الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 







الهند تعتزم استمرار تطوير قدرات ردع نووية وتقليدية

نيودلهي ـ أ.ش.أ: أكدت الهند عزمها على المضى قدما فى تطوير قدرات ردع مستقلة ومتطورة نووية وتقليدية باعتبارها غير عضو فى أى تحالف عسكرى أو تجمع استراتيجى لمواجهة أية تهديدات باستخدام الأسلحة النووية أو الصواريخ ضدها.
وذكرت صحيفة (تايمز أوف انديا) امس السبت أن هذا التأكيد جاء فى أحدث تقرير سنوى لوزارة الدفاع الهندية الذى قال إنه يجب على الهند أن تستعد لمواجهة تحديات أمنية متعددة تتراوح ما بين الإرهاب إلى الصراعات الأقل بروزا إلى الحروب التقليدية وأسلحة الدمار الشامل.
وأشار التقرير إلى أن باكستان والصين باعتبارهما مصدرا لقلق جدى إذ أن باكستان هى مصدر لعمليات التسلل و الإرهاب عبر الحدود والمغامرات العسكرية والتهديدات النووية والصاروخية فى حين أن الصين تملك ترسانة ضخمة من الأسلحة النووية والصواريخ إلى جانب مساعدتها لباكستان فى برامجها النووية والصاروخية فى مراحل حاسمة.
وقال التقرير: انه على الرغم من الاقرار باتجاه التحسن التصاعدى فى العلاقات بين نيودلهى وبكين فإنه يجب الأخذ فى الاعتبار الحشد العسكرى الصينى فى منطقة التبت على الحدود بين البلدين والايقاع السريع لعمليات التحديث العسكرية الصينية وتطلعات الصين القارية والبحرية.
غير ان التقرير ذكر ان الإرهاب مازال يمثل أهم التهديدات الأمنية وأكثرها الحاحا نظرا لأن الهند تقع فى المنتصف من منطقة النشاط المتطرف والإرهاب التى تمتد ما بين شمال أفريقيا إلى جنوب شرق أسيا كما انها تقع فى الجوار من مركزه فى باكستان إذ ان هناك دائما مخاوف من أن يحصل الإرهابيون على أسحلة دمار شامل وهو ما يستلزم منها ان تظل دائما متيقظة لمواجهة هذا التهديد.

 

أعلى





الأزمة في ساحل العاج: كوناري يغادر أديس أبابا إلى نيجيريا

اديس ابابا ـ ا.ف.ب: غادر رئيس المفوضية الافريقية الفا عمر كوناري صباح امس السبت اثيوبيا متوجها الى نيجيريا حيث سيشارك في اجتماع حول الازمة في ساحل العاج، حسب ما اعلن مساعده الخاص عبد القادر توري.
وسيجري كوناري محادثات حول ساحل العاج مع الرئيس النيجيري اولوسيغون اوباسنغو الذي يتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي. كما سيجري محادثات مع وفد وزاري من المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا.
ويرافق كوناري ممثله الخاص المكلف بشؤون ساحل العاج اندريه ساليفو والمفوض الافريقي المكلف بشؤون السلام والامن سعيد دجينيت.

أعلى





5 قتلى وجرحى في هجوم بكشمير

سريناغار (الهند) ـ ا.ف.ب: اعلنت السلطات المحلية ان اسلاميا وعنصرا من حرس الحدود الهندي قتلا وجرح ثلاثة حراس آخرون امس السبت في هجوم شنه انفصاليون على معسكر لهذه القوات شبه العسكرية في ولاية كشمير الهندية.
وقال مسؤول في قوة امن الحدود ان الناشطين شنوا الهجوم الذي جاء قبل ساعات من زيارة وزير الداخلية الهندي الى المنطقة، على معسكر يقع في مدينة سوبور التي تبعد حوالى خمسين كيلومترا جنوب سريناغار.
وقد رد حرس الحدود مما ادى الى مقتل مسلم.
واوضح المسؤول: ان اطلاق النار توقف لكن المعسكر يخضع لعملية تفتيش لاننا نعتقد ان ناشطا ثانيا شارك في الهجوم.
ويفترض ان يصل وزير الداخلية الهندي شيفراج باتيل بعد ساعات الى المنطقة التي يزورها في اطار جولة تهدف الى الاطلاع على الوضع.
وقال مسؤول في حكومة الولاية: ان باتيل سيلتقي المسؤولين والسياسيين الموالين للهند، موضحا: انه ليس هناك اي لقاء مقرر مع الانفصاليين.
وقتل اربعون الف شخص على الاقل وضعف هذا العدد حسب الانفصاليين في كشمير الهندية منذ بدء حركة التمرد في 1989.

أعلى





مقدونيا تستعد للاستفتاء وسط مخاوف من تجدد الصراع

سكوبي ـ د.ب.أ: تتزايد المخاوف قبيل الاستفتاء الذي تشهده مقدونيا اليوم الاحد بشأن قانون يدعمه الاتحاد الاوروبي ويهدف إلى منح الاقلية العرقية الالبانية سلطات جديدة على مستوى البلديات من أن يؤجج الاستفتاء الصراع العرقي كما حدث في عام 2001.
واشترك الحزب السلافي المقدوني المعارض (في ام ار اوـ دي بي ام اني اي) مع ثلاثين حزبا آخر والجماعات المدنية وعدد من المشاهير في مقدونيا في تحالف ضد قانون اللامركزية سعيا وراء تحقيق هدف واحد هو إبطال التشريع الاقليمي الجديد.
وجمعت المعارضة أكثر من 150 ألف توقيع ينص القانون على توافرها لاجراء الاستفتاء فلم يجد البرلمان بديلا سوى إجراء الاستفتاء رغم التحذير الصريح من الاقلية الالبانية والمجتمع الدولي من أن تأجيل تطبيق عملية السلام يمكن أن يضر بشدة بالتوازن العرقي الهش الذي تحقق بعد الصراع الذي وقع عام 2001.
ويمنح التشريع الجديد الالبان مزيدا من الحقوق بتغيير رسم الحدود المحلية ورفع اللغة الالبانية إلى مستوى اللغة الرسمية الثانية في سكوبي.
وتهدف خطة اللامركزية إلى منح سلطات العرقيات الالبانية صلاحيات واسعة إلا أن الخطة تعرضت لانتقادات حادة من المعارضة التي اعتبرتها خطوة نحو التقسيم العرقي لمقدونيا.
وقال نيكولا جرويفسكي زعيم الحزب القومي المعارض أمام تجمع جماهيري يوم الاربعاء في الاستفتاء الاول عام 1991 حصلنا على الدولة والان يجب أن نتوجه مرة أخرى إلى مراكز الاقتراع لانقاذها.
وتواجه المعارضة مهمة شاقة تتمثل في حث الناخبين المقدونيين البالغ عددهم 1.7 مليون ناخب على الاقبال والمشاركة في الاستفتاء بأعداد كبيرة حيث يشترط الدستور إقبال أكثر من 50 بالمائة من الناخبين لكي يصبح التصويت قانونيا.
ودعا التحالف الحاكم بين الديمقراطيين المقدونيين السلافيين والمتمردين الالبان السابقين الذين تحولوا إلى السياسة مؤيديهم إلى مقاطعة الاستفتاء ولكن أحدث استطلاعات الرأي أشارت إلى أن
الاقبال على الاستفتاء يمكن أن يصل إلى 60 بالمائة.
ويمكن أن تجر هذه التطورات مقدونيا إلى مزيد من المشاكل بعد أن حذر القادة الالبان المحليون الذين يمثلون ربع سكان مقدونيا من رفض خطة اللامركزية مشددين على أن ذلك ربما يساهم في زيادة حدة التوتر وتجدد أعمال العنف.
وفي الوقت نفسه عادت الجماعات الالبانية المسلحة للظهور في عدة مناطق في مقدونيا بما في ذلك ضواحي سكوبي حسبما أفادت وسائل الاعلام المحلية ولكن الشرطة رفضت هذه التحذيرات ووصفتها بأنها (غير مؤكدة).
وفي محاولة لتشجيع القوى المؤيدة للغرب في مقدونيا قبيل الاستفتاء اعترفت الولايات المتحدة رسميا باسم مقدونيا الدستوري (جمهورية مقدونيا).
وقال ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الخارجية الاميركية: بالاعتراف بالاسم الذي اختاره الدستور لمقدونيا نأمل أن نؤكد التزام الولايات المتحدة بدولة مقدونيا الديمقراطية متعددة العرقيات داخل حدودها الحالية.

أعلى





تايلاند تحث قوات الأمن على قمع اضطرابات الجنوب

بانكوك ـ رويترز: تحسبا لتفجر موجات جديدة من العنف في جنوب تايلاند الذي تقطنه اغلبية مسلمة حث تاكسين شيناواترا رئيس وزراء تايلاند سلطات الامن امس السبت على تكثيف عملياتها بقدر اكبر من الحزم لاعادة الامن الى ربوع المنطقة.
وقالت الشرطة: ان اعمال العنف تواصلت امس اذ قتل بوذي عمره (72 عاما) بالرصاص على ايدي مجهولين اثنين وهو يهم بدخول منزله في اقليم ناراثيوات.
وسارعت الشرطة الى القاء تبعة القتل على عناصر مسلحة.
وقال تاكسين في كلمته الاذاعية الاسبوعية انه سيشن حملة صارمة على حيازة الاسلحة التي سرقت اعداد كبيرة منها من مستودعات للجيش في يناير الماضي واستخدم المتشددون بعضها في اعمال عنف تلت ذلك.
وقال رئيس الوزراء في اشارة الى منطقة قتلت فيها قوات الامن 85 مسلما في اعقاب احتجاج وقع الشهر الماضي : سأطير الى اقليم ناراثيوات اليوم الاحد كي اصدر تعليماتي لقوات الامن للعمل بقدر اكبر من الحزم لمجابهة العنف.
واضاف : قد نضطر في القريب العاجل الى شن عملية صارمة كبيرة على الاسلحة في الجنوب.
وقتل نحو 450 خلال عشرة أشهر من العنف بدأت في يناير الماضي حين اجتاح مسلحون معسكرا للجيش في جنوب تايلاند المتاخم لماليزيا وقتلوا أربعة من الجنود واستولوا على المئات من البنادق.
وفي الوقت الذي لا توجد فيه أي دلالة على أن حكومة بانكوك التي يغلب عليها البوذيون تقترب من وضع سياسات أو حلول لانهاء الاضطرابات في الجنوب تتزايد حوادث اطلاق الرصاص والانفجارات فيما يبدو.


أعلى





باريس: طرد طلبة سيخ من المدرسة لرفضهم التخلي عن العمامة

بوبينيي (فرنسا) ـ ا.ف.ب: قرر مجلس التأديب في ثانوية بوبينيي قرب باريس طرد ثلاثة من الطلاب السيخ كانوا يدرسون في هذه الثانوية في قسم منفصل منذ بداية العام الدراسي في سبتمبر لانهم رفضوا خلع عماماتهم.
واعلنت فيلكس بيلوي محامي الفتيان الثلاثة الذين تبلغ اعمارهم 14 و17 و18 سنة انه سيستأنف هذا القرار لدى وزارة التربية الوطنية في مبادرة لن يعلق بمقتضاها القرار العقابي الذي يعد نهائيا وقابلا للتنفيذ الفوري وبلا تعليق.
وقد مثل جاسفير ورانجيت وبيركرامجيت امام مجلس التأديب لانهم يضعون العمامة التي يطلقون عليها (كيسكي) ويرفضون خلعها. واخذت عليهم الثانوية انهم لم يحترموا القانون الداخلي المعدل منذ دخول قانون الخامس عشر من مارس 2004 الخاص بالرموز الدينية الظاهرة في المؤسسات المدرسية العامة حيز التنفيذ.
يذكر ان مدير الثانوية يرأس مجلس التأديب الذي يضم ايضا مندوبي الموظفين واهالي التلاميذ ومندوبي الطلاب، ويسمح بحضور محام.
وقد منع هؤلاء الفتيان السيخ منذ الدخول المدرسي دخول اقسام الدارسة وفرض عليهم البقاء في قاعة متعددة الخدمات في المؤسسة.
وتمنع ديانة السيخ التي ظهرت في القرن الخامس عشر اتباعها من حلق شعورهم ويفرض على الرجال وضع العمامة.

 

 

أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر نوفمبر 2004 م





تأملات في وادي الهجر

معتقلات غوانتانامو سيئة السمعة... مشكلة تبقى دون حل

الجنود العائدون من أفغانستان يقتلون زوجاتهم


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept