الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 







الشاعرة اليابانية كيكو كوما: أعلن على العرب عشقي المزمن

بيروت ـ من علي دهيني:زارت مؤخرا الشاعرة اليابانية (كيكوـ كوما) بيروت يرافقها مواطنها الموسيقى (تادا ميتسو) ليقدما معاً امسية شعرية موسيقية بدعوة من بلدية صور المدينة الساحلية الجنوبية.
وحين تلتقي بالشاعرة اليابانية تحار من يدخل قلبك اولاً: شعرها أم دماثة خلقها.
في بوحها وكلامها عن الطبيعة والحب والكون، تشعرك أنها مسكونة بالاحلام، وفي شعرها ترانيم رسولية تخبرك بأنها ولدت مع الزهور الربيعية الملونة التي لا ينتهي نظرك عند مد بحور شعرها الغائر بالزمن البعيد في التاريخ.. وللحظة تعيدك الى الجمال الذي يحيط بك من كل صوب إن انت نشدتها من ذاتك وأخرجتها من بين ألمك دون ان تتجمل بتزيين جُملها الشعرية بمفردات لا يجيد تركيبها إلا البليغ في لغة الشعر.
* تجيبك حين تدخل سؤالك الى فكرها:
** إن الحوار النقي مع الذات وعبر الموسيقى وإرادة المحبة من شأنها جميعاً أن تشكل مدخلاً هاماً لعقد المصالحة مع الماضي بكل أحزانه وأفراحه، وخيباته وانتصاراته، مع الآخر بكل عيوبه ومحاسنه. بذلك تتحقق المعادلة الرائعة للتوازن الذي يمهد لنشوء ثوابت مشتركة بين البشر ويقود الى التواصل، ويسير بالجميع الى واحات السلام العامة.
* عن التكامل مع الآخر تتلقف سؤالك بعمقها الإنساني فترى:
**إن التواصل الصافي الصادق، هو الحامي والشافي من سقام الروح، وهو الحاضن للتوّحُد والتوحيد في فضاء واحد حتى، لنشعر بأننا نسكن حياة الآخرين وهم يسكنون حياتنا.
إذاً هي لا تتحدث خارج قصيدتها الشعرية لانها مرتبطة ومتعلقة بالرموز التي تتخطى التفاصيل الجزئية لتصل مولهة الى الجوهر الواحد المتوحد مع الصفات والاوصاف مثل خيوط المطر المنهمر من بين ومضات البرق وصخب الرعد.
* في الاستكانة مع الذات والبحث عن الحقيقة، تسألها عن العشق في بحثها عن الحقيقة، فتقول:
** إن ديواني إعادة اكتشاف أساطير كوغوريو (وهي الامبراطورية التي تنتمي الشاعرة الى سلالتها) اردت ان اعلن على الملأ حالة من العشق المزمن للحقيقة والحب الابديين في ذاكرتنا، عن طريق الحلم الذي يوّلد احلاماً جديدة، فحين اتقرب واتلمس شجرة، هذا يعني انني اقيم حواراً مع الغابة كلها، ينابيعها وانهارها واشجارها، واذا حاكيت العصافير اكون آنست والفت لغتها لافهم منها معنى الطيران وسر التحليق، وحين اخاطب الموجة، فإن غايتي الرحيل في هذا البحر اللامتناهي.
كيف شعرت في البدايات
إن ضوء حياتي يخبو ويندثر
لغد خفت ان أُقبِل
على موت بلا معنى،
وان أقبَل هذا الموت
بدون ايةِ معرفة!
لماذا اتيت؟
ولماذا ارحل باكراً؟!
هذا هو قعر
الرهبة والهلع!
* كونك الواسع الفسيح المالك للحقيقة في مدى بحره، الى اي مدى له علاقة بشرقيتك؟
**هذه النظرة الشمولية الجامعة لمعنى الكون والحياة، جعلتا مني كائنا شرقياً بامتياز، مما أعطى لاحلامي افكاراً وبعداً عاماً يتلاقى ويتقاطع مع شرقنا بثقافته الغنية الممتدة على مسار ستة آلاف سنة، بدءاً من سواحل فينيقيا رائدة التواصل مع الآخر، الى عمق بلاد ما بين النهرين وحضارتها العظيمة والى اراضينا المقدسة كافة.
* أتيت من الشرق الاقصى لتحاكي الشرق الادنى، بأية ثقافة وأية لغة؟
**التواصل الخفي الضارب في عمق التاريخ، ربما هو الذي لعب الدور الرائد في ان يشكل الشرقان، الادنى والاقصى، نهرين كبيرين فياضين منطلقين من نبع واحد في الفكر التأملي الواحد، الذي انتج الفلسفة والشعر والموسيقى وباقي الفنون، كل هذه المرهفات تهدف الى صفاء الروح والاتحاد بالواحد الجامع، حيث الاجزاء تشهد للكل.
في هذه اللغة والخطاب مع الآخر من الاقصى الى الادنى يلتقي الشرقان في شعر كيتو ـ كوما، لترسل كلمتها في سلسبيل النغم الراقي والكلمة الجميلة، يرافقها المُوسيقي تادا ميتسو الذي يتواصل مع الشاعرة في رحلتها الدائمة حيث طرحا معاً ما اسمياه (البيان الكوني) الذي يخاطب العالم خارج الجغرافيا ليحاكي الانسان اينما كان.
يقول البيان الكوني: ان السلام المستتب، لا يعني ـ فقط ـ زوال الحرب وانتهاء القتال، فهذا التعريف لا يشكل سوى الخطوة الاولى لرحلة السلام، اما جوهر السلام ومعناه الحقيقي فيتحقق في الحب والعمل والانتاج والانفتاح والتواصل ومحاورة الآخر. فالسلام يعني الحياة المبدعة فنياً، ثقافياً، علمياً وانسانياً، ويعني مّد يد العون والمساعدة للآخر، وابتكار كافة الطرق والسبل للتلاقي وإزالة الحُجُب والستائر والسواتر والموانع بين الناس، وإشاعة الاحساس العميق بالامن والامان، ومحاولة تحويل الماضي الحزين الى شعلة مضيئة تنير دروب المستقبل.
* تتوحدين مع تادا ميتسو في الايقاع الوجداني وتخاطبان الاحاسيس مع الآخر حيث هو... هذا السلام الروحي في اي معنى تتلاقى الحروف مع الاوتار؟
**ان الكلمة (الشعر) هي طريق نقية صافية للحوار. والموسيقى هي ارقى السُبُل في التعبير، والتواصل بين الناس. ففي الموسيقى الصادرة عن الاحاسيس والمشاعر الانسانية، تزول الفوارق والرتب والمراتب، وتتأكد النظرية الحقيقية للسلام التي تقول: لا يعم السلام بانتهاء الحرب ووقف القتال فقط. فالسلام في ابعاده العميقة هو في تحقيق الانتاج الايجابي في كل شيء، حيث يتجلى الابداع الفني والثقافي. فلا سلام في اجواء قمع الحريات، ولا سلام عند تفشي ظاهرة العزوف عن العمل أو انعدام فرصه وغياب الضمانات الصحية والاجتماعية، ولا سلام بتشويه البيئة... فالسلام، هو في ازالة كل هذه العقبات، هو، في مصالحة (الذات)، وفي ان نتصالح مع انفسنا ومع الآخرين. هو ان نتصالح مع الطبيعة، وان نؤمن جميعاً بلغة المحبة، لنعيد بذلك كتابة تواريخنا، واستعادة وهج نور قِيمنا وقيم اجدادنا، ولنفهم ونتفهم اكثر طبيعة تركيب نسيج حاضرنا، لتتوضح امام بصرنا وبصائرنا رؤى مستقبلنا.

كيكو كوما

 

أعلى




رئيس مهرجان القاهرة للأغنية يدافع عن تكريم نانسي عجرم

القاهرة - اف ب :دافع رئيس مهرجان القاهرة الدولي للاغنية صلاح سليم مساء امس الأول الاربعاء في مؤتمر صحفي في دار الاوبرا المصرية عن قرار المهرجان بتكريم الفنانة اللبنانية نانسي عجرم باعتبار انها تعبر عن (التلاحم بين القديم والجديد في الاغنية العربية).
واعتبر سليم ان قرار تكريم عجرم في الدورة الحادية عشرة الحالية التي ستبدأ الاحد المقبل جاء نتيجة قيامها بتعديل مسيرتها الفنية وتطويرها بشكل ملحوظ الى جانب انها من اوائل الذين شاركوا في مسابقات المهرجان 1996 (لم تفز حينها باية جائزة) وكذلك تكريم لبنان من خلالها كما يتم تكريم سوريا من خلال نور مهنا.
واشار الى ان نانسي عجرم الغت كل التزاماتها ومواعيدها واصرت على القدوم الى القاهرة للمشاركة في حفل الافتتاح تعبيرا عن تقديرها العالي للمهرجان ،والى جانب عجرم ومهنا يقوم المهرجان هذا العام بتكريم الموسيقار عمار الشريعي والمطربة الشعبية ليلى نظمي والمطرب سمير اسكندراني الى جانب الشاعر الراحل صلاح جاهين.

 

أعلى





فيلم يمني مصري مشترك تحت عنوان ( عملية صلاح الدين )

صنعاء : من جمال نعمان : يستعد المخرج السينمائي علي بدر خان والنجم السينمائي المصري محمود حميدة واللذان يزوران اليمن حالياً لتصوير فيلم سينمائي مشترك ( يمني ـ مصري) بعنوان (عملية صلاح الدين ) الفيلم يتحدث عن الثورة اليمنية وحركة المقاومة الشعبية للاستعمار الإنكليزي في جنوب اليمن والحكم الإمامي في شمال اليمن وما قدمه الشعب اليمني في الشطرين من تلاحم وتعاضد لمقارعة النظامين المستبدين.
وسيركز الفيلم ـ حسب مصادر مطلعة ، على الأحداث التي دارت في العامين 64 و 65 وما سمي بعمليات (صلاح الدين) الفدائية التي نفذها أعضاء المقاومة الشعبية اليمنية ضد الاحتلال الإنكليزي في عدن، وكيف ثم نقل الأسلحة من الشمال إلى الجنوب من قبل الفدائيين من أبناء الشطرين عبر الحدود رغم كثافة الحراس من الجنود الإنكليز على تلك الحدود وما واجهه الفدائيون من مخاطر أثناء تنفيذ هذه العملية وما تعرضوا له من قصف بالطيران الإنكليزي وغيره إلا أن العملية نجحت رغم هذه المخاطر بالإضافة إلى أحداث أخرى تتصل بذات الموضوع سيتطرق لها الفيلم.
يشار إلى أن الفنانين المصريين علي بدر خان ومحمود حميدة اللذين وصلا العاصمة صنعاء الخميس الماضي لهدف الإعداد والتجهيز للفيلم وجمع المزيد من المعلومات المتعلقة بهذا العمل الفني المشترك إلى جانب معاينة الأماكن والمواقع التي دارت فيها الأحداث نفسها سيقومان بالتنسيق مع عدد من الفنانين والممثلين اليمنيين لاختيار مجموعة منهم للمشاركة في بطولة الفيلم كما سيتم التقاؤهم مع المسئولين في وزارة الثقافة والجهات المعنية اليمنية لمناقشة سبل الدعم لهذا المشروع الفني الوطن المشترك.


أعلى





افتتاح مهرجان دمشق للثقافة والتراث

دمشق ـ الوطن :تفتتح اليوم الجمعة فعاليات مهرجان دمشق الثاني عشر للثقافة والتراث والتي ستستمر حتى الثامن من الشهر الجاري، وستحتضن قلعة دمشق الافتتاحية بمشاركة فرقة إنانا للمسرح الراقص في حين تتوزع الفعاليات الفنية والثقافية على أماكن متعددة، فالمسرح الروماني بحديقة تشرين يستضيف اليوم مسرحية )بيضة الديك( للأطفال 7.30 مساء، وفي حديقة الجاحظ مسرح ميداني تقدم فيه فرقة العرائس للفنان عدنان سلوم عرضاً عرائسياً 7.00 مساء أما بقية الأيام فستشهد نشاطات ثقافية وفنية مكثفة.
وتتميز دورة هذا العام باقامة العديد من الأنشطة في الأحياء والأماكن الأثرية (حي الصالحية، ساروجة، الشاغور، بيت نظام، مكتب عنبر) إضافة إلى الحمامات الدمشقية ، هذا وقد تم افتتاح بيمارستان القيمرية وذلك بعد 50عاما من إغلاقه، واستثماره في تقديم أنشطة، منها افتتاح معرض إبداعات طفلية الذي سيترافق مع عرض لوحة مشتركة للأطفال (منا لدمشق) بطول 85م وعرض 120 سم2 على جدار قلعة دمشق. كما ستقام سهرة في بيت الشاعر نزار قباني يشارك فيها عدد من الأدباء (كوليت خوري، كمال فوزي الشرابي، هنادي المصري).


أعلى





الفن الشعبي المصري على مسرح الجنينة الخميس القادم

القاهرة - أ ش أ : تقدم فرقة سلسبيل على مسرح الجنينة بحديقة الازهر يوم الخميس القادم صورة غنائية من الفن الشعبي المصرى تضم مجموعة كبيرة من أغانى الافراح والميلاد والصيد والحصاد بتوزيع حديث 0
يذكر أن فرقة سلسبيل تأسست عام 2003 على يد الملحن وعازف العود محمد خلف وعازف الناى والكولة رأفت فرحات وتضم نخبة من العازفين والملحنين وتتخصص في تقديم أغاني الفن الشعبي وخاصة أغاني الريف، ومن ناحية أخرى تقدم الفرقة السويسرية بازاريس حفلها الاول في مصر على مسرح الجنينة في حديقة الأزهر يوم 9 سبتمبر برعاية المؤسسة السويسرية بروهلسفيا ، تضم الفرقة عازفة الهارب والمطربة السويسرية الإيرانية الأصل أسيت حميدى وتقدم الفرقة مؤلفات موسيقية وغنائية من التراث الشرقى ومزيج من الشرقى والغربى

أعلى





الممثلة البريطانية ايميلي بلانت.. وجمال لا تبليه الأيام

دالاس ـ من فيليب وونتش:وجد المخرج باول باوليكوسكي مونا في نتالي بريس والان كان عليه ان يجد (تامسين).فشخصية مونا الحازمة الشجاعة التي تنتمي الى الطبقة العاملة وشخصية (تامسين) الانيقة الغامضة هما الشخصيتان المحوريتان في فيلم المخرج باوليكوسكي (صيف حبي) والذي يستكشف علاقتهما المزدهرة المتطورة في تلال يوركشير الانكليزية في صيف مفعم بالاحداث. وبوصفه مخرجا للافلام الوثائقية قبل ان يتحول الى الافلام الروائية، يفاخر المخرج باوليكوسكي بنفسه على كونه قادرا على قراءة وجه اي شخص.
فبنظرة واحدة الى وجه (ايميلي بلانت) كان متأكدا انه وقد وجد (تامسين).
فقد قال عندما زار هو والفنانة بلانت دالاس في الشهر الماضي: كنت ابحث عن جودة خالدة لا يبليها كر الايام، وايميلي لديها بالتأكيد جمال لا يبليه كر الايام..
واضاف القول: هي لديها ايضا عينان ثاقبتان تنبآنك انها لا تفقد اي شيء يدور او يجري حولها.. ومضى يقول: لا اعرف كم عدد النساء الشابات اللاتي قد رأيتهن لكلا الدورين بمن فيهن بعض من اشهر الممثلات الشابات الانكليزيات. وبعد رؤية ايميلي، رأيت قلة اخرى اضافية بالرغم من انني كنت متأكدا تقريبا من انها ستكون (تامسين)
وتتذكر بلانت الموقف على انه كان (شبه مؤكد او تقريبي) اكثر منه (مؤكد) .. وتقول : لم يكن لدي فكرة عن انني قد تركت انطباعا جيدا لدى المخرج باول.. لقد سألني ثانيا ان اؤدي مشهدا راقصا مع نتالي.. وكان ذلك عندما ترقص تامسين ومونا على تسجيل لـ (ايديت بياف) اعتقد انه احب الطريقة التي كنا نتحرك بها.
وتأخذ تامسين الارستقراطية ذات الحظوة والمزايا زمام المبادرة ولكن القوة تتحول بالتدريج.
ولكي يخدم على النحو الافضل افكار الفيلم، لم يوفر المخرج باوليكوسكي نصا كاملا لممثلاته، ولكن بدلا من ذلك اعطاهن وثيقة تصوير من 37 صفحة..
وتقول بلانت: ان الجانب المتعلق بكون المخرج باوليكوسكي كان مخرجا وثائقيا جعله يحب التحسين .. واضافت : كان الامر يتسم بالتحدي بالتأكيد، ولكنه بدا طبيعيا بعد فترة.. ولا تتبع تامسين ومونا طريقا محددا في علاقتهما والتحسين يضاف الى تلك الخاصية.
تجدر الاشارة الى انه في سن 21 عاما كانت بلانت لها تجارب تلفازية عديدة.. فقد قامت ببطولة العمل الفني (الامبراطورية) كما جذبت الاهتمام والانتباه في ادائها شخصية كاثرين هوارد امام شخصية هنري الثامن التي اداها الفنان داي وينستون في مسلسل من جزأين في التلفاز البريطاني مكرس عن حياة الملك المتزوج كثيرا.
ولكنها تعتبر والدها المحامي البريطاني المختص بالدفاع الجنائي اوليفر بلانت هو الممثل الحقيقي في العائلة.

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أغسطس 2005 م

افتتاح طريق حدبين حاسك



العوابي.. أو (سوني) كما اطلق عليها قديما منبع العلم والعلماء


الهيئة العمانية للأعمال الخيرية تبلور خططها واستراتيجياتها
لبرامج ومشاريع


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept