أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 




جلالة السلطان يهنئ ملك المغرب

مسقط ـ العمانية: بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية تهنئة إلى أخيه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية بمناسبة عيد العرش ضمنها جلالة السلطان المعظم أصدق تهانيه وأطيب تمنياته لجلالة الملك بوافر الصحة والهناء والعمر المديد مقرونة بالدعاء إلى الله تعالى أن يعيد على جلالته هذه المناسبة وأمثالها وقد تحقق للشعب المغربي الشقيق المزيد من التقدم والرقي والازدهار في ظل قيادة جلالته الحكيمة .

 

أعلى






5 أفلاج عمانية على قائمة التراث العالمي

أعلنت لجنة التراث العالمي بمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) عن إدراج خمسة أفلاج عمانية بقائمة التراث العالمي للمنظمة لتضاف إلى المواقع العمانية المدرجة بهذه القائمة العالمية مما يضيف بعدا عالميا على هذه الأفلاج وهي فلج دارس بولاية نزوي وفلج الخطمين بنيابة بركة الموز بولاية نزوى وفلج الملكي بولاية إزكي وفلج الميسر بولاية الرستاق وفلج اللجيلة بولاية صور حيث أبدع العمانيون هذا الموروث الحضاري منذ ما يزيد على ألفي عام.
وأشار معالي الشيخ عبد الله بن سالم بن عامر الرواس وزير البلديات الإقليمية والبيئة وموارد المياه إلى أن الأفلاج التي تم إدراجها بالقائمة العالمية تتميز بوجود الكثير من المعالم الأثرية على جوانب قنواتها مثل أبراج المراقبة والحصون والبيوت الأثرية وقد تم اختيارها بعد أن توافرت بها شروط ومعايير المنظمة الدولية في الاختيار.


أعلى





سبتمبر القادم .. الجولة الأولى (لرالي عُمان)

اعتبارا من الأسبوع الأول من شهر سبتمبر القادم تعود روح المنافسة والإثارة إلى رالي عمان للسيارات بعد توقف دام عاماً كاملا وستنظم الجمعية العمانية للسيارات الجولة الأولى من بطولة عمان للراليات التي تتكون من 3 جولات خلال أشهر سبتمبر ونوفمبر وديسمبر وكذلك جولتين من سباق عمان لمهارات القيادة في شهري سبتمبر ونوفمبر وسباق المرح الذي يقام للمرة الأولى في شواطئ وصحارى عمان .


أعلى





رأي الوطن
تقدير عالمي للموروث العُماني

باعلانها عن تسجيل خمسة أفلاج عمانية بقائمة التراث العالمي، تؤكد منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) أن هذه الأفلاج تتمتع بقيمة عالمية استثنائية تؤهلها لتكون جزءا من التراث المشترك للانسانية، ينبغي حمايته ليظل شاهدا باقيا على أمجاد الأسلاف في استثمار معطيات البيئة لمشروعات تنمية مستدامة، واستغلال الموارد المائية القليلة لتنمية القطاع الزراعي باعتباره من أهم موارد الدخل الوطني التقليدية، وابتكار أساليب مثالية لادارة هذه الأفلاج وهندسية لضمان استمرار جريان المياه بها.
لقد كانت الأفلاج بالنسبة للعُماني ضرورة حياة منذ مئات السنين، بل ان بعضها يصل عمره إلى حوالي 1500عام بهندسة معمارية فذة تربط مصادر المياه بالأراضي الصالحة للزراعة وبعمق يصل إلى عشرات الأمتار تحت سطح الأرض، في أزمنة تركزت الموارد خلالها على الزراعة والصيد والرعي والتجارة، وتنفيذا لرؤية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بأهمية المحافظة على الموروث العماني وصيانته، وضرورة أن ترتكز مقومات النهضة المباركة على المزج بين القديم والحديث .. العريق والمعاصر، وعلى تحقيق صيغة حضارية عمانية تتكئ على انجازات الأسلاف وتتواصل معها، وتستشرف عطاءات الحضارة الانسانية المعاصرة في جميع مجالاتها وتنتقي منها، كانت العناية المبكرة بهذا النظام العماني الفريد للري، بترميم ما يحتاج منه إلى ذلك وتطهير المجرى وصيانته، بما ساعد على استمرارها في أداء مهمتها رغم مرور مئات السنين.
ولاشك أن اختيار خمسة أفلاج عمانية ضمن قوائم التراث العالمي، هو ـ في أبرز معانيه ـ تقدير دولي لهذه الصيغة الحضارية العمانية الحريصة على حماية ملامح ومكونات الثقافة العمانية باعتبارها من أهم عناصر الهوية الوطنية، وعلى تواصل البناء الحضاري المعاصر على أساس وضعه الأسلاف العظام ابتكارا وتصميما وإدارة، وللتوجه العماني الحريص على توثيق وتسجيل كل الموروث الشعبي في الفنون والصناعات اليدوية التقليدية.
ولابد من الاشارة إلى أن هذا الاختيار ـ فوق كل ما يعنيه ـ يعتبر إشادة خاصة من المنظمة الدولية لشخص المقام السامي ـ حفظه الله ورعاه ـ باعتباره شخصية إنسانية تدعم سلام العالم وتدعو إلى التواصل ـ وليس الصراع ـ بين الحضارات، وتحث على الانفتاح مع الغير بما يحقق منافع متبادلة، إضافة إلى العرفان الذي تكنه المنظمة لجلالته ـ حفظه الله ورعاه ـ لدعمه المتواصل لجهودها في مجال تسجيل وتوثيق التراث العالمي الطبيعي والثقافي، وبأشكال متعددة لعل من أبرزها تخصيص السفينة السلطانية (فلك السلامة) لتكون تحت تصرف المنظمة في دراستها الميدانية حول طريق الحرير.
إن انضمام الأفلاج العمانية الخمسة لقائمة التراث العالمي إضافة جديدة تعزز انتماءنا الوطني، وفخرنا بقيادتنا الملهمة واصرارنا على مواصلة مسيرة التنمية والبناء والتقدم خلف رايتها المظفرة.


أعلى





العدوان ينتقم من شعب أعزل
نصرالله : انتصار المقاومة لكل لبنان
رايس تبحث في إسرائيل (الخروج من الأزمة)

بيروت ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:واصلت آلة الحرب الاسرائيلية عدوانها الوحشي على السكان العزل في جنوب لبنان، مستخدمة طائرات الـ(اف 16) المقاتلة التي ترمي بحممها، مستهدفة تدمير الأخضر واليابس في قرى وبلدات الجنوب اللبناني الصامد أمام آلة الدمار الاسرائيلية .. هذا الصمودجندي اسرائيلي وقد بدا عليه اليأس بعد القتال على الخط الأمامي داخل لبنان أمس الذي يقاوم بكل ضراوة ليكبد نخبة القوات الاسرائيلية خسائر مباشرة أجبرتها على الانسحاب المخزي من محيط بنت جبيل ليكثف العدوان من قصفه وغاراته الجوية للانتقام من شعب أعزل حطمت مقاومته غطرسة جيش يقاتل جنوده دون قضية عادلة يضحي من أجلها.
وأكدت اسرائيل رسميا انسحابها من بنت جبيل بعد سبعة ايام من المعارك الضارية.
وزعمت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان الجيش انسحب من هذه المنطقة بالتطابق مع الخطة الأساسية التي لا تنص على احتلالها بل على مراقبة محيطها.
وروى مئات المظليين الذين شاركوا في معارك بنت جبيل انهم تعلموا عدم الاستهانة بمقاتلي حزب الله.
وقال المظليون "كانوا يطلقون النار لكننا لم نكن نعرف من أين". "لم نكن نراهم".
وتعرضت بنت جبيل لقصف مدفعي اسرائيلي عنيف صباح امس، واحصي سقوط 350 قذيفة على احيائها السكنية في اقل من ثلاث ساعات. كما امتد القصف بعيد المدى ليطول بلدات عيناتا، عيترون، الخيام، الحنية، زبقين، كفركلا، العديسة، شبعا، الهبارية، كفرشوبا، ومعظم قرى المواجهة القريبة من الخط الازرق.
واعلنت "المقاومة الاسلامية" بأن الاشتباكات على محور بنت جبيل ـ مارون الراس، وقعت على طرفي الخط الازرق، ولم تسجل اية محاولة تقدم اسرائيلية باتجاه المناطق المحررة في الجنوب على طول الجبهة طوال ما قبل ظهر امس.
وعاود الطيران الاسرائيلي قصف بلدات الجنوب ما ادى الى تدمير عدد من المنازل، وقطع الطرقات المؤدية الى البلدات المستهدفة بالقصف الجوي، وعزلها عن محيطها. وشاركت السفن الحربية الاسرائيلية الراسية قبالة شواطئ صور في القصف. كما شيعت مدينة صور امس 35 شهيداً جديداً في مأتم جماعي، بمشاركة عدد قليل من أقاربهم ووسط القصف المستمر على المدينة.
وأصابت غارات العدوان الاسرائيلي الطريق الرئيسي في لبنان المؤدي الى دمشق على بعد كيلومتر واحد من الحدود مع سوريا مما أدى الى قطع الطريق في الاتجاهين.
وذكر مصدر امني لبناني ان المقاتلات الاسرائيلية اطلقت عددا من صواريخ جو ارض على الطريق الدولية بالقرب من المصنع مما ادى الى قطعها امام الشاحنات والمركبات التي تحمل المساعدات للشعب اللبناني.
وذكرت مصادر أمنية وشهود ان الطريق بين مكاتب ادارة الجوازات والهجرة اللبنانية والسورية اصابته ثلاث ضربات جوية اسرائيلية لكن على الجانب اللبناني من الحدود.
وزعم الجيش الاسرائيلي انه قصف الطريق لقطع الطرق التي تنقل عبرها الاسلحة من سوريا الى مقاتلي حزب الله في لبنان.
من جهة اخرى قال متحدث باسم الامم المتحدة: ان جنديين هنديين من قوات حفظ السلام في جنوب لبنان اصيبا بجروح ولحقت اضرار بموقعهما نتيجة ضربة جوية اسرائيلية.
واضاف ميلوس ستروجار المتحدث باسم قوة الامم المتحدة المؤقتة في لبنان: ان الجنديين نقلا الى المستشفى. وذكر ان نقطة المراقبة داخل موقعهما لحقت بها اضرار.
وأعلن مسؤول بارز في وزارة الخارجية الاسرائيلية أن بلاده لن تطالب بنزع فوري لسلاح حزب الله وذلك في اطار صفقة لوقف القتال الدائر الآن في المنطقة.
وقال المسؤول في تصريح اذاعته اذاعة (سوا) الاميركية امس ان "اسرائيل ستطلب من القوات الدولية المزمع نشرها على الحدود ابعاد مقاتلي حزب الله عن الحدود ومنعه من تعزيز ترسانة صواريخه بإمدادات جديدة".
وأضاف: ان اسرائيل تسعى للحصول على التزام بالبدء في عملية تطبيق قرار مجلس الامن الدولي رقم 1559 غير أنها لن تصر على تنفيذ ذلك القرار في الوقت الراهن.
الى ذلك أعلن الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في كلمة متلفزة أنه سيهدي انتصار المقاومة اللبنانية حال تحققه الى لبنان.
وأضاف : يجب ألا يخاف احد من انتصار المقاومة، ولكن الخوف من هزيمة هذه المقاومة.
واعتبر نصر الله أن الجيش الإسرائيلي لم يتمكن من تحقيق أي إنجاز عسكري يسمح له باستثماره على المستوى السياسي، مشددا على أن عناصر الحزب تمكنوا من إلحاق الضرر بأهم لواء في القوات البرية الإسرائيلية لواء (غولاني). وقال: العدو لم يتمكن من تحقيق أي انجاز عسكري والعالم كله يعترف بذلك. وأشار نصرالله إلى أن قصف مدينة العفولة شمال إسرائيل هو بداية ما بعد حيفا، مهددا باستهداف مدن في وسط إسرائيل في حال واصل الجيش الإسرائيلي استهداف المدنيين في لبنان .
يأتي ذلك فيما وصلت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الى اسرائيل لاجراء محادثات جديدة "للخروج من الازمة".
وأفادت مصادر رسمية اسرائيلية ان رايس توجهت فورا الى القدس المحتلة لاجراء محادثات مع رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت فيما تلتقي اليوم نظيرتها الاسرائيلية تسيبي ليفني. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية مارك ريغيف "نتحدث عن سبل الخروج من الازمة في لبنان".
وشدد على ان هذا المخرج "يجب ان يكون في اطار تطبيق القرار 1559" الصادر عن مجلس الامن الدولي والذي ينص خصوصا على نزع سلاح الميليشيات ونشر الجيش اللبناني على الحدود بين لبنان واسرائيل.
وأكدت رايس قبل وصولها تل ابيب انها تتوقع محادثات "مكثفة جدا لن تكون سهلة وتتطلب تنازلات متبادلة، مع المسؤولين في اسرائيل".
واضافت "لسنا في طور تحديد مهلة، ولكن بما اننا نريد بالتأكيد نهاية قريبة للعنف، من المهم ان نتوصل الى اتفاق" على النقاط الاساسية.

 

أعلى





(خبز ممدد) بدل (البيتزا).. إيران تمنع استعمال الكلمات الاجنبية

طهران ـ وكالات: أمر الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بحظر استعمال الكلمات الأجنبية وخصوصا الانكليزية لدى الحديث بالفارسية، كما أفاد مسؤول في أكاديمية اللغة الفارسية والأدب لتحل كلمات مثل "أجنحة دوارة" و"الخبز الممدد" بدلا من محل هليكوبتر والبيتزا.
وقال المتحدث باسم الأكاديمية أن الرئيس أحمدي نجاد "وقع مرسوما يحظر استخدام كلمات أجنبية ويأمرنا بإيجاد كلمات بديلة لها.
وأوردت صحيفة "همبستقي" الإيرانية أن الرئيس "أرغم المسؤولين الإيرانيين على توظيف كافة الإمكانات الثقافية التي بحوزتهم لتشجيع وتعليم السكان التحدث والكتابة بلغة فارسية سليمة".
من جهة أخرى قال الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز : إن بلاده تقف إلى جانب إيران في أي وقت وتحت أي ظرف.
وأعرب تشافيز في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني عقب اجتماعهما أمس عن أمله في بدء الشركات النفطية الإيرانية أنشطتها في الخليج الفنزويلي (منطقة اورنيوغو) موضحا أن بإمكان هذه الشركات بدء نشاطها من خلال الاستثمار في قطاع الغاز.
وكشف أنه سيتم خلال هذه الزيارة توقيع مذكرة تعاون تتعلق بمشاريع بتروكيماوية مشيرا إلى تعاون البلدين في مجال إنتاج الأدويه والمعدات الزراعية .


أعلى





مقتل 4 مارينز والعنف يحصد 12 عراقيا
الجيش يطلق النار على الشرطة في النجف

بغداد ـ وكالات: لقي 4 جنود أميركيين مصرعهم في الأنبار كما حصد العنف المستمر في العراق 12 عراقيا أمس في هجمات متفرقة فيما تم العثور على 13 جثة مجهولة الهوية.
يأتي ذلك فيما قتل شرطي عراقي بنيران دورية من الجيش العراقي فى مدينة النجف إثر مشادة كلامية بين الجانبين.
وقالت شرطة النجف : إن شرطيا قتل بنيران الجيش العراقي بعد مشادة كلامية بين أفراد حاجز تفتيش للشرطة ودورية للجيش فى حي الوفاء بشمال المدينة.
وأشارت إلى أن الحادث وقع إثر منع الشرطة مرور دورية تابعة الجيش مما أدى إلى حدوث مشادة كلامية بين الطرفين وقيام جنود من الجيش بإطلاق النار.



أعلى





الاحتلال يغتال طفلا فلسطينيا على الأقل يوميا

رام الله المحتلة ـ غزة ـ (الوطن) ـ وكالات:قالت الحركة العالمية للدفاع عن الطفل في بيان لها : إن قوات الاحتلال الإسرائيلية اغتالت 31 طفلا فلسطينيا خلال الشهر الماضي بمعدل طفل كل يوم وأدانت الحركة الجرائم التي ترتكبها إسرائيل بحق الأطفال الفلسطينيين، مؤكدة أن العدد الكبير من الشهداء الأطفال في قطاع غزة على أيدي قوات الاحتلال قلل من شأن مبادئ القانون الدولي الإنساني واعتبرت الحركة أن الشهر الأخير من عدوان جيش الاحتلال الإسرائيلي تميز بقلة احترام مبادئ القانون الدولي العرفي خصوصاً فيما يتعلق بمبدأ التمييز، الذي يتطلب من الأطراف المتحاربة التمييز في جميع الأوقات بين المدنيين والأعيان المدنية من جهة والأهداف العسكرية من جهة أخرى.
إلى ذلك استشهد عضو في حركة الجهاد الإسلامي أمس برصاص جنود إسرائيليين في الوسط القديم لمدينة نابلس، شمال الضفة الغربية، كما أفادت مصادر أمنية فلسطينية.
وقصف الاحتلال مناطق في قطاع غزة زاعما أنها مخازن أسلحة وأنفاق في القطاع ، وتوغلت قواته مجددا في شمال القطاع ضمن هجوم متواصل منذ شهر أوقع نحو 150 شهيدا فلسطينيا.
وأعلنت متحدثة باسم جيش الاحتلال أن الجيش نفذ عملية توغل "محدودة" في شمال قطاع غزة .
من جهة أخرى أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أمس إن إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين المعتقلين في إسرائيل لا يجوز أن يكون مرتبطا بالإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليت.
وقال عباس قبيل لقائه الرئيس المصري حسني مبارك في الإسكندرية: إنه حتى قبل أسر العسكري الإسرائيلي، كان "هناك حديث عن لقاء مع رئيس الوزراء إيهود أولمرت " لمناقشة موضوع الأسرى الفلسطينيين .
واشار عباس إلى أن "أولمرت وعد الرئيس مبارك بالإفراج عن أسرى فلسطينيين، وبالتالي فإن حل مشكلة الأسير ليس صفقة متزامنة ولكن يطلق سراح الأسير ويطلق سراح عدد معروف من الأسرى الفلسطينيين" وتوجه عباس بعد مصر إلى المملكة العربية السعودية.



أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير



الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر يوليو 2006

كتاب جدار بغداد

للكاتب وليد الزبيدي


كتاب الرحلة البيلوروسية بين عهدين

للكاتب د/ فايز رشيد


 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept