أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 




فلكيا.. غرة رمضان 24 سبتمبر

كتب ـ د.صبيح الساعدي:أظهرت الحسابات الفلكية لحركة الشمس والأرض والقمر وتأثير الكواكب السيارة الأخرى على حركة القمر أن يوم الأحد الموافق 24/9/2006م سيكون غرة شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1427 حيث سيولد الهلال عند الساعة الثالثة والدقيقة 46 و7 ثوان عصر يوم الجمعة الموافق 22/9/2006م وتكون رؤيته مستحيلة ذلك اليوم في جميع مناطق السلطنة وكافة الدول الإسلامية في الوطن العربي بسبب أن الهلال يغرب قبل غروب الشمس.
ففي مكة المكرمة يغرب الهلال قبل غروب الشمس بحوالي 44 ثانية وفي مسقط بحوالي دقيقتين و31 ثانية وفي القاهرة يغرب قبل غروب الشمس بحوالي دقيقة واحدة و15 ثانية وفي عمّان بحوالي دقيقة واحدة و54 ثانية وفي بغداد بحوالي دقيقتين و42 ثانية وفي الجزائر بحوالي 42 ثانية وفي القدس بحوالي دقيقة واحدة و49 ثانية وفي طهران بحوالي ثلاث دقائق و 31 ثانية وفي إسلام أباد بحوالي أربع دقائق و37 ثانية وفي موسكو بحوالي ثماني دقائق و 4 ثوان وفي واشنطن يغرب بعد غروب الشمس بحوالي ثلاث دقائق و 29 ثانية لكن مع استحالة رؤيته بسبب قربه من الأفق ويكون ضمن احمرار الشفق.
وسيشاهد الهلال مساء اليوم التالي في جميع مناطق السلطنة وغالبية الدول الإسلامية بكل سهولة ويسر حيث يمكث الهلال 26 دقيقة و56 ثانية بعد غروب شمس يوم السبت الموافق 23/9/2006م وبذلك يكون الأحد الموافق 24/9/2006م غرة شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1427.

 

أعلى






رأي الوطن
منطلقات ذات أساس إيماني

بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية، دعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم إلى اعتبار الأمية قضية اجتماعية ذات أولوية مطلقة في السياسات الوطنية وفي المخططات الاقتصادية والاجتماعية العربية، محذرة من أن ظاهرة الأمية مشكلة تنموية وقضية أمن قومي باعتبار وقوفها حاجزا أساسيا دون التنمية الشاملة، في عصر صارت فيه المعرفة مفتاح التقدم وأحد مؤشرات النمو الاقتصادي والاجتماعي، وهذه الرؤية كانت محور اهتمام السلطنة منذ فجر النهضة المباركة، وزادت عليها بأنها قضية اجتماعية واقتصادية وسياسية أيضا، نظرا للعلاقة الوثيقة التي تربط التحرر من الأمية بالقدرة على التعامل الكفء مع التكنولوجيا المتقدمة في مختلف مجالات الانتاج والخدمات، والمجتمع الذي يتحرر أفراده من الأمية مؤهل للمشاركة الفاعلة ليس في خطط التنمية الشاملة فقط، بل في المشاركة بالرأي والمشورة، بما يضمن استقرارا سياسيا لهذا المجتمع.
ولكل هذا، ومع الجهود الضخمة في فتح أبواب العلم أمام الأبناء، وبتوسع رأسي شمل جميع أرجاء السلطنة، وتطور نوعي يأخذ بآخر المستجدات في مجالات التربية والتعليم، كانت هناك جهود متوازية في مجال محو الأمية وتعليم الكبار، بدأت بفتح شعب دراسية حسب الكثافة السكانية بكل منطقة وولاية، وتواصلت مع اعداد مناهج تعليم عمانية خاصة بمحو الأمية وتعليم الكبار، وتأهيل المعلمين والمعلمات للدراسة بهذه الشعب، مع عمليات التوجيه والتقويم التربوي المتواصلة سعيا لتجويد مخرجات هذه الشعب، وأخذا بكل مستجدات علمية تتعلق بتطوير مناهجها وطرق التدريس بها.
ومع كل عام دراسي يمر، تتحرر أعداد إضافية من المواطنين من أميتهم، ويتخرج المزيد من فصول تعليم الكبار ممن فاتهم قطار التعليم في الصغر، اضافة إلى مخرجات التعليم العام والتقني والجامعي، وكل هؤلاء يشكلون قاعدة بشرية يتم استثمار قدراتها وامكاناتها لاحداث مزيد من التنمية الشاملة في مختلف أرجاء السلطنة، وبشكل خاص، فان من تحرروا من الأمية ومن تخرجوا من فصول تعليم الكبار، اصبحوا مؤهلين للانخراط في مجموعة واسعة من برامج التدريب المهني والحرفي، التي أهلت هؤلاء لممارسة مهن وأنشطة يحتاجها سوق العمل بشدة، كأحد أوجه الاستفادة المباشرة من محو الأمية وتعليم الكبار، وجوانب الادراك الواعي لخطورة هذه الظاهرة على كافة المستويات والأصعدة.
ترافق مع هذا أيضا في تطور لاحق، جهود كبيرة ما زالت متواصلة لمحو ما يسمى الأمية الكمبيوترية، التي تعني عدم القدرة على استخدام الحاسوب والتعامل معه والاستفادة من الجوانب التطبيقية المتعددة لاستعمالاته، وأحدها تصفح الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت) التي تعتبر بمثابة المكتبة لطالب العلم في المدرسة والمعهد والجامعة بالنسبة للانسان المعاصر، في زمن أصبح التعامل الكفء مع هذه التقنية العالية للاتصالات، من معايير تقدم أي مجتمع، وملامح توفر بنية بشرية أساسية لديه تستطيع الانخراط في مشاريع التنمية الشاملة المستدامة، وهي مسلحة بما يمكنها من ذلك بكفاءة.
إن منطلقات برامج محو الأمية وتعليم الكبار في السلطنة ذات أساس إيماني، فأول آية نزلت من القرآن الكريم كانت دعوة للعلم والمعرفة في قوله تعالى (اقرأ) وبيان دور المتعلم وقيمته وأهميته يتضح في قول الحق عز وعلا (قل هو يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) .. وكثيرة هي الآيات الكريمة التي تدعو إلى التعلم وتحث عليه، فضلا عن الدعوات النبوية الكريمة لطلب العلم حتى ولو في الصين، ومع تواصل الأيام والسنين وتواصل الأجيال، تشهد السلطنة انحسارا حادا لظاهرة الأمية، مع برامج متطورة تسعى للوصول بهذه الظاهرة إلى رقم الصفر، وهي منظومة بدأت بمحو الأمية وتعليم الكبار، لتأهيل هؤلاء واستيعابهم كأدوات في مشاريع التنمية الشاملة، بمردود يستهدفهم وجميع أفراد المجتمع الفتي الذي أضاءت مشاعل التعليم والمعرفة فيه ظلمات الجهل والتخلف.


أعلى





أولمرت يأمل في لقاء عباس دون شروط مسبقة
الرئاسة الفلسطينية تنفي اعتزامها إقالة الحكومة وحماس لا ترحب بزيارة بلير

رام الله المحتلة ـ غزة ـ (الوطن) ـ وكالات:أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت عن أمله في لقاء قريب مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس دون إبداء أي شروط مسبقة بما فيها شرط الإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شليط حيث توقع أولمرت أن يؤدي لقاؤه بعباس إلى تقدم في عملية الإفراج عن الجندي الإسرائيلي.
يأتي ذلك فيما نفت الرئاسة الفلسطينية ما تردد عن اعتزام الرئيس محمود عباس خلال الأيام القادمة إقالة الحكومة التي شكلتها حركة المقاومة الإسلامية حماس فيما أعربت الحركة عن عدم ترحيبها بزيارة رئيس الوزراء البريطاني توني بلير إلى الاراضي الفلسطينية واصفة اياها بأنها (زيارة غير مرغوب فيها).
وفي مؤتمر صحفي مع نظيره البريطاني قال أولمرت: إنه ينوي لقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وصرح أولمرت في المؤتمر الصحفي :أنوي لقاء الرئيس عباس من أجل إحداث تقدم حول المسائل العالقة على أجندتنا.
وأضاف أولمرت ليس لدي أية شروط أو متطلبات مسبقة لعقد مثل هذا اللقاء.
من جانبه دعا بلير إلى إحياء عملية السلام المتوقفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وقال من المهم للغاية أن نرى ما يمكننا فعله من أجل إحياء هذه العملية.
واضاف أن الاتفاق الوحيد الذي يمكن أن يدوم هو الاتفاق الذي يحل فيه الناس خلافاتهم من خلال السياسة وليس من خلال العنف.
وأشار لدينا خطة للوصول إلى ذلك: خارطة الطريق. وعلينا ان نجد السبل للعودة إليها.
إلى ذلك نفى نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية ومستشار الرئيس محمود عباس نفيا قاطعا ما زعمته بعض وسائل الإعلام بأن الرئيس محمود عباس يستعد هذه الايام لإقالة الحكومة الفلسطينية الحالية برئاسة اسماعيل هنية وتكليف شخصية مستقلة لتشكيل حكومة جديدة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وأكد أبو ردينة أن الحوار بين الرئيس أبو مازن والحكومة والفصائل والحركات والقوى السياسية الفلسطينية لا يزال مستمرا من أجل تشكيل حكومة وحدة وطنية مشيرا إلى أن هذا الحوار يخطو خطوات ايجابية نحو تشكيل هذه الحكومة التى غدت ضرورة من أجل صالح الشعب والقضية الفلسطينية نافيا ان تكون المباحثات قد باءت بالفشل أو تعترضها عراقيل مستعصية على الحل مشيرا إلى أنه من السابق لأوانه الحكم على هذا الحوار بأنه لم يحقق الهدف المنشود .. ونوه بأن الحوار لا يزال مستمرا.
يأتي ذلك فيما وصل توني بلير رئيس وزراء بريطانيا إلى إسرائيل في مستهل جولة تقوده إلى الاراضى الفلسطينية ولبنان حيث يلتقي اليوم تسيبى ليفني وزيرة الخارجية الاسرائيلية ووزير الحرب عمير بيريتس ثم يغادر إلى رام الله للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس ويعود إلى إسرائيل للقاء شيمون بيريز قبل أن يتوجه إلى بيروت للقاء نظيره اللبناني.
وأكدت حركة حماس أن زيارة بلير غير مرغوب بها وهى نوع من صرف الأنظار عن الجرائم الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.
وقال الدكتور صلاح البردويل الناطق الاعلامى باسم حركة حماس فى قطاع غزة فى بيان صحفي : يريد بلير من هذه الزيارة أن يوجه رسالة مفادها اننى اقابل كل الاطراف الا الحكومة وهذه محاولة بريطانية خبيثة جدا وتلبي احتياجات صهيونية وفى المحصلة لن تكون فى مصلحة شعبنا.
ومن المقرر ان تنظم فعاليات احتجاجية ضد زيارة بلير إلى رام الله من أبرزها اعتصام فى المدينة يرفع خلاله المشاركون لافتات تندد بالسياسة البريطانية وبمواقف بلير ضد الشعبين الفلسطينى واللبناني.
من جانبها اكدت د. حنان عشراوي النائب في المجلس التشريعي ان وفد مؤسسات المجتمع المدني في القدس والذي سيلتقي في مقر القنصلية البريطانية العامة في المدينة المقدسة توني بلير رئيس الوزراء البريطاني سيوصل معه رسالة واضحة وجريئة إلى بلير حول المواقف التي ادت إلى تفاقم الاوضاع في المنطقة ومنها عدم اتخاذ الاطراف الدولية وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا برامج واضحة كفيلة بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي للاراضي الفلسطينية.
كما سيتم خلال اللقاء مساءلة الضيف البريطاني في سياسة بلاده ازاء قضايا الصراع في المنطقة، وإلحاق هذه السياسة بالمواقف الأميركية والاسرائيلية.
من ناحية أخرى أكد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني الدكتور محمد شقير ان مدارس قطاع غزة التزمت امس بالدراسة بشكل كلي بناء على الاتفاق المبرم بين الوزارة واتحاد المعلمين في غزة الذي وقع الخميس وأكد وجوب انطلاق العملية التعليمية بمدارس القطاع بشكل اعتيادي على ان يقنع اتحاد المعلمين مديري ومعلمي الضفة الغربية بوقف الاضراب والانتظام بالدراسة كما في مدارس غزة.
ميدانيا: اصيب 3 فلسطينيين برصاص الجيش الاسرائيلي خلال عملية التوغل التي يواصلها الجيش لليوم الخامس على التوالي في بلدة خزاعة شرق خان يونس في جنوب قطاع غزة على ما ذكرت مصادر طبية وأمنية فلسطينية.

أعلى





نووي إيران: أجواء التفاؤل تخيم على محادثات سولانا ـ لاريجاني

فيينا ـ عواصم ـ وكالات: خيمت أجواء التفاؤل على المحادثات بين علي لاريجاني كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين وخافيير سولانا منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي حول الملف النووي الإيراني التي بدأت أمس ومن المقرر أن تستأنف اليوم.
وقال الجانبان الإيراني والاوروبي إن محادثات الأمس كانت (بناءة).
وقال لاريجاني :أجرينا محادثات طيبة وبناءة وأحرزنا قدرا من التقدم في بعض الميادين.
وقالت كريستينا جالاتش المتحدثة باسم سولانا :كانت المباحثات بناءة وايجابية وستستأنف صباح الاحد.
وربما كانت هذه المحادثات هي الفرصة الاخيرة لتفادي اتخاذ اجراءات من مجلس الامن الدولي بشأن فرض عقوبات على طهران ردا على طموحاتها النووية.


أعلى





الحكيم يأمل في تقسيم العراق إلى وسط وجنوب و(أقاليم أخرى)

بغداد ـ وكالات: جدد رئيس المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق، مطالبته بأقليم في وسط العراق وجنوبه مبرهنا أن الذي يقبل بأقليم كردستان عليه ان يقبل بأقليم في الوسط والجنوب وبغداد وأقاليم اخرى ما يكشف عناحد اقارب عبدالكريم الربيعي، الصحفي بجريدة (الصباح) العراقية يبكيه بعد مقتله داخل سيارته في بغداد امس عودة التجاذبات بين ألوان الطيف السياسي إلى المربع الاول ورد فعل كبرى الكتل البرلمانية من العرب السنة على ذلك.
واضاف الحكيم ان الفيدرالية مطلب جماهيري ندعمه بقوة لانه ضمانة لعدم عودة الديكتاتورية ويحق للجميع التمتع بهذا الحق فالفيدرالية تؤدي إلى استقرار الاوضاع في العراق وهي أمل العراقيين على حد قوله.
وفي غضون ذلك، قال عدنان محمد سلمان الدليمي رئيس جبهة التوافق (44 مقعدا في البرلمان) ليس هناك اي مبرر لإقامة اقليم في جنوب العراق سوى الطائفية.
واكد أن هناك اطرافا كثيرة تسعى إلى اجراء تعديلات على الدستور الحالي وجبهة التوافق في مقدمتها فنحن نعترض على ما جاء في الدستور بالنسبة لموضوع الاقاليم والفيدرالية وتوزيع السلطات ومدى ارتباط المحافظات بالحكومة المركزية.
وتابع الدليمي نحن نعارض ذلك المبدأ كونه سيؤدي إلى تقسيم العراق.
في غضون ذلك يقوم رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي غدا بأول زيارة رسمية لايران.
وقال علي الدباغ المتحدث باسم الحكومة العراقية امس ان المالكي سيناقش مع الزعماء في ايران بمن فيهم الرئيس محمود احمدي نجاد مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية خلال زيارته التي تستمر يومين. وقال الدباغ ان الغرض من الزيارة هو مناقشة القضايا السياسية والامنية.
ميدانيا: قتل ما لا يقل عن 13 شخصا واصيب اكثر من 35 اخرين بجروح في اعمال عنف متفرقة في مختلف مناطق العراق وبغداد امس وفقا لمصادر امنية.


أعلى






الالكسو: مكافحة الامية "قضية أمن قومي"

تونس ـ ا.ف.ب: دعت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) الى اعتبار الامية "قضية اجتماعية ذات اولوية مطلقة" في العالم العربي حيث يبلغ معدل الامية ضعف المعدل العالمي وبلغ عدد الاميين دون الـ15 عاما، 70 مليونا في 2005.
ودعت المنظمة التي تتخذ من تونس مقرا والتابعة لجامعة الدول العربية في بيان أصدرته الجمعة لمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الامية الى "اعتبار الامية قضية اجتماعية ذات اولوية مطلقة فى السياسات الوطنية وفى المخططات الاقتصادية والاجتماعية" العربية.
وحذرت المنظمة من ان "ظاهرة الامية مشكلة تنموية وقضية امن قومي باعتبار وقوفها حاجزا اساسيا دون التنمية الشاملة فى عصر صارت فيه المعرفة مفتاح التقدم واحد مؤشرات النمو لاقتصادى والاجتماعي".
وتشير بيانات احصائية حول واقع الامية فى البلاد العربية الى ان معدل الامية بلغ 35 بالمئة عام 2005 مقارنة بمعدل الامية فى العالم الذى لا يتجاوز 18 بالمئة.
واشار تقرير داخلي للالكسو الى ان الدول العربية اخفقت فى بلوغ الهدف لخفض معدل الامية الى النصف لدى الراشدين فى العام الفين كما كانت تعهدت فى المؤتمر العالمي الاول حول التربية للجميع فى 1990 فى تايلند.
وبحسب التقرير ارتفع عدد الاميين بين الفئات العمرية التى لا تزيد عن 15 عاما فى المنطقة العربية من 50 مليونا عام 1970 الى 70 مليونا عام 2005.
ويتركز الحجم الكبير للامية فى خمس دول عربية ذات كثافة سكانية مرتفعة وهي مصر والسودان والجزائر والمغرب واليمن التى تضم 48 مليونا اميا بينهم 17 مليونا فى مصر وحدها، بحسب الوثيقة.
اما الاوفر حظا من الدول العربية الـ21 الاعضاء فى الالكسو بحسب التقرير فهي "البلدان الصغيرة" التى تتوفر لديها الموارد.
وطالبت المنظمة الدول العربية بان تولي "عناية خاصة لتعليم المرأة ومحو اميتها باعتبارها من اهم الفئات المستهدفة"
وتعاني نصف النساء تقريبا من افة الامية كما تؤكد الوثيقة مستندة الى معطيات حصلت عليها الالكسو من الدول الاعضاء.
الى ذلك جددت الالكسو "التزامها بمحاربة الامية والعمل على توفير تعليم مستمر للجميع وعلى تأصيل تعليم الكبار ونشره حتى يصبح جزء من النظام التعليمي العربي باعتباره تعليم المستقبل والقادر على مواجهة متغيراته".
وكانت المنظمة قد وضعت منذ تأسيسها عام 1970 رؤية مستقبلية لمحاربة الامية واثارها السلبية البعيدة منها والقريبة ضمت "اول استراتيجية لمحو الامية فى البلاد العربية عام 1972 كما انشات "الصندوق العربي لمحو لامية وتعليم الكبار" عام 1980.
وفى العقد الاخير من القرن العشرين وضعت ايضا "استراتيجية تعليم الكبار في الوطن العربي" و"الخطة العربية لتعليم الكبار".
وتبلغ ميزانية الالكسو وهي من الهيئات المختصة التابعة للجامعة الدول العربية 18 مليون و 700 الف دولار.


أعلى




أوروبا تبحث مع سوريا (مساعدات فنية)
ودمشق تنفي قبولها قوات أجنبية على حدودها

روما ـ عواصم ـ وكالات: جرت أمس مباحثات هاتفية بين الرئيس السوري بشار الأسد ورئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي "في إطار استمرار المشاورات حول المساعدة الفنية الاوروبية المزمع تقديمها إلى حرس الحدود السوريين بما في ذلك التدريب" فيما نفت سوريا قبولها نشر قوة اوروبية بالزي المدني على حدودها مع لبنان.
ونفى مصدر رسمي سوري ان تكون سوريا وافقت على نشر حرس حدود اوروبي على الحدود مع لبنان بخلاف ما صرح به رئيس الحكومة الايطالية رومانو برودي من أن الرئيس السوري بشار الاسد وافق على ذلك وفق ما قالت وكالة الانباء السورية (سانا) التي شددت على "عدم صحة ما تناقلته بعض وكالات الانباء.
وكان برودي قد أوضح ان حرس الحدود هؤلاء والذين سيبلغ عددهم "بضعة مئات"، "لن يكونوا مسلحين ولن يرتدوا البزات العسكرية من اجل احترام السيادة السورية" لكن "ستكون لديهم كل الوسائل اللازمة لمراقبة مرور اسلحة في اتجاه جنوب لبنان".
وقال برودي ان "الرئيس السوري وافق على اقتراحي بإرسال حرس حدود من الاتحاد الاوروبي لضبط عمليات تمرير أسلحة بين سوريا ولبنان" موضحا انه اجرى عدة اتصالات مع بشار الاسد "في الايام الماضية".
وقال برودي انه ابلغ الامين العام للأمم المتحدة كوفي انان واطراف اوروبية بموافقة سوريا.
من جانبه أعلن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة بذل مساع لعقد مؤتمر في وقت قريب يشارك فيه وزراء المال العرب ورؤساء الصناديق العربية لمساعدة لبنان على النهوض مجددا باقتصاده.


أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير



الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر سبتمبر 2006 م

كتاب جدار بغداد

للكاتب وليد الزبيدي


كتاب الرحلة البيلوروسية بين عهدين

للكاتب د/ فايز رشيد


 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept