الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 






مسودة اتفاق للعملة الخليجية الموحدة أمام قمة (التعاون) القادمة

أبوظبي ـ وكالات: عقد بإمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة أمس الاجتماع الحادي والاربعين للجنة محافظي مؤسسات النقد والبنوك المركزية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
ويرأس وفد السلطنة إلى الاجتماع سعادة حمود بن سنجور الزدجالي الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني.
قال محافظ مصرف الإمارات المركزي الدكتور ناصر السويدي إن مسودة الاتفاق النهائي للعملة الخليجية الموحدة ستعرض على قمة قادة دول المجلس المقبلة فى نهاية العام الحالي.
وقال السويدي في موتمر صحفي عقد على هامش ترأسه الاجتماع : إنه من الأرجح أن تكون العملة الخليجية الجديدة مرتبطة بعملة واحدة فقط .
وأوضح أن الارتباط بسلة من العملات ينتهي دائما إلى سيطرة عملة واحدة فقط مشيرا إلى إمكانية النظر في تعويم العملة الخليجية الجديدة الموحدة في المدى البعيد وبحسب الظروف0
وقال : إن اللجنة تلقت مسودة للقانون المنظم لعمل سلطة النقد المركزية التي تم إعدادها بواسطة البنك المركزي الاوروبي وأن الأخذ بهذه المسودة سيكون على سبيل الاسترشاد إذ ستتم مراعاة الخطوط العريضة والملامح الرئيسية بها عند صياغة الأطر القانونية الخاصة بالسلطة الجديدة.
وأضاف أن سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي برفعه أسعار الفائدة وصلت إلى نهايتها مع توقعه أن تبدأ الفائدة الأميركية في التناقص خلال فترة زمنية تقدر مابين ستة وتسعة أشهر.
وقال السويدي : إن الأخذ بأسعار الفائدة الأميركية من خلال ربط عملات دول المجلس بها ليس له انعكاسات سلبية نتيجة لاختلاف الأوضاع في دول الخليج عن الولايات المتحدة وأن الظروف الاقتصادية تتباين داخل الولايات المتحدة ما بين ولاية وأخرى.
وكان السويدي قد القى كلمة في بداية الاجتماع اشار من خلالها الى اهمية عمل اللجنة فى تحديد الاطر الشاملة والهيكلية والفنية لانطلاق العملة الخليجية الموحدة موضحا ان اللجنة ستعمل على انطلاق العمل الموحد للدول الخليجية الخاص بالعملة الموحدة بموجب القوانين التى ستصدرها الدول الاعضاء فى مجلس التعاون الخليجى.
ومن جهته قال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية فى الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي محمد المزروعي: إن على البنوك المركزية تحديات ومسؤوليات كبيرة فى العمل على تحقيق التكامل والتعاون الاقتصادي للدول الأعضاء وأضاف أن مجلس التعاون الخليجي يحتفل حاليا بمرور 25 عاما على إنشائه حيث حقق فى السنوات السابقة العديد من الإنجازات على صعيد زيادة التعاون المشترك بين الدول الاعضاء وقال : إن قادة دول مجلس التعاون الخليجي فى اجتماعهم التشاوري فى مايو الماضي أكدوا أهمية التكامل الاقتصادي للدول وانشاء السوق الخليجية المشتركة والاتحاد الجمركي والعملة الخليجية الموحدة.
ومن المقرر أن يناقش الاجتماع العديد من الموضوعات منها الإعداد لإقامة الاتحاد النقدي بين دول المجلس والتحضيرات اللازمة لإطلاق العملة الخليجية الموحدة في ضوء ما تتضمنه تقارير ومحاضر اجتماعات اللجان الفنية المنبثقة عن لجنة المحافظين.
كما سيتم اعتماد محاضر اجتماعات اللجان الفنية للاتحاد النقدي والتي تضم فى عضويتها ممثلين عن مؤسسات النقد والبنوك المركزية ووزارات المالية بدول المجلس ولجنة الإشراف والرقابة على الأجهزة المصرفية واللجنة الفنية لنظم المدفوعات.
وسيتناول الاجتماع مناقشة الجوانب المختلفة للإطار التشريعي والتنظيمي للسلطة النقدية المشتركة للاتحاد النقدي واستعراض التطورات الاقتصادية والنقدية بدول المجلس ويرافق محافظ بنك الكويت المركزي وفد يتكون من المدير التنفيذي لقطاع الرقابة إبراهيم القاضي ومدير إدارة البحوث الاقتصادية سامي الانبعي ومدير مكتب المحافظ ذكريات الذياب ومسؤول متابعة واتصال بمكتب المحافظ محمد العوضي.


أعلى





بإشراف من وزارة القوى العاملة والجمعية العمانية للخدمات النفطية
وزير القوى العاملة يرعى تخريج 65 متدربا على نفقة الشركة
العمانية للغاز الطبيعي المسال

مسقط ـ الوطن : احتفلت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بتخريج 65 متدربا عمانيا تم تمويلهم من قبل الشركة وذلك بفندق جراند حياة مسقط تحت رعاية معالي الدكتور جمعة بن علي بن جمعة وزير القوى العاملة.
وأكد الدكتور اجنوس كاسينس المدير العام والرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في كلمة على التزام الشركة بالمساهمة الفعالة فى دفع عجلة التنمية المستدامة بالسلطنة مهنئنا المتدربين على الجهد الذي بذلوه في فترة التدريب متمنيا لهم مستقبلا باهرا والاستمرار في صقل مهاراتهم التدريبية.
من جانبه قال شهسوار بن جمدوست البلوشي المدير التنفيذي للجمعية العمانية للخدمات النفطية إن هذه الدفعات من المتدربين العمانيين جاءت نتيجة الشراكة والتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص مؤكدا على استمرار الجمعية فى تزويد أكبر عدد ممكن من الشباب العماني بالمهارات اللازمة فى مجالات عمل قطاعي النفط والغاز والصناعات المصاحبة لهما.
بعد ذلك قام معالي وزير القوى العاملة بتوزيع الشهادات على خريجي الدفعة الاولى المكونة من 27 متدربا الذين تم تدريبهم فى مجال قيادة المركبات الثقيلة وذلك تحت إشراف وزارة القوى العاملة وخريجي الدفعتين الثانية والثالثة والبالغ عددهم 38 متدربا تم تدريبهم فى مجال التصميم باستخدام الحاسب الالي وتشغيل المعدات وذلك تحت اشراف الجمعية العمانية للخدمات النفطية.
وقد سبق هذه الدفعة دفعات من المتدربين العمانيين الذين قامت الشركة بتمويل تدريبهم لتوفير المهارات اللازمة لهم للحصول على فرص عمل وظيفية في تخصصات هامة يحتاج اليها سوق العمل وتتكون الدفعة الاولى من 27 متدربا اجتازوا بنجاح دورات تدريبية في مجال قيادة المركبات الثقيلة بتكلفة إجمالية قدرها 57 ألف ريال وقد تلقى الخريجون التدريب في معاهد بالسلطنة تحت إشراف وزارة القوى العاملة وبتمويل من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال أما الدفعة الثانية فتتكون من 25 متدربا اجتازوا بنجاح دورة تدريبية في التصميم باستخدام الحاسب الآلي حيث بلغت تكلفة التدريب أكثر من 51 ألف ريال كما شملت الدفعة الثالثة 13 متدربا في مجال تشغيل المكائن بتكلفة تزيد عن 34 ألف ريال حيث تلقى الخريجون التدريب تحت إشراف الجمعية العمانية للخدمات النفطية وبتمويل من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال .


أعلى





تهدف الى تنمية المهارات في الجوانب الادارية والسلوكية في بيئة العمل
وكيل التعليم التقني والتدريب المهني يفتتح حلقة العمل حول مهارات المدير الناجح

افتتحت مساء امس بقاعة التدريب بوزارة القوى العاملة حلقة العمل التدريبية حول (مهارات المدير الناجح) وذلك تحت رعاية سعادة حمد بن خميس العامري وكيل التعليم التقني والتدريب المهني بوزارة القوى العاملة والتي تنظمها الوزارة لعدد 25 من مديري العموم ومديري الدوائر.
وقد القى سعادته كلمة رحب فيها بالمشاركين في الدورة وبالدكتور محمود جبريل رئيس مجلس ادارة مؤسسة جبريل للتدريب والاستشارات (جيتراك) محاضر الدورة واشاد سعادته بالعديد من الدورات التي قدمها الدكتور محمود سابقا والخبرة الواسعة التي يمتلكها وحول الدورة اشار سعادته الى انه تم اختيار مادتها بعناية بالتعاون مع جيتراك في اطار خطة الوزارة لتطوير مواردها البشرية في مختلف المجالات وتمنىمن المشاركين الاستفادة من الدورة.
كما القى الدكتور محمود جبريل كلمة رحب فيها بالمشاركين واشار الى اهمية المعرفة في ظل التطور المعرفي الكبير الحاصل عن طريق مختلف الوسائل والقنوات ، وتمنى الدكتور ان تكون الدورة فرصة للتحاور والاستماع.
تهدف الحلقة والتي تستمر على مدى خمسة ايام متتالية الى تنمية مهارات المدير الناجح في الجوانب الادارية والسلوكية في بيئة العمل وتعريف المشاركين بابعاد عملية الاتصالات الانسانية الفعالة مع الآخرين سواء مرؤوسين او زملاء من حيث الحديث الفعال والانصات التعايشي والتعبير المؤثر وكذلك بلورة مشاكل العمل من حيث مفهومها واسبابها وكيف يستطيع المدير الناجح ادارة مشاكل العمل والتغلب عليها بما يحقق الاداء الفعال.
كما تهدف الحلقة كذلك الى تحديد قواعد تنمية الدافعية لدى المدير الناجح وما هي الاساليب المختلفة للتحفيز الفعال وبلورة الاتجاهات الايجابية للمدير الناجح ودورها في تحقيق النجاح الوظيفي وتنمية مهارات التعامل مع المرؤوسين وكيفية ادارة توقعاتهم والمواقف المختلفة معهم الى جانب اسس بناء وادارة فرق العمل.
ويشتمل برنامج الدورة التدريبي على العديد من الموضوعات اهمها مهارات المدير الناجح من حيث الرؤية للذات والمهارات الادارية والسلوكية كذلك الاتجاهات الايجابية للمدير الناجح ونقطة البداية لرحلة عمل فعالة من حيث معنى الاتجاهات الايجابية ودور هذه الاتجاهات في تحقيق النجاح الوظيفي والادارة الذاتية للاداء المتميز للمدير الناجح بالاضافة الى تنمية الدافعية لدى المدير الناجح من حيث مفهوم الدافعية ودوافع العمل ولماذا اعمل؟ والثلاثون طريقة لتحفيز الموظف الايجابي وقواعد تنمية الدافعية بين الموظفين كذلك مهارة التعامل مع المرؤوسين من حيث تحليل العلاقات التبادلية مع المرؤوسين وانماطهم المختلفة وكيفية ادارة توقعاتهم ومواقفهم.


أعلى





والي سمائل يرعى حفل تخريج ( 16 )
متدرباً ومتدربةً من برنامج انطلاقة بولاية نـزوى
الخريجون : برنامج انطلاقة فتح لنا أبواب المعرفة على أول خطوات النجاح

نـزوى من سالم بن عبدالله السالمي :احتفل صباح أمس بفندق نزوى تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتور خليفة بن حمد بن هلال السعدي والي سمائل بتخريج دورة جديدة من برنامج انطلاقة بولاية نزوى والبالغ عددهم ( 16 ) متدربا ومتدربة منهم 14 بدءوا في ممارسة أعمالهم الخاصة.
في بداية الحفل ألقت سلمى بنت نور البلوشية مديرالاستشارات ببرنامج انطلاقة كلمة المديرالتنفيذي ألقت من خلالها الضوء على الأعمال التي جسدها برنامج انطلاقة على ارض الواقع .
وأكدت في كلمتها دعوتها للخريجين للاستفادة من برامج التدريب التي حظوا بها في مجالهم العملي موضحة أن خدمات برنامج انطلاقة لايتوقف عند هذا الحد بل تستمر لخدمة المشورة المتخصصة والتوجيه والارشاد بصفة مستمرة والمساندة أثناء وبعد التدريب وكذلك التنسيق مع الجهات المختصة لتسهيل الحصول على التمويل، هذا إلى جانب أنهم يمكنهم بعد تأسيس أعمالهم الترشح لمسابقة انطلاقة السنوية لأفضل مؤسسي الأعمال الشباب.
وقالت في كلمتها: تتمثل المحصلة النهائية للبرنامج في أن يصبح هؤلاء الشباب المتدربين من رجال أعمال وصاحبات أعمال قادرين على توفير فرص عمل لهم ولغيرهم من المواطنين ومن خلال ذلك سيتسنى لهم أيضا أن يحققوا فوائد ومنافع لمجتمعهم.
ثم ألقت سميرة بنت سعيد كلمة الخريجين حيث قالت : إن هذا البرنامج المتميز أضاء لنا الطريق وفتح لنا ابواب المعرفة ووضعنا على أول خطوات النجاح حيث تزودنا بالمعرفة والمهارات الأساسية لإنجاح مشاريعنا وبالتالي سننطلق على أساس وخطط علمية مدروسة ومحسوبة بدقة لنساهم معا في بناء عُماننا الحبيية بسواعد وطنية مدربة ومؤهلة قادرة على تحمل مسؤولياتها.
بعد ذلك قام سعادة والي سمائل بتوزيع شهادات التخرج وتكريم المتميزين من المتدربين0


أعلى





لبحث تطوير وترقية أداء الأجهزة الاحصائية الزراعية بالدول العربية
ديسمبر المقبل..انعقاد اجتماع المنظمة العربية للتنمية الزراعية (الفاو)

القاهرة ـ العُمانية: تعقد المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية ومنظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة الفاو اجتماعا خلال شهر ديسمبر المقبل لبحث تطوير وترقية أداء الاجهزة الاحصائية الزراعية بالدول العربية للوصول الى الرقم الاحصائى الزراعى الدقيق والموثوق به لخدمة متخذي القرار والباحثين والدارسين والمهتمين فى المنطقة العربية.
يشارك فى الاجتماع مسئولو الاحصاءات الوطنية فى الدول العربية بغرض بناء القدرات الوطنية لاستخدام النظام الاحصائى الجديد وتوضيح دور الاجهزة الاحصائية الوطنية فى مجالات اعادة انتشار النظام والصيانة والتدريب والربط بينها وبين المنظمة العربية للتنمية الزراعية والمنظمة الدولية لتبادل الاحصاءات والبيانات الزراعية اضافة الى اتخاذ الخطوات التنفيذية لانطلاق النظام الاحصائى الجديد فى الدول العربية.

أعلى





زوايا اقتصادية
عندما تخيب التوقعات

اجد نفسي احيانا مضطرا للدخول في مواضيع سياسية قد تكون بعيدة عن اهتماماتي ولا تمت الى الزاوية بعلاقة من وجهة نظر البعض على الاقل ويعود ذلك الى التشابك والتداخل الحاصل الآن بين العديد من المفاهيم والمصطلحات فاصبح الواحد منا لا يستطيع التمييز بين بعض القضايا والاحداث الاخرى وهل تنسب على انها سياسية ام تقع في خانة الامور الاقتصادية ام هي بين بين.
من هذه المواضيع قضية الشرق الاوسط والاهتمام الكبير والمتزايد من قبل الولايات المتحدة الاميركية بهذه المنطقة ورغبتها في ايجاد شرق اوسط جديد بمواصفات اميركية بحتة ، بدأت تتضح معالمها شيئا فشيئا ، فبعد احداث الحادي عشر من سبتمبر الشهير تغيرت كل الاتجاهات والتوجهات واختلت العديد من الموازين وبدأت الولايات المتحدة الاميركية تعيد حساباتها خاصة مع الدول العربية والاسلامية ودخلت حروبا خاسرة ومواجهات مع العديد من التيارات ، تحت حجة مكافحة الارهاب تارة وتارة اخرى تحت اسم التجارة الحرة والعولمة، وتخطط في ذلك لقيام شرق اوسط جديد بحلول عام 2013م، هذا التكتل يضم كافة الدول العربية اضافة الى اسرائيل، وتطمح الولايات المتحدة الاميركية برسمها خارطة جديدة للشرق الاوسط الى جعل هذا التجمع نموذجا يحتذى به من حيث الديموقراطية وحرية الشعوب والملكية الفكرية وغيرها من الشعارات البراقة وتدفع في سبيل الوصول الى ذلك الطموح ملايين الدولارات وتضغط على الدول المستهدفة من اجل تغيير مناهجها الدراسية وتثقيف شعوبها من اجل ضمان الطاعة والولاء، ورغم مرور قرابة خمس سنوات على بداية تلك الخطة انها على ارض الواقع لم تؤت اي نتيجة تذكر ، ولم تحقق اية نتائج عدا زيادة العداء والكراهية لها ، ويعود ذلك الى النوايا غير الحسنة والسياسة والاهداف المبيتة التي تتبناها تلك الخطة والتي تنكشف يوما بعد يوم واصبحت واضحة للجميع بتناقضاتها تارة وتخبطها تارة اخرى ، اذ كيف تقوم منطقة متعاونة ومتكاملة بين طرفين الاول يطلق عليه تارة بالارهابي واخرى بالفاشي ودولة اقل ما يقال عنها انها محتلة وعدوة ، ان الخطة الاميركية ترغب في تغيير سلوك وعادات وتقاليد المجتمعات العربية والادهى من ذلك انها تتجه نحو تغيير معتقدات وثوابت الشعوب دينيا وفكريا وفي المقابل تنحاز انحيازا تاما مع العدو الذي ترغب منه ان يكون شريكا وعضوا فاعلا في المنظومة الجديدة ، اذا بعد هذه المعطيات كيف نتوقع ان توافق الشعوب العربية وتقتنع بما تروج له الولايات المتحدة الاميركية حتى ولو رضيت الحكومات العربية مجبورة على الدخول في مثل هذا السيناريو فان الشعوب العربية لا يمكن ان ترضخ بأي حال من الاحوال مع تلك الضغوط فلا يوجد هناك انسجام او تجانس بين الطرفين وتجربة بعض الدول العربية في ذلك خير برهان على ان من المستحيل فرض ذلك التجانس من هنا يمكن القول ان تجربة الشرق الاوسط الجديد محكوم عليها بالفشل فهي لا يمكن ان تقوم مهما طال الزمن او قصر لا سياسيا ولا اقتصاديا وانما هي مضيعة للوقت وضحك على الذقون وسوف تثبت الايام حقيقة ذلك.

سالم العبدلي



أعلى





ولنا كلمة
متى ستصبح الجمعيات نقابات ؟

شهد قانون العمل العماني والذي صدر قبل ثلاثة أعوام أي في عام 2003م إجراء تعديل على الأحكام الخاصة بالتنظيمات العمالية في شركات ومنشأت القطاع الخاص والتي سعت الجهات المعنية طوال السنوات الماضية الى إيجاد طرف المعادلة الثالثة لتمثيل السلطنة في اللقاءات والاجتماعات والمؤتمرات العمالية العربية والإقليمية والدولية بالسماح للعمال بإنشاء لجان ثمثيلية للعمال في كل منشأة او شركة بالقطاع الخاص بالاضافة الى لجنة رئيسة ما لبثت ان تحولت الى نقابات عمالية ينسق عملها اتحاد عام لعمال السلطنة .لمواكبة النظام العالمي الجديد بمسمياته ومصطلحاته الجديده التي تنطلق منها مفاهيم التجارة الحره هذه الخطوة والتي اقدمت عليها الحكومة لاشك تعد من الخطوات الايجابية التي تنم عن وعي وادراك بأهمية الاستفاده من الاثار الايجابية التي يمكن ان توفرها عملية الشراكة مع دول ذات تقدم اقتصادي وتكنولوجي والذي يستند عليه عالمنا المعاصر من اجل توفير المزيد من الرخاء الاجتماعي للمجتمع واعطاء المزيد من الحرية للعامل في التعبير عن رأيه في كل ما من شأنه تحسين وضعه في العمل بهدف المشاركة الايجابية الجاده والمريحه في العملية الانتاجيه والتي لاشك ينعكس اثرها عليه في المقام الاول وعلى المؤسسة التي يعمل فيها وعلى البلد بصفة عامة مع تأكيد ذلك على الاستفاده القصوى من كافة الموضوعات التي تطرح في مختلف المؤتمرات واللقاءات ذات التمثيل الثلاثي لقطاعات العمل .
وعلى الرغم من ان الحكومة في بادي الامر هي التي سعت الى تشجيع العمال على انشاء مثل هذه النقابات ووضع اطارها العام من حيث الانظمه والقوانين واللوائح التنظيمية الا انها في وقتنا الحالي اصبحت ذات استقلالية في الممارسة الفعلية لادوارها مع دعم فني من الحكومة لاتحاد العمال وتلك ضرورة املتها ظروف التأسيس والاشهار ما تلبث ان تتلاشي بمجرد ان يقف هذا الاتحاد على رجلية .
واذا كانت الحكومة قد خطت هذه الخطوة بتحويل اللجان التمثيلية للعمال الى نقابات فلماذا لاتشمل هذه الخطوة حتى الآن الجمعيات المهنية التي تشرف عليها وزارة التنمية الاجتماعية ؟ في ظل اقبال متزايد من اصحاب المهن على انشاء مثل هذه الجمعيات ترجمة لتوجه الحكومة نحو التشجيع على قيام مثل هذه المؤسسات بهدف المساهمة معها في النهوض بالمجتمع من خلال الاستفاده من الجهد التطوعي الذي تقوم به هذه الجمعيات لدعم خطط وبرامج الحكومة سواء كانت اجتماعية او ثقافية او اقتصاديه او طبيه او غيرها من المجالات والانشطة .
واذا كان هناك توجه في الوقت الحاضر من الحكومة لتغيير مسمى الجمعيات المهنية الى نقابات فان التغيير لابد ان يشمل كذلك القانون الذي يحكم عمل هذه النقابات والذي الحقت منذ عام 2000 بقانون هو اقرب الى تنظيم عمل جمعيات النفع العام كجمعيات المرأة والجمعيات المعنية بالمعوقين حيث ان هذا القانون ترى فيه العديد من الجمعيات المهنية بعض القيود التي لاتخدمها في ترجمة الاهداف التي اشهرت من اجلها على اعتبار ان توجهها يختلف عن اهداف وتوجه جمعييات النفع العام فمتى يمكن ان نشهد هذا التحول في المسمى والقانون او النظام التي يحكم عملها ؟

طالب الضباري


أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أغسطس 2006 م

الأحتفالات بالعيد الوطني الخامس والثلاثين المجيد




الهيئة العمانية للأعمال الخيرية تبلور خططها واستراتيجياتها
لبرامج ومشاريع



.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept