الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات


تلاحم فلسطيني وتعاهد على رص الصفوف والمضي قدما على درب أبو عمار ..هذا ما أكده أحمد قريع في غزة ومحمود عباس في رام الله المحتلة أمس


7 شهداء بينهم تلميذ .. وعملية فدائية تصيب 3 جنود إسرائيليين
قريع لا يستبعد إمكانية تسمم عرفات عمدا

غزة ـ من رشيد هلال : رام الله المحتلة ـ من عبد القادر حماد: عواصم ـ الوطن ـ وكالات: صرح رئيس الوزراء الفلسطيني أحمد قريع أمس بأنه لايستبعد إمكانية تسميم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات بشكل متعمد ، بينما رجحت مصادر فلسطينية مطلعة أمس أن تكون إسرائيل وراء الحالة الصحية السيئة التي يعاني منها الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات وذلك عبر تسممه في محاولة لقتله ببطء. وقالت المصادر : ان تعرض عرفات للسم يحظى بالاولوية في اهتمام أطبائه في فرنسا وهو أحد الاحتمالات المطروحة الآن بعد فشل الأطباء الفرنسيين في تشخيص علته. وقال أمين عام الرئاسة في السلطة الفلسطينية الطيب عبد الرحيم للصحفيين في رام الله المحتلة ان احتمال تعرض عرفات للسم احد الاحتمالات القائمة. وكانت أنباء تحدثت عن أن الأجهزة الأمنية الفلسطينية تجري تحقيقات مكثفة للكشف عن إذا ما كان عرفات تعرض لوضع السم في طعامه خاصة أنه تعرض قبل ذلك لثلاث عشرة محاولة اغتيال منها ثلاث محاولات عن طريق دس السم له ؟ من جهته قال رئيس الوزراء الفلسطيني احمد قريع ان الاطباء المعالجين للرئيس ياسر عرفات يبحثون كل الاسباب التي يمكن ان تقف وراء مرض الزعيم الفلسطيني، وذلك ردا على سؤال حول احتمال اصابته بالسم. وفي إجابته على سؤال حول امكانية ان يكون تدهور الوضع الصحي للرئيس عرفات بسبب سم، قال قريع : كل شيء يبحثه الاطباء وليس لدينا التقرير (الطبي) المتعلق بالنتائج. واكد الجهاز الصحي للجيش الفرنسي أمس انه لا يوجد اي تطور في هذا الاتجاه او ذاك في الوضع الصحي للرئيس الفلسطيني قياسا الى البيان الاخير الذي نشر عن صحته امس الأول ، وأكد ابوعلاء على ضرورة تحقيق الامن وترسيخ القانون وحماية امن الوطن والمواطن الفلسطينى وعدم الاحتكام الى السلاح فى اى خلاف يقع على الساحة الفلسطينية ، وقال ان الدم الفلسطينى خط احمر وان الاقتتال الداخلى مرفوض تحت اى حجة. ونوه قريع فى مؤتمر صحفى بغزة عقب لقائه ممثلى القوى الوطنية والإسلامية وقادة الاجهزة الامنية واعضاء بالمجلس التشريعى الى ان الاجتماع يأتى وفاء للرئيس الفلسطينى ياسر عرفات الذى يتلقى العلاج فى باريس حاليا .. مشيرا الى ان كافة المجتمعين تمنوا الشفاء العاجل للرئيس عرفات واكدوا على وحدة الصف الفلسطينى ، وأضاف: ان الاجتماع يعد الاول من نوعه الذى يعقد على هذا المستوى وتم خلاله بحث كافة القضايا على الاصعدة السياسية والامنية التى تهم الشعب الفلسطينى
وأشار قريع عقب الاجتماع المطول الذى استغرق أكثر من ساعتين الى انه بحث مع ممثلى لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية التى تضم ثلاثة عشر فصيلا وقادة الأجهزة الأمنية فى الجانب السياسى خطة إسرائيل للانسحاب من قطاع غزة ، فك الارتباط والوضع الامنى فى القطاع وسبل ترسيخ الامن والنظام العام ووقف الانفلات الامنى وسبل مشاركة كافة القوى من سلطة وفصائل فى ضبط الوضع الامنى .
وأضاف : انه تم ايضا دراسة سبل تفعيل العمل المؤسسى وبحث آلية لتفعيل المشاركة السياسية وعدم الاحتكام الى السلاح فى اى خلاف داخلى .. مؤكدا ان الحوار هو السبيل الوحيد لحل اى خلاف فلسطينى داخلى .
ووصف الاجتماع بانه كان هاما تحلى خلاله الجميع بروح المسئولية ، مشيرا الى ان لجنة المتابعة العليا للفصائل قدمت مع الاجهزة الامنية خطة امنية جيدة فى قطاع غزة هى قيد الدراسة لتطبيقها. وأشار قريع الى انه أطلع لجنة المتابعة العليا للقوى والفصائل الفلسطينية فى قطاع غزة على الوضع فى الاراضى الفلسطينية فى ظل غياب الرئيس الفلسطينى ياسر عرفات المؤقت للعلاج وما جرى من اجتماعات فى رام الله للقيادة الفلسطينية ومتابعة الوضع الصحى للرئيس عرفات وإدارة الشئون الفلسطينية من خلال المؤسسات الوطنية . ومن جانبهم اكد ممثلو الفصائل على أهمية التنسيق والعمل المشترك مع المؤسسات الشرعية الفلسطينية وسلموا رسائل من لجنة المتابعة التى اجتمعت امس بغزة الى ابو علاء وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس ورئيس المجلس التشريعى الفلسطينى روحى فتوح تتعلق بالدعوة لتشكيل قيادة وطنية موحدة وتفعيل المشاركة السياسية والحوار الداخلى .
وقال الناطق باسم حركة المقاومة الاسلامية حماس سامى أبو زهرى ان اللقاءات ستتواصل من اجل وضع آلية للقيادة الوطنية الموحدة وتفعيل المشاركة السياسية.
وأضاف: ان الاجتماع هو رسالة اظهرت وحدة وتماسك البيت الفلسطينى فى ظل المرحلة المصيرية والتاريخية التى يمر بها الشعب الفلسطينى وان مسألة تشكيل قيادة وطنية موحدة مهمة للغاية.
ميدانيا : ارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين بنيران قوات الاحتلال الاسرائيلى أمس الى ستة بينهم تلميذ وثلاثة منهم فى قطاع غزة والاخرين فى جنين وقلقيلية شمال الضفة الغربية . وقالت مصادر فلسطينية وشهود عيان ان سيارة انفجرت فى مدينة قلقيلية مساء أمس مما ادى الى استشهاد فلسطينيين اثنين واصابة ثالث بجروح خطيرة ..فيما استشهد تلميذ فلسطينى فى جنين شمال الضفة الغربية .
وفى قطاع غزة استشهد شاب فلسطينى متأثرا بجراحه التى أصيب بها من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلى ..اضافة الى شابين من سراى القدس الجناح العسكرى لحركة الجهاد الاسلام خلال اقتحامهم لموقع عسكرى اسرائيلى غرب خان ينونس جنوب قطاع غزة .

 


أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


 




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept