الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 









دوامة العنف بالعراق تبتلع أكثر من 12 ألف مدني في 2006
مقتل 185 أستاذا جامعيا عراقيا وقتلى أميركا تخطوا حاجز 3000 جندي

بغداد ـ وكالات: أظهرت بيانات من وزارة الداخلية العراقية أمس أن عدد المدنيين العراقيين الذين قتلوا في أعمال العنف سجل مستوى قياسياً جديداً في ديسمبر الماضي بعد قفزة كبيرة في الشهر السابق. وتظهر الأرقام أيضاً أن 12320 مدنياً عراقياً قتلوا في 2006 فيما نصفهم في الاشهر الاربعة الأخيرة من العام. والرقم الذي قدمته الوزارة لعدد القتلى المدنيين في ديسمبر وهو 1930 يزيد ثلاث مرات ونصف عن الرقم في يناير والبالغ 548 قبل تصاعد أعمال القتل الطائفي التي اعقبت تدمير ضريحي سامراء في فبراير الماضي .
وكل هذه الاحصاءات مثيرة للجدل في العراق. فقد وصفت الحكومة العراقية رقماً يتضمن 3700 قتيل من المدنيين في اكتوبر وهو أحدث احصاء قدمته الأمم المتحدة استنادا إلى بيانات لوزارة الصحة ومشرحة بغداد بأنه مبالغ فيه.
ويشير الرقم الذي قدمته الأمم المتحدة إلى أن حوالي 120 مدنيا يقتلون في العراق كل يوم.
ومع شعور واضح بالاحباط لعدم قدرتها على كبح العنف الذي يلقى فيه باللوم جزئياً على فرق الموت التابعة لميليشيات موالية اسميا لأحزاب في السلطة توقفت الحكومة عن نشر ارقام من جانبها ومنعت مسؤوليها من اعطاء مثل هذه البيانات. لكن الاحصائيات من مصادر بوزارة الداخلية والتي تتابعها رويترز منذ يناير الماضي يبدو انها تعكس اتجاهات تنسجم مع تعليقات من الحكومة ومن الجيش الاميركي الذي لا يقدم ايضا مثل هذه الارقام.
وقال مسؤول بوزارة الداخلية لرويترز أمس: ان الرقم لشهر ديسمبر وهو مرتفع من 1850 قتيلا مدنيا في العنف في نوفمبر يشمل اشخاصا قتلوا في تفجيرات وهجمات باطلاق الرصاص لكنه لا يشمل الوفيات المصنفة على أنها جنائية.
وبلغ الرقم في اكتوبر 1289 . وفي ديسمبر ابلغت مصادر بالشرطة ومسؤولون طبيون ومسؤولون آخرون مراسلي رويترز بوفاة 1571 مدنيا عراقيا مقارنة مع 1706 في نوفمبر و1178 في اكتوبر. ولا تشمل هذه الارقام اي وفيات بين المدنيين الكثيرين الذين يصابون بجروح في هجمات وقد يموتون في وقت لاحق متأثرين بجروحهم. ولا تشمل ايضا اشخاصا كثيرين يخطفون ولا يعرف مصيرهم. وقالت وزارة الداخلية: ان 125 من ضباط الشرطة و25 جنديا عراقيا قتلوا في ديسمبر وهو ما يماثل الرقم الاجمالي في كل من نوفمبر
واكتوبر. وتظهر تقارير للجيش الاميركي أن 112 جنديا اميركيا قتلوا في ديسمبر وهو أكبر عدد من القتلى بين صفوف القوات الاميركية في العراق في شهر واحد في أكثر من عامين.
وقبيل بدء العام تخطى اجمالي عدد قتلى الجنود الاميركيين في العراق منذ الغزو في مارس 2003 حاجز 3000 قتيل.
على ذات الصعيد قال مصدر مسئول برابطة التدريسيين هيئة أعضاء التدريس بالجامعات العراقية: ان 185 استاذا جامعيا عراقيا قتلوا منذ دخول القوات الأجنبية التي قادتها الولايات المتحدة إلى العراق في مارس عام 2003 وحتى الآن. وأوضح سعد شاكر خضير المدير الإداري لرابطة التدريسيين العراقيين في تصريح له أمس أن ظاهرة استهداف الكفاءات العراقية بدأت تتسع يوما بعد آخر عقب احتلال العراق من قبل القوات الأميركية ومع ازدياد موجة العنف وتدهور الأوضاع الأمنية لتشمل العلماء والأطباء وأساتذة الجامعات.
وأضاف خضير: أن هناك كارثة حقيقة يعاني منها قطاع التعليم في العراق بسب عمليات الاستهداف المتكررة التي طالت 185 استاذا جامعيا اغتيلوا حتى الآن نتيجة عمليات العنف التي تشهدها العراق. جدير بالذكر أن رابطة التدريسيين العراقيين احدى منظمات المجتمع المدني وتضطلع بمهمة جمع وتوثيق الاحصائيات عن اساتذة الجامعات الذين تقوم جهات مجهولة بتصفيتهم.


أعلى




زحمة مبادرات في بيروت والخطوة المقبلة للمعارضة خلال يومين
طرح جديد لـ"بري" : 3 وزراء (موالاة) و3 (معارضة) و4 (محايدين)

بيروت ـ من أحمد الأسعد والوكالات :في وقت دخل فيه اعتصام المعارضة اللبنانية التي يتقدمها حزب الله أمس شهره الثاني بهدف اسقاط الحكومة وسط انعدام المؤشرات عن بوادر للحلول مع تمسك كل فريق بموقفه..
عاد الحديث عن عودة امين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى الى بيروت والموفد السوداني مصطفى اسماعيل، وترافق كل ذلك مع افكار طرحها رئيس مجلس النواب نبيه بري مع معظم الاطراف في اتصالات اجراها خلال فترة الاعياد .
واستمر تواجد المعتصمين من حزب الله وحلفائه في مئات الخيم البيضاء التي انتشرت في ساحتي رياض الصلح والشهداء في وسط بيروت ولم يحل تواجدهم دون استئناف النشاط بحيوية في هذه المنطقة خلال فترة الاعياد بعد اسابيع من شبه شلل للمؤسسات التجارية.
وشهد الوسط التجاري خلال عطلة الاعياد تدفقا للزوار اما لمشاهدة الاعتصام عن بعد او اقبالا على المطاعم والمحلات التجارية التي بدات تخفيض الاسعار في مبادرة تشجيعية وكانت المعارضة قد جهزت الخيم لمواجهة فصل الشتاء فيما تواصل قناة المنار الناطقة باسم حزب الله بث برامج يومية تعبوية من موقع الاعتصام.
من جهته اكد السفير المصري حسين ضرار العائد من القاهرة ان عمرو موسى مستعد للعودة الى بيروت اذا ابدى الاطراف مرونة واذ وصف موقف المعارضة ـ بعد لقائه الامين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله ـ بالشرعي والدستوري، كشف انه يحمل رسالة من مصر لكل التيارات، وتشدد هذه الرسالة على اهمية المسؤولية الملقاة على عاتق السياسيين في لبنان، لان الموقف الاقليمي معقد والموقف الدولي خطير جداً، وعلينا ان نتحسب لما هو اسوأ، امام هذه التطورات بدت المعارضة والموالاة تحضر كل على حدة للمرحلة المقبلة.
فنائب الامين العام لحزب الله نعيم قاسم شدد أمس على ان قوى المعارضة ستجتمع لبحث التطورات وتحديد الخطوات التصعيدية المقبلة، ولخص الرجل الثاني في حزب الله المواجهة بما وصفها بعملية "عض الاصابع" وقال: " لن نكون البادئين بالصراخ" مؤكدا استمرار الاعتصام "عبر اطاره السلمي الحضاري" وانه "محكوم بضوابط تحول دون الوقوع في فتنة مذهبية". وقال : ان المعارضة ستجتمع خلال اليومين المقبلين للاتفاق على الخطوات التالية في حملتها التي تركز الان على المطالبة بانتخابات برلمانية مبكرة.
اما الوزير مروان حمادة فشدد على ان الحكومة باقية، والتصعيد لن يمر وان ما وصفاه بالمشروع الانقلابي على الدولة فشل ولا عودة الى الوراء، مؤكداً ان المعارضة هي التي افشلت مبادرة عمرو موسى، اما النائب اكرم شهيب فقد اعتبر ان موضوع تشكيل حكومة وحدة وطنية غير وارد، قبل اقرار مشروع انشاء المحكمة ذات الطابع الدولي، لافتاً الى ان مبدأ المحكمة امر مرفوض منهم، ونحن لا نستطيع ان نتنازل يوماً عن دماء شهداء الوطن.
على صعيد متصل شددت مصادر مقربة من الرئيس نبيه بري على أنه سيطرح أفكارا في الفترة القريبة المقبلة، واذ شددت مصادره على ان العودة الى طاولة الحوار ضرورة في الوقت الحاضر، في ظل الدعم العربي الكبير، وكشفت مصادره ان الرئيس بري سوف يطرح على الاطراف صيغة حكومة مصغرة مؤلفة من 10 وزراء، ولا مانع من ان تكون برئاسة الرئيس فؤاد السنيورة على ان توزع على الشكل التالي:
ـ 3 وزارء الموالاة
ـ 3 وزراء للمعارضة
ـ 4 وزراء محايدين.
كما اكدت المصادر انه لا مانع من البحث في قانون المحكمة الدولية وانتخابات رئاسة جمهورية في وقت مبكر، هذه الافكار سوف تشجع عمرو موسى للعودة الى بيروت، لتكون المبادرة عربية شاملة مدعومة من كل الاطراف.
وقد أكدت قيادتا حزب الله وحركة امل الاصرار على مواصلة الاعتصام "سلميا وحضاريا" مع الحق بـ"تصعيده" تحت سقف القانون بعد ان هدد حلفاء لهما موالون لسوريا بتصعيد يشل المرافق الرئيسية وشددا في بيان على "الاستمرار في التحرك السلمي مع الحق المشروع بتصعيد وتيرة هذا التحرك تحت سقف القوانين المرعية الاجراء" وكان الوزير والنائب السابق سليمان فرنجيه قد اكد عشية عطلة الاعياد ان اغلاق "المطار والطرق الرئيسية والمرفأ والعصيان المدني" ضمن ما ستقوم به المعارضة بعد الاعياد وحمل البيان "فريق الاكثرية الحاكمة مسؤولية عرقلة الحلول والمساعي والجهود للوصول الى مخارج وحلول تنهي الازمة التي يتخبط بها البلد" من جانبها اكدت قوى 14 اذار في بيان اصدرته امس بعد اجتماع عقدته في عكار شمال لبنان، على ان الصراع الدائر في لبنان اليوم هو في ظاهره المشاركة في الحكم وادارة لبنان، وفي جوهره تعطيل الحياة الدستورية عبر شل المجلس النيابي واسقاط الحكومة في الشارع دون العودة الى المجلس النيابي، مما يؤدي الى فراغ دستوري يمنع من اقرار المحكمة ذات الطابع الدولي، ويبقى لبنان ساحة صراع اقليمية ودولية وتضعه على الطريق المجهول واذ طالب البيان كافة الاطراف من موالاة ومعارضة باحترام اسس واليات الديمقراطية، اكد ان الشعب اللبناني لم يعد يحتمل المزيد من الاعباء.



أعلى





بابا غزة : أوروبا وأميركا سجنا الشعب الفلسطيني
أكد انه يعاني (مع) المسلمين وليس منهم

غزة ـ اف ب: اتباع الكنيسة الكاثوليكية في رعيته يسمونه بابا غزة، انه الاب الفلسطيني مانويل مسلم الذي يسهر على راحة نحو 200 كاثوليكي فقط يعيشون في قطاع غزة، ويؤكد انه يعاني معهم ومع كل الفلسطينيين من الحصار الاسرائيلي للقطاع. وكان هذا الكاهن (68 عاما) عين مسؤولا عن رعية كنيسة العائلة المقدسة في مدينة غزة عام 1995، ومنذ هذا التاريخ لم يغادر مدينته الا نادرا وهو يتنقل فيها مرتديا قبعته الباسكية التقليدية (بيريه) متفقدا ابناء رعيته القلائل. ويؤكد ان اسرائيل لم تسمح له بمغادرة القطاع سوى مرتين للخروج من هذا السجن وهو لا يتردد في مهاجمة سياسة الحكومة الاسرائيلية وممارساتها. يقول في حديث بالفرنسية من وراء مكتبه الذي زينت جدرانه صور ياسر عرفات والبابا والام تيريزا : الوضع صعب الا انني لا اشعر بالخوف، انا جندي من اجل المسيح واعاني من السجن مثلي مثل شعبي. ومن بين سكان غزة البالغين نحو 4 ،1 مليون نسمة لا يوجد سوى ثلاثة الاف مسيحي غالبيتهم من الارثوذكس في حين لا يبلغ عدد الكاثوليك اللاتين سوى نحو مائتين. وقال الاب مانويل: العالم الذي نعيش فيه قاس جدا وعاق . لقد قررت اوروبا واميركا سجن الشعب الفلسطيني وراء سياج، ويقولون باننا خطرون وعنيفون وارهابيون، لقد قرروا جميعا مع اسرائيل سجننا. وتابع قائلا : نحن لا نعاني من المسلمين الذين لا يوجد اي توتر معهم في غزة نحن نعاني معهم ولا يوجد غيتو مسيحي. والاب مانويل من مواليد بير زيت في الضفة الغربية سيم كاهنا عام 1963 وامضى 25 عاما في رعية قريبا من جنين قبل ان يعرض عليه الانتقال الى غزة المقطوعة عن العالم. ويتابع قائلا : الكثيرون رفضوا وكان البطريرك عاجزا عن العثور على شخص ليتسلم رعية غزة. وقد وافقت لانني شجاع ولان لدي ثقة كاملة بشعبي مضيفا بنوع من الفخر: يطلقون علي في اوساط الكهنة لقب (الارهابي الاكبر) انهم يخافون في حين انني انا لا اخاف. ويتابع الاب مسلم الذي يقول الحقيقة ولا يتردد في وصف الشرير بانه شرير لا ينظر اليه بعين الراحة.. لذلك لا يسمحون لي بمغادرة غزة. وعايش الاب مسلم الاشتباكات الاخيرة بين حركتي حماس وفتح في قطاع غزة خصوصا مقتل ثلاثة اطفال ابناء مسؤول في حركة فتح، واعتبر هذه الحادثة محطة في طريق جلجلته. ويروي هذه الحادثة قائلا كان لدينا باص مدرسي قرب المكان الذي تعرض فيه الاطفال لاطلاق النار وقد شاهد تلامذتنا الاطفال وهم يسقطون بالرصاص في السيارة، وبسبب هذه الحادثة الغينا الاستعدادات لعيد الميلاد وفككنا الشجرة وقال لنا الاولاد ان بابا نويل لن يجرؤ على القدوم الينا. وللمرة الاولى لم يحتفل الاب مانويل بقداس منتصف الليل ليلة الميلاد واكتفى باقامة قداس عشية العيد امام عدد قليل من المصلين.
وتابع قائلا : عندما كانت اسرائيل تقتل الناس في اعياد الميلاد كنا نجد في ذهابنا الى الكنيسة موقف تحد للتأكيد بأننا موجودون على ارضنا مضيفا الا انني هذه المرة اخشى شعبي نفسه الذي يقتل نفسه ومن الجار الذي يقتل جاره. وهذا لا استطيع تحديه. ورقي هذا الكاهن في السابع عشر من الشهر الجاري بامر من البابا الى رتبة مونسنيور وبات يحق له لبس اللون الارجواني وحمل صليب كبير مذهب. ووصف هذا الامر قائلا انه لقب تكريمي لمنحي مزيدا من الشجاعة ولإبقائي اربع سنوات اضافية هنا لانه لن يكون من السهل ايجاد كاهن مكاني يوافق على القدوم الى غزة. والاحد الماضي شارك في القداس نحو اربعين مؤمنا اضافة الى 13 راهبة في كنيسة صغيرة مزينة برسوم اعدها رسام ايطالي. وانشد الاب مسلم اناشيد الميلاد من وراء ارغن كهربائي في الكنيسة. وختم قائلا : انا هنا في المكان الذي يجب ان اكون فيه وقد اختارني الله لاكون هنا في هذا المكان وفي هذا الوقت ومع هؤلاء الناس لمواجهة هذا النوع من المشاكل. انا رجل الله وكل شيء يسير على ما يرام.


أعلى





مصادر فلسطينية:لا قمة عربية مصغرة في القاهرة بشأن تشكيل حكومة الوحدة

رام الله المحتلة ـ من رشيد هلال:غزة ـ الوطن ـ وكالات: قرارات (صارمة) لترتيب البيت الفلسطيني وانهاء حالة الاحتقان ذكرت مصادر فلسطينية رفيعة المستوى ان هناك جملة قرارات صارمة وحاسمة سيتم اتخاذها في ترتيب البيت الفلسطيني الداخلي وإنهاء حالة الاحتقان مشيرا الي ان هذه القرارات جاءت عقب جهود حثيثة أجرتها بعض الشخصيات الداخلية والخارجية وعقب سلسلة اجتماعات شاركت فيها معظم التيارات الفلسطينية في بعض العواصم العربية .وقالت المصادر أن البيت الفلسطيني سيشهد تطورا دراماتيكيا كبيرا في هذا العام حيث سيتم اتخاذ قرارات تخدم المصلحة الوطنية الفلسطينية وبعيدة كل البعد عن المصالح الحزبية والطائفية ملمحة في نفس الوقت إلى ان هناك حركة ايقالات ستشهدها الساحة الفلسطينية في صفوف العديد من القيادات الوطنية التي خدمت على مدار السنوات الماضية في السلطة الوطنية الفلسطينية.
وأوضحت المصادر إلى انه سيتم تغير بعض قيادات الأجهزة الأمنية الفلسطينية وإبدالهم بقيادات جديدة تستطيع تغير الوضع الفلسطيني والحفاظ على أمن وسلامة المواطن الفلسطيني وإنهاء مظاهر السلاح وحالة الفلتان الأمني الذي يشهدها الشارع الفلسطيني والتي راح ضحيتها العشرات بين قتيل وجريح.
من جهته نفي مصدر فلسطيني اخر الانباء التى تحدثت عن عقد لقاء مصغر في القاهرة ، يجمع الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء اسماعيل هنية وبعض الاطراف العربية ذات العلاقة والتأثير في الملف الفلسطيني، وقال المصدر إن هذه المعلومات عارية عن الصحة ، وليس لديها أي اساس على الاطلاق، وأن أي حوار وطني بشأن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية يجب أن يجري في غزة أو رام الله، وليس خارج الوطن الفلسطيني. وبين المصدر أنه لم يستأنف الحوار الفلسطيني الفلسطيني حتى هذه اللحظة ، مؤكدا أن الذي اعتذر عن استئنافه حتى الآن هو حركة حماس على حد قوله. ودعا المصدر إلى استئناف الحوار على الاسس والمعايير التي تم الاتفاق عليها سابقا . وكانت مصادر فلسطينية اخرى ذكرت أن أطرافا عربية تبذل حاليا جهودا من أجل تنظيم قمة عربية مصغرة في القاهرة بشأن تطويق الخلافات الفلسطينية الداخلية، يشارك فيها وفد فلسطيني يضم الرئيس محمود عباس (ابو مازن) ورئيس وزرائه اسماعيل هنية وكان قد ذكر مصدر رفيع المستوى في ديوان الرئاسة الفلسطينية أن هناك اتصالات مكثفة يجريها العديد من الدول والعواصم العربية لعقد قمة عربية مصغرة في القاهرة تشارك فيها مصر والسعودية والاردن وربما سوريا0
وأشارت مصادر الى أنه لم يتم حتى الآن معرفة ردود فعل الحكومات العربية المؤثرة في الملف الفلسطيني على الاقتراح. وأعربت المصادر الفلسطينية عن خشيتها من أن تتدخل الإدارة الأميركية لإحباط هذه الجهود، مشيرة الى أن الولايات المتحدة معنية بأن تواصل الأطراف العربية فرض مقاطعة على الحكومة الفلسطينية بقيادة حركة حماس. وأشارت المصادر الى أن هذه المخاوف تكتسب جدية مع قرب موعد الزيارة التي ستقوم بها وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس للمنطقة. من ناحية ثانية قالت مصادر فلسطينية أنه لم يتم تحديد موعد الزيارة التي سيقوم بها هنية الى الأردن تلبية لدعوة من نظيره الأردني معروف البخيت، التي من المقرر أن يلتقي خلالها بأبو مازن برعاية العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. وأضافت المصادر أنه لم تجر حتى الآن اتصالات بين الأردن وممثلي الحكومة الفلسطينية للاتفاق على جدول أعمال محدد للزيارة. من جهته أكد ناصر الدين الشاعر نائب رئيس الوزراء إسماعيل هنية على الاتفاق مع الجانب الأردني ليقوم هنية بزيارة الأردن عقب أدائه مناسك الحج، دون تحديد موعد لذلك. وقال الشاعر في تصريحات صحفية إن العمل على ترتيب هذه الزيارة لا زال مستمرا، مشيراً إلى أن هنية قد يزور الكويت أولاً، ومن ثم يعود إلى غزة وبعد ذلك يتوجه إلى عمان تلبية لدعوة رسمية من نظيره الأردني معروف البخيت, في محاولة لعقد لقاء بينه وبين أبو مازن لتصفية الخلافات حول تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية، بعد أن وصلت المحادثات بينهما إلى طريق مسدود. على صعيد آخر ، اتهم الدكتور جمال نزال الناطق الاعلامي بلسان فتح في الضفة الغربية بعض الدول التي تقدم الدعم لحركة حماس لم يذكرها بالاسم بالضغط على قيادات الحركة بغية دفعها لتفجير الوضع مع فتح كبحا منهم لمسيرة التحول بحماس وتعطيلا للانتخابات التي قد تجرد حليفهم الفلسطيني حماس من السلطة.
وقال د. نزال في تصريح وصل (الوطن ) نسخة منه:إن حماس تلقت أموالا طائلة وأدخلت أسلحة إلى غزة وفق خطة مسنودة إقليميا لقلب الميزان هناك لصالحها من شأنها لو تحققت أن تنتهي للسيطرة بالحديد والنار خمسين عاما.
وكشف الدكتور جمال نزال عن قرب الإنتهاء من تقرير يحتوي جداول مفصلة لأسماء ضحايا عنف القوة التنفيذية تم تجهيزه بالتعاون مع وكالات أنباء مستقلة رصدت بنفسها تلك الجرائم في مواقيتها وسيتم إصداره قريبا.
وأضاف نزال أن أحداث الأسابيع الماضية ومسلسل القتل والاختطاف بحق أبناء فتح من جانب حماس يثبت بالأدلة القاطعة وإن تعامت عنها فضائيات متواطئة على الحقيقة أن الحرب الأهلية هي القرار الإستراتيجي لحماس في هذه المرحلة.
وقال د. نزال إن أهل الضفة الغربية ينظرون بذهول واشمئزاز لأفعال القوة التنفيذية التابعة لحماس وهي تستأسد على المواطنين بغزة ويحسون كما لو أن غزة أصبحت مكانا يقع في قارة من الظلام يمسك بناصيتها نظام أشبه بالطالبان.
واستنكرت فتح رفض حماس التعاون في تسليم أعضائها الذين قتلوا أبناء عائلة دغمش داعية الفلسطينيين للوقوف إلى جانب الحق الخاص لعائلة دغمش من دون إهمال الحق العام المتصل بتصفية أبنائها. وناشدت حركة فتح أهل الضفة الغربية وغزة لفعل المستحيل لتجنب تحويل الوطن بكامله إلى مكان مسخ مثير للإشمئزاز ممتلئ أركانه بمسلحين مهادنين للاحتلال معبئين بايديولوجية القتل والترويع.

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر ديسمبر 2006 م




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept