أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 





جلالته يتلقى برقية شكر من ملك بلجيكا

مسقط ـ العمانية: تلقى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ برقية شكر جوابية من جلالة الملك البرت الثاني ملك مملكة بلجيكا ضمنها خالص شكره لجلالة السلطان المعظم على برقية جلالته المهنئة له بمناسبة العيد الوطني لبلاده وتمنياته الصادقة لجلالته بالصحة والعافية وللشعب العماني مزيدا من التقدم والنماء.

أعلى






تفوقت على 40 شركة عالمية تعمل في النفط والغاز (قلهات).. الأفضل عالميا

لندن ـ العمانية: فازت شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال بالمركز الأول كأفضل شركة طاقة في العالم للعام 2006 لتكون بذلك أول شركة عربية تنجح في تحقيق مثل هذا الإنجاز العالمي.المسن خلال تسلمه شهادة المركز الأول والذي فازت به الشركة
وجرى الإعلان في العاصمة البريطانية لندن عن إحراز شركة قلهات لهذا الإنجاز من خلال إعلان مؤسسة بتروليوم ايكونميست العالمية المتخصصة في مجالات النفط والغاز عن اختيارها للشركة كأفضل شركة طاقة في العالم للعام 2006، بعد أن تفوقت على 40 شركة عالمية تعمل في مجالي النفط والغاز ودخلت في التصفية النهائية ضمن خمس شركات أخرى تعمل في هذا المجال.
وتمنح الجائزة سنويا للمؤسسات والشركات التي تحقق نقلات نوعية أو إنجازات مرموقة في مختلف الأنشطة خاصة النجاحات المتعلقة بالاستراتيجيات والخطط المستقبلية طويلة المدى ومتضمنة سبل وطرق الاستثمار الأفضل في مجال التنمية وتطوير قطاعي النفط والغاز في سبيل ضمان التميز محليا وعالميا.
وقد تم الإعلان عن فوز قلهات للغاز الطبيعي المسال بهذه الجائزة العالمية في حفل حضره ممثلو الشركات العالمية المشاركة حيث مثل شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال في هذا الاحتفال خالد بن عبدالله المسن مدير شؤون الشركة.
من جهته قال سعادة الشيخ الفضل بن محمد الحارثي وكيل وزارة الاقتصاد الوطني لشؤون التنمية ورئيس مجلس إدارة الشركة: إن حصول شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال على هذه الجائزة يؤكد أهمية الدور الذي تلعبه في مسيرة عملها في تسويق الغاز الطبيعي المسال مسيرة النجاحات التي حققتها الشركة منذ إعلان إنشائها قبل بضع سنوات.
وأضاف سعادته بأن الشركة تستلهم نجاحاتها وإنجازاتها من أهداف الرؤية الاقتصادية للحكومة الرشيدة 2020 والهادفة إلى تقليل الاعتماد على النفط كمصدر رئيسي للدخل ومن الحرص على تطبيق التوجيهات السامية والحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ كما أن الإنجازات تؤكد على السمعة الدولية الممتازة التي تحظى بها السلطنة بين دول العالم.
وقال سعادته بان ما يدعو للفخر هو أن شركة حديثة التأسيس كشركة قلهات للغاز الطبيعي المسال تحقق هذا الإنجاز ضمن أفضل الشركات العالمية المنتجة للطاقة، خاصة وأن أغلب موظفي الشركة هم من العمانيين وهو ما ينسجم مع خطط وبرامج التنمية في السلطنة.
وحول هذا الإنجاز أكد حارب بن عبدالله الكيتاني الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة قلهات للغاز الطبيعي المسال: إن الفوز بالجائزة يعد شرفا كبيرا للشركة ووصولها لقائمة أفضل خمس شركات عالمية للطاقة ومن ثم تنصيبها كأفضل شركة طاقة على مستوى العالم. إننا نقدر لمؤسسة بتروليوم ايكونميست العالمية وشركائنا ومؤسسات النفط والغاز العالمية دعمهم لشركة قلهات للغاز الطبيعي المسال في الحصول على مثل هذا التقدير العالمي، مثمنا الدور الكبير لموظفي الشركة على جهودهم المتواصلة وإيمانهم بأهداف وطموحات الشركة والمساهمين.
ويأتي اختيار قلهات لنيل هذه المرتبة تأكيدا على التزامها بمبدئها الذي تتخذه شعارا لها وهو (شريكك في التميز) والتي تمثلت في تحقيق إنجازات عالمية في مختلف المجالات شملت الانتهاء من أعمال إنشاء مصنعها قبل الموعد المحدد وبتكلفة أقل من المعتمدة للمشروع وإنجاز الأمن والسلامة الذي تمثل في تحقيق معدل 20 مليون ساعة عمل بدون وقوع إصابات مهدرة للوقت، بالإضافة إلى إنجاز التعمين حيث تبلغ نسبة التعمين في الشركة حاليا 92%. كل هذه الإنجازات تحققت في الوقت الذي تواجه فيه مشاريع عالمية كبيرة صعوبات جمة.
يذكر أن هذه هي المرة الثانية التي تحقق فيها شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال إنجازا عالميا كبيرا حيث تم اختيارها العام الماضي بين أفضل الشركات المساهمة في تطوير صناعة الغاز على مستوى العالم خلال قمة الغاز الدولية السابعة والتي عقدت في روما في أكتوبر من العام الماضي.


أعلى



مجلس البحث العلمي يوافق مبدئيا على كرسي (النانوتكنولوجي)

مسقط ـ العمانية: ترأس صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد مستشار جلالة السلطان رئيس مجلس البحث العلمي أمس الاجتماع السادس لمجلس البحث العلمي الذي عقد بقاعة الاجتماعات بمقر المجلس.
وتم خلال الاجتماع استعراض ومناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال منها متابعة تنفيذ القرارات التي تم اتخاذها في الاجتماع الخامس، وكذلك متابعة تنفيذ مشروع إعداد الخطة الاستراتيجية للبحث العلمي في السلطنة، حيث قدم الدكتور مصدق مالك المدير الإقليمي ونائب رئيس شركة سي آر ايه انترناشيونال عرضا مفصلا لسير العمل في المشروع وما تم التوصل إليه خصوصا بعد عقد حلقة العمل الرابعة خلال الفترة من 3 إلى 5 سبتمبر الجاري. كما تم أيضا مناقشة مشروع قاعدة البيانات الخاصة بالبحث العلمي والخطوات المتبعة في تنفيذ هذا المشروع خاصة في مجال التنسيق بين الجهات المعنية.
وقد وافق المجلس خلال اجتماعه على البدء في إعداد التصور المقترح للمشروع من قبل الاستشاري المكلف، كما قدم الموافقة المبدئية على مقترح الكرسي البحثي المقدم من جامعة السلطان قابوس بتقنية النانوتكنولوجي في مجال تحلية المياه وذلك في إطار مشروع الكراسي البحثية التي سوف يتم تمويلها من قبل المجلس، وناقش المجلس كذلك ما تم عمله في إطار مشروع وادى العلم والتقنية وتمت الموافقة المبدئية على تشكيل اللجنة الوطنية التي سوف تكلف بإعداد الخطة التنفيذية للمشروع والتي تتكون من الجهات الحكومية المعنية والقطاع الخاص والخبراء الدوليين.
يذكر أن مجلس البحث العلمي عقد أربع حلقات عمل منذ إنشائه بموجب المرسوم السلطاني عام 2005 تم خلالها مناقشة الهيكل التنظيمي للمجلس والآلية التي يتم بها إعداد استراتيجية البحث العلمي للسلطنة، وخلاصة ما تم التوصل إليه في اجتماعات فرق العمل المحلية المساهمة في إعداد الاستراتيجية حيث من المقرر أن يعقد المجلس مؤتمرا دوليا خلال الفترة من 21 إلى 23 أكتوبر القادم لمناقشة المسودة الختامية لاستراتيجية البحث العلمي.


أعلى





رأي الوطن
(قلهات) مثال التميز والريادة

اعتدنا ان نسمع ونقرأ عن اسماء رنانة في عالم الشركات العابرة للقارات وكل اسم من هذه الاسماء كان يحمل في طياته مشاعر الثقة والقوة في الشركة وقدراتها الهائلة على اختراق الحواجز المنيعة واقامة هيكل استثماري ضخم في اي مكان من العالم بناء على السمعة الدولية التي تكتسبها هذه الشركات العالمية بحجم اعمالها وميزانياتها التي تفوق ميزانية عدة دول مجتمعة .
اللافت للنظر فيما قبل ان قائمة اسماء هذه الشركات كانت خلوا من اية شركة عربية ، رغم مضي اكثر من نصف قرن على نشاط شركات عربية جاهدت طويلا لتحفظ لنفسها اسما أو علامة مميزة ، او بصمة في عالم المال والاعمال حتى لو كان ذلك على نطاق محلي أو على الاكثر اقليمي . ولا بد ان يشعر المرء بالفخر ان هو وجد اسم شركة عربية وقد برز في مناسبة عالمية ، فما بالنا إذا فازت هذه الشركة العربية بالمركز الاول كأفضل شركة في العالم في مجال نشاطها وطبيعي ان يكون وراء هذا الجهد فريق عمل حريص على نجاح الشركة وتميز الاقتصاد العماني بوجه عام ، فتحية تقدير لهذا الفريق الذي يقود شركة (قلهات للغاز الطبيعي المسال) التي سجلت لنفسها هذا السبق بعد اعلان مؤسسة (بتروليوم ايكونوميست) العالمية فوز (قلهات) بلقب افضل شركة طاقة في العالم للعام 2006 وذلك خلال حفل حاشد اقيم في العاصمة البريطانية لندن .
لقد حققت الشركة العمانية نقلات نوعية في مجالي النفط والغاز بما اختطته لنفسها من منهج عمل مميز تحت شعار (شريكك في التميز) كما ساهمت الشركة في الخطط التي وضعت مؤخرا في البلاد للنهوض بقطاع التصنيع والانتاج والنقل البحري وانخرطت في برنامج (التعمين) والاستثمار الامثل للامكانيات المتاحة في جهود متواصلة لتنويع مصادر الدخل الوطني والارتقاء بالاقتصاد اقتداء بتوجيهات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ الذي اعطى قطاع الاستثمار الخاص فرصا غير مسبوقة لتحقيق نجاحات عبرت عن نفسها في انجاز شركة قلهات وفوزها بهذه المرتبة المرموقة .
ورغم ان الشركة حديثة نسبيا حيث ولدت مع ميلاد الالفية الثالثة إلا انها اثبتت جدارتها وعقدت اتفاقيات شراكة مع شركات غاز ونفط ونشطت في مجالات المتاجرة بالبيع والشراء للنفط والغاز وكذلك نشطت في مجال امتلاك القاطرات العاملة في مجال تسييل الغاز ، ومن خلالها قامت علاقات اقتصادية بناءة بين السلطنة وبلدان أخرى ذات قلاع صناعية وتجارية مرموقة خاصة في شرق وجنوب شرق آسيا مثل الصين واليابان وكوريا الجنوبية وفيتنام واحتفلت شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال في الثامن من مايو الماضي بوصول اول شحنة لها من الغاز الطبيعي المسال إلى الصين ، وانتجت الشحنة في مصنع شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال وتم تسليمها إلى مصنع شركة جوانج دونج الصيني مما اعتبر نقلة نوعية في امكانيات هذه الشركة العمانية الرائدة ، كما ان نشاطها الاستثماري المشترك مع شركات اخرى دولية يفتح الباب واسعا امام الاستثمارات العمانية كي تزدهر وتمكن السواعد والعقول العمانية الطموحة والشابة ان تستمد الخبرة من شركاء اجانب ، ونأمل ان يكون نجاح الشركة فاتحة خير لنجاح شركات أخرى تحذو وحذوها في المستقبل القريب .

أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

قـضـايـا الاسـبوع



الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر سبتمبر 2007 م

كتاب جدار بغداد

للكاتب وليد الزبيدي

 



 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept