5

الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 






إصدار شهادات إيداع بأكثر من 179 مليون ريال

مسقط ـ العمانيةعقدت بمبنى البنك المركزى العمانى خلال الاسبوع الماضى جلسة نتائج اصدار شهادات الايداع العمانية للاصداررقم380 .وذكر البنك المركزى العمانى أن اجمالى قيمة الشهادات المخصصة للاصدار رقم380قد بلغ9ر197مليون ريال عمانى حيث بلغ متوسط
سعر الفائدة للاصدار57ر3 بالمائة فيما بلغ أعلى سعر مقبول 63ر3 بالمائة مشيرا الى أن مدة تلك الشهادات تصل الى28يوما وسيتم استحقاقها فى السابع والعشرين من شهر يونيو القادم .
وتعتبر شهادات الايداع الصادرة عن البنك المركزى العمانى وتشارك فيها البنوك المرخصة فقط أداة مالية لتنفيذ عمليات السياسات النقدية التى ترمى الى امتصاص فائض السيولة النقدية لدى القطاع المصرفى على وجه الخصوص والحفاظ على استقرار سعر الفائدة وعلى سوق المال بشكل عام .
علما بان سعر الفائدة على عمليات اعادة الشراء للفترة من الثلاثين من شهر مايو وحتى الخامس من شهر يونيو هو32ر6 بالمائة.


أعلى





اليوم..بدء مؤتمر المرأة في عالم الإقتصاد والأعمال

مسقط ـ العمانية تبدأ اليوم السبت بمنتجع بر الجصة اعمال مؤتمر المرأة فى عالم الاقتصاد والاعمال التجارية تحت رعاية صاحبة السمو السيد علياء بنت ثوينى ال سعيد وبحضور عدد من صاحبات الاعمال البارزات فى عالم الاعمال التجارية ويستمر لمدة يومين .
وسيتم خلال المؤتمر الذى تنظمه شركة الاصالة لادارة المناسبات تسليط الضوء على الدور المهم والريادى الذى تلعبه المرأة فى عالم الاعمال التجارية .ويعتبر المؤتمر فرصة للقطاع النسائى فى السلطنة لتبادل الافكار ووجهات النظر فيما يخص بدور المرأة فى التجارة والاقتصاد مستفيدة من الدعم والمساندة التى تقدمها حكومة السلطنة لتفعيل دور المراة فى بناء المجتمع العمانى وفق مبدأ المشاركة بين الرجل والمرأة.سيحاضر فى المؤتمر مجموعة من المتحدثات المعروفات على المستوى العالمى امثال انوشا الانصارى التى كانت أول امرأة تقوم برحلة خاصة سياحية عبر الفضاء والرئيسة التنفيذية لموقع غوغل فى اسبانيا والبرتغالية ايزابيل اجويلارا التى تعد من النساء المؤثرات فى قطاع الاعمال .
كما ستحاضر فى المؤتمر ميشل مون التى تعتبر من ابرز النساء فى المملكة المتحدة فى مجال انشاء المشاريع الخاصة حيث حصلت على العديد من الجوائز منها امرأة الاعمال اضافة الى عدد من صاحبات الاعمال من السلطنة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.. كما سيتخلل الموءتمر عقد حلقات عمل متخصصة ومحاضرات قيمة يتم خلالها تبادل الافكار والتعارف بين وسط الاعمال النسائى.

أعلى





نائب رئيس جهاز الرقابة المالية للدولة يعود إلى البلاد

عاد إلى البلاد مساء أمس الجمعة سعادة ناصر بن حمود بن سالم الرواحي نائب رئيس جهاز الرقابة المالية للدولة والوفد المرافق له قادما من الجمهورية اليمنية الشقيقة بعد أن ترأس وفد السلطنة المشارك في فعاليات الدورة التاسعة للجمعية العامة للمجموعة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الآربوساي) والتي انعقدت في صنعاء خلال الفترة من 28ـ31 مايو الماضي.
وكان في استقبال سعادته والوفد المرافق له عند وصوله عدد من المسئولين بالجهاز.
الجدير بالذكر أن فعاليات الدورة قد اختتمت يوم الخميس الموافق 31 مايو الماضي تحت رعاية معالي د. عبدالله عبدالله السنفي رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بالمجهورية اليمنية، وقد خرجت الدورة بعدة قرارات من أهمها: اعتماد تقرير المجلس التنفيذي عن متابعة نشاط المجموعة والإجراءات التي اتخذها لضمان تنفيذ برنامج العمل الذي اقرته الجمعية العامة في دورتها السابقة، واعتماد تقرير رئيس المجلس التنفيذي عن الوضع المالي للمجموعة.
كذلك تم اعتماد المخطط الاستراتيجي للمجموعة للسنوات 2008ـ 2012م، وتم انتخاب رئيس الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة اليمني رئيسا للجمعية العامة للمجموعة للثلاث السنوات القادمة وديوان المحاسبة بالمملكة الأردنية الهاشمية نائبا أول، وديوان المراقبة العامة بالمملكة العربية السعودية نائبا ثانيا، وانتخاب اربعة اجهزة اعضاء في المجلس التنفيذي خلفا للأجهزة التي انتهت مدة عضويتها وهي: المملكة المغربية، مملكة البحرين وجمهورية لبنان وجمهورية العراق وكذلك تعيين لجنة الرقابة المالية للقيام بمراقبة حسابات المجموعة من السنوات 2007 ـ2008ـ2009م.
كما تم إقرار برنامج عمل المجموعة في مجال التدريب والبحث العلمي للسنوات الثلاث 2008ـ2010م، وتم مناقشة الموضوعات الفنية المطروحة بجدول الأعمال وهي: دور الأجهزة العليا للرقابة في التنمية الإدارية للدولة، مساهمة المعايير الرقابية وأدلة الإجراءات في الرفع من جودة العمل الرقابي، تطوير معايير الرقابة في ضوء نظم المعلومات الالكترونية.
وقد تم تحديد مكان انعقاد الدورة العاشرة للجمعية العامة للمجموعة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة (الآربوساي) لتكون بالمملكة العربية السعودية خلال عام 2010م.


أعلى





توقعات بارتفاع الميزان التجاري السوري

دمشق ـ العمانية: كشف عامر لطفى وزير الاقتصاد السورى ان عجز الميزان التجارى السورى تراجع من 78 مليار ليرة عام 2005 الى 24 مليار ليرة عام 2006 متوقعا ارتفاع معدل نمو الاقتصاد السورى خلال العام الحالى 20070 .وقال لطفى فى تصريحات له ان عجز الميزان التجارى عام 2005 كان أكبر الارقام التى وصلت اليها سورية مرجعا السبب الى السماح باستيراد السلع الاجنبية.
وأضاف أن معدل نمو الاقتصاد السورى ارتفع من 4 عام 2005 الى 1ر5 عام 2006 متوقعا ارتفاع هذا المعدل عام 20070 وتهدف الخطة الخمسية العاشرة فى سورية 2005 2010 الى تحقيق معدل نمو 6ر5 عام 2007 وتطمح الى معدل 7 عند نهايتها عام 20100

أعلى





حقق نموا بنسبة 8 بالمائة خلال الربع الاول
حوالي 2 مليون مشترك بالهاتف النقال بالسلطنة

عمّان ـ العمانية: أكدت دراسة دولية أن سوق الهاتف النقال في السلطنة شهدت نموا ملحوظا خلال الربع الاول من عام 2007 بنسبة بلغت 8بالمائة ليصل عدد المشتركين الى 96ر1مليون مشترك.
واكدت الدراسة التى اعدتها مجموعة المرشدين العرب ومقرها الاردن ان الاحصائيات الواردة من المشغلين العاملين فى السلطنة تشير الى أن الشركة العمانية للاتصالات المتنقلة عمان موبايل تستحوذ على نسبة8ر56بالمائة فى السوق فيما ذهبت النسبة المتبقية للشركة العمانية القطرية للاتصالات النورس .
واوضح الدراسة ان نسبة انتشار الهاتف النقال بالسلطنة قد وصلت خلال الربع الاول الى 75بالمائة الا أنه على الرغم من هذا النمو فان معدل انتشار الهاتف النقال فى السلطنة يعد الادنى من بين دول الخليج الاخرى لكنه فى تزايد مستمر.
وتجدر الاشارة الى أن سوق الهاتف النقال في السلطنة حقق نموا بنسبة 8بالمائة خلال الربع الاول من العام الحالى 20070 وقد أضافت الشركتان العاملتان فى السلطنة " عمان موبايل" و"النورس" حوالى 141 الف مشترك. وواصلت شركة النورس زيادة حصتها فى السوق العمانية حيث حصلت على 46بالمائة من اجمالى المشتركين الجدد فى عام 2005 عندما بدأت
أعمالها فى منتصف شهر مارس لتنهى العام بحصة فى السوق بلغت 18بالمائة وفى عام 2006 وصل نصيب الشركة من اجمالى عدد المشتركين الجدد الى 68بالمائة لتزداد حصتها من السوق الى 32بالمائة.
وواصلت الشركة العمانية القطرية للاتصالات النورس نموها خلال الاشهر الثلاثة الاولى من عام 2007 بالحصول على 70بالمائة من اجمالى عدد المشتركين الجدد فى السوق0وبنهاية مارس 2007 وصلت قاعدة مشتركى الشركة الى 670 الف مشترك وازدادت حصتها من السوق الى 34بالمائة 0
وقد انخفض متوسط الايراد الشهرى لكل مستخدم فى السوق العمانية بشكل ملحوظ مع بدء المنافسة فى خدمات الهاتف النقال. ففى عام 2004 كانت شركة عمان موبايل هى المزود الحصرى لخدمة الهاتف النقال فى السلطنة حيث وصل اجمالى متوسط الايراد الشهرى لكل
مستخدم فى السوق الى 2ر49 دولار أميركى0 لكن مع دخول المنافس الى السوق انخفض متوسط الايراد الشهرى لكل مستخدم فى السوق الى 8ر39 دولار أميركى ليواصل الانخفاض عام 2006 الى7ر37دولار أميركى ثم الى 5ر34دولار أميركى خلال الثلاثة أشهر الاولى من عام 02007 واكدت مجموعة المرشدين العرب أن سوق الهاتف النقال العمانى سوفيواصل نموه خلال السنوات المقبلة حيث كان للمنافسة بين الشركتين المشغلتين لخدمات الهاتف النقال أثرها الايجابى على السوق من حيث تخفيض التعرفة وزيادة عدد المشتركين .

 

أعلى




رغم انخفاض عدد السفن الراسية
نمو حركة البضائع بميناءي السلطان قابوس وصلالة بأكثر من 51 %

مسقط ـ العمانية بلغت كمية البضائع المفرغة والمشحونة بميناءي السلطان قابوس وصلالة خلال الربع الاول من العام الحالى 6ر 1787الف طن مقارنة ب9ر1177الف طن خلال نفس الفترة من العام الماضى بنسبة ارتفاع قدرها76ر51بالمائة.
واوضحت النشرة الصادرة عن وزارة الاقتصاد الوطنى ان ذلك يرجع الى ارتفاع كمية البضائع المفرغة والمشحونة بميناء السلطان قابوس بنهاية شهر مارس من العام الحالى بنسبة قدرها4ر56بالمائة حيث بلغت الكمية 1ر1050الف طن مقارنة ب4ر671الف طن خلال نفس الفترة من عام 2006 .
وكذلك ارتفاع كمية البضائع المفرغة والمشحونة بميناء صلالة بنسبة قدرها6ر45 بالمائة حيث بلغت بنهاية شهر مارس من العام الحالى حوالى 5ر737الف طن مقارنة ب5ر506الاف طن خلال نفس الفترة من عام 2006 .
وتتمثل اهم البضائع المفرغة والمشحونة بميناءي السلطان قابوس وصلالة فى المواد الغذائية ومواد البناء والتعمير والسيارات .
واشارت النشرة الاحصائية الى ان اجمالى عدد السفن الراسية بالميناءين قد شهد خلال الاشهر الثلاثة الاولى من العام الحالى انخفاضا بلغت نسبته6ر7بالمائة حيث بلغ عددها586سفينة مقارنة ب634 سفينة خلال نفس الفترة من عام 2006 .
واوضحت ان عدد السفن الراسية بميناء صلالة قد ارتفع بنسبة3ر1 بالمائة حيث بلغ عددها حتى نهاية شهر مارس من العام الحالى 459سفينة مقارنة ب453 سفينة خلال نفس الفترة من عام 2006 فيما انخفض عدد السفن الراسية بميناء السلطان قابوس خلال نفس الفترة من
العام الحالى بنسبة8ر29بالمائة حيث بلغ عددها127سفينة مقارنة ب181سفينة خلال نفس الفترة من عام 2006 .

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر مايو 2007 م




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept