الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 






بعد غد.. السلطنة تشارك في معرض بنجلور الدولي لتقنية المعلومات بجمهورية الهند

مسقط ـ العمانية: تشارك السلطنة ممثلة فى واحة المعرفة مسقط بعد غد فى معرض بنجلور الدولي لتقنية المعلومات بجمهورية الهند الصديقة ويستمر لمدة خمسة ايام. وتهدف واحة المعرفة مسقط من مشاركتها فى هذا المعرض الذى يقام سنويا الى استقطاب الشركات والمؤسسات الخاصة ورجال الاعمال لتعزيز واثراء مكانة السلطنة كمركز اعمال ريادي متميز بالمنطقة بالاضافة الى التعريف بالخدمات والحوافز التى تقدمها الواحة.
وسيعمل الوفد المشارك بالمعرض على الالتقاء بعدد من المسئولين فى الشركات الرائدة فى مجالي تقنية المعلومات والاتصالات الهندية والدولية بهدف التعريف والترويج للخدمات والتسهيلات التى تقدم واحة المعرفة مسقط للشركات الراغبة فى توطين مشاريعها بالواحة.


أعلى




حلقة المناداة بسوق نزوى تشهد حركة بيع وشراء نشطة

متابعة وتصوير ـ سالم بن عبدالله السالمي: شهدت حلقة مناداة الاغنام والابقار بسوق نزوى يوم امس الجمعة حركة بيع وشراء نشطة من خلال الاعداد الكبيرة من الماشية التي جلبت الى السوق من مختلف ولايات ومناطق السلطنة وخاصة تلك الاغنام التي تتميز بالسلالة العمانية والتي غالبا ما تأتي من المناطق الجبلية.
اعداد الاغنام
سجلت فترة بيع الاغنام لحلقة يوم امس بسوق نزوى جلب اكثر من 180 رأس غنم تم جلبها منذ الصباح الباكر الى حلقة المناداة وهي نسبة جيدة في هذه الايام مقارنة في نفس اليوم من رمضان العام الماضي كما وصف عباس غصن امبوسعيدي المراقب الصحي بحلقة مناداة الاغنام والابقار بسوق نزوى واضاف: ان جميع الاغنام التي تم جلبها الى هبطة سوق نزوى من السلالة العمانية بالاضافة الى اعداد الابقار والتى وصل عددها الى 120 رأسا والتي تم جلبها من قرى وولايات السلطنة وقال: ان جميع الماشية العمانية سليمة وتتمتع بالصحة والجودة.
80% نسبة القوة الشرائية
وسعيد بن عبدالله الصباحي كاتب عرصة مناداة الاغنام والابقار فقد اكد على اهمية نشاط السوق وحركة البيع والشراء والتي سجلت معدلا جيدا فقد وصل الى 80% من بيع الماشية سواء الاغنام والابقار وهي نسبة مرتفعة مقارنة في هذه الايام من رمضان العام الماضي.
الاسعار جيدة بين البائع والمشتري: فيما قال عيسى بن سالم الرميضي احد مناداة السوق ان نسبة الاسعار جيدة ومتساوية بين البائع والمشتري بحيث لم يكن هناك ارتفاع في سعر بيع الاغنام والابقار رغم قلة الطعام (القت والبرسيم والحشائش) بسبب قلة الماء والمحل والجفاف الشديد في بعض ولايات السلطنة واضاف: ان كثرة الماشية التي جلبت الى عرصة نزوى قلل من المغالاة في اسعار الاغنام والابقار.
مكانة سوق نزوى يفرض نفسه
اما محمد بن احمد العمري من محافظة ظفار والذي يأتي الى سوق نزوى بغرض بيع وتسويق ماشيته فقد اشار الى رخص البيع في جميع الماشية.
واضاف ان سوق نزوى معروف بحركة نشاطه التجاري وخاصة في حلقة مناداة الاغنام والابقار حيث يحرص عامة الناس سواء بغرض البيع او الشراء المجيء الى سوق نزوى نظرا لكون هذه الولاية تتوسط جميع ولايات ومناطق السلطنة واكتسب سوقها سمعة كبيرة وحركة نشاط قوية وهذا ساعد على توازن الاسعار في جميع السلع والبضائع ومن ثم الاهم سوق الماشية.

أعلى





بلغت 6ر1577 مليون ريال .. التجارة الخارجية للسلطنة شهدت ارتفاعا في القيمة الاجمالية للصادرات السلعية

مسقط ـ العمانية: اوضحت النشرة الاحصائية الصادرة عن وزارة الاقتصاد الوطنى ان التجارة الخارجية للسلطنة قد شهدت خلال الاشهر الاربعة الاولى من العام الحالى 2004 ارتفاعا فى القيمة الاجمالية للصادرات السلعية للسلطنة وصلت نسبتها الى7ر5 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.
واشارت النشرة الى ان اجمالى قيمة الصادرات السلعية حتى نهاية ابريل من العام الحالى قد بلغت 6ر1577 مليون ريال عمانى مقارنة بـ9ر1491 مليون ريال عمانى خلال نفس الفترة من عام 2003.
ويعزى ذلك الى ارتفاع قيمة صادرات السلطنة من النفط والغاز بنسبة9ر2 بالمائة حيث بلغ اجمالى قيمة تلك الصادرات 6ر1252 مليون ريال عمانى مقارنة بـ 6ر1217 مليون ريال عمانى حتى نهاية شهر ابريل من عام 2003.
وكذلك ارتفاع صادرات السلطنة السلعية غير النفطية بنسبة قدرها 4ر64بالمائة حيث بلغ الاجمالى 6ر140 مليون ريال عمانى مقارنة بـ 5ر85مليون ريال عمانى خلال نفس الفترة من عام 2003.
وشهد قطاع اعادة التصدير خلال الاشهر الاربعة الاولى من العام الحالى انخفاضا قدره3ر2 بالمائة حيث بلغ اجمالى قيمة السلع المعاد تصديرها
4ر184 مليون ريال عمانى مقارنة بـ 8ر188 مليون ريال عمانى خلال عام نفس الفترة من عام 2003.
واوضحت النشرة الاحصائية ان دولة الامارات العربية المتحدة جاءت فى المرتبة الاولى بالنسبة للدول المستوردة للصادرات العمانية غير النفطية حيث بلغ اجمالى ما استوردته حتى نهاية شهر ابريل من العام الحالى6ر43 مليون ريال عمانى ثم المملكة العربية السعودية بقيمة قدرها5ر16 مليون ريال عمانى تليها الاردن بقيمة قدرها6ر10 مليون ريال عمانى.
كما جاءت دولة الامارات العربية المتحدة فى المرتبة الاولى بالنسبة للدول التى استوردت من السلطنة اعادة تصدير حيث استوردت سلعا معاد تصديرها بلغت قيمتها 5ر75 مليون ريال عمانى ثم جمهورية ايران الاسلامية بقيمة قدرها 9ر35 مليون ريال عمانى تليها المملكة العربية السعودية بقيمة قدرها 4ر9 مليون ريال عمانى وذلك خلال الاشهر الاربعة الاولى من العام الحالى.
كما سجلت الواردات السلعية للسلطنة خلال الأشهر الاربعة الاولى من العام الحالى ارتفاعا بنسبة 2ر40 بالمائة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضى حيث بلغ اجمالى قيمة تلك الواردات 1048 مليون ريال عمانى مقارنة بـ 5ر747 مليون ريال عمانى خلال نفس الفترة من عام 2003.
واوضحت النشرة ان دولة الامارات العربية المتحدة جاءت على رأس قائمة الدول المصدرة للسلطنة حيث بلغ اجمالى ما استوردته السلطنة منها خلال الاشهر الاربعة الاولى من العام الحالى2ر355 مليون ريال عمانى ثم اليابان بقيمة 2ر149 مليون ريال عمانى تليها ايطاليا بقيمة 2ر69 مليون ريال عمانى.


أعلى





الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي .. النقد المتدوال بالسلطنة يرتفع بنسبة 7ر6 بالمائة

مسقط ـ العمانية: شهد النقد المتداول فى السلطنة خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الحالى نسبة ارتفاع قدرها 7ر6 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.
واوضحت الاحصائيات الصادرة عن البنك المركزى العمانى ان القيمة الاجمالية للنقد المتداول فى السلطنة قد بلغ بنهاية شهر سبتمبر من العام الحالى 357 مليونا و 8ر488 الف ريال عمانى مقارنة بـ 334مليونا و6ر978 الف ريال عمانى خلال نفس الفترة من العام الماضى.

 


أعلى





بسبب النتائج المالية الجيدة لأغلب الشركات وتوزيعات الأرباح
سوق مسقط للاوراق المالية يشهد ارتفاعا على مستوى حجم التداول وعدد الاسهم والسندات المتداولة

مسقط ـ العمانية: شهد سوق مسقط للاوراق المالية خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الحالى ارتفاعا على مستوى حجم التداول وعدد الاسهم والسندات المتداولة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.
ويعزى هذا الارتفاع الى عدد من الاسباب اهمها النتائج المالية الجيدة لاغلب الشركات وتوزيعات الارباح التى قامت بها الشركات خلال العام الحالى بناء على نتائجها المالية فى السنة المالية الماضية وتحسن اداء العديد من الشركات والاقبال النشط من المستثمرين على اسهم اغلب الشركات.
واشارت الاحصائيات الصادرة عن السوق ان حجم التداول بسوق مسقط للاوراق المالية قد بلغ بنهاية شهر سبتمبر من العام الحالى 9ر641 مليون ريال عمانى مقابل 438 مليون ريال عمانى خلال نفس الفترة من العام الماضى وهذا يعد افضل حجم تداول تشهده السوق منذ عام 1998.
وارتفع عدد الاسهم المتداولة خلال الاشهر التسعة الاولى من العام الحالى الى 2ر286 مليون سهم مقارنة بـ 3ر233 مليون سهم خلال نفس الفترة من العام الماضى فيما شهد عدد السندات المتداولة بنهاية شهر سبتمبر من العام الحالى تراجعا ليبلغ 2ر6 مليون سند مقارنة بـ 7ر10 مليون سند خلال نفس الفترة من العام الماضى.


أعلى





6 ملايين ريال عماني عطاءات أذون الخزانة المخصصة

مسقط ـ العمانية: عقدت بمبنى البنك المركزي العماني خلال الاسبوع الحالي جلسة عطاءات أذون الخزانة العمانية الاصدار رقم 114 حيث بلغ اجمالي قيمة أذون الخزانة المخصصة 6 ملايين ريال عماني وذكرت النشرة الصادرة عن البنك المركزى العماني أن العائد على تلك الأذون بلغ3ر1 بالمائة مشيرة الى ان مدة هذه الاذون تصل 182 يوما حيث سيتم استحقاقها فى السابع والعشرين من شهر ابريل من العام المقبل.
وتعتبر اذون الخزانة أداة مالية قصيرة الاجل تلجأ اليها الحكومة عند احتياجها لتمويل عمليات قصيرة الاجل حيث يقوم البنك المركزي العماني باصدارها نيابة عن الحكومة لمدة سنة او اقل ويكتتب فيها بصفة اساسية البنوك التجارية.

أعلى




سبتمبر الماضي .. السجل العقاري يسجل2419قطعة أرض
أمين السجل العقاري: النشاط العقاري بالمحافظات والمناطق يسجل ارتفاعا

سجل نشاط وأعمال السجل العقاري بوزارة الاسكان والكهرباء والمياه نشاطا ملحوظا خلال شهر سبتمبر مقارنة بما تم خلال شهر أغسطس المنصرم فقد بلغ عدد القطع الجديدة والمسجلة بأمانة وأقسام السجل العقاري بدوائر الاسكان بالمحافظات والمناطق خلال شهر سبتمبر 2004م 2419 قطعة ارض مقارنة بـ(2614) عدد قطع الاراضي من شهر اغسطس2004م حيث تم تسجيل (2107) قطع أراض سكنية و(22) سكني تجاري و(37) تجاري و(14) صناعي و(127) زراعي و(92) حكومي و(20) مسجدا مما يعكس النشاط المتنامي للعقار بالسلطنة.
وصرح عبدالله بن سالم المخيني أمين السجل العقاري بوزارة الاسكان والكهرباء والمياه أن عدد الملكيات الصادرة بلغ (5051) ملكية فيما بلغت الملكيات الصادرة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي وفقا لضوابط تملك العقار بالسلطنة (40) ملكية مقارنة بـ(45) ملكية من شهر اغسطس 2004م.
عقود البيع والرهن:
واضاف أمين السجل العقاري أنه بالنسبة لعدد عقود البيع لشهر سبتمبر 2004م قد بلغ (2121) بقيمة نقدية (833/18.517 13.5) ثلاثة عشر مليونا وخمسمائة وثمانية عشر ألفا وخمسمائة وسبعة عشر ريالا وثمانمائة وثلاثة وثلاثون بيسة مقارنة بـ(2412) عقدا من شهر اغسطس 2004م بقيمة نقدية (-/393 33.303) ثلاثة وثلاثين مليين وثلاثمائة وثلاثة الاف وثلاثمائة وثلاثة وتسعين ريالا عمانيا فيما بلغ اجمالي قيمة عقود الرهن (-/16.068.103) ستة عشر مليونا وثمانية وستين ألفا ومائة وثلاثين ريالات عمانية.
نشاط السجل العقاري في المحافظات والمناطق:
وحول نشاط التعامل العقاري قال عبدالله المخيني: ان النشاط العقاري في الامانة ومديريات ودوائر الاسكان بالمحافظات والمناطق سجل ارتفاعا بانجاز (14763) تصرفا خلال شهر سبتمبر.
جدول اعمال السجل العقاري خلال شهر سبتمبر 2004م.
واختتم عبدالله بن سالم المخيني أمين السجل العقاري حديثه والاجمالي (833/29.636.220) تسعة وعشر مليونا وستمائة وستة وثلاثون ألفا ومائتان وعشرون ريالا ثمانمائة وثلاث وثلاثون بيسة.

 

أعلى



الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية |كاريكاتير


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر نوفمبر 2004 م





تأملات في وادي الهجر

معتقلات غوانتانامو سيئة السمعة... مشكلة تبقى دون حل

الجنود العائدون من أفغانستان يقتلون زوجاتهم


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept