الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات




مقتل 8 جنود فرنسيين في معارك مع جيش ساحل العاج

ابيدجان ـ باريس ـ وكالات : شهدت ساحل العاج إشتباكات عنيفة بين قواتها الحكومية والقوة الفرنسية لحفظ السلام ، واعلنت وزارة الدفاع الفرنسية امس ان ثمانية جنود فرنسيين قتلوا واصيب 23 بجروح في القصف الذي نفذه الطيران التابع لسلطات ساحل العاج واستهدف قوة السلام الفرنسية في بواكيه وسط ساحل العاج.
وقالت وزارة الدفاع الفرنسية : ان موقعا تابعا لقوة ليكورن الفرنسية في بواكيه تعرض امس لغارة نفذتها (طائرتان من نوع) سوخوي 25 تابعتان للقوات الحكومية. ردا على هذا العدوان، قامت قوة ليكورن بتدمير الطائرتين في ياموسوكرو. وتابع المصدر: ان حصيلة ضحايا الغارة التي نفذتها القوات الحكومية لساحل العاج على القوات الفرنسية بلغت ثمانية قتلى و23 جريحا من قوة ليكورن. واثر الغارات الجوية التي تشنها قوات ساحل العاج على مواقع المتمردين منذ نهار الخميس الماضي، طالبت فرنسا امس الأول تعزيز صلاحيات القوة التابعة للامم المتحدة في ساحل العاج وتوسيع نطاق مهمتها لزيادة فعاليتها. واعلنت وزيرة الدفاع الفرنسية ميشال اليو ـ ماري امس لاذاعة فرنسا الدولية بأن قوات الامم المتحدة اوقفت زحف قوة من الجيش الحكومي في ساحل العاج كانت متوجهة من جنوب ساحل العاج الى شمالها.
وأتى هذا التصعيد الذي من شأنه ان يعقد الوضع بشكل جدي بعد يومين من الغارات التي اقتصرت حتى الآن على القصف الجوي عبر طائرات سوخوي والمروحيات لمواقع المتمردين في بواكيه في الوسط وكورهوغو في الشمال. وافادت مصادر عسكرية فرنسية في العاصمة الغابونية ليبرفيل أنه تم نشر ثلاث طائرات ميراج فرنسية من طراز (اف ـ 1) في ليبرفيل كتدبير احترازي ازاء التطورات في ساحل العاج.
واضاف المصدر : بسبب الوضع في جمهورية ساحل العاج، قررت فرنسا نقل ثلاث طائرات (ميراج ـ اف 1ـ سي ار) من نفامينا الى ليبرفيل كتدبير احترازي.
وعلى الصعيد نفسه دارت معارك امس بين جنود فرنسيين وآخرين من ساحل العاج في مطار ابيدجان الدولي الذي اغلق امام حركة الملاحة الجوية حسب ما افاد المتحدث باسم عملية (ليكورن) الفرنسية العسكرية في ساحل العاج الكولونيل هنري اوسافي. وقال الكولونيل اوسافي ان قوات ساحل العاج اطلقت النار علينا فرددنا على النار بالمثل موضحا انه لا يعرف اسباب اطلاق النار.

.


أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


 




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept