أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 
الجمعة 12 صفر 1428هـ الموافق 2 من مارس 2007م.العدد(8621).السنة الـ36

أفرق الفنون الشعبية تحتفل بالمقدم السامي خلال المسيرة امس.رسالة خطية من جلالة السلطان للرئيس الهندي

المنطقة الشرقية تعزف ملحمة الولاء بالفنون الشعبية

سفيرنا لدى فنلندا يقدم أوراق اعتماده

إنجاز جديد للخيالة السلطانية

رأي الوطن..أصحاب القضية أولى بإدارة شؤونها

(5+1) بالهاتف وإيران تريد التفاوض

(مفخخة) تحول عرسا عراقيا لـ(مأتم).. وطالباني يتكلم بعد الوعكة

فتح: لا نريد حكومة وحدة فلسطينية بـ (رؤوس ثعبانية)

أنباء عن سيناريو لإحكام الطوق حول سلاح المقاومة الللبنانية

صراع الكبار يسافر للقمر!!




رسالة خطية من جلالة السلطان للرئيس الهندي

نيودلهي ـ العمانية: تسلم فخامة الدكتور أبوبكر زين العابدين عبدالكلام رئيس جمهورية الهند رسالة خطية من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.
قام بتسليم الرسالة سعادة محمد بن يوسف بن داود شالواني سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية الهند، وذلك خلال استقبال فخامة الرئيس الهندي له أمس في القصر الجمهوري بنيودلهي.

أعلى






احتفالا بالمقدم السامي
المنطقة الشرقية تعزف ملحمة الولاء بالفنون الشعبية

عزف أهالي المنطقة الشرقية ملحمة الولاء والعرفان لباني النهضة المباركة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ، وبالفنون الشعبية الاصيلة والأهازيج الشجية في حب القائد خرجت مسيرةفرق الفنون الشعبية تحتفل بالمقدم السامي خلال المسيرة امس. الولاء لباني النهضة المباركة بسيح اليحمدي بابراء بالمنطقة الشرقية بمشاركة عدد من اصحاب المعالي الوزراء ومسئولي المؤسسات الحكومية وبحضور عدد من كبار رجال الدولة.


أعلى





سفيرنا لدى فنلندا يقدم أوراق اعتماده

برلين ـ العمانية: استقبلت فخامة تاريا هالونن رئيسة جمهورية فنلندا أمس سعادة السفير الشيخ خليفة بن علي الحارثي الذي قدم لفخامتها أوراق اعتماده كسفير معتمد غير مقيم للسلطنة لدى جمهورية فنلندا.
وقد نقل سعادة السفير الشيخ خليفة بن علي الحارثي خلال المقابلة لفخامة رئيسة فنلندا تحيات وتمنيات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ، كما حملت فخامة تاريا هالونن رئيسة جمهورية فنلندا سعادة السفير نقل تحياتها وتقديرها لجلالة السلطان المعظم.
وتم خلال المقابلة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.

 

أعلى





إنجاز جديد للخيالة السلطانية
الفرس (اطلالة) تفوز في بطولة قطر الدولية

تواصلت انجازات الخيالة السلطانية في بطولة قطر الدولية السادسة عشر لمسابقة جمال الخيل العربية الاصيلة حيث حصلت الفرس اطلالة على المركز الاول في مسابقة العرض الحر مع الموسيقى للمهرات والافراس وفي نفس المسابقة فازت الفرس حلية بالمركز الثاني واطياف بالمركز الثالث وكانت المهر بهجة العاديات قد فازت بالمركز الاول في مسابقة أجمل رأس للمهرات والافراس .


أعلى





رأي الوطن
أصحاب القضية أولى بإدارة شؤونها

تلبية الاحتياجات الانسانية للشعب الفلسطيني ولوجزئيا أمر يدخل السرور على الفلسطينيين الذين يعانون من الحصار الاسرائيلي والدولي لهم لمجرد انهم يرفضون التنازل عن اسس قضيتهم الوطنية كما يرفضون ان تقرر اسرائيل نيابة عنهم ، ومن هنا فإن تصريحات المسؤولين الاوروبيين حول عدم التخلي عن الفلسطينيين يصب في الاتجاه الايجابي حتى لو توقف العون الدولي عند حدود مساعدة الفئات التي تعاني من فقر مدقع في الاراضي الفلسطينية المحتلة دون ما عداها من التزامات تجاه باقي الفئات .
إلا ان ما يجب عدم انكاره ايضا هو ان الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة يساعدان اسرائيل في هدم كل الاسس السياسية لمفاوضات الوضع النهائي بما يتلاءم مع القرارات الدولية والتفاهمات والمبادرات التي طرحت مثل خارطة الطريق من الجانب الاميركي ومبادرة السلام العربية التي اطلقت في مؤتمر قمة بيروت عام 2002 .
هذا يعني ان العالم يغض الطرف عن هدف السلام الحقيقي ويكتفي بحشر القضية الفلسطينية في اطارها الانساني او الاغاثي فقط ، وهذا بكل تأكيد امر غير مقبول عربيا .
لقد أكد خافيير سولانا منذ ايام ومن ورائه بينيتا فالدنر امس ان الاتحاد الاوروبي لن يوقف المساعدات (أبدا) للشعب الفلسطيني إلا ان التحفظ على الحكومة الفلسطينية المقبلة المنبثقة عن اتفاق مكة يضع علامات استفهام كبيرة على الموقف الاوروبي من العملية السلمية بكاملها .
وتعتبر تصريحات وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني والتي نشرت أمس حول رفض اسرائيل لمبادرة السلام العربية شكلا من أشكال التحدي الاسرائيلي غير المقبول لارادة المجتمع الدولي الذي يهدف إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية .
فحكاية التحديات المستمرة التي تهدد أمن اسرائيل او وجودها صارت اسطوانة مشروخة يديرها الاسرائيليون كلما أرادوا التهرب من التزامات السلام ، وإذا كانت ايران تشكل تحديا جديدا لاسرائيل فما علاقة ذلك بالحقوق الفلسطينية ، ذلك إذا افترضنا اصلا ان ايران تشكل تهديدا على اسرائيل ، وهل إذا اتخذت العلاقات الدولية منحى صراعيا في اي بقعة من العالم تحشر اسرائيل القضية الفلسطينية فيها ؟
ان المبادرة العربية للسلام تقوم على تطبيع العلاقات مع اسرائيل مقابل انسحابها من الاراضي المحتلة خلال وبعد حرب يونيو 1967 ، وهذا في الاساس تنازل عربي لصالح التسوية السلمية والاستقرار الاقليمي في المنطقة واختصار للمسافات نحو ارساء اسس سلام دائم وعادل وشامل في الشرق الاوسط .
ان المسؤولية الاولى تقع على عاتق الولايات المتحدة وأوروبا فيما يتعلق بترك اسرائيل تقرر مسار العمل السلمي في المنطقة ، فالسلام أمر لا تطيقه اسرائيل ولا تقدر عليه لانها تقتات من تسويق نفسها كدولة ضحية ومهددة من جيرانها باستمرار فإن لم تجد تهديدا من الجيران اشتبكت مع جيران الجيران كي تستمد من المناوشات المستمرة سواء الاعلامية او الدبلوماسية او حتى العسكرية تبريرا سرعان ما يجد اذنا مصغية لدى الوصوليين من السياسيين الذين يجدون في منافقة اسرائيل طريقا إلى سلطة سياسية او مكسب شخصي ، وهو عار على السياسة الدولية او المحلية في اي بلد ينهج هذا النهج المخزي ، ساركوزي إذا ترشح لرئاسة فرنسا نافق اسرائيل وزعيم المعارضة البريطانية ديفيد كاميرون إذا تطلع لرئاسة وزراء بلاده زار إسرائيل واي مرشح اميركي لأي منصب انما يجد في التصريحات المؤيدة لاسرائيل صكوك ضمان توصله إلى هدفه ، اما حمرة الخجل فانها لا تعرف طريقها إلى هؤلاء ولا غيرهم ممن يحشرون انفسهم في هذا الممر الضيق والكريه للوصول إلى أهدافهم على حساب القضية الفلسطينية ، وينبغي على العرب ان يتمسكوا بمبادرتهم مهما وجدت صدودا وانتقادا من اسرائيل او من غيرها فأصحاب القضية اولى بإدارة شؤونها .


أعلى





(5+1) بالهاتف وإيران تريد التفاوض

عواصم ـ وكالات: أجرت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي والمانيا عصر أمس محادثات عبر الهاتف حول الملف النووي الايراني، في وقت حاول فيه دبلوماسيون أوروبيون التقليل من اهمية هذا الاجتماع مؤكدين انه مجرد اتصال لمتابعة المناقشات الجارية، واعلنت وزارة الخارجيةايرانية تبدد وقودا بعد تزويد سيارتها في محطة وقود في طهران امس . البريطانية في لندن: لن ندلي بتعليق كل مرة يحصل اتصال بين موظفين كبار. فيما قال منوشهر متقي وزير الخارجية الإيراني إن بلاده تريد التوصل إلى حل لأزمتها النووية من خلال المفاوضات لكن على الأطراف الأخرى الاعتراف بحق إيران في امتلاك طاقة نووية سلمية، من جانبه يقوم الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد باول زيارة رسمية للمملكة العربية السعودية غدا السبت.


أعلى





(مفخخة) تحول عرسا عراقيا لـ(مأتم).. وطالباني يتكلم بعد الوعكة

بغداد ـ وكالات: تواصلت أعمال العنف في أنحاء متفرقة من العراق، حيث أعلنت الشرطة العراقية أمس مقتل سبعة عراقيين وإصابة أربعة اخرين في انفجار سيارة مفخخة استهدفت منزل ضابط في الشرطة كان يقام فيه حفلعراقيتان تسيران بالقرب من جنود اميركيين وعراقيين في نقطة حراسة مشتركة في ضاحية تجارية ببغداد امس زاوج في وسط مدينة الفلوجة غرب بغداد. وقال النقيب احمد فيصل: ان سبعة عراقيين قتلوا واصيب اربعة اخرون بانفجار سيارة مفخخة امام منزل ملازم الشرطة نعيم الجميلي الذي كان يشهد حفل زواج في حي سبعة نيسان وسط مدينة الفلوجة.
على صعيد آخر، ولاول مرة منذ نقله الى مستشفى بالاردن يوم الاحد الماضي ظهر الرئيس العراقي جلال الطالباني على شاشة التليفزيون العراقي وقال انه في صحة جيدة وانه سيعود الى العراق سريعا. وقال الطالباني في كلمة نقلتها قناة تليفزيون العراقية من عمّان حيث مازال الطالباني يرقد في مستشفى الحسين: اشكر الله تعالى على نعمته وعلى ما اتمتع به من صحة جيدة.. وعلى خلاف الشائعات التي ظهرت. واضاف: ساعود سالما وبصحة جيدة جدا لاواصل مسيرتي مع ابناء الشعب العراقي.
وقال الطالباني والذي بدا انه يتمتع بصحة جيدة انه يشكر جميع الرؤساء والمسؤولين العراقيين وغير العراقيين الذين زاروه او الذين اتصلوا به للاطمئنان على صحته.
وقال الطالباني ان العاهل الاردني الملك عبدالله كان اول الزائرين له والذي تفضل باستضافتنا في هذه المؤسسة الطبية.
واضاف ان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس كان من بين الذين زاروه مع مجموعة خيرة من اخوتنا الفلسطينين. وقال الطالباني ان اول الرؤساء الذين اتصلوا به تليفونيا كان فخامة الرئيس محمود احمدي نجاد رئيس الجمهورية الايرانية.. واتصالات اخرى من بينهما الرئيس المصري محمد حسني مبارك ورئيس الوزراء التركي.. ونائب الرئيس السوري فاروق الشرع. واضاف الطالباني: تسلمت رسائل عديدة منها رسالة الرئيس جورج بوش والذي كتب لي مشكورا بخط يديه رسالة رقيقة وكذلك رسالة من رئيس الوزراء البريطاني توني بلير ورسائل عدة من اخوة كرام.
وشكر الطالباني الشعب العراقي الذي جعلني اكثر مديونية له وحملني اكثر من الماضي مسؤولية التفاني في خدمته والعمل من اجل انقاذه من المحنة التي يمر بها.
من جهة أخرى أعلنت مصادر أمنية عراقية أمس ان حصيلة القتلى المدنيين الذين سقطوا في أعمال العنف خلال فبراير الماضي بلغت 1646 مقابل 1992 خلال يناير الماضي. واوضحت المصادر ان عدد القتلى من المدنيين بلغ 1646 شخصا في حين سقط 1991 مدنيا في شهر يناير الماضي اي بمعدل 59 مدنيا قتلوا يومياً بدلا عن 64 في يناير الماضي.
أما بالنسبة للقوى الامنية، فقد قتل 29 عسكرياً من عناصر الجيش واصيب 47 آخرون بجروح في حين سجل مقتل 131 شرطيا واصابة 147 اخرين بجروح خلال الفترة ذاتها، حسب المصادر الامنية ذاتها. وذكرت الاحصائيات أيضاً ان عدد الجرحى من المدنيين اثر عمليات التفجيرات والهجمات المتفرقة بلغ 2701.

أعلى





فتح: لا نريد حكومة وحدة فلسطينية بـ (رؤوس ثعبانية)
الاحتلال يتحدث عن انتهاء (الشتاء الحار) في نابلس
ويرفض الصياغة الحالية للمبادرة العربية

رام الله المحتلة ـ من رشيد هلال:
غزة ـ عواصم ـ الوطن ـ وكالات:
فيما توقع اسماعيل هنية رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف أمس ان ينتهي من تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الاسبوع المقبل، قال النائب عن كتلة فتح البرلمانية اشرف جمعة: إن رئيس الكتلة عزام الأحمد هو المكلف بمشاوراتشرطيان اسرائيليان ينظران بترقب إلى المارة خلال توغل قوات الاحتلال الاسرائيلي في نابلس أمس . تشكيل حكومة الوحدة الوطنية وأن هذا الأمر لم يحسم بعد وانه لا يجوز التجاوز في ذلك. وقال جمعة: إن على حكومة الوحدة الوطنية المقبلة عبئا ثقيلا حيث أنها يجب ألا تكون ذات رؤوس ثعبانية، بل تكون حكومة الظل الوارف لكل الفلسطينيين.
على صعيد العملية الاسرائيلية المسماه بـ(الشتاء الحار)، ادعت مصادر عسكرية إسرائيلية ان عمليتها في نابلس قد انتهت ظهر أمس بعد اعتقال عدد ممن وصفوا بـ(المطلوبين الفلسطينيين) وما زعم من اكتشاف ثلاثة معامل لتصنيع المتفجرات والعبوات الناسفة.
وكان جيش الاحتلال أصاب خمسة فلسطينيين واعتقل 3 آخرون في مخيم الفارعة شمال شرق نابلس, وأفادت مصادر فلسطينية أن أكثر من 30 آلية عسكرية ترافقها جرافة اقتحمت أمس مخيم الفارعة واشتبكت مع المقاومين كما دارت مواجهات بينها وبين الشبان أسفرت عن إصابة خمسة فلسطينيين, بينما اعتقل الجيش 3 من نشطاء كتائب العودة التابعة لحركة فتح. وقال شهود عيان لـ(الوطن) إن قوات الاحتلال احتجزت بعض العائلات أثناء اقتحامها لحارة بيروت في المخيم عرف من بينها عائلة الناشط صلاح السوالمة التي تعرضت للاحتجاز عدة ساعات قبل أن يتم الإفراج عن أفرادها.
كما فرضت قوات الاحتلال منع التجول على المخيم ومنعت خروج الفلسطينيين من منازلهم تحت تهديد السلاح, في وقت أغلقت فيه الدوريات العسكرية مداخل المخيم.
وقال الناطق باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي إن قواته تعرضت لإلقاء عبوة ناسفة وإطلاق نار في مخيم الفارعة مشيراً إلى أن قواته تمكنت من إصابة احد المسلحين.
وفي نابلس ما تزال قوات الاحتلال تحاصر عمارة الهندي في حي رفيديا غرب المدينة وتطالب عبر مكبرات الصوت من أسمتهم بـ(المطلوبين) تسليم أنفسهم.

وأضاف مراسل (الوطن): ان قوات كبيرة من الجيش تساندها العديد من الجرافات العسكرية فرضت حصاراً شاملاً حول عمارة الهندي وأجبرت سكانها على إخلائها بحجة وجود مقاومين من كتائب الأقصى داخلها.
الى ذلك قالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني في مقابلة نشرتها صحيفة فلسطينية امس ان بلادها لا يمكنها قبول المبادرة العربية (بصيغتها الحالية). واكدت ليفني لصحيفة (الايام) الصادرة في رام الله المحتلة في الضفة الغربية ان الدول العربية عند اعتمادها هذه الخطة التي اقترحها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ادخلت بنودا جديدة تتعلق بمصير اللاجئين الفلسطينيين تجعل (من المستحيل على اسرائيل قبولها بصيغتها الحالية).


أعلى





أنباء عن سيناريو لإحكام الطوق حول سلاح المقاومة الللبنانية

بيروت ـ من أحمد الأسعد:تحدثت معلومات صحفية في بيروت عن سيناريو تم تسريبه حول مشروع يحظى بدعم من بعض العواصم الاقليمية لإحكام الطوق حول سلاح المقاومة، عبر إثارة عدد من الملفات الداخلية، ولا سيما موضوع تهريب السلاح، وصولاً الى عودة الحديث عن نشر قوات دولية على طول الحدود بين لبنان وسوريا.
ومن ناحية ثانية أشارت معلومات دبلوماسية تم تداولها في العاصمة اللبنانية بيروت، حول توجه لدى بعض العواصم الغربية في الذهاب بالقرار 1701 الى مرحلة اكثر تقدماً، بحيث يقترن الانتقال من مرحلة وقف الاعمال العدائية في الجنوب، إلى مرحلة وقف النار مستقبلاً، مع تركيز خاص على ملف سلاح حزب الله، عبر رفع وتيرة السجال الداخلي اللبناني حوله، والسعي الى تكبير موضوع التسليح الداخلي في لبنان، وكذلك فتح ملف تهريب السلاح عبر الحدود البرية بين لبنان وسوريا، وإثارة قضية مزارع شبعا تحت وصاية الامم المتحدة.

أعلى





صراع الكبار يسافر للقمر!!

كتب ـ المحرر العلمي:لم تتوقف الأطماع عند منابع الثروة والسلطة.. بل تجاوزتها لتصل الى تقسيم القمر الى مناطق نفوذ وإقامة قواعد بشرية، فقد أفادت الأنباء أن الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وايطاليا واليابان والهند والصين يخططون حاليا لمهام على القمر عبر دوارات مدارية غير مزودة ببشر وسفن فضاء بدون بشر، وإنشاء قواعد بشرية مستقبلية دائمة .
من جهته قال رئيس برنامج الفضاء الألماني في ألمانيا وولتر ديلنغر: ان ألمانيا ستكون مستعدة لإطلاق مكوك فضاء بدون بشر بحلول عام 2013 الى القمر، مؤكدا أن ألمانيا تمتلك المعرفة الفنية في هذا المجال.
يذكر أن ألمانيا قدرت تكلفة المهمة الفضائية بما يتراوح بين 300 الى 400 مليون يورو .

أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

قــضــايــا



الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر فبراير 2007 م

كتاب جدار بغداد

للكاتب وليد الزبيدي

 



 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept