الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 








نائب وزير الخارجية البلغاري يغادر البلاد

مسقط ـ العمانية: غادر السلطنة امس سعادة فهيم تشاووشيف نائب وزير خارجية جمهورية بلغاريا والوفد المرافق له بعد زيارة رسمية للسلطنة استغرقت ثلاثة ايام.
وقد اجرى المسئول البلغاري خلال الزيارة محادثات مع عدد من المسئولين بالسلطنة تناولت تنشيط وتفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية.
وكان في وداعه لدى مغادرته السلطنة عدد من المسئولين بوزارة الخارجية.

 

أعلى






بمشاركة 50 مشرفا تربويا
دورة حول أسس ومناهج البحث العلمي بتعليمية شمال الباطنة
حمد السرحاني: الدورة تساهم في بناء قاعدة من الباحثين التربويين للاستفادة منهم في الحقل التربوي التعليمي

متابعة صالح بن سعيد الرئيسي:نفذت تعليمية شمال الباطنة ممثلة في دائرة الإشراف التربوي تنفيذ المرحلة الثانية لدورة (أسس ومناهج البحث العلمي) والتي تستهدف المشرفين التربويين.. وتأتي هذه الدورة ضمن البرامج التربوية والعلمية النوعية التي تتطلع من خلالها المنطقة إلى التواصل مع مختلف القيادات التربوية والتعليمية وإثراء الميدان التربوي بالتجديد والتطوير وما تنبثق من هذه الدورة من رؤى مستقبلية من شأنها الوقوف على مشكلات البحث العلمي وآلياته وأسسه ومناهجه من خلال تقديم أوراق عمل مختلفة.. حرصا منها على أهمية البحث العلمي وترجمة لاهتمام جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم بالمبدعين والمتميزين في البحث العلمي وتطلعات وزارة التربية والتعليم إلى تنفيذ التوجيهات السامية حول (البحث العلمي) ومرتكزاته وأنواعه بهدف التواصل مع مختلف شرائح المجتمع وإيجاد العلاقة المتكاملة ضمن ما ينبثق من طموحات القائمين على تنفيذ أسس ومناهج البحث العلمي.

الباحثون التربويون

حمد بن علي السرحاني مدير عام تعليمية شمال الباطنة قال: إن هذه الدورة تنفذ للمشرفين والمشرفات التربويين بالمنطقة لرفع كفاءتهم في التجديد والتطوير وفق أسس علمية
وكذلك بناء قاعدة من الباحثين التربويين في المنطقة للاستفادة منهم في الحقل التربوي التعليمي في تعليمية شمال الباطنة.
وأضاف ومن خلال هذه الدورة هناك نتائج أخرى تتركز حول قدرة المشرف التربوي على متابعة أعمال المعلمين والمشاكل التي يواجهونها بأسس بحثية ودراستها بدارسة علمية ومتابعة وتقييم الدراسات والبحوث التي يعدها المعلمون في المدارس وخاصة أن هناك معلمين من حملة الماجستير في الميدان التربوي.
وحول إمكانية توظيف الدورة أكاديميا أضاف حمد السرحاني مدير عام تعليمية شمال الباطنة: من المؤمل عليه أن يطبق المشرفون التربويون ما تم التعرف عليه من خطوات صحيحة وعلمية في البحث العلمي في دراسة بعض الظواهر والمشكلات التربوية في الميدان التربوي للتوصل إلى حلول لها كما أنها تشجع المشرفين التربويين على عملية البحث التربوي وإتباع المنهجية العلمية السليمة في تقصي المشكلات وتثري الجانب البحثي لديهم.. كما تساعدهم في تحليل ونقد ما يقدم لديهم من بحوث ودراسات من قبل المعلمين وتساعدهم في نقل ما تعلموه من معرفة ومنهجية بحثية للمعلمين.

التجديد والتطوير

سهيل بن حمد الرشيدي نائب مدير دائرة الإشراف التربوي للمناهج بتعليمية شمال الباطنة قال: ان هذه الدورة والتي استقطبت 50 مشرفا تربويا من مختلف أقسام المناهج تمثل رافدا مباشرا في التجديد والتطوير في العملية التربوية التعليمية التعلمية وتفتح بابا للمشرفين بتناول قضاياهم الإشرافية التي تواجههم في الميدان التربوي والعمل على دراستها والتوصل إلى حلول علمية واقعية.. والرؤية الواضحة لمثل هذه البرامج التدريبية هي التخطيط السليم وتحديد الموارد والإمكانات والمرونة في تحقيقها حيث تعول تعليمية شمال الباطنة متمثلة في دائرة الإشراف التربوي الكثير على المشرفين في تذليل صعوبات العمل وكيفية التعامل مع آليات هذه الدورة والنتائج المتوخاة منها لخدمة العملية التربوية التعليمية.
دراسة بحثية

عايدة بنت بطي القاسمية نائبة مدير دائرة الإشراف التربوي للتدريب بتعليمية شمال الباطنة قالت: هذه الدورة يتم فيها التدريب على أربع مراحل تسعى تعليمية شمال الباطنة من خلالها إلى تحقيق النتائج المرجوة والمتمثلة في قيام المشرفين مع نهاية الدورة بدراسة بحثية من خلال اختيار المشرف لمشكلة معينة يقوم بدراستها وبحثها مستخدما الطريقة العلمية للتوصل إلى نتائج حول تلك المشكلة وتقديم توصيات تخدم الميدان التربوي.
ويقول محمد بن علي بن محمد البلوشي مشرف أول مادة الأحياء ورئيس قسم مناهج العلوم بتعليمية شمال الباطنة: هذه الدورة تُعد من الدورات النوعية الموجهة للمشرف التربوي، ويشرف على التخطيط والإعداد والتنفيذ لها قسم مناهج العلوم، ويشارك في تقديم المادة التدريبية المشرفون التربويون من حملة الماجستير في بقية أقسام المناهج بدائرة الإشراف التربوي، وتهدف إلى إكساب المشرف التربوي أساسيات القيام بالبحوث التربوية والتي من خلالها يمكنه القيام بالدراسة المبنية على أسس علمية والتي تساعده في تطوير أدائه في الميدان، من خلال تحليل المشكلات والصعوبات التي تواجه المتعلم من أجل رفع مستواه التحصيلي، وتذليل الصعوبات وفق أسس علمية، ويمكن إجمال الأهداف التي نسعى للتعريف بأنواع البحوث التربوية من حيث الغرض والمنهجية وتعريف المشرف التربوي بالخطوات العلمية السليمة المتبعة في البحث التربوي ومعرفة طرق توثيق الكتب والمراجع التي تستخدم في إعداد البحوث والتقارير وإكساب المشرف التربوي القدرة على نقد وتحليل دراسات وبحوث ومعرفة جوانب القوة والضعف بها، ليستطيع الاستفادة منها في إعداد بحوث مفيدة.
وعن أهم المواضيع المطروحة في الدورة قال محمد بن علي البلوشي: تشتمل الدورة على مواضيع تتمثل في مدخل للبحث التربوي والطريقة العلمية وخطة البحث ومشكلة البحث وتصنيف البحوث التربوية وصياغة الفروض واختيار العينات وأدوات جمع البيانات والمتغيرات وتوثيق الكتب والمراجع والمعالجة الإحصائية وبرنامج الحزمة الإحصائية التربوية (SPSS) وإعداد تقرير البحث ولغة البحث وأسلوبه والفروق بين البحث العلمي والبحث الإجرائي.
ويقول محمد بن عبدالله البادري مشرف مادة الفيزياء ومنسق دورة: أسس ومناهج البحث العلمي والذي شارك بورقة عمل بعنوان (المتغيرات، الصدق والثبات) وتتناول ثلاثة محاور رئيسية حيث يتمثل المحور الأول: ضبط المتغيرات المؤثرة في الدراسات التجريبية من خلال ثلاث نقاط هي
متغيرات ترتبط بخصائص أفراد التجربة ومتغيرات ترتبط بإجراءات التجربة والعامل التجريبي ومتغيرات خارجية تؤثر في التجربة.
أما المحور الثاني: الصدق: وهو مدى استطاعة أداة أو إجراءات القياس، قياس ما هو مطلوب قياسه وهو نوعان صدق خارجي: وهو يشير إلى مدى قابلية نتائج دراسة معينة والاستخلاصات المشتقة منها للتعميم على أناس آخرين وفي مواقف أخرى.
وينقسم الصدق الخارجي إلى: الصدق الخارجي الخاص بالأصل، والصدق الخارجي التنبؤي والعوامل المؤثرة به وصدق داخلي: ويقصد به ان المتغيرات التي حدثت في المتغير التابع تعزى إلى المتغيرات التجريبية وليس إلى متغيرات أخرى دخيلة.
أما المحور الثالث: الثبات وهو درجة الثقة في النتائج التي نحصل عليها من تطبيق أداة الدراسة.
ويقول ابراهيم بن عبدالله الدبدوب مشرف أول رياضيات والذي شارك بورقة عمل بعنوان المدخل لمناهج البحث انه تناول من خلالها عدة محاور تركزت حول العلم وأهدافه وطرق الحصول على المعرفة ومفهوم البحث العلمي في التربية وميادين البحث العلمي وأخلاقيات البحث العلمي.. وأضاف: ومن خلال هذه المحاور تم توضيح الآلية الصحيحة لاستخدام الطريقة العلمية في تقديم وحل المشكلات المنهجية.
ويقول عبدالرحمن بن سالم البلوشي مشرف مادة التربية الإسلامية والذي شارك بورقة بعنوان (خطة البحث): ان هذه الورقة العلمية تتحدث عن تعريف خطة البحث وأهميتها للباحث واهم العناصر التي تشتملها خطة البحث (مقدمة ومشكلة وأسئلة وأهداف وأهمية وحدود ومتغيرات وإجراءات التطبيق والمراجع) وأضاف: ان إقامة مثل هذه البرامج تعود بالفائدة للمشرف التربوي من خلال حل المشكلات الميدانية بطرق علمية وكذلك التعرف على الخطوات العلمية المتبعة في إعداد البحوث.
أما خولة بنت زاهر الحوسني مشرفة رياضيات فقد شاركت بورقتها وكانت بعنوان (مشكلة البحث) وقالت: ان إطار ورقة العمل انقسم إلى جانبين
نظري ويتضمن تعريف مشكلة البحث والأسس التي يستند إليها لاختيار مشكلة البحث والعوامل المؤثرة لاختيار مشكلة البحث والفروض وصياغتها وأنواعها وتحديد مشكلة البحث وتطبيقي يعرض من خلاله نماذج لمشكلات بحثية ويتم تحديدها بأسئلة وفروض.
أما محمد بن راشد البريكي مشرف مادة الأحياء قال: ان الاستفادة من هذه الدورة وبرامجها استفادة كبيرة حيث تم التعرف على خطوات البحث العلمي وآلية دراسة المشكلات التربوية وكيفية اختيار المشكلة من واقع الميدان التربوي والعمل على دراستها من جميع الجوانب والوصول إلى مقترحات وتوصيات علمية انبثقت على دراسة ميدانية قائمة على أسس البحث العلمي.
ويقول مال الله بن محمد المقبالي مشرف مادة الفيزياء: الاستفادة من هذه الدورة تمكن المشرف من تطبيق خطوات البحث العلمي في التغلب على المشكلات المستجدة في الميدان التربوي والتفكير بطريقة علمية في مناقشة القضايا الإشرافية والمساهمة بشكل كبير في التجديد والتطوير والتوصل إلى تحديد المشكلة ووضع الحلول بصورة سهلة وواضحة.
ويقول ماجد بن علي الحامدي مشرف مادة التاريخ من ابرز سمات الدورة أنها تشتمل على الجانب النظري والجانب العملي فهي تسير على مراحل ويطلب من المشارك القيام بها بشكل فردي أو جماعي بإشراف ومتابعة من الزملاء الذين كان لهم السبق في الدراسات العليا.
أما خميس بن عامر السناني مشرف مادة اللغة العربية فقال: ان الدورة تسهم بشكل كبير في انماء الحقل التربوي بشتى أنواع المعرفة وتساعد في حل المشكلات بطريق علمية بعد التعرف على خطوات البحث العلمي.
خصيب بن خميس السعدي مشرف رياضة مدرسية قال: لا شك ان استفادتنا من هذه الدورة تتمثل في التعرف على أساليب البحث العلمي من خلال مجموعة من الباحثين الذين خاضوا تجربة البحث العلمي وتعتبر هذه الدورة مدخلا أساسيا للدراسات العليا وقال: يقترح مستقبلا الاستعانة بخبرات علمية وأكاديمية من مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة وكذلك القيام بزيارات ميدانية لتلك المؤسسات.
أما محمد بن سعيد العمراني مشرف مصادر التعلم قال: ان مثل هذه الدورات تزيد من الحصيلة العلمية للمشرف التربوي وتعزيز الأداء لديه كما تساعد على المبادرة بنقل مثل هذه الخبرات إلى الميدان التربوي عن طريق المعلمين مما يساهم في إثرائهم بالأسس والطرق العلمية للبحث العلمي.
ويقول علي بن حسن البلوشي مشرف عروض رياضية بان الدورة أكسبته معلومات وخبرات جديدة التي يبنى على أساسها البحث العلمي وتعتبر برنامجا نوعيا من برامج الإنماء المهني للمشرف وعن مدى مساهمة الدورة في التجديد في الحقل التربوي يقول: يمكن إثراء الميدان التربوي بالعديد من البحوث العلمية التي قد تساعد في حل الكثير من المشكلات.

أعلى





جبل شمس أعلى قمة وأول منطقة تشرق عليها الشمس بالسلطنة

مسئول مركز الارتحال والتخييم:
المنطقة تشهد زيادة في عدد السياح في فصلي الشتاء والصيف
السياح: جبل شمس من أجمل المناطق لقضاء أوقات ممتعة وممارسة الرياضات الجبلية

تحقيق ـ سيف الهطالي:يعتبر جبل شمس أعلى قمة في السلطنة وأول بقعة تقع عليها الشمس عندما تشرق وعندما تغيب أيضا فهو يرتفع عن سطح البحر بمقدار 3200 متر لذا فهو يعتبر من ابرد المناطق في السلطنة على الإطلاق لذا فهو من اهم الوجهات السياحية في السلطنة عامة وفي ولاية الحمراء على وجه الخصوص لذلك يعتبر جبل شمس من المناطق السياحية طيلة أيام السنة ففي فصل الصيف يتوافد اليه السياح من جميع أنحاء السلطنة ومن دول مجلس التعاون والدول العربية والأوروبية مما يجعله المكان الأفضل للاصطياف وفي فصل الشتاء تزداد السياحة الأوروبية فتجد الأفواج السياحية القادمة من الدول الأوروبية التي تقصد جبل شمس للاستمتاع بالجو البارد والجميل ومشاهدة الأخدود العظيم وممارسة العديد من الرياضات المختلفة مثل رياضة المشي بين الهضاب الجبلية ويبعد جبل شمس عن مركز ولاية الحمراء حوالي ستة وثلاثين كيلومترا أما عن كيفية الوصول الى قمة جبل شمس فالقادم من شارع بهلاء الحمراء يصادف بأول دوار في ولاية الحمراء فيتطلب منه الانعطاف يسارا باتجاه الشارع المؤدي الى جبل شمس ومن ثم المرور عبر طريق مرصوفة مرورا بعدد من القرى والتجمعات السكانية على جانبي الشارع ثم المرور بطريق ترابي لمسافة عشرة كيلومترات حتى مركز الارتحال والتخييم بجبل شمس وخلال زيارتنا لمركز الارتحال والتخييم التقت (الوطن) مع فارس بن ناصر الخاطري مدير المركز حيث قال: بعد افتتاح المركز في عام 2002 شهد زيادة في أعداد الزائرين إلى جبل شمس والمبيت في شاليهات المركز حيث وصلت نسبة الإشغال خلال هذه الفترة حوالي 100% وأكثر المصطافين هم من المواطنين ومن أبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويأتي سبب زيادة أعداد الزائرين أو ما نسميه السياحة الداخلية بعد أن تم توزيع المطويات والمنشورات الخاصة بجبل شمس سواء في مكاتب السفر والسياحة أو في المنافذ الحدودية البرية وكذلك في مطار السيب الدولي والفنادق والاستراحات حيث تم توزيع حوالي 8000 مطوية أما في فصل الشتاء فتكون السياحة من الجنسيات الأوروبية والذين يأتون عن طريق الشركات السياحية حيث يتم عمل برنامج متكامل يقضيه السائح في ربوع جبل شمس يمارس خلالها رياضة المشي انطلاقا من المركز وحتى ساب بني خميس لمسافة ثلاثة كيلومترات وهي فرصة للمغامرة في المنحدرات الجبلية والاستمتاع بالجو الجميل ومشاهدة قرية النخر في أسفل الهوة الجبلية الشاهقة كما يتم توفير سيارات الدفع الرباعي برفقة مرشد سياحي حسب الطلب الى جانب توفير المأكولات الشعبية وبأسعار مناسبة وقال فارس الخاطري: إن مركز ارتحال وتخييم جبل شمس يضم حاليا 6 شاليهات مجهزة بوسائل الراحة المختلفة مع وجود مطعم يقدم أنواعا مختلفة من الوجبات حسب الطلب ويتم أيضا تنظيم أمسيات فنية ويوفر المركز أيضا عدد من الخيام الجاهزة للتخييم خارج المخيم وتنظيم قوافل سياحية وتم مؤخرا توفير 6 سيارات من الدفع الرباعي لنقل السياح من الولاية وحتى مركز التخييم.
المشاريع التطويرية كما تحدث أيضا عن المشاريع التطويرية بالمركز وقال: سيتم في القريب العاجل إنشاء 14 غرفة أخرى مع كامل مرافقها وخدماتها وكذلك بناء مطعم سياحي وعمل سياج حول المركز لمنع دخول الحيوانات إلى داخل المركز وكذلك إقامة معرض للمنتجات التراثية وانشاء حديقة للأطفال كما سنقوم بعمل خيم تنصب بصفة ثابتة وهي من المواد التي لا تتأثر بالرياح والأمطار ومجهزة بوسائل التدفئة ودورات المياه وهكذا فإن السياحة الجبلية تعتبر رافدا مهما لتشجيع السياحة الداخلية في السلطنة وتعتبر عامل جذب لزيادة التدفق السياحي ومصدر دخل للمواطنين القاطنين بالقرى الجبلية حيث يقوم الأهالي في جبل شمس بعرض منتجاتهم الزراعية مثل
البوت والعنب وكذلك الصناعات النسيجية مثل السيح والشويمية وبعض الأصناف الأخرى وبالتالي فإن زيادة التدفق السياحي من شأنه العمل على تشجيع الصناعات الحرفية والمحافظة عليها. كما التقت (الوطن) بعدد من السياح فكان لقاؤنا الأول مع سائح من الجالية الهندية حيث قال: اعمل في محافظة مسقط وكنت اسمع كثيرا عن جبل شمس وما يتميز به من جمال الطبيعة ولطافة الجو والهدوء لذا قررت انا
والعائلة القيام برحلة إلى هذه المنطقة وقد فوجئت بما شاهدته وأحسست به فقد كان الوصف أقل كثيرا عن ما شاهدته لذا قضيت ثلاثة أيام جميلة في جبل شمس وقد أحببت هذا المكان كثيرا حيث استمتعت فيه بالهدوء والسكينة بعيدا عن الضوضاء لذا أتيت إلى هنا لقضاء وقت جميل بصحبة العائلة. وعن الأشياء التي يتمنى اضافتها في مركز ارتحال وتخييم جبل شمس قال: لا توجد محطة تقوية إرسال الهاتف المتنقل ونظرا للحاجة الماسة له فإني أتمنى إن تكون هناك تغطية للهاتف المتنقل في هذه المنطقة. كما التقت (الوطن) بعدد من السياح القادمين من دولة الإمارات العربية المتحدة حيث أعربوا عن سعادتهم بزيارة هذه البقعة الطيبة من السلطنة وما تتميز به من جمال الطبيعة وبرودة الطقس وقالوا نادرا ما تجد في دول الخليج العربي في فصل الصيف منطقة تكون باردة مثل ما هو موجود في عدد
من المناطق في السلطنة مثل جبل شمس والجبل الخضر وصلالة وغيرها من المناطق لذا عندما ننتهي من زيارة جبل شمس سنتوجه الى الجبل الأخضر وبعده الى محافظة ظفار. كما التقت (الوطن) بعبدالكريم بن عبدالله العبري حيث قال: انني من سكان ولاية الحمراء وكثيرا ما آتي إلى جبل شمس للاستمتاع بجوه البارد وجماله الطبيعي وكثيرا ما ننظم رحلات مع العائلة او مع الأصدقاء لنقضي اوقاتا جميلة. وعن الأشياء التي يتمنى اضافتها في مركز ارتحال وتخييم جبل شمس قال عبدالكريم العبري: أتمنى أولا رصف الجزء المتبقي من الطريق الذي يصل الى المركز والى منطقة الخطيم والتي تطل على وادي النخر مكونة منظرا بديعا كما أتمنى أن يطور المركز ويزود ببعض المرافق المهمة مثل بعض الملاعب لكرة القدم وكرة الطائرة وغيرها من الألعاب كذلك زيادة عدد الغرف ليستوعب أعدادا أكثر من الذين يتزايدون يوما بعد يوم وكذلك عمل مسجد داخل المركز وتطوير المطعم الموجود ليتناسب مع المكان وعمل سياج حول المركز لحمايته من الحيوانات.


أعلى






مجالس الآباء والمعلمين .. ماذا قدمت لأبنائنا الطلبة ؟

التربويون :هناك تجاوب سلبي من أولياء الأمور بسبب قلة الوعي بأهمية هذه المجالس
الأخصائيون الاجتماعيون :
لايكون هناك أي نجاح لمجالس الآباء والمعلمين اذا لم تفعل قراراتها وتوصياتها بشكل صحيح .
الطلاب :
مجالس الاباء والمعلمين لم تحقق اهدافها

تحقيق: خميس بن علي الفارسي
لمجالس الآباء والمعلمين دور كبير في متابعة الطلبة والطالبات دراسيا حيث يعتبر دورها مكملا لدور المدارس والسؤال الذي يفرض نفسه هل قامت هذه المجالس بدورها في معالجة الكثير من السلوكيات التربوية السلبية في مدارسنا مثل ظاهرة تسرب الطلبة من المدارس ومشكلة الضعف الدراسي وغيرها من الامور التربوية التي يجب ان يكون لمجالس الاباء والمعلمين دورا كلها " الوطن " التقت بعدد من التربويين والطلبة والطالبات الذين تحدثوا عن دور هذه المجالس .
" بين التصور والواقع"
يقول إبراهيم بن خلفان العامري مدير مدرسة الخليل للتعليم العام بفنجاء وقال عن مدى نجاح مجالس الآباء والمعلمين : إن تفعيل مجالس الآباء والمعلمين بالصورة المخطط لها تتمكن من تقريب وجهات النظر وإحداث نوع من التفاهم بين الآباء والمعلمين مما يؤدي بالتالي إلى التعاون المنشود بين المنزل والمدرسة ويحقق الأهداف التي من أجلها تقوم هذه المجالس وبين التصور والواقع تتضح لنا الفجوة العميقة فهذه المجالس لا يتم تفعيلها وأحياناً القانون الشكلي هو الملزم الوحيد الذي يجبر المدرسة على عقد اجتماع لمجلس الآباء أو الأمهات، هذا من ناحية ومن ناحية أخرى نجد أن هناك تجاوبا سلبيا من قبل أولياء الأمور وقد يحدث هذا لقلة الوعي بأهمية هذه المجالس أو الهروب من دفع التبرعات التي تطلبها المدرسة لإقامة مشروع ما أو نتيجة لخطأ في وسيلة الاتصال بأولياء الأمور وإخطارهم بأهمية الحضور.
" أهمية الأنشطة "
أما عن أهمية الأنشطة المختلفة بالنسبة لطلبة المدارس يرى إبراهيم العامري بأن الأنشطة المدرسية هي عبارة عن تحقيق لرغبات وميول الطالب وإبراز مواهبهم لذلك فهي تساعد الطالب في جميع مراحل التعليم وبالذات طلبة الشهادة العامة على صقل تلك المواهب وتنميتها حتى يكون مهيئاً لسوق العمل وقال : يجب إعطاء الطلاب الفرص المتنوعة لممارسة الأنشطة والبرامج المختلفة داخل المدرسة ويعتبر النشاط المدرسي جزء من منهج المدرسة الحديثة فهو يساعد في تكوين عادات ومهارات وقيم وأساليب تفكير لازمة لمواصلة التعليم وللمشاركة في التنمية الشاملة.
" تنوع الأنشطة "
وحول تنوع الأنشطة المدرسية يقول إبراهيم العامري : تتنوع الأنشطة التربوية تنوعاً كبيراً ومع ذلك فهي تخدم أهدافاً موحدة وتسعى لتحقيق مصالح مشتركة ، وتندرج جميع الأنشطة أو معظمها تحت مسمى جماعة أو ناد كما أن الأنشطة التربوية ليست محددة بسن معينة وهي مناسبة ومطلوبة لكل المراحل الدراسية حتى المرحلة الجامعية وربما تكون هناك بشكل أفضل وأوسع ، مشيرا الى ان المشاركة في الأنشطة تجعل من الطالب شخصية قيادية في المجتمع .
(قلة الوعي)

وتقول فاطمة بنت ناصر الفارسية مديرة مدرسة ولاية بدبد للتعليم الأساسي
(6-12) أرى أن دور مجالس الآباء لا بد أن تكون ناجحة ، وفي رأيي فهي لم تقدم الوجبة التعليمية الدسمة لدى أبنائها الطلبة والطالبات ، ولم تصل إلى ما تصبو إليه طموحاتنا وطموحات أبنائنا الطلبة والطالبات لمزيد من النجاح في العملية التعليمية، وقد يرجع ذلك لأسباب منها قلة وعي أولياء الأمور بأهمية دور الأسرة وتواصلها المستمر مع المجتمع المدرسي وقلة دور وسائل الإعلام للتوعية بدور الأسرة والمجتمع مع البيئة المدرسية .
وعن كيفية تفاعل الطالبات مع هذه المجالس وإدارة المدرسة تقول فاطمة الفارسي يجب تأكيد روح التواصل بين الطالب مع مختلف مجالس والشراكة في اللجان المدرسية وربطه ببيئته ومجتمعه من خلال الفعاليات والمعسكرات الداخلية والخارجية والأسابيع الثقافية المتنوعة واتصاله بشكل دائم بإدارة المدرسة ومع هذه المجالس .
وقالت : إن الأنشطة لها أهمية كبيرة وفوائد عديدة منها صقل شخصية الطالب ، وتعويده على الجرأة في الحديث وتعويده الكتابة الصحيحة والبحث عن المعلومات المفيدة توزيع الإدراك وغري روح الانتماء للمجتمع المدرسي والمجتمع الخارجي ، وغرس روح التعاون والسلوكيات والقيم الحسنة بين الطلاب .
وحول تأثير الأنشطة على التحصيل الدراسي لطلبة الطلبة الشهادة العامة لا أضنها تؤثر على مستوى الطالب والواقع يؤكد ذلك فالطالب المتميز علميا هو في الغالب المميز في الأنشطة ومخرجات المدارس من الذين يلتحقون بالجامعات والكليات والمعاهد هم من رؤساء وأعضاء مجالس جماعات الأنشطة الطلابية المختلفة بل العكس هم أنفسهم يؤكدون بأن مشاركتهم تساعد في صقل شخصياتهم حتى بعد التخرج.

(حلقة وصل)

وتلتقط خيط الحوار موزة بنت سيف الهدابي مديرة مدرسة منبر العلم للتعليم الأساسي (1-5) أن لمجلس الآباء والأمهات أهمية كبرى من حيث متابعة الطلبة للمستوى التعليمي وغرس السلوكيات التعليمية الاجتماعية والأخلاقية في نفوسهم كما أن مجالس الآباء والأمهات تشكل حلقة وصل بينهما وبين المجتمع الخارجي وتضيف : ولا يقتصر فقط على المحاضرات والتوعيات الخارجية بل تشمل الاهتمام والتركيز على الطلاب داخل المدرسة من خلال البرامج المفيدة التي تعين الطالب على التفوق والوصول إلى المستوى المطلوب كما أنها تهتم بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بمتابعة أولياء الأمور لفلذات أكبادهم وتعريف ولي الأمر بدوره من أجل النهوض بمستوى ابنه أو ابنته.
(حب العمل)
وحول دور الأنشطة المدرسية وأهميتها تقول موزه الهدابيه : إن للأنشطة المدرسية دورا تربويا ورياديا بجانب الدور الدراسي فهذه الانشطه تنمي عند الطالب مهارات واتجاهات وعادات علمية وسلوكيات تربوية مرغوبة كما تنمي عند الطالب حب العمل واحترام رأي الآخرين وتساعد على تحقيق الأهداف التربوية من خلال المنهج الدراسي.
(رأي الطالبات)
الطالبة أسماء بنت ناصر بن منصور الفارسية المقيدة بالصف الثاني عشر فتقول: نظرا لعدم إعطاء الدور الفاعل لرؤساء وأعضاء مجالس الآباء والفجوة الواسعة بين هذه المجالس وإدارات التربية فأن هذا الدور لم يأخذ مجاله المنشود وقد يؤدي هذا الوضع إلى التقاعس على العطاء برغم وجود عناصر في هذه المجالس لها الطموح في البذل الا تلك الأسباب جعلتهم في إحباط متواصل.
وقالت : إن نجاح هذا التواصل يعني نجاح المدرسة من كافة النواحي لأن كثرة التكاتف والتعاون تنتج عنها النتائج الايجابية ويتحسن الأداء الدراسي أما عن الأنشطة المدرسية وتأثيرها على الطلبة قالت من وجهة نظري فإن الأنشطة المدرسية تؤثر على التحصيل العلمي .
وتقول الطالبة نورة بنت خلفان الهنائية بالصف الثاني عشر : إن مجالس الآباء والأمهات تعتبر حلقة وصل بين الطلبة وإدارة المدرسة وهذا التواصل ينشأ عنه مجتمع صغير ويدخل في أمور الاهتمام بالأنشطة ومعرفة ومتابعة المستويات والتحصيل الدراسي لدى الطلبة وهذا التواصل يبني جسر العبور إلى نجاح البيئة المدرسية والأنشطة متعددة الأغراض ، حيث يجعل هذا التواصل الطلبة مؤهلين في القضاء على الصعوبات التي قد تواجههم بالمدرسة ، وتضيف الطالبة نورة الهنائية أن أهمية الأنشطة قد نعتبرها مكملا رأسيا للمنهج المدرسي وكمادة من إحدى المواد الدراسية مما يساعد الطلبة على نمو أفكارهم في مثل هذه المشاركات والاعتماد على النفس والمشاركة في المسابقات .
وقالت الطالبة إيمان بنت سالم الشامية : على الرغم من إحساس كل من المدرسة والبيئة بأهمية التعاون بينهما ضماناً للتنشئة الاجتماعية الصالحة فما نراه الآن في مدارسنا لم تظهر بالصورة التي تحقق الأهداف وضعف هذا التعاون يرجع إلى الطرفين معاً طرف الأسرة وطرف المدرسة وعن مدى أهمية الأنشطة المختلفة التي ينتهجها طلبة المدرسة طوال فترة العام الدراسي تقول إيمان الشامية : طبعاً الأنشطة تنمي عقول الطلبة وتيقظ قدراتهم على الابتكار والاختراع وتنمي مواهبهم في النواحي المختلفة وتفتح لهم المجال للتعبير والترجمة على ما يدور في أذهانهم وعقولهم ونفوسهم .
وتلتقط خيط الحوار الطالبة بشرى الخليلي بالصف الثاني عشر وتقول : الحمد لله مجالس الآباء والمعلمين أتت بثمارها من خلال خلق مواطن صالح يحمل في كيانه الولاء والوفاء والانتماء لوطنه وذلك من خلال تفعيلها في صلب العملية التربوية والوصول إلى الهدف التربوي المنشود، وهذا التعاون هو نجاح المدرسة والتواصل بين بيئة المدرسة وبيئة الطالب .
وبلا شك فإن مجالس الآباء والمعلمين استطاعت أن تقدم الوجبة التعليمية الدسمة لأبنائها الطلبة والطالبات وذلك من خلال دراسة حاجات الطلاب ومشكلاتهم والمشاركة في تلبية هذه الحاجات والعمل على حل تلك المشكلات وأيضا من خلال رعاية الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة واقتراح البرامج التي تنمي قدراتهم بما يسهم في رفع المستوى التعليمي والاجتماعي لديهم وتوعيتهم نحو العناية بالمرافق العامة في البيئة المحيطة بالمدرسة والمحافظة عليها ونحو مشاركة فاعلة في المسابقات والأنشطة المدرسية المختلفة وعن كيفية تفاعل الطلبة مع هذه المجالس وإدارة المدرسة تقول الطالبة بشرى الخليلية : من وجهة نظر بعض الطلبة أن مثل هذه المجالس ينقصها التفاعل والتواصل بين البيئة والمدرسة مما يعيق نجاحها في بعض الأحيان كما أنه من الضروري إشراك الطلبة في مثل هذه المجالس حتى تتاح لهم الفرصة للتفاعل والتواصل لإبداء الرأي والمقترحات وهذا من شأنه أن يرقى بهذه المجالس ويحقق الأهداف المرجوة منها .
أما الطالبة أميمه الفارسية : فتقول: إن أهمية الأنشطة المدرسية التي ينتهجها الطلبة فترة العام الدراسي فهي تلعب دورا كبيرا وفاعلا في تكوين شخصية الطالب خاصة في المجال التربوي والسلوكي والقيمي ومن أهم أهداف هذه الانشطه إشباع الميول والرغبات النفسية والوجدانية للطلبة وغرس قيم وموروثات حضاريه واجتماعيه اتاحت الفرصة للطالب الحرية في التفكير واتخاذ القرار المناسب والى تقوية أواصر التعاون والنقاش والحوار واحترام آراء الآخرين كما أنها تصقل مواهب وهوايات الطالب وتكسبه خبرات جديدة وتجارب تربوية مهنية وعلمية
تساعده في حياته المستقبلية كما أنها تهيئ للطالب مواقف تعليمية متباينة شبيهة بمواقف الحياة مما يسهم في الارتقاء بمستوى القدرات والمهارات والإمكانيات.
وترى اميمة الفارسي أن الأنشطة المدرسية تؤثر تأثيرا ايجابياَ على طلبة الشهادة العامة إذا تم تفعيلها بالشكل الصحيح فالأنشطة المدرسية تساعد إلى جانب النشاط الأكاديمي في صقل شخصية الطالب وتفتيح مداركه وصياغة ذهنه حيث أنه مكمل للمنهاج المدرسي بمفهومه الواسع وتتآزر الانشطه المدرسية مع الجانب التحصيلي البحت لتكون صفة شخصية متكاملة متوازنة وتقول الطالبة مروى بنت محمد بن عامر المالكي بالصف العاشر من مدرسة أروى بنت عبد المطلب للتعليم الأساسي : تأتي أهمية مجالس الاباء والمعلمين باعتبارها حلقة وصل بين البيئة المحيطة بالمدرسة والمدرسة نفسها، ولهذه المجالس دور فاعل في إثراء العملية التعليمية التعلمية وتوجهها الوجه الصحيح بما يتناسب مع المجتمع الذي تنتمي إليه المدرسة ، وأضافت بأن هذه المجالس وفرت الجو التعليمي المناسب وحل بعض المشكلات التي تعترض المدارس وتذليل كل الصعوبات وذلك من خلال الاتصال بالجهات الحكومية والقطاعات الخاصة أو فئات المجتمع وعن أهمية الأنشطة المدرسية المختلفة ترى الطالبة مروى المالكي : ترى أهمية الأنشطة باعتبارها مدعمة ومثرية للعملية التعليمية وتكسب الطالب مهارات ومعارف عملية عن طريق إشراك الطالب في هذه الأنشطة.
( رأي الأخصائي الاجتماعي)
وينتقل حوارنا مع الأخصائي الاجتماعي عمر بن حبيب المسافر من مدرسة المثنى بن حارثة للتعليم العام صفوف (5-9) وتحدث عن مدى نجاح مجالس الآباء والمعلمين قائلاً : لا يكون هناك أي نجاح لمجالس الآباء والمعلمين ما لم تفعّل قراراتها وتوصياتها بشكل صحيح وتنفذ على ارض الواقع وقال بان إن نجاح مجالس الآباء والمعلمين يعتمد بالدرجة الأولى على ما تحققه لأبنائها الطلبة من مستوى تحصيلي مرتفع وحلاً لمشكلاتهم المدرسية ، وحول كيفية حل ظاهرة تسرب الطلبة من المدارس يقول عمر المسافر : تقع مسؤولية منع تسرب التلاميذ في مراحل التعليم المتعددة من المدرسة وترك التعليم على عدة مسئولين كل واحد في مجال العمل الذي يقوم به داخل المدرسة والصف وتمثل المسئولية في كل من مدير المدرسة حيث إن عليه فحص تقارير الحضور والغياب في جميع الصفوف بالمدرسة وحث المعلمين على ذلك وعليه الاهتمام بالطلاب المتأخرين بعدم عقابهم بإرسالهم إلى البيت أو بأنواع أخرى من العقوبات الجسدي او النفسي وإنما عليه القيام بمعرفة سبب التأخير مع الأهل بأي طريقة ممكنة وهناك دور مربي الصف الذي يتوجب علية القيام بمراقبة تطور وتقدم مستوى الطلاب بالإضافة لمراقبة ما يصدر عنهم من سلوك وتصرفات ويحاول إيجاد حلول للمشاكل بأنواعها إذا حدثت بين طلابه معه أو مع المعلمين الآخرين وكذلك الأخصائي الاجتماعي : يتلقى الأخصائي الاجتماعي التعليمات من مربي الصف بواسطة مدير المدرسة لكي يبدأ بحل مشكلة هؤلاء الطلاب الذي يعتقد بأن الأسباب التي تؤدي إلى عدم حضورهم المنتظم إلى المدرسة هي أسباب نفسية اجتماعية كذلك يجب على الأخصائي الاجتماعي أن يوفر كافة الخدمات الموجودة في المدرسة لخدمة الطلبة المتسربين وحول أهمية الأنشطة المدرسية بالنسبة للطالب يقول عمر المسافر الأخصائي الاجتماعي: لا شك أن الأنشطة المدرسية تصقل مواهب الطلبة وتنمي وتكشف طاقاتهم المكبوتة وتخرجها إلى أرض الواقع لكي يجني الطلبة ثمارها، كما أنها تساعد الطالب على التخطيط للمستقبل عن طريق تنمية مواهبهم وإظهارها بصورة جيدة وتكون بداية لكي يتم اختيار المهنة أو التخصص الجامعي المناسب لهم بعد التخرج من المدرسة مثل
( الصحافة - الرسم - الموسيقى - الخط - علوم الحاسب الآلي ...الخ)
" أقل من السابق"
بينما تقول فاتن الهنائي أخصائية اجتماعية بإحدى مدارس محافظة مسقط فتقول : يعتبر دور مجالس الآباء والمعلمين هي حلقة وصل بين المدرسة والمنزل ولها دور فعّال في المساعدة لسير العملية التعليمية ومساعدة الطلبة سواء المتفوقين أو الضعاف من حيث الأفكار والاقتراحات المطروحة. وعندما يوجد التعاون المشترك في المجتمع المدرسي بلا شك أن الأهمية أقوى فاعلية- حول سؤال عن ظاهرة تسرب الطلبة من المدارس تقول : هذه الظاهرة أصبحت أقل من السابق ، ويتم معالجتها تدريجياً وتقع المسئولية حول هذه الظاهرة على إدارة المدرسة والهيئة التدريسية لتهيئة الجو المناسب والملائم للتعليم حتى لا يجد الطالب فرصة للتسرب من المدرسة. وترى الأخصائية فاتن الهنائي أن الأنشطة المدرسية لها دور فعّال في تثقيف الطالب وعلى إبراز موهبته ولتحقيق رغباته وكذلك تساعد في التعاون مع بعض وكيفية التعامل مع أشخاص آخرين.


أعلى





شاركت فيه مختلف المناطق التعليمية بهدف اكتشاف المواهب

اختتام ناجح للملتقى الطلابي الثاني للطالبات بتعليمية جنوب الباطنة

المشرفات: ندعو أولياء الأمور لتشجيع بناتهم على المشاركة في هذه الملتقيات

الطالبات: الملتقى ساهم في إكسابنا العديد من المهارات والمعارف والخبرات

متابعة ـ من سيف بن مرهون الغافري : اختتمت أمس الأول فعاليات ومناشط الملتقى الطلابي الثاني للطالبات والذي استضافته تعليمية جنوب الباطنة لمدة خمسة أيام بمشاركة (51) طالبة و(28) مشرفة من مختلف المناطق التعليمية بالسلطنة.
رعى حفل الختام هدى بنت علي الغساني مديرة دائرة التعليم رئيسة لجنة إدارة الملتقى وعدد من مديري الدوائر ورؤساء الأقسام الإدارية والفنية بالمنطقة .
وقد تضمن حفل الختام أناشيد وقصائد شعرية ومسرحيات هادفة وتم خلاله تكريم المشرفات والطالبات المشاركات من مختلف المناطق التعليمية .
(الوطن) رصدت أهم الأنشطة والفعاليات المنفذة والتقت بعدد من المشرفات والطالبات المشاركات في الملتقى .
صقل المواهب
في البداية كان لنا هذا اللقاء مع ليلى بنت أحمد النجار المديرة العامة بتعليمية جنوب الباطنة والتي قالت: إن هذه الملتقيات تتيح للطالبات فرصة الالتقاء بعضهن البعض وتبادل الخبرات وبناء المعلومات وإظهار المواهب والقدرات وصقلها لدى الطالبات المشاركات من كل المناطق التعليمية ، وفرصة للتعرف على أهم المواقع الأثرية والسياحية التي تزخر بها ولايات جنوب الباطنة .
أهداف الملتقى
وعن أهداف الملتقى قالت هدى بنت علي الغساني مديرة دائرة التعليم رئيسة لجنة إدارة الملتقى: يهدف الملتقى إلى صقل وتنمية مهارات الطالبات المشاركات في مختلف المجالات الأدبية والفنية والثقافية والرياضية بالإضافة إلى ترسيخ السلوكيات الإيجابية في نفوس الطالبات وتنمية الولاء للوطن كما يهدف الملتقى إلى إثراء العلاقة الاجتماعية المتبادلة بين الطالبات المشاركات ، والاطلاع على المعالم السياحية والأثرية وملامح التنمية في المنطقة .
فعاليات متنوعة
وحول أبرز الفعاليات التي تضمنها الملتقى قالت هدى الغساني: لقد اشتمل الملتقى على العديد من الفعاليات والمناشط المتنوعة والتي أقيمت على فترتين صباحية ومسائية كالمحاضرات وحلقات العمل للطالبات المشاركات في المجالات الفنية كالرسم والخط العربي والمهارات الموسيقية ، والمسرح ، وفن الإلقاء) قام بتنفيذها مجموعة من الكوادر المتخصصة في هذه المجالات كما تضمن الملتقى زيارات ورحلات لعدد من المواقع التي تزخر بها المنطقة مثل (عين الكسفة وقلعة الرستاق وقلعة نخل وعين الثوارة ) ، وزيارة لقاعدة سعيد بن سلطان البحرية بولاية المصنعة والمرصد الفلكي بنيابة الحوقين ، وأقيمت كذلك أمسية شعرية وقصصية شارك فيها كوكبة من الشعراء وكُتاب القصة العمانيين ، وأمسية ثقافية تضمنت محاضرة علمية بعنوان ( الخيال العلمي ) قدمتها الدكتورة بدرية علي صالح السامرائي من كلية التربية بالرستاق ومحاضرة آخرى عن التصوير الضوئي قدمها أحمد البوسعيدي من الجمعية العمانية للفنون التشكيلية بالإضافة إلى يوم رياضي اشتمل على مسابقات رياضية في كرة الطائرة واليد وألعاب ترفيهية منوعة نالت استحسان المشاركات ومحاضرة في قانون لعبة كرة الطاولة .
وتقول نعيمة اليحمدي مشرفة على الملتقى من تعليمية جنوب الباطنة: إن تنظيم مثل هذه الملتقيات الطلابية بلا شك يساهم في تنمية مهارات الطالبات وإكسابهن المجالات الإبداعية الهادفة، والتي ستعمل على صقل تلك المواهب كما أنها تساهم في رفع المستوى التحصيلي لهن، وقالت : أدعو أولياء أمور الطالبات لتشجيع بناتهم على المشاركة في هذه الملتقيات .
اكتساب الثقة
وقالت الطالبة سعاد بنت سالم العميري من تعليمية مسقط: تعتبر مثل هذه الفعاليات فرصة لإظهار مواهب وقدرات الطالب في مختلف الأنشطة والمجالات ، والملتقى رائع جدا وخدمني كثيرا في صقل موهبتي وإبرازها من خلال مشاركتي في حلقة الفن المسرحي واستفدت كثيرا في كيفية نطق الحروف وطبقات الصوت وكيفية الحركة على خشبة المسرح والتصرف في حالة طلب المخرج ، وأنا سعيدة بحضوري لهذا الملتقى لأنه عزز لدي الثقة بموهبتي وتعلمت دروسا كثيرة في مجال التمثيل ، وقالت أما بالنسبة لفترة الملتقى فهي كافية .
استفادة كبيرة
وعبرت الطالبة أسماء بنت ساعد الرشيدي من تعليمية الباطنة جنوب عن استفادتها الكبيرة فقالت: لقد استفدت استفادة كبيرة فمنذ انطلاق أنشطة وفعاليات الملتقى ونحن نتعلم الكثير من المهارات ونكتسب العديد من المعلومات والمعارف وبالفعل فهدف الملتقى هو تطوير الطالب ذاتيا وعلميا من كافة الجوانب من خلال الأنشطة والفعاليات وحلقات العمل التي أظهرت نتائجها المرجوة من خلال ظهور العديد من المواهب الطلابية في مختلف المجالات ، وقد شاركت في حلقة فن الإلقاء وتعرفت على طريقة الإلقاء ، كما شاركت في تقديم العديد من برامج الملتقى وقمت بإجراء لقاءات مع المنظمين والطالبات المشاركات .
ملتقى ناجح
وتقول الطالبة حنان بنت محمد علوي من تعليمية محافظة ظفار: تعتبر الملتقيات الطلابية من الفعاليات المهمة التي تقيمها وزارة التربية بهدف اكتشاف المواهب الطلابية الكامنة وتطويرها وصقلها وتوجيهها للأفضل من خلال الأنشطة والبرامج والمسابقات المتنوعة ، وفي الحقيقة كان هذا الملتقى ناجحا بكل المقاييس لأنه اشتمل على العديد من المجالات وأتمنى استمراره ، وقالت: لقد شاركت في حلقة الفنون التشكيلية بأعمالي الفنية وشاركت في الأمسية القصصية بالقصص القصيرة التي كتبتها كما شاركت في مسابقة أفضل صورة .
متنفس للطالبات
أما الطالبة رحال بنت سليمان الوهيبي من تعليمية مسقط فتقول: أنا سعيدة بالمشاركة في هذا الملتقى فالملتقى بمثابة الرئة التي تتنفس منها الطالبات ، وهناك فوائد كثيرة لمثل هذه الملتقيات فهي تعمل على إثراء معلومات الطالبات في جميع المجالات ، وتبرز مهاراتهن وتضع لهن طريق التميز والإبداع ، كما تساهم في تنمية المواهب الطلابية والارتقاء بها للأفضل ، وتعمل على تطوير المهارات القيادية لدى الطالبات لتجعلهن قادرات على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات ، وأتمنى استمرارية تنظيم مثل هذه الملتقيات الطلابية .
أول مشاركة
وتقول الطالبة مريم بنت سالم الرحبي من منطقة الشرقية شمال: تعتبر هذه أول مشاركة لي واستفدت في اكتساب العديد من المعارف والاتجاهات والالتقاء بطالبات المناطق التعليمية الأخرى ، ومن الأعمال التي أحب ممارستها كتابة المقالات والقصة القصيرة وإعداد بعض الدروس العملية بواسطة برامج الحاسوب ، وقالت: نشكر تعليمية جنوب الباطنة على استضافتها لفعاليات ومناشط الملتقى وعلى حسن الاستقبال والضيافة متمنية لكافة المسؤولين بالمنطقة كل الخير والتوفيق .
ثقافة سياحية
وأشادت الطالبة ريم بنت محمود الكلباني من تعليمية محافظة البريمي بالملتقى وما تضمنه من فعاليات وأنشطة متنوعة وقالت: الحمد لله استفدت كثيرا من مشاركتي بالملتقى حيث اكتسبت ثقافة سياحية من خلال زيارة العديد من الأماكن الأثرية والسياحية بولايات جنوب الباطنة كعين الكسفة وقلعة الرستاق وقلعة نخل وعين الثوارة كما تعلمت الكثير من قواعد التمثيل والإلقاء وشاركت في أداء عدد من المسرحيات .
صداقات جديدة
أما الطالبة عنود بنت سالم المدهوشي من تعليمية الشرقية جنوب فقالت: كان للملتقى الثاني للطالبات دور بارز في تنمية مواهبي وصقلها وذلك من خلال الحلقات التي نفذت طوال فترة الملتقى وكذلك لا أنسى المسابقات الترفيهية والرحلات التي كان لها دور في الهام خيالنا الواسع من حيث المناظر الطبيعية والآثار التاريخية ، كما أتاح لنا الملتقى فرصة للتعارف وتكوين صداقات جديدة مع الطالبات من مختلف المناطق التعليمية بالسلطنة.
شكر وتقدير
وأخيرا تقول الطالبة هيام بنت عبدالرحمن الزدجالي من تعليمية جنوب الباطنة: الملتقى فكرة جميلة وساهم في إكسابنا مهارات ومعارف ومعلومات جديدة ونتقدم بالشكر والتقدير لكافة القائمين على تنظيم هذا الملتقى الرائع ، ونتمنى استمراره .


أعلى




أخبار مهرجان مسقط 2007

في عشق المهرجان

مع دخول فعاليات وفرحة المهرجان اسبوعه الاخير وبعد ايام وليالي غامرة وعامرة بالسعادة والبهجة أبدى العديد والكثير من رواد وضيوف المهرجان زيادة ايامه ولياليه لاسبوع آخر آملين من اللجنة المنظمة الرئيسية للمهرجان باتخاذ قرار بتمديد فترة الفرحة والتواصل وذلك نظرا لكون المهرجان فعالية واحتفالية موسمية ولا مانع من زيادة الفترة لاسبوع آخر ومطالبين في حال عدم امكانية الزيادة هذا الموسم فبالامكان العمل على زيادته في الدورات القادمة للمهرجان.
فالجماهير الحاشدة والغفيرة تربطهم بفعاليات المهرجان علاقات وطيدة ووثيقة تخطت الحدود ووصلت إلى كونها علاقة ونموذجا في الدعم والحضور والتواصل مع مختلف فعالياته ومواقعه كون الجماهير هي الداعم الاساسي لكل خطوة من خطوات نجاح المهرجان منذ انطلاقته الاولى وحتى الآن.
فعملية واجراءات اتخاذ قرار بالتمديد من شأنه أن يترتب عليه امور ومصاريف عديدة ناهيكم على ان هناك الكثير من المشاركين بالمهرجان لديهم ارتباطات وعقود مع مهرجانات اقليمية وعالمية أخرى هكذا كان ردنا على من صادفنا وطرح علينا مطالبته بالتمديد.
إلا إنه الأمل دوما يعبق في قلوب كل عاشق ومحب وهذه الفئة وغيرها الكثير من عشاق فعاليات المهرجان وضيوفه ومتعة اللقاء في نوعه وتميزه وأصالته وهكذا هو المهرجان المسقطي الاصيل وهؤلاء هم عشاقه.

مصطفى بن أحمد

المهرجان ملتقى لثقافات الشعوب

كتب ـ سالم كشوب: حرص القائمون على مهرجان مسقط أن يكون المهرجان ملتقى للشعوب والثقافات المختلفة فعلى الرغم من الاهتمام والعناية بالتراث العماني الأصيل من خلال الفعاليات المقامة في المهرجان الا أنه تم أيضا الاهتمام بالثقافات الأخرى ، حيث تحتضن حديقة القرم ملتقى لثقافات الشعوب في تعبير وتجسيد حي لجميع التفاصيل لدى العديد من الدول الشقيقة والصديقة المشاركة في المهرجان حيث تتنوع العروض المقدمة من صناعات وأكلات وفنون تعبر عن ثقافات تلك الشعوب .
فمهرجان مسقط يعد بحق تواصلا حضاريا وثقافيا يتناغم بصورة جميلة مع الجميع وينفتح على الآخر بلغة جميلة وراقية لتقدم في النهاية لوحة فنية مكتملة العناصر

تفاعل معه الجمهور ودوت ضحكاته أرجاء مسرح المدينة
طارق العلي يتألق في العرض المسرحي الكوميدي (البيت بيتك)

كتب ـ إيهاب مباشر:دائما ما تسعد إدارة مهرجان مسقط زوارها بالجديد والممتع من برامجها التي تقدمها في فعالياتها الممتدة طوال الشهر الحالي والتي أجمع على نجاحها وتميزها كل من شاهدها وشارك فيها، وقد تعددت الفعاليات بتعدد ذائقة الزوار والجمهور الذي وجد ضالته وما يبحث عنه، وهو نتيجة طبيعية للثراء الذي كان وما زال طابعا لهذه الفعاليات، كانت الفقرات الفنية لمن يريد مشاهدتها من أغان دعي إليها ألمع المطربين على الساحة الغنائية العربية، وكذلك الندوات والمحاضرات الثقافية لمن انتظرها كعادته مستمتعا بما تابعه من جديد العلم والثقافة الذي أتى به المحاضرون المختصون من هيئات شهد لها الجميع بالكفاءة والتميز، هذا غير المهتمين بتراثنا وتراث الدول المشاركة من خلال العروض والأجنحة التي اشتركت بها.
وقد كان محبو العروض المسرحية مع نجم طالما أحبوا طلته من خلال الشاشة الصغيرة بأعماله التي يسعدون بها، والتي لا تخلو من كوميديا الموقف بعيدا عن الإسفاف أو الإضحاك، نعم فقد كان موعد زوار المهرجان على مدى يومين متتاليين أمس وأمس الأول، على مسرح المدينة بحديقة القرم الطبيعية، مع الفنان الكويتي طارق العلي في المسرحية الكوميدية الاجتماعية (البيت بيتك) للمؤلف أيمن الحبيل والمخرج موسى آرتي، وشارك في بطولتها إلى جانب طارق العلي مجموعة من الممثلين الشباب مثل فيصل الرشيد ومحمد الصيرفي وهيا الشعيبي وشهاب حاجية وهند البلوشي ومنى وإبراهيم الشيخلي ومحمد الحملي ويونس العلوي وفرحان العلى وأحمد البارود.
ويحرص طارق العلي ـ دائما وكعادته ـ على تقديم الجديد في أعماله الحالية والتي تختلف في فكرتها وأحداثها عن الأعمال التي قدمها في السابق وإن كان القاسم المشترك هو أن الأحداث مستوحاة من رحم المجتمع والواقع، وفي مسرحيته (البيت بيتك) يسلط طارق العلي الضوء على طبيعة العلاقات الزوجية والخلافات الأسرية ليؤكد في النهاية أن عش الزوجية يبقى لهما معا ويبقى (البيت بيتك) بالإضافة إلى وجود قضايا جوهرية تم التطرق لها والتي تهم الأسرة.
وقد تابع الجمهور المسرحية، وكلما انتهى طارق العلي من موقف كوميدي ضاحك، يدخل جمهوره في غيره، حتى كانت مدرجات مسرح المدينة بحديقة القرم الطبيعية على آخرها مكتظة بالجمهور الذي ارتفعت ضحكاته ودوت في أرجاء المسرح، ولم يخل العرض المسرحي من مداخلات الجمهور وتعليقاته خاصة وأن هذه الأيام كأس الخليج يسيطر على أذهان الجميع، وقد تفاعل واستجاب طارق العلي مع كل مداخلات الجمهور، فزادهم ضحكا لما اتسم به من سرعة بديهة جعلته يتجاوب مع جمهوره بكل سعادة وأريحية.
وطارق العلي من ممثلي الكوميديا الخليجيين الذين عرفهم جمهورهم من خلال كوميديا الموقف البعيدة عن الإسفاف أو الخروج على اللياقة والآداب العامة وهو ما يقدره له جمهوره ويحترمه فيه، ولطارق العلي الكثير من المسرحيات والأعمال الدرامية الناجحة والتي منها، سيف العرب، مخروش صاح بكروش، عرب 2000، كشمش، عاصفة الصحراء، صح لسانك، اللي يدري يدري، سوق المقاصيص، فضيحة، جلباب زوجتي، آه يا درب الزلق، ما يصح إلا الصحيح، سوبر صطار.


شاطئ البهجة يواصل نشر البهجة على رواده
اليوم.. أليسا تعطر عشاق الطرب بباقة من أروع أغانيها
35 (شمشون) يتنافسون على منصة تتويج الرجل الحديدي

تغطية ـ بدر الزدجالي: لا تفوت اليوم دون ان تذهب الى شاطئ البهجة.. ولا تؤجل هذا اليوم دون ان تشاهد الجديد والجميل على هذا الشاطئ.. ولا تترك الوقت يداهمك قبل ان تشاهد وتسمع طرب وغناء الفنانة اللبنانية أليسا لتسمع منها اجمل واروع اغانيها من (عيشالك احلى سنين) و(لوكان) و(ولو تعرفوا) و(وفاتت سنين) و(بستناك) والكثير من اغانيها ولتستمع اكثر بجو شاطئ البهجة الذي سيبهجك بالعديد من الفعاليات والانشطة الجميلة التي تتوزع على جنبات وزوايا هذا الشاطئ الذي شهد الاسابيع الماضية حضورا جماهيرا فاق التوقعات جاء من اجل التمتع بالمزايا الجميلة التي قدمتها اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط بالفعاليات الشاطئية من فعاليات متنوعة من رياضية وثقافية وفنية وغيرها وجد كل زائر مكانه المفضل وفعالياته التي يحرص على متابعتها وما شاهدناه خلال الاسابيع الماضية هو كثيرة تواجد الزائر الاجنبي الذي تفاعل واستمتع مع هذه الفعاليات الجميلة التي يزخر بها شاطئ البهجة والتي تنوعت بين الحداثة والقديم من العاب وانشطة مختلفة.
رقصات وعروض جميلة
تناوب على مسرح شاطئ البهجة بالسيب عدد من الفرق لتقديم عروضها ورقصاتها الجميلة والتي جمعت الجمهور الكبير الذي حضر يوم امس لمتابعة مختلف الفعاليات والانشطة بشاطئ البهجة وكانت ابرز تلك الرقصات والفرق هي رقصات التانغو الارجنتينية التي لاقت كل الاعجاب والتقدير من الجمهور وقدمت بعدها فرقة من دار السلام استعراضات جميلة برقصات وحركات استمتع خلالها الحشد الجماهيري وقامت بعدها عدد من الفرق الاخرى بتقديم عروضها حتى قبيل غروب شمس يوم امس.
من سيكون الرجل الحديدي؟
يتصارع اليوم اكثر من 35 متسابقا من اجل الحصول على الرجل الحديد الاقوى من خلال مسابقات الثلاثي الحديث الدولية التي تقام على شاطئ البهجة في احدى المسابقات المثيرة التي تلاقي كل الاعجاب والترحيب من قبل المشاركين وتعتبر هذه اللعبة من الالعاب الحديث وخاصة في الشرق الاوسط والتي تشمل ثلاث مسابقات في مسابقة واحدة تبدأ بالسباحة ومن ثم قيادة الدراجات وتختتم بالجري يختبر خلالها الرجل قدرته وقوته البدنية بالوصول اولا في خط النهاية من خلال هذه المسابقات الثلاثة.
وتقام هذه المسابقة لثلاث فئات مختلفة الاولى للعموم والثانية للسيدات والثالثة للشباب العماني حيث تشهد هذه المسابقة مشاركة دولية من ابطال العالم مثل الهولندي روب الكسندر وتشارك معه زوجته وهي احدى ابطال السيدات في المسابقة وكذلك الالماني ماتيوس والعديد من المحبين من الجاليات الاجنبية لهذه الرياضة والنصيب الاكبر من المشاركين هو من الشباب العماني الذي دخل هذه الرياضة بكل قوة وعزيمة ومنهم ابطال السلطنة والمنتخب مثل احمد الفلاحي وسليم العلوي وسليمان العلوي.
سباحونا يكسرون الامواج
تحدى السباحون الـ50 الذين شاركوا في سباق السباحة الطويلة على شاطئ البهجة الموج العالي الذي صاحب السباق وشهد منافسة قوية من جميع السباحين الذي اصروا على تكسير امواج شاطئ البهجة ليصلوا الى الشاطئ وكان لهم ذلك وبعد منافسة منذ البداية وحتى النهاية تمكن السباح خالد بن محمد الكليبي من الفوز بالمركز الاول في هذا السباق حيث خاض مسافة ثلاثة كيلومترات من نقطة البداية وحتى النهاية.
الاطفال عرفوا اماكنهم المخصصة
عرف الاطفال الذين حضروا على شاطئ البهجة اماكنهم المخصصة لهم ليسكنوا مبتهجين في هذا المكان وهو قرية الاطفال التي ضمت العديد من الفعاليات والالعاب الجميلة التي لاقت الاستحسان والقبول من اطفالنا فعند وصول الاطفال الى بوابة شاطئ البهجة سرعان ما يجرون نحو تلك القرية ليخوضوا جو الطفولة والمرح من خلال تلوين الوجوه على ايدي مهرة وفنانين ويقفزون على الاكياس الهوائية ويلعبون في مختلف الالعاب من كرة قدم وشد الحبل وغيرها من الالعاب.
استعراض للسيارات
قيادة السيارات وعروضها تلهم معظم فئة الشباب وتلقى هذه الهواية اقبالا جماهيرا كبيرة.. وعلى هذا حرص منظمو مهرجان مسقط ان تكون هذه الفعالية ضمن انشطة شاطئ البهجة الذي خصص له مكان لهذه الرياضة ليمارس الهواة بها عروضهم الجميلة واستعراض مهاراتهم الفردية وكان يوم امس قد حفل بالعديد من العروض الجميلة التي قدمها الشباب على حلبة السيارات بشاطئ البهجة استمتع بها الجمهور وكذلك قائدي المركبات.
مغامرات مرتادي المظلات
اجمل ما كان في يوم امس هي تلك الحركات الجميلة التي قام بها المغامرون وهم يطيرون فوق شاطئ البهجة على المظلات متحركين بكل سهولة في اجواء الشاطئ ومستمتعين بتلك المغامرة الجميلة التي شاهدها جمهور كبير وحرصوا على ان يشاركوا بشروط عدم الخوف والتراجع حيث تقوم فكرة المسابقة بان ترتدي المظلة وتقوم دراجة نارية بجرك بحبل لترتفع عاليا فوق الشاطئ حيث شهدت هذه المغامرة مشاركة كبيرة من قبل الشباب العماني والاجانب.
لمن كأس القدم؟
بعد مشوار حفل بالكثير من الاثارة والمتعة والمتابعة الجماهيرية يسدل الستار اليوم عن منافسات كرة القدم السادسية على شاطئ البهجة لمعرفة من سيقف على منصة التتويج حاملا كأس المسابقة حيث يلتقي اليوم فريق طارق الكيومي وبوكاري سويت في مباراة يتحدد من خلال صاحب المركز الاول بعد ان حجزا بطاقة المباراة النهائية من خلال جولة يوم امس الذي شهد الكثير من الاثارة والمتعة بين الفرق الاربعة في المربع الذهبي ليحسم الفريقان الموقف لصالحهما ويتأهلا الى المباراة النهائية عن جدارة واستحقاق.
شكرا.. خفر السواحل
كلمة شكر لابد ان نقدمها الى رجال خفر السواحل بشرطة عمان السلطانية على جهودهم الكبيرة في عملية الارشاد والتوعية التي يقوم بها هؤلاء الرجال حيث كانت لمساتهم واضحة يوم امس من خلال سباق السباحة الطويلة بتواجدهم وارشادهم للسباحين حتى نهاية المسابقة بعد ان شهد السباق ارتفاعا في الامواج وكذلك مشاركتهم في العديد من الاحداث الرياضية البحرية التي تقام على شاطئ البهجة.


لسلامة زوار المهرجان

كتبت:إيمان علي الراسبي : وظيفتهم.. إنقاذ الملهوف ومكافحة الحرائق، شاغلهم.. إبعاد الخطر وبث الأمن والأمان، تراهم يتوزعون في المهرجان بالقرم والشاطئ والميدان، أجهزتهم.. دائماً في أهبة الاستعداد لأي ظرف وحيث يستدعى تواجدهم.. أنهم رجال الدفاع المدني. بزيهم المميز يقفون أمام )الجهاز( وهو عبارة عن جهاز إطفاء ضخم على شكل شاحنة إطفاء خضراء اللون ويحتوي هذا الجهاز على خزانين أحدهما يحتوي على 3000 لتر ماء والآخر يحتوي على 375 لتر رغوة، بالاضافه على أجهزة تنفس وسلم.. ولا يخلو الجهاز أيضاً من طفايات الحريق بأنواعها الثلاث (البودرة، الرغوة، ثاني أكسيد الكربون) وكل واحدة منها لغرض معين تستخدم فيه.
بل يتمادى دور الدفاع المدني ليصل لعمليات إنقاذ الغرق حيث يوجد بالقرم اثنان من الغواصين مع معدات الغوص التي جهزت لعمليات الإنقاذ ويأتي دور الدفاع المدني عند حدوث أية حوادث كالحرائق وحوادث الطرق والغرق، فيقوموا بإنقاذ المتضررين وإزالة الخطر.
وتحدث هذه الحوادث والأضرار نتيجة الإهمال وعدم التقيد بالقوانين الامنيه، كسوء التوصيلات السلكية التي تحدث بعض الالتماس الكهربائي مما يسبب الحرائق.
وليكتمل دور الدفاع المدني يجب على زوار المهرجان أن يساهموا في مساعدة رجال الدفاع عن طريق المحافظة على أطفالهم والتعاون في توفير أجواء تساعدهم للقيام بواجبهم بسهولة، وأيضا الإبلاغ عن حدوث أي شئ غريب أو حوادث على الرقم المجاني(9999) فهنيئاً لنا هذا الأمان لضمان توفير بهجة وفرح ومرح في المهرجان.


حوار الأجيال ..

كتب : يعقوب بن علي البوسعيدي: قلة هي المشاهد التي تجبرك على التقاطها من بين المشاهد التي تمر أمام أعيننا خلال الأربع والعشرين ورغم قلتها ولكن تميزها يغني عن مناظرة بقية المشاهد, ومن بين المشاهد التي أجبرتني على مناظرتها لحظة مرورها أمام ناظري مشهد تراثي أصيل والمكان كان القرية التراثية بحديقة القرم الطبيعية حيث يلتقي التاريخ بالأصالة وهناك كنت على موعد مع مشهد تراثي لايتكرر في الكثير من الأحيان حيث يؤدي الأب رقصته التراثية الرائعة بالاشتراك مع ابنه الذي يشاركه الأداء الرفيع بانسجام تام وبحرفنة تجبرك عزيزي الزائر على التقاط الصورة عدة مرات , ولا تقتصر الروعة على الأداء فقط بل على الأبيات الشعرية التي يرددها بطلا الرقصة الشعبية فيما يردد بقية أعضاء الفكرة الأبيات وراءهما في ظل حضور الإيقاع الموسيقي الذي يضيف للمشهد حماسا وإثارة تبثان في روح المشهد الجميل صورا متعددة للروعة والتألق والإبهار في مشهد عبر بصدق عن الانسجام والتواؤم غير العادي بين بين الأب وابنه اللذين أديا الرقصة بمهارة يحسدان عليها في مشهد يستحق أن يكون عنوانه الأبرز " حوار الأجيال " .


آرتينز شو في عمان
عديله ربيب مع الأطفال في مهرجان مسقط

كتب: خالد البلوشي وحميد العامري:يستضيف مسرح قرية الأسرة بميدان المهرجان بالعذيبة برنامج الأطفال " آرتينز شو في عمان" والذي يقدم على شبكة قنوات ART قناة آرتينز للأطفال وتقدمه المذيعة الجزائرية عديله ربيب وتستمر الفعالية من يوم السبت 20 يناير ولغاية الثاني من فبراير في كل مساء من أيام المهرجان من الساعة السابعة مساءً ولغاية الساعة الثامنة والنصف مساء.
وتأتي هذه الفعالية المهرجانية من ضمن الفعاليات المخصصة للأطفال من خلال إقامة مسابقات ثقافية وترفيهية تتواصل مع الطفل في قضاء وقت ممتع ومفيد عبر المعلومة المفيدة التي تصل إليه بطريقة محببة وبأسلوب تعليمي تثقيفي راقٍ من خلال مقدمة البرنامج وتعاملها المتميز مع الأطفال وأدائها الذي يحمل روح الدعابة القريبة من الطفل.
لنتعرف أكثر على مقدمة البرنامج التي لها شهرة واسعة لكل الأطفال في البلدان العربية وذلك من خلال طلتها عليهم في قناة " آرتينز" للأطفال إنها شابة عربية تعتز بعروبتها وبثقافتها وبتراثها تنساب رقة بريئة براءة الأطفال المبتهجين جميلة كزهرة متفتحة عديلة ربيب مقدمة برامج الأطفال في قناة الأطفال "آرتينز" ART تملك الشهرة وجمهوراً طفولياً بجانب ثقافتها العربية تحب الأدب الفرنسي الشاعري فلا غرابة إذا أهدتنا ديواناً شعرياً استوحته في لحظات أبدعاتها.
عديله ربيب تشارك في تسجيل برنامج للأطفال لقناة الأطفال آرتينز ART من ميدان المهرجان بالعذيبة في مهرجان مسقط 2007 وكان لنا هذا اللقاء لنتعرف أكثر على البرنامج وقد قالت في بداية حديثها : إنها سعيدة جداً لتواجدها على ارض سلطنة عمان البلد الذي يكون الطرف الشرقي للجسد العربي بلد الأفلاج والقلاع والحصون بلد الدشداشه والعمامة والكمة بلد الاعتزاز بالتراث وبالموروث الشعبي والتقاليد وهذا لمسته من خلال تواجدي لفترة بسيطة ولقائي مع الطفل العماني الذي يملك الكثير من الثقافة والمعرفة ليمكنه أن يكون خير سفير ومرشد لبلده وهذه أول زيارة لي للسلطنة وللخليج بشكل عام من بداية مشاركتها في المجال الإعلامي قالت بأن مشاركتها الإعلامية لم تكن مختصة بالطفل وإنما كانت مختصة بالثقافة والفنون من خلال مشاركتها كصحفيه لتغطية بعض المهرجانات مثل مهرجانات السينما ومهرجانات المسرح الحر التجريبي المقامة في جمهورية مصر العربية فالبداية كانت مع قناة إخبارية وتم اختيارها من إدارة قنوات شبكة ART لتقديم برامج للأطفال على قناة " آرتينز" وذلك لتقديم برنامج "طالع نازل" وهو برنامج مسابقات يتميز بوجود تشكيله من العناصر التي تزيده إثارة وحيوية بجانب العنصر الثقافي والترفيهي والرياضي لجذب أكبر عدد من الشباب والأطفال المفضلين لهذه النوعية من المسابقات ولقد حصل البرنامج على العديد من الجوائز الذهبية في المهرجانات العربية ويقوم بإخراج البرنامج المخرج عبد الحكيم الريماوي.
وعن البرنامج الذي تقدمه في ميدان المهرجان بالعذيبة فأشارت إلى اسم البرنامج الجديد وهو " آرتينز شو في عمان" وهو مسمى أول مرة يطلق على البرنامج في بلد عربي ويقوم بتسجيل مشاركات الأطفال لتقديمها في البرنامج ويستضيف البرنامج الأطفال من الساعة السابعة مساء كل يوم ولغاية الثامنة والنصف مساء من 20 يناير ولغاية الثاني من فبراير يوميا والبرنامج هو برنامج مسابقات ترفيهي تثقيفي من البرامج الكبيرة وتحتاج إلى الكثير من الأموال للإنتاج واستثمار ضخم وهو من ضمن حفلات قناة" آرتينز" يقدم فيها الكثير من الجوائز للفائزين في المسابقات وكذلك للمشاركين وتكون نقدية أو على شكل هدايا قيمه.


قرية لجميع ألوان التراث العماني

كتب : سالم كشوب :عندما تخطو قدماك عزيزي زائر فعاليات مهرجان مسقط وبالذات عندما يشدو بك الحنين لرؤية التراث والاصالة العمانية لابد وأن تنجذب نحو القرية التراثية التي تجسد بكل بساطة ألوان التراث العماني بكافة أشكاله ونماذجه .
وما أن يبدأ الزائر بالدخول إلى القرية التراثية تستقبله الحفاوة والكرم العماني المعروف ويعيش في أجواء تراثية خالصة ، وتتعدد الخيارات لدى زائر القرية التراثية فبإمكانه رؤية الحرف التقليدية اليدوية وكيفية صناعتها على الطبيعية من خلال مبدعين عمانيين امتزجت بين أيديهم الموهبة الفطرية التي صقلتها خبرة السنين الطويلة لتنتج أيديهم الماهرة تحفا وابداعات يصعب تكرارها أو تقليدها .
وفي جانب آخر من القرية التراثية تناديك عزيزي الزائر عروض الفنون الغنائية الشعبية للفرق الشعبية التي أتت من مختلف مناطق السلطنة لتقدم لزوار القرية التراثية لوحات شعبية تمتاز بالتراث والأصالة وتعبر عن عراقة هذا الشعب الكريم .
ولمحبي المأكولات الشعبية العمانية هناك خيارات متعددة من خلال مطبخ عامر ومتنوع بكل ما لذ وطاب من أكلات شعبية عمانية أعدت بكل دقة وعناية .
ولا تنسى عزيزي الزائر وأنت تهم بالخروج من القرية التراثية بأن تصحب معك هدية تذكرك بالتراث والأصالة العمانية كصحن حلوى ذو المذاق الجميل أو بخور عماني أصيل أو خنجر يعبر عن أصالة وعراقة الشعب العماني .


ابرز العروض المثيرة بميدان المهرجان

كتب : ناصر بن سالم المجرفي :حفل ميدان المهرجان بالعذيبة بالكثير من العروض المثيرة التي حبست أنفاس الجمهور وسلبت عقولهم وأثارت دهشتهم عند رؤيتهم لهذه العروض الممتعة والمثيرة في آن واحد والتي تقام بعضها لأول مرة في منطقة الخليج والشرق الأوسط فقط في مهرجان مسقط 2007 وقد ألهبت هذه العروض حماس الجمهور الذي وقف مشدوها في بعض الفقرات التي اتسمت بالخطورة والإثارة والمغامرة من جاني العارضين الذين ارتسمت على وجوههم علامات النصر والتفوق وهم يرون الجمهور وقد التف حولهم وبادلهم التحية بالتصفيق والهتافات والصفير ومن ابرز هذه العروض التي تقدم يوميا عروض السيرك الكرنفالي وعروض اتزان الدراجات واستعراضات الحبل العالي المثير والعروض النارية المثيرة وعروض التزحلق على الماء وعروض المهارات الإفريقية إضافة إلى العروض السحرية من الهند والتشيك وعروض الفقاعات السحرية .
وتتميز العروض بالخفة في الحركة والرشاقة في العرض والقوة في تحدي الخطر علاوة على الدقة المتناهية والمهارة الفائقة وتشهد حضورا منقطع النظير وتنال استحسان الجمهور الذي يصفق طويلا لهذه العروض الشيقة التي تخطف أبصارهم وتأسر قلوبهم .


لمشاركة الأطفال فرحة المهرجان
زيارة جماعية لأطفال المستشفى السلطاني

كتب ـ يعقوب بن علي البوسعيدي:في لفتة إنسانية حانية من قبل اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط 2007 قامت اللجنة الاجتماعية المكونة من مجموعة من الأعضاء الممثلين لمجموعة من المؤسسات الحكومية ذات العلاقة بهذا الجانب وبالتعاون مع ادارة المستشفى السلطاني بتنظيم زيارة جماعية خاصة بالاطفال المرضى بالمستشفى السلطاني صباح أمس الاربعاء ولقد جاءت هذه الزيارة من باب مشاركة الاطفال فرحة مهرجان مسقط الذي لم يستطيعوا حضور فعالياته بسبب المرض الذي منعهم من مشاركة زوار المهرجان الفرحة الغامرة التي تعيشها مسقط بمهرجانها السنوي وقد قامت اللجنة بتقديم بعض الهدايا للاطفال لادخال البهجة والسرور في قلوبهم ورسم البسمة على شفاههم وحول هذه الزيارة أجرينا الحوارات التالية مع بعض أعضاء اللجنة الاجتماعية وعدد من أمهات الاطفال بالمستشفى.
حيث حدثنا ناصر بن علي الحارثي رئيس لجنة الفعاليات الاجتماعية بالمهرجان قائلا: لقد شكلت لجنة خاصة بالجانب الاجتماعي لاول مرة وهدفها الرئيسي هو القيام بالدور الانساني المطلوب ومشاركة جميع أفراد المجتمع فرحة المهرجان تم التركيز على شريحة الاطفال باعتبارهم نواة المجتمع وعماد مستقبله، وأضاف الحارثي: نتمنى توسيع نشاط اللجنة مستقبلا واستمرارية نشاطاتها الانسانية.
ومن المستشفى السلطاني التقينا بإبراهيم بن عبدالله الناعبي الباحث الاجتماعي بالمستشفى الذي حدثنا عن دور المستشفى في تنظيم هذه الفعالية بقوله: تمثل هذه الزيارة لفتة جميلة وحنونة من المسئولين في بلدية مسقط وسيكون لها مردود إيجابي على المرضى سواء أكانوا كبارا أم صغارا حيث ان هذه الزيارة تجعلهم يعيشون فرحة المهرجان ولو كانوا على سرير المرض كما أود نقل الشكر والتحية والتقدير للقائمين على تنظيم مهرجان مسقط 2007 وأخص بالشكر سعادة المهندس عبدالله بن عباس رئيس البلدية ورئيس اللجنة المنظمة للمهرجان والشكر موصول أيضا لبقية الجهات الحكومية التي شاركت في تنظيم هذه الفعالية الاجتماعية.
والتقينا كذلك بشمس بنت سعيد الحجري عضوة اللجنة والممثلة لوزارة التنمية الاجتماعية والتي قالت: أنا سعيدة بهذه المشاركة التي تمثل لي الشيء الكثير كما أتمنى المشاركة في مثل هذه الفعاليات الانسانية في المستقبل.
كما كان لنا لقاء آخر مع ممثل وزارة التربية والتعليم محمد بن منصور الحضرمي الذي عبر عن سعادته للمشاركة في هذا العمل التطوعي الهادف لايصال الفرح وبثه في قلوب وعيون الاطفال.
وكم كانت سعادة الاطفال غامرة لحظة القيام بالزيارة وتقديم بعض الهدايا التي بثت في نفوسهم الفرحة والبهجة والابتسامة وقد حدثتنا أمهات الاطفال عن انطباعهن بخصوص هذه الزيارة.
حيث قالت والدة الطفلة لما الحبسي البالغة من العمر 4 سنوات: هذه الزيارة هي بادرة طيبة من بلدية مسقط التي دأبت على مشاركة أفراد المجتمع فرحتهم بمهرجان مسقط.
كما أثنت والدة الطفل محمد بن حميد الحكماني على مثل هذه اللفتة بقولها: شيء طيب من البلدية ان تقوم بزيارة الاطفال المرضى الذين كانوا يتمنون زيارة المهرجان ولكن ظروف المرض منعتهم من ذلك.
فيما رحبت والدة الطفل يحيى اليحيائي بمثل هذه المبادرات وشكرت المسئولين على القيام بذلك حتى يشارك الاطفال أقرانهم فرحة مهرجان مسقط 2007.
وفي ختام الزيارة قام ناصر الحارثي رئيس لجنة الفعاليات الاجتماعية بمهرجان مسقط 2007 بتقديم هدية تذكارية لادارة المستشفى السلطاني شاكرا لهم تعاونهم الكبير في تنظيم هذه الفعالية الانسانية.


أنشطة توعوية لشركة أبوت العالمية للأغذيه بميدان المهرجان

كتب ـ خليفة بن علي الرواحي: للجانب التوعوي والإرشادي مساحة جيدة ضمن فعاليات وبرامج وأنشطة مهرجان مسقط 2007 ففي قرية الأسرة بميدان المهرجان المرتبطة بالجوانب التوعوية ومنها ركن المرأة الصحية الذي يقدم عددا من الخدمات الصحية إلى جانب تقديم المشورة الصحية حول عدد من القضايا والأمراض المزمنة وتقول فرحه بنت محمد الناعبي إخصائية تغذية والمندوبة الطبية بشركة أبوت العالمية للأغذية والتي تقوم بالإشراف على ركن المرأة الصحي نقوم من خلال هذا الركن بعدد من الفعاليات منها فحص الضغط والسكري وكذلك قياس الوزن والطول بالإضافة إلى تقديم مجموعة من النصائح والإرشادات حول التغذية المتوازنة والسليمة للأمهات والأطفال وكبار السن ،كما نقدم للأم المشورة حول كيفية متابعة الوزن والطول المثاليين لأطفالها إلى جانب تقديم المشورة حول زواج الأقارب وأهمية الفحص المبكر قبل الزواج وخطورة العلاقات غير الشرعية والإدمان والتوعية بأهمية التبرع بالدم وفوائده وكيفية تجنب مرض ضغط الدم والسكري .
وأضافت بأننا من خلال الركن نقوم بتوزيع الكتيبات والنشرات الخاصه بتغذية الأطفال والحوامل ومرضى السكري وكيفية متابعة الوزن والطول المثاليين للأطفال.
وأشارت فرحة الناعبي إلى أن شركة أبوت العالمية للتغذية قامت بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس بتنفيذ مشروع نزوى لدراسة ضغط الدم وقالت إن هذا المشروع هو جزء من مشروع أكبر يتم التنسيق فيه مع وزارة الصحة خاص بقياس ضغط الدم، والمشروع يهدف إلى توعية المواطنين لتجنب مسببات الضغط والسكري وأهمية المتابعه للوصول إلى أنماط صحية للحياه بسلام.

بـائـع الــذرة

كتبت ـ رقية سالم الوضاحي: عندما تقترب من القرية التراثية بحديقة القرم الطبيعية ، ستجد في بداية الطريق محمد المصري الذي يبيع الذرة المشوية و التي جذبت الكثير من الزوار إلى شرائها بسبب رائحتهما الجذابة .
و قد حدثنا بائعها إن هذه الذرة تزرع في التربة العمانية ، و التي تمتاز بحجمها الطويل و الكبير ، و طعمها اللذيذ ، و لونها الذهبي الفريد ، و تطهى الذرة العمانية بطرق مختلفة فمنها المقلي الذي يوضع على جمرات النار الملتهبة مع إضافة بعض الملح و الفلفل عليه .
و منها المطبوخ الذي يوضع في القدور المخصصة لطهيها مع وضع الماء و بعض البهارات كالفلفل و الملح و الليمون .


الطبول العمانية

كتب ـ جاسم السنيدي وصادق اللواتي:(كاسر) و(طمبورة) و(مسيندو)، هكذا تصطف الآلات الموسيقية العمانية في ركن صناعة الطبول بالقرية التراثية من خلال مشاركة صالح الملبق لفعاليات مهرجان مسقط2007، حيث تجد في هذا الركن الآلات الموسيقية العمانية القديمة بجانب الآلات التي تم صناعتها وتجديدها حديثا على يد صالح الملبق، والذي كان يعمل كمساعد فني في مركز عمان للموسيقى التقليدية، وشارك بالعديد من المهرجانات والاحتفالات التي أقامتها السلطنة، وذلك بعرض الآلات الموسيقية القديمة بهدف إحياء التراث العماني الأصيل.
كما يضم ركن صناعة الطبول أنواعا مختلفة من الطبول مثل: الكاسر والرحماني، والمسيندو والتي يتم صناعتها من خشب القرط أو القرم أو المانجو بالإضافة إلى الجلد والحبال ، وبجانب الطبول يعرض في الركن طاسات نحاسية مختلفة الحجم، حيث يتم استخدامها في فنون: الشوماني والعيالة، وحديثا يتم استخدامها في جلسات السمر.
كما يضم ركن صناعة الطبول ، أشرطة مرئية ومسموعة لأغان واحتفالات عمانية لمغنيين عرفوا واشتهروا في بداية السبعينيات والثمانينيات، أمثال: حمدان الوطني، و موزة خميس، ومحمد المقيمي بالإضافة إلى الفنان سالم العوري.
ويلقى الركن إقبالا كبيرا من قبل الجماهير الذين يستمتعون بالفن العماني الأصيل، والتعرف على الموروث التراثي للسلطنة.


في أمسية طربية رائعة
الوسمي يطرب جماهير المهرجان

كتب ـ يعقوب بن علي البوسعيدي وعلي الغيلاني وسالم كشوب : في ليلة حالمة رائعة من ليالي مسقط العامرة الجميلة المتألقة المكتسية بروعة الفعاليات التي يتضمنها مهرجان مسقط 2007 أحيا الفنان الإماراتي الوسمي مساء أمس الأول على مسرح البحيرة بحديقة القرم الطبيعية حفلة غنائية أطرب فيها جماهيره الغفيرة المتلهفة للقياه والاستماع إلى أغانيه المتميزة بحس فني رفيع وموهبة طربية أصيلة بارزة أكدت قدرته الفائقة على إيصال الشعور الطربي إلى أسماع الجماهير التي تفاعلت مع المطرب الرائع مع كل أغنية يؤديها ,, وهي المرة الثانية التي يلتقي فيها الفنان الإماراتي بجمهوره في السلطنة وعن انطباعته حول هذه المشاركة كان لنا اللقاء التالي :
* الفنان الوسمي : ماذا تمثل لك المشاركة في إحياء إحدى الحفلات الفنية بمهرجان مسقط 2007 ؟
أعتقد بأن هذه المشاركة إضافة كبيرة إلى رصيدي الفني كما إنها تمثل فرصة للالتقاء بجمهوري العزيز في السلطنة والذين أتطلع دائما للتواصل معهم وتقديم الجديد من الأغاني في حضرتهم ..

* هل هذه الزيارة الأولى للسلطنة ؟
لا هذه هي المرة الثانية التي ألتقي فيها بجمهور الغناء العماني حيث سبق أن شاركت في إحدى الحفلات الفنية بمهرجان خريف صلالة الذي كان لي شرف التواجد فيه من قبل ..

* ما رأيك في الحس الطربي التذوقي للجمهور العماني ؟
يتمتع الجمهور العماني بذائقة فنية راقية يشعر بها أي فنان من الوهلة الأولى لظهوره على المسرح من خلال التفاعل غير العادي مع الأغنيات التي يقدمها المطرب الذي سيبدع أكثر عندما يجد جمهورا رائعا يبادله التحية على شاكلة الجمهور العماني الحبيب ..

* ما أقرب الأغاني إلى قلبك ؟
أعتقد بأن أغنية ( أنا شفتك ) هي أقرب الأغاني إلى قلبي نظرا للطلب الهائل عليها من الجمهور بالإضافة إلى أغنية ( مشتاقلي )

*حدثنا عن آخر أخبارك الفنية ؟
آخر أخباري الفنية أغنية جديدة بعنوان ( شمايل ) من كلمات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ..
* ما رأيك في مهرجان مسقط 2007 ؟
يمثل مهرجان مسقط احتفالية ثقافية فنية اجتماعية رائعة يعيشها المقيمون في السلطنة والزائرون كذلك وأنا سعيد بتواجدي هنا بمسقط ...

* كلمة توجهها لجمهورك في السلطنة ؟
أود أن أشكرهم على هذا التواجد والحضور على المسرح كما أود أن أتقدم بالشكر للجنة المنظمة لمهرجان مسقط 2007 على دعوتي للمشاركة التي تمثل لي الشيء الكثير .


قفزات مثيرة على الماء

كتب ـ بدر حمود الناعبي:فرقة فريدة من نوعها اتت تشارك في مهرجان مسقط 2007 بأسلوبها الخاص الذي يجمع بين الإثارة والترفيه في نفس الوقت آلا وهي (فرقة التزلج على الجليد) التي أتت من الولايات المتحدة الأميركية وكندا حيث ترى الناس متجمعين حول أنشطة هذه الفرقة وكلهم بين ضاحك ومصفق بميدان المهرجان بالعذيبة .
الجديد بالذكر أن هذه الفرقة تتكون من مجموعتين مجموعة الغواصين المهرة الذين يقومون بقفزات مثيرة ومن على ارتفاعات مختلفة تتراوح بين 6 أمتار إلى 30 مترا ، وفي الجانب الآخر هناك مجموعة المهرجين الذين يضفون جو المرح والسرور على الحضور أثناء تقديم الفرقة لألعابها المثيرة وفقراتها المدهشة على الماء.


معاقٌ ولكن عندي أمل...

كتبت ـ صفاء بنت محمد الزعابي: رغم الإعاقة و الصعوبات لكن الأمل و روح التحدي هي الشمعة التي تنير الدروب لذوي الاحتياجات الخاصة رغم كل شئ و هذا الأمر بتجسد في مشاركات المنتمين لهذه الفئة في إنجاح الفعاليات المقامة في المجتمع و منها مهرجان مسقط 2007 الذي شاركت الجمعية العمانية للمعوقين في إحدى فعالياته بقرية العائلة بحديقة القرم الطبيعية حيث قدم المنتسبون للجمعية على خشبة مسرح القرية استعراضا خاصا بهم ترجموا من خلاله رغبتهم العارمة في المشاركة مع بقية أفراد المجتمع في إنجاح الفعاليات المختلفة بأي شكل كان منشدين و مرددين بصوت واحد نداء واحدا مفاده :
معاق ولكن عندي أمل وعزمي رفيقي و صدق العمل .


فرقة النبراس تطرب زوار الميدان

في جو مفعم بالطرب والإيقاعات السريعة والحديثة والتي تشهد حضوراً جماهيرياً خاصاً بها ، أطربت فرقة النبراس زوار ميدان المهرجان بالعذيبة بصوتها العذب الشجي الذي تجمع حوله جمع غفير من الناس بكافة فئاتهم وأجناسهم ، انسجم الأطفال الصغار مع المعزوفات الموسيقية حيث أخذوا يصفقون بحماس عارم . فرقة النبراس المحلية دائماً ما تتميز بالأداء الجيد الذي يتفاعل معه الجمهور في أي مناسبة كانت .
حماس جماهيري طرب موسيقى نغم أصيل كلمات جميلة ، تجاوب رائع هتاف تشجيعي ، الكل كان سعيدا ومنسجما مع فرقة النبراس وهي من الفرق العمانية الأكثر انتشار على مستوى السلطنة لديها مشاركات عديدة في مهرجانات مسقط الماضية ، وهي تحرص كل الحرص على أن تشارك في أي فعالية من الفعاليات المقامة على هامش مهرجان مسقط حناجر مفعمة بالمواهب الواعدة والصوت العذب .

نجاح باهر لميدان العذيبة

بقلم : محمد خميس الحسني :استطاع ميدان المهرجان بالعذيبة تحقيق نجاح باهر فاق كل التصورات فقد حقق أرقاماً قياسية في عدد الزوار منذ اليوم الاول لافتتاح مهرجان مسقط2007، ان الفعاليات المفعمة بمختلف الانشطة وراء ذلك الاقبال التهافتي، أعلام وردية مرفرفة بأزهى ألوان المحبة كتب عليها أهلاً وسهلاً بمهرجان البهجة والسرور إن التألق مبدأ من مبادئ مهرجان مسقط والذي دائما مايزداد بهاءً ونوراً كل عام فها هو اليوم ميدان المهرجان يمتع جمهوره الكريم ببرامجه الشيقة التي تمتاز بالتنوع المستمر البناء الذي يسهم اسهاماً فاعلاً في إضفاء روح الاخاء والصفاء بين كل الناس ان الشئ اللافت للنظر حقاً هو غاية منظر زوار المهرجان بمختلف فئاتهم وتجمعهم كأسرة واحدة في غاية الجمال الاطفال يشكلون حلقة من حلقات اللهو المفرح الذي ينمي فيهم روح الذكاء الوضاء يغلب على الرجال طابع المودة والإخاء الذي يولد تعاونا ايجابياً يساعد على دفع تنمية المجتمع نحو أهداف سامية تصب في نهاية الامر في مصلحة الوطن يتزين بالفرح يلبسن ثيابا مطرزة بأنقى أنواع التشكيلات الجذابة التي تأخذ قلوب محبي مهرجان مسقط، الانبهار شعار يتقلد به ميدان العذيبة انبهار في كل فعالية من فعالياته انبهار في قرية الاسرة التي ينقاد إليها جميع الاسر التي تنفرد بأنشطة هامة تخدم بصفة عامة فلذات أكبادنا إبهار في قرية المسرح العالمي الذي يقدم مختلف الفنون الحديثة والكلاسيكية والشعبية لعدد من الدول الاجنبية والعربية، انبهار في الالعاب الكهربائية والالكترونية التي ينشد إليها الكبير قبل الصغير يغدو عشاق مهرجان مسقط والبسمة عنوانهم بسمة طبيعية ربانية تنبع من وجدان الشخص الذي يتبرعم إحساسه الداخلي إلى واقع ملموس ، لا ننسى كذلك الخدمات الجليلة التي تقدمها اللجنة الرئيسية للمهرجان من تنزيلات وخصومات في مختلف المجالات في الميدان وحديقة القرم الطبيعية وشاطئ البهجة توجد عروض قيمة من تخفيضات وخصومات تشمل أدوات وكماليات وحاجات يستفيد منها الكل ينشد زوار ميدان المهرجان مجموعة من الاناشيد الغنائية ذات الطرب الاصيل اداء أكثر من رائع يقدمها محبو المهرجان، يعشق معظم جمهور مهرجان مسقط 2007، بصورة خاصة ميدان المهرجان بالعذيبة وذلك للعلاقة المبنية على أساس الود والصفاء.
سماء الميدان تمطر حبيبات لؤلؤية تسقط مباشرة على وجوه زواره لمداعبة شفاهم الضاحكة والسعيدة بالاجواء المهرجانية ذات الطقس البارد الدافئ المنعش للفؤاد، مهرجان مسقط 2007 يربط دائما الماضي بالحاضر وهو مطلب حضاري ناجح في كل المجتمعات.


أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


 

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر يناير 2007 م

 

 




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept