الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 




غدا .. السليمي يرعي الاحتفال بتدشين الأطلس المدرسي

يرعي معالي يحيى بن سعود السليمي وزير التربية والتعليم حفل تدشين الاطلس المدرسي لسلطنة عمان والعالم وذلك في تمام الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم غد الاثنين في قاعة نزوى بفندق شيراتون عمان.ويأتي الاحتفال بتدشين الاطلس المدرسي نظرا لما تمثله الخرائط من اهمية في تدريس مواد الدراسات الاجتماعية بوضوح وشمولية وحرصا من وزارة التربية والتعليم على متابعة تنفيذ متطلبات التطوير والتحديث في المناهج والكتب الدراسية وارتأت تصميم واعداد وانتاج اطلس مدرسي ذي خصوصية بسلطنة عمان من خلال تركيزه على الوطن العربي كوحدة واحدة واقطاره كوحدات سياسية وطبيعية والاشارة كذلك الى الوحدات السياسية لقارات العالم بحيث يكون الاطلس صورة عصرية جديدة تراعي فيه المستجدات والتغيرات العالمية الى جانب التغيرات المستمرة والمستجدة في المعلومات الاحصائية.
كما ان هذا الاطلس الجديد يأتي منسجما مع الاهداف التربوية العامة للدراسات الاجتماعية كتنمية مشاعر الانتماء للوطن لدى المتعلم والاعتزاز بمنجزاته الحضارية وادراك المتعلم لاهمية الموقع الجغرافي للسلطنة اقليميا وعالميا كما روعي في الاطلس ان يساعد في تنمية الوعي البيئي وتكوين اتجاهات ايجابية نحو الاستغلال الامثل للموارد الطبيعية والمحافظة عليها وتنمية ادراك المتعلم لاهم الاحداث التاريخية الوطنية والعربية والاسلامية والعالمية وادراكه لمكونات النظام الارضي وتأثيرها على حياة الانسان وتكوين اتجاهات ايجابية نحو القضايا العالمية المعاصرة البيئية والسكانية واكتسابه بعض الاتجاهات والمهارات التي تمكن المتعلم من التعامل بوعي وبحس من المسؤولية تجاه المشكلات والتحديات التي تؤثر في مسيرة التنمية في السلطنة. كما تميز الاطلس بوجود خرائط التوزيعات البشرية (السكان والكثافة السكانية) وخرائط التوزيعات الاقتصادية كتوزيعات النفط والنحاس والحديد والحاصلات الزراعية المختلفة على المستوى الوطني والاقليمي والعالمي اما الخرائط التاريخية فقد تمثلت بخرائط تتعلق بالحضارات القديمة في كل من مصر وبلاد الشام وبلاد الرافدين وشبه الجزيرة العربية وخرائط الفتوحات الاسلامية عبر العصور ولابراز دور السلطنة التاريخي فقد تضمن الاطلس خرائط تبين عمان في صدر الاسلام ودور العمانيين في احداث الشرق الاسلامي وعمان في عهد الدولة العباسية وعمان في عهدي اليعاربة والبوسعيد واختتم الاطلس بعرض مجموعة من البيانات والمعلومات المعاصرة كالبيانات الاحصائية لدول العالم من حيث بيان اسم الدولة ومساحتها وعاصمتها والعملة المتداولة واللغة السائدة فيها وكذلك السلع التي تنتجها وتصدرها وبيان اهم السلع المستوردة وتضمن جداول تبين مساحات المحيطات والبحار واكثرها عمقا واعلى القمم ارتفاعا واكبر البحار حجما واطول الانهار واكبر المدن من حيث عدد السكان والمساحة وفق احدث البيانات الصادرة عن المؤسسات العالمية والدولية.

أعلى

 




لجنة التربية والتعليم والثقافة بالشورى تعتمد برنامجا لزيارة الكليات والجامعات الخاصة

عقدت لجنة التربية والتعليم والثقافة بمجلس الشورى اجتماعها الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الثاني 2004/2005م من الفترة الخامسة برئاسة سعادة رحيلة بنت عامر الريامي وبحضور اصحاب السعادة اعضاء اللجنة. وفي الاجتماع تم اعتماد البرنامج الزمني للزيارات الميدانية للكليات والجامعات الخاصة بالسلطنة وذلك ضمن دراسة اللجنة الحالية لهذا الموضوع. ويبلغ عدد الكليات الخاصة في السلطنة 17 كلية اضافة الى 3 جامعات وقد تم تشكيل ست لجان فرعية مكونة من اعضاء اللجنة للقيام بتلك الزيارات الميدانية. كما استعرضت اللجنة تقرير مشاركتها في الندوة الوطنية لمشروع اعداد استراتيجية تطوير التعليم في سلطنة عمان 2006/2020م المنعقدة خلال الفترة 23ـ24 اكتوبر 2004م بدعوة من وزارة التعليم العالي وقد تضمن التقرير خلفية عن مشروع اعداد الاستراتيجية وما تضمنه الوثيقة من واقع التعليم في السلطنة والتحديات التي يواجهها ومحاور استراتيجية تطوير التعليم.


أعلى





اليوم .. ميناء السلطان قابوس يستقبل السفينة السياحية الفاخرة (السحابة الفضية)

استقبل ميناء السلطان قابوس صباح امس السفينة السياحية الفاخرة (السحابة الفضية) التابعة لشركة البحار الفضية السياحية الاميركية حيث تحمل السفينة على متنها 296 سائحا ينتمون الى الولايات المتحدة واستراليا وكندا بالاضافة الى جنسيات اوروبية مختلفة.
الجدير بالذكر ان السفينة تزور ميناء السلطان قابوس للمرة الثانية وذلك لاتاحة الفرصة لركابها للاستمتاع بطبيعة السلطنة الجميلة والتعرف على تراثها العريق.
وكانت المؤسسة قد قامت باعداد الترتيبات اللازمة لزيارة هذه السفينة للسلطنة بالتنسيق مع شركة وكالة الخليج الوكيل المحلي للشركة مالكة السفينة كما قامت المؤسسة بتقديم جميع الخدمات اللازمة للسفينة وطاقمها البالغ عددهم 215 فردا.
يشار الى ان السفينة التي تم بناؤها عام 1994 قادمة من ميناء راشد بدبي ومتجهة الى ميناء مومباي الهندي.

أعلى





اليوم افتتاح مدرسة الموارد للتعليم الأساسي بنيابة رأس الحد

صور ـ من عبدالله باعلوي: في إطار احتفالات البلاد بالعيد الوطني الرابع والثلاثين المجيد، يتم صباح اليوم الأحد افتتاح مدرسة الموارد للتعليم الأساسي بنات بنيابة رأس الحد بولاية صور وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ ماجد بن خليفة بن علي الحارثي والي صور، حيث تشتمل على 20 فصلا ومكاتب إدارية ومرافق بلغت تكلفتها 329 ألف ريال عماني. يتضمن حفل الافتتاح كلمة ترحيبية تقدمها احدى طالبات المدرسة ترحب من خلالها براعي الحفل والضيوف، وتعرفهم بالمدرسة ومرافقها المختلفة من فصول وقاعات بعد ذلك سيقوم راعي الحفل بقص الشريط ايذانا بافتتاح المدرسة، ومن ثم التجول هو والحضور في عدد من فصول ومرافق المدرسة، والاطلاع على سير العملية التعليمية بالمدرسة. تجدر الاشارة الى انه تم افتتاح ثلاث مدارس اخرى في المنطقة وهي مدرسة اصيلة للتعليم الاساسي ولاية جعلان بني بوعلي ومدرسة خليج عمان للتعليم الأساسي بطيوي بولاية صور ومدرسة العباس بن عبد المطلب للتعليم الاساسي بولاية الكامل والوافي ويأتي افتتاح هذه المدارس في إطار اهتمام الحكومة الرشيدة ممثلة في وزارة التربية والتعليم بقطاع التعليم في السلطنة، وضرورة وصول خدمة التعليم لكل مواطن ومواطنة.


أعلى





مناشط رمضانية متنوعة بمدارس صور

صور - من عبدالله باعلوي: نظمت مدرسة البهجة للتعليم الأساسي بصور أمسية رمضانية اشتملت على العديد من الفقرات المتنوعة ، حيث بدأت الأمسية بلوحة ترحيبية لطلبة المدرسة ، بعدها قدم الطلبة مسرحية بعنوان (هلال رمضان). بعد ذلك قدم ربيع عنبر فقرة بعنوان (من التراث الأصيل) أمتع فيها الحضور بذكريات الماضي وعادات الناس في ولاية صور وطقوسهم في استقبال شهر رمضان الكريم.
بعدها قدمت فقرة مسابقة (فكر واربح) ، والتي شارك فيها العديد من طلاب المدرسة والمدارس الأخرى بالولاية ، حيث اشتملت على العديد من الاسئلة المتنوعة وخاصة التي تتعلق بالشهر الفضيل.
يذكر أن هذه الأمسية نظمت بالاشتراك مع عدد من مدارس الولاية ، وبدعم من بعض مؤسسات القطاع الخاص بصور ، وبحضور عدد كبير من الأمهات وعضوات مجالس الأمهات.
كما نظمت مدرسة الزبير بن العوام للتعليم الأساسي بصور حلقة نقاشية حول (السلوكيات المرفوضة لدى الطلاب. تشخيصها وطرق علاجها) شارك فيها الدكتور مصطفى الحاروني من كلية التربية بصور ، والشيخ صلاح ربيع المخيني من ادارة الأوقاف والشئون الدينية ، وسعيد بن ربيع الغيلاني رئيس قسم التقويم وشئون الطلاب بتعليمية جنوب الشرقية، وعلي بن سعيد العريمي مدير المدرسة ، وأدارها علي بن عبد الله العلوي عضو مجلس الآباء بالمدرسة.
وقد ركزت الحلقة على مناقشة البناء الأخلاقي لدى الطالب ، ومن ثم تم التطرق إلى بعض السلوكيات الخاطئة من حيث أسبابها ودور الأسرة والمدرسة والمجتمع في ذلك.
وتم عرض العديد من طرق العلاج لهذه القضايا السلوكية وكذلك دور الأسرة والمجتمع ومؤسسات المجتمع في ذلك ، ثم فتح باب النقاش للحضور حول القضية.
حضر الحلقة عدد كبير من أعضاء الهيئة الادارية والتدريسية بالمدرسة والطلاب وأولياء الأمور.
كما شاركت مدرسة المروة للتعليم العام في فعاليات الدورة الرمضانية التي أقامتها الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ، بهدف تحقيق التواصل مع المجتمع ، وتنمية روح المنافسة الشريفة بين المشاركات.
وقد جاءت مشاركة المدرسة من خلال مجلس الأمهات والمعلمات وذلك في 3 مسابقات وهي: الكرة الطائرة وألعاب التلي ماتش، والمسابقات الثقافية ، وقد فازت المدرسة بالمركز الثاني في مسابقتي كرة الطائرة والتلي ماتش.


أعلى





لقاء كشفي وارشادي لقادة الوحدات الكشفية بشمال الباطنة

صحار ـ من مريم الفارسي: نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم لمنطقة شمال الباطنة ممثلة في المفوضية الكشفية والارشادية لقاء لقادة وقائدات الفرق الكشفية والارشادية لمدارس المنطقة حيث قدم المفوض التنفيذي بالمنطقة واعضاء اللجان الفنية اوراق عمل حول كيفية تفعيل النشاط الكشفي والارشادي التي اشتملت عليها خطة المفوضية هذا العام والمتمثلة في تنفيذ العديد من المسابقات والانشطة والبرامج والدورات التدريبية لجميع المجالات الكشفية والارشادية بهدف صقل القيادات الكشفية الارشادية بالمهارات والفنون الكشفية لتساعدها في قيادة الوحدات الكشفية باقتدار كما احتوت الخطة العامة على دورة اساسية للقادة الجدد.


أعلى

 


 


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر نوفمبر 2004 م





تأملات في وادي الهجر

معتقلات غوانتانامو سيئة السمعة... مشكلة تبقى دون حل

الجنود العائدون من أفغانستان يقتلون زوجاتهم


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept