الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 






النقد العربي: التضخم في الخليج قد ينخفض هذا العام

أبوظبي ـ رويترز: قال رئيس صندوق النقد العربي جاسم المناعي أمس: إن التضخم في اقتصادات دول الخليج العربية قد يتراجع هذا العام للمرة الأولى منذ عام 2002 بعد أن خففت زيادة المعروض من المساكن الضغط على الإيجارات. وقال المناعي لرويترز: إن التضخم في اقتصادات دول الخليج العربية زاد بشكل مطرد منذ عام 2002 ليصل إلى ستة بالمائة في عام 2006 . ويعمل صندوق النقد العربي ومقره أبوظبي على تعزيز التعاون النقدي وتحقيق الاستقرار المالي وتسهيل التجارة وتعزيز نمو فرص العمل والتنمية الاقتصادية المستدامة في المنطقة العربية. وقال المناعي "التضخم لن يزيد هذا العام وخاصة لأن المعروض الجديد من المساكن بدأ يدخل الأسواق وسيوقف ارتفاع الإيجارات."
"كما أن سعر النفط يتحرك في مسار نزولي وهذا يحد من الإنفاق حيث يقبل المستهلكون على الأدخار بشكل أكبر ويتراجع الطلب على السلع والخدمات." كما غذت السيولة الزائدة ونمو الائتمانات التضخم في الاقتصادات الخليجية خلال السنوات القليلة الماضية.
وقال المناعي "التحسن في ميزان المعاملات الجارية ونظم أسعار الصرف المرتبطة بالدولار في دول مجلس التعاون الخليجي أدى الى زيادة سريعة في السيولة."
واضاف "السيولة الزائدة تحد رئيسي للسياسات النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي وتدعو الى مراقبة وثيقة للنمو الائتماني."


أعلى





الغرف العربية تناقش تطورات إقامة منطقة التجارة الحرة الكبرى

بيروت ـ ق ن ا: ينعقد يوم غد السبت في بيروت برعاية فؤاد السنيورة رئيس مجلس الوزراء اللبناني اجتماع الدورة 103 لمجلس الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية بحضور رؤساء وممثلي غرف التجارة والصناعة والزراعة في 21 بلدا عربيا. وأعلن عدنان القصار رئيس الاتحاد أن الدورة ستناقش عددا من المواضيع الهامة وأبرزها التعاون الاقتصادي العربي وتطورات إقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى إضافة الى مواضيع الغرف العربية الأجنبية المشتركة والمؤتمر القادم للاتحاد الذي سيعقد في ابوظبي في شهر مايو المقبل فضلا عن موضوع تطوير الاتحاد لمواكبة التطورات الاقتصادية الحاصلة عربيا ودوليا.
ويسبق انعقاد الدورة اجتماع تشاوري بين رؤساء الغرف المشاركة يتناول الأوضاع الحالية للاتحاد ومتابعة إنجاز السياسات والاجراءات التي تعزز دوره في خدمة الاقتصاد العربي ومواكبة التطورات الاقتصادية العربية والعالمية.

أعلى





اجتماع تحضيري يناقش الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة العربية

القاهرة ـ العمانية: يعقد الخبراء وكبار المسئولين بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للجامعة العربية اجتماعا بالرياض في الرابع والعشرين من مارس وذلك للتحضير للقمة العربية التي تستضيفها المملكة العربية السعودية يومي 28 و29 من الشهر الجاري بمشاركة وكلاء وزارات المالية والاقتصاد بالدول العربية.
ومن المقرر أن يناقش الاجتماع الملف الاقتصادي والاجتماعي للقمة والذي يتضمن وضع خطوط رئيسة للعمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك والتنمية الاقليمية العربية ورؤية عربية للتطورات الاقتصادية الاقليمية والدولية وإنشاء مرفق البيئة العربي وإنشاء قمر صناعي عربي لمراقبة كوكب الارض والاستراتيجية العربية للاتصالات والمعلومات عن الفترة من 2007 حتى عام 2015 كما ينتظر أن يبحث الاجتماع أهم المعوقات التى تقف أمام التجارة العربية واستراتيجية التكامل الاقتصادي العربي.


أعلى





المنظمة ترفع تقديراتها لنمو الطلب العالمي خلال العام الجاري الى 1.5%
أوبك تتفق على إبقاء انتاجها دون تغيير
إيران: تشديد العقوبات لن يؤثر على النفط .. نيجيريا: استئناف الإنتاج بنهاية العام

فيينا ـ رويترز: قال مندوب لدى منظمة أوبك إن وزراء الدول الأعضاء اتفقوا رسمياً أمس على إبقاء قيود الإنتاج السارية خشية تباطؤ النمو الاقتصادي والطلب على النفط في الأشهر المقبلة. وقال المندوب: إن الإمارات التي تتولى رئاسة أوبك ربما تدعو لعقد اجتماع آخر في يونيو المقبل لمراجعة الوضع في الأسواق.
وقال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني: إن وزراء دول أوبك اتفقوا في اجتماعهم على ابقاء الانتاج دون تغيير. من جهته قال وزير النفط الإيراني كاظم وزيري أمس: إن تشديد العقوبات الدولية على بلاده لن يؤثر على تطوير قطاع النفط والغاز الإيراني.
وقال وزيري للصحفيين قبيل بدء اجتماع أوبك في فيينا ليست لدينا أي مخاوف بهذا الشأن. كما أوضح ادموند داوكورو وزير النفط النيجيري أمس: إنه من المتوقع استئناف معظم انتاج النفط المتوقف بنهاية العام الجاري. وكانت هجمات متشددين أدت الى توقف نحو خمس طاقة الانتاج النيجيرية البالغة ثلاثة ملايين برميل يوميا.
بدوره قال وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني أمس: إن العراق لم يبدأ بعد مفاوضات مع كبرى شركات النفط العالمية بشأن تطوير قطاع الطاقة لديه رغم أن هذه الشركات تنتظر على أحر من الجمر. وذكر إن بغداد تنتظر موافقة البرلمان على قانون النفط الجديد.
وقال الشهرستاني نحن لا نتفاوض مع أي شركات نفط كبرى في الوقت الحالي ونحن بانتظار موافقة البرلمان على قانون قطاع الطاقة. وأكد أنه سيتم على الأرجح إقرار القانون الجديد قبل نهاية مايو. وأضاف الوزير أن كل شركات النفط العالمية تقريبا أبدت اهتمامها بالعمل في العراق ولدينا مذكرات تفاهم مع كل هذه الشركات تقريبا.
وقال: إنهم يجهزون أنفسهم ولكن ليست هناك مفاوضات بشأن تطوير أي حقل معين وينص القانون الجديد على انشاء شركة النفط الوطنية العراقية التي ستكون مسؤولة عن حقول النفط الرئيسية التي تنتج بالفعل. وتضع كبرى شركات النفط العالمية هذه الحقول مثل غرب القرنة ومجنون وابن عمر نصب عينيها. وأشار مندوب لدى منظمة أوبك إن وزراء الدول الاعضاء يبحثون موعدا في النصف الثاني من نوفمبر المقبل لعقد قمة رؤساء الدول في العاصمة السعودية الرياض. وقال المندوب إن وزراء المنظمة سيعقدون اجتماعا في 11 سبتمبر المقبل لكنهم لم يتفقوا على عقد مؤتمر قبل ذلك. وأضاف أن أوبك ستعقد اجتماعا في الخامس من ديسمبر هذا العام في أبوظبي يستضيفه وزير النفط الاماراتي ورئيس أوبك محمد بن ظاعن الهاملي. على صعيد اخر تكهنت اوبك امس بنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2007 بواقع 1.3 مليون برميل يوميا أو ما يوازي 1.5 بالمائة وهو ما يزيد 0.1 مليون برميل يوميا عن تقديراتها السابقة. وتوقعت أوبك وصول متوسط الطلب على نفطها الى 30.4 مليون برميل يوميا هذا العام بارتفاع طفيف عن توقعاتها السابقة بطلب حجمه 30.25 مليون برميل يوميا. وفي أحدث تقرير شهري لها عن سوق النفط قالت اوبك إن الاعضاء العشرة الذين يخضعون لنظام حصص الانتاج انتجوا 26.96 مليون برميل يوميا في فبراير وذلك دون تغيير يذكر عن الشهر السابق.

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر مارس 2007 م




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept