الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 









تشتمل على مخطوطات ومطبوعات ووثائق هامة
عبدالله بن سالم الحارثي لـ أشرعة:قريبا..افتتاح مكتبة الشيخ العلامة سالم بن حمد الحارثي
تزويد المكتبة بألفين ومائتي عنوان ومعمل لترميم وتجليد المخطوطات

حوار ـ علي بن عبدالله الحارثي:تشهد الساحة الثقافية في عمان خلال الأيام القليلة القادمة افتتاح مكتبة الشيخ العلامة سالم بن حمد بن سليمان الحارثي، بولاية القابل بقرية المضيرب،
وتتزامن هذه المناسبة مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني المجيد، ومسقط عاصمة الثقافة العربية 2006م. وقد تم اختيار المكان الذي عاش فيه الشيخ -وكون مكتبته، ونسخ جل كتبه، ونشر منه المعرفة والعلم، وألف الكتب الثمينة، وحقق الكتب العمانية الهامة - والموقع الذي يحيي سيرته العطرة. باعتباره رمزا للفكر والمعرفة وتذكارا لسيرته النيرة.
وقد انفردت (الوطن) بهذا اللقاء الهام مع نجله الشيخ الدكتور عبدالله بن سالم بن حمد الحارثي الذي حدثنا عن محتويات المكتبة والجهود التي بذلت حتى تم افتتاحها، والإسهامات الحديثة التي أضيفت إلى المكتبة..
* بداية ما هو شعوركم وأنتم ترون المكتبة وقد استأنفت دورها في خدمة العلم والمعرفة ؟
** لا أخفي عليكم أنني أشعر باطمئنان داخلي، وأعيش لحظات سعيدة، وأنا أرى المكتبة وقد استأنفت دورها في خدمة العلم والمتعلمين والباحثين والعلماء. إن فكرة لقاء الله أصبحت مسألة تسيطر على ذهني بعد اختيار الله لوالدي، وتمنيت أن أرى المكتبة تضطلع بدورها وبكفاءة عالية، وأنا على قيد الحياة. وبذلك فإن الجهد الآن منصب للحفاظ على هذا الانجاز الهام بحيث يبقى الأجر له إلى أن تقوم الساعة. خاصة وأن عمل ابن آدم ينتهي إلا من ثلاث، من بينها علم نافع، كما جاء في الحديث الشريف.
* ما أهم المميزات التي تميز مكتبة والدكم عن بقية المكتبات؟
** مكتبة الوالد - رحمه الله- شاملة لمختلف فنون العلم والمعرفة، وتضم كتبا حديثة وقديمة. ففيما يتعلق بالكتب الحديثة فقد كان والدي حريصا على اقتناء كل جديد خاصة كتب التاريخ والفقه والحديث والتفسير والأدب واللغة العربية وغيرها من المجالات، كما زودت المكتبة شخصيا بأكثر من سبعمائة عنوان، كما وفر مركز جمعة الماجد الكثير من الكتب دعما للعلم والفكر، وفي طريقي للحصول على كتب من قبل عدد من المؤسسات والكتاب من السلطنة وخارجها بمشيئة الله. والهدف من ذلك تحديث المكتبة بما يتلاءم وإطفاء نهم طلاب المعرفة.
كما تتميز بتوفير الكم الهائل من المخطوطات النادرة، التي لا يمكن أن تجد نظيرا لها، اضافة إلى ذلك فإن الوثائق والرسائل الموجودة تعطي صورة نقية لحياة العمانيين الأوائل من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
* هل لك أن توضح لنا الكتب الموجودة في مكتبته والتي قام بنسخها ؟
** لقد عثرنا على ستة وأربعين مخطوطة كتبت بيده - رحمه الله وغفر له وأثابه عن كل حرف خطه بيده الشريفة الأجر العظيم- وهنا أود أن أستعرض على سبيل المثال الكتب التي كتبها في بداية مساره في النسخ :
كتاب "بلوغ الأمل في أحكام الجمل" للإمام نور الدين عبدالله بن حميد السالمي، وكان ذلك في 10 جمادى الآخر 1368 هجري، الموافق 13 يوليو 1949 ميلادي. وكان سنه سبعة عشر عاما.
رسالة "القول المتين في الرد على المخالفين" للشيخ العلامة قاسم بن سعيد بن قاسم بن سليمان بن محمد بن عمر الشماخي بتاريخ 4 صفر 1371 هجري، الموافق 30 ديسمبر 1951 وكان سنه تسعة عشر عاما.
كتاب "ما جاء في خلق الرسول صلى الله عليه وسلم"، و"جواهر العلامة الرباني المعروف ابن عطاء الله، في التأدب بين يدي الله" بتاريخ 1373هـ الموافق 1953 ميلادي.
* ذكرت أن الوالد رحمه الله ترك وثائق هامة فهل لك أن تطلعنا على إحدى هذه الوثائق ؟
** لعله من المناسب أن أتحف القراء الكرام بهذه الرسالة الهامة التي وجهها بنفسه لشخصية عمانية، والتي تكشف مدى غيرته على الحق وجرأته على قوله، وأوصي بأن تضم إلى المنهج العماني في الدروس الخاصة بتعليم فن الكتابة والبلاغة:

(إلى حضرة شيخنا الكريم المحترم.... أبقاه الله وعافاه وأنقذه مما نخشاه، ووفقنا وإياه بما فيه رضاه، السلام عليك ورحمة الله وبركاته وألطافه وهباته، وإنا نحمد الله على سوابغ النعم، ونستعيذ به من فتن الدين، ونسأله أن يسلك بنا سبيل المؤمنين، ويجعلنا من عباده الصالحين متبعين لا مبتدعين، قانعين بما قسم، شاكرين على ما أنعم، ولا علم عندنا يستوجب والنقل، والحمد لله.
أما بعد فلما عزم أخونا المحبوب الذي يورثنا سفره حزنا حتى يؤوب على التوجه لأداء فرضه وربما يجتمع بك إن شاء الله، عرفتك بكتابي هذا تحية وتسليما، وبحثا عن أحوالكم وأداء لواجب الأخوة وتنبيها لبعض ما يضر بالدين قال تعالى ): وتعاونوا على البر والتقوى) الخ. فأول ما أحذركه يا أخي الركون إلى الدنيا فإن حبها رأس كل خطيئة ومن أحب ما أبغضه الله مقته الله، وما خلقها الله إلا ابتلاء لعباده وليعملوا فيها صالحا يجدوه في غدهم، وينفعهم يوم فقرهم إليه، فاشتغل أبناؤها بما تكفل الله لهم به، وتركوا ما كلفهم به فبالحري أن يطردهم من باب قربه ويتركهم وما اختاروه من دونه، ولا شك أن زخرفة الخارج وفخرهم وخيلاءهم يغري القوي فكيف بالضعيف، عفوك يا الهي.
واعلم.. أن من حاول أمرا بمعصية الله كان أبعد مما ارتجى وأقرب مما اتقى، وما أصابكم إلا بما كسبت أيديكم، وأشرب في قلوبكم حب أعدائكم، فاستحسنتم منهم كل قبيح، واستصلحتم كل فاسد، وتشبهتم بحركاتهم وسكناتهم، وتزينتم بهيئاتهم، وطبعتم ألسنتكم على لغاتهم، ونبذتم كتاب الله وسنة نبيه عليه الصلاة والسلام وسيرة السلف الصالح وراء ظهوركم، فسلط الله عليكم من هو أقوى منكم فلا تلوموا إلا أنفسكم (من كان يريد حرث الآخرة نزد له في حرثه ومن كان يريد حرث الدنيا نؤته منها وما له في الآخرة من نصيب(، والدنيا والآخرة ضرتان إذا أرضيت هذه أسخطت هذه ومثلهما كإناءين أحدهما مملوء، والآخر فارغ فما نقص من هذا، ازداد في الثاني واختاروا ما شئتم، والطريق نيرة واضحة لمن أيقظ الله همته، وكفى بملة الإسلام فخرا، وبالدين الحنيف شرفا، أماتنا الله والمسلمين عليه، ومن توكل على غير الله وكله الله عليه :
أيا طالب الله ائته من طريقه
وإلا فبالخذلان أنت جدير
وأنتم في مكان وعلى حالة ينبغي أن تتقربوا إلى الله بأحب الأعمال إليه، لا بهذه السيرة التي لا يرضاها الشرع، وحررت هذا لك شفقة بك وأداء لواجبك. فلا تغضب فهذا ما أمر الله ورسوله، وما تقتضيه قواعد الدين. فأمعن النظر وأقبل الحق ممن جاءك بغيضا كان أو حبيبا، ورد الباطل على من جاء به قريبا كان أو بعيدا ومن سددك على غير هذا فقد غشك).
* كيف كان والدكم الشيخ العلامة _ رحمه الله _ يتزود بالكتب ؟
** كان والدي يحصل على الكتب عن طريق الشراء بشكل خاص، كما حصل على عدد منها عن طريق الإهداء، وكانت هذه الكتب تأتيه بشكل متواصل من داخل عمان وخارجها. فكان أحب شيء لدى أصدقائه والمقربين إليه أن يقدموا له كتابا عندما يذهبون إليه وهذا عزز من مكان وقيمة مكتبته في الأوساط العمانية لما تحويه من إصدارات حديثة.
* كيف قمتم بترتيب المكتبة ؟
** كما تعلمون أن المكتبة كانت في مكان صغير ومتواضع وغير مرتبة بالطريقة الحديثة لتصميم المكتبات وقد قمنا بتحديث المكان وتهيئته وترتيبه بما يتناسب والتطورات الحديثة. وقد تم تعيين أمين للمكتبة.
* ولكن ما هو الجديد الذي ينتظر القراء ورواد المكتبة ؟
** نسعى إلى إدخال خدمة الإنترنت وستقدم خدمات الإنترنت بالمجان لرواد المكتبة، واقتناء الصحف والمجلات العمانية والعربية والأجنبية. كما سنسعى إلى زيادة عدد العناوين وسنحرص على اقتناء الجديد في عالم الكتب. كما سنزود المكتبة بعدد من أجهزة الحاسب الآلي لكي يتمكن الكتاب من كتابة بحوثهم داخل المكتبة، وربما ستسعى المكتبة في وقت لاحق إلى دعوة محاضرين لإلقاء محاضرات في مسجد دبيك بين حين وآخر. حيث انتهينا من ترميم هذا المسجد. ولهذا المسجد تاريخ حافل يحكي قصة كفاح الوالد - رحمه الله- فهناك كان يؤلف الكتب ويلتقي بالعلماء ويصلح بين الناس ويلقي نصائحه وفيه يخلو لعبادة ربه. فكم وكم من الأيام التي يخلد فيها الناس للنوم العميق وهو يبقى فيه يصلي ويسبح.
ورشة للترميم والتجليد
إنقاذا للمخطوطات العمانية من الضياع، واحتفاء بذكرى الوالد - رحمه الله- الذي أحب الكتب والعلم، وساهم في الحفاظ على المئات من المخطوطات العمانية والعربية، وسهر الليالي في نسخ الكتب، وبحث عن المتخصصين في مجال النسخ ومدهم بالدعم المادي، وبحثه عن المتخصصين في تجليد المخطوطات واتصاله بهم لتجليد المخطوطات الواقعة في مكتبته، وحزنه الشديد عندما يرى المخطوطات وهي لا تلقى الاهتمام الكافي من الرعاية والمسؤولية، وبرا به فقد ارتأينا تأسيس ورشة لتجليد وترميم المخطوطات. وقد مدنا بالدعم في هذا المجال معالي جمعه الماجد، صاحب مركز جمعه الماجد للثقافة والتراث _ جزاه الله ألف خير _ . وجمعة الماجد من الشخصيات العربية النادرة في هذا العصر والتي قدمت مساهمات قيمة لخدمة الثقافة والتراث العربي. وكم كنت أتمنى أن يكون هذا العمل شهد انبعاثا في حياته لأنه سيكون في قمة السعادة.
* ما هي أوقات فتح المكتبة ؟
** ستكون المكتبة مفتوحة للقراء بعد صلاة العصر إلى قبل صلاة العشاء بشكل يومي، أما مركز التجليد والترميم فسيكون مفتوحا من الساعة الثامنة صباحا، وحتى الثانية والنصف ظهرا. وتقبل المكتبة أي اقتراحات وتوصيات من شأنها خدمة العلم الشريف والفكر والمعرفة.
* بماذا تنصح القراء ؟
** أناشد نفسي وأبناء الولاية والمنطقة الشرقية، بل وكل محب للعلم والمعرفة بأن يستثمر وقته في القراءة والاطلاع والبحث والكتابة. وهذه المكتبة تمثل فرصة ثمينة لتحقيق الهدف. حيث بذلت جهود كبيرة ومضنية حتى تهيأ الكتاب ووصل بشكل سهل للقارئ وما على القارئ سوى أن يفتح صفحات الكتاب وينتقي الزهرات المناسبة لفكره وتطلعاته.
* في نهاية هذا اللقاء الشيق والممتع هل من كلمة أخيرة تود قولها ؟
** نعم طاف ذهني إلى برنامج وثائقي يتحدث عن التطور الذي حصل في ماليزيا، وتضمن البرنامج مقابلة مع طفل ماليزي كان يقول: أحلم بأن أرى قريتي مدينة. ومن هذه النظرة المتفائلة لهذا الصبي يمكن أن نستفيد ونتعلم بأن نبذل كافة جهودنا لخدمة بلدنا أينما كنا، وقرية المضيرب مثلها مثل بقية القرى والواحات الجميلة في عُمان وتحمل مكنونا خاصا في قلبي ففيها ترعرعت، ومن خيرها نشأت، وفيها كانت حياة والدي، وقد اضطلعت هذه القرية قديما بدور علمي وأدبي هام وكلي أمل بأن تشهد هذه القرية المزيد من التطور والنمو ووجود مثل هذا النشاط يعيد البسمة والفرحة والسعادة لها وأتمنى أن تكون هذه الأعمال نقطة انطلاق لجميع أبناء المضيرب للمزيد من العمل والعطاء لخدمة القرية. وأود هنا أن أسجل كلمة شكر وتقدير لأعمامي واخوتي على المساندة المشرفة.


 


أعلى





تكريم نجوم السينما العربية والعالمية في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

القاهرة ـ د ب أ : نال وزير الثقافة المصري فاروق حسني الجانب الاكبر من اهتمام معظم الحاضرين لحفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ30 مساء أمس الأول حيث بدأت مراسم الحفل بظهور النجم عمر الشريف باعتباره رئيس شرف المهرجان حيث داعب الحضور بقوله :إن رئيس الشرف شخص لا يفعل شيئا وعادة ما يتم اختيار شخص كسول جدا لهذا المنصب مما دعا لاختياري . لكنه عاد ليؤكد فخره الشديد واعتزازه بالوجود بين نجوم السينما المصرية في مهرجانهم السينمائي الاهم.
وكرم مهرجان القاهرة السينمائي العديد من الاسماء اللامعة في حفل افتتاحه بينهم من مصر الموسيقار عمر خيرت والنجمان يسرا ومحمود عبد العزيز والمصور السينمائي سعيد شيمي. كما كرم عددا من نجوم السينما العالمية هم الاميركي داني جلوفر الذي فاجأ الحضور بزيه الافريقي المميز والبريطانية جاكلين بيسيه التي قالت إنها فقدت أمتعتها في المطار والمخرج الأرجنتيني لويس بوينزو أول مخرج لاتيني يحصل على جائزة أوسكار أحسن عمل أجنبي وكذلك الممثلة الارجنتينية الشابة ميا مايسترو.
وقوبل المطرب والممثل الفرنسي شارل إزنافور بتصفيق متواصل من جمهور حفل الافتتاح فور ظهوره على خشبة المسرح لتكريمه وقال عقب تسلمه درع التكريم إنه سعيد بوجوده في مصر وبتكريم مهرجان القاهرة له وإنه يشكر صديقه عمر الشريف على منحه تلك الفرصة الرائعة. وعقب انتهاء مراسم تكريم هذه الشخصيات غادر فاروق حسني القاعة في عجالة ولم يدل بتصريح واحد لاي من وسائل الإعلام المحتشدة وخرج في أثره معظم نجوم الحفل الذين أقبلوا على الحضور بشكل لم يشهده المهرجان خلال دوراته الأخيرة. وعرض عقب استراحة قصيرة فيلم الافتتاح البرازيلي (ابنا فرانسيسكو) إخراج برينو سيلفيرا قبل أن ينتقل الضيوف إلى قصر محمد علي لحضور حفل عشاء بمناسبة الافتتاح. وتبدأ اليوم وعلى مدار الايام المقبلة عروض أفلام المهرجان والندوات المصاحبة لتلك العروض حيث تقام مساء اليوم احتفالية خاصة بسينما أميركا اللاتينية باعتبارها ضيف شرف المهرجان لهذا العام.


أعلى






السبت المقبل ..بدء فعاليات مهرجان القرين الثقافي في الكويت

الكويت - (الوطن) :أعلن الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت بدر الرفاعي افتتاح فعاليات مهرجان القرين الثقافي الـ13 في الكويت مساء السبت المقبل تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح.
وقال في مؤتمر صحفي عقده أمس انه غير خافٍ عن الجميع ان مهرجان القرين أصبح علامة بارزة على خارطة النشاط الثقافي والفني في دولة الكويت منذ ان انطلقت دورته الأولى في نوفمبر عام1994، وعاما بعد اخر ترسخت ملامح القرين ليصبح المهرجان الثقافي السنوي الأهم في دولة الكويت.
وذكر ان المهرجان يتضمن هذا العام مجموعة من الانشطة الفكرية والثقافية والموسيقية المحلية والعربية والعالمية، بالاضافة الى اهتمام خاص بالتراث والاثار والعمارة الكويتية واحتفاء بالرواد والمبدعين من أبناء الكويت .وبين انه من ضمن الفعاليات اختيار شخصية المهرجان وان شخصية هذا العام هو الدكتور ثروت عكاشة المثقف المصري الشهير الذي كان وراء مشروع إنقاذ آثار النوبة، كما قدم للفكر الانساني الكثير من الاعمال.
وأفاد الأمين العام للمجلس الوطني بأنه سيتم في بداية المهرجان توزيع جوائز الدولة التقديرية والتشجيعية وهي الجوائز التي أقرتها اللجنة العليا لجائزتي الدولة التشجيعية والتقديرية للعام 2006 التي اعتمدها رئيس اللجنة وزير الاعلام ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.وحصل على جوائز الدولة التقديرية كل من الشاعر يعقوب الرشيد والشاعر علي السبتي والإعلامية فاطمة حسين والفنان سعد الفرج كما حصل على جوائز الدولة التشجيعية كل من الفنانة سهيلة النجدي والفنان فهد الشايع والفنانة عائشة العبدالله والاديبة بثينة العيسى وفاطمة الشايجي والدكتور عبد الله القتم والدكتورة خيرية رمضان سيف .واوضح انه سيتم الاحتفاء بشخصية مهرجان هذا العام من خلال حفل خاص كما سيلقي محاضرة حول مسيرته الفنية والثقافية وستكون الاحتفالية على مسرح متحف الكويت الوطني.
وعن الندوة الرئيسية ذكر الرفاعي انها ستقام بعنوان (الخطاب النقدي العربي... الانجازات والأسئلة ) وتناقش عددا من المحاور منها الاتجاهات النقدية الحديثة وتطبيقاتها في النقد العربي والرؤى النقدية الحديثة، والنقد العربي وقضايا التأويل، والنقد العربي وآفاقه.
أما المنارات الثقافية التي تخصص للاحتفاء بذكرى الرواد في عالم الادب والثقافة والفنون فستخصص للاديب خالد سعود الزيد وللفنان التشكيلي معجب الدوسري.ومن ضمن الفعاليات اشار الرفاعي الى تنظيم محاضرة بعنوان (التراث بين التحقيق والمخطوطة) يقدمها الدكتور محمد عبد اللطيف الخطيب والدكتور عبد الله القتم ومحاضرة (العمارة الكويتية بين الحضور والغياب ) للدكتور ياسر عثمان محرم من قسم العمارة بجامعة الكويت.
وعن الاثار والتراث والبنى الأساسية افاد بأنه سيتم افتتاح بيت السدو وافتتاح معرض هواة جمع التراث وافتتاح بيت غيث بن عبد الله بن يوسف التاريخي وافتتاح المرحلة الثانية من اعمال التنقيب الاثري في موقع القرية التراثية وافتتاح متحف القصر الاحمر . وافاد ان المهرجان يتضمن عددا من المعارض الفنية من ضمنها استمرار معرض الفنان سامي محمد ومعرض الفنانة القطرية فاطمة الشيباني والمعرض التشكيلي للفنان راشد العريفي من البحرين والفنان غسان محسن من العراق .
كما يقام معرض التصوير الفوتوغرافي لنادي بيت لوذان والمعرض الدائم لصور الحركة المسرحية الكويتية والمعرض الفني الصيني ومعرض القرين الشامل للفنون التشكيلية .
واشار الى تنظيم حفل موسيقي ضمن فعاليات الافتتاح بمشاركة الفنان نبيل شعيل وحفل المعهد العالي للفنون الموسيقية وإقامة ليلة كويتية غنائية بمشاركة الفنانين بشار الشطي وهند وصلاح خليفة.
كما تقام ليلة الفنان الراحل غريد الشاطئ بمشاركة الفرقة الوطنية الكويتية للموسيقى واقامة المعرض الاول لفرقة الالات القديمة الأذربيجانية وعروض الفرق الشعبية .وبين الرفاعي ان المهرجان سيقدم عروضا مسرحية منها مسرحية (الاسم امرأة) من اخراج عبد العزيز صفر. وتأليف فهد الفلاح ومسرحية (يا مسافر وحدك) لفرقة المسرح الحر من المملكة الأردنية الهاشمية.


أعلى





حفل موسيقي وطرب أندلسي في ختام فعاليات الأسبوع الثقافي المغربي
المطروشي وبودويك في أمسية شعرية رائعة بقصر البستان

كتب ـ إيهاب مباشر:احتفاء بمسقط عاصمة الثقافة العربية 2006م وضمن فعاليات الأسبوع الثقافي المغربي الذي تستضيفه السلطنة ممثلة في وزارة التراث والثقافة، أقيمت مساء أمس بقاعة عمان بفندق قصر البستان أمسية شعرية رائعة ضمت الشاعر العماني حسن المطروشي والمغربي محمد بودويك، ألقى الشاعر حسن المطروشي فيها عددا من القصائد التي لاقت استحسان الحضور من مجموعته الشعرية السابقة (وحيدا كقبر أبي) منها قصيدة (ألم على الحواف البعيدة) التي يقول فيها:
أنا هذه الغيماتُ تمنح وردَها
للعابرين, ولا تـعود لمـوسم ِ
أنا صـانعُ الفُلْكِ التي ستقِلُّكم
زوجين, والطوفانُ لحظة مَقْدمي
وأنا القتيل لدى إقامِ صلاتِهم
سجدوا على بعضي فكبَّر مُعْظَمي
ومن بين القصائد التي ألقاها الشاعر المطروشي وتفاعل معها جمهور الحضور قصيدة (على السفح إياه) والتي عنون بها مجموعته الشعرية الجديدة كما ألقى العديد من قصائد مجموعته منها، رفتان، سماء على مرمى حلم، وقصائد المطروشي توزعت بين قصائد التفعيلة والشعر المقفى الحديث.
يقول المطروشي في قصيدته (على السفح إياه)

مرورَ الحُداةِ

مرَرْتُ على ضفة الحزن سهواً
وجدتُ المزاميرَ قاحلةً.. قاحلة ْ
وإني لأذكرُ
أنيَ ودعتُ يوما ًهنا آخرَ القافلةْ!.
هنا.. عشبةً للخلود غرستُك غرسا
وقلتُ: سأسقيك هذا السحابَ
المسخَّرَ بيْنَ السماء وروحي,
............................
............................
أتَتْبعُني؟
هي معركتي الفاصلةْ!
وألقى الشاعر المغربي محمد بودويك قصائد من مجموعته الشعرية الأولى (يتبعني صفير القصب) منها قصيدة (للوثن الباذخ هذا الهتاف) التي يقول في مطلعها:
يهب النسيان
كنثيب البخار على كتفي..
أبكي..
فتبكي النواقيس البعيدة
ويتدلى السقف
على الجدار حانيا
كمرضع لبون
ويقول في قصيدة (ظهيرة غائمة):
الشجرات أمهات
الظلال بنات
والتوابيت
ولدان مخلدون
أما الموائد
قبالة المواقد
فاحتمال ضعيف
لكتابة القصائد.
ومحمد بودويك شاعر وناقد مغربي حاصل على شهادة في الآداب (تخصص أدب حديث، شعر ونقد) يشتغل كأستاذ باحث بالإضافة إلى عضويته في العديد من المنتديات منها (اتحاد كتاب المغرب، بيت الشعر بالمغرب، الاتحاد الجهوي لكتاب المغرب بفاس، مؤطر ومشرف على محترفي الكتابة والشعر بكلية الحقوق بفاس) له العديد من الإصدارات نذكر منها، مجموعة شعرية بعنوان (جراح دالمون) وأخرى بعنوان (يتبعني صفير القصب) وكتاب نقدي بعنوان (شعر عز الدين المناصرة ـ بنياته ـ إبداعاته وبعده الرعوي) وكتاب (خيط أريان) كما أنه له مساهمات عديدة في مجالات النشر المغربية والعربية من جرائد ومجلات وملاحق ثقافية.
العود
كما كان للحفلات الفنية الموسيقية حضور مساء أمس من خلال الحفل الفني الموسيقي الختامي مع مجموعة الفنان إدريس الملومي الذي يعتبر أحد أهم عازفي آلة العود بالمغرب وصاحب مسار متميز وتجربة موسيقية راقية، مؤمن بمشروع المغايرة والبحث المستمر عن أسئلة العمق والذات، يتلو أفكاره الموسيقية وإبداعاته المتميزة بمواظبة واجتهاد رزينين عبر مسارح ومهرجانات أهم دول العالم، ينتقل الفنان إدريس الملومي في أعماله بين أساليب موسيقية مختلفة باتقان نادر، الموسيقى التصويرية، الموسيقى الروحية، وتتوزع تأليفاته بين كتابات للعود المنفرد عود مع مجموعة آلية ثلاثية، رباعية، ومع الأوركسترا.
يتمتع إدريس الملومي بتراكم معرفي جيد يترجمه حصوله على : شهادة الجائزة ، وشهادة للاتقان الأول، وشهادة الجائزة الشرقية لآلة العود بالمعهد الوطني للرقص والموسيقى بالرباط، بالإضافة إلى حصوله على شهادة الإجازة باللغة العربية وآدابها، والملومي أصدر وساهم في العديد من الأسطوانات الموسيقية فاز أغلبها بجوائز وتصنيفات راقية بعالم الموسيقى.
الملحون
وفي اليوم الختامي بالأمس قدمت قصائد الملحون مع جوق المعهد الموسيقي بمكناس بمشاركة الفنانة حياة بوخريص، وفن الملحون يعتبر واحدا من أرقى التعابير الموسيقية ـ التي تصل الماضي والتراث بالحاضر ـ نظما وإنشادا إذ يحتوي على أغراض متعددة ومضامين متنوعة ومعان ثرية وإيقاعات شعرية متميزة تجعل منه نتاجا محبوبا لدى أوسع الفئات، وأغراض فن الملحون مستوحاة من الأغراض التي تناولها الأدب العربي وأغراضه، دينية والنسب أو الغزل والمدح والهجاء والرثاء والوصف وغيرها وقد ارتبط هذا التعبير الفني الشعبي بالمسرح باعتبار أن كل قصائده قابلة للتمسرح.
والفنانة حياة بوخريص من الأصوات الجميلة النادرة التي استطاعت إجادة الألوان الموسيقية التراثية المغربية كالموسيقى الأندلسية وفن المديح والسماع وفن الملحون والطرب الغرناطي، عشقها لهذه الأشكال الموسيقية التراثية دفعها إلى خوض غمار التخصص في أدائها بما يتطلب كل لون منها من أسلوب متميز وتقنيات خاصة في أشكال التعبير، وهي حاصلة على الإجازة في الأدب العربي والجائزة الأولى في الموسيقى الأندلسية وجائزة أحسن صوت في مهرجان شفشاون بالمملكة المغربية وجائزة تقديرية من دار الأوبرا المصرية، وهي أستاذة بالمعهد الموسيقي بمكناس.
طرب أندلسي
ومن بين أرقى الألوان التراثية، الموسيقى الأندلسية، هذا الفن الذي يمد جسور التواصل بين المغرب وزمن الأندلس ويعتمد على المستوى الشعري على أربعة فنون شعرية تختلف في أشكالها وهي، فن التوشيح وفن الزجل وفن البرولة وفن الأبيات.
الجوق الموسيقي
جوق المعهد الموسيقي بمكناس يتكون من نخبة من العازفين، تأسس عام 1985 ومن بين ما يميزه المحافظة على الطابع الأكاديمي وتطوير أساليب الأداء وأشكال التعبير.
شارك الجوق في عدة مهرجانات وملتقيات وطنية بالمغرب وكندا والبحرين والجزائر وسوريا وإسبانيا ومصر وهولندا وفرنسا، يرأس الجوق الفنان إمحمد الهواري الذي يجمع بين الجانبين التربوي والفني حيث عين أستاذا للموسيقى بمكناس 1978، ثم مفتشا للتعليم الموسيقي بوزارة الثقافة المغربية، ويشغل حاليا منصب مدير المعهد الموسيقي بمكناس.
الجدير بالذكر أن فعاليات الأسبوع الثقافي المغربي والذي استضافته السلطنة ممثلة بوزارة التراث والثقافة، أقيمت في الفترة من السبت الخامس والعشرين وحتى أمس الأربعاء التاسع والعشرين من نوفمبر الحالي وقدمت على مسرح وزارة التراث والثقافة والنادي الثقافي وفندق قصر البستان وقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر.



أعلى




صـوت
امـرأة.. لن تُمحى من الذاكـرة!!

* فـؤادة..
فؤادة، أحببتها كما لم أحب ـ من قبل ـ واحدة من النساء. دخلت حياتي فجأة.. دون سابق مقدمات!! ولم تفارقني.. أعجبت بها، شخصيتها الفذة، مواقفها، تحديها وإصرارها على الوقوف في وجه العتريس!!.
(فؤادة).. امرأة لا تمحى من الذاكرة، بسهولة، لأنها تكون حينئذ قد حفرت لها مجرى غائرا في النفس البشرية.. لا يمحى أبدا. وهذه سمة من سمات المرأة القوية التي تقابلك صدفة ولا تغادرك، وأنت لا تغادرها بمجرد انتهاء هذه الصدفة من الوجود، تظل عالقة في الأذهان.
تقف بمفردها في وجه هذا العتريس، الرجل الصلب الذي لا يلين، تقول له بلا خوف أو وجل: لا.. تقولها في زمانها، في وقت يخاف أهل البلدة على أرواحهم ومتاعهم وأموالهم. إنها شخصية غير عادية، لا تضعف ولا تلين أو تنكسر أو تنهار، شخصية نادرة الوجود في عالمنا المتردي الآن.
(العتريس) زعيم عصابة ليل من قطاع الطرق، ينهبون ويسلبون السائرين بالليل أشياءهم وأموالهم وأرواحهم حتى امتلأت الأرض جورا وظلما. أشاعوا الرعب والخوف في نفوس البشر.. وفوق كل ذلك الجوع والقهر.
فؤادة من الشخصيات القلائل.. في رواية (شيء من الخوف). استطاع خيال الكاتب الكبير (ثروت أباظة) أن يجسدها ببراعة فائقة، وأن يعطيها مكنوناتها الأساسية ودلالاتها الرمزية، إضافة إلى عزيمتها القوية وإصرارها على الوقوف وجها لوجه مع العتريس المتغطرس الجبار..
العتريس هو البطل، فيه كل صفات البطولة، لكنه لا ينال الإعجاب أو الإنبهار أو التعاطف معه.. لأننا لا نقف معه في خندق واحد، وفي نفس الوقت لا نقف ضده أو في وجهه، خوفا من جبروته وظلمه.
هذا العتريس يبطش بأهالي قرية (الدهاشنة) ولا يجد من يقف أمامه ويقول له: لا..
وعندما ذهب العتريس إلى بيت (فؤادة).. راح الأب المسكين يرتعد من الخوف، وفي هلع يلصق الكلمات بعضها البعض، مرحبا به في بيته.. ولكن هذا العتريس القوي المتسلط يخبره بأن عنده (كلمة واحدة) لا تزيد ولا تنقص، وهي زواجه من فؤادة!! وعندما أجابه الأب المرتعد الخائف: لا أظنها تقبل. قال العتريس في هدوء عنيف، بارد وقاس: أنا عتريس. عتريس أتفهم؟! واطلب منك ابنتك فؤادة لأتزوجها.. عتريس حين يريد، لابد أن يصل إلى ما يريده. أنت عندك أرض، وعندك ساقية وبهائم، وعندك أيضا زوجتك.. وعندك ابنتك فؤادة، لعل الأمور واضحة في ذهنك الآن.
العتريس القوي الجبار، في طلبه يحمل كل معاني التهديد والوعيد والحرق وهتك العرض، فمن يقف أمام (كلمته)؟! من يقف أمام الطاغية ليقول: (لا). الأب يعرف النتيجة مقدما ويعرف المحصلة النهائية لرفض طلب العتريس. لكن.. فؤادة بقوة إيمانها وعزيمتها تقول في تحد: لا.. ليهدد ما شاء، لن أتزوجه.
الأب المسكين، أصبح الآن في ورطة، يعرف أن العتريس يملك السلاح ويملك الليل الأسود ويملك الإختفاء حين يشاء، أي قوة تستطيع أن تفعل شيئا أمام النفس المجرمة، الإجرام لا يرده شيء إلا الإجرام نفسه، فماذا يفعل هو المغلوب على أمره، مع هذا العتريس القوي المتسلط؟! لا شيء، لا شيء..
عندما يتم عقد القران بأسلوب ملتو غير شرعي، يرتفع صوت الحق، رجل الدين، الشيخ إبراهيم ليعلن: زواج عتريس من فؤادة.. باطل!!.
عندما علم العتريس حرق له المحصول وأغرق أرضه، ثم قتل ولده.. وعاقب كل من تجرأ فقال إن الزواج باطل. ومضى الشيخ إبراهيم في أنحاء بلدة الدهاشنة معلنا على الملأ دون خوف أو وجل: زواج عتريس من فؤادة.. باطل!!.
وتلتقي فؤادة مع العتريس وجها لوجه، يهددها بالقتل، ترد عليه: أنت لا تستطيع أن تقتلني، أنا أمل في نفسك، فكرة في ضميرك، الزواج مني حلم طفولتك وصباك وشبابك. إذا قتلتني.. سيظل هذا الحلم، حلما لم يتحقق، والفكرة لا تموت..
وحين خرجت فؤادة من بيت العتريس، نكس رأسه في مذلة وهوان، لأن الفكرة لا تموت، و(الفؤادة) فكرة وحلم وأمل في قلوب أهل البلدة. وعندما رفع العتريس بصره لينظر الطريق الذي سارت فيه فؤادة، وجد الطريق قد أغلقته العيون مرة أخرى.
* عبدالسـتار خليف
* من أسرة تحرير (الوطن)


أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أغسطس 2006 م








.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept