الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات




اليوم .. الياور في الكويت
اميركا تتأهب لاقتحام الفلوجة وتهديدات بالعصيان العام ومقتل الرهينة الياباني

بغداد ـ عواصم ـ الوطن ـ وكالات: اعلن الجيش الاميركي شن غارة على الفلوجة استهدفت مخابئ اسلحة ـ على حد وصفه ـ مساء أمس واسفرت عن مقتل ستة اشخاص واصابة اربعة بجروح حسب مصادر طبية. وقال القومندان فرنسيس بيكولي ان طائرة تابعة للفرقة الاولى من قوات المارينز القت قنبلة على مخبأ للاسلحة. واضاف : لقد دمر المخبأ تماما وسمع دوي انفجار مهم مما يدل على وجود اسلحة ـ حسب رأيه ـ وافاد شهود ان الغارة استهدفت منزلا في حي العسكري مشيرين الى وجود مصابين تحت الانقاض. جاء ذلك في الوقت الذي افاد فيه مصدر رسمي ان رئيس الوزراء اياد علاوي وافق على وساطة يقوم بها المجلس الوطني المؤقت مع اعيان الفلوجة التي تواجه تهديدا عسكريا. وقال متحدث باسم مكتب علاوي ان رئيس الوزراء وافق على ارسال وفد من المجلس الوطني الى الفلوجة للتفاوض مع اعيانها. من جهة اخرى هدد مهدي الصميدعي امام مئات المصلين في خطبة الجمعة في مسجد ابن تيمية في بغداد باصدار فتوى لاعلان العصيان العام اذا استمرت الضغوط على الفلوجة، مؤكدا اجماع اهل السنة على دعوة شاملة في التاسع من الشهر المقبل لتحديد موقفهم حيال الانتخابات وكيانهم. ميدانيا: قالت وكالة كيودو اليابانية للانباء أمس استنادا الى معلومات حصلت عليها الحكومة اليابانية ان الرهينة الياباني في العراق قد قتل. وكانت جماعة ابو مصعب الزرقاوي حليف القاعدة قالت في شريط فيديو على الانترنت يوم الاربعاء انها ستقطع رأس الرهينة شوساي كودا البالغ من العمر 24 عاما بعد 48 ساعة مالم تسحب اليابان قواتها من العراق. وأكد رئيس الوزراء الياباني جونيتشيرو كويزومي ان جنود اليابان غير المحاربين سيبقون في جنوب العراق. وفي الموصل قتل عراقي واصيب ثمانية اشخاص بجروح، بينهم خمسة جنود اميركيين، واعلن مصدر في الشرطة العراقية ان مجهولين اغتالوا أمس مساعد محافظ ديالى للشؤون الادارية في بعقوبة. وقال مصدر في الشرطة العراقية ان شرطيين تابعين لمفرزة مدينة كربلاء احدهما برتبة نقيب قتلا مساء الخميس قرب اللطيفية (45 كلم جنوب بغداد). هذا وقد اعلن متحدث عسكري مقتل جندي بريطاني واصابة ثلاثة اخرين بجروح في حادث سير جنوب بغداد، هو الاول من نوعه منذ اعادة انتشار القوات البريطانية.
وفي ملف الاختطاف اطلق أمس سراح الطفل اللبناني المخطوف منذ الثاني والعشرين من اكتوبر الجاري شرق بغداد، بعد ان تم دفع فدية مالية حسب ما قال والده. وقال عبد الغني حمد في اتصال هاتفي : حصل الافراج ظهر امس وقد فاوضت الخاطفين الذين وافقوا اخر الامر على خفض الفدية الى ثلاثة ملايين دينار (اقل من الفي دولار). واكد ان ابنه فقد الكثير من وزنه بعد ان عاش على الطماطم والقليل من الخبز خلال مدة اختطافه. وقال : انهم عصابة ، مضيفا: انه سيعود الى لبنان مع عائلته. وخطف محمد عبد الغني حمد الذي يعيش والداه منذ ثلاثين عاما في العراق خلال عودته من المدرسة الى منزله في بعقوبة، كبرى مدن محافظة ديالى شرق بغداد. وقال الطفل محمد لوكالة فرانس برس انه بخير ويلعب مع شقيقتيه وشقيقه. وقد طلب المسلحون فدية قدرها 150 الف دولار مقابل اطلاق محمد ابن السابعة كما اعلنت وزارة الخارجية اللبنانية.وهي المرة الاولى التي يخطف فيها طفل لبناني في العراق.
من جهة أخرى يبدأ الرئيس العراقي غازي الياور اليوم زيارة رسمية للكويت تستمر يومين، هي الاولى لرئيس عراقي للكويت في التاريخ المعاصر للبلدين الجارين، كما افاد مصدر حكومي كويتي أمس. وسيجري الياور الذي ينتظر وصوله الى الكويت بعد ظهر امس على رأس وفد حكومي يضم وزير الدفاع حازم شعلان، محادثات مع رئيس الدولة الشيخ جابر الاحمد الصباح والمسؤولين الكويتيين تتناول العلاقات الثنائية وطلب دعم اقتصادي للعراق، بحسب المصدر.
وستتمحور محادثاته ايضا على موضوع الديون والتعويضات المترتبة على العراق للكويت جراء سبعة اشهر من الاحتلال العراقي للكويت (1990 ـ 1991).
إلي ذلك وصفت وزارة الدفاع الروسية امس بـ(الكاذبة) الاتهامات التي اطلقها مسؤول اميركي حول تورط القوات الروسية الخاصة في اختفاء 350 طنا من المتفجرات في العراق اوائل العام 2003. ونقلت وكالة انترفاكس عن مدير المكتب الاعلامي في وزارة الدفاع الروسية قوله: ان مثل هذه التأكيدات لا يمكن وصفها إلا بالملفقة والكاذبة.



أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


 




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept