الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 







تأجيل سباق الفروسية والتحمل لإشعار آخر

قرر الاتحاد العماني للفروسية تأجيل سباق القدرة والتحمل والذى كان من المفترض إقامته بتاريخ 29 ديسمبر الجاري وذلك حتى إشعار آخر بسبب قرب موعد إقامته مع المهرجان السلطاني للفروسية والهجن وحرصا من الاتحاد على ضرورة إقامة سباقات ناجحة ومنتظمة فإن الاتحاد ارتأى تأجيل السباق .


أعلى





في البطولة السادسة لرفع الأثقال بجدة
فريقنا الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة يحصد 7 ميداليات منوعة

حقق الفريق الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة لرفع الاثقال 3 ذهبيات وفضيتين وبرونزيتين في ختام البطولة السادسة لرفع الاثقال المقامة حاليا في المملكة العربية السعودية في مدينة جدة حيث حقق الرباع بدر الحارثي ذهبية وزن 56 كيلو جراما وحصل الرباع علي الغسيني على ذهبية وزن 48 كجم .. وفي وزن 67.5 حقق الرباع ابراهيم السعدي الذهبية وجاء زميله موسى السيابي ثالثا وحصل على البرونزية .. وفي وزن 75 حصل الرباع ناصر الرحبي على الفضية .. وفي وزن 82 حصل الرباع عصام خدا بخش البلوشي على الفضية .. وفي وزن 90 كجم حصل الرباع محمد نجمان على البرونزية .. الجدير بالذكر ان السلطنة شاركت في هذه البطولة بعدد 8 لاعبين وشهدت تنافسا قويا بين اللاعبين.

أعلى





تأجيل مباراتين في الأسبوعين السادس والسابع للدوري

قررت لجنة المسابقات باتحاد الكرة تأجيل بعض مباريات الأسبوعين السادس والسابع لدوري الدرجة الأولى لكرة القدم نظرا لمشاركة المنتخب الوطني الأولمبي في بطولة ملك تايلند في الفترة من 20 الى 31 ديسمبر الجاري ولوجود عدد (4) لاعبين من الأندية في صفوف المنتخب المشارك في هذه الدورة بـ 4 لاعبين ولن يتمكنوا من المشاركة مع انديتهم في مباريات الدوري العام في العشرة الأيام القادمة وحرصا من اللجنة على انجاج مشاركة المنتخب وعدم تضرر الأندية بعدم مشاركة لاعبيها لوجودهم مع المنتخب فان لجنة المسابقات قررت تأجيل المباراتين التاليتين وسيحدد موعدهما لاحقا وهما : يوم الخميس 22 ديسمبر الحالي بهلاء مع مسقط على ملعب مجمع نزوى ويوم الاربعاء 28 ديسمبر الجاري مسقط مع السيب على ملعب استاد السيب الرياضي.


أعلى





فى دورى الأضواء لكرة القدم
صور والطليعة فى دربى الشرقية والسيب يبحث عن فوزه الأول أمام السويق
غدا 3 مواجهات ساخنة أبرزها مواجهة مسقط المتصدر أمام بهلاء المتحفز
وبعد غد لقاء القطبين المنتظر بين ظفار والنصر على زعامة الكرة بمحافظة ظفار

أكثر من مواجهة هامة يشهدها الأسبوع السادس لبطولة الدوري العام لكرة القدم الذى ينطلق اليوم الأربعاء بلقاءين يجمع الأول السويق مع صور بملعب استاد السيب والثاني ستكون دربى الشرقية بين صور والطليعة وتستكمل مباريات هذه المرحلة غدا الخميس بثلاثة لقاءات فيلعب مسقط مع بهلاء على ملعب المجمع الرياضى بنزوى والعروبة مع مجيس بملعب المجمع الرياضي بصور وفريق عمان مع النهضة بملعب استاد السيب وتختتم هذه الجولة بلقاء أخير وهام يوم الجمعة بين القطبين النصر وظفار فى دربى محافظة ظفار ومن واقع مباريات هذه المرحلة نجد أن المواجهات بين أصحاب القمة والقاع أكثر من مثيرة فى ظل التنافس على كل نقطة التي يمكن من خلالها إحداث التغيير والترتيب سواء بالنسبة للمنافسين على القمة او الذين يبحثون عن طوق النجاة وعدم الهبوط .
مواجهة مثيرة
وستكون مباراة الطليعة وصور دربى آخر بين الفريقين وبعد أن انتهى الدربى الأول بين الطليعة والعروبة بفوز الطليعة 2/1 حيث يحتل الآن المركز الثاني فى جدول الترتيب العام برصيد 11 نقطة وفوزه سيقربه خطوة من القمة التي يحتلها مسقط حاليا برصيد 13 نقطة .
أما فريق صور فهو يدخل لقاء اليوم وهو فى المركز الرابع برصيد 8 نقاط وكان قد تلقى أول خسارة له فى الدوري على يد ظفار صفر/2 ويأمل فى التعويض بلقاء اليوم لذا يتوقع أن تكون المباراة ساخنة بين الفريقين .
تصحيح الأوضاع
يدخل السيب لقاءه أمام السويق بهدف تصحيح الأوضاع ففريق السويق نجح فى شد الانتباه حتى الآن رغم خسارته الأخيرة أمام مسقط صفر/1 ويهمه الخروج بنتيجة إيجابية تحسن من وضعه فى الترتيب العام حيث حل هو فى المركز السابع برصيد 5 نقاط وله مباراة مؤجلة .
أما السيب فلا مفر له من الفوز إذا أراد أن يصحح أوضاعه التي دفعته حاليا إلى المركز قبل الأخير برصيد 3 نقاط وبالتالي فإن الفريق السيباوي عينه على تحقيق الفوز الأول فى الدوري بالإضافة إلى هز الشباك حيث إنه الفريق الوحيد الذى لم ينجح على مدار 5 أسابيع من إحراز ولو هدف واحد .
طموح كبير
وبطموح كبير يدخل مسقط لقاءه أمام بهلاء ففريق مسقط فرض نفسه على القمة وللأسبوع الثاني على التوالي وهو يملك 13 نقطة يأمل فى الوصول بها إلى النقطة ال16 والابتعاد أكثر بالقمة .. ولكن فريق بهلاء لن يكون صيدا سهلا حيث يتميز بالأداء القوى خصوصا فى كل مواجهاته أمام مسقط حيث تكون له الغلبة دائما وقد نجح فريق بهلاء فى تحقيق فوزه الأول فى الأسبوع الماضى على حساب مجيس 3/1 ورفع بهلاء رصيده إلى 5 نقاط يحتل بها المركز الثامن لذا فالمواجهة محفوفة بالمخاطر.
صراع الفوز
ويتجدد صراع الفوز وتحسين الأوضاع فى اللقاء الذى يجمع العروبة بفريق مجيس ففريق العروبة فى المركز الخامس برصيد 7نقاط وقد خسر لقاءه الأخير أمام الطليعة 1/2 وأى خسارة أخرى معناها تراجع الفريق على أمل اللحاق بأصحاب الصدارة لذلك سيعمل على استغلال الفرص خصوصا وأن اللقاء سيكون على أرضه وأمام جماهيره .
أما فريق مجيس فقد تراجع إلى المركز الأخير فى جدول الترتيب العام بعد خسارته الأخيرة أمام بهلاء 1/3 وتوقف رصيده عند 3 نقاط ويهمه الآن الخروج بنتيجة إيجابية تخرجه من ورطة المركز الأخير .
لقاء عمان مع النهضة لن يكون سهلا لأي من الفريقين وإذا كان النهضة فى وضعية جيدة من خلال احتلاله المركز الثالث برصيد 9 نقاط فإن موقف فريق عمان أكثر حرجا فهو فى المركز العاشر برصيد 3 نقاط ولم يذق الفريق طعم الفوز حتى الآن من هنا تأتي صعوبة المباراة بين الفريقين لأن الفوز والنقاط الثلاث هدف كبير يسعى كل من الفريقين إلى تحقيقه فى هذا اللقاء الصعب .
قمة صلالة
وبالتأكيد سيكون لقاء ظفار مع النصر هو قمة ودربى صلالة حيث كل فريق من القطبين حريص تماما على الفوز بهذا الدربى المثير دائما والذى يشهده دائما جمهور عريض من كلا الفريقين وإذا كان النصر فى المركز السادس برصيد 6 نقاط فإن ظفار فى المركز التاسع برصيد 3 نقاط وهو يعيش حالة انتعاشة بعد أن حقق فوزه الأول فى الدوري الأسبوع الماضي على حساب صور 2/صفر ليبدأ حامل اللقب الصحوة نحو المراكز المتقدمة ويسعى النصر إلى مصالحة جماهيره خصوصا بعد الخسارة الأخيرة التي تلقاها من النهضة حيث يهم النصر أن يكون منافسا على الصدارة بل وتحقيق الفوز بالدوري بعد أن حقق لقب الكأس .


أعلى





في مؤتمر صحفي موسع حفل بالآراء والصراحة والشفافية
بحث أسباب ظاهرة عزوف الجماهير عن متابعة مباريات الدوري
خليل الخليلي: اتحاد الكرة لا يملك عصا سحرية لتغيير كل شيء في الأندية

مسئولو الأندية: ضعف الدعم المادي والتغطية الإعلامية
وعدم وجود قناة رياضية من أسباب العزوف

مطلوب مسابقة قوية وتسويق شامل وحوافز أكبر للجمهور
للقضاء على تلك الظاهرة

كتب ـ عبدالله الغاوي:التقى مساء امس الاول الشيخ المهندس خليل بن احمد الخليلي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم مع مندوبي وممثلي الاندية لدوري الدرجة الاولى لكرة القدم وذلك بفندق بيت الفلج لاجل مناقشة عزوف الجماهير عن متابعة مباريات الدوري العام ودار نقاش ساخن من ممثلي الاندية ولجنة المسابقات بحضور رجال الاعلام والصحافة واتسم النقاش بالشفافية والمصارحة وذلك لاجل وضع النقاط فوق الحروف حيث بدأ النقاش بترحيب من طلال العامري للحضور على تلبية الدعوة للوقوف معا لاسباب عزوف الجماهير عن متابعة مباريات الدوري.
فلسفة التواصل
وتحدث الشيخ خليل الخليلي رئيس الاتحاد وقال في بداية حديثه اتوجه بالشكر للجنة المسابقات على فكرة الالتقاء بممثلي الاندية واضاف انتم في هذا اللقاء اليوم تمثلون اندية لها وزنها في جميع الاصعدة والالتقاء بكم يخدم الكثير من الجوانب والاتحاد ينتهج فلسفة التواصل مع الجميع ولدينا ثقة في انفسنا لتقبل آرائكم وقلوبنا واسعة لتقبل وجهات نظركم حتى اذا كانت هناك جوانب قصور في الاتحاد نفسه وقال يأتي لقاءنا لتكوين معادلة متوازنة بيننا جميعا.
جهود للنقل التليفزيوني
ثم تطرق رئيس الاتحاد الى الحديث متسائلا لماذا لا تلعب الاندية في ملاعبها مجيبا ان الاندية لا تتوافر فيها المرافق اللازمة واذا كنا نريد ان نظهر بمظهر لائق تليفزيونيا وجماهيريا لا بد علينا ان نلعب في ملاعب بها مرافق متكاملة وهذه المرافق غير متوافرة بالاندية ونحن نبذل جهودا كبيرة مع الزملاء في التليفزيون لتأمين نقل اكبر عدد من مباريات الدوري العام وهم متفهمون أهمية النقل لتطوير مسيرة الكرة العمانية واضاف الخليلي ان اقامة المباريات على المجمعات الرياضية لان هذه المجمعات مهيأة تماما ويتوافر فيها الجانب الامني الذي لا يجب ان نغفله تماما.
خطوة نحو التسويق
وتحدث المهندس خليل الخليلي عن موضوع التسويق وقال: ان التسويق تناول احاديث وتساؤلات عديدة من قبلكم كأندية والسؤال هو الى اين يتجه هذا الموضوع؟ ومن هنا احب ان اطمأن الجميع ان مسألة التسويق قطعت شوطا كبيرا وتم التنسيق مع شركة من الشركات المعروفة والجادة في مجال التسويق وسيتم التشاور فيما بيننا كاتحاد وبينكم كأندية ويبقى هدفنا الاهم تطوير كرة القدم وما أحب ان اؤكده ان التسويق ليس مجرد عائد يدخل في خزانة الاتحاد بل ان هذا العائد المادي يجب ان يضخ في صالح الاندية لتطوير المستوى الفني للمسابقة.
التحكيم في تطور مستمر
وحول التحكيم قال رئيس الاتحاد: نحن لا بد ان نعترف ان من يقوم بالتحكيم هم بشر وبالتالي الخطأ البشري وارد وخلال الفترة الماضية بذلنا جهودا كبيرة للارتقاء بمستوى الحكام من خلال اقامة الدورات المحلية والدورات المتقدمة وآخرها كانت هناك دورة في الاسبوع الماضي بالتنسيق مع الاتحاد الآسيوي والدولي كما اود ان اعلمكم ان الاتحاد تلقى دعوات من دول يطلبون الحكام العمانيين وهذا دليل ان الحكم العماني حكم جيد وهذا خير دليل كذلك من خلال مشاركة الحكمين عبدالله الهلالي وعبدالله العموري في بطولة غرب آسيا وهم الحكمان الوحيدان في البطولة اللذان اسند لهما اربع مباريات واضاف الخليلي اذا ثبت تقصير اي حكم في اي مباراة فان الاتحاد سيتخذ الاجراءات المناسبة امام هذا الحكم ونحن لن نحابي اي حكم على حساب الاندية.
المشاركات الخارجية
واخيرا تطرق الشيخ خليل الخليلي رئيس اتحاد الكرة الى دعم الاندية اثناء المشاركات الخارجية قائلا: ان بعض الاندية اعتذرت من نفسها في المشاركات الخارجية وللعلم ان اتحاد الكرة لا يملك العصا السحرية لتغيير كل شيء في الاندية لكن علينا ان نبذل قصارى جهدنا لدعم الاندية في المشاركات الخارجية لان هذه الاندية هي الصورة المشرفة للكرة العمانية والآن الحوار متروك لكم في اي نقطة دون اي حواجز ولقاؤنا القصد منه المصلحة العامة.
قناة رياضية
ثم بدأ باب النقاش لممثلي الاندية حيث تحدث في البداية خالد المديولي امين سر نادي صور وطرح العديد من النقاط عن اسباب العزوف الجماهيري عن مباريات الدوري وذكر أهم الاسباب التغطية الاعلامية للمباريات حيث لا توجد قناة رياضية لنقل الاحداث الرياضية وغياب البرامج الرياضية على غرار الدول المجاورة واضاف ان الدوري بحاجة الى مساحة رياضية واسعة بالتليفزيون وان الاندية بحاجة الى دعم لكي تستطيع التعاقد مع لاعبين ومدربين وقال ممثل نادي صور ان من اسباب العزوف ايضا توقيت المباريات فمن الافضل ان تقام بعد صلاة العشاء, ايضا على الاتحاد دعم روابط الاندية وعمل حوافز للجماهير بالتنسيق مع الاندية واخيرا تساءل خالد المديولي على اي اساس يتم اختيار لاعبي المنتخبات الوطنية؟!
الأندية المتضررة
ثم تحدث محمد بن حمد الشعيلي ممثل نادي بهلاء وقال: ان اكثر الاندية تضررا بعزوف الجماهير هي اندية بهلاء والسويق والنهضة ونادي بهلاء صعد لاندية الدرجة الاولى في العام الماضي وفاز بلقب افضل جمهور حيث كانت جماهير النادي تزحف خلف الفريق وخاصة على ملعبه الذي يتسع لاربعة آلاف متفرج تمتلئ بأكملها والنادي مجهز بكافة الصلاحيات واضاف الشعيلي ان ادارة النادي كانت تحصل على مبالغ من دخل المباريات تساعد في امور كثيرة لدفع مسيرة النادي والآن اثر غياب الجماهير على نفسية اللاعبين وتمنى محمد الشعيلي من الاتحاد ان يراعي هذه الاندية الثلاثة لان ملاعبها صالحة ومجهزة لاقامة المباريات عليها.
أين النقل التليفزيوني
اما ابراهيم العلوي ممثل نادي الطليعة فهو يتساءل اين النقل التليفزيوني لمباريات الدوري فالتليفزيون يلغى نقل المباريات على مزاجه مع العلم ان لجنة المسابقات حددت جدولا معينا للنقل لكن نتفاجأ انه لا يوجد نقل مع العلم ان المجمعات الشبابية جيدة ومهيأة وتحدث ابراهيم العلوي عن موضوع التحكيم قائلا: جميعا يدرك أهمية التحكيم وان الحكام بشر لكن نحن لا نتحمل أخطاءهم كأندية ولذلك نطالب بلجنة لمراقبة اي مباراة فمراقب المباراة لا يكفي.
معاناة السكن
ثم تحدث عبدالحكيم الشنفري ممثل نادي النصر وقال: ان الاندية جميعها تعاني من السكن فالاندية التي تذهب الى الشرقية تسكن على حسابها الخاص لان هذه السكنات غير صالحة تماما للسكن فيها واضاف الشنفري اين النقل التليفزيوني؟ لا يوجد اي نقل ابدا ايضا اتساءل التذاكر المصروفة للنادي عددها عشرون تذكرة ونحن عددنا عادة 24 شخصا لذا نضطر ان ندفع تذاكر زيادة من ميزانية النادي فنتمنى من الاتحاد ان يراعي عدد التذاكر لانها غير كافية.
استاد السيب الرياضي
اما درويش الطائي امين سر نادي مسقط فكان حديثه حول استاد السيب الرياضي وابدى استياءه وملاحظاته حول الاستاد من حيث عدم وجود غرفة خاصة لبيع التذاكر وعدم وجود حماية كافية حيث ان سياج الاستاد قريب من الجماهير واضاف الطائي ان غرف تبديل الملابس صغيرة جدا وان المساحة المخصصة للتسخين غير كافية نهائيا وختم الطائي حديثه كلنا نتساءل اين النقل التليفزيوني للمباريات والاجابة متروكة لاتحاد الكرة.
ايجابيات المجمعات الشبابية
من جانبه تحدث يوسف الوهيبي أمين سر نادي السيب وقال: ان الاندية ملاعبها غير صالحة ومن هنا احب القول ان المجمعات الرياضية جيدة وهي مهيأة للعب عليها اكثر من الاندية اما مسألة الجماهير فهي ليست مربوطة بالبعد او القرب واضاف الوهيبي ان انشاء المجمعات الرياضية وقرار اتحاد الكرة اقامة مباريات الدوري عليها خطوة رائعة وهي في الطريق الصحيح لتطوير الدوري واخيرا تحدث يوسف الوهيبي عن موضوع موسم الانتقالات وقال حان الاوان لايقاف هذا الموضوع لانه لم يأت بثماره على الاندية ولم يضف اي جديد.
تدني مستوى الفرق
من جهته علل الدكتور هلال المخيني نائب رئيس نادي العروبة اسباب عزوف الجماهير لعدة اسباب منها تدني مستوى الفرق وهذا يعود لعدم وجود لاعبين اجانب في الاندية نظرا لظروف الاندية المالية وعدم قدرتها على التعاقد مع لاعبين اجانب ايضا الدعم المادي للاندية له دور في تدني المستوى لا ننسى ايضا قلة المشاركات الخارجية للاندية واضاف يجب ان تكون مواعيد اقامة المباريات واضحة وان يكون برنامج الاتحاد واضحا قبل بداية الدوري العام وختم هلال المخيني حديثه حول موضوع الامن داخل المجمعات قائلا: لا بد ان تكون المداخل بطريقة سلسة وسهلة وان يتم عزل جمهور الناديين.
تعديلات في التحكيم
ثم تحدث سعيد رجب مندوب نادي ظفار وعقب على موضوع السكن وخاصة في نزوى وقال ان السكن غير صالح نهائيا ايضا قال ان الامن في ملاعب محافظة ظفار غير متواجد داخل الملعب وقال سعيد رجب ان التعديلات في قانون التحكيم يجب ان تبلغ بها الاندية لتكون على بينة من انظمة ولوائح وقوانين التحكيم.
أين اللقاءات الجماهيرية
اما عبدالله بن سعيد العدوي ممثل نادي السويق فقال: اذا اردنا التقدم فلزاما علينا الثقافة والفهم وانا مع اتحاد الكرة في قراره الجرئ باللعب على المجمعات الرياضية وهذا ينصب بدوره في مصلحة تطوير اللعبة.
واضاف العدوي ان اسباب عزوف الجماهير كثيرة وطائلة وهنا يأتي دور اجهزة الاعلام خاصة التليفزيون فالسؤال الذي يطرح نفسه اين اللقاءات الجماهيرية من التليفزيون فبعض الجماهير لديها آراء ومقترحات لذلك يجب اعطائهم حقهم وعن مسألة التسويق قال العدوي يجب على اتحاد الكرة ان يضع بصمته وحان الان بدء فكرة التسويق واخيرا اكد العدوي ان الجمهور يعشق الاهداف لذا على الاندية ان تقدم مستويات عالية تأهلها للتنافس والمتابعة الجماهيرية.
روزنامة الاتحاد
من جانبه ابدى سعيد النعيمي تفاؤله بخطوة نقل مباريات الدوري للمجمعات الرياضية وهذا بدوره سيعود بالفائدة على مستوى الاندية وتطور الكرة وتساءل النعيمي اين روزنامة الاتحاد, وعود فقط.
التسويق يدعم الأندية
اما سالم العزاني مدرب النهضة فيؤكد ان التسويق لابد منه ومن خلاله سيكون هناك دعم قوي للاندية والتسويق نفسه يساهم في تشجيع الجماهير للمشاهدة حيث سيتم رصد العديد من الجوائز للجماهير ولكن تبقى نقطة مهمة وهي لا يمكن تسويق الدوري بدون نقل تليفزيوني حتى تستطيع شركات التسويق تغطية نفقاتها واخيرا يؤكد العزاني على ثلاث نقاط مهمة النقل التليفزيوني والتسويق واستقرار المسابقة وهي عناصر مهمة لنجاح الدوري وحضور الجماهير.
استراتيجية واضحة
واخيرا تحدث خالد الفارسي من نادي العروبة وقال : ان الاعلام والنقل التليفزيوني والدعم المالي والمشاركات الخارجية يجب ان تحظى باهتمام كبير من اتحاد الكرة وعلى الاتحاد ان يضع استراتيجية واضحة له وللاندية.
صحيفة أسبوعية
افصح الشيخ المهندس خليل الخليلي رئيس اتحاد كرة القدم ان الاتحاد بصدد اصدار صحيفة اسبوعية تتناول أنشطة الاتحاد والاندية وسوف ترى النور قريبا جدا وسيتم توزيعها كملحق مع احدى الصحف المحلية او كصحيفة مستقلة ستوزع في المحلات الغذائية ومحطات تعبئة الوقود.
مؤتمر صحفي
كما افصح المهندس رئيس الاتحاد ان الاتحاد بصدد القيام ببدء خطوة جديدة في مباريات الدوري وهي اقامة مؤتمر صحفي بعد كل مباراة وهذا مظهر حضاري وثقافي وسيتيح المؤتمر الصحفي لرجال الاعلام والصحافة لمزيد من التساؤلات والرد على تساؤلاتهم من خلال هذا المؤتمر وقد تم رفع هذا الموضوع للجنة المسابقات.
الاحتراف وأهميته
وتحدث الخليلي عن موضوع الاحتراف وقال : ان هذا الموضوع جديد علينا ويجب دراسته من جميع جوانبه ونحن نلاحظ لايوجد لاعب مميز في الدوري عكس المنتخب فمعظم عناصره محترفون في الاندية وللعلم ان معظم عناصر المنتخب المشارك في بطولة غرب آسيا مجموعة منهم في طريقهم للاحتراف الخارجي لذا يجب علينا ان نفكر في قضية احتراف لاعبي الاندية علينا ان نعطي هذا الموضوع اهميته وان نتفق ونعقد ندوة لمناقشة الاحتراف وكيفية تفعيله بحضور متخصصين من خلال عقود احترافية حقيقية تبدأ من الاعمار الصغيرة للاعبين.
برنامج تليفزيوني
وقال المهندس خليل الخليلي: ان اتحاد الكرة بصدد اصدار برنامج رياضي تليفزيوني مدته لا تقل عن ساعة وسيتم تقسيم هذا الوقت الى الاجزاء حيث يسلط هذا البرنامج الضوء على مباريات الدوري ونقاط الخلاف على التحكيم ويتم تحليلها تليفزيونيا بمشاركة العديد من المهتمين في مجال اللعبة.
الدعم المالي
ورد الشيخ خليل الخليلي على تساؤلات مندوبي وممثلي الاندية فحول نقطة الدعم المالي اجاب ان لوائح الاتحاد لا تحتم عليه دعم الاندية بأي شيء سواء تذاكر او تغذية او نقل وهذه حقيقة يجب ان يذكرها الجميع حيث ان الموازنة المتكررة للاتحاد لا تساعده على الدعم ومن هنا اؤكد ان الدعم حق غير مكتسب لكن الاتحاد يقدمه للاندية يقينا منا بظروف ووضع الاندية.
لاعبو المنتخبات
وحول نقطة اختيار لاعبي المنتخبات الوطنية تحدث رئيس الاتحاد وقال: ان اختيار اللاعبين يتم وفق معايير واسس معينة تخضع لاعتبارات مدروسة وهي ليست متروكة لناد معين فنحن لدينا اجهزة هي التي تختار ولا يمكن لها ان تجامل في اختيار اللاعب الانسب وانتم تعرفون ان عناصر اي منتخب لابد ان تكون على مستوى كبير من الاداء والعطاء.
الحكام والبطاقات الملونة
وعن الحكام اكد رئيس الاتحاد: نحن نحاول تصوير بعض المباريات للرجوع اليها ومن حق اي ناد ان يخاطب الاتحاد بخصوص البطاقات الصفراء والحمراء ونحن نتابع الحكام من خلال اعضاء مجلس ادارة الاتحاد ولكن يبقى على ادارات الاندية ان يكونوا شركاء مع الاتحاد فأي رسالة من النادي هي مسؤولة ولها بعد حقيقي وسوف نتعامل معها تماما وسوف نقوم باستقصاء الجميع, الحكم واللاعب والادارة.
صرف مبالغ للسكن
وحول بعض الملاحظات الواردة على استاد السيب الرياضي قال الشيخ خليل الخليلي: ان هذا الاستاد حديث الانشاء ولكن سيكون لنا اجتماع موسع مع المسؤولين لمناقشة بعض التفاصيل وسنجد له الحل كما سيكون مجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر جاهزا خلال الايام القادمة اما بخصوص عدم صلاحية السكن في الشرقية والداخلية فقد طلبنا تقريرا فتقرر ان يصرف للاندية مبلغ مقطوع للسكن عن طريق الشقق الفندقية وهذا عبء آخر سيضاف على موازنة الاتحاد.
التعديلات والتحكيم
واخيرا اوضح المهندس رئيس الاتحاد ان التعديلات في قانون التحكيم واللوائح سوف يتم موافاتكم بها اولا باول وهناك لجنة تعمل باستمرار وقد وصلت لمرحلة متقدمة لتزويد الاندية بهذه التعديلات.
روزنامة الدوري
ثم تحدث طلال العامري رئيس لجنة المسابقات للرد على بعض تساؤلات الاعضاء ممثلي الاندية فقال: يوجد قصور في لجنة المسابقات فهناك ابسط مثال روزنامة الدوري لم يتم الانتهاء منها بسبب اعادة تشكيل لجنة المسابقات وايضا بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني اثناء انعقاد الجلسات ولكن نتمنى ان يكون وضع لجنة المسابقات القادم افضل وسوف ستكون اللائحة الخاصة بالمسابقات جاهزة مع بداية الدور الثاني.
توقيت المباريات
وحول توقيت جدول المباريات قال طلال العامري هناك طرح وتوجه بإقامة المباريات بعد صلاة العشاء كما اؤكد لكم ان جداول الدور الثاني ستكون جاهزة خلال الاسبوع القادم وقد تم مراعاة ناديي النصر وظفار نظرا لمشاركتهما الخارجية.
التسويق والنقل
وتحدث رئيس لجنة المسابقات وقام بالرد على موضوعي التسويق والنقل التليفزيوني قائلا: لو وجد التسويق فان مصاريف الاندية ستغطى ونحن الان قطعنا شوطا في هذه المسألة اما النقل التليفزيوني فعدم النقل خارج عن ادارة الاتحاد فبعض الاوقات يتعذر النقل التليفزيوني لاسباب هم ادرى بها ولظروف خارج ارادتهم.
الخلاصة
واخيرا أبدى طلال العامري رئيس لجنة المسابقات رأيه وقال : علينا ان نتعاون جميعا على كيفية ايجاد جماهير داخل الملعب ولجنة المسابقات رفعت تصورا لرئيس الاتحاد بعدم استقطاع نسبة 20% المخصصة للاتحاد حيث سيصبح دخل المباراة 100% للاندية وتبقى الحرية للنادي فهو حر في كيفية بيعه للتذاكر ولكن لابد ان تكون هناك حقيقة قد تكون غائبة وهي ان اي ناد سيحقق نتائج خلال مشوار الدوري سيجد ان جماهيره ستقف خلفه لمؤازرته وتشجيعه حتى نهاية الدوري.


أعلى





اليوم في الجولة قبل الأخيرة لدوري الثانية
8 لقاءات هامة ترفع شعار الفوز والنقاط الثلاث

متابعة ـ صالح البارحي:اليوم.. وقبل إنتهاء مباريات الدور الأول لدوري أندية الدرجة الثانية لهذا الموسم، حيث لم يتبق على انتهاء الدور الأول سوى جولة واحدة تختتم بها فرق المجموعات الأربع مبارياتها في هذا الدور، وسيكون يوم الإثنين 26 ديسمبر الحالي هو يوم فك الارتباط بين فرق المجموعات الاربع ومن خلاله ستتكشف لنا الكثير من ملامح صدارة الترتيب في مختلف المجموعات قبل أن تخلد جميع هذه الفرق للراحة الإجبارية قبل بدء الدور الثاني من هذه المسابقة, وبالطبع هي فرصة لكل فريق لمراجعة حساباته من جديد حتى يتمكن من دخول الدور الثاني بثوب جديد ربما يستطيع من خلاله تحقيق الهدف الأوحد من هذا الصراع وهو الصعود لدوري الأضواء والشهرة للموسم القادم خاصة بعد دمج أندية الدرجتين الثانية والثالثة وأصبح بالتالي سعي جميع الفرق لتحقيق هدف الصعود هو الاساس دون اي هدف آخر لأنه أصبح لا هبوط لدرجة أدنى مما جعل التنافس قويا جدا بين كافة الفرق على حد سواء.. فدعونا نترقب نتائج هاتين الجولتين.. فلربما جاءتنا بالجديد.

السلام وصحم في اختبار صعب
يمكن تسمية هذه الجولة بعنق الزجاجة بالنسبة لفرق المجموعة الثانية وخاصة للمتصدر السلام ووصيفه صحم، ففريق السلام يحل ضيفا على الشباب صاحب المركز الثالث برصيد 7 نقاط في مباراة صعبة جدا للفريقين، فالسلام وأمل الابتعاد بالصدارة عن أقرب منافسيه أزرق الباطنة (صحم) الملاحق له بقوة وبفارق نقطة واحدة، فيما الهدف والطموح مختلفان عند الشباب وهو طموح الدخول في صراع المقدمة في حال تحقيقه الفوز ليرتفع برصيده من النقاط إلى 10، ولا شك بأن معنويات الفريقين عالية جدا بعد تخطيهما لمنافسيهما في الجولة السابقة وبنتيجة واحدة وهي الفوز مما يجعل نتيجة اللقاء بينهما في خانة الاستفهام قبل أن تحسمها صافرة حكم اللقاء الختامية.
هناك في المقابل لقاء هام آخر ولا يقل أهمية عن سابقه وهو لقاء الوصيف فريق صحم حينما يحل ضيفا على ابناء الرستاق من أجل مسعى واحد وهدف غال وهو النقاط الثلاث.. ففريق صحم من أجل ملاحقة السلام المتصدر الذي لا يفصله عنه سوى نقطة واحدة فقط والرستاق من أجل الاقتراب أكثر من قمة الترتيب، عموما الفريقان لديهما الكثير من المؤهلات والمقومات الفنية والبدنية القادرة على تحقيق نتائج متميزة خلال مشوارهما القادم بالدوري، وبلا شك بأن نقاط المباراة الثلاث تبقى محور الصراع خاصة وأن الفريقين حققا الفوز في الجولة السابقة فهل يقدم الرستاق هدية العيد مبكرا للسلام أم أن صحم له رأي مغاير في ذلك..، نأتي الآن للقاء آخر بذات المجموعة وهو لقاء الجريحين المصنعة وصحار ولكنه ليس بنفس أهمية اللقاءين السابقين، فالمصنعة عاد خاسرا من ملعب السلام 1/3 فيما فرط صحار في نقاط مباراته أمام الرستاق عندما خرج خاسرا بنفس النتيجة وهو يلعب على أرضه وبين جماهيره وحقيقة لا يزال الفريقان يمثلان لوغاريتما محيرا نرجو من أصحاب الشأن بالفريقين فك رموزه مبكرا قبل خروجهما خاليي الوفاض من دائرة المنافسة، بقى علينا أن نعلم بأن ملعب المصنعة سيكون هو المسرح المفتوح لهذا اللقاء.
أما اللقاء الرابع والأخير في هذه المجموعة فيجمع بين الخابورة وخصب بملعب الخابورة وهو بالطبع خارج حسابات التنافس حتى الآن لأن الفريقي بعيدان كل البعد عن المستوى الذي يمكنهمامن المنافسة على كراسي المقدمة، فخصب بدون رصيد من النقاط ويتذيل الترتيب، فيما 4 نقاط فقط هي رصيد الخابورة ويحتل بها مركزا لا يليق بأي حال من الأحوال بسمعة الخابورة إطلاقا وهو المركز السابع وقبل الأخير.. فهل من جديد يا أبناء الخابورة؟
أبناء العمومة في مهمة خاصة
اليوم.. وبالتحديد تمام الساعة السادسة مساء ستحدد ساحة ملعب الوحدة بطل المجموعة الثالثة ووصيفه في الدور الأول لدوري الدرجة الثانية وذلك عندما يلتقي المتصدر الوحدة بوصيفه فريق جعلان، فالفريقان يتساويان في عدد النقاط برصيد 9 لكل منهما فيما تذهب أفضلية فارق الأهداف لصالح فريق الوحدة، كما أن الفريقين لم يخسرا أي نقطة حتى الآن وتساويا في عدد مرات الفوز، وبدون أدنى شك فإن الفائز منهما في مباراة اليوم سيقطع أكثر مما نسبته 70% من فرصة الصعود للدور الثاني وبالتالي التنافس مع بقية الفرق الصاعدة من المجموعات الأخرى من أجل الصعود لدوري الأضواء، عموما اللقاء يحمل في طياته الكثير من العناوين فهو لقاء الصدارة وهو لقاء القمة ولقاء التحدي بين أبناء العمومة.. فمن يكسب الرهان ليكون فارس المقدمة للدور الأول في هذه المجموعة.. دعونا نترقب.
نزوى والمهمة الخاصة
بالطبع ليس أمام نزوى سوى النقاط الثلاث ليختتم بها مبارياته في الدور الأول وذلك عندما يلتقي مع فريق البشائر على ساحة مجمع نزوى بالمنطقة الداخلية وبالتأكيد فإن أبناء أزرق الداخلية يدركون تماما بأن فقدانهم لأي نقطة سيدفعون ثمنها غاليا خاصة وأن فنجاء الوصيف يتربص وينتظر أي عثرة قد تعرقل مسيرة نزوى من أجل الانقضاض على الصدارة ومحاولة التمسك بها خاصة وأن لهم مباراة أخيرة عكس نزوى الذي ستكون مباراة هذا اليوم هي آخر محطة له بالدور الأول.. إذن لا بديل أمام نزوى في هذا اللقاء، أما فنجاء صاحب مركز الوصيف فإنه يستضيف على ملعب مسقط فريق ينقل صاحب النقاط الخمس والذي يقبع رابعا في جدول الترتيب وكذا الحال ينطبق على فنجاء إذا ما أراد اللحاق بصدارة نزوى فإنه لا بد وأن يعي جيدا جدا بأن أي نقطة تذهب من رصيده في مباراة ما فإن ثمنها ليس بالسهل في ظل تقارب المستويات، فإذا ما أراد تحقيق ما يصبو إليه فإن عليه الحذر وعدم الإستهانة بممثل الظاهرة صاحب النتائج المتميزة الموسم المنصرم وهو فريق ينقل الطامح للدخول بجدارة في معمعة الصدارة دون أي مسعى آخر وبالتالي فالمباراة ستكون مثيرة في دقائقها التسعين وهذا ما نتوقعه.
يبقى اللقاء الثالث والأخير في هذه الجولة بالنسبة لفرق هذه المجموعة حينما يستضيف الحمراء خامس الترتيب برصيد نقطتين فقط فريق سمائل ثالث الترتيب برصيد 7 نقاط، وهذا اللقاء بطبيعة الحال هام جدا وبنسبة كبيرة لأبناء سمائل خاصة في حال تعثر فنجاء في مباراته أمام ينقل، وبالتالي فإن الوضع يفرض على سمائل تحقيق الفوز فقط إذا ما أراد الإبقاء على حظوظه قائمة على صدارة الترتيب.. فهل تخدمه الظروف والنتائج المتبقية.. لا نعلم.

أعلى





برعاية بدر البوسعيدي
افتتاح رسمي لمنشآت استاد السيب الرياضي لخدمة الرياضة والرياضيين

تغطية ـ فيصل الحبسي:افتتح صباح أمس وبشكل رسمي استاد السيب الرياضي الذي يقع بمنطقة الخوض وذلك تحت رعاية سعادة السيد بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي وكيل وزارة الخارجية وبحضور سعادة رشاد بن أحمد بن محمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية وحضور عدد من أصحاب السعادة والمشايخ والاعيان بولاية السيب .. ابتدأ الحفل بتلاوة عطرة من الذكر الحكيم وبعد ذلك ألقى محمد بن ساعد المنوري مدير النشاط الرياضي كلمة الوزارة حيث قال: انه لمن دواعي الغبطة والسرور أن نحتفي سوية في هذا الصباح لنضفي فيه بعداً جديداً على الرياضة العمانية بافتتاح استاد السيب الرياضي والسلطنة تعيش في غمرة المشاعر الفياضة ابتهاجاً بانجازات مسيرة خمسة وثلاثين عاماً من العطاء المتواصل في كل شبر من هذه الأرض الطيبة.. ومواصلة للجهود التي تبذلها الحكومة الرشيدة لتطوير قطاع الرياضة وتكملة مرافق بنيته التحتية الأساسية في إطار الخطط التنموية الخمسية المتعاقبة وانطلاقاً من اهتمام وزارة الشؤون الرياضية بتوفير المرافق والخدمات الرايضية في أنحاء ولايات ومناطق السلطنة فقد تم بحمد الله وتوفيقه الانتهاء من أعمال المرحلة الأولى من مشروع استاد السيب الرياضي بتكلفة إجمالية تقدر بمليون وثمانمائة ألف ريال عماني.
وتطرق المنوري الى ما يحتويه استاد السيب الرياضي حيث قال: يشتمل الاستاد على منصة رئيسية لكبار الشخصيات ومدرجات للجماهير تتسع لحوالي خمسة آلاف متفرج في هذه المرحلة وملعب معشب لكرة القدم بالإضافة إلى صالات خاصة للتقوية بأرضية مطاطية ولتمارين الأيروبيك ونادي صحي وتجهيزات فنية أخرى.
وأضاف المنوري قائلا: إن احتفالنا اليوم بافتتاح استاد السيب الرياضي يمثل ركيزة أساسية تؤمن بها وزارة الشؤون الرياضية الشاملة من حيث توفير وبناء المنشآت الرياضية بما يتوافق مع التوزيع الديموغرافي والاستغلال الأمثل لهذه المنشآت في تنظيم الدورات والبطولات والمباريات سواء كانت محلية أو دولية.بعد ذلك قام سعادة السيد وكيل وزارة الخارجية بقص الشريط ايذانا بالافتتاح الرسمي لهذا الصرح الرياضي الرائع وبعدها قام راعي الحفل والحضور بالتجوال داخل أروقة الاستاد والنزول لأرضيته والتوجه للصالات الرياضية الموجودة به وما يضم من منشآت حديثه ستخدم شريحة كبيرة من الرياضيين في المنطقة.. بعد ذلك قدم سعادة رشاد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية بتقديم هدية تذكارية لراعي الحفل تقديرا لحضوره ورعايته لحفل افتتاح الاستاد.ويأتي استاد السيب الرياضي مواصلة للجهود التي تبذلها الحكومة الرشيدة لتطوير قطاع الرياضة وتكملة مرافق بنيته الاساسية في اطار الخطط التنموية الخمسية المتعاقبة للدولة وانطلاقا من اهتمام وزارة الشؤون الرياضية بتوفير المرافق والخدمات في انحاء ولايات ومناطق السلطنة فقد تم الانتهاء من اعمال المرحلة لمشروع الاستاد الرياضي بالسيب بتكلفة اجمالية قدرها 1.767.956 ريالا عمانيا.


بدر البوسعيدي:
أهنئ شباب السيب على الصرح الرياضي الكبير
عقب الانتهاء من الجولة الخفيفة صرح سعادة السيد بدر البوسعيدي وكيل وزارة الخارجية لوسائل الاعلام قائلا: في البداية أحمد الله على هذا الانجاز الرياضي الذي يأتي تزامنا مع احتفالات السلطنة بالعيد الوطني الـ35 المجيد وبعد مرور 35 سنة مجيدة من البناء والعطاء المتواصل في كافة الميادين وكافة المجالات في ظل هذا العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وأحب ان اهنئ شباب السيب ذكورا واناثا على هذا المشروع الرياضي وأشكر الجهود التي بذلتها وزارة الشؤون الرياضية والشركة التي قامت باتمام هذا المشروع.وأضاف سعادته: بكل تأكيد ان المرافق الموجودة في الاستاد تعتبر متكاملة خصوصا وان هذه تعد المرحلة الاولى فقط وهناك ستكون مراحل أخرى وهذا يدل على اهتمام الحكومة العمانية بالشباب لصقل مواهبهم وبناء المواطن العماني بدنيا وذهنيا.

 


أعلى





اليوم .. في تمهيدي السلة
النصر يختبر نفسه أمام الاتفاق وفريق عمان جاهز لملاقاة أهلي سداب

كتب ـ محمد فتحي:يلتقي اليوم فريقي النصر والاتفاق في الساعة الرابعة عصراً كما سيلتقي فريقي أهلي سداب ونادي عمان في الساعة السادسة مساءً عقب انتهاء المباراة الأولى على ملعب الصالة الرئيسية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر وذلك ضمن مباريات الدور التمهيدي لدوري السلة .
النصر والاتفاق
فريقا النصر والاتفاق في مستوى متقارب من حيث الأداء والمهارة وإذا تتبعنا تاريخ الفريقين مع بطولة الدوري نجد أنهما لم يحصلا على البطولة أو حتى وصلوا إلى النهائيات طوال إحدى وعشرين عاماً من عمر البطولة رغم أن الفريقين أكملا كافة إستعداداتهما للمشاركة في البطولة هذا العام وتأكيد المدربين الوطنيين للفريقين بأنهما يتطلعان هذا العام للمنافسة على اللقب أو على الأقل تحقيق مراكز متقدمة في البطولة أفضل من الأعوام السابقة إلا اننا نتوقع أن تكون مباراة اليوم سهلة بالنسبة للفريقين مع عدم ترجيح كافة الفوز لأحدهما نظراً لتقارب مستوى الفريقين ولكن من المؤكد أن الفائز في لقاء اليوم هو من يحكم سيطرته على احداث المباراة منذ بدايتها ويحسم نتيجة اللقاء لصالحه مبكراً .
فريق عمان وأهلي سداب
يعد اللقاء الذي يجمع فريق عمان وأهلي سداب من اللقاءات الهامة والمثيرة في بطولة الدوري هذا العام وذلك لأن الفريقين لهما سجلاً حافلاً بالإنجازات والبطولات في اللعبة خاصة مع بطولة الدوري حيث أن أهلي سداب حصل على اللقب 8 أعوام على مدار عمر البطولة الـ21 عاماً كما أنه أحتل مركز الوصيف للبطل عامان كل هذه الإنجازات كانت لفريق الأهلي قبل دمجه بنادي سداب ليصبح أهلي سداب فيما بعد والغريب في الأمر أن الفريق لم يحصل على اللقب بعد ذلك حتى الأن ولم ينافس على النهائيات رغم أنه يضم في صفوفه عناصر ممتازة من اللاعبين الأكفاء بقيادة مدربهم الكفء الفاتح زين الذي أعد الفريق جيداً لهذا اللقاء ويريد أن يعوض خسارة فريقه أمام بوشر في افتتاح البطولة حيث انتهى اللقاء 48/70 في مفاجأة كبيرة للجميع حيث كان أهلي سداب من المرشحين للفوز في هذا اللقاء أكثر من بوشر ولهذا يحاول اليوم أهلي سداب أن يدافع عن تاريخه ويثأر لنفسه على حساب فريق عمان الجريح من هزيمته الكبيرة هو الأخر في أولى لقاءاته في البطولة أمام فريق السيب بفارق كبير 40/127 رغم أنه جاء يحمل أوراق إعتماده في البطولة التي جعلته على رأس المرشحين للقب حيث أن تاريخه مع البطولة يشمل حصوله على اللقب 4 أعوام وكان وصيفاً للبطل ثلاثة أعوام ويقابل اليوم فريق أهلي سداب الذي يعد من الفرق المؤهلة للوصول للنهائيات رغم هزيمته من بوشر في بداية البطولة وهو يبحث عن الفوز على حساب فريق عمان..


أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر ديسمبر 2005 م

الأحتفالات بالعيد الوطني الخامس والثلاثين المجيد




الهيئة العمانية للأعمال الخيرية تبلور خططها واستراتيجياتها
لبرامج ومشاريع


.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept