الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 









اللجنة العسكرية للحلف تطلب تعزيزات
كابول :مقتل جندي من الأطلسي و40 من طالبان

قندهار(افغانستان) ـ عواصم ـ وكالات: قتل جندي من عناصر حلف شمال الاطلسي و40 من مقاتلي طالبان أمس في جنوب افغانستان، وفق ما اعلنت القوة الدولية للمساعدة على حفظ الامن في افغانستان (ايساف) بقيادة الاطلسي.ولم يتم الكشف بعد عن جنسية الجندي القتيل، اذ تترك الايساف تقليديا للبلد المعني امر القيام بذلك.وترفع حصيلة اليوم عدد المتمردين الذين قتلوا الجمعة والسبت في اقليمي بنجاوي وزهري، وكليهما من معاقل طالبان، الى 60. ولقي جندي من الاطلسي حتفه في اطار الحملة التي شنتها ايساف في 2 سبتمبر في منطقة قريبة من قندهار، كبرى المدن في جنوبي أفغانستان. وتكون حصيلة القتلى الذين سقطوا في اطار عملية "ميدوزا" منذ بدئها وصلت بذلك الى 360 من طالبان. من جهته اعلن الجنرال راي هينولت قائد اللجنة العسكرية لحلف شمال
الاطلسي ان اللجنة طلبت من الدول الاعضاء ان ترسل الى افغانستان كافة القوات التي تعهدت بارسالها وذلك بسبب تدهور الوضع في جنوب افغانستان.واضاف الجنرال عقب الاجتماع السنوي للجنة في وارسو الجمعة والسبت "لقد طلبت مجددا من الدول ان ترسل كل الجنود والامكانات التي تعهدت بها". واوضح "نحن الان نعمل بحوالي 85 بالمئة من القوات الموضوعة في تصرفنا ونريد ان يتم مدنا بباقي القوات". واقر الجنرال الكندي ان مهمة الحلف في افغانستان "هي الاشد تعقيدا بين كل المهام التي قام بها الحلف".وقال "نحن راضون على التقدم العسكري المسجل في الشمال والغرب لكن بدرجة اقل في الجنوب" مؤكدا ان القوات المتحالفة في افغانستان ستقوم "باعداد وبالابقاء على وجود عسكري قوي لمواجهة قوات طالبان".وقال الجنرال ايد باتلر قائد القوات البريطانية في افغانستان ان الوضع في افغانستان ازداد صعوبة في الجنوب حيث تخوض القوات المتحالفة معارك "شديدة للغاية" ضد قوات طالبان.والخميس اقر قائد قوات الحلف الاطلسي الجنرال جيمس جونز ان قوات التحالف بحاجة الى تعزيزات.وقال الجنرال الاميركي في لقاء صحفي في مقر قوات التحالف في اوروبا قرب مونس (بلجيكا) "نحن نتحدث عن تعزيزات متواضعة (..) قوات في حدود الفي جندي وربما 2500".



أعلى




الرسوم المسيئة : 134 مليون يورو خسائر الدنمارك

كوبنهاغن ـ ا.ف. ب: أدت حملة مقاطعة المنتجات الدنماركية التي شنها العالم الاسلامي احتجاجا على الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ الى تكبيد الدنمارك خسائر بلغت 134 مليون يورو (ما يعادل 170 مليون دولار) بحسب احصاءات نشرت أمس الأول.
وبدأت المقاطعة في 20 يناير بسبب رسوم كاريكاتورية ساخرة كانت نشرتها صحيفة "يلاندز ـ بوستن" في سبتمبر 2005 وادت الى تراجع في صادرات الدنمارك بنسبة 15.5 بالمائة بين فبراير ويونيو بحسب مركز الاحصاءات الوطني وتراجعت الصادرات الدنماركية الى الشرق الاوسط بمقدار النصف. وبلغت قيمتها خمسة مليارات كورون دنماركي (670 مليون يورو او 849 مليون دولار) في مقابل 6 مليارات للفترة نفسها من العام 2005 ونقلت وكالة ريتزاو للانباء عن بيتر ثاجيسين كبير المستشارين في تجمع الصناعة الوطنية "دانسك انداستري" قوله "لا شك ان ذلك اتى نتيجة للرسوم الكاريكاتورية" واضاف "هناك قلق كبير على الصناعات المتضررة". وتراجعت خصوصا صادرات الدنمارك الى المملكة العربية السعودية المستورد الاول في العالم الاسلامي بنسبة 40 في المائة فيما انخفضت صادراتها الى ايران المستورد الثالث في السوق الاسلامية بحوالى 47 في المائة. ومن بين الدول التي اوقفت استيراد المواد الدنماركية بشكل مفاجئ، ليبيا (تراجع بنسبة 88 في المئة) سوريا
(41 في المائة) السودان (55 في المائة) واليمن (62 في المائة). وأكثر الصناعات تضررا هي شركات تصنيع الاجبان والالبان مثل شركة آرلا اذ تراجعت مبيعاتها بين فبراير ويونيو بنسبة 3،25 في المائة. اما المواد المصنعة التي لا تظهر مباشرة على السوق الاستهلاكية فانخفضت بنسبة 7.4 في المائة بحسب المركز ولفتت "دانسك انداستري" الى ان احصاءات المركز التي نشرت الجمعة تغفل الحجم الاجمالي للخسائر كونها لا تأتي على ذكر خسائر قطاع الخدمات وشركات النقل والاستثمارات والسلع المصنعة محليا من قبل شركات دنماركية.


أعلى





بلير يدعو للهدوء .. وبريطاني من أصل اثنين يرغب في رحيله سريعا

لندن ـ ا.ف. ب: سعى رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أمس الى تهدئة الضجة التي اثارها موعد تنحيه عن منصبه ودعا الى انهاء الصراع الداخلي المرير في اول خطاب يلقيه منذ تعهده بالتنحي خلال 12 شهرا.وطالب بلير بوقف الهجمات الشخصية بعد ان شن وزير الداخلية السابق تشارلز كلارك هجوما شديدا للمرة الثانية خلال ايام على وزير المالية غوردون براون المرشح الاوفر حظا لخلافة بلير على زعامة حزب العمل ومنصب رئاسة الوزراء.وقال ان حزب العمل لا يمكنه الاستمرار في الفوز في الانتخابات الا اذا اوقف التناحر الداخلي وعمل بدلا من ذلك على اعادة تواصله مع الشعب.وفي اول ظهور له منذ اعلانه الخميس انه سيتنحى عن منصبه في غضون عام ـ في اعقاب استقالة ثماني من اعضاء الحكومة في محاولة لتعجيل خروجه من السلطة ـ وصف بلير اسبوع التناحر الداخلي بانه "طريقة قديمة وليس الطريقة الصحيحة لتنفيذ الامور". وقال بلير في المؤتمر السنوي لمؤسسة "بروغرس" الفكرية في لندن "الامر الجيد انه لا يزال امامنا ثلاث سنوات على الانتخابات نستطيع خلالها تصحيح انفسنا".
واضاف "لكن لا يمكننا القيام بالاسلوب الذي تصرفنا به الاسبوع الماضي. ولكن بالاسلوب الذي عملنا به عندما كنا متعطشين للسلطة قبل 1997، وعندما كنا نفهم ان ما يهم في النهاية هو شعب هذا البلد وليس نحن وتابع "لكننا لن نفوز عن طريق الهجوم من قبل اي شخص على الاخر لان ذلك يتسبب في نفور الشعب ويجعله يعتقد اننا مهتمون بانفسنا وليس به".جاء ذلك في وقت اظهر فيه استطلاع للرأي نشرت نتائجه صحيفة "غارديان" أمس ان بريطانيا من اصل اثنين يرغب في ان يتخلى توني بلير عن مهامه كرئيس للوزراء بحلول نهاية السنة.وعبر 38% من الاشخاص الذين استطلعت آراؤهم في اطار هذا الاستطلاع الذي اجراه معهد "اي سي ام" عن رغبتهم في ان يتخلى توني بلير عن مهامه فورا و12% بحلول نهاية 2006. من جهة اخرى طالب 12% منهم برحيل بلير قبل الانتخابات المحلية المقبلة في مايو 2007 فيما قال 6% انهم يؤيدون رحيله بعد هذه الانتخابات. وبالاجمال عبر ثلثا البريطانيين عن رغبتهم في ان يتخلى بلير عن السلطة في الاشهر الثمانية المقبلة على ابعد تقدير.
وفي المقابل، فان 21% من الاشخاص اي اقل من بريطاني من اصل اربعة يعتبرون ان بلير يجب ان يبقى في السلطة ويقدم ترشيحه في الانتخابات التشريعية المقبلة المرتقبة في 2010 على ابعد تقدير ومصدر الارتياح الوحيد لبلير هو ان نسبة قليلة من الاشخاص في بريطانيا، بريطاني من اصل ثلاثة فقط، تعتبر ان غوردون براون وزير المال والمرشح المفترض لخلافة بلير، هو الافضل لكي يخلف رئيس الوزراء واعتبر 33% من الاشخاص الذين استطلعت آراؤهم ان براون هو الشخص الافضل لكي يقود حزب العمال الى الفوز في الانتخابات التشريعية المقبلة في مقابل 52% اعتبروا ان شخصا اخر يجب ان يقوم بهذه المهمة. واخيرا عبر 66% من الاشخاص عن رغبتهم في تقدم عدة مرشحين لخلافة توني بلير في رئاسة حزب العمال في مقابل 25% يريدون ان ينتخب براون زعيما بدون ان يواجه اي منافسة.


أعلى





بوش: لا نزال مهددين وسنطارد الإرهابيين

واشنطن ـ ا.ف. ب: اكد الرئيس الاميركي جورج بوش أمس قبل يوم على الذكرى الخامسة لاعتداءات 11 سبتمبر 2001 ان الخطر الذي يحيط بالولايات المتحدة لا يزال قائما وانها ستطارد الارهابيين بلا هوادة. بيد ان بوش اشار في خطابه الاذاعي الاسبوعي الى ان الولايات المتحدة صارت اكثر امنا منذ الاعتداءات المذكورة بفضل حكومته وقال "لا تزال الولايات المتحدة تواجه اعداء مصممين"، وتابع "يجب ان نأخذ كلام هؤلاء الارهابيين على محمل الجد وان نعمل بتصميم لمنعهم من التوصل الى اهدافهم الشريرة". ويسعى بوش الى تبرير سياسته القائمة على شن "حرب شاملة" على الارهاب. ويدور جدل حاد حول بعض نواحي هذه السياسة داخل الولايات المتحدة وخارجها.وذكر الرئيس الاميركي بالقرار الذي اعلن الاربعاء والمتعلق بمحاكمة 14 عضوا بارزا في القاعدة كانوا محتجزين في سجون سرية تابعة لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) حيث خضعوا للاستجواب، قبل ان ينقلوا اخيرا الى معتقل غوانتانامو في كوبا. واضاف الرئيس الاميركي انه عندما سيقر الكونغرس تشريعا بهذا الخصوص، وفق ما طلب منه، يسمح باحالتهم على محاكم عسكرية، "سنحاكمهم ونوجه رسالة قوية الى الذين يقتلون اميركيين: سنعثر عليكم ونحاكمكم، مهما تطلب ذلك من الوقت". واعتبر الرئيس الاميركي ان هذه الاجراءات التي تتعرض للانتقادات "ذي قيمة لا يمكن تقديرها لامن الولايات المتحدة وحلفائها". واعتبر ان غياب هذه السياسة كان سيسمح للقاعدة بشن هجوم آخر على الولايات المتحدة.وتأتي هذه الاجراءات من ضمن الخطوات التي اتخذتها الادارة الاميركية بعد 11سبتمبر.وقال بوش : إن الاميركيين باتوا اكثر امنا اليوم "لاننا تحركنا لسد الثغرات في مجال الامن والاستخبارات والمعلومات التي استفاد الارهابيون منها" في 11 سبتمبر.


أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أغسطس 2006 م

الأحتفالات بالعيد الوطني الخامس والثلاثين المجيد




الهيئة العمانية للأعمال الخيرية تبلور خططها واستراتيجياتها
لبرامج ومشاريع




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept