أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 
الخميس26 رمضان 1427هـ الموافق 19 من أكتوبر 2006م.العدد(8489).السنة الـ36

فلسطينية تبحث عن أخيها داخل عربات عسكرية اسرائيلية بعد ان اعتقلته قوات الاحتلال خلال عملية عسكرية في نابلس أمس .السنيورة يستقبل مكي

الأحد القادم..استطلاع هلال شهر شوال

رأي الوطن..النتائج المتوقعة لمسح نفقات الأسرة

أفغانستان: طائرات الناتو تقتل 8 مدنيين

4 شهداء والاحتلال يجرف رفح ويتوعد بالمزيد

العراق: لجنة تعويض للمظلومين والمالكي يستبق القاضي ويحكم بإعدام صدام

سيئول لن تعلق مشاريعها مع بيونغ يانغ..وواشنطن تحرض على تسريع العقوبات

إيران تحذر من تعقيد الوضع بالمنطقة..والقوى الغربية تأمل في عقوبات.. قريبا






السنيورة يستقبل مكي

بيروت ـ العمانية: استقبل دولة فؤاد السنيورة رئيس الوزراء اللبناني بمقر رئاسة مجلس الوزراء اللبناني أمس معالي أحمد بن عبد النبي مكي وزير الاقتصاد الوطني نائب رئيس مجلس الشئون المالية وموارد الطاقة.
وقد شكر دولة رئيس الوزراء اللبناني خلال المقابلة حكومة السلطنة على مواقفها المؤيدة للبنان وجهودها لمساعدة الشعب اللبناني.
كما تم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية واستعراض القضايا التي تهم البلدين الشقيقين. حضر المقابلة القائم بأعمال سفارة السلطنة لدى الجمهورية اللبنانية.

أعلى






الأحد القادم..استطلاع هلال شهر شوال

كتب ـ مصطفى بن احمد:يترأس مساء يوم الأحد القادم معالي الشيخ عبدالله بن محمد بن عبدالله السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية اجتماع لجنة استطلاع هلال شهر شوال لعام 1427هجري بديوان عام الوزارة بحضور سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة وسعادة السيد حارب بن حمد بن سعود وكيل الوزارة وفضيلة الشيخ عبدالله بن راشد السيابي نائب رئيس المحكمة العليا وفضيلة الشيخ سليمان بن عبدالله اللويهي قاض بالمحكمة العليا.
وسوف يتم خلال الاجتماع تلقي أي اتصال أو بلاغ يفيد بتحري رؤية هلال شهر شوال حيث تدعو الوزارة جميع المواطنين إلى متابعة رؤية الهلال والإبلاغ فورا.
كما سيتم بث برنامج تليفزيوني بالتعاون مع تليفزيون سلطنة عمان قبل صلاة المغرب مباشرة والذي سيتخلله حوار شرعي وتقرير فلكي بالإضافة إلى انعقاد اللجان الفرعية برئاسة أصحاب السعادة الولاة وعضوية القضاة الشرعيين في جميع ولايات السلطنة إضافة إلى الربط التليفزيوني المباشر مع كل من لجنة مسندم والبريمي وصلالة وكذلك لجنة استطلاع الهلال على جبل شمس .


أعلى





رأي الوطن
النتائج المتوقعة لمسح نفقات الأسرة

المسح الميداني إحدى ادوات البحث العلمي التي تستهدف تكوين قاعدة معلومات حول موضوع البحث ، يتم لاحقا الاستفادة منها تطبيقيا في رسم السياسات ووضع الخطط والبرامج التي تحقق أهداف هذا المسح ، سواء كان بطريقة المسح الشامل لمجتمع البحث أو لعينة منه. وهذه الاداة البحثية تستخدم في مجالات متعددة في السلطنة من ضمنها مشروع مسح نفقات ودخل الأسرة الذي تنفذه حاليا وزارة الاقتصاد الوطني ، حيث تبدأ الاسر الواقعة ضمن عينة المسح بتسجيل كافة نفقاتها اليومية لمدة شهر كامل ، اعتبارا من يوم غد الجمعة في مستهل فعاليات الشهر السادس من الاعمال الميدانية للمشروع .
والعمل الميداني في هذا المشروع تحدده ضوابط وأطر تضمن سلامة النواحي الاجرائية ، وبالتالي صحة ودقة المعلومات التي يتم فرزها وتصنيفها واخضاعها لتحليل علمي ، يشكل في محطته الأخيرة قاعدة المعلومات المستهدفة حول موضوع البحث ، توطئة لبدء مرحلة الاستفادة التطبيقية من النتائج النهائية للبحث وهي متعددة ومتنوعة ، منها تحديد الاحتياجات الحقيقية للسلطنة من مختلف أنواع السلع الغذائية والصناعية وغيرها ، وبحث السبل الكفيلة بتأمين الكميات الكافية منها ، سواء بتطوير وزيادة الانتاج المحلي ، أو طرح مشروعات للقطاع الخاص المحلي والمشترك لاقامة مشروعات توفر الاحتياجات المحلية من بعض أنواع السلع ، أو بحث أفضل السبل وأكثرها جدوى من الناحية الاقتصادية لاستيراد بعض منها .
وتتجاوز الاستفادة التطبيقية لهذا المشروع البحثي هذه المجالات المباشرة إلى مجال آخر له علاقة بنمط حياة الأسرة في النواحي الاستهلاكية ،وذلك بتصميم وتنفيذ حملات توعوية متعددة المستويات لترشيد الاستهلاك في بعض جوانبه ، سيما تلك المتعلقة بالاستهلاك الترفي ، وزيادة مستوى الوعي العام بقيمة المدخرات وأهميتها كاحتياطي له قيمته للاسرة والفرد عند أي حالات طارئة ، بدلا من الاستهلاك العشوائي لسلع وخدمات قد تكون غير مجدية ، وفي مجمل القول فان هذا البحث الميداني سوف يساهم في إحداث تغيير ايجابي لأنماط السلوك ، له آثاره الحسنة على الفرد والاسرة والمجتمع بوجه عام .
والحديث عن هذا المسح الميداني يقودنا بالضرورة إلى منهج الحكومة في اعتماد البحث العلمي ركيزة لكل برامج التنمية الشاملة المستدامة ، بحيث ان نتائج البحوث تضعنا أمام حقائق موضوعية أفرزها الواقع ، وبناء عليها يتم وضع خطط وبرامج التنمية ، تلك التي لا تتم من خلال تصورات نظرية بعيدة عن الواقع ، قابلة للصواب والخطأ ، ومواصلة هذا النهج قدم قيمة مضافة تتمثل في تأهيل كوادر عمانية شابة بخبرات متراكمة في البحث العلمي بشقيه النظري والميداني ، ولعله من المفيد في هذا الصدد الاشارة إلى البحث الذي أجرته وزارة الصحة في نزوى قبل فترة حول نمط الحياة ، والتي قادتنا نتائجه النهائية إلى امكانية تحقيق لياقة صحية أفضل للمواطن ، وتجنيبه الاصابة ببعض الامراض ، من خلال تعديلات بسيطة في أنماط السلوك اليومي .
ويبقى القول ان النتائج النهائية المتوقعة لهذا المسح الميداني ، سوف تضع المواطن والمقيم وجها لوجه ـ ربما للمرة الأولى ـ أمام مؤشرات استهلاكه الشهري ودلالاتها ، الأمر الذي يقود إلى مبادرات شخصية لتعديل السلوك الاستهلاكي تحقيقا لفائدته الشخصية في المقام الأول .

أعلى





أفغانستان: طائرات الناتو تقتل 8 مدنيين

قندهار (أفغانستان) ـ أ.ف.ب: أعلن حاكم ولاية أفغانية أمس أن ثمانية مدنيين قتلوا فيما أصيب تسعة آخرون بجروح في قصف جوي قام به حلف شمال الأطلسي (الناتو) في جنوب أفغانستان.
وأكدت القوة الدولية للمساعدة على إرساء الأمن في أفغانستان (ايساف) التابعة لحلف شمال الأطلسي الهجوم ليل الثلاثاء الاربعاء في منطقة زهاري في ولاية قندهار، مشيرة إلى "سقوط عدد من الضحايا المدنيين".
وقال حاكم ولاية قندهار أسد الله خالد في مؤتمر صحفي عقده في قندهار، عاصمة الولاية، إن "ثمانية مدنيين قتلوا وأصيب تسعة آخرون بجروح في هجوم زهاري".
وبين القتلى نساء وأطفال، بحسب ما ذكر الحاكم الذي أوضح أن القصف الجوي استهدف ثلاثة مجمعات أبنية في زهاري غرب قندهار.
وكان حلف شمال الأطلسي أعلن أن 14 عنصرا مفترضا في طالبان على الأقل قتلوا في هجوم على قافلة لقوات الحلف في شمال شرق أفغانستان.


أعلى





4 شهداء والاحتلال يجرف رفح ويتوعد بالمزيد
حماس تنفي وجود عروض جدية لتبادل الأسرى
وترفض حكومة الكفاءات

رام الله المحتلة ـ غزة ـ (الوطن) ـ وكالات:استشهد أربعة فلسطينيين أمس في عمليتي توغل قامت بها قوات الاحتلال في قطاع غزة جرفت خلالها مناطق واسعة من رفح بحجة البحث عن أنفاق كما توعدت بالمزيد من العمليات زاعمة أنها تقوم بمنع عمليات تهريب للأسلحة تنطلق من مصر فيما قالتفلسطينية تبحث عن أخيها داخل عربات عسكرية اسرائيلية بعد ان اعتقلته قوات الاحتلال خلال عملية عسكرية في نابلس أمس . حركة المقاومة الإسلامية حماس إنه لا توجد عروض جدية من الجانب الإسرائيلي للإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شليط في إطار تبادل للأسرى مؤكدة في الوقت ذاته أن تشكيل حكومة كفاءات "ليس مطروحا".
وتوغلت عشرات الآليات العسكرية الإسرائيلية صباح أمس شرق معبر رفح وبدأت بعمليات تجريف واسعة بحجة البحث عن أنفاق أسفرت عن شهيدين اثناء تصديهم للتوغل بينهم قيادي في كتائب القسام وهو أحد منفذي عملية الوهم المتبدد التي قتل فيها جنديان إسرائيليان فيما أسر ثالث في يونيو الماضي.
وكانت مصادر طبية فلسطينية ذكرت أن "فلسطينيين أحدهما ناشط في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس، استشهدا خلال عملية توغل في منطقة شرق مخيم جباليا شمال قطاع غزة.
وفي السياق ذاته أعلن وزير الحرب الإسرائيلي عمير بيريتس كما نقلت عنه الإذاعة العسكرية أن بلاده ستقوم بكل شيء لوقف ما وصفه بتسلح المجموعات الفلسطينية في قطاع غزة" بواسطة تهريب الأسلحة انطلاقا من مصر. على حد زعمه.
إلى ذلك أعلن وزير الداخلية الفلسطيني سعيد صيام العضو بحركة حماس أنه "لا عروض جدية" لمبادلة الجندي الإسرائيلي الذي أسرته مجموعات مسلحة فلسطينية بأسرى فلسطينيين.
وقال صيام للصحفيين "لا توجد عروض جدية بشأن الإفراج عن (جلعاد) شليط".
وأضاف أن "إسرائيل تريد الإفراج عن الجندي الأسير وتقول إنها ستفكر بعد ذلك في رد الجميل، لكن هذا الأمر مرفوض من جانب محتجزي الأسير استنادا إلى تجارب سابقة".
من جانب آخر صرح غازي حمد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية أن تشكيل حكومة كفاءات لا تشمل حركتي المقاومة الإسلامية (حماس) وفتح "ليس مطروحا"، مؤكدا أن موقف حماس "الرسمي حتى الآن هو تشكيل حكومة وحدة وطنية".
وقال حمد تعقيبا على دعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس لتشكيل حكومة فلسطينية من الكفاءات "حتى الآن الخيار المطروح لدينا هو خيار حكومة الوحدة الوطنية. هذه الحكومة ممكن أن تجمع مواصفات سياسية ومهنية وتجمع كلا الخيارين".
وأضاف أن "المشكلة ليس بتشكيل حكومة كفاءات المهم ما هو مضمون هذه الحكومة".


أعلى






العراق: لجنة تعويض للمظلومين والمالكي يستبق القاضي ويحكم بإعدام صدام

بغداد ـ وكالات: تعتزم السلطات المحلية في محافظة صلاح الدين (وسط العراق) تشكيل "لجنة لتعويض كل من وقع عليه الظلم" وذلك ضمن سلسلة من الإجراءات بهدف تهدئة الوضع ونزع فتيل التوتر عقب موجة عنف أوقعت أكثر من 60 قتيلا في أربعة أيام في مدينة بلد وحدها فيما استبق رئيس الوزراء العراقي حكم القضاء في محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين معلنا أن هذه المحكمة لن تطول وأن حكم الإعدام سيصدر قريبا.
وأعلن حمد حمود الشكطي محافظ صلاح الدين عن "تشكيل لجنة لتعويض كل من وقع عليه الظلم"، داعيا "أبناء الشعب العراقي إلى التمسك بالوحدة الوطنية ونبذ الخلافات والطائفية".
كما أعلن الشكطي عن تشكيل "لجنة محايدة مركزية تعمل على إصدار قرار عقد هدنة بين بلد والمناطق الأخرى".
إلى ذلك حمل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في مؤتمر صحفي مشترك مع الزعيم الشيعي مقتدى الصدر في مدينة النجف اتباع صدام حسين مسؤولية إذكاء الطائفية في العراق وضرب البنى الأساسية على حد قوله بعد أن أعلن أن محاكمة صدام لن تطول وأن حكم الإعدام سيصدر قريبا.
وقلل المالكي ساخرا من أهمية إعلان ما يسمى بمجلس شورى المجاهدين حول إقامة إمارة إسلامية في العراق متوعدا بالقضاء على هذه الجماعات المسلحة.
وأكد المالكي أنه سوف يتم إطلاق سراح كل المعتقلين الذين لم تثبت إدانتهم وذلك في معرض رده حول مصير المعتقلين من اتباع التيار الصدري.


أعلى




سيئول لن تعلق مشاريعها مع بيونغ يانغ..وواشنطن تحرض على تسريع العقوبات

سيئول ـ عواصم ـ وكالات: أعلنت كوريا الجنوبية أنها ليس لديها خطط لإيقاف مشروعات التعاون الاقتصادي بينها وبين بيونغ يانغ وإن كان من الممكن أن تنظر في إدخال بعض التعديلات على وسائل تنفيذ مشروعي السياحة بجبل كومجانغ ومنطقة كيسونغ الصناعية الواقعين في كوريا الشمالية فيما دعت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في طوكيو، المحطة الأولى من جولة في آسيا وروسيا، إلى تطبيق "سريع" للعقوبات التي أقرها مجلس الأمن الدولي على بيونغ يانغ بعد تجربتها النووية في التاسع من أكتوبر.
وصرح مستشار الرئيس الكوري الجنوبي للشئون الأمنية سونغ مين سوون أن بلاده لن تتخلى عن المشروع السياحي العابر للحدود رغم المخاوف المثارة حول إمكان إضعافه للجهود الدولية المضادة للبرنامج النووي لكوريا الشمالية.
وأضاف أن سيئول سوف تستجيب لمطالب المجتمع الدولي من خلال السعي لتغيير أساليب المشروعين السياحي والصناعي المذكورين و "لكن الحكومة لم تعرب أبدا عن نيتها في نبذهما".
وتأتي هذه التعليقات بعد المطالب الأميركية لكوريا الجنوبية بتعليق مشروعها السياحي مع جارتها الشمالية.
إلى ذلك طمأنت وزيرة الخارجية الأميركية اليابان بأن واشنطن ستتمسك بالتزامها بحماية حليفتها الآسيوية في محاولة لتهدئة مخاوف من سباق تسلح نووي في آسيا بعد التجربة النووية.
وقالت رايس في مؤتمر صحفي بطوكيو "الولايات المتحدة لديها الإرادة والقدرة على الوفاء بالتزاماتها بكامل نطاقها..وأشدد بكامل نطاقها في مجالي الردع والأمن لليابان."
وقالت رايس للصحفيين الذين يرافقونها في رحلتها "لهذا السبب من المهم للغاية التأكيد علنا وبقوة على الالتزامات الدفاعية للولايات المتحدة تجاه اليابان وكوريا الجنوبية."
وستتوجه رايس من اليابان إلى سيئول وبكين سعيا للتوصل إلى موقف موحد بشأن عقوبات الأمم المتحدة ضد بيونغ يانغ.


أعلى





إيران تحذر من تعقيد الوضع بالمنطقة..والقوى الغربية تأمل في عقوبات.. قريبا

(الامم المتحدة) ـ طهران ـ وكالات: حذرت طهران أمس من أن إصدار مجلس الأمن قرارا ضد إيران على خلفية برنامجها النووي، لن يؤدي إلا إلى جعل الوضع "أكثر تعقيدا" في المنطقة وفي مجال علاقات إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية فيما تأمل القوى الكبرى في توزيع مشروع قرار ينص على فرض عقوبات على إيران في وقت قريب جدا.
ونقلت وكالة أنباء "مهر" عن كبير المفاوضين الإيرانيين حول الملف النووي الإيراني علي لاريجاني قوله إنه "إذا خضع الأوروبيون للضغوط الأميركية، فسيؤدي ذلك إلى جعل الوضع أكثر تعقيدا، وفي مثل هذه الظروف، ستكون إيران الأقل تأثرا والغرب الأكثر تأثرا".
إلى ذلك أفادت مصادر دبلوماسية أن القوى الغربية الكبرى تأمل في توزيع مشروع قرار ينص على فرض عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي في وقت قريب جدا في مجلس الأمن الدولي.
وبحسب أحد هذه المصادر التي طلبت عدم كشف هويتها، فإن توزيع هذا المشروع قد يحصل في نهاية هذا الأسبوع، في حين قال مصدر آخر إن توزيعه سيتم في مطلع الأسبوع المقبل.
وتجري محادثات هذا الأسبوع في الأمم المتحدة بين الأوروبيين والأميركيين لوضع
مشروع القرار هذا الذي سيتضمن عقوبات اقتصادية وتجارية ضد طهران، وفقا لهذه المصادر.
والمشروع الذي صاغته الدول الأوروبية الثلاث التي تفاوضت مع إيران باسم
الاتحاد الأوروبي (ألمانيا وفرنسا وبريطانيا) مجتمعة، سيحال لاحقا إلى روسيا والصين قبل توزيعه رسميا على الدول الأعضاء الـ"15" في مجلس الأمن.

أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير



الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أكتوبر 2006 م

كتاب جدار بغداد

للكاتب وليد الزبيدي


كتاب الرحلة البيلوروسية بين عهدين

للكاتب د/ فايز رشيد


 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept