الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 






السيستاني يدعو العراقيين إلى احترام يوم الانتخابات والمشاركة في التصويت

النجف (العراق) ـ د.ب.ا: دعا المرجع الشيعي الاعلى في العراق آية الله العظمى على السيستاني أمس العراقيين الى احترام يوم الانتخابات العامة التي ستجرى في العراق في اواخر يناير المقبل لانتخاب الجمعية الوطنية التشريعية التي سيعهد اليها كتابة الدستور الدائم والتمهيد لاجراء الانتخابات الرئاسية أواخر العام المقبل. وحث السيستاني على لسان المتحدث الرسمي باسمه في النجف حامد الخفاف العراقيين الى جعل يوم الانتخابات يوما تاريخيا وعلى الجميع احترامه والمشاركة في الادلاء بأصواتهم لاختيار الانسب استعدادا لبدء مرحلة جديدة في تاريخ العراق.
وقال الخفاف : على الجميع ومن مختلف الاطياف توحيد الجهود لانجاح الانتخابات وعلى الحكومة تهيئة مستلزمات الانتخابات وخاصة ما يتعلق بالجانب الامني . واضاف الخفاف : على الجميع ان يمارس الانتخابات بحرية دون الخضوع الى اية ضغوطات خارجية .وكان السيستاني قد اجرى الأيام الماضية سلسلة لقاءات مع كبار المسؤولين بينهم نائب رئيس الوزراء لشؤون الامن الوطني برهم صالح وممثلين وقادة الاحزاب والتيارات السياسية وممثلين عن الطوائف المسيحية للتدارس بشأن اجراء الانتخابات في موعدها.

أعلى





عناصر من ( القاعدة) تخطط لهجمات في السجون الإسبانية

الرباط ـ من سعيد بونوار: فرضت السلطات الإسبانية حراسة مشددة على الإسلاميين المعتقلين في سجونها، ومنعت هؤلاء من اللقاء أو الحديث إلى بعضهم بعضا، ومنع زيارة ذويهم ـ حسب ما أفادت به تنظيمات حقوقية مسلمة بإسبانيا لـ (الوطن)، وقررت هذه السلطات تفعيل الفصل 75 من القانون المنظم للسجون و الذي يسمح لأجهزة الأمن بالتدخل وباتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع ما قد يمس بأمن الدولة. وتم بالفعل تفريق السجناء الإسلاميين من المتعاطفين مع تنظيم (القاعدة) ممن اعتقلوا حتى الآن بدعوى الضلوع أو التخطيط لعمليات إرهابية في زنازن انفرادية.
وقالت مصادر حكومية إسبانية إن تقارير استخباراتية أكدت أن تنسيقا يجري في السجون بين عناصر من (القاعدة) تحاول التنسيق مع منظمة (إيتا) الباسكية الإنفصالية من أجل الحصول على متفجرات بغرض القيام بهجمات أعنف من تلك التي تم تدبيرها في محطات القطار بمدريد.
وأكدت التقارير: أن عناصر تنظيم (القاعدة) وجدوا في السجون أمكنة آمنة لإدارة هجمات محتملة.


أعلى




تظاهرة في البحرين للافراج عن ناشط في حقوق الانسان

المنامة ـ ا.ف.ب: أعلن الشيخ عيسى قاسم احد كبار علماء الدين الشيعة في البحرين ان المجلس الاسلامي الذي قام بتأسيسه عدد من علماء الدين الشيعة (منسجم مع الدستور)، موضحا: انه ليس مؤسسة سياسية ومنطلقاته دينية وليست سياسية. وفي تصريحات نشرها على موقعه في الانترنت قال الشيخ قاسم رئيس المجلس الذي اعتبرته الحكومة البحرينية غير دستوري: ان الدستور يحتضن مثل هذا المجلس ويباركه بما له من توجه اسلامي عقلاني اصلاحي. واضاف: ان الدستور لا يناقض نفسه وهو في مصدره المقدَّس الشريعة الإسلامية لو وضع العراقيل ودخل في معارضة مع العملية الارشادية والتبليغية في الإسلام لناقض نفسه. واشار الى ان الدستور (ينص على اسلامية الدولة)، مشددا على ان الدولة المسلمة لا تنفصل عما هو من واضحات الإسلام. وكان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الشؤون الاسلامية الشيخ عبد الله بن خالد آل خليفة اعلن الخميس ان تأسيس (المجلس العلمائي) غير دستوري ودعا مؤسسيه الى اجتماع امس الاول لبحث الموضوع لكنهم اعتذروا عن الاجتماع. واصدر المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية اثر اجتماع عقده امس بيانا اعرب فيه عن اسفه لعدم حضور مؤسسي (المجلس العلمائي) للاجتماع واكد مجددا ان تأسيس المجلس غير دستوري ومن شأنه ان يضر بالوحدة الوطنية.
وردا على سؤال حول ما اذا كان غياب عدد من علماء الدين الشيعة عن المجلس سيسببب انقسامات خطيرة داخل الطائفة ، قال ان المجلس: للوفاق لا للاختلاف وللوحدة لا الفرقة على المستوى العام وليس على مستوى شريحة معينة او طائفة خاصة فحسب. وتأسس المجلس الذي يضم حوالى ثمانين من علماء الدين الشيعة قبل اسبوع تقريبا. وانتخب الشيخ عيسى قاسم وهو احد كبار علماء الدين الشيعة في البحرين رئيسا له.
وكان شهود عيان افادوا انه تم توقيف عدد من المحتجين الذين كانوا متوجهين الى المنامة من مدينة حمد جنوب العاصمة. ولم يتسن معرفة عدد الذين اوقفوا. وقال شهود عيان ان قوات الامن اطلقت قنابل مسيلة للدموع لتفريق المحتجين الذين حاولوا تخليص الموقوفين. يذكر ان تظاهرة امس الاول الخميس هي الاخيرة في سلسلة من الاحتجاجات التي حصلت منذ اعتقال الخواجا وهو نائب رئيس مركز البحرين لحقوق الانسان. وكان الخواجا اوقف في سبتمبر الماضي واغلق المركز بحجة ان نشاطاته تخالف قانون الجمعيات في البحرين.


أعلى





اغتيال مساعد محافظ ديالى .. والسفارة اليابانية في بغداد تتحقق من جثة لآسيوي
علاوي يمنح الفلوجة الفرصة الأخيرة والقوات الأميركية تتأهب لاقتحامها

بغداد ـ وكالات: أعلن مصدر رسمي في العراق أمس ان رئيس الوزراء اياد علاوي وافق على وساطة يقوم بها المجلس الوطني المؤقت مع اعيان الفلوجة التي تواجه تهديدا عسكريا . وقال متحدث باسم مكتب علاوي : ان رئيس الوزراء وافق على ارسال وفد من المجلس الوطني إلى الفلوجة للتفاوض مع أعيانها . واضاف : ان هذه قد تكون آخر فرصة لهم تجنبا لعملية عسكرية . ومن جهته قال احمد البراك عضو المجلس : ان رئيس الوزراء وافق على اقتراح بعض أعضاء المجلس محاولة التوصل الى حل سلمي . واضاف : علاوي اكد ان لا اعتراض لديه وانها ستكون اخر محاولة قبل عملية عسكرية محتملة ضد المدينة .وأشار إلى ان الموافقة على الوساطة تمت في آخر جلسة للمجلس الثلاثاء الماضيلكن تفاصيل مهمة الوفد يجب ان تبحث بالتنسيق مع الحكومة .
وضيقت القوات الأميركية منذ الرابع عشر من اكتوبر الجاري الخناق على الفلوجة وكثفت غاراتها الجوية وعملياتها البرية على مواقع داخل هذه المدينة .
ومن جهته قال المتحدث باسم المارينز فرنسيس بيكولي : ان الفرقة الأولى من قوات المارينز مستعدة للقيام بما تطلبه منها الحكومة العراقية المؤقتة . واضاف : ان الجنود على استعداد للاحتفاظ بمواقعهم او زيادة وتيرة العمليات الأمنية في اشارة الى حملات دهم واقامة حواجز لاعتقال المشتبه فيهم .. واكد اننا نستعد لعملية كبيرة منذ ابريل الماضي .. مضيفا : ان الرمادي والفلوجة تستحوذ على الاهتمام الكبير للفرقة الاولى من قوات المارينز .
من جهة أخرى اعلن مصدر في السفارة اليابانية في بغداد أمس ان السفارة تحاول التحقق من معلومات حول العثور على جثة اسيوية شمال بغداد. وقال دبلوماسي ياباني : نحن بصدد التحقق من هذه المعلومات .. رافضا الكشف عن المزيد. من جهته قال متحدث باسم وزارة الداخلية العراقية : ان الجثة التي عثر عليها في تكريت نقلت الى الطبيب الشرعي في المدينة للكشف عليها. وكانت وكالة الانباء اليابانية اعلنت العثور على جثة آسيوي في تكريت، من دون
ان يكون ممكنا حتى الان معرفة ما اذا كانت للرهينة الياباني الشاب الذي تحتجزه مجموعة اسلامية. وكان موعد انتهاء المهلة الذي حددته جماعة الاسلامي الاردني ابو مصعب الزرقاوي التي تحتجز شوسي كودا (24 عاما) صباح أمس بدون اي معلومات عنه. وهددت مجموعة الزرقاوي في شريط تم بثه الثلاثاء بقتل الرهينة في حال لم تسحب حكومة اليابان قواتها من العراق خلال 48 ساعة. على صعيد آخر قال مصدر في الشرطة العراقية أمس ان شرطيين تابعين لمفرزة مدينة كربلاء احدهما برتبة نقيب قتلا مساء الخميس قرب اللطيفية (45 كلم جنوب بغداد).
من جهة أخرى أعلن مصدر في الشرطة العراقية ان مجهولين اغتالوا أمس مساعد محافظ ديالى للشؤون الادارية في بعقوبة، كبرى مدن المحافظة. وقال الملازم في الشرطة حسن محمود : ان مجهولين اغتالوا احد مساعدي محافظ ديالي عقيل العادلي في شمال ـ شرق بعقوبة (60 كلم شمال ـ شرق بغداد) أمس.

 

أعلى





هجوم لـ (البعث) على جنبلاط وسوريا تقطع العلاقة معه
الأسد يستقبل وفد مجلس الخدمات الكنسية العالمية

دمشق ـ بيروت ـ (الوطن): أكد الرئيس السوري بشار الأسد مجددا أهمية الحوار بين الأديان والتعايش الإسلامي المسيحي في منطقة الشرق الأوسط والعالم, مشيراً إلى التنوع الروحي الذي تتميز به سوريا ودورها التاريخي في المنطقة.
جاء ذلك خلال استقبال الرئيس الأسد وفد هيئة مجلس الخدمات الكنسية العالمية برئاسة القس جون مكول صباح أمس في قصر الشعب بحضور الأمين العام لمجلس كنائس الشرق الأوسط القس جرجس ابراهيم صالح.‏
وقد تناول الحديث خلال اللقاء الأوضاع في المنطقة ولاسيما في العراق والأراضي الفلسطينية المحتلة وموضوع الإرهاب ومكافحته.‏
وعبر الوفد الكنسي بعد أن قدم شرحاً عن أهداف جولته في المنطقة عن التضامن مع القضايا العربية, مؤكدا عزمه على إيصال الصوت العربي وشرح الحق العربي ونقل حقيقة ما يجري في المنطقة عموما, وفي فلسطين والعراق بشكل خاص إلى الكنائس الغربية ومن خلالها إلى المجتمعات والشعوب المحبة للسلام.‏
يشار إلى أن مركز الخدمات الكنسية العالمية يضم 36 كنيسة في الولايات المتحدة الأميركية من مختلف الكنائس هناك, وهو على اتصال مباشر بمجلس كنائس الشرق الأوسط.‏
ولمركز الخدمات الكنسية مواقف مشرفة في دعم القضية الفلسطينية وتأييد عملية السلام ورفض الحرب ضد العراق.‏
على صعيد العلاقات مع لبنان وفيما يلتزم النائب وليد جنبلاط الصمت خرج بيان لحزب البعث في لبنان ليؤكد رأيا سوريا ..وانتقد البيان جنبلاط معتبرا انه تجاوز كل الخطوط الحمر وانقلب على روحية الطائف ونسف الاسس والتوازنات الوطنية التي قام عليها ورأى ان موقف جنبلاط الاشد غرابة هو التلويح باللجوء الى المحاكم الدولية وقال : هنا تكمن خطورة مثل هذه الدعوات بخلفياتها وتوقيتها وسأل : اين مصلحة جنبلاط في جر الدب الى كرمه . ولفت البعث الى ان للمعارضة اصولا وقواعد واعرافا يقرها النظام الديمقراطي في لبنان ولكن ماهو مستهجن ومشكوك فيه هو التحول الذي يستهدف الامن الوطني واستقراره وسلمه الاهلي حسب قوله .
حزب الله ،وحسب مصادر خاصة (بالوطن) يرى ضرورة استعادة وليد جنبلاط وينصح بعدم الاستمرار في استفزازه ودفعه الى التصعيد ... ويواصل حزب الله مساعيه لاعادة فتح خط جنبلاط دمشق ولكنه يعترف بان المسألة صعبة ومعقدة ولايعد بنتائج ايجابية قريبة .
وتقول المصادر السياسية ان دمشق اقفلت الباب امام وساطة كان يقوم امين عام حزب الله حسن نصرالله لفتح حوار بينها وبين جنبلاط .. وتعرب المصادر عن اعتقادها ان علاقة جنبلاط بدمشق دخلت مرحلة القطيعة حتى اشعار آخر وان هناك اصرارا سوريا على عزل جنبلاط والتضييق عليه على النحو الذي ظهر في الحكومة الجديدة حيث لم يبادر عمر كرامي الاتصال به مع انه اجرى اتصالات في كل الجهات.
في هذا الوقت تستعد الحكومة الجديدة لانهاء كتابة بيانها الوزاري لنيل الثقة على اساسه . وعلمنا ان الحكومة ستنال الثقة هي الاقل بين حكومات مابعد الطائف وتتفق مختلف التقديرات ان الثقة تتراوح بين حد ادنى 65 صوتا وحد اقصى هو 70 صوتا .. وترجح امتناع كتلتين كبيرتين عن التصويت وهما كتلة الحريري وكتلة حزب الله فيما يتجه نواب اللقاء الديمقراطي ولقاء قرنة شهوان والتكتل الطرابلسي الىحجب الثقة .
رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري يلتزم الصمت السياسي في هذه الايام ويمتنع عن اتخاذ اي موقف من حكومة كرامي بحجة انتظار بيانها الوزاري . وتدرج مصادر مطلعة صمت الحريري في سياق اتفاق او توافق سياسي ضمني ابرم قبل اعتذار الحريري وفحواه : مهادنة الحريري للعهد الحالي وعدم تكرار تجربة العام 1998 مقابل تعهد الحكم بعدم ممارسة ضغوط ومضايقات مع الحريري (ملاحقة انصاره وفتح ملفات قضائية بحقهم).
فرنسا ابدت عدم ارتياحها لتشكيلة الحكومة الجديدة الامر الذي عكس فتورا في التصريح الذي ادلى به الناطق باسم الخارجية هيرفي لادسوس حيث سقطت جملة كان قالها باسم مقر الاليزية حيروم بونافون اثر الخلوة الاخيرة مع الحريري واكدت استعداد فرنسا لمساعدة لبنان لمصلحة لبنان .
وكان لافتا في تصريح لادسوس تشديده على ضرورة تنفيذ القرار 1559 اذ قال : اخذنا علما بتشكيل الحكومة الجديدة اللبنانية . ان فرنسا صديقة للبنان وهي تذكر بتمسكها الدائم باستقلال الأراضي اللبنانية وسيادته ووحدة اراضيه وتشدد على ضرورة تنفيذ القرار 1559 .
يبقى القول ان رئيس الحكومة عمر كرامي قد اشار الى عدة اولويات مستعجلة سيعمل عليها مع الحكومة وابرزها الكهرباء والموازنة الجديدة واحياء هيئات الرقابة . ففي مجال الكهرباء شدد كرامي على معالجة مشكلة انقطاعها وتوفير المحروقات للمعامل وقال اتعهد بالعمل على الا تنقطع الكهرباء ولو اضطرت الدولة الى تحمل الاعباء المالية والادارية لذلك مشيرا الى السعي لتحسين وضع مؤسسة الكهرباء بالسرعة اللازمة .. يضيف كما اتعهد بالعمل على تخفيف سعر المازوت لتخفيف الازمة على المواطنين في المناطق النائية .

أعلى




زيادة حدة المقاومة العراقية يرجيء عملية تعاقب الجنود

واشـــنطن - من مارك مازتي: قال كبير الضباط في الجيش الأميركي انه مع تزايد حدة المقاومة التي يواجهها الجيش وكذلك الاعتبارات اللوجستية الأخرى , تخلى الجيش عن فكرة تقليل مدة خدمة الجنود بالعراق خلال 12 شهراً الحالية.
حيث ان كثافة القتال وتصاعده خلال 18 شهراً بعد سقوط بغداد احدث عدة مشكلات في العمليات العسكرية في كل من العراق وافغانستان مما اجبر الجيش على تنحي فكرة اعادة نشر القوات خلال من 6 اشهر الى 9 اشهر, حسب قول الجنرال بيتر شوماخر رئيس اركان الجيش. وسوف تستمر عملية التعاقب حتى العام القادم على الأقل.
ويضيف شوماخر اننا في مرحلة اشتباك حالية على مستوى العالم, ومن الصعب تماماً ان نقلل فترة خدمة جنودنا. اننا نخطط لبقاء الجنود على الأرض لمدة 12 شهراً حتى ينخفض مستوى الجهد.
ومن العوامل التي تزيد من التعقيد ايضاً خطط اعادة تنظيم الجيش التي سوف تزيد من عدد الكتائب القتالية من حيث قوتها التي تبلغ حالياً 10 كتائب عاملة. ابقاء الجنود في مناطق القتال لفترات طويلة يسمح للجيش بأن يفحص بدقة المزيد من وحداته في الولايات المتحدة ,حسب ما اخبر به شوماخر الصحفيين خلال مناقشات الدائرة المستديرة.

في شهر يونيو, طلب وزير الدفاع دونالد رامسفيلد الجيش بأن يفكر في مسألة تقليل فتراته القتالية من اجل تقريب وحدات القتال مع وحدات المارينز التي تنتشر لمدة ستة او سبعة اشهر في المرة الواحدة. استجاب مسؤولو الجيش في الوقت الذي يفضلون فيه قضاء فترات اقل في الخدمة, وقد منعت عمليات اعادة الانتشار الحالية على مستوى العالم وخطط تحول الجيش منعت تلك الخطوة في القريب العاجل.
وخلال جولته مع نائب رئيس الأركان ريتشارد كودي قال شوماخر للصحفيين: ان القادة في العراق يخشون ايضاً من ان تقليل مدة الخدمة للجنود قد تعوق القوات الأميركية عن بناء جسور اتصال قوية مع العراقيين ، وهي افضل وسيلة حالياً للمخابرات والتعرف على انشطة المقاومة.
واضاف قائلاً: ان هذا يعني انك سوف تقوم بتغيير الاتصال مع السكان المحليين هناك وهو الأمر الذي لانريد فعله مع المقاومة.
وقال الجنرالان انهما لم يطلب منهما الجنرال جون ابي زيد رئيس القيادة الوسطى الأميركية ان يسرعا ايقاع التناوب للجنود في العراق في العام القادم, بحيث ينظم قوات الأمن تحت قيادة الولايات المتحدة الأميركية قبل الانتخابات المزمع عقدها في يناير. وهناك من بين الخيارات ارسال كتيبة المدفعية الثالثة في الجيش التي كانت مسؤولة عن بغداد ,في وقت اقرب مما كان مقرراً لها في العام القادم.
ان هدف البنتاغون هو زيادة التواجد الأميركي لحماية الموظفين العراقيين والدوليين المسؤولين عن الانتخابات في العراق وتوفير الأمن في مراكز الاقتراع. وفي الشهر الماضي اعلن ابي زيد عن خططه لزيادة قوت الأمن خلال فترة الانتخابات. وتمنى ان تأتي هذه الزيادة من القوات العراقية التي يتم تدريبها حالياً على ايدي القوات الأميركية.
ومع تباطؤ عملية تدريب الجنود العراقيين يرى المسؤولون في البنتاغون انهم لابد وان يعيدوا النظر في خطة تعاقب الجنود حتى العام القادم من اجل تجهيز الانتخابات.
والخيار الآخر لزيادة مستويات الجنود هو تأجيل الرحيل من العراق لكتيبة المدفعية الأولى والفروسية ,واللتين تنتشران حالياً في بغداد ومناطق شمال شرق المثلث السني. وخلال زيادة حدة المقاومة في مدينة الفلوجة والمناطق الشيعية في جنوب العراق اجل البنتاغون رحيل الكتيبة الأولى المدرعة ,وارسلها جنوباً للتصدي للمقاتلين من انصار مقتدى الصدر.
وقال شوماخر وكودي انهما بينما كانا يستعدان لضبط جدول التعاقب ليلائم الظروف على الأرض , قال المسؤولون في البنتاغون ان اي قرار يجب ان يتم في اقرب فرصة ليسمح بالتجهيزات المناسبة. كما ان الحرب على العراق كانت مكلفة بدرجة اكثر بكثير مما كان متوقعاً. واضاف شوماخر انه توقع من الجيش ان يطلب من 35 مليار دولار الى 40 مليار لميزانية عام 2005 الإضافية. وسوف يصل الحد الأدنى للميزانية من اجل الإنفاق على الحرب في العراق وافغانستان الى 70 مليار دولار.


أعلى

 



رامسفيلد يتهم صدام حسين بنقلها و(البنتاغون) ينشر صورا لموقع القعقاع
(الذرية) تصر على اختفاء 330 طنا من المتفجرات في العراق

واشنطن ـ عواصم ـ وكالات: أعلن وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد ان من المحتمل جدا ان يكون الرئيس العراقي السابق صدام حسين قد نقل قبل الحرب الـ(330) طنا من المتفجرات التي اختفت في العراق . وقال رامسفيلد في مقابلة مع اذاعة فيلادلفيا (بنسلفانيا) : اعتقد ان اول ما يجب قوله : ان المقالات الأولى غالبا ما تكون مغلوطة . واضاف : ان الاشخاص الذين يصدرون أحكاما ويتوصلون إلى خلاصات حول مواضيع تتطور بسرعة يرتكبون اخطاء كبيرة ومزعجة . ومن دون ان يطرح أسماء محددة غمز رامسفيلد على ما يبدو من قناة المرشح الديموقراطي إلى البيت الأبيض جون كيري الذي هاجم مرارا منافسه الرئيس جورج بوش حول اختفاء المتفجرات وحمله مسؤولية ذلك. ولم يقدم رامسفيلد اي دليل ملموس لدعم فرضيته التي تفيد بأن المتفجرات قد نقلت قبل وصول القوات الاميركية في الثالث من ابريل 2003 إلى مصانع القاعدة حيث كانت مخزنة . وقال : ان الفكرة القائلة بأن هذه الاطنان من المعدات قد نهبت ونقلت فجأة تحتاج إلى مناقشة على الأقل . ومن المرجح جدا ان يكون صدام حسين نقل المتفجرات عندما أدرك ان الحرب ستندلع . وأشار إلى ان القوات الاميركية الجوية أو عبر الاقمار الصناعية كان يمكن ان تكتشف عملية نهب . وقال رامسفيلد : تخيلوا كل الشاحنات الضرورية لنقل 330 طنا من المتفجرات. وقد كنا نسيطر سيطرة تامة على المجال الجوي . وكان يمكن ان نرى شيئا من هذا النوع . واعتبر من جهة اخرى ان حجم المتفجرات المعنية يشكل شيئا قليلا بالمقارنة مع حوالى 400 الف طن من الاسلحة والذخائر جمعتها القوات الاميركية في العراق . على الصعيد ذاته نشرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) صورة جوية لموقع القعقاع العراقي التقطت قبل يومين تماما من الغزو الاميركي في مارس 2003
ظهرت فيها شاحنتان متوقفتان امام ملجأ محصن يضم اسلحة في وحدة للتخزين كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وضعت فيها 330 طنا من المتفجرات ومختومة بالشمع الاحمر . وقال المتحدث باسم الوزارة لورانس ديريتا : ان سبب وجود الشاحنتين في هذا المكان غير معروف .. موضحا انه لا يعرف ايضا ما اذا كانت هذه الملاجئ المحصنة تحوي المتفجرات التي اعلن عن اختفائها في بداية الشهر الجاري.
وقد التقطت الصورة التي نشرت على موقع على شبكة الانترنت في 17 مارس قبل يومين من الغزو الاميركي للعراق وفي اليوم الذي غادر فيه مفتشو الوكالة الدولية العراق. واضاف ديريتا : ان الوزارة نشرت هذه الصورة التي رفعت عنها السرية، لتؤكد وجود نشاط في هذا المصنع قبل الحرب إلا انها لم تفكر في احتمال نقل هذه المتفجرات قبل اندلاع الحرب. وتابع : انه كان هناك انطباع بان الموقع كان (مغلقا باحكام) بين عملية التفتيش
الاخيرة التي جرت في يناير ووصول القوات الاميركية في ابريل .. واكد ديريتا ما نريد ان نثبته ليس اننا كنا على علم بما كان يجري بل ان امورا كانت تحدث عندما كان هذا القطاع ما زال خاضعا لنظام صدام حسين . وقال ديريتا ايضا ان صورة اخرى التقطت في الاول من ابريل 2003 على ارض
قريبة تظهر عددا كبيرا من الشاحنات التي تجمعت في هذا الموقع، موضحا ان هذه
الصورة لن تنشر. من جهتها اكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان حوالي 330 طنا من المتفجرات اختفت من مستودعات القعقاع في العراق بسبب غياب الامن منذ ابريل 2003 موضحة انها عبرت عن قلقها للاميركيين حول حماية هذا الموقع فور انتهاء الحرب. ونفى المكتب الاعلامي في الوكالة معلومات ذكرتها شبكة التليفزيون الاميركية (اي بي سي نيوز) التي قللت الى حد كبير من حجم السرقات والكميات التي اختفت. واشارت الوكالة الى ان الشبكة لم تتحدث عن موقع تابع للقعقاع ومجاور له . واكدت الوكالة ان ما مجموعه 5،328 طن ـ وليس 342 طنا ـ من المتفجرات الشديد القوة والتي يمكن ان تستخدم في اعتداءات كبيرة لم تعد موجودة في هذا المجمع السابق من الملاجئ المحصنة، منذ سقوط نظام صدام حسين في ابريل 2003 .


أعلى

 

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر نوفمبر 2004 م





تأملات في وادي الهجر

معتقلات غوانتانامو سيئة السمعة... مشكلة تبقى دون حل

الجنود العائدون من أفغانستان يقتلون زوجاتهم


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept