الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 







تنفيذا للأوامر السامية بإنشاء مجمع السعادة الرياضي بصلالة
السنيدي يوقع على اتفاقية إنشاءات المرحلة الأولى بتكلفة أكثر من 3 ملايين ريال
علي السنيدي:مجمع السعادة الرياضي مشروع متكامل
يهدف إلى إحداث نقلة نوعية في المنظومة الرياضية
عوض الصيعري: المجمع الجديد يعد هدية غالية لشباب محافظة ظفار

متابعة ـ فيصل الحبسي:تنفيذا للأوامر السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ وقع صباح أمس معالي المهندس علي بن مسعود السنيدي وزير الشؤون الرياضية بمكتبه اتفاقية إنشاء مجمع السعادة الرياضي ـ المرحلة الأولى ـ وذلك مع سالم محيي الدين الهاشمي ممثل شركة الهاشمي والرواس للتجارة والمقاولات وذلك بحضور سعادة رشاد بن أحمد الهنائي ونايف الرواس وعوض الصيعري مدير دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة ظفار والمهندس أحمد بن سالم الجرداني مدير دائرة المشاريع بوزارة الشؤون الرياضية وعدد من رجال الصحافة والإعلام.
وعقب التوقيع صرح معاليه لوسائل الإعلام قائلا: طبعا إن هذا المشروع يأتي بأمر سامي من لدن حضرة صاحب الجلالة المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ لأبناء محافظة ظفار وهو مشروع متكامل بمنطقة السعادة حيث يتميز هذا الاستاد بالتصميم الحديث ويضم العديد من المنشآت الهامة لكافة اللعبات ونتمنى أن ينجح هذا الاستاد في استقطاب العديد من الفعاليات الرياضية مستقبلا إلى جانب أن عددا من الدول المجاورة تسعى بأن تكون محافظة ظفار الجهة المقبلة لمعسكراتهم وأضاف معاليه: أن الاستاد يضم ملاعب وصالات مغلقة إضافة إلى مسبح مغطى وهو معمول حسب المسابح الأولمبية حيث إن الوزارة تخطط منذ اللحظة هذه إلى جلب اللاعبين وتدريبهم في هذا الاستاد الذي سيقوم بعمل نقلة نوعية متوقعة .. كما أن الملعب المعشب لكرة القدم مصمم بطريقة حديثة وعندما سيجهز سترون أن الملعب لا يبتعد عن المدرجات وهنا يستطيع المتابع أن يعيش أجواء اللقاء عن قرب .. وهذه هي المرحلة الأولى من المشروع الذي يبنى على مساحة 500 ألف متر مربع وبتكلفة تبلغ (3.943.250) ثلاثة ملايين وتسعمائة وثلاثة وأربعين ألفا ومائتان وخمسون ريالا عمانيا وعلى أمل أن ينتهي منه بعد حوالي 15 شهرا.
* استاد متكامل
وقال المهندس أحمد بن سالم الجرداني مدير دائرة المشاريع بوزارة الشؤون الرياضية إن المرحلة الأولى من المشروع تتكون من استاد رياضي لكرة القدم بإنارة صالحة للنقل التليفزيوني المباشر ويحتوي على صالة استقبال ومنصة مكيفة لكبار الشخصيات سعة 375 شخصا ومدرجات للصحافة والضيوف سعة 336 شخصا ومدرجات جماهير سعة 4500 متفرج مع كافة المرافق التابعة للاستاد مثل غرف تبديل الملابس لعدد 4 فرق وغرفة للحكام وقاعة للمؤتمرات الصحفية وعدد 5 غرف للمعلقين وغرفة للإسعافات الأولية وفحص المنشطات وقاعات متعددة أخرى ومرافق خدمية للجماهير ويتكون المشروع أيضا من صالة رياضية مغطاة للعبات اليد والسلة والطائرة وخماسيات كرة القدم مع صالة استقبال لكبار الضيوف ومدرجات لكبار الشخصيات سعة 46 شخصا ومدرجات جماهير سعة 1125 متفرجا مع عدد أربع غرف تغيير ملابس وقاعات متعددة وناد صحي وقاعة للعلاج الطبيعي وغرفة حكام ومرافق خدمية للجماهيروأضاف المهندس أحمد الجرداني: كما يشتمل المشروع أيضا على حوض سباحة أولمبي (50 مترا × 21 مترا) مع حوض آخر للتمارين ويتضمن صالة استقبال ومدرجات لكبار الشخصيات سعة 42 شخصا ومدرجات جماهير سعة 662 متفرجا مع غرف متعددة لتغيير الملابس وقاعات وغرفة حكام ومكاتب إدارية .. كما أفاد المهندس أحمد بأن الوزارة تأمل تنفيذ المرحلة الثانية والمكملة للمشروع مستقبلا وذلك باستكمال مدرجات كرة القدم من الجهتين المتبقيتين ليصبح إجمالي السعة 12.000 متفرج وكذلك تنفيذ الملاعب الخارجية الأخرى.
* هدية غالية لشباب محافظة ظفار
وعبر عوض بن محمد الصيعري مدير دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة ظفار عن سعادته بهذه الاتفاقية وقال : باسمي وباسم كافة شباب السلطنة وشباب محافظة ظفار بشكل خاص نتقدم بالشكر والعرفان لحضرة صاحب الجلالة المعظم على هذه المكرمة الغالية لشباب محافظة ظفار وأنديتها حيث كان هذا حلما وها هو الآن يتحقق حيث سيقوم هذا الاستاد بخدمة قطاع الرياضة حيث سيوجد الآن مجمع متكامل لأبناء المحافظة لممارسة رياضاتهم فقد كنا لا نملك مجمعا متكاملا أما الآن فإنه سيكون موجودا بعد 15 شهرا بإذن الله تعالى .. والكل سينتظر هذه المدة كي تنتهي بفارغ الصبر وأضاف الصيعري أن التصميم أكثر من رائع خصوصا وأنه مصمم بأحدث التصاميم إلى جانب أن موقعه مناسب وسيكون ملفتا للأنظار عند دخولك للمحافظة ونتمنى أن ينجح هذا الاستاد في استقطاب العديد من البطولات والفرق الزائرة ليسهم في إنجاح الخطط الموضوعة له ومنها المساهمة في عامل السياحة فالمحافظة خلال أشهر الصيف تكون في فصل الخريف والجو البارد الذي يسعى له الكل.
* مراحل المشروع
تبلغ المرحلة الأولى لمشروع المجمع الجديد حوالي أربعة ملايين ريال عماني وبنسبة 60% من إجمالي المشروع وتشمل إقامة ملعب خاص لكرة القدم وملعب للهوكي وملاعب للتنس بالإضافة إلى صالة مغطاة تحتوي على ملعب ثلاثي لكرة اليد والطائرة والسلة ومسبح أولمبي .. ويتم خلال المرحلة الثانية من المشروع إقامة ملعب خاص بلعبة الكريكت وإقامة مدينة رياضية متكاملة .. وفي المرحلة الثالثة سيتم إنشاء منطقة تجارية بالإضافة إلى مساكن للاعبين والوفود.
* ملعب خاص لكرة القدم
ملعب كرة القدم الذي تم تصميمه ليواكب اَخر تطورات الملاعب العالمية الحديثة على ملعب معشب بأحدث المواصفات العالمية وبه مدرجات للجمهور تتسع لأكثر من 12 ألف متفرج بالإضافة إلى منصة لكبار الشخصيات مع ثلاثة مداخل رئيسية للجمهور وأربعة مداخل خاصة للفرق وأماكن مخصصة لدخول وخروج الجماهير واللاعبين وكذلك صالة خاصة للاعبين لأوقات الراحة وصالة أخرى خاصة للترفيه والاستجمام للضيوف تطل على الواحة الجبلية وتم كذلك تخصيص خمس غرف خاصة للصحفيين والإعلاميين وقاعة للاجتماعات لعقد المؤتمرات الصحفية.
* الصالة المغطاة
الصالة المغطاة للمجمع سيجرى تشييدها بأحدث المواصفات التكنولوجية والفنية وتضم ثلاثة ملاعب هي ملعب للكرة الطائرة وملعب لكرة السلة وملعب لكرة اليد وتتسع مدرجات الصالة لـ500 متفرج بالإضافة إلى 50 مقعدا خصصت لكبار الشخصيات بالإضافة إلى أربع دورات للمياه وغرف لتغيير ملابس اللاعبين.
* مسبح أولمبي
اما المسبح الاولمبي والذي يحتوي على مسبح كبير تقام عليه المسابقات الدولية والمحلية فقد تم تصميمه بمواصفات عالية ويحتوي المسبح الأولمبي كذلك على مسبح آخر خصص لإجراء التدريبات وعملية الإحماء أثناء إقامة البطولات ويتسع المسبح لـ662 شخصا و50 مقعدا لكبار الضيوف بالإضافة إلى أربع غرف لتغيير الملابس.
* مركز صحي وجمباز
استغلت المساحة الكائنة بين ملعب كرة القدم والصالة المغطاة بإنشاء مطعم متكامل يتسع لـ 200 شخص بالإضافة إلى مركز صحي تم تجهيزه بأحدث المواصفات الطبية وكذلك إقامة مركز لرياضة الجمباز .
* ملعب للهوكي
تم تصميم ملعب الهوكي الذي يقع بالقرب من ملاعب التنس على مواصفات أولمبية ودولية والملعب الرئيسي والذي سيتم تصنيعه من مادة الترتان يتم تخصيصه لإقامة مباريات الهوكي بالمنطقة ويتسع الملعب لـ500 متفرج بالإضافة إلى 50 مقعدا خصصت لكبار الشخصيات ويحتوي الملعب على غرف تغيير ملابس ودورات مياه.
* ملاعب التنس
لم يغفل مصممو المشروع إقامة ملاعب خاصة بلعبة التنس حيث تم تحديد ستة ملاعب للتنس بأعلى المواصفات الدولية بالإمكان استخدامها في وقت واحد بالإضافة إلى إقامة مدرجات تتسع لـ500 شخص ومكان مخصص لكبار الشخصيات وغرف تغيير الملابس للاعبين.
* مبنى للدائرة
ويتضمن المجمع الرياضي الجديد بصلالة على مبنى متكامل لدائرة الشؤون الرياضية بمحافظة ظفار يقبع في ركن من أركان المجمع مكونا من دورين ويحتوي على مكاتب فخمة لموظفي الدائرة مع قاعة للاجتماعات وتم توزيع المكاتب في المبنى على مواصفات إدارية .
ملعب للغولف والكريكت
وضع مصممو المشروع نصب أعينهم خلال الفترة القادمة للمشروع إقامة ملعب للغولف وملعب آخر للكريكت تم وضعهما ضمن مخطط المشروع من خلال المساحة الكبيرة للمجمع بالإضافة إلى إقامة عدد من المشاريع الرياضية .
* موقع مميز
يقع مجمع السعادة الرياضية في موقع متميز جدا حيث يشرف من الجهة الأمامية الشارع العام وروعي في موقعه الجغرافي أن يكون وسط جو طبيعي جميل يطل على جبال المحافظة ولا يتأثر اللاعبون بشروق وغروب الشمس ويسهل للجمهور واللاعبين التحرك في جنبات المجمع بكل يسر من حيث المواقف الكثيرة للسيارات والتي تصل إلى خمسة آلاف موقف وشارع خاصة للدخول والخروج حتى لا تكون هناك أية حركة ازدحام للجماهير ومواقف خاصة لكبار الشخصيات.


أعلى





في ثاني أيام البطولة العربية لرفع الأثقال
منتخبنا يضيف 3 ميداليات برونزية جديدة

حقق منتخبنا الوطني لرفع الأثقال في اليوم الثاني من مشاركته في فعاليات بطولة الأندية العربية بالعاصمة الأردنية عمّان 3 ميداليات برونزية ليرتفع بذلك رصيد الميداليات المحققة إلى ثماني ميداليات ملونة (4 فضيات و4 برونزيات).
حيث أحرز الرباع زاهر بن علي السنيدي المركز الرابع في مسابقة وزن 94 كيلوغراما كما أحرز الرباع أسعد بن سعيد السعدي ثلاث ميداليات برونزية في مسابقة وزن فوق 105 كيلوغرامات.
جدير بالذكر أن البطولة تشهد مشاركة عدد خمسة عشر فريقا يمثلون عشر دول عربية.

أعلى





في إنجاز رياضي مهم للكرة العمانية
النصر يتفوق على ميرو التركمانستاني بهدفين
ويتأهل إلى الدور الثاني في كأس الاتحاد الاسيوي

في انجاز رياضي مهم للكرة العمانية .. تأهل فريق النصر لمنافسات الدور الثاني من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وذلك عقب فوزه أمس على فريق ميرو التركمانستاني بهدفين نظيفين في اللقاء الذي جمعهما على ملعب الفريق التركمانستاني ليرفع النصر رصيده الى 9 نقاط بعد ان حقق الفوز في جميع المباريات التي خاضها في المجموعة الثانية التي ضمت فريق ديبو الهندي وميرو التركمانستاني .. ويعد تأهل النصر للدور الثاني الأول بالنسبة للاندية العمانية حيث لم يسبق ان وصل لهذه المرحلة ناد آخر.
جاءت مباراة الامس أكثر من جيدة خصوصا من جانب النصر الذي سعى لتحقيق الفوز والوصول الى الدور الثاني عن جدارة واستحقاق .. فقد هاجم لاعبو النصر منذ البداية بغية تسجيل هدف السبق ونجح المتألق محمد مبارك في هز الشباك التركمانستانية في الدقيقة 11 بعد هجمة منظمة .. بعد ذلك واصل فريق النصر سيطرته على مجريات اللعب ولم يتراجع رغم الهجمات التي شنها الفريق المنافس الا ان الاصرار والعزيمة لدى لاعبي النصر أسهمت كثيرا في المحافظة على التقدم .. وتشهد الدقيقة 38 تسجيل النصر للهدف الثاني والذي أكد من خلاله الفريق الفوز عن طريق هيثم سالم تبوك ليمر الوقت المتبقي للشوط الاول بتقدم النصر 2/صفر.
الشوط الثاني
وفي الشوط الثاني لعب النصر بطريقة متوازنة وذلك من أجل الحفاظ على الفوز الذي حققه في الشوط الاول .. وقام بالهجوم الا ان الحظ لم يحالفه لزيادة غلة الاهداف بينما لم يهدأ الفريق التركمانستاني وحاول تعويض الخسارة خصوصا وانه خسر لقاء الذهاب أيضا بنتيجة 1/4 الا ان الدفاع النصراوي كان حاضرا بقوة ونجح في التصدي لكل هذه الهجمات لتنتهي المباراة بفوز مستحق للنصر 2/صفر محققا بذلك انجازا كرويا عمانيا جديدا على أمل ان يواصل التقدم بإذن الله نحو الامام.
الجدير بالذكر ان بعثة النصر ستصل يوم السبت فجرا قادمة من تركيا عبر دبي على ان تبقى في مسقط يوما واحدا ومن ثم تغادر يوم 30 ابريل الى مدينة جوا بالهند لملاقاة فريق ديبو الهندي في الثاني من مايو المقبل في آخر لقاءات الفريق في المجموعة .. حيث تضم البعثة النصراوية 28 فردا وهم علي بن أحمد الشحري رئيسا للبعثة وسعيد بن سالم عوض الشنفري وعبد الحكيم بن عامر الشنفري اداريين وبدر فرج بخيت بيربزوزي مشرف الكرة وخميس بن صنجور مستهيل مدير الفريق والجهاز الفني المكون محمد بن أحمد جعبوب مساعد المدرب واحمد متولي العشري مدرب الحراس وعماد سليمان اخصائي العلاج و20 لاعباً هم: عادل مطر وحسين مستهيل ربيع ونبيل عاشور ومحمد عاشور وحمدي هوبيس ورضوان سالم ومحمد سعيد متوانا وراشد ناصر العلوي واشرف عيد تيسير وهيثم سالم تبوك ومحمد علي الكثيري وبلال زايد وهشام بن خالد صنجور وغازي احمد بيت بهدور ومعمر بشير سبتي وعبد الحليم فايل وهاشم الكحالي وهاني سعيد دهيش وسعيد كريمي ومحمد مبارك الهناني.


أعلى





بمشاركة 25 متدربة
انطلاق فعاليات البرنامج التدريبي لتأهيل الطلبة والاطفال المعاقين ذهنياً
البرنامج يهدف إلى مساعدة المعاقين في الدمج الاجتماعي بالأولمبياد الخاص

انطلقت أمس ( الثلاثاء) فعاليات البرنامج التدريبي في مجال المبادرات وتوعية العائلات والمعلمين المعنيين بتأهيل فئة الطلبة والأطفال من عمر 7 إلى 12 سنة في المجال الرياضي للمعاقين ذهنياً والتي تنظمها لجنة الأولمبياد الخاص العماني بالتعاون مع الأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك بجمعية رعاية الأطفال المعاقين بمنطقة العذيبة بمحافظة مسقط.
وتميز البرنامج التدريبي الذي بدأ أمس بالمحاضرة النظرية التي ألقتها نيبال فتوني مديرة مشاريع المبادرات بالأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبمشاركة 25 متدربة من طالبات كلية التربية بجامعة السلطان قابوس ومتطوعات من الجمعية العمانية لرعاية الأطفال المعاقين ومن مركز الوفاء الاجتماعي التطوعي بالعامرات واشتمل البرنامج يوم أمس على تعريف بمفهوم الإعاقة بشكل عام وكيفية التعامل مع الطفل المعاق وأهمية الرياضة للمعاقين خاصة في المرحلة التي يتم فيها دمج المعاقين مع المدارس النظامية وكيفية تأهيل بعض المعاقين القادرين على الاستيعاب مع المدارس الحكومية ويصبح التعامل معهم من البعض بنفس الطريقة التي يعامل فيها الطفل السليم فمن خلال هذه الدورة يتم إعطاء المعلمات فكرة عن كيفية التعامل مع فئة المعاقين ونوعية التدريبات الرياضية التي يجب أن يمارسها.
وقد أكدت نيبال فتوني مديرة مشاريع المبادرات بالأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بان البرنامج التدريبي يهدف إلى المساعدة في عملية الدمج الاجتماعي في الأولمبياد الخاص الذي بدأ العمل في هذا المجال منذ 1962 والرياضة تساعد على التأهيل في المجال الأكاديمي والجسدي والعقلي وتوفير الحركة لدى هذا المعاق من خلال هذه الرياضة وهناك الكثير من الإنجازات الكثيرة وتطورت كثيراً هذه الفئة بفضل الرياضة وأصبح الدمج الاجتماعي من خلال الألعاب الأولمبية الذي يعتمد على 4 مشاريع للمدارس والشباب من خلال المدارس العادية وليس ضرورياً التي فيها دمج مع المعاقين من اجل تقديم فكرة عن الأشخاص المعاقين وتغيير نظرة الأفراد لهؤلاء المعاقين بطريقة علمية والإلهام والتفهم للاختلافات الفردية والفعل من خلال القيام بمشروع مدرسي عملي فكل الأمور تتغير من خلال المشاريع وتعلمهم الاختلافات الفردية.
أما المشروع الآخر هو مشاركة دعم العائلة من لديهم إعاقة ذهنية وكيفية مساعدة هؤلاء الأطفال لأننا لا نعرف مشاكلهم بالبيت من خلال العائلات نتوصل لهذه المشاكل التي يواجهونها حتى يتخطوا هذه المشاكل والمشروع الثالث هو المتطوعون لأن مشروع رعاية وتأهيل المعاقين معتمد على التطوع وهؤلاء المتطوعون بحاجة إلى برامج تأهيلية وتدريبية في مختلف المجالات ربما الاعتماد على البرنامج الميداني أكثر تطبيقاً أكثر من الاكاديمي أما المشروع الثالث الذي يعتمد عليه هذا البرنامج هو إعداد القادة من اللاعبين الذي سبق لهم وحققوا انجازات في برامج الاولمبياد الخاص لذلك يجب منحهم الثقة وتأهيلهم لكسب قدراتهم ليكونوا مستقبلاً مدربين او مساعدين او متطوعين أو حتى في المجال الاعلامي وذلك وفقاً لإمكانياتهم وقدراتهم ويساهموا في دمج الآخرين بالمجتمع.
وأضافت قائلة كان يهمنا في هذا البرنامج ان يكون هناك معلمات مشاركات في مختلف المجالات الرياضية واللغة والفن لتعرف على كيفية التعامل الجيد مع هذه الفئة صحيح إن الفئة المشاركة حالياً لديها المقدرة على الاستيعاب من خلال المشاركة وطرح النقاش والاستفسار مما لمست بان الكل جاء ليتعرف على كل صغيرة وكبيرة وهناك استعداد لإبراز هذا الجانب من العمل التطوعي على الرغم من انهم جدد في مثل هذه البرامج لكننا نتمنى في المستقبل ان يكونوا مدربين في مجال الاولمبياد الخاص الدولي وسوف نواصل هذا البرنامج اليوم من خلال التدريب العملي لدمج المشاركين مع المعاقين في البرنامج الرياضي الخاص بالأولمبياد الخاص العماني الذي تلقى الدعم من قبل شركة ماتيل الاميركية التي قدمت دعما ماليا لتشجيع دخول الاعمار الصغيرة ضمن الالعاب الموجودة في الأولمبياد الخاص الدولي.

* المشاركات يرحبن بالبرنامج

رحبت المشاركات في البرنامج التدريبي بفكرة مشاركة المعلمات وطالبات كلية التربية بجامعة السلطان قابوس ومراكز الوفاء الاجتماعي وبعض الجهات الأخرى المعنية بالمعاقين حيث تقول ليلى الحضرمي نائبة رئيس مجموعة الرياضة والمجتمع ربما هذه الدورة النظرية هي الأولى بالنسبة لي لكن ليس غريباً علي العمل مع المعاقين حيث لدينا الكثير من المشاركات الرياضية والفعاليات سواء بالصالة الرياضية بالجامعة او التي تقام بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.
وقالت هذه الدورة أضافت أشياء كثيرة من معلومات قيمة تختص بمجال دمج المعاقين في المدارس النظامية وكان يفترض أن تكون هناك مشاركة أكبر من العدد الحالي وإتاحة الفرصة للاخرين من معلمي المستقبل سواء من كلية التربية الرياضية أو الكليات الأخرى التي يتخرج منها معلمون في المستقبل لتكون لديها معلومات وخلفيات أكبر في مجال دمج المعاقين حتى لا يجدوا صعوبات عند الانخراط في السلك التعليمي فنحن من جانبنا نوجه نداء للمؤسسات التعليمية المسؤولة بالمشاركة الفعالة في مثل هذه البرامج.
أما المشاركة مي الحاتمي نائبة رئيسة اللجنة الثقافية بالجامعة أيضاً فقالت المحاضرة في نظري شيء جديد فمشاركتنا بعدد 18 طالبة من الجامعة وتحديداً من كلية التربية شيء جيد لننقل الفكرة لباقي الطلبة لكن بقية الأقسام كان يجب ان تشارك وتستفيد من مثل هذه المحاضرات والندوات والبرامج التدريبية .
ومن جهتها قالت خديجة الساعاتي مديرة المبادرات في الاولمبياد الخاص العماني كان يفترض أن يشارك عدد من المعلمات بوزارة التربية والتعليم على اعتبار أن هذه الدورة التدريبية تخص المعلمات أكثر لكن الوزارة لم تلب دعوتنا ونداءنا للمشاركة في البرنامج الذي اشتمل في يومه الأول على محاضرات نظرية حول مفهوم الإعاقة بشكل عام وكيفية التعامل مع الطفل المعاق وأهمية الرياضة للمعاقين خاصة في المرحلة التي يتم فيها دمج المعاقين مع المدارس النظامية وكيفية تأهيل بعض المعاقين القادرين على الاستيعاب مع المدارس الحكومية ويصبح التعامل معهم من البعض بنفس الطريقة التي يعامل فيها الطفل السليم فمن خلال هذه الدورة يتم إعطاء المعلمات فكرة عن كيفية التعامل مع فئة المعاقين ونوعية التدريبات الرياضية التي يجب أن يمارسها لكن اقتصرت المشاركة في البرنامج على طالبات كلية التربية بجامعة السلطان قابوس وبعض المتطوعات من مركز الوفاء الاجتماعي بالعامرات ومن جمعية رعاية الاطفال المعاقين.

* اليوم برنامج رياضية

يخصص اليوم من الدورة في الفترة المسائية للبرنامج العملي الرياضي الذي سيقام بجامعة السلطان قابوس من الساعة الرابعة حتى التاسعة مساء بوجود عددً من طلبة جمعية رعاية الأطفال المعاقين وبعض طلبة مركز الوفاء الاجتماعي بالعامرات حيث سيكون يوماً رياضياً لهذه الفئة ومن خلاله تقوم المدربة نيبال فتوني بتقديم شرح عن كيفية التعامل مع هذه الفئة خلال المسابقات الرياضية التي ستكون في ألعاب القوى وكرة القدم والسلة ليختتم البرنامج بمنح بعض الهدايا والميداليات للطلبة الفائزين بالمراكز الأولى في المسابقات الرياضية.


أعلى





رئيس أركان قوات السلطان المسلحة يكرم فرق الرماية وألعاب القوى

احتفل صباح أمس بوحدة الرماية الدولية بتكريم فريق قوات السلطان المسلحة للرماية والمنتخب الوطني العماني للرماية ومنتخب قوات السلطان المسلحة لالعاب القوى، وقد رعى حفل التكريم الفريق الركن احمد بن حارث بن ناصر النبهاني رئيس أركان قوات السلطان المسلحة رئيس الاتحاد العماني للرماية.
في بداية الحفل استمع راعي الحفل الى إيجاز من مدير الرياضة العسكرية برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة عن مشاركة الفريق في بطولتي الجيش البريطاني للرماية واتحاد الجيش البريطاني للرماية اللتين أقيمتا بالمملكة المتحدة في عام 2005م وحقق فيهما نتائج مشرفة في المسابقات التي شارك فيها حيث حصل على (11) كأسا و76 ميدالية مختلفة.
كما قدم مدير الرياضة العسكرية إيجازا عن الفريق الوطني للرماية المشارك في بطولة غرب آسيا بدولة قطر الشقيقة لعام 2005م وحقق خلالها المركز الثاني والميدالية الفضية على مستوى الفرق في مسابقة البندقية الهوائية مسجلا 1726/1800 نقطة.
وكذلك عن المشاركة الاولى لمنتخب قوات السلطان المسلحة لالعاب القوى في البطولة العسكرية الاولى لدول مجلس التعاون الخليجي لعام 2006م والتي حقق فيها المركز الرابع بالترتيب العام وحصل على ذهبية وفضية وبرونزيتين.
بعد ذلك قام راعي المناسبة بتكريم أعضاء الفرق الرياضية والاداريين والمدربين مشيدا ومباركا للفرق على الانجازات الكبيرة التي حققتها ثم شاهد والحضور جانبا من مهارات الرماية التي يتمتع بها الرماة، بعدها قام رئيس أركان قوات السلطان المسلحة راعي المناسبة والحضور بجولة في ميادين الرماية اطلعوا خلالها على آخر التعديلات التي جرت على الميادين وعن الخطط المستقبلية لتطوير وتأهيل هذه الميادين حسب المواصفات العالمية.
وبهذه المناسبة أدلى رئيس أركان قوات السلطان المسلحة رئيس الاتحاد العماني للرماية بتصريح جاء فيه:
(نحمد الله ونشكره على النتائج المشرفة التي حققتها فرق الرياضة العسكرية لعام 2005م حيث حقق فريق قوات السلطان المسلحة للرماية مراكز مشرفة في مسابقة بيزلي بالمملكة المتحدة فقد أحرز (11) كأسا و(76) ميدالية من مختلف الانواع، كما حقق الفريق الوطني للرماية أيضا نتائج مشرفة في الدوحة بدولة قطر الشقيقة في مسابقة دول غرب آسيا.
وكذلك حقق فريق قوات السلطان المسلحة لالعاب القوى الذي شارك في ابوظبي بدولة الامارات العربية الشقيقة في المسابقة العسكرية الاولى لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث حقق هو الآخر نتائج طيبة وقد مثلت هذه الفرق الرياضية العسكرية السلطنة خير تمثيل ومثلوا قواتهم المسلحة حسب المتوقع منهم ونهنئهم على هذه النتائج المشرفة واذ نشيد بهذه النتائج الطيبة والتكريم الذي قدم لهم اليوم فأننا نأمل منهم تحقيق نتائج أفضل في المرات القادمة وان يواصلوا احراز النتائج المشرفة.
كما ان هناك جهودا تبذل لتطوير المرافق التي تخدم الرياضة والرياضيين بقوات السلطان المسلحة ومنها تطوير ميادين الرماية التي وصلت الى مراحل متقدمة ونأمل ان تصل الى مجمع للرماية في المستقبل القريب ان شاء الله.
وهناك جهود تبذل لتشييد مجمع للرياضة العسكرية في المستقبل القريب ونأمل ان تكتمل هذه المرافق قبل نهاية الخطة الخمسية الحالية.
حضر المناسبة اللواء الركن سعيد بن ناصر السالمي قائد الجيش السلطاني العماني واللواء الركن بحري سالم بن عبدالله العلوي قائد البحرية السلطانية العمانية واللواء محمد بن عبدالله الريامي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات وسعادة محمد بن ناصر الراسبي وكيل وزارة الدفاع والشيخ سعود بن حمد الرواحي رئيس الاتحاد العماني لالعاب القوى وعدد من كبار ضباط قوات السلطان المسلحة والحرس السلطاني العماني وشرطة عمان السلطانية.


أعلى




الاولمبية العمانية ترشح الحجري والدلهمي سفيرين
في الألعاب الآسيوية الخامسة عشرة بالدوحة

كتب ـ خالد الجلنداني :علمت ( الوطن) بأن اللجنة الأولمبية العمانية رشحت كلا من المدربين الوطنيين عبدالرحيم بن سليم الحجري ( كرة قدم ) و حمود بن عبدالله الدلهمي ( ألعاب القوى ) ليكونا سفيرين للسلطنة في دورة الألعاب الاسيوية الخامسة عشر التي تستضيفها العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 1 إلى 15 ديسمبر 2006 حيث سينضمان إلى باقي سفراء الدول المشاركة في الدورة وذلك تكريما لهم على الجهود الكبيرة التي بذلوها مع منتخباتهم الوطنية.
وقد جاء اختيار الجحري والدلهمي بناء على ترشيح من قبل اللجنة الاولمبية العمانية بأن يكون السفراء من قبل الاتحادات الكبيرة التي تضم قاعدة عريضة من الاندية إلى جانب تميز كل منهما في اتحاداتهم حيث كان للمدرب الوطني عبدالرحيم الحجري الاثر الكبير في اختيار نجوم منتخبنا الذي شارك في مونديال الاكوادور 1995 وحصل فيه المنتخب على المركز الرابع لأول مرة في تاريخ مشاركات المنتخب في المونديال الذي شارك فيه ثلاث مرات في مصر عام 1997 و عام 2001 بترينداد وتوباجو.
أما حمود الدلهمي فيعد من أفضل لاعبي منتخبنا الوطني لألعاب القوى ( سابقا) واستطاع ان يرفع علم السلطنة عاليا خفاقا في مختلف المحافل الدولية وحقق العديد من الميداليات المتنوعة خاصة في سباق 200 م الذي تميز فيه بالسرعة العالية والمهارات الفنية والبدنية الجيدة .
وكانت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الاسيوية الخامسة عشر طلبت من جميع الدول اختيار سفيرين من كل دولة واشترطت بأن يكون السفراء رياضيين ولهم مساهمات عديدة مع منتخباتهم ويجيدون التحدث باللغتين العربية والانكليزية تحدثا وكتابة .
وقد تعهدت اللجنة المنظمة لدورة الألعاب الاسيوية الخامسة عشر بتنظيم وتقديم افضل الالعاب التي شهدتها أو ستشهدها القارة الآسيوية على الاطلاق والتي ستبقى خالدة في ذاكرة آسيا والعالم لأجيال قادمة.
وسوف تتميز اسياد الدوحة بالعديد من الاحداث والمفاجآت والتي لم يسبق لها وان شهدتها الدورات السابقة منها مشاركة عشرة الاف رياضي واداري من الجنسين يمثلون 45 دولة آسيوية لأول مرة يتنافسون في 39 لعبة رياضية و 412 منافسة فيما يبلغ عدد المتطوعين 15 ألف متطوع يعملون في تغطية العاب الدورة بالاضافة إلى 3000 اعلامي بجانب 1000 قناة فضائية تملك حق البث التليفزيوني.
وقد حرصت اللجنة المنظمة للدورة على توفير افضل البنيات الأساسية والمنشآت الرياضية المتطورة لانجاح افضل الدورات الاسيوية بعد الاولمبياد منها بناء القرية الاولمبية التي تقع بمنطقة الرميلة في قلب الدوحة إلى جانب انشاء المدينة الرياضية التي تقع على بعد 8 كيلو مترات عن قرية الالعاب الاسيوية وعلى مساحة 130 هكتار وهي محور دورة الالعاب عام 2006 وتضم ملعب استاد خليفة الاولمبي الذي يعد تحفة عالمية بكل المقاييس حيث سيحتضن هذا الملعب حفلي الافتتاح والختام للدورة ويتسع لحوالي 50 ألف مشاهد وهي اعلى سعة لملعب في الدوحة.
وتضم باقي مرافق المدينة الرياضية مركز حمد للرياضة المائية والاكاديمية الرياضية وصالة داخلية لكرة السلة ومستشفى للطب الرياضي ومركزا للطاقة وغيرها من المرافق الاخرى التي اعدتها اللجنة المنظمة التي تسارع الزمن حاليا لإنهاء كافة المرافق قبل انطلاقة الدورة بوقت كاف.


أعلى





خلال اجتماعه بأصحاب مدارس الخيل والفروسية
اتحاد الفروسية يؤكد على تقديم الدعم الممكن لهذه المدارس
وتصنيفها وفقاً لالتزامها بشروط الاتحاد

عقد اتحاد الفروسية ظهر أمس بمقره بالغبرة لقاء خاصا مع أصحاب مدارس الخيل والفروسية بالسلطنة وذلك لمناقشة الكثير من الجوانب الهامة التي تساهم في تطوير هذه الرياضة إلى الأفضل برئاسة محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد وبحضور حمود الرقادي أمين السر واللواء سامي نجم الدين الخبير الفني بالاتحاد حيث حضر ممثلو 11 مدرسة لهذا الاجتماع وهي الخيالة السلطانية وخيالة مدرعات سلطان عمان وخيالة شرطة عمان السلطانية بالإضافة إلى مدرسة البشائر من ولاية منح ومدرسة القرم والهاشمي من محافظة مسقط ومربط الخيل من صحار ومركز عبري من ولاية عبري والصواهل من ولاية السيب والرميس من ولاية بركاء وبدية من ولاية بدية بالمنطقة الشرقية.
حيث أكد محمد الفيروز أن الهدف من هذا الاجتماع هو وضع الضوابط الخاصة لهذه المدارس بالإضافة إلى مساعي الاتحاد نحو تقديم الدعم الممكن لها وتصنيفها على مستويات مختلفة حسب الاشتراطات التي سيضعها الاتحاد خلال الأيام المقبلة وكذلك التركيز على جوانب السلامة التي تعتبر الأهم.
وأضاف الفيروز أن الخطوة القادمة هو إيجاد عدد من المسابقات لهذه المدارس من بينها قفز الحواجز والتقاط الأوتاد باعتبارها رياضة اولمبية ويمكن ان تكتشف بعض المواهب من الولايات في هذه الرياضة.
كما اشار إلى ان الخطة القادمة هو ربط جميع اندية وجمعيات الخيل بالاتحاد لايجاد الجمعية العمومية التي سيحق لها التصويت واختيار أعضاء مجلس الإدارة القادم.

* تنشيط فصل الصيف
وتحدث عن الخطط الأخرى للاتحاد وهو تنشيط مدارس الفروسية في الإجازة الصيفية والمشاركة في فعاليات الصيف الرياضي على مستوى السلطنة والذي تقيمه اللجنة الأولمبية العمانية. لكي يتم من خلال ذلك تنشيط فعاليات مهارات الخيل والاستفادة من الإمكانيات المتوفرة لدى الخيالة السلطانية واستيعاب الرياضات التقليدية الأخرى لتواكب عصر التطور الذي تشهده هذه الرياضة على المستوى العالمي.
وتحدث عن جانب مهم وهو السعي إلى استقطاب عدد من فئات المراحل السنية الشباب والناشئين لتدريبهم وصقلهم بشكل أفضل مع إعطاء المرأة اهتماما آخر في مزاولة هذه الرياضة وانشاء بعض الأماكن المغلقة لتأخذ حقها في هواية ركوب الخيل .

* اهتمام بالمتقاعدين وصحة الخيل
وحول الاهتمام بالمتقاعدين الذين كانوا يعملون في بعض الجهات الحكومية ذات الصلة بالخيل والفروسية أوضح ان الاتحاد سيتبنى هؤلاء المتقاعدين وإعطاءهم اهتماما مضاعفا للاستفادة من خبراتهم وسيتم توزيعهم على مدارس الفروسية في الولايات وأماكن تواجدهم.
وعن صحة الخيل أشار إلى انه تم تشكيل لجنة بيطرية بالاتحاد وتم إعداد برنامج خاص لها وهناك فكرة في إيجاد عيادة بيطرية متنقلة لمتابعة مدارس الفروسية وكذلك للخيول في الولايات.

* تفاعل جيد
التفاعل الجيد كان سمة اللقاء مع مندوبي مدارس الفروسية حيث اكدوا ان هذا الاهتمام هو استشعار جيد نحو الاهتمام المبشر بتطوير رياضة الفروسية بالسلطنة والتي تجد الدعم من كافة الجوانب سواء كانت الشرعية أو العرفية وعلى الجوانب الرسمية من خلال الرعاية والاهتمام المتواصل من قبل الحكومة وهي بالطبع نابعة من فكر الإنسان العماني والعربي الذي يعتز بالخيل.
وأكد الجميع أن هذا الاهتمام سيعطيها الاهتمام والانتشار الأوسع مع وجود زيارة للمدارس ومعاينة أنشطتها على الطبيعة وموافاة الاتحاد بما تطلبه من احتياجات بالاضافة إلى إبرازها إعلاميا والتعريف بها بشكل أفضل لأجل السمعة والانتشار لاستقطاب اكبر عدد من مرتادي هذه المدارس ولإتاحة الفرصة لهم لتعلم ركوب الخيل.

* توجه هام
وقد حرص رئيس اتحاد الفروسية على الاستجابة لمطالب الجميع مؤكدا لهم ان جميع اللجان العاملة ستعمل على تذليل كل الصعاب وايجاد كل السبل والوسائل في توفير كافة المطالب مع دعم هذه المدارس ماديا ومعنويا حتى تحقق الأهداف المطلوبة.
ووجه الشكر لبعض المدارس التي حرصت على تطوير أنشطتها وبرامجها موضحا ان الزيارة ستشمل جميع المدارس والوقوف ومشاهدة أنشطتها على الطبيعة.





أعلى




للمشاركة في عمومية الاتحاد الدولي للفروسية
محمد الفيروز يطير إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور

غادر مساء أمس محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد العماني للفروسية وسامي نجم الدين الخبير الفني بالاتحاد إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور وذلك لتمثيل الاتحاد العماني للفروسية في?اجتماعات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي? التي ستبدأ اعتبارا من يوم غد وتستمر حتى يوم 2 مايو القادم.
وسيتم خلال الاجتماع انتخاب رئيس جديد للاتحاد الدولي خلفاً للرئيس الحالي?الأميرة إنفانتا ديبيلار من إسبانيا وسيكون هناك ثلاثة مرشحين لمنصب رئيس الاتحاد الدولي وهم الأميرة هيا بنت الحسين من المملكة الأردنية الهاشمية والنائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي الحالي اليوناني فريدي سيربييري والأميرة الدنماركية بندكته.?
وسيتم البت في اختيار الدولة التي ستستضيف اجتماعات الجمعية في العام المقبل،?إذ تقدمت عدة دول لاستضافة الاجتماعات وعلى هامش اجتماعات الجمعية العمومية ستقام نهائيات بطولة العالم لقفز الحواجز،ويمثل العرب في هذه البطولة الفارس السعودي خالد العيد الدوري?والفارس السعودي رمزي الدهامي.
وأكد محمد بن عيسى الفيروز رئيس الاتحاد العماني للفروسية بأن مشاركة الاتحاد العماني في هذا المحفل الكبير يعد إنجازا كبيرا حيث سنلتقي خلال هذا الاجتماع برؤساء الاتحاد وسنتبادل معهم وجهات النظر وأخذ الخبرة من هذه الاتحادات لتطبيقها هنا بالسلطنة من أجل تطوير الفروسية العمانية.
وتمنى الفيروز بأن يتوفق إحدى الدول العربية بكرسي رئاسة الاتحاد الدولي وهذا بدوره سيخدم كثيرا الفروسية العربية والخليجية وسينصب بدوره إلى تطوير الفروسية العمانية في المستقبل وسوف نعطي بعض وجهات النظر خلال هذا الاجتماع.

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير



حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر فبراير 2006 م

الأحتفالات بالعيد الوطني الخامس والثلاثين المجيد




الهيئة العمانية للأعمال الخيرية تبلور خططها واستراتيجياتها
لبرامج ومشاريع



.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept