الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 








اليوم .. آخر موعد لاعتماد الطلبة للمقاعد المعروضة عليهم بالمؤسسات التعليمية الحكومية

زمزم اللمكي: لم يتم تسجيل أي حالة خطأ في نظام القبول

يغلق اليوم مركز القبول الموحد إجراءات اعتماد الطلبة للمقاعد الحكومية المعروضة عليهم على أن يباشر الطلبة استكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسة المقبول بها في أقرب فرصة ممكنة حيث تم تحديد اليوم الأربعاء كآخر موعد لاستكمال الإجراءات.
وأشارت زمزم اللمكي نائب مدير عام القبول الموحد لشؤون التسجيل إلى أهمية قيام الطالب الراغب في الحصول على الفرصة الدراسية المقدمة إليه بتأكيد قبوله للعرض وذلك عبر الدخول إلى الموقع الالكتروني للمركز وإتمام إجراءات القبول أو من خلال نظام الرسائل الهاتفية القصيرة، وإلا فإن الطالب يعتبر في حالة عدم تأكيده على الطلب غير راغب في الحصول على العرض الدراسي المقدم إليه وسيتم عرض مقعده الدراسي للتنافس عليه من خلال الطلبة ضمن البرامج الشاغرة في المؤسسات الحكومية والخاصة يوم السبت الموافق 25/8/2007م. وأكدت نائب مدير عام مركز القبول الموحد على تشكيل المركز للجنة للدعم المركزي للرد على استفسارات الطلبة وأولياء الأمور مباشرة بكلية الحقوق بالوطية، وتستقبل اللجنة يوميا ما يقارب 500 طالب وطالبة تتفاوت استفساراتهم ما بين عدم الحصول على عرض دراسي أو رغبة الطالب في تغيير العرض الدراسي المقدم إليه وإلى اليوم لم يتم تسجيل أي حالة تم فيها تسجيل حالة خطأ في نظام القبول كما عملت إدارة المركز على تنويع قنوات الرد على استفسارات الطلبة من خلال خطوط الهاتف الساخنة أو بالرد على الاستفسارات الواردة عبر البريد الالكتروني للموقع إلى جانب تخصيص أعضاء من اللجنة لتجميع وفرز استمارات التظلم المقدمة من الطلبة.
وحول أسباب زيادة عدد المراجعين للجنة الفنية أكدت زمزم اللمكي أن أحد الأسباب الرئيسية هو عدم وعي الطالب بالفرق بين النسبة الكلية والمعدل التنافسي وذلك يعود إلى إهمال الطالب في قراءة دليل الطالب، كما أن وضعه بعض التخصصات التي يرغب في دراستها في مؤخرة قائمة المواد التي اختارها السبب في رغبة بعض الطلبة بعد خروج النتائج في تغيير التخصص المعروض عليهم، واضافت أنه من المهم أن يقوم الطالب باتباع التعليمات الموجهة إليه كما ينبغي على أولياء الأمور القيام بدور أكبر في توجيه ومساعدة الطالب في قراءة واستيعاب الدليـل الخاص بنظام القبول الموحد ودعمه نفسيا ومعنويا لما لهذه المرحلة من أهمية كبيرة في تحديد مستقبله العلمي والعملي.

أعلى






مالك المعمري يستقبل وفدا من شرطة مملكة البحرين

استقبل معالي الفريق مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك، صباح أمس بمكتبه بالقيادة العامة للشرطة بالقرم، العقيد زهير راشد سالم العيسي مدير مديرية شرطة جسر الملك فهد بمملكة البحرين الشقيقة، والوفد المرافق له والذي يزور السلطنة حاليا.
وقد تم خلال اللقاء تبادل وجهات النظر واستعراض أوجه التعاون حول عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين.
حضر المقابلة عدد من كبار ضباط شرطة عمان السلطانية.



أعلى





لجنة التصفيات النهائية لمسابقة السلطان قابوس لحفظ القرآن الكريم الـ(17) تزور ولاية بخا

بخا ـ من عواطف الحوسني:قامت يوم امس لجنة التصفيات النهائية لمسابقة السلطان قابوس لحفظ القرآن الكريم السابعة عشرة والتي يشرف عليها مركز السلطان قابوس للثقافة الاسلامية بزيارة الى ولاية بخا بمحافظة مسندم وذلك بمركز معهد العلوم الاسلامية. وقد ترأس اللجنة محمد بن سالم المقبالي وعضوية كل من محمد بن عبدالله العدوي وخميس بن خليفة الغداني وبدر بن جمعة الخضوري، حيث ضم المركز عددا من الطلبة المتسابقين والمتنافسين في هذه المسابقة. جدير بالذكر ان هذه اللجان تواصل اعمالها لتقييم المتسابقين في اسبوعها الثالث حيث ستزور اليوم محافظة البريمي وسيكون ختام اعمالها لولايات نزوى وادم وصلالة حيث تم الانتهاء من اختبار المتسابقين في الأسبوع الأول من خمسة مراكز وهي (الخوير والخوض والسويق والرستاق وعبري) وفي الاسبوع الثاني تمت زيارة ولايات صور وجعلان بني بوحسن وإبراء ونيابة سناو. جدير بالذكر أن المسابقة من المسابقات التي تهدف الى اخراج جيل جديد من الناشئة يحمل بين جنباته كتاب الله عز وجل، كما تهدف الى ضرورة التواصل بين المسلم وربه من خلال قراءة كتابه عز وجل وتدبر معانيه والعمل بما جاء به، وهناك تنافس شريف حتى على مستوى أولياء الأمور في طريقة تشجيع أبنائهم لحفظ كتاب الله عز وجل.


أعلى






برعاية الوطن وعمان تريبيون إعلاميا
اليوم .. انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لعلاج الأورام الخبيثة بصلالة

كتب ـ سهيل النهدي:برعاية (الوطن وعمان تريبيون) اعلاميا تنطلق اليوم فعاليات المؤتمر الدولي الثالث لعلاج الاورام الخبيثة الذي ينظمه قسم العلاج الباطني للاورام بالمستشفى السلطاني وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور احمد بن عبد القادر الغساني وكيل وزارة الصحة للشئون الصحية بفندق هيلتون صلالة. ويشارك في المؤتمر 150 من الاطباء والاخصائيين والاستشاريين والممرضين والممرضات من السلطنة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعدد من الدول الاوروبية بالاضافة الى اخصائيين من الولايات المتحدة الاميركية العاملين في مجال الامراض السرطانية. ويناقش المؤتمر لاول مرة فصلا كاملا عن العلاج التخصصي للاورام المنتشرة في سائر انحاء الجسم كما سيتم مناقشة اربعة مواضيع منها الجديد في علاج اورام سرطان الثدي واورام الرئة والجهاز الهضمي بالاضافة الى حلقة عمل للتمريض تهدف الى تثقيف الممرضين والممرضات حول العناية بمرضى السرطان في المراحل الاخيرة والعناية بأنابيب القسطرة اللازمة للعلاج الكيماوي والتغذية.



أعلى



مهرجان خريف صلالة 2007م

أفضل مهرجان عائلي.. وجه المهرجان تغير والطموحات متواصلة

كتب ـ خلفان الزيدي:في الوقت الذي كان يتم فيه تغير الصورة العامة لمركز البلدية الترفيهي، في سهل آتين وتطويره بما يتواكب مع النجاح الجماهيري والمستوى الذي وصل إليه مهرجان خريف صلالة، واحدث تعديلات شملت جميع مواقع المهرجان منح مؤتمر فاعلية الادارة الاستراتيجية للمهرجانات والذي عقد في دبي جائزته لافضل مهرجان للسياحة العائلية الى مهرجان خريف صلالة، تقديرا منه للتنوع والشمولية التي يحدثها المهرجان على مدار ايامه.
هذه الجائزة اسعدت القائمين على مهرجان خريف صلالة، وكللت جهودهم بالنجاح والتقدير، وهو الذي حصلوا عليه، ووجدوا صداه لدى الجمهور الكبير الذي ارتاد المهرجان في سنواته الماضية، حيث اوضحت الارقام تزايد هذه الاعداد عاما بعد آخر، وكان مهرجان خريف صلالة، حاضرا بقوة، لكل من يزور محافظة ظفار، في هذا الموسم المتفرد الذي حباها الله تعالى به واضافة الى ذلك فقد كانت الجائزة حافزا للجميع على بذل الجهود المضاعفة للتأكيد ان المهرجان يستحق هذه الجائزة، ويستحق التقدير المحلي والإقليمي والدولي الذي يحظى به.
ولذا يلمس الزائر للمهرجان هذا العام، كيف تطورت فعاليات المهرجان، وتغيرت كما ونوعا، بما ينسجم ويلبي الطموحات والامال المرجوة منه، ويستجيب للاراء والاقتراحات التي ابداها زوار المهرجان خلال الاعوام الماضية.
لم يكن التغير في جانب توسيع الفعاليات، ولا في التنوع، فحسب، بل كان التغير واضحا على الارض، حيث بدأ مركز البلدية الترفيهي من الوهلة الأولى مغايرا عن الاعوام الماضية، وتعددت اللمسات الجمالية في مواقعه، والبوابات التي تحكي صورة متأنقة للتراث والحضارة العمانية، التي حضرت الى المهرجان بمعالمها، وملامحها، وكانت في استقبال زوار المهرجان، والاحتفاء بهم.
ولئن كان تقدير مؤتمر دولي لمهرجان خريف صلالة واعتباره الوجهة السياحية الاولى للعائلة في الشرق الاوسط، يعد انجازا رفيع المستوى، ونتيجة طبيعية لسنوات طويلة من العمل المضني، والشراكة بين بلدية ظفار والجهات الحكومية والخاصة الاخرى المساهمة في تنظيم واقامة مهرجان الخريف، وتضافر جهود الجميع لاجل تلبية الطموحات والآمال العريضة الملقاة على المهرجان، وهو نفس الاطار الذي اشار إليه سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة الرئيسية لمهرجان خريف صلالة، الذي اعتبر ان تفاعل المواطن والمقيم والزائر مع الفعاليات والمناشط المقامة اعطى للمهرجان الانطباع المشرف عكس تناسب ما يقدم فيه مع مختلف الشرائح والاذواق وتوافقها مع الفئات العمرية، مؤكدا سعادته استمرارية البذل والعطاء في هذا المجال وصولا لتحقيق انجازات اكبر بمشيئة الله تعالى.
وقال سعادته: ان حصول مهرجان خريف صلالة على هذه الجائزة يعد حدثا مهما ومشرفا، فالمهرجان منذ انطلاقته الأولى يعتمد على العديد من المقومات الطبيعية والتاريخية والتراثية وكان السعي دائما من خلال هذا المهرجان الى تنشيط الجانب السياحي في المحافظة وتطوير مستوى الخدمات المقدمة في اطار وقالب يعتمد على اظهار المميزات السياحية والموروث التاريخي والقيمي للسلطنة مستمدين ذلك من عراقة الماضي وأصالة الحاضر.
هذه الابعاد القيمة هي التي اتضحت من خلال تغطيات وبرامج وسائل الاعلام المختلفة، محليا وخارجيا، حيث اسهمت هذه البرامج في نقل صورة حية للكثير من النشاطات والثقافات والفنون الممارسة في محافظة ظفار، وعرفت بالدور الذي اسهمه المهرجان في ترويج الموسم السياحي للمحافظة، وارتباطه بشكل مباشر مع هبة الطبيعة، وعطاء الخالق، حيث البساط الأخضر والجو المعتدل، وكثبان الضباب التي تغطي المناطق الجبلية في محافظة ظفار، والرذاذ المتساقط.
اضف الى ذلك ابرزت هذه البرامج المقومات الأخرى المتمثلة في المزارات الدينية والتراثية، والدور التاريخي والحضاري لمحافظة ظفار، كل ذلك تواكب مع مهرجان عائلي شامل، اسهمت جلها في انجاح السياحة الى محافظة ظفار.
وفي معرض اجابته على تساؤل حول مساحة الترويج والدعاية الاعلامية، وما اذا كانت اسهمت في تنشيط السياحة الى محافظة ظفار، اعتبر محمد بن أحمد الرواس رئيس مكتب الاعلام في محافظة ظفار، ان وسائل الاعلام قامت بجهود كبيرة في هذا الاطار، وان هناك قنوات عربية واجنبية قدمت العديد من التقارير الاخبارية والوثائقية وافردت مساحات واسعة للنشاط السياحي في محافظة ظفار والمقومات التي تتمتع بها. مشيرا في هذا الصدد الى ان الكثير من هذه البرامج وجدت صدى طيبا، وعززت الدور والمكانة السياحية للمحافظة، واستقطبت الكثير من الزوار، الذين وفدوا الى صلالة من مختلف الدول باعداد متنامية عن السنوات السابقة.
ويرى محمد الرواس ان الكثير من القنوات الفضائية وجدت في صلالة الفرصة لها لابراز تميزها وتفوقها عما قدمته القنوات الاخرى، موضحا ان هذا التنافس في نقل الصورة الحية، وابراز الوجه المشرق، والعطاء الرباني المتدفق على محافظة ظفار، اضافة الى ما احدثته التنمية من انجازات ومشاريع في شتى المجالات، كلها اسهمت في خدمة السياحة والترويج الجيد لمحافظة ظفار خاصة وجميع مناطق السلطنة عامة، ليس فقط خلال موسم الخريف بل على مدار العام.
غير ان رئيس مكتب الاعلام، يشير الى اهمية وجود مساهمة اكبر للقطاع الخاص، واهمية مشاركته في الترويج السياحي، والمساهمة في الجهود التي تقوم بها القطاعات الحكومية، دون ان يقلل مما قدمه هذا القطاع، من بذل وعطاء، ولكن هي الطموحات تدفعنا لطلب المزيد..
وفيما يرى سالم بن عوض النجار مدير التلفزيون في صلالة ورئيس اللجنة الاعلامية، ان وسائل الاعلام حققت تواجدا بارزا في مختلف مناشط وفعاليات مهرجان الخريف، وتغطية الموسم السياحي المتميز، معتبرا في هذا المقام، ان المشاهد للتلفزيون والمستمع للاذاعة والقارئ للصحيفة، يجد نفسه في قلب الحدث، يشارك ويتفاعل مع كل ما يقدم، وليس ابسط مثال من ذلك ما تحققه البرامج الجماهيرية من استقطاب ومشاركة من جميع المناطق والولايات العمانية بل وحتى من خارج السلطنة.
وقد اعتبر كل من محمد الرواس وسالم النجار ان الانجاز الذي حققه مهرجان خريف صلالة وحصوله على جائزة افضل مهرجان عائلي في الشرق الاوسط، دليل على ان رسالة المهرجان واهدافه وصلت الى ابعد مدى، وان الجهود المبذولة اينعت ثمارها، وان الطموحات القادمة هي المحافظة على هذا الانجاز وتعزيز دور ومكانة المهرجان بين المهرجانات الإقليمية والدولية.

طرب وسهر مع الحربي والمياسي

سهرت جماهير ليالي الخريف مع جلسة جديدة من جلسات السمر الخليجية حيث كان التواصل الطربي مميزا كعادته من خلال إطلالة كل من الفنان الإماراتي حربي العامري والفنان الواعد المياسي فقد قدما لجمهور ليالي الخريف محطات غنائية تنوعت بين القديم والحديث التي تفاعل معها الجمهور بشكل كبير حيث أبدع الفنان حربي العامري بمشاركته الثالثة وسط ترحاب كبير من الجمهور الذين شاركوه الغناء مع أحلى أغنياته المميزة وسبقه في الغناء الفنان الواعد المياسي حيث كان التفاعل على أشده من قبل الجمهور الذي ردد معه أغانيه وشكلت الجلسة الغنائية تواصلا والتقاء فنيا على خشبة مسرح المروج. هذا وكان من المقرر ان يشارك الفنان العماني علي جعبوب في هذه الجلسة حسب الإعلان الصادر من اللجنة المنظمة للمهرجان الا انه لم يظهر على خشبة المسرح ولم يوضح القائمون على هذه الفعالية سبب عدم مشاركة الفنان على جعبوب.

إبداعات سودانية

رعى سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار امس افتتاح معرض التراثيات السوداني ضمن فعاليات مهرجان خريف صلالة حيث اشتمل المعرض على مجموعة منتقاة من الخزف والمشغولات والإكسسوارات ذات الارتباط بالمراسيم الاحتفالية كالزواج.
واشتمل المعرض على نماذج لرقصات من الزواج على الطريقة الشعبية السودانية كما خصص بالمعرض جانب للمطعم السوداني قدم فيه بعض المأكولات الشعبية والمشروبات الى جانب القهوة ذات النكهة المميزة فضلا عن العطور الشعبية التي تستخدم في مساحيق التجميل كالدلكة من جانب آخر وفي سياق المشاركة بأفراح الخريف أمضى مرتادو مركز البلدية الترفيهي ليلة ممتعة مع الفنان الشعبي السوداني الذائع الصيت البيعيو وذلك بمسرح المروج كما يصاحب المعرض احتفالية أخرى على المسرح ذاته غدا الخميس.


عمان موبايل تواصل عروضها المتميزة

تواصل الشركة العمانية للاتصالات المتنقلة (عمان موبايل) طرح خدماتها وعروضها الترويجية لمشتركيها وزوار مهرجان خريف صلالة 2007، ورفع كفاءة شبكتها الهاتفية لاستيعاب اكبر قدر من المشتركين.
وقال المهندس محمد بن سعيد عاطف اليافعي رئيس مكتب عمان موبايل في محافظة ظفار: تستقبل المحافظة في مثل هذه الايام من كل عام زوارها من داخل وخارج السلطنة ليتمتعوا بالاجواء الاستثنائية التي تتميز بها صلالة. وحرصت شركة عمان موبايل الرائدة بالتواجد والمشاركة بفاعلية خلال فترة مهرجان خريف صلالة باعتباره من المهرجانات الكبرى التي تقام على أرض السلطنة فقد قدمت الشركة العديد من الخدمات الاتصالية الجديدة والعروض التنافسية لمشتركيها خلال فترة المهرجان، بالإضافة إلى المشاريع الجديدة لرفع كفاءة الشبكة في المحافظة.
وعن الخدمات والعروض الجديدة التي قدمتها (عمان موبايل) خلال المهرجان هذا العام يقول اليافعي: دشنت عمان موبايل الاسبوع الماضي وبمناسبة مهرجان خريف صلالة البطاقة والمودم للانترنت اللاسلكي الايدج (EDGE) الذي من خلاله يستطيع المشترك الولوج الى الانترنت وتصفح مواقعه الالكترونية سواء عن طريق الحاسب الآلي الشخصي (لاب توب) أو الحاسب الآلي المكتبي أو المنزلي او الهاتف النقال.
وأضاف: انفردت الشركة بتقديم خدمة جديدة هي الأولى من نوعها في السلطنة لجميع مشتركيها من باقات (مدى) وباقات (حياك) وهي خدمة (سمعني) التي تتيح للمشترك اختيار نغمة الاتصال الخاصة به من ضمن مجموعة متنوعة من الاناشيد الدينية والنغمات الغنائية والموسيقية، وكذلك قامت عمان موبايل بتقديم عرض خدمة (دردشة عمان موبايل) الذي يقدم ساعة مجانية كل يوم اثنين من كل اسبوع لتبادل الحوارات والرسائل النصية بين المشتركين، وقد لاقت هذه الخدمة إقبالا كبيرا من المشتركين منذ الاسبوع الاول من تقديم العرض.
وعن المشاريع والتوسعات الجديدة في شبكة عمان موبايل بمحافظة ظفار قال المهندس رئيس مكتب عمان موبايل بظفار: قام فريق الشبكات بالشركة بجهود كبيرة في رفع كفاءة الشبكة وزيادة سعة استيعابها لتتمكن من تمرير الأعداد الكبيرة من المكالمات والخدمات الاتصالية الأخرى مثل الرسائل النصية القصيرة والوسائط المتعددة، وكما يعلم الجميع أنه وفي مثل هذه الفترة من السنة تستقبل محافظة ظفار زوارها من داخل وخارج السلطنة للاستمتاع بالاجواء الرائعة التي تتميز بها المحافظة، وبسبب هذه الأعداد من المشتركين والذين يرتادون المواقع السياحية وخاصة في صلالة تم تزويد مناطق الجذب السياحي والتجمعات في المواقع التسّوقية بمحطات إرسال متنقلة تقوم على توفير قنوات اتصال إضافية وتخفف الضغط على المحطات الثابتة، وتخدم هذه المحطات المتنقلة جميع استخدامات المشتركين من الخدمات التي تقدمها عمان موبايل.
وقال: لقد تم وضع هذه المحطات حسب استراتيجية الموقع في كل من: منطقة عين جرزيز وعين حمران السياحيّتين، ومحطة في مخيم البلدية وأخرى بالقرب من مسرح المروج، ومحطة بمزرعة أعلاف ظفار لتقوية الإرسال لشارع الرباط.
وأشار الى ان مستوى خدمة الشبكة الهاتف المتنقل في محافظة ظفار اثبت قوته، ولم تسجل حتى الآن اي شكاوى عن ضعف في الشبكة او انقطاعها، بذلك استطاعت الشبكة استيعاب الاعداد الكبيرة من زوار مهرجان خريف صلالة بالاضافة الى استيعاب مشتركيها.
وأضاف: كما قام فريق الشبكات بإدخال خدمة الايدج (EDGE) ضمن نطاق ولايات صلالة ومرباط وطاقة وثمريت كمرحلة أولى لحين تنفيذ المشاريع لتغطية المحافظة بأكملها، وهذا من شأنه أن يشجع في استخدام خدمة الانترنت وتوسيع رقعة مستخدميها مما يساهم في رفع المستوى الثقافي والإلكتروني للتقنيات الحديثة في المجتمع.


هيئة تقنية المعلومات تقيم سحبها الرابع وسط حضور جماهيري كبير

تحت رعاية سالم بن عوض النجار مدير تليفزيون سلطنة عمان بمحافظة ظفار ورئيس اللجنة الإعلامية بمهرجان خريف صلالة 2007 أقيم السحب الرابع لهيئة تقنية المعلومات بحضور عدد من المسئولين بدائرة المهرجان وجمهور غفير من المواطنين والمهتمين بالمجال التقني.
وقد قام راعي المناسبة بإجراء عملية السحب على عروض هيئة تقنية المعلومات بمركز البلدية والذي اقيم على مسرح الساحة العامة بمركز البلدية الترفيهي حيث كانت الجائزة الأولى عبارة عن جهاز حاسوب محمول (لاب توب) إضافة إلى 10 جوائز متميزة اخرى وتقوم هيئة تقنية المعلومات ضمن مشاركتها الثانية في مهرجان خريف صلالة 2007 مجموعة من الفعاليات والمناشط التي تبرز أهمية مبادرة عمان الرقمية والعوائد الايجابية التي ستحققها للمجتمع وذلك من خلال تقديم المحاضرات والندوات اليومية لزوار المهرجان إضافة إلى المسابقات المختلفة وتوزيع الهدايا القيمة والسحوبات الأسبوعية للمشاركين في حضور فعاليات الهيئة كما تهدف الهيئة من هذه المشاركة الى تدريب وتأهيل وصقل مواهب افراد المجتمع والحد من الامية الرقمية.
الجدير بالذكر ان هيئة تقنية المعلومات تشارك للعام الثاني في مهرجان خريف صلالة حيث تهدف من هذه المشاركة التعريف بمبادرة عُمان الرقمية والتي تتضمن مجموعة من المشاريع والآليات التي صُممت وأعدت لرفع مستوى كفاءة وفاعلية الخدمات الحكومية وتعزيز قطاع الأعمال وتزويد المواطنين بالمهارات والمعرفة اللازمة للتفاعل مع الخدمات الإلكترونية وذلك لخدمة وتلبية حاجات المجتمع وتطلعاته وبث التوعية على كافة فئات المجتمع العمرية وردم الفجوة الرقمية في السلطنة وخارجها بالإضافة إلى اطلاع الجمهور على مشاريع ومبادرات تقنية المعلومات فضلا عن اقامة دورات تدريبية في مجال تقنية المعلومات كجزء من مشروع تأسيس مراكز المعرفة الاجتماعي هذا ويقام كل اثنين سحب جديد على العديد من الجوائز القيمة التي تقدمها هيئة تقنية المعلومات من خلال مشاركتها بمهرجان خريف صلالة 2007م والتي تعتبر من المشاركات المتميزة هذا العام.


نسمات
لاثراء السياحة الداخلية

بما ان الخريف ذاعت شهرته ومحافظة ظفار أصبحت واجهة سياحية للكثير من الأسر العمانية والخليجية وكون العطلة الصيفية تتزامن مع فصل الخريف وكذلك تقارب توقيتها لدى دول مجلس التعاون الخليجي لذا نلاحظ بأن فترة الازدحام بصلالة تكون في شهر اغسطس، وتحديدا ثلثي هذا الشهر لتبدأ بعد ذلك الأسر الزائرة لصلالة تعود ادراجها استعدادا للمدارس التي تفتح ابوابها مطلع شهر سبتمبر المقبل علما بأن ذروة الخريف واعتدال الطقس وكثافة الرذاذ متواصلة إلى اواخر شهر سبتمبر لهذا ان شاء الله ومن وجهة نظري أن تلك الفترة يمكن استثمارها اكثر مما هو حاصل والاستفادة منها عبر طرح الإغراءات للسياحة الداخلية وتشجيعها لقضاء إجازة الصيف في ظفار.
واول تلك الحوافز هو تأخير العام الدراسي عندنا بالسلطنة بدل توقيته الحالي وكذلك طرح الحزم السياحية ذات الأسعار المخفضة للسياحة الداخلية وتتنوع تلك الحزم حسب الاوضاع المالية لكل أسرة ترغب بزيارة صلالة والاستمتاع بهذا الطقس المميز وهذا المهرجان الذي تقدمه الطبيعة لزوارها.
عموما الدعوة موجهة للقطاعين العام والخاص للاستفادة من تلك الفترة لجعلها ملتقى للسياحة الداخلية وليصبح الموسم السياحي اطول والمستفيدون اكثر وفرص العمل اوفر ونخفف التكاليف علي العماني الراغب في زيارة محافظة ظفار.
في نهاية المطاف هناك الكثير من صغار المستثمرين ضخوا ما لديهم من ريالات ورهنوا الكثير من العقارات لتشييد مشاريع استثمارية تعمل خصيصا في هذا الفصل واذا لم يتوفر المناخ الملائم لتنشيط تلك المشاريع فسيكون وضعها صعبا ومصير العاملين فيها أصعب وهذا ما لا نتمناه.. وغدا نلتقي..
ازاد العمري

أعلى


 


22 الجاري :جمعة آل جمعة يفتتح الفرع الخامس لمجمع بدر السماء الطبي بالخوض

كتبت ـ حنان جناب: يرعى معالي الدكتور جمعة بن علي آل جمعة وزير القوى العاملة في الـ 22 أغسطس الجاري وبحضور أعضاء مجلس الإدارة افتتاح الفرع الخامس لمجمع بدر السماء الطبي بالخوض أعلن ذلك عبد اللطيف محيي الدين المدير التنفيذي خلال مؤتمر صحفي عقد صباح أمس بمجمع بدر السماء الطبي بروي.
وقال: إن هذا الافتتاح جزءا من التوسع في نطاق عملنا في السلطنة وان الفرع الجديد في الخوض سيقدم استشارت مرضية مجانية من تاريخ 22 أغسطس ولغاية 28 من الشهر نفسه ، مشيرا الى ان المجمع مزود بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة للوصول إلى أدق النتائج وأسرعها .
ويقع المجمع بالقرب من دوار الخوض حيث أن هذا الموقع مدروس جدًا كموقع لمجمع طبي بمساحة 5000 متر مربع موزعة على طابقين 3 غرف عمليات وقسم للولادة ووحدة عناية مركزة مع 40 سريرا للتنويم ويعمل في المركز 20 طبيبًا في تخصصات القلب والمجاري البولية وملحق بالمجمع صيدلية مجهزة بمختلف أنواع الأدوية والمستحضرات التي يحتاجها المريض.
كما تحدث في المؤتمر اف بي أي محمد مدير مجموعة مستشفيات بدر السماء: وقال: بأن الفرع الجديد مستعد لاستقبال أي حالة طارئة وبأي أعداد، سواء من الوافدين أو المواطنين ضمن القاطنين في منطقة الخوض وضواحيها كالسيب والحيل والموالح
والرسيل وبركاء.
وأضاف أن مجمع بدر السماء الطبي أحد المراكز الطبية الرائدة في السلطنة منذ عام 2002، وقد احتوت تلك المجمعات على مراكز الأمومة والجراحة العامة في فرع روي. علمًا أن المجمع يوفر خدماته على مدار 24 ساعة.
وحول الفروع الأخرى لمجمع بدر السماء الطبي قال فينود أحد أعضاء مجلس إدارة مجمع بدر السماء الطبي : إن فرع الخوير والذي يعمل حاليا بطاقته أحد ثمرات العمل الدؤوب والإدارة البناءة كذلك فرع صحار والذي تم افتتاحه في يوليو 2006. وقال: إنه منذ تلك الفترة كان الدافع الأساسي إلى افتتاح تلك الفروع هو الطلبات المتكررة لفتح فروع في المناطق التي يقطنها عملاؤنا مضيفا إلى انه تم الحصول على مستشفى صلالة الخاص وتم تغيير اسمه إلى مستشفى بدر السماء الخاص. وأن جميع الخدمات التي يوفرها مجمع بدر السماء ستوفر في صلالة في غضون الأيام القادمة.
و أكد عبد اللطيف محي الدين المدير التنفيذي : بأنه تم افتتاح قسم خاص لفحص القلب بواسطة جهاز ثلاثي الأبعاد 3D ، و تم توفيره في فرعنا الكائن بروي وهذا أول إنجاز يقوم به مجمع طبي خاص في السلطنة.
ويعد فرع روي متميزا من ناحية نظام الحاسب الإلكتروني في إنجاز ملفات المرضى حيث أصبح من السهل على الطبيب معرفة الملف الطبي للمريض عن طريق تصفح الحاسب الآلي، وتقديم التوصيات من أي فرع هو فيه ومن أي مكان.
كما أنه من المتوقع استحداث جهاز للرنين المغناطيسي في فرع روي مضيفا بأن هناك " مشروعا كبيرا يلوح في الأفق حيث يجري التخطيط على فتح مستشفى به تخصصات كبيرة في السلطنة قريبًا جدًا والمستشفى سيوفر العون الكبير على المواطنين والمقيمين على حد سواء من الذين يبحثون عن علاج في الخارج. وأن الهدف الرئيسي هو توفير علاج طبي ناجح للذين يرغبون في العلاج في الخارج بأسعار زهيدة جدًا."

 

أعلى


 

لاستيعاب مخرجات الجامعات والكليات
وزارة التربية والتعليم توظف 3459 معلماً ومعلمة للعام الدراسي 2007/2008م
خالد الهنائي: تعيينات في الوظائف الفنية والإدارية المرتبطة بالهيئة التدريسية
تعيين 897 خريجا وخريجة من خلال استغلال الدرجات المتاحة للتوجيه المهني
الأسس المتبعة في النقل الداخلي للمعلم تختلف باختلاف السبب أو الغرض
3000 معلم ومعلمة تشملهم حركة النقل الخارجي هذا العام والنقل يتم على حسب الشواغر التي تظهر في المناطق المطلوبة

كتب ـ عبدالله الغاوي:قال الشيخ الدكتور خالد بن محمد بن زاهر الهنائي مدير عام التخطيط والمعلومات التربوية بوزارة التربية والتعليم: ان الوزارة ستوظف 3459 معلماً ومعلمة للعام الدراسي 2007/2008م في إطار سعي وزارة التربية والتعليم نحو استيعاب مخرجات الجامعات والكليات في وظائف الهيئات التدريسية. واضاف ان أعداد الخريجين العُمانيين الذين سيلتحقون بسلك التدريس للعام الدراسي 2007 /2008 (1109 معلمين و2350 معلمة)، وهذه الأعداد ناجمة عن وجود درجات مستحدثة في مختلف تخصصات الهيئات التدريسية، بالإضافة إلى تلك الدرجات الناتجة عن إنهاء معلمين وافدين في التخصصات التي لا يزال يشغلها بعض الوافدين. وأضاف بأن هنالك تعيينات في الوظائف الفنية والإدارية المرتبطة بالهيئة التدريسية( أخصائيين اجتماعيين ومنسقي شؤون مدرسية وفنيي حاسب آلي وفنيي شبكات وأخصائيي توعية بالإضافة إلى تغيير المسميات الوظيفية لعدد من الوظائف مثل:( مساعد مدير مدرسة، مدير مدرسة وغيرها من الوظائف). كما أنه جار حالياً استغلال الدرجات المتاحة للتوجيه المهني لتعيين 897 (305 خريجين ،592 خريجة).
أسس التوزيع

وعن الأسس التي يتم على ضوئها يتم توزيع الخريجين الجدد على المدارس للعام الدراسي الجديد قال الدكتور خالد الهنائي بأنه يتم توزيع الخريجين الجدد في ضوء أقدمية فصل التخرج والمعدل التراكمي لجميع المواد (عدا اللغة العربية واللغة الانكليزية فيتم التوزيع في ضوء الدرجة الكلية للخريج: المعدل التراكمي و الاختبار التحريري)، بحيث تعطى أولوية التعيين في منطقة الإقامة للأقدم في التخرج والحاصل على المعدل التراكمي الأعلى فيتم تعيينه في المنطقة التي حددها الخريج، وإن تعذر ففي أقرب منطقة لسكنه وهكذا كما أن توزيع الخريج في منطقة إقامته أو في المنطقة القريبة من سكنه مرهون أصلاً بتوفر الشاغر في ذات التخصص.
حركة التنقلات
وعن حركة تنقلات المعلمين والإجراءات المتبعة لهذا النقل أوضح الدكتور خالد الهنائي بأن الوزارة تقوم بجهود كبيرة فيما يتعلق بحركة النقل الخارجي للمعلمين، بحيث يتم نقل المعلمين على الشواغر التي تظهر في المناطق المطلوبة، ففي العام الدراسي المنصرم 2005/2006م تم نقل أكثر من ألفي معلم، وحركة النقل الخارجي في هذا العام مستمرة حتى الآن ويتوقع أن تشمل قرابة ثلاثة آلاف معلم ومعلمة، وهي في تنام نتيجة زيادة عدد المعلمين من جهة، ومن جهة أخرى ارتفاع نسب التعمين في مختلف التخصصات؛ مما يقابله طلب أولئك المعلمين الذين تم تعيينهم خارج مناطقهم للانتقال إلى مناطق سكنهم.

النقل الخارجي

أما فيما يتعلق بأسس النقل الخارجي أضاف بأن هنالك أربعة أسس معتمدة للتنقلات الخارجية، وهي مرتبة حسب الأولوية بحيث لا يتم الانتقال إلى الأساس الثاني إلا عند التساوي في الأساس الأول وهكذا وهذه الأسس هي أولا: الأقدمية في تقديم طلب النقل حيث إن تاريخ تقديم الطلب هو المعيار الأول للنقل الخارجي، بحيث يتم نقل طالبي النقل في عام دراسي ما قبل نقل من تقدم للنقل في العام الذي يليه ويتم الإيعاز للمناطق التعليمية بضرورة التأكيد على جميع معلميها/ إدارييها/ فنييها الراغبين في الانتقال إلى خارج المنطقة بتعبئة النموذج المُعد للنقل على أن توافي جميع المناطق التعليمية الوزارة بجميع طلبات النقل الخارجي قبل 31 من ديسمبر من كل عام، ويتم احتساب تاريخ "31من ديسمبر" كتاريخ موحد لتقديم الطلب لجميع مقدمي الطلبات خلال الفترة من بداية العام الدراسي إلى نهاية العام الميلادي. واضاف انه يحق للمناطق التعليمية مخاطبة الوزارة بطلبات النقل الخارجي بعد 31 من ديسمبر في حالة حدوث أمر استثنائي يقتضي النقل مثل الزواج ونحوه غير أن تاريخ تقديم الطلب هنا يكون هو نفسه المدون على استمارة النقل الخارجي. أما الأساس الثاني فهو الأقدمية في تاريخ التعيين بحيث إنه في حالة تساوي مقدمي الطلب في المعيار أو الأساس الأول فهنا يتم الانتقال إلى الأساس الثاني وهو الأقدمية في التعيين فيتم تقديم الأقدم في التعيين عن المعيّن بعده. أما الأساس الثالث كما يذكر الدكتور خالد الهنائي: فهو المعدل التراكمي أو الدرجة الكلية في المنافسة على التعيين بحيث في حالة تساوي مقدمي الطلب في الأساسين الأول والثاني مثلا أن يكونوا قد تقدموا بالطلب قبل 31 من ديسمبر وتم تعيينهم في نفس العام الدراسي فهنا يتم الانتقال إلى الأساس الثالث وهو المعدل التراكمي أو الدرجة الكلية التي تم التعيين عليها فيقدم صاحب المعدل أو الدرجة الأعلى على أصحاب المعدلات الأقل. ويضيف الدكتور خالد الهنائي بأن الاساس الرابع للنقل الخارجي فهو الحالة الاجتماعية بحيث إنه في حالة تساوي مقدمي الطلب في الأسس الأول والثاني والثالث، يتم الانتقال إلى الأساس الرابع وهو الحالة الاجتماعية وهنا تعطى أولوية النقل للمتزوج قبل العازب. وتقوم الوزارة بالمراجعة الدورية لأسس وضوابط النقل الخارجي بما يتوافق وتنامي أعداد المعلمين العُمانيين، والسعي دائماً لتطويرها.
النقل الداخلي

وعن الأسس المتبعة في نقل المعلمين داخل المنطقة التعليمية "من مدرسة لأخرى" أجابنا الدكتور مدير عام التخطيط والمعلومات التربوية قائلا: هنالك مجموعة من الأسس المتبعة في النقل الداخلي للمعلم، وهي تختلف باختلاف السبب أو الغرض الذي من أجله يتم نقل المعلم، فهنالك: تحقيق رغبة، زيادة تشكيلات إحلال عُماني، نقل وافد، تدوير، حالات اجتماعية وصحية، ولكل غرض منها مجموعة من الأسس والضوابط المعمول بها في النقل، وبشكل عام؛ يراعي النقل الداخلي: تاريخ تقديم الطلب، واقدمية التعيين والحالة الاجتماعية والصحية والرأي الفني والإداري وتقارير الأداء الوظيفي، وغيرها. ويضيف: في الأعوام المنصرمة كانت هنالك أسس وضوابط يتم العمل بها لكل منطقة على حدة، غير أنه وخلال العام الدراسي الحالي تم تعميم أسس وضوابط موحدة للنقل الداخلي من قبل سعادة وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية على المناطق التعليمية، ليتم تجربة هذه الأسس لهذا العام، ومن ثم موافاة الوزارة بالملاحظات التي قد تظهر نتيجة التطبيق، ليتم بعد ذلك تدارس تلك الملاحظات للوصول إلى أسس وضوابط موحدة يتفق عليها الجميع، ليعمل بها في السنوات القادمة بإذن الله.

التناوب في نقل المعلمين

وحول فكرة تطبيق التناوب في نقل المعلمين من المدن إلى القرى والعكس يقول الدكتور خالد الهنائي تقوم الفكرة على تدوير المعلمين ويقصد بها نقل المعلمين بصفة دورية من وإلى المدارس البعيدة عن مراكز المدن، خاصة بالنسبة لمعلمي الابتدائي الذكور أو التخصصات التي بها زيادات؛ على أن لا تزيد فترة البقاء في المناطق البعيدة لأكثر من عامين دراسيين ويستثنى من ذلك المعلم الراغب في البقاء بمدارس المناطق البعيدة، وهنا تكون أسس النقل على النحو التالي: مدة البقاء في مدارس المدينة بحيث يتم نقل المعلم الذي مضى عليه أطول مدة في مركز المدينة، قبل نقل المعلم الأقل مدة بالإضافة إلى متوسط تقريري الكفاية لآخر سنتين، إذا كان المعلم جديداً؛ فتتم المفاضلة على متوسط تقرير كفاية أو معدل تراكمي أعلى، بحيث ينقل المعلم الحاصل على متوسط تقرير كفاية معدل تراكمي أقل قبل الأعلى منه.

تغيير المسميات الوظيفية

وعن تغيير المسميات الوظيفية لعدد من الدرجات الشاغرة أكد الدكتور خالد الهنائي بأن الوزارة تقوم سنوياً بتغيير المسميات الوظيفية لعدد كبير من الوظائف الإدارية والفنية والإشرافية، حيث يتم تغيير المسميات الوظيفية لعدد من المعلمين إلى مساعدي مديري مدراء وإلى مشرفين تربويين وإلى وظائف فنية وإشرافية أخرى. كما أن هنالك تغييرات لمسميات وظيفية من مساعدي مديري مدارس إلى مديري مدارس أو مشرفين إداريين أو أعضاء فنيين.
واضاف بأن عملية تغيير المسميات الوظيفية تخضع لمجموعة من الضوابط والأسس التي تحكم عملية تغيير المسمى الوظيفي، فعلى سبيل المثال هنالك دليل اختيار الكوادر الإدارية والإشرافية الذي يحدد آلية وضوابط تغيير المسميات الوظيفية إلى عدد من الوظائف الفنية والإدارية والإشرافية مشيرا الى انه في جميع الأحوال يتم تغيير المسميات الوظيفية في ضوء وجود درجات شاغرة بالوظائف المراد تغيير المسمى الوظيفي إليها.

 

أعلى


 

جامعة ظفار تستعد لاستقبال الدفعة الرابعة من طلبة الجامعة

فتحت جامعة ظفار أبواب التسجيل لفصل الخريف 2007 / 2008 في كلياتها الثلاث وهي كلية الآداب والعلوم التطبيقية وكلية التجارة والعلوم الإدارية وكلية الهندسة حيث يتم التسجيل حاليا بمكتب القبول والتسجيل بالحرم المؤقت للجامعة بمنطقة السعادة بمحافظة ظفار وللتعرف أكثر على أهم الملامح الأساسية لهذه الجامعة التقينا بالأستاذ الدكتور محمد علي الفاعور رئيس جامعة ظفار الذي قال: إن جامعة ظفار هي جامعة أهلية تأسست في يناير 2004 ، وللجامعة مجلس أمناء يمثل هيأتها العليا المسؤولة عن وضع السياسات العامة ، في حين تشرف الجامعة الأميركية في بيروت على إدارة الجامعة وعلى برامجها الاكاديمية وتقدم الدعم الفني لها ، وذلك بغية توفير تعليم نوعي يلبي طموحات مؤسسي الجامعة ويخدم رسالتها وأضاف رئيس الجامعة بأن جامعة ظفار جامعة لا تتوخي الربح وتسعى للتميز كمؤسسة للتعليم العالي وفق المقاييس العالمية والإقليمية مع مراعاة المتطلبات الوطنية حاضرا ومستقبلا ، ويشهد على عمق التزام الجامعة بهذه الأهداف سعيها لتوفير بيئة تعليمية متميزة لطلابها هي مزيج من منشآت ستبنى قريبا وتجهيزات حديثة وهيئة تعليمية نوعية وحرم جامعي يقع في بقعة جغرافية ذات طبيعة خلابة .
وأضاف : تتضح رسالة جامعة ظفار في السعي لتحقيق التميز في التعليم ، وفي مرحلة لاحقة في البحث العلمي، وذلك في بيئة تعليمية منفتحة باعثة على الابداع وعلى تحصيل أحدث المعارف المهنية التي تمارس بروح من المسؤولية وحماس لخدمة المجتمع ويتضح ذلك بتوقيع الجامعة على اتفاقيتي تشييد بناء الجزء الأول من المرحلة الأولى للحرم الجامعي لجامعة ظفار مع شركتين محليتين ووضع حجر الأساس للحرم الجامعي تحت رعاية معالي السيد علي بن حمود البوسعيدي وزير ديوان البلاط السلطاني ورئيس مجلس التعليم العالي وعن آلية التسجيل في الجامعة قال الأستاذ الدكتور محمد الفاعور : إن الجامعة بها حاليا ثلاث كليات وهي الآداب والعلوم التطبيقية والتجارة والعلوم الادارية والهندسة ينتقل الطالب للدراسة بها بعد أن يكون قد انتهى من البرنامج التأسيسي الذي يعد الطالب للدراسة الأكاديمية بهذه الكليات ولذلك يخضع الطالب بعد ان يسجل بالجامعة إلى اختبارات قياس مستوى في اللغة الانجليزية والرياضيات وتكنولوجيا المعلومات وأضاف : بعد هذا الاختبار يتقرر مستوى الطالب وهل هو في حاجة إلى برنامج تأسيسي أو لا يحتاج الخضوع لهذا البرنامج وذكر بأن الجامعة تمنح درجة الدبلوم بعد أن ينهي الطالب ما لا يقل عن 60 ساعة معتمدة من متطلبات الجامعة بمعدل لا يقل عن 65%، بالإضافة إلى شهادة البكالوريوس بما لا يقل عن 120 ساعة معتمدة وبمعدل لا يقل عن 65% ومعدل تراكمي لا يقل عن 70% في مساقات التخصص وتحسب المساقات التي ينجزها الطلبة في الدبلوم ضمن مساقات البكالوريوس .
وعن مستقبل التخصصات بكلية الآداب والعلوم التطبيقية ذكر رئيس الجامعة بأن العديد من التخصصات في كلية الآداب والعلوم التطبيقية في بوتقة حديثة لتكون أساسا لتعليم الطلبة في مختلف المجالات لتطوير قدراتهم على التفكير الحر والبحث العلمي وتطرح الكلية درجة الدبلوم والبكالوريوس في الرياضيات ، علوم الحاسوب، الفيزياء , العمل الاجتماعي واللغة الإنجليزية والبكالوريوس فقط في تخصصي التربية والترجمة ودبلوم عال في التأهيل التربوي مدته عام بعد البكالوريوس يؤهلهم للعمل في المراكز التعليمية في المدارس الثانوية والمتوسطة في السلطنة. كما يمكن لخريجي هذه الكلية العمل في مجالات متنوعة كل حسب تخصصه فحاملو شهادة تخصص علوم الحاسوب يمكنهم العمل كمبرمجين للحاسب الآلي أو مصممين لمواقع الإنترنت او مدراء للشبكات وما شابه ذلك في هذا المجال أما خريجو الرياضيات فبإمكانهم العمل في مجالات الرياضيات والإحصائيات في المؤسسات الحكومية أو الخاصة أو متخصصين في شركات التأمين والمؤسسات المصرفية والمالية أما بالنسبه لخريجي الفيزياء فيمكنهم التوجه لحقول العمل في مراكز البحث العلمي والمنظمات التي تعتمد على التكنولوجيا والقطاعات التي تعتمد على البترول على سبيل المثال لا الحصر كما يمكن لخريجي تخصص العمل الاجتماعي العمل كأخصائيين اجتماعيين في مختلف المنظمات الاجتماعية والمؤسسات التربوية وبرامج المساعدة الاجتماعية والإرشادية الحكومية والخاصة وهذا لا يقتصر على تخصصي الترجمة واللغة الإنجليزية، حيث يمكن للخريجين العمل في قطاعات النشر والقطاع السياحي والبنوك المصرفية ومكاتب السفريات وحتى السفارات الخارجية ومكاتبها.
كلية التجارة والعلوم الإدارية وتمنح درجات الدبلوم والبكالوريوس في إدارة الأعمال في التخصصات التالية كالمحاسبة والمالبة والإدارة والتسويق ونظم المعلومات وإدارة الأعمال حيث يمكن للخريجين العمل في الإدارات الحكومية والمصارف والمنظمات غير الربحية وشركات التأمين وشركات الإنتاج والتوزيع والفنادق والمطاعم إضافة إلى الأعمال الحرة التي سيكونون مؤهلين بأن يبدأوا مستقبلهم الزاهر من لحظة تخرجهم من الجامعة .
أما رسالة كلية الهندسة هي توفير نموذج أميركي لتعليم الطلبة في الهندسة وفق المعايير العالمية التي تتناسب وهيئة الاعتماد في الولايات المتحدة الأميركية للهندسة والتكنولوجيا وتمنح درجات الدبلوم والبكالوريوس في هندسة الكهرباء والحاسوب والهندسة الميكانيكية وهندسة البرمجيات والعمارة الداخلية وهندسة الحاسوب والاتصالات والتصميم الجرافيكي فبعد التخرج سيكون الطالب مؤهلاً في تصميم برامج هندسية تلبي الحاجات المطلوبة واستخدام الادوات الهندسية الحديثة بمهارة وتمرس والإحاطة بعلوم الاحتمال والهندسية الحديثة فخريجو هذه الكلية هم مبدعو الغد الذين سيمكنهم من بناة عماننا الحبيبة بكل مهارة وجدارة .

 

 

أعلى

 


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير


 

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أغسطس 2007 م

 

 




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept