الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

 








قراءات في التاريخ المغولي في محاضرة بالكويت

الكويت ـ الوطن:ضمن الموسم الثقافي لدار الآثار الاسلامية في الكويت ألقى الدكتور فخري شهاب محاضرة تحت عنوان (قراءات في التاريخ المغولي) بمركز الميدان الثقافي بحولي.
استهل المحاضر حديثه مستعينا بالشرائح الملونة قائلا: كثيرا ما أثير الجدل عن ظاهرة العنف والقسوة اللتين تتسم بهما شعوب الشرق الاوسط وآسيا عموما. فمع التسليم بأن هاتين السجيتين ليستا من خصائص هذه المنطقة من العالم وحدها, وان شعوبا وامما اخرى لها ما لا يكرمها في هذا الباب, فان عنف المنطقة في شدته وتكرره واستمراره يثير التساؤل ويدعو إلى الاستغراب. واضاف : لقد اهداني صديق كتابا كان ألفه عن تاريخ المغول في الهند, وعرض فيه الجانبين من شخصية المجتمع المغولي: ما ميزها من عنف ووحشية, جنبا إلى جنب مع ما كانت تتسم به من سمات الحضارة والفن الرفيع. وقد رأيت ان الاقتصار على العنف والتركيز على الفظائع التي ارتكبت في ذلك العهد اجحافا للحق ومغالاة لا مبرر لها, ومن العدل ان يعاد النظر في فكرة التركيز على جانب واحد من صورة المجتمع المغولي, فأذكر نفسي وحضرات المستمعين بجوانب من روائع منجزات المغول وما أسهموا به لركب الحضارة العالمية, سأكتفي اذن بعرض الاحداث عرضا سريعا في عهود سبعة من الأباطرة المغول في السلالة, وهم يشكلون مجموعة فريدة متنوعة من الأمزجة والاخلاق والكفاءات والاذواق والحسنات والسيئات وما تركوا على المجتمع. واضاف د. شهاب ويسترعي النظر اهمية الدور الذي لعبه المغول في التاريخ الاسلامي نظرا لما تمتعت به الهند من سعة الرقعة, وغزارة الموارد, وكثرة السكان, والبأس والمنعة, فواقع الحال إن دول المشرق الاسلامي العربية بأسرها, بما فيها مصر والشمال الافريقي وما كانت الامبراطوريتان العثمانية والفارسية بما ضمتا من سكان وغنى وبأس عسكري مجتمعة لترقى لتنافس ما أوتى المغول من خبرات طائلة وطاقات. وقد امتد سلطانهم الحضاري إلى شرقي آسيا وما حولها, وهي حقيقة مرة لم يسع كتلة الدول الاسلامية في الشرق الادنى وافريقيا مواجهتها او التسليم بها. وعن جانب العنف عند المغول قال المحاضر: ولما كان عدم الالتزام بضوابط نظام مجمع عليه لوراثة العرش مما ميز الحكم المغولي في الهند, فإنه ليس من المستغرب ان تكثر المؤامرات ويحتدم النزاع بين ابناء الاباطرة حتى قبل وفاة آبائهم وان يبطش الاخوة ببعضهم ويعنف الصراع بينهم وتشتد الوحشية حتى بلغ الامر ذروته بعد وفاة الامبراطور محيي الدين محمد أورنجزيب الذي امتد عهده من 1658 حتى 1707 إذ عمت الفوضى في ارجاء الامبراطورية واقتتل المتنافسون على العرش في صراعات بشعة سأمر عليها مرور الكرام لبشاعتها وما تبعثه في نفس السامع من اشمئزاز, واستمرت الحال على هذا المنوال عقودا عدة, وتجزأت الامبراطورية الكبرى بين الامراء المتنازعين جيلا بعد جيل, وتقلصت الاجزاء شيئا فشيئا, حتى وصلت الفوضى حد اضر بالمصالح التجارية البريطانية, ثم تفاقمت الامور وانتهت بمعركة بين البريطانيين والسكان المحليين راح ضحيتها عدد من الرعايا البريطانيين كان جزءا كبيرا منهم من النساء والاطفال مما دعى الحكومة البريطانية التي كانت تتحين الفرص لضم الهند إلى ممتلكاتها إلى اعلان ذلك رسميا والحلول محل شركة الهند الشرقية المعروفة وحلها (او تأميمها كما اصطلح عليه القول اليوم) 1858 على ما هو معروف.


أعلى





الكتاب العربي يواجه أزمة تهدد صناعته
خبراء : مظاهر الأزمة تتمثل في سوء التوزيع وضعف القدرات التسويقية
و الجمارك والضرائب والرقابة و استيراد مستلزمات الطباعة من الخارج

القاهرة ـ كونا : اعتبر عدد من الخبراء المعنيين أن الكتاب العربي يواجه أزمة تتعدد مظاهرها في سوء التوزيع وضعف القدرات التسويقية بالإضافة إلى فرض جمارك وضرائب ورقابة مبالغ فيها إلى جانب استيراد الورق والأحبار والمطابع من الخارج 0 وأشار هؤلاء الخبراء فى تصريحات لوكالة الأنباء الكويتية كونا كذلك إلى إهدار حقوق المؤلفين فى معظم البلدان العربية وسطو بعض الناشرين على حقوق مؤلفي الكتب كأبرز مشكلات الكتاب العربي 0
وأكدوا أن إحصاءات عالمية تشير إلى أن معدل قراءة الفرد العربي على مستوى العالم هو ربع صفحة بينما فى أميركا 11 كتابا وبريطانيا 7 كتب بحيث لا تتجاوز قراءته في السنة مقارنة بالقارىء العالمي النصف الساعة 0 وعزا فى هذا الاطار رئيس اتحاد الناشرين العرب ابراهيم المعلم أزمة صناعة الكتاب العربي إلى أن كافة المواد الاولية اللازمة مستوردة من الخارج سواء الورق أو الأحبار او آلات الطباعة بالاضافة إلى ارتفاع أسعار هذه الخامات والمعدات 0
وذكر أن الكثير من الدول العربية تفرض ضرائب ورسوما جمركية مرتفعة مطالبا بإلغاء هذه الضرائب 0 وحث على الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة فى القراءة للطفل منذ كونه جنينا فى بطن أمه لافتا إلى قلة المكتبات العامة التى تقدم القراءة المجانية فى الدول العربية باعتبارها إحدى مشكلات صناعة الكتاب والمعرفة0أما أمين اتحاد الناشرين المصريين ومدير احدى دور النشر الدكتور محمد عبد اللطيف فاعتبر فى تصريح مماثل أن مشكلات صناعة الكتاب تتمثل فى عدة نقاط تتمثل في غياب الشفافية والمعلومات الدقيقة عن حجم الأزمة وسوء التوزيع وضعف مهارات التسويق 0 وأشار ايضا إلى انتشار الأمية وتدني المستوى الثقافي مطالبا بإنشاء منظومة تسويق وتوزيع عربية بشكل علمي معتبرا أن فرض رقابة على الكتاب العربي يعيق وصول المعلومات والمعرفة إلى القارىء العربي 0من جانبه رأى رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور ناصر الأنصاري أن حماية الملكية الفكرية للكاتب والمبدع يجب أن تكون الهم الاول للحكومات العربية منتقدا انتشار ظاهرة نشر كتب المؤلفين العرب دون الحصول على أذنهم وحماية حقوقهم 0 اما رئيس اتحاد الكتاب بمصر محمد سلماوي فرأى ان استمرار أفضلية الكتاب الورقي عن الالكتروني يعود إلى الحميمية التي تميز الاول وسهولة حمله من مكان إلى آخر وسهولة قراءته فى أي مكان وهو ما لا يوفره الكمبيوتر الذي يجعل القارىء معلقا بشاشته بشكل غير مريح 0 اما الشاعر محمد التهامي فيرى أن مشكلة الكتاب تتمثل فى انتشار الأمية وطالب بتعديل النظام التعليمي العربي لتشجيع الأطفال على القراءة فيما اقترح الشاعر أحمد سويلم الاستفادة من ميل الأطفال الصغار إلى الأغاني والرقص بتحبيبهم في القراءة خاصة الشعر وأغاني المهد 0 يذكر أن قضية صناعة الكتاب العربي ومشكلاته ستكون محل بحث علمي خلال الموتمر الأول للكتاب العربي الذي تنظمه المنظمة العربية للتنمية الادارية ويعقد بالقاهرة من الثامن وحتى الـ 12 من شهر مايو الحالي0


أعلى





في أحدث أعماله ( أحلام فترة النقاهة )
نجيب محفوظ يعيد صياغة أفكاره عبر 146 لوحة

القاهرة ـ رويترز : لايزال الروائي المصري نجيب محفوظ قادرا على إثارة الدهشة بقدرته على اقتناص المفارقة والتقاط ما يثير روح التحفز في قارئه خاصة ما يتعلق بالموقف من السلطة في عمله الجديد أحلام فترة النقاهة. في هذه الاحلام يعيد محفوظ صياغة أفكاره عن العدالة الاجتماعية وثنائية الشعب والسلطة التي كانت شاغله في كثير من رواياته خاصة في مرحلته الرمزية منذ نهاية الخمسينيات حين كتب أولاد حارتنا واللص والكلاب وثرثرة فوق النيل ثم كانت ملحمة الحرافيش تتويجا لها. لوحات محفوظ التي بلغت 146 صدرت في كتاب بلغ 118 صفحة عن دار الشروق بالقاهرة تحت عنوان0(أحلام فترة النقاهة) في لغة جمعت بين الصفاء والشفافية والايجاز الشديد. وليس مصادفة أن يكون الحلم رقم مائة أشبه بصرخة حين يتواطأ الجميع على الشعب حيث يقول محفوظ.. هذه محكمة وهذه منضدة يجلس عليها قاض واحد وهذا موضع الاتهام يجلس فيه نفر من الزعماء وهذه قاعة الجلسة حيث جلست أنا مشوقا لمعرفة المسؤول عما حاق بنا. ولكني أحبطت عندما دار الحديث بين القاضي والزعماء بلغة لم أسمعها من قبل حتى اعتدل القاضي في جلسته استعدادا لإعلان الحكم باللغة العربية فاستدرت للامام ولكن القاضي أشار إلي أنا ونطق بحكم الاعدام فصرخت منبها اياه بأنني خارج القضية واني جئت بمحض اختياري لاكون مجرد متفرج ولكن لم يعبأ أحد بصراخي.
ينتهي الحلم الكابوس ولا تنتهي الاسئلة التي تؤرق كاتبا بمثل حكمة محفوظ وخبرته ووعيه بأن للسلطة منطقا يخصها ولا يهمها اعدام بريء يصرخ قائلا انه مجرد متفرج ولكن اللغة بين الطرفين مختلفة فلا يسمعه أو يبال به أحد. وتعرض محفوظ لمحاولة اغتيال في أكتوبر 1994 قام بها شاب متشدد لم يقرأ له شيئا. وأثر الحادث على طريقته في الكتابة شكلا ومضمونا حيث أصبح يكتب بصعوبة كما ضعفت علاقته بمتابعة أمور الحياة الا عبر أصدقاء يقرأون له عناوين الصحف كما فرضت حوله حراسة لحمايته. ولكن الحادث دفعه إلى كتابة مثل هذه اللوحات التي يقطر فيها فلسفته في الحياة ورؤيته للعالم ولكثيرين رحلوا منهم الشيخ مصطفى عبد الرازق الذي درس محفوظ الفلسفة على يديه والموسيقي المصري الرائد سيد درويش والمطرب الملحن زكريا أحمد الذي يخصه محفوظ بأحد الاحلام حيث يتواصل الغناء حتى مطلع الفجر. في هذا الحلم رأيت الشيخ زكريا جالسا على أريكة محتضنا عوده وهو يغني... جلست الاسرة نساء وأطفالا وبينهم رجل معلق من قدميه وتحت رأسه على مبعدة طست اناء كبير مليء بمية النار حمض الكبريتيك المركز. ذهلت وضاعف من ذهولي أن الجميع كانوا يتابعون الغناء دون أدنى التفات إلى الرجل المعذب ويغادر محفوظ اللوحة ويمضي تاركا التعليق للقاريء حيث لا ينشغل أحد بمصير أحد. وتنشر أحلام فترة النقاهة مسلسلة في مجلة نصف الدنيا المصرية بمصاحبة لوحات للتشكيلي المصري محمد حجي الذي أقام العام الماضي معرضا لمختارات منها في الكويت. وصدر الكتاب بمقدمة للكاتبة المصرية سناء البيسي رئيسة تحرير نصف الدنيا عبارة عن رسالة تتوجه بها إلى محفوظ الذي وصفته بأنه أستاذ الاساتذة الذي حصل على جائزة نوبل في الاداب عام 1988 ولايزال العربي الوحيد الحائز عليها.

 

أعلى




(قوة الضحك في أورا ) رواية تصدر بعد رحيل كاتبها بسنوات

دمشق ـ أ ش أ : عن دار الدون كيشوت بدمشق صدرت رواية قوة الضحك فى اورا للكاتب العراقى الراحل حسن مطلك0 والرواية لم تر النور الا بعد رحيل الكاتب بسنوات حيث اعدمه
النظام العراقى السابق فى الثمانينات وظلت حبيسة الادراج إلى ان نشرتها دار الدون كيشوت موخرا0 وفى مقدمة كتابه يقول حسن مطلك0 أورا هى كل مكان لم اره تاريخ مفتعل بل رقصة ألم تأخذ شكل القبر لان المعادل الكلى لما قلت هو الموت المخيف ومحاولة الهرب إلى مكان بلا ذكريات وليست اورا إلا ذكريات جارحة كبرى فتحولت إلى كوابيس ومحاولة الهرب التى تتبعها فى هذه الرواية ما هى الا نبوءة الكاتب نفسه بما سيحدث داخل وطنه ممثلا بـ اورا تلك القرية المعزولة التى تنام على كنوز كثيرة ستكون مدعاة للطامعين إذا ما أن يهم احدهم ببناء كوخ على أرضها حتى يجد أثناء الحفر عظاما بشرية وجرارا ورماحا وقرون وعول0 إنها مكان للموت وللحب فى الوقت نفسه قرية تعوم على مملكة بائدة0 بث حسن مطلك آراءه بين السطور لم يجهر بها فالسياف يكمن خلف الباب فى انتظار زلة لسان أو زلة قدم0


أعلى





معرض فني عالمي في غزة

غزة ـ عبد القادر إبراهيم حماد: افتتحت وزارة الثقافة الفلسطينية في مدينة غزة، بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي، أمس الأول، معرضاً فنياً جماعياً كونياً (عالمياً)، لتجمع (وجهاً لوجه) الذي يضم عدداً من الفنانين من مختلف بلدان العالم. ورحب فايز سرساوي مدير عام في وزارة الثقافة، خلال افتتاح المعرض الذي عقد في قاعة جاليري الميناء في مدينة غزة، بالحضور والفنانين المشاركين، معتبراً أن تعاون وزارة الثقافة والمركز الفرنسي، لرعاية هذا الحدث الفني، يأتي في سياق الجهد المشترك لدعم النشاطات الثقافية وإتاحة الفرصة للجمهور للاطلاع على أعمال الفنانين وانتاجهم. ونوه إلى تطلع وزارة الثقافة، إلى جعل جاليري الميناء ملتقى وبيتاً لكل الفنانين والمثقفين على اختلاف توجهاتهم وتنوع تخصصاتهم. من جانبه تحدث الفنان الفرنسي لورانت لوسرجنت عن طبيعة المعرض كثمرة لمجهودات الفنانين خلال اقامتهم في دولة السنغال على هامش حلقة عمل فنية بعنوان: العالمية وفق رؤية الشاعر والمفكر سينغور مؤسس السنغال المعاصرة. وتجول الحضور في أروقة المعرض، حيث اطلعوا على الأعمال المنتجة وفق تقنية (فن الفيديو) ويعرض إلى جانب أعمال لوسرجنت، جميع منتجات الفنان الفرنسي لوسيك ليناردو، والفنان الفلسطيني تيسير البطنيجي. يذكر، أنه سيتم تنظيم حلقة عمل في قضية (فن الفيديو) في التاسع من الشهر الحالي وتستمر لمدة أسبوع، وتكون تحت إشراف الفنان تيسير البطنيجي يكون نتاجها معرضاً للفنانين المشاركين، المتوقع افتتاحه في جاليري الميناء في السادس عشر من الشهر الجاري.

أعلى





حركة نشطة في سوق الدراما التليفزيونية

القاهرة ـ من رحاب رضا: في إحدى الفيلات بالمقطم. بدأ المخرج سامي محمد علي تصوير أحداث المسلسل الجديد (الست أصيلة) تأليف د. سميرة محسن بطولة فيفي عبده وأحمد خليل ومحمد وفيق ونيهال عنبر وفتوح أحمد ولمياء الأمير. قرر المخرج استمرار التصوير الخارجي لمدة شهر على الأقل قبل بدء الصيف الساخن. وحتى يخلو أحد الاستوديوهات الخاصة. في أول يوم تصوير وقف المخرج في موقع التصوير وشكر طاقم الاذاعة الهندسية الموجودة معه لأنهم وفروا له كل طلباته ما بين ميكروفونات تمكن من محادثة المصورين وهو في مكانه في قلب الفيلا. دون الحاجة لأن يكون موجودا داخل عربة التصوير الخارجي والاستعانة بميكروفوناتها الداخلية. ويبدأ التصوير الساعة 2 ظهرا في الساعات الأولى من صباح اليوم التالي. تم الاتفاق على التنسيق بين طاقم مساعدي الاخراج في (الست أصيلة) وطاقم (طائر الحب) الذي تقوم ببطولته فيفي ايضا بحيث تتواجد مع أسرة (طائر الحب) في الاستوديو نهارا. وتتفرغ مساء لأسرة (الست أصيلة) . وعن اخبار (طائر الحب) الذي يخرجه مصطفى الشال. لا يقل معدل التصوير اليومي للمشاهد عن 20 دقيقة. ويشارك في البطولة أحمد راتب واحمد خليل وطارق لطفي وزينب اسماعيل ونادية عزت. الطريف ان منتج المسلسل قام بتوزيع حلاوة المولد على جميع العاملين في الاستوديو بمناسبة المولد النبوي الشريف. يستمر التصوير داخل الاستوديو لمدة اسبوع بعدها السفر الى الاسكندرية لتصوير بعض المشاهد هناك. أما مسلسل (سوق الزلط) الذي توقف الاعداد له منذ عدة أشهر . فقد انتقل الى المخرج محمد النقلي والذي طلب مهلة 10 أيام ينتهي خلالها من مسلسل (التوبة) وبعدها قراءة السيناريو والاتفاق على أبطاله.
صور الفنان محمد صبحي أول مشهد من مسلسل (أنا وهؤلاء) من تأليفه واخراج عصام شعبان ويشاركه البطولة جميل راتب وعزت ابوعوف وحسن مصطفى ومنى عبد الغني ونادين سابا ومحمود القلعاوي وهناء الشوربجي.. المسلسل يتناول بعض المشاكل التي يعاني منها المجتمع مثل الزيادة السكانية والتعليم.
ويلتقي الفنان حسين فهمي مع سوسن بدر في بطولة مسلسل (الشارد) تأليف مهدي يوسف واخراج عمر عبد العزيز .. وتدور احداثه حول موظف في هيئة دولية يصاب بمرض الشيخوخة المبكرة مما يحدث له مشاكل عديدة.
* وحول محامية تدخل في مشاكل بسبب القضايا التي تدافع عنها .. تدور احداث مسلسل (والحب اقوى) تأليف فتحية العسال واخراج صفوت القشيري وبطولة معالي زايد.


أعلى



كل سبت ..
الشاعرة والزمن والقصيدة

منذ فترة وإلى الآن ولازالت متابعة الحركة النسائية الأدبية مستمرة بمختلف توجهاتها وبمختلف الزمان والمكان، والحديث هنا عن - الشاعرة الشعبية - والعمانية على وجه الخصوص . و( الحديث من سبيل معايشتي البسيطة وليست للتعميم - للعلم -).
منذ زمن ليس بالبعيد كانت هنالك ثلاث او اربع شاعرات فقط ، شاعرتان كانتا حالات أخرى من الشواذ في الكتابة على صعيد التجربة النسائية وربما هطولهن متقطعا في الوقت الحالي الا انهن في عداد الأحياء ، وأسماء أخرى كان لهن صيتا يحسب لتجربتهن البسيطة ربما لأن الكيف على الصعيد النسوي كان لا يمثّل شيئا امام الكم البسيط آنذاك والعكس صحيح الا انهن في عداد (المفقودين) الآن !!
ويوم عن يوم تظهر لنا اسماء جديدة أكثر جرأة من ذي قبل بمتغيرات الظروف والحياة، يوما عن يوم نرى ( كما ) من الاسماء ومن (الألقاب - الاسماء المستعارة -) تطالعنا بها مواقع الشبكة المعلوماتية بالمواقع العمانية والرسائل التي تنهال على بريد الصفحات الشعبية والأتصالات الكثيرة و(التسميع) والفاكسات وغيرها من الوسائل ، إضافة الى الموجوعة التي - لا بأس بها - من تطالعنا بهن الصفحات المتخصصة للشعر الشعبي في صحفنا المحلية.
اذا نظرنا لتلك الفئات لا نجد تجربة تستحق الثناء غير تلك التجربة الأولى والأخيرة والتى لازالت تستمر بعطاءها رغم التذبذب الا اني كما ذكرت سابقا فهي شواذ ، وما تطالعنا به العديد من الفئات حسب الوسائل المتاحة للتواصل نجد ان هنالك تفريغ عن الذات/عن الكبت في تلك الخواطر التي تدرجها بعض الاسماء تحت قائمة - الشعر - وهي في الحقيقة لا تمثل الا خواطر وخواطر بسيطة جدا لا ترقى للنشر في اغلب الأحيان وفي احيان أخرى تتدخل في الحالات الخاصة للكاتب نفسه فليس من المجدي نشرها امام الجميع وعموما هي تجارب البداية ربما يكون لها شأن في المستقبل إذا ما تم تطويرها بالطريقة الصحيحة.
فئة أخرى هي التي ترى الكتابة للشعر هي لمجارة هواية كاتبة أخرى أو الغيرة من ذلك رغبة - لابد ان أكون مثل فلانة - وهذه الصفة تشترك بها ايضا بعض التجارب الشبابية وهؤلاء مرضى نفسيين ، يحاولون التجميع من هذا وذاك لإنتاج قصيدة مشّكلة تتفاجأ من بعض الابيات وتُصدم بالباقي ، وبعضها لا يصل مرحلة فهمه حتى ضمن كلام (المعصرات) والسوالف !! ، وفي هذه .. رغبة التكلف على الذات نحو سبيل الشهرة على حساب الآخرين وللأسف لأنهن - نساء - نجد بعض الشعراء يقدم هداياه (من قديمه) ليدرجها ضمن قصائد الأنثى التي ترى في نفسها القمة لأنها الافضل بين المجموعة ، في نفس الوقت الذي يظل بعض الشعراء يبيعون إبداعهم من ( القصيد) لهذه الفئة ، وبالطبع الحديث عن المتاجرة في بيع وشراء القصيدة ذي شجون لا نستطيع الإسهاب فيه ولكنها للأسف حقيقة استطيع مجابهة مرتادي سوقها بالأدلة !!
الفئة ذات الإعتماد في الوقت الآني هي المجموعة من الشاعرات اللواتي تظهر اسمائهن بين اليوم والآخر ضمن الصفحات الشعبية ، وحقيقة أجد هنالك تواصل مستمر بينهن وبين التجارب التي يشار إليها بالبنان من الشعراء ذوي الصيت ، يعجبني تلك الروح في بعض الشاعرات وتلك الرغبة في تأسيس الموهبة ورحابة الصدر في الأخذ بالرأي وتقّبل الملاحظة في نفس الوقت ومناقشة المتغيرات التي تطرأ للقصيدة حتى تتكامل ، هؤلاء الشاعرات برغم بساطتهن يعرف بعضهن الجانب الآخر من التعقيد في القصيدة ويستطيع بعضهن خوض غمار تلك التجربة الا ان رغبتهن الذاتيه هي من تجعلهن متقوقعات في الأسلوب الذي يظهرن به ، وشخصيا أرى ان الثقافة في الجانب الآخر رغم تجاهله هو بحد ذاته نجاح يكفل سبل التطوير اذا ما رغبت الشاعرة ذلك.
هذه الاسماء رغم بساطتها لديها القدرة على القدوم بقوة في لحظة ما ولكن سؤال - اليأس - دائما / هل ستستمر هذه التجارب ؟!! ، ام ستظهر لنا أسماء جديدة بإبداع جديد وستختفي هذه الاسماء كالعادة .. ام ستظهر لنا اسماء جديدة ترتكز كتاباتها على هذه الاسماء التي نتأمل ان يكون لها شأن في المستقبل .. ربما هذا وربما ذاك .. وربما تكشف لنا أوراق الزمن شيئا آخر - الله يستر - !

ومضة ..
أجد

مسا التسعات والأصفار والستّات .. والخـــــذلان !!
................. مسا الدخان في سطح البيوت وعلك أسنـــــــــانـــــــك
يا انت اللي نسيت أنْـّا كثير أقرب من الأخــــــــــوان
................. وش اللي رجّعك / لأجل الهدايا / لآجل تحنـــــــــــانك
تجيه بدون سابق موعدٍ يا رييييييت ما قد كــــــــان
................ وترضى كن انا المخطي ././ . تجازيني بهجرانــــــك

فيصل العلوي

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير



.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept