أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 




جلالته يعزي في ضحايا الانهيار الجبلي باليمن

مسقط ـ العمانية: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تعزية ومواساة إلى أخيه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليمنية في ضحايا الانهيار الجبلي الذي وقع شمالي العاصمة صنعاء أعرب فيها جلالته عن خالص تعازيه وصادق مواساته لفخامته وأسر الضحايا والشعب اليمني الشقيق داعيا الله تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان .



أعلى






جلالته يهنئ البشير وكاسترو

مسقط ـ العمانية: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى أخيه فخامة المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان بمناسبة ذكرى استقلال بلاده أعرب جلالته فيها عن خالص تهانيه وصادق تمنياته لفخامته بموفور الصحة والسعادة والعمر المديد وللشعب السوداني الشقيق باطراد التقدم والرخاء سائلا الله سبحانه وتعالى أن يعيد على فخامته هذه المناسبة وأمثالها وقد تحقق المزيد مما يصبو إليه الشعب السوداني من تطلعات .
كما بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس الدكتور فيديل كاسترو رئيس جمهورية كوبا بمناسبة العيد الوطني لبلاده ضمنها جلالة السلطان المعظم خالص التهاني وصادق التمنيات لفخامته ولشعب بلاده الصديق .

 

أعلى






رأي الوطن
تحية لفارس عُمان الأول في مطلع العام الجديد

الفروسية سمة شخصية ومعلم من معالم المواطن الصالح القادر على إدارة حياته بأريحية عالية وكرم بالغ في التعامل مع الآخرين واستعداد دائم لمواجهة الصعاب من أجل نصرة الحق وحماية العائلة والوطن بشكل عام، وارتبط هذا المسمى بالرياضة المعروفة ذات الصيت العريق في القدم والذي مارسه العرب عبر تاريخهم القديم باستخدام الخيل التي تشارك الانسان هذه الصفات وتلهمه بجمالها وشجاعتها و(عاطفيتها) للتسلح بكل قيم (الفروسية) التي تعارف عليها المجتمع البشري المعاصر.
ولقد اهتم حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برياضة الفروسية لدورها الكبير في تنمية أركان الشخصية العمانية القادرة على حمل رسالة البناء والعطاء بإخلاص ووفاء هما من أهم سمات الرجل الفارس، ولذلك صدرت المراسيم السامية المنظمة لقيام اندية الفروسية والاهتمام بتربية الخيول، فالحصان العربي الأصيل هو معشوق كل محبي رياضة الفروسية عبر العالم ومن هنا من أرض عُمان تخرج افضل سلالات الحصان العربي الأصيل الذي يثبت جدارته دائما بالسمعة الحسنة وتسجيل منجزات كبيرة في خضم المهرجانات والسباقات عبر العالم.
ولعل من أهم وأبرز معالم الاهتمام السامي بالفروسية والهجن رعاية حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم للمهرجان السلطاني للفروسية والهجن اليوم وهو أول أيام السنة الميلادية الجديدة كما يتبدى ذلك الاهتمام من خلال أسماء تشكيلات الخيول والهجن المشاركة في مهرجان اليوم فهناك الخيالة السلطانية والهجانة السلطانية والحرس السلطاني العماني وخيالة الحاشية السلطانية وخيالة وهجانة شرطة عمان السلطانية وخيالة مدرعات سلطان عمان. كذلك اتيحت الفرصة لمشاركة خيول وهجن المواطنين من مختلف ولايات السلطنة، وبهذه المشاركة تكون المناسبة دليلا كبيرا على تشرب الشعب العماني لروح الفروسية والرغبة في الحفاظ على ذلك التقليد العريق والموروث الحضاري البارز بعد تطوير الفعالية بمشاركة فرق من دول شقيقة وصديقة في العروض ومصاحبة الفرق الموسيقية بعزف ألحان تضفي على المناسبة جوا من الفرح والسعادة.
بدوره ينهض الاتحاد العماني للفروسية والهجن بتنظيم البطولات وتقديم الحوافز المالية للفائزين اقتداء بتوجيهات فارس عُمان الاول وراعي النهضة الرياضية جلالة السلطان المفدى ـ حفظه الله ورعاه ـ ومع استمرار التطوير لهذا القطاع المهم دخلت سباقات الفروسية في بلادنا عالم التنشيط السياحي فاصبحت سباقات الفروسية والهجن من أهم عناصر الجذب السياحي خاصة في المواسم التي تتسم بتكثيف الانشطة السياحية كمهرجان الخريف في محافظة ظفار ومهرجان مسقط.
وبين هذا وذاك تنمو بين العمانيين ثقافة حب المنافسة الشريفة والاهتمام بالخيول والهجن من حيث التربية والرعاية الصحية رغم ان الفروسية وسباقات الهجن هي من الرياضات المكلفة.
فحب العمانيين لها وإقبالهم على المشاركة فيها أو مشاهدتها يعتبر شاهدا أكيدا على تميز هذا الوطن وعشقه لكل قيمة نبيلة وحرصه على التحلي بسمات الإنسان الفارس.



أعلى






اليوم .. تسليم كسوة الكعبة المشرفة

الرياض ـ العمانية: يقوم الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين اليوم بتسليم كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبد العزيز الشيبي جريا على العادة السنوية التي تتم في مثل هذا اليوم من كل عام ليتم تركيبها على الكعبة المشرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بدلا من الكسوة الحالية .
وقالت وكالة الأنباء السعودية إن التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة بلغ 20 مليون ريال سعودي وتصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتيمترا وبطول 47 مترا والمكون من ست عشرة قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.
كما توجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل ويوجد في الفواصل التى بينها شكل قنديل مكتوب عليه (يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم الحمد لله رب العالمين) وطرز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلى بالذهب ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها.
وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهي معمولة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف المتر وبعرض ثلاثة أمتار ونصف مكتوب عليها آيات قرانية ومزخرفة بزخارف إسلامية مطرزة تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب .
وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطى كل قطعة وجها من وجوه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هى الستارة التي توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض.


أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير



الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر ديسمبر 2005 م

الأحتفالات بالعيد الوطني الخامس والثلاثين المجيد




الهيئة العمانية للأعمال الخيرية تبلور خططها واستراتيجياتها
لبرامج ومشاريع


 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept