الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 









السودان : ترقب لتقرير حقوق الإنسان ولا تعليق على الاتهام بتدمير "كول"
مستشار البشير لـ(الوطن) : التهديد بالعقوبات يتناقض مع مساعي السلام التي تبذلها بريطانيا وأميركا بدارفور

الخرطوم ـ من أحمد حنقه :امتنعت الخرطوم عن التعليق على اتهام القضاء الاميركي للسودان بالمشاركة في توفير المال والتدريب لمفجري المدمرة الاميركية "كول" قرب سواحل اليمن عام 2000م مما أدى لمقتل (17) بحاراً اميركياً وطالب بتعويض أسر الضحايا بمبلغ (105) ملايين دولار .
في وقت رفض فيه السودان التهديد البريطاني بفرض عقوبات عليه عبر مجلس الامن الدولي, وعبر مستشار الرئيس السوداني دكتور مصطفي عثمان اسماعيل في حديثه لـ (الوطن) عن خشيته بصرف الانظار عن تفاهمات مجلس السلم والامن الافريقي في اديس ابابا وابوجا والبيان الرئاسي لمجلس الأمن الدولي حول تفعيل الحل السياسي لأزمة دارفور, مؤكداً التزام الخرطوم التام بحزم الدعم الاممي لدارفور وفق ما نصت عليه اتفاقية ابوجا .
وأكد ان العقوبات لن تفيد هذه القضية بل تزيدها تعقيداً وقال ان التهديد بالعقوبات يتناقض مع مساعي السلام التي تبذلها بريطانيا واميركا بدارفور, ويعطى الحركات المسلحة رسائل سالبة لاطالة امد الحرب بدارفور.
وعضد مندوب السودان الدائم بالامم المتحدة عبد المحمود عبد الحليم حديث مستشار الرئيس البشير ، وقال لـ(الوطن) ان واشنطن ولندن تتحركان داخل الامم المتحدة لطرح مشروع جديد للعقوبات على السودان, ولم يستبعد المبعوث الاميركي للسودان اندرو ناتيسيوس فرض واشنطن لعقوبات جديدة على الخرطوم من بينها قيود على الشركات السودانية التى تتعامل بالدولار الاميركي ، بسبب رفض الحكومة السودانية نشر قوات دولية بدارفور, بالاضافة الى حظر سفر ثلاثة شخصيات بينهم سياسيان وزعيم جماعة متمردة لارتكابهم جرائم ضد الانسانية بدارفور.
وفي الوقت الذى بدأت اميركا وبريطانيا حملة استقطاب واسعة النطاق لادانة السودان أظهرت المجموعتين العربية والافريقية بعض التعاطف مع الخرطوم حيث دعتالمجموعة الافريقية بزعامة الجزائر الى ارسال وفد من ممثلي الدول الاعضاء بالمجلس للوقوف على حقيقة الاوضاع بدارفور فيما قدم الاتحاد الاوروبي مشروع قرار بإرسال خبراء مستقلين الى المنطقة .
ويتزامن ذلك مع تقديم بعثة مجلس حقوق الانسان اليوم الجمعة لتقريرها حول الاوضاع في اقليم دارفور امام اعضاء وهيئات المجلس وذلك للتداول والمناقشة في جلسة علنية بحضور (47) دولة ومنظمة ، ومن المنتظر ان يقدم السودان دفوعاته والطعن الدستوري الذي اعده في مواجهة التقرير الذي وصفه مراقبون سودانيون بانه الأسوأ من نوعه حول الأوضاع الانسانية والأمنية في الاقليم, وذلك قبل ان يتخذ المجلس قراراُ بشأن السودان في الحادى والعشرين من الشهر الجاري.
إلى ذلك وصف وزير العدل السوداني محمد على المرضي ما يجرى داخل مجلس حقوق الانسان (التابع للأمم المتحدة) بجنيف هذه الايام بأنه مؤامرة ضد السودان تبدأ اليوم بمناقشة التقرير الذي قدمته رئيسة البعثة الخاصة للسودان جودي وليمانز المثير للجدل حول دارفور.


أعلى




روسيا تؤيد حلا لبنانيا سريعا للأزمة السياسية في لبنان
محادثات بري ـ الحريري تصل نقطة الحسم

بيروت ـ قنا : أعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أمس عن انعقاد جولة رابعة ليل امس الاول من المحادثات بينه وبين رئيس كتلة المستقبل النيابية سعد الحريري في إطار محاولات فريقي الموالاة والمعارضة إيجاد تسوية للأزمة السياسية القائمة منذ نحو اربعة اشهر .
واضاف البيان ان التقدم مستمر لبلوغ الحل من دون أن يقدم أية معلومات اضافية لكن معلومات صحيفة (السفير) البيروتية الصادرة أمس ذكرت في هذا الصدد ان المباحثات بين بري والحريري بلغت نقطة حاسمة فإما ان تفتح الباب أمام سلسلة جلسات يومية مكثفة واما ان تتجه الامور نحو مراوحة تجعل الجلسات المقبلة إذا استمرت مجرد صورة او معبر لجعل الفترة الفاصلة عن موعد بدء القمة العربية المقبلة فترة هدنة وتهدئة داخلية.
إلى ذلك أعلن سيرغي بوكين سفير روسيا لدى لبنان ان الحل المقبول لدى جميع الفرقاء المحليين للازمة السياسية اللبنانية لايمكن ان يتم الا عن طريق المشاورات السياسية اللبنانية اللبنانية وعلى اساس لا غالب ولا مغلوب.
وأكد في تصريحات أدلى بها عقب اجتماعه أمس مع كل من بري والحريري ترحيب بلاده بالحوار الثنائي القائم بينهما لحل الازمة وتمنياتها له بالنجاح.
وأـعرب عن أمله في أن يؤدى الحوار الجاري حاليا الى وضع صيغة مقبولة من الجميع لحل هذه الازمة بأسرع ما يمكن .
وعن موقف روسيا فى حال طلب مجلس الامن نشر قوات دولية على الحدود اللبنانية السورية في اطار القرار 1701 ، قال بوكين ان بلاده متمسكة بالقرار وتشجع كل الاطراف المعنية على مراعاة وتنفيذ احكامه ، مؤكدا انه لايتضمن اى صيغة او حكم ينص على ضرورة اقامة تلك القوات على طول الحدود السورية اللبنانية .
وحول الاتصالات الجارية مع سوريا لمساعدة لبنان على تخطي ازمته قال ان الاتصالات جارية ولروسيا علاقات جيدة مع سوريا وكذلك مع كل البلدان العربية وخصوصا مصر والسعودية والاردن.
وحول التجاوب السوري مع هذه الاتصالات قال ان العراقيل تأتي من دول اخرى تعارض اشراك سوريا فى هذه العملية ونعتقد انه لا بد ان يكون لسوريا دور نشط فى كل الجهود المبذولة.
وعن الجهود المبذولة لموافقة سوريا على المحكمة الدولية في جريمة اغتيال رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الاسبق قال إن بلاده تؤيد تشكيل هذه المحكمة وانها تتحاور مع السوريين حول موضوع المحكمة . وأضاف : اننا مقتنعون كليا بأنه على هذه المحكمة أن تحكم على كل المتورطين في جريمة اغتيال الحريري ولابد أن يحكم على كل من له صلة بهذه الجريمة الإرهابية مهما كان شأنه وإلى أى بلد انتمي .


أعلى






دعوة عريبة لإعطائها فرصة واسرائيل ترفض التعامل معها مسبقا
بدء الإجراءات الدستورية لإعلان الحكومة الفلسطينية والتشريعي يمنحها الثقة غدا

غزة ـ عواصم ـ الوطن ـ وكالات:أعلن إسماعيل هنيّة، رئيس الوزراء المُكلَّف الليلة الماضية، عن إنهاء كل ما يتعلَّق بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية بما في ذلك حقيبة وزارة الداخلية. وقال هنيّة في تصريحٍ للصحفيين عقب انتهاء اجتماعه مع الرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة في مدينة غزة: أزفّ البُشري لكل أبناء الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات أنّنا أنهينا كل شئ هذه الليلة، يتعلَّق بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية بما في ذلك حقيبة وزارة الداخلية. وأضاف: غداً إن شاء الله سنبدأ بالإجراءات الدستورية المباشرة حيث سأقدِّم أسماء الحكومة المُقترَحة إلى الرئيس "أبو مازن" وكذلك التوجُّه إلى المجلس التشريعي لعقد جلسةٍ لنيل الثقة بهذه الحكومة. وقال: هذه الإجراءات أعتقد أنّنا بدأناها منذ اليوم (أمس) وإن غداً لناظره قريب وهذه بشارة لكل أبناء الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات ولعوائل الشهداء والأسرى والجرحى لكل أبناء أمتنا العربية والإسلامية ولكل الأحرار والمُحبِّين في العالم نحن أنهينا هذه الليلة " ليلة أمس" كل شئ. ورداً على سؤال حول ردِّه على موقف "الرباعية" أجاب السيد هنية: كل شئ سنقوله مع برنامج الحكومة أمام المجلس التشريعي. وكان نبيل أبو ردينة، الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية أعلن أنّه تمّ الاتفاق على تشكيل حكومة الوحدة الوطنية. ودعا أبو ردينة في مؤتمرٍ صحفيٍّ مشتركٍ عقده مع الدكتور غازي حمد، الناطق باسم الحكومة، أمام مقر الرئاسة في مدينة غزة، عقب انتهاء اجتماع الرئيس محمود عبّاس برئيس الوزراء المُكلَّف اسماعيل هنيّة، القمّة العربيّة التي تُعقَد في يومي الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من الشهر الحالي في الرياض، واللجنة الرباعيّة إلى التعامل والتعايش مع هذه الحكومة وإعطائها الفرصة الكاملة من أجل رفع المعاناة عن الشعب الفلسطيني. وكان مصدر في الرئاسة الفلسطينية كشف لـ الوطن" أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء المكلف إسماعيل هنية توافقا على تسمية هاني طلب القواسمي وزيراً للداخلية في حكومة الوحدة الوطنية. وأضاف المصدر أنه تم حسم حقيبة الداخلية خلال اللقاء الذي جمع الرئيس عباس وهنية في مقر الرئاسة بمدينة غزة ليلة امس وهو الاجتماع الثاني منذ صباح أمس
يشار إلى أن القواسمي ينحدر من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية وفي العقد الرابع من العمر ويعمل مديرا عاما للشؤون الإدارية في وزارة الداخلية ويقيم في غزة. اسرائيل من جهتها استبقت الاعلان عن الحكومة الفلسطينية برفض رسمي لاي تعامل معها خلافا لتصريحات سابقة لمسؤول اسرائيلي كان اعلن فيها ان الحوار مع هذه الحكومة ممكن بشروط. وصرحت ميري ايسن الناطقة باسم رئاسة الحكومة لوكالة فرانس برس ان "الموقف الاسرائيلي لم يتغير. لن نعترف ابدا بهذه الحكومة ولن نتعامل معها". ذلك في الوقت الذي دعت فيه جامعة الدول العربية الى تمكين الحكومة الجديدة من رفع المعاناة والحصار عن الشعب الفلسطيني.

أعلى






ضغوط كبيرة لفصل القطاع عن الضفة في فلسطين

غزة ـ من سكوت ويلسون*: يواجه الفسطينيون ضغوطاً كبيرة من جانب إسرائيل لفصل الضفة عن قطاع غزة وفيما يلي مشاهد عديدة على ذلك :
علي حسين يجمع أمولا وهو ما يضع هذا المدير للمبيعات في احد الاعمال التجارية في مصاف اقلية صغيرة في هذه المدينة المستنفدة اقتصاديا.حيث ان الشركة التي يعمل بها تعتبر المزود الوحيد بادوات مؤتمرات الدائرة التلفازية المغلقة في الضفة الغربية وقطاع غزة وهما الجزئين المنفصلين من الدولة الفلسطينية المحيرة التي تتم الاتصالات بينهما في اغلبها اليوم عبر شبكة الاتصالات والهواتف النقالة.ويلجأ اكثر من 100 زبون من بينهم طلبة واتحادات تجارية ووزارات حكومية اليه للارتباطات بالفصول الدراسية والمكاتب وقاعات اللجان في الضفة الغربية التي لم يعودوا يستطيعون زيارتها.وقال حسين"هذان الشطران يجب ان يكونا واحدا".
منذ الانسحاب من غزة قبل عام ونصف تفصل الحكومة الاسرائيلية هذا القطاع الساحلي عن الضفة الغربية.وفي نفس الوقت فان الفلسطينيين ممزقين سياسيا.حيث كثير من ابناء غزة يؤيدون حماس الحركة الاسلامية التي فازت في الانتخابات العامة في يناير 2006 في الوقت الذي لاتزال فيه الضفة الغربية اكثر ولاء لحركة فتح التي كانت مهيمنة في الماضي.
وقد مزق الصراع على السلطة غزة في الوقت الذي يتزايد فيه انفصال الفلسطينيين في المنطقتين مما يجعل قيام دولة قابلة للحياة اكثر صعوبة.
على طول ابن العم الفقير للضفة الغربية زاد فقر غزة بشكل كبير في العام الماضي بسبب القيود الحدودية الاسرائيلية وحظر المعونة الدولية.وقفزت معدلات البحث عن عمل والفقر بشكل كبير في القطاع الذي يمتد مسافة 140 ميل مربع من الكثبان الرملية بدون موارد تقريبا والمكتظ بالسكان والطرق والمباني التي مزقها القصف الاسرائيلي والاهمال.وحاليا يعتمد 8 من كل 10 من اهالي غزة البالغ عددهم 1.4 مليون نسمة الى حد ما على المعونة الغذائية من الامم المتحدة.
اما الضفة الغربية التي يتمتع مواطنيها البالغ عددهم ما يقرب من 2.5 مليون نسمة منذ زمن بحرية اكبر في العمل والدراسة والسفر للخارج فانها تدهورت ايضا لكن ليس بشكل كبير ومذهل.
نحو 500 الف فلسطيني يعيشون فيما يعرب باسرائيل الان هربوا الى الضفة الغربية وغزة خلال حرب 1948-1949 التي صاحبت قيام دولة اسرائيل.واحتلت اسرائيل غزة والضفة الغربية في حرب 1967 وشرعت في بناء شبكات من المستعمرات فيهما.ووضعت اسرائيل قليل من القيود على تنقل الفلسطينيين بين المنطقتين التي تتقارب سياستهما وثقافتهما ونموهما الاقتصادي.
وبالتوقيع على اتفاقات اوسلو 1993 تعهدت اسرائيل بمعاملة الضفة الغربية وقطاع غزة على انهما وحدة اقليمية واحدة وكفلت مرور آمن للفلسطينيين الذين يتنقلون بينهما.وعمل هذا الترتيب بشكل متقطع قبل ان ينهار بعد الانتفاضة الفلسطينية الثانية التي انطلقت في سبتمبر 2000.
وسحبت اسرائيل مستعمراتها من غزة في سبتمبر 2005وذلك الى حد ما من اجل ارساء حدود جنوبية ليكون من السهل على جيشها الدفاع عنها.وفي اتفاق توسطت فيه وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس وافقت اسرائيل على انطلاق قوافل حافلات بين الضفة والقطاع بحلول ديسمبر 2005 لكن لم يتم ابدا تنفيذ هذا الاتفاق بسبب المخاوف الامنية الاسرائيلية.
واعلن شين بيت جهاز الامن الاسرائيلي ان الفلسطينيين اطلقوا 1726صاروخا من غزة العام الماضي وهو ما يزيد اكثر من اربعة اضعاف ما كان في 2005.وقتل اسرائيليان واصيب 163 اخرين في الهجمات التي تستمر حتى اليوم على الرغم من التوغلات العسكرية المكثفة داخل القطاع في العام الماضي التي قتلت ما يقرب من 400 فلسطينيا.وقال يوفال ديسكين مدير شين بيت"لست من اولئك الذين يذكرون ان هناك شعبين بل ان هناك عقليتين وجغرافيتين واقتصادين وهو يجعل المكانين مختلفين.ولنا مصالح امنية قوية جدا في عدم السماح بوجود علاقات قوية بين الضفة والقطاع.فلو فتحنا قنوات بين المنطقتين فاننا سوف نشهد زيادة في الارهاب في الضفة الغربية."
نية للتقسيم
منذ الانسحاب من غزة تحتفظ اسرائيل بسيطرة على المعابر الى اسرائيل والمجال الجوي للقطاع والمياه الساحلية واعتاد سجل السكان على تخصيص بطاقات هوية فلسطينية ووثائق انتقال.ولاتزال الضفة الغربية منطقة عسكرية مغلقة لايسمح لسكان القطاع بدخولها منذ انتخاب حماس.
ويتعين على سكان الضفة الحصول على تصريح من اجل زيارة غزة وهو ما لم تعد تمنحه اسرائيل حاليا.ويستطيعون دخول غزة عن طريق مصر غير ان المسئولين الاسرائيليين يطالبون ايض بان يزور عدة مئات من اهالي الضفة غزة كل سنة وهو ما يقل بشكل كبير عما كان في الماضي حيث كان يزورها آلاف.
يذكر المسئولون الفلسطينيون ان الفصل المتزايد مصمم لمنع قيام دولة قابلة للحياة من الناحية الاقتصادية في غزة والضفة.وقال محمد دحلان عضو المجلس التشريعي عن فتح من غزة والذي تفاوض مع اسرائيل لسنوات"انها نية اسرائيل الواضحة.فالقضية ليست في حصار غزة بل في فصلها عن بقية العالم."
ابان الاقتتال الطائفي خلال العام الماضي الذي اسفر عن مقتل اكثر من 100 فلسطيني في غزة حشد دحلان انصاره المسلحين ضد حركة حماس موضحا ان هدفه كان في تحدي حركة المقاومة الاسلامية في السيطرة على القطاع.غير ان مسلحي حماس المدربين بشكل جيد هزموا انصار فتح في اكثر من مرة حسب تقدير المسئولين الاسرائيليين والحركة الاسلامية.وقال مشير المصري عضو المجلس التشريعي عن حماس عن شمال غزة"نستطيع القول ان جهود فتح للقضاء على حكومتنا قد فشلت".
وبزغت غزة بوصفها مقر السلطة السياسية الفلسطينية منذ فوز حماس. وخلال ما يقرب من عام لها في السلطة اكدت الحركة رؤيتها غير القابلة للتفاوض للاسلام في الحكم في الوقت الذي يطالبها فيه المانحون الاجانب الذين قطعوا المعونة منذ انتخابها بان تتخلى عن ميثاقها التأسيسي وتعترف بإسرائيل.
ويقوم دحلان- الذي يمارس نفوذا قويا في أجهزة الامن التي تسيطر عليها فتح والذي ساعد في بنائها منذ اكثر من عقد من الزمن- بتجنيد وتدريب وتسليح قوات جديدة منذ ان اتفق الطرفان الشهر الماضي في مكة المكرمة على وقف الاقتتال وتشكيل حكومة وحدة وطنية.وقال دحلان الذي نشا في مدينة خان يونس في وسط غزة"تعيش حماس كما لو كانت غزة اهم وحدة جغرافية في فلسطين مملكة خاصة بها.وبالنسبة لي فان الضفة والقطاع هما الرئتين بالنسبة لفلسطين.ولا نستطيع ان نعيش دون واحدة منهما."
بغض النظر عن بعض عمليات الاختطاف الانتقامية والتخريب من قبل فتح في الضفة الغربية فان الاقتتال الفصائلي يظل يضرب بجذوره في غزة.ويذكر مسئولون امنيون اسرائيليون ان القوة الميدانية لحماس اعطتها اليد العليا في مفاوضات مكة المكرمة.وعلى الرغم من انها تخلت عن السيطرة على بعض الوزارات المهمة الا ان حماس ترفض ان تلين موقفها من اسرائيل كما يطالب بذلك مسئولو فتح.وقال احمد بحر العضو المؤسس لحماس ونائب رئيس المجلس التشريعي"يحاول الاسرائيليون خلق واقع انفصالي على الارض".
على جدران مكتب بحر يعلق صورا لعزيز الدويك رئيس المجلس التشريعي من حماس الذي هو واحد من 38 من اعضاء المجلس التشريعي من الضفة الغربية المودعين السجون الاسرائيلية.وتقريبا فان كل هؤلاء من اعضاء حماس الذين تم اعتقالهم تحت زعم انتمائهم لمنظمة غير قانونية وادى سجنهم الى تركيز السلطة في ايدي نظرائهم من غزة.
في قاعة اجتماع في صبيحة احد الايام مؤخرا اجرى اربعة اعضاء مجلس تشريعي من غزة حوارا مع اربعة من الضفة الغربية عبر الدائرة التلفازية المغلقة وذلك خلال الاجتماع الاسبوعي للجنة الاقتصاد في المجلس.وقال بحر"استطيع التاكيد لكم اننا جغرافيا واحدة وشعب واحد.وبثقافة واحدة وعدو واحد."
النزوع إلى التشدد في غزة
ينظر كثيرون في الضفة الغربية الى الاقتتال في غزة بازدراء.ويذكر ابناء غزة مثل عمر احمد نائب الامين العام لاتحاد الصناعات الفلسطينية الذي عاد قبل 5 سنوات من وظيفة في الامم المتحدة في ميلانو ان تلك اشارة على اختلافات متزايدة.وقال"اننا نصبح اكثر عدوانية كاشخاص هنا.فعلى الاقل فان غزه لها شاطئ يمكن في يوم ما ان يولد سياحة.لكن الشيء الذي نحتاجه هو تغيير العقلية هنا."
في الوقت الذي يبلغ فيه معدل البحث عن عمل لدى الفلسطينيين بشكل عام نحو 26% فان نصف سكان غزة تقريبا بدون عمل.واولئك الذي لهم وظائف في الحكومة الفلسطينية المفلسة من الناحية العملية وهم نسبة كبيرة من القوة العاملة مقارنة بالضفة الغربية لم يحصلوا على مرتب كامل خلال سنة.
كان لدى نحو 5 الاف من ابناء غزة وظائف مربحة نسبيا في اسرائيل عشية خروجها من القطاع.وقد انخفض هذا الرقم ليصل الى الصفر تقريبا منذ تولي حماس السلطة في حين يحظى 40100 من اهالي الضفة بتصاريح للعمل في المطاعم وحقول الخضروات ومواقع البناء في اسرائيل.
كما فقدت الصناعات التصديرية في غزة حصة من فرص العمل اكبر من نظيرتها في الضفة بسبب الاغلاق الاسرائيلي المتكرر لمعبر الشحن في كارني والذي تم اغلاقه كلية او جزئيا لمدة 129 يوما العام الماضي.ويذكر مسئولو التجارة الفلسطينيين ان 40 شركة تصدير في غزة اغلبها في قطاعات الملابس والاثاث انهارت منذ انسحاب اسرائيل.
وقد زادت الدخول المنخفضة بشكل حاد في غزة من الضغط على المسئولين الفلسطينيين من اجل خرق اتفاق الجمارك الذي عمره 13 سنة الذي يدمج منطقتيهم في اقتصاد واحد.ويرى بعض هؤلاء المسئولين ان محاربة الارهاب تتطلب تحسين الاقتصاد وهو ما تفعل عكسه اسرائيل.
في تقريره السنوي ل2006اشار الشين بيت ان "البنى الارهابية" في الضفة الغربية يتم توجيها وارشادها بشكل متزايد من قبل عناصر في قطاع غزة. واستشهد في ذلك بتحويل اموال ونصائح تشغيل ومعرفة بكيفية تطوير انتاج مواد حربية بما في ذلك صواريخ.
واعلن مدير الشين بيت ان حماس ارسلت عشرات من اعضائها في غزة الى ايران للتدريب العسكري مع وعد بارسال مئات اخرين.وذكر ان التدريب يمثل تهديدا خطيرا لاسرائيل بسبب انه يمكن الاشتراك فيه بين المنطقتين.
محمود واحمد ملو العين اخين اكبر لخمس اخوة وفي الوقت الذي يعمل فيه محمود البالغ من العمر 33 سنة مقاول بناء ويقيم في رفح فان احمد الشرطي البالغ من العمر 31 سنة يعيش في احدى مدن الضفة الغربية وبسبب الحرمان من التنقل بين المنطقتين فانهما لم ير احدهما الاخر من اكثر من 6 سنوات.وقال محمود الذي كان يعمل في فنادق في تل ابيب قبل ان يخسر تصريح عمله عندما غادرت اسرائيل غزة" نلوم الاسرائيليين والاسرائيليون يلومون انتفاضتنا".ومع مر السنين فان الاخين الذين كانا في يوم ما يشتركان في غرفة واحدة ويلعبان الكرة على الشاطئ المجاور قد تغيبا عن حفلات زواجهما ومولد اطفالهما.بل وعندما توفي والدهما في 2002تغيب احمد عن مراسم الجنازة.وقال محمود "الوضع السياسي يستمر بدون حل.ولن تكونا المنطقتين ابدا دولة واحدة."
*خدمة لوس انجلوس تايمز-واشنطن بوست خاص ب(الوطن).



أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر مارس 2007 م




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept