أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

السبت 15 رمضان 1425 هـ ـ الموافق 30 أكتوبر 2004 العدد 7774 السنةالـ34

ابن لادن خلال حديثه امسافتتاح عدد من المشاريع الصحية خلال احتفالات البلاد بالعيد الوطنى

صدور كتيب النتائج النهائية لتعداد 2003

ابن لادن : اجتياح لبنان كان الانطلاقة الأولى لهجمات سبتمبر

قريع وعباس يتوليان مهام عرفات مؤقتا وحماس تدعو لإنشاء مرجعية سياسية عليا

رأي الوطن .. مزيد من الرعاية الصحية للمواطن

اميركا تتأهب لاقتحام الفلوجة وتهديدات بالعصيان العام ومقتل الرهينة الياباني

أميركا تحذر من هجمات تستهدف رعاياها في قطر


اوروبا بدستور موحد

تحليل (الوطن) السياسي .. رهان الصف الثاني

إيران تهون من احتمالات فرض عقوبات دولية عليها

حبة دواء تمنع تلف المخ

نبات صينى يعالج الذبحة الصدرية




بتكلفة اكثر من 35.5 مليون ريال
افتتاح عدد من المشاريع الصحية خلال احتفالات البلاد بالعيد الوطنى

مسقط ـ العمانية: تفتتح وزارة الصحة خلال احتفالات البلاد بالعيد الوطنى الرابع والثلاثين المجيد عددا من المشروعات الصحية الحيوية تصل كلفتها الى اكثر من 35 مليونا ونصف المليون ريال عمانى وذلك ترجمة للتوجيهات السامية وتجسيدا لسياسات التنمية الصحية التى تنتهجها وزارة الصحة فى سبيل نشر واتاحة الرعاية الصحية الاساسية للمواطنين على امتداد ربوع الوطن. وصرح معالى الدكتور على بن محمد بن موسى وزير الصحة ان من أهم تلك المشاريع التى سيتم افتتاحها مركز علاج الاورام السرطانية بتكلفة اجمالية تقدر بأكثر من سبعة ملايين ريال عمانى ويهدف الى تقديم الرعاية الاكلينيكية لمرضى السرطان من خلال احدث المعدات والتجهيزات الطبية المتطورة ومجموعة من الخبرات الطبية عالية التأهيل والكفاءة ليشكل نقلة نوعيه متميزة فى مجال توفير الرعاية الصحية المتخصصة فى مجال معالجة أمراض السرطان بالسلطنة. واضاف معاليه ان المركز سيقوم بتقديم علاج متكامل للاطفال والكبار من مرضى السرطان من خلال استخدام أحدث الاجهزة بما فيها الاشعة المقطعية والمعجل الخطى للعلاج الاشعاعى كما يضم ملاحق للعلاج الكيماوى والعلاج بالهرمونات والعلاج التخفيفى والمسكن للمرضى ذوى الحالات المتقدمة0 بالاضافة الى العلاج بالمواد المشعة السائلة.
ويضم المركز عيادة خارجية وتتكون من غرف الفحص وغرفة عينات الدم وغرفة مشتركة للاجتماعات والمقابلات الطبية ووحدة العلاج الكيماوى للاطفال وتشمل صالة للعلاج الكيماوى للاطفال وغرفا للفحص وغرفة للاجراءات وغرفة للعب الاطفال وغرفة أخذ العينات ووحدة العلاج الكيماوى للرجال والنساء وتشمل صالات للعلاج الكيماوى للرجال والنساء وغرفة للفحص وقسم الطب النووى ويتكون القسم من غرفتين للعلاج بكاميرات أشعة جاما ومكتب للممرضات وغرفة للاستقبال ومكتب للطبيب الاستشارى ومختبرات النظائر المشعة وغرفة للفحص وغرفة
للحقن .

أعلى





صدور كتيب النتائج النهائية لتعداد 2003

صدر عن وزارة الاقتصاد الوطني ممثلة في ادارة التعداد كتيب بعنوان النتائج النهائية للتعداد 2003م يتضمن بيانات متعلقة بعدد السكان والمساكن والاسر على مستوى السلطنة والمنطقة او المحافظة وعلى مستوى كل ولاية من ولايات السلطنة واوضحت النتائج النهائية للتعداد ان اجمالى سكان السلطنة بلغ (2.340.815 ) مليونين وثلاثمائة واربعين الفا وثمانمائة وخمس عشرة نسمة يشكل العمانيون منهم نسبة (76.1%) حيث وصل عددهم الى (1.781.558) عمانيا فيما بلغ عدد الوافدين (559.257) وافدا يشكلون بذلك نسبة (23.9%) من اجمالي السكان كما بلغ اجمالي عدد المساكن (430.996) مسكنا واجمالي عدد الاسر (343.377) اسرة.

 

أعلى





إيران تهون من احتمالات فرض عقوبات دولية عليها

طهران ـ رويترز: قال مسؤول ايراني بارز أمس ان بلاده تعتقد ان فرصة فرض مجلس الامن الدولي عقوبات اقتصادية عليها في حالة نجاح الولايات المتحدة في احالة ملفها اليه لا تبلغ سوى عشرة بالمائة فقط. وقال حسين موسويان أمين لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس الاعلي للامن القومي الايراني إن تعاون ايران السابق مع مفتشي الامم المتحدة والدعم من دول مهمة غير غربية مثل روسيا والصين سيقي ايران.
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الايرانية عن موسويان قوله : ايران أعطت تقارير عن أنشطتها النووية ووقعت بروتوكول التفتيش النووي المفاجىء واثبتت التزاماتها بمعاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية.
واضاف : ولذلك فحتى اذا احيل ملفنا النووي الى مجلس الامن الدولي فنحن واثقون بنسبة اكبر من 90 بالمائة انه لن يتم فرض عقوبات اقتصادية على ايران لان انشطتنا النووية للاغراض السلمية.
وحذر الاتحاد الاوروبي بانه سيؤيد المطالب الأميركية باحالة ايران الى مجلس الامن الدولي اذا لم توافق على تجميد كل أنشطة تخصيب اليورانيوم قبل اجتماع لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 25 نوفمبر المقبل. وقال دبلوماسي : أقصى ما يمكن ان نتوقعه في البداية هو قرار يطالب ايران بمزيد من التعاون او وقف أنشطة معينة.ومن المقرر أن يجتمع مفاوضون من ايران والاتحاد الاوروبي في باريس في الخامس من نوفمبر المقبل في محاولة للتوصل لاتفاق بشأن تخصيب اليورانيوم. وقال موسويان : اذا تمت احالة ملف ايران الى مجلس الامن فان روسيا والصين ودولا عدم الانحياز ودول أخرى تعرف ان ايران ليس لديها قنبلة نووية لتعاقب بسببها.
وقال موسويان ان مسؤولين روسا وصينيين زاروا ايران مؤخرا وان وزير الخارجية الصيني ربما يزور ايران قريبا. وقال موسويان : ان فريق المفاوضين النووي الايراني قضوا نحو 70 بالمائة من وقتهم يتفاوضون مع دول مثل روسيا والصين ودول عدم الانحياز وامضوا 30 بالمائة فقط من وقتهم في التفاوض مع دول اوروبية.
واوضح ان احالة الملف الايراني الى مجلس الامن لن يكون موضع ترحيب. وقال : عندما ترسل قضية دولة الى هناك (المجلس) فانه ينظر اليها على انها تهديد للسلم والامن الدوليين وايران لاترحب بذلك...اذا ارسلت قضية ايران الى مجلس الامن فان ذلك سيكون لاننا نريد ان ندافع عن حقوقنا...بالطبع سيتعين علينا ان ندفع الثمن ولكن الامر سيكون اكثر كلفة للطرف الاخر.

 


أعلى





حبة دواء تمنع تلف المخ

واشنطن ـ رويترز : قال باحثون اميركيون امس الاول انه قد يكون من الممكن تصنيع حبة دواء تمنع تلف المخ الذي ينتج عن الاصابة بمرض الزهايمر (خرف الشيخوخة). وقال علماء انهم ابتكروا حبة توقف -في انابيب الاختبار على الاقل ـ نمو البروتينات اللزجة التي تقتل خلايا المخ لدى مرضى الزهايمر. وقال الباحث جيرالد كرابتري من معهد هاوارد هيوز الطبي بجامعة ستانفورد ان هذا الاسلوب الذي يمنع البروتينات من التزايد قد يفيد ايضا في امراض أخرى بينها الاصابة بفيروس (اتش.اي.في) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الايدز). وابتكر كرابتري وزميلاه جيسون جيستويسكي وايزابيلا جريف جزيئا صغيرا يتولى مساعدة بروتين اكبر يتكون طبيعيا (كمرافق) في وقف تجميع بروتين بيتا النشوي المتلف للمخ. وقال العلماء في عدد امس الجمعة من دورية ساينس العلمية ان الاثنين عقار الجزئ الصغير والبروتين المرافق ـ أوقفا نمو انسدادات للبروتين النشوي ومنعوها من الالتحام واتلاف المخ. وسيبدأ العلماء الان اجراء اختبارات على نماذج حيوانات مصابة بمرض الزهايمر. ولا يوجد علاج للزهايمر الذي يقدر عدد الاميركيين المصابين به بنحو 5ر4 مليون شخص.


أعلى





نبات صينى يعالج الذبحة الصدرية

شانغهاى ـ أ.ش.أ : توصل فريق من أطباء جامعة الطب التقليدى الصينى بمدينة شانغهاى الى تركيبة دوائية جديدة من نبات الزنبق تستخدم لعلاج أمراض الذبحة الصدرية من خلال تقوية الشريان التاجى المغذى للقلب وتوسيع الأوعية الدموية الضيقة فيما من المنتظر انتاج الدواء الجديد تجاريا قبل نهاية العام الحالى. وأوضح تشاو فونغ ماو رئيس الفريق الطبى بالقول ان التركيبة الدوائية الجديدة يتم اعطاؤها للمرضى عن طريق الحقن وعلى فترات زمنية متباعدة نسبيا حيث تساعد على زيادة كميات الدم المتدفقه فى عضلات القلب وتمنحها كل ماينقصها من الأوكسجين اللازم للحفاظ على حيويتها وحمايتها من التلف. فى السياق ذاته أجمعت أحدث تقارير منظمة الصحة العالمية على أن أمراض القلب والأوعية الدموية أصبحت تمثل العدو الأول الذى يتهدد صحة الانسان بسبب الضغوط المتزايدة التى يتعرض لها فى عصرنا الحالى كما أن المصاب بهذه الأمراض يحتاج الى العلاج الدوائى طوال العمر الأمر الذى يحاول أطباء الصين التغلب عليه من خلال تركيبتهم الدوائية الجديدة.


أعلى

 

 

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير



حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر نوفمبر 2004 م



تأملات في وادي الهجر


معتقلات غوانتانامو سيئة السمعة... مشكلة تبقى دون حل

الجنود العائدون من أفغانستان يقتلون زوجاتهم


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept