الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات





مقتل وإصابة 27 من المارينيز وقائد قوات التدخل السريع العراقية وسقوط مروحية أميركية بالفلوجة
يوم دام في سامراء يحصد العشرات و استقالة مستشار بوش لشؤون العراق

بغداد ـ (الوطن) ـ عواصم ـ وكالات: شهد العراق امس عددا من الانفجارات المفخخة التي قتلت عشرات الاشخاص ، فقد قتل 50 شخصا امس غالبيتهم من القوى الامنية، بينهم 33 سقطوا خلال اعمال عنف في سامراء، واعلنت القوات الاميركية ان قائد قوات التدخل السريع العراقية فى سامراء قتل مع خمسة اشخاص اخرين جراء انفجار سيارتين مفخختين امام مبنى بلدية المدينة أمس. وانفجرت سيارة مفخخة استهدفت رتلا عسكريا اميركيا فى منطقة العامرية على الطريق السريع المؤدى الى مطار بغداد ، وقال شهود عيان ان الانفجار ادى الى مقتل اربعة جنود اميركيين الا انه لم يتم التأكد من صحة هذا الرقم من المصادر الاميركية. وقد اغلقت القوات الاميركية المنطقة.
وفي بغداد، قتل انتحاري واصيب ثلاثة جنود اميركيين في عملية انتحارية بواسطة سيارة مفخخة على طريق المطار. وفي الفلوجة،افادت الانباء ان القوات الاميركية اطلقت اربعة صواريخ وعددا من القذائف المدفعية حول مدينة الفلوجة مساء امس. وقال مراسل يرافق القوات الاميركية ان اخر قذيفة سجلت كانت في نهاية فترة هادئة بعد ظهر امس. وقد قصفت القوات الاميركية بعض المواقع اثر سقوط قذائف في معسكر الفلوجة لم تسفر عن وقوع اصابات اطلقها مسحلون قبل الظهر. وكان الطرفان تبادلا قصفا مدفعيا اثر ليلة من القصف العنيف وقال متحدث باسم المارينز ان كتيبة على الاقل من قوات التدخل السريع العراقية المدربة على خوض حرب شوارع وصلت الى مواقع المارينز حول الفلوجة. واعلن بيان عسكري اميركي ان الطائرات والمدفعية الاميركية قصفت طوال الليلة قبل الماضية منطقة الفلوجة في حين افاد سكان ان معارك عنيفة اندلعت في جنوب شرق المدينة. هذا و ذكرت قناة (الجزيرة) الفضائية ان مروحية عسكرية اميركية سقطت مساء امس فى عامرية الفلوجة غربى العاصمة العراقية بغداد . ولم تشر (الجزيرة) لمزيد من التفاصيل حول هذا النبأ.
وفي بعقوبة، قتل شرطي واصيب اربعة اخرون بجروح وقعوا في مكمن نصبه مسلحون قرب بلدوزر وفقا لما ذكره احد الجرحى. وفي الرمادي اصيب 20 من الجنود الاميركيين بجروح خلال قيامهم بعمليات امنية لكن شهودا عيان أكدوا ان عملية انتحارية بواسطة سيارة مفخخة استهدفت قاعدة اميركية في حي الفجارية على مدخل المدينة مما اسفر عن وقوع اصابات.
وفي الموصل، قتل سائق شاحنة تركي ودمرت شاحنتان محملتان وقودا في مكمن استهدف قافلة رافقتها قوات أميركية شمال العراق كما دمرت عربة عسكرية اميركية في الهجوم الذي وقع قرب قرية العربيد (70 كم جنوب الموصل).
من ناحية أخرى ذكرت الصحف الاميركية امس ان روبرت بلاكويل احد مستشاري جورج بوش حول العراق سيستقيل قريبا من منصبه. ورفض البيت الابيض تأكيد هذه المعلومات . وهي ثاني استقالة في غضون يومين لمسؤول كبير مكلف بالسياسة في العراق ومكافحة الارهاب في ادارة بوش.
الى ذلك استطاع حزب البعث في العراق ان يستعيد بعضا من تنظيماته في عدد من المدن العراقية وخصوصا في العاصمة بغداد وتمكن من اصدار 4 اعداد من جريدته المركزية الثورية الناطقة باسم ما كان يعرف بقيادة قطر العراق لحزب البعث . واكدت مصادر مقربة من التنظيم الذي انتهج اسلوب العمل السري استقطاب قياديين في الحزب سبق ان ابعدهم النظام السابق ، شغلوا مناصب عليا في الحزب في عقد الثمانينات والتسعينات ومن هؤلاء تايه عبد الكريم و نعيم حداد .
واشارت المصادر الى ان المسؤول السابق في البعث عبد الباقي عبد الكريم السعدون المدرج ضمن قائمة المطلوبين يعتبر المسؤول المباشر عن الحزب في العراق . ويتركز نشاط الحزب في بعض مناطق بغداد مثل الاعظمية والدورة وشارع حيفا والعامرية بالاضافة الى مدينة بعقوبة ومحافظة الموصل والرمادي .
وسبق لقيادي سابق في البعث هو محسن الشيخ راضي ان اعلن تشكيل قيادة مؤقتة للحزب ، الا انه سرعان ما تخلى عنه لعدم توفر الاستجابة لدعوته الموجهة الى البعثيين المناوئين لسياسة النظام السابق والمبعدين من قبل صدام حسين ،عندما كان يتولى قيادة الحزب والدولة في العراق .
وتضم قيادة البعث الجديدة عناصر كانت تتولى مناصب قيادية في الحزب قبل سقوط النظام بالاضافة الى اعضاء اخرين ابعدوا عن الحزب بقرارات من قبل الرئيس السابق ، وتايه عبد الكريم واحد من اولئك المبعدين بعد ان كان عضو قيادة قطر العراق ووزيرا للنفط في الحكومة العراقية . اما نعيم حداد فكان هو الاخر عضوا في القيادة القطرية وترأس الجبهة الوطنية والقومية الموحدة في السبعينيات ،التي كانت تضم الحزب الشيوعي العراقي والحزبين الكرديين ، وجرد حداد من مسؤولياته مطلع عقد الثمانينيات وترك العمل السياسي وفرض على نفسه العزلة مقيما في مدينة سوق الشيوخ التابعة لمحافظة الناصرية جنوبي العراق. ومن القياديين السابقين في البعث وزير الاعلام الاسبق صلاح عمر العلي ، الذي رفض الانضمام للتنظيم الجديد مكتفيا باصدار صحيفة محلية للتعبير عن آرائه في مناهضة الاحتلال الاميركي للعراق .
من جهة أخرى هجر أحد قادة الجيش العراقى الجديد قاعدته العسكرية بالقرب من مدينة الفلوجة مع اقتراب الاجتياح الأميركى العراقى الشامل لها. ونقلت شبكة (سى ان ان) الاخبارية الاميركية عن أحد قادة قوات مشاة البحرية الأميركية (المارينز) المرابطة حول الفلوجة قوله ان القائد العراقى هجر موقعه بعد بضع ساعات من تسلمه الخطة العسكرية الأميركية الكاملة لاجتياح الفلوجة والسيطرة عليها. وأشارت الشبكة الاخبارية الى أن القائد الهارب كان يرأس فرقة عسكرية يقدر عدد جنودها بنحو 160 جنديا، موضحة أنه غادر المعسكر بدون علم أحد مخلفا وراءه زيه الرسمى وسلاحه.
وأوضحت شبكة (سى ان ان) أنه ليس من المعتقد بأن ذلك القائد . الذى لم يفصح عن اسمه ، قد توجه لداخل مدينة الفلوجة حيث أنه لا تربطه أى صلات بالموجودين داخلها00 مشيرة الى أنه من المحتمل أن يكون قد توجه لشمال العراق حيث مسقط رأسه، وأضافت أنه على الرغم من معرفة القائد الهارب بتفاصيل الخطة الأميركية لاجتياح الفلوجة وأنه يمثل بذلك خرقا أمنيا خطيرا للخطة. إلا أن قادة المارينز أكدوا أنهم لن يقوموا بتغيير تلك الخطة لأنهم يعتقدون بأنها خطة جيدة وأن قوتها وسرعتها ستمكن القوات الأميركية من القضاء على المسلحين والمقاتلين الموجودين بداخل الفلوجة.


أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


 




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept