الضغينة والهوى) لنماذج عن الدبلوماسيين والسياسيين والعسكر السوريين خلال الخمسينيات وتعاطيهم مع الغرب على خلفية التهافت على نفط الشرق الأوسط .
يكتب فواز حداد عن مدينة يعرفها، وربما كان هو جزءا من أسرارها، ولعل انتماءه إليها يلعب دوراً أساسياً في تمحور موضوعاته حول أجوائها الاجتماعية والفنية والسياسية وحياة الليل والنهار فيها، يقدم رؤيته لماضيها وحاضرها، دون أن يخلو عمل له من مغامرة مركبة على مستوى الموضوع والتقنيات الروائية والسردية الأدبية.
في (مرسال الغرام) نقرأ رواية تقتحم عالماً من المباهج والرعب والمساخر، يبدأ بالأصوات والغناء والغرام والسياسة ، ولا تنتهي بالثأر والحقد والشر. عالم اجترأ أبطاله على أقدار عمياء، داخل سيناريو يتبادل فيه التمثيل والزمن خدعاتهما القاسية، ضمن لوحة كبرى ترصد تجليات الفن الرفيع والثقافات المستعارة والثورات الزائفة، حيث يلعب الكومبارس أدواراً رئيسية.
رواية تقرأ بتأن وشغف، كما الواقع الذي نعيشه الآن، وكما تعنى بالسياسة والتاريخ تتصدى للراهن وتتأمله من خلال غرام مشبوب، وحب لا يشبه الحب، وفن لا يشبهه فن.



أعلى





رحاب
هناك ما يمكن عمله (2)

هناك من الناس يقول: كفى!! اذا اخفق في تجربة من تجارب الحياة ويضحي بكل تجاربه وبكل ما بذل من جهد وموارد.
ومنهم من يقول دعني أجرب..لا يزال ثمة ما يمكنني عمله. والحياة تفتح صدرها لهؤلاء وهؤلاء تمنحهم فرص النجاح والعطاء تبعا لقناعاتهم ومواقفهم من التحديات والفرص والمواقف.
من بين هذا النصف الفريد رجل قابلته اثناء سفري من صلالة الى مسقط وبعد تعارف سريع لفتنا ألفة رائعة.. فبدأ يحدثني عن قصته المثيرة التي خاضها في عالم التجارة والاعمال! قيل له أكثر من مرة : أنت لا تنفع للتجارة!
تكررت هذه المقولة على مسمعه كثيرا سمعها في صيغة شماتة.. سمعها بصيغة سخريه سمعها بصيغة نصيحة.. سمعها بصيغة انقاذ.
توقع الناصحون والساخرون والشامتون ومن نحى مثلهم ان ينتهي محمد من هذه المشاريع التي استهلكت وقته وماله واعصابه وأكلت آماله وتوقعاته بل وخلفت عليه ديونا بلغت قرابة النصف مليون ريال عماني كادت مشاكله ان تقتحم ملفات القضاء وتنتظر على عتبات المحاكم.. لكنه كان يتصرف بشجاعة وثقة يجرب كل الحلول ويكتب جميع تجاربه المخفقة ويغير من اساليبه .. ويوظف جميع علاقاته فغير نشاطه التجاري أكثر من مرة من تجارة الاقمشة الى تجارة المقاولات ومن تجارة المقاولات الى ادوات الزينة ومساحيق التجميل حتى اذا كاد ان ييأس ويدعو عشيرته الاقربين لكي ينجدوه بما يقدرون من مال لسداد ديونه والتزاماته حاول ان يجرب هذه المرة تجارة الهدايا والعطور.. بدأ مشواره يدعمه بفيض خبراته.. فقد صار يتكلم باللغة الانكليزية وصار يعرف أكثر من مصدر في اكثر من بلد وصار ذا حنكة بذوق المستهلكين وقيمهم وامكانياتهم وكل ذلك صار مكتوبا ومحفورا في عقله وصدره فانطلق يجوب البلدان.
بدأت تجارته تربو وتزيد حتى أدرك بأن حظه صار يتعافى ويبتسم من جديد وبدأ يستعيد مقولة أحد العصاميين عندما سئل عن نجاحه فقال:99% عمل و1%حظ!
انطلق بنفس الشموخ وبنفس الثقة وبحجم عملاق من الاصرار والتحدي فكان يصل الليل بالنهار عملا ودراسة للذوق وأحوال السوق ويطوف بأكثر من منطقة بل ونقل تجارته كلها الى العاصمة واضطر ان يعيد تأليف استراتيجية تسويقه اكثر من مرة واصبح يجسد مقولة بأن اكثر الناس مرونة اكثرهم تحكما في الظروف.
هنالك صار رجل اعمال ناجحا ومرشدا تستضيفه الندوات والملتقيات واهم نصيحة صار يحرص على اسدائها باخلاص قوله: ان كل انسان قد اختبرته الحياة بشكل او بآخر واذا لم يتعرض لذلك بعد فسوف يأتي دوره لكن اذا تحمل هذا الانسان مسؤوليته بشجاعة امام كل تحد يعترض طريقه فانه يستطيع ان يتقدم للامام وهو يشعر بالسيطرة والثقة والتحكم وهذا يقوده الى السيطرة على حياته.
سألته مبتسما وكانت الطائرة توشك ان تهبط في مطار السيب: وماذا قال المشككون والناقدون والشامتون والساخرون والمحذرون عندما خاب ظنهم ونجحت؟!!
نظر الي ضاحكا ثم قال: لقد جاءوا يطلبون مساعدتي ولقد فعلت!.

أحمد بن علي المعشني


أعلى

 


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أغسطس 2004 م





تأملات في وادي الهجر

معتقلات غوانتانامو سيئة السمعة... مشكلة تبقى دون حل

الجنود العائدون من أفغانستان يقتلون زوجاتهم


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept