الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 






بمشاركة مختصين من السلطنة والكويت
إنطلاق فعاليات البرنامج التدريبي "تنمية المهارات السلوكية لدى المراجع"

انطلقت صباح امس فعاليات البرنامج التدريبي تنمية المهارات السلوكية لدى المراجع والذي يعقد في إطار التعاون المشترك بين جهاز الرقابة المالية للدولة وديوان المحاسبة بدولة الكويت الشقيقة وذلك خلال الفترة من 1 - 5 سبتمبر الجاري بفندق كراون بلازا. رعت حفل افتتاح البرنامج شريفة بنت حمود بن سالم الوضاحي المديرة العامة للشؤون الإدارية والمالية، وبحضور عدد من كبار المسئولين بالجهاز. ويهدف البرنامج إلى تبادل الخبرات بين الجهازين الشقيقين وتزويد المشاركين بالمعارف والمهارات والاتجاهات التي تكسبهم فنونا لتطوير شخصيتهم المهنية لدى تعاملهم مع الذات والآخرين في الحياة وفي بيئة العمل الرقابي، كما انه سيمكنهم من التعرف على مفهوم الشخصية والأبعاد المرتبطة بها وكيف تتكون الأنماط المختلفة للشخصية ومفهوم السلوك على مستوى(الداخل والخارج) للذات واستراتيجيات بناء السلوك الايجابي.
كما يهدف البرنامج أيضاً إلى تعريف المشاركين بأساسيات النجاح في شخصية المراجع وبناء القدرات الإبداعية والطاقة اللامحدودة، إضافةً إلى تحليل ومواجهة التحديات النفسية والموقفية التي تفرزها بيئات العمل الرقابي. كما يسعى المدربون من خلال البرنامج إلى إكساب المشاركين بفنون التفكير الايجابي وتقنيات التغلب على الأفكار السلبية من خلال اكتشاف قوانين العقل الباطن وتحليل مشكلات وضغوط العمل وتأثيراتها على شخصية المدقق وتحويلها إلى فرص للتطور والتخفيف من المجهودات الذهنية والنفسية.


أعلى





تنظمها وزارة القوى العاملة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية
بدء الدورة التدريبية للتعرف إلى عالم الأعمال

افتتحت صباح امس الدورة التدريبية التي تنظمها وزارة القوى العاملة بكلية عمان للسياحة بالتعاون منظمة العمل الدولية حول برنامج كاب بعنوان تعرف إلى عالم الأعمال والمخصصة لمحاضري الكلية التقنية وكلية السياحة ومدربي مراكز التدريب المهني والتي تستمر لمدة اسبوعين.
وتأتي اهمية الدورة التي تناقشها رانيا بخعازي مسؤلة تطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمنظمة العمل الدولية والمحاضرة في الدورة والتي يأتي تنظيمها في السلطنة لتدخل ضمن المنهجيات التي سيتم تدريسها بالكليات التقنية وكلية السياحة والمتدربين في مراكز التدريب المهني لخلق الوعي لديهم عن كيفية إدارة المشاريع الذاتية بحيث يصبح الخريجون مؤهلون للدخول في سوق العمل ولذلك فقد تم العمل على إيجاد هذه الدورة للمحاضرين لتدريبهم على كيفية تعليم وتدريب هذا المنهج وطرق التدريب والأساليب التدريبية بالإضافة إلى بعض العروض التدريبية ليكونوا مؤهلين في نهاية الدورة على تعليم منهج الثقافة الريادية في الأعمال التجارية. وقالت بخعازي: ان الدورة تهدف إلى نشر الوعي في إدارة المشاريع الذاتية وكيفية إدارتها بشكل ناجح والقدرة على مواجهة التحديات والصعوبات عند البدء بمشروع ذاتي وخلق فرص عمل من خلال التوظيف الذاتي بالإضافة إلى خلق سلوكيات إيجابية للتوظيف الذاتي وتطوير سلوكيات إدارة المشاريع. وستشمل الدورة العديد من المحاور المهمة منها مبادئ تعلم العمل في مجموعات وكيفية تدريس البرنامج ومنهجية التدريب على برنامج كاب بالإضافة إلى المساواة بين الجنسين في بيئة العمل وكذلك ستكون هناك عدد من المناقشات منها مناقشة حول أفكار المشاريع ودراسة السوق.

أعلى





اليوم والي نزوى يفتتح فرع بنك صحار بالولاية

نزوى ـ من سالم بن عبدالله السالمي:يرعي سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي والي نـزوى مساء اليوم الاحد حفل افتتاح فرع بنك صحار بولاية نـزوى والذي يعد ثالث فرع يتم افتتاحة حيث سبق وأن تم افتتاح الفرع الرئيسي بمحافظة مسقط وفرع صحار ويأتي فرع بنك صحار بولاية نزوى هو الثالث في اطار خطة البنك لافتتاح عدد من الفروع في محافظات ومناطق السلطنة حيث من المتوقع ان يتم خلال هذا العام افتتاح فروع في كل من السيب والقرم والخوير والخوض بمحافظة مسقط وهناك خطة واسعة لدى البنك لافتاح فروع جديدة في كل من صلالة والبريمي وصحم والسويق وبركاء وعبري وصور وإبراء.


أعلى





بدء موسم صيد الروبيان بالسلطنة

بدأ أمس موسم صيد الروبيان بالمنطقة الوسطى واستعد صيادوا ولاية محوت منذ الصباح الباكر للفوز بنصيب الأسد في هذا الموسم الذي ينتظرونه بفارغ الصبر بدءا من أمس الأول من سبتمبر وحتى نهاية شهر مارس من كل عام، حيث يعتبر الروبيان من الثروات البحرية المهمة في المياه العمانية، وتتواجد هذه الأنواع من الثروات المائية بصفة خاصة وبكميات كبيرة في المنطقة الوسطى في خليج مصيرة وبالتحديد حول جزيرة محوت، ويتم اصطياد الروبيان بواسطة شباك الغل أو الغادوف حسب التسمية المحلية، والأنواع التي تصطاد بكثرة هي: الروبيان الأبيض الهندي والروبيان الأخضر النمري.
وأكد علي بن خميس العريمي مدير إدارة الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية بالمنطقة الوسطى ان اليوم الأول لبدء الموسم شهد إقبالا كبيرا من قبل الصيادين حيث اتجه أكثر من 1200 صياد للفوز بأكبر حصيلة من هذا الكائن البحري اللذيذ، وقد حصل الصياد عبيد بن علي بن سليم الحكماني على 2000 حبة من الروبيان وهي أعلى كمية يحصل عليها شخص واحد خلال اليوم الأول من بدء موسم هذا العام.
وأضاف: يبدأ الصيادون في صيد الروبيان منذ الفجر وحتى العاشرة صباحا طول فترة الموسم مما يمثل الفرصة الكافية لاستمرار الموسم بشكل جيد فالروبيان العماني من القشريات ذات الإقبال الكبير من قبل المستهلكين والشركات في العديد من الدول، وتستأثر بإنتاجه المنطقة الوسطى بنسبة 99% ويقتصر صيده على قطاع الصيد الحرفي وذلك حرصا من الجهات المعنية على أن تكون الاستفادة لأهالي المنطقة وضمانا لاستمرار التوازن في النظام البيئي والحد من الصيد الجائر لهذا النوع.
وقال العريمي: يعتبر موسم صيد الروبيان من المواسم المهمة لدى صيادي المنطقة الوسطى وبالتحديد بولاية محوت وذلك لما له من أهمية اقتصادية كبيرة ويعتبر مصدرا رئيسيا لدى العديد من صيادي ولاية محوت وذلك بعد الاستراحة التي قضاها معظم الصيادين بمناطق المنطقة الشرقية والداخلية حيث يبدأ موسم صيد الروبيان من اليوم الأول من سبتمبر من كل عام حتى اليوم الأخير من شهر مارس من العام الذي يليه. ويقتصر صيد الروبيان على قطاع الصيد الحرفي وذلك حرصا على المخزون من الاستنزاف. ويلاحظ خلال هذه الأيام استعداد الصيادين بالولاية وذلك من خلال إعداد الشباك اللازمة لصيد الروبيان وهي (المغدفة).
الإرشاد السمكي
وحول جهود الارشاد السمكي التي تبذل في هذا المجال قال حسن بن حسين الأغبري أخصائي إرشاد سمكي بالمنطقة الوسطى: تتركز جهود دائرة الإرشاد السمكي في هذا الموسم في توعية الصيادين والعاملين في القطاع السمكي بأهمية الروبيان، وتوضيح أهمية صيد الروبيان في الموسم للحفاظ عليه من الاستنزاف، وتوعية الصيادين بضرورة الالتزام بالصيد في الموسم من بداية شهر سبتمبر إلى آخر شهر مارس، بالإضافة إلى إرشاد الصيادين إلى الطريقة القانونية وهي شباك الغل (الغادوف) لصيد الروبيان وعدم استخدام طرق أخرى، وكذلك توعية التجار بالالتزام بالموسم المحدد لصيد الروبيان، وعدم شراء أو نقل أو تسويق الروبيان غير المسجل خارج الموسم.
ومن الأعمال والتدابير التي تم اتخاذها تكثيف الحملات الإرشادية على أماكن تجمع الصيادين، ومن البرامج التي تم إعدادها:
توعية الصيادين باستخدام طرق الصيد التقليدية وهي (المغدفة) والابتعاد عن طرق الجرف (الكوفة) وذلك بتوضيح أضرار استخدام طرق الجرف وتوعية الصيادين باستخدام الطرق التي تؤمن جودة عالية وتوعية الصيادين بمبدأ الخسارة الاقتصادية عن عدم مراعاة أسس وضوابط تخزين ومعالجة ونقل الروبيان وحث الصيادين على ضرورة حمل معدات السلامة البحرية وحث الصيادين على ضرورة التعاون مع جامعي البيانات وإعطائهم بيانات صحيحة.
وتهيب الوزارة من كافة الصيادين ضرورة التقيد بالضوابط والاشتراطات المقررة واستخدام طرق الصيد المصرح بها من قبل الجهة المختصة وعدم استخدام طريقة الجرف نظرا لما تمثله هذه الممارسة من اضرار بثروات البلاد وتعرض مخزون الروبيان للاستنزاف، ولذلك فان الوزارة تهيب بالمخالفين للتوقف عن استخدام مثل هذه الطرق والممارسات والالتزام والتقيد بقانون الصيد البحري ولائحته التنفيذية حيث ان استمرار الصيد الجائر للأنواع النادرة من الثروة السمكية سوف يؤدي الى انقراضها كما أن الوزارة سوف تعمل بالتعاون مع الجهات المختصة على تطبيق أقصى العقوبات على المخالفين.


أعلى





رئيس لجنة فرع الغرفة بنزوى لـ(الوطن) الاقتصادي:
قريباً إنشاء شركة قابضة للاستثمار بالمنطقة
المنطقة الداخلية مهيأة لتكون مركزاً تجارياً وصناعياً بالسلطنة

كتب ـ سالم بن عبدالله السالمي:قال يوسف بن يعقوب البوسعيدي عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان رئيس لجنة فرع الغرفة بالمنطقة الداخلية بأن هناك توجها لإنشاء شركة قابضة للاستثمار بالمنطقة لتعزيز الجانب الاقتصادي وسوف تعمل هذه الشركة على جذب الاستثمار سواء في قطاع الصناعة أو الخدمات.
وقال: ان غرفة تجارة وصناعة عمان فرع نزوى تعمل على تشجيع المستثمرين سواء من المنطقة الداخلية أو خارجها لاستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة في المنطقة لمختلف القطاعات (السياحة والصناعة والزراعية والتجارية والخدمات) مشيراً الى ان هناك الكثير من التسهيلات التي توفرها الحكومة سواء بالمناطق الصناعية أو توفير الأراضي وتقديم القروض الميسرة.
وقال يوسف البوسعيدي: تشهد المنطقة الداخلية نقلة اقتصادية ملحوظة وهي نقلة طبيعية لما تتميز به المنطقة من مقومات، حيث ان هناك العديد من المصانع قيد الإنشاء في المنطقة وبعضها الآخر مازال تحت الدراسة، ونتوقع أن تكون منطقة نزوى الصناعية مركزاً لصناعات السيراميك والرخام والمنتجات الإسمنتية ومستلزمات حقول النفط وغيرها من الصناعات التحويلية.
كما أن مناطق الخدمات الصناعية تمثل البنية الأساسية والبيئة المناسبة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة والتي من أهمها منطقة كرشاء الصناعية، ونتمنى أن تصل الخدمات لباقي المناطق في الولايات الأخرى حتى يتمكن القطاع الخاص من استغلالها واستثمارها.
ومشروع جامعة نزوى أسهم إسهاماً فاعلاً في الحركة الاقتصادية للمنطقة الداخلية لوجودها في ولاية نزوى وساهمت وسوف تساهم بشكل كبير في رفد القطاعات الأخرى كقطاعات العقارات والنقل والخدمات.
استغلال المقومات السياحية لإقامة مشاريع ناجحة
وفيما يتعلق بالقطاع السياحي قال: يعتبر قطاع السياحة من أهم القطاعات الاقتصادية الواعدة إذا أحسن استغلاله سيكون من أهم القطاعات الاقتصادية في المنطقة وسيكون قطاعاً مساهماً في رفع الناتج المحلي للسلطنة لما تتميز به السلطنة من مقومات يمكن أن تجعلها في السنوات المقبلة من أهم الوجهات السياحية.
وقال يوجد لدينا في فرع الغرفة بنزوى لجنة للسياحة جميع أعضائها من رجال الأعمال العاملين في هذا القطاع ودورها يتمثل في بحث الصعوبات التي تواجههم سبل تطوير هذا القطاع في المنطقة وتنظيم الفعاليات والمناشط التي من شأنها الترويج والتسويق للمواقع السياحية بالمنطقة وكان من ضمن أنشطتها المؤتمر السياحي للمنطقة الداخلية والذي عقد في ديسمبر 2004م وإصدار أول دليل سياحي للمنطقة الداخلية تضمن كل ما يحتاجه السائح من المعلومات عن المواقع السياحية وطرق الوصول إليها وهواتف الخدمات، بالإضافة إلى دور اللجنة في تنظيم برامج تدريبية في كيفية إدارة المنشآت السياحية.
تطوير الخدمات
وأشار قائلا: خلال المرحلة المقبلة سوف نعمل على تطوير خدمات فرع الغرفة بنزوى، وتفعيل دور اللجان المتخصصة والاهتمام بفعاليات الغرفة المختلفة كماً ونوعاً، وتنظيم لقاءات مع عدد من أصحاب المعالي التي تهتم بالجانب الاقتصادي والتجاري، وسوف نسعى لتقديم تلك الخدمات لتشمل كافة ولايات المنطقة الداخلية وتوفيرها لجميع منتسبي الفرع متقدماً بالدعوة لأصحاب وصاحبات الأعمال بالمنطقة على التواصل مع الغرفة حيث ان جميع أنشطتها مقدمة لهم وبدونهم لا نستطيع أن نحقق شيئاً وعلى الجميع أن يستفيد من الخدمات التي تقدمها الغرفة من مؤتمرات وندوات وبرامج تدريبية والتي يعلن عنها في الصحف وبإمكان أي صاحب أو صاحبة أعمال الاتصال بالفرع وطلب الخدمة وسوف نكون جميعاً في خدمته.
وقال يوسف البوسعيدي: منذ انشاء غرفة تجارة وصناعة عمان وهي تعمل على تنظيم وتطوير عمل القطاع الخاص بمختلف قطاعاته الاقتصادية، والعمل مع الحكومة في أن يأخذ دوره المهم في عملية التنمية والبناء ومن هذا المنطلق أخذ فرع الغرفة بالمنطقة الداخلية بتقديم خدماته في إنشاء لجان متخصصة لكل القطاعات الاقتصادية (الصناعة، السياحة، الزراعة، المقاولات، المواد الغذائية، والقطاعات الأخرى)، بحيث تبحث كل لجنة هموم القطاع والصعوبات التي يعانيها وسبل تطويره ورفع المقترحات للجهات المعنية بمختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية، بالإضافة إلى تنظيم لقاءات بين رجال الأعمال ومسئولي المؤسسات الحكومية كأصحاب المعالي الوزراء والوكلاء ومديري العموم، بالإضافة إلى تنظيم المؤتمرات والندوات، على سبيل المثال لا الحصر نظم الفرع المؤتمر السياحي للمنطقة الداخلية في ديسمبر 2004م، وندوة موسعة لتطوير صناعة وتعبئة التمور العمانية في 2005م، وندوة لتطوير الجبل الأخضر في شهر سبتمر 2006م وعدد من الندوات والورش المختلفة، بالإضافة إلى إقامة برامج تدريبية، وزيارات لوفود تجارية أجنبية بهدف توسيع قاعدة الاستثمار الأجنبي في المنطقة.
ظاهرة ارتفاع الاسعار
وعن ظاهرة غلاء الاسعار قال يوسف البوسعيدي: ان هذه الظاهرة ظاهرة عالمية تعاني منها معظم دول العالم والوضع في بعض الدول المجاورة أشد وطأة من الحال لدينا، وترجع أسباب ارتفاع الأسعار لأسباب داخلية وخارجية ومنها الارتفاع في سعر الوقود وزيادة الطلب العالمي لمعظم المنتجات سواء مواد البناء والمواد الغذائية وكافة السلع الاستهلاكية، ومن الأسباب المحلية للظاهرة النمو الذي تشهده البلاد وزيادة الطلب على جميع السلع وارتفاع سعر الديزل بنسبة 46%، وبالرغم من هذه العوامل سعت الغرفة إلى دراسة هذه الظاهرة ووضع الحلول والمقترحات بشأنها سواء بدعوة التجارة ورجال الأعمال بعدم الاستغلال وعلى أن يكونوا على قدر المسئولية في عدم المبالغة في رفع الأسعار وإطلاعهم على القوانين واللوائح التي تنظم عمل هذا الجانب كقانون حماية المستهلك واللائحة التنفيذية لهذا القانون والعقوبات المترتبة على مخالفته، وفي المقابل على المستهلك دور في تنظيم وضبط عملية الانفاق بحيث يحاول الاتجاه إلى البدائل الأخرى الموجودة من السلع والتي لم تشهد ارتفاعاً في أسعارها.



أعلى




عمانتل تنظم دورة في صيانة الشبكات

نظمت الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) ممثله في دائرة خدمة العملاء بالشرقية والوسطى دورة في مجال صيانة الشبكة الخارجية لجميع فنيي المنطقة العاملين في الشركة، وتأتي حلقة العمل في إطار اهتمام الشركة العمانية للاتصالات برفع كفاءة موظفيها وتزويدهم بأحدث الأنظمة والأجهزة بهدف الوصول بهم إلى مستويات عالية لتقديم أجود خدمة.
وقد تم خلال الدورة التي نظمت من قبل مركز التدريب التابع للشركة القيام بالعديد من التجارب على المعدات والأجهزة المختلفة، وذلك من خلال المدرب المختص يونس البلوشي الذي يعتبر أحد الفنيين المتخصصين والمؤهلين من العاملين بمركز التدريب والذي قام بدوره بتقديم العديد من المحاضرات والعروض التوضيحية والتطبيقات العملية التي أسهمت في ترسيخ المنهاج لفنيي عمانتل. كما شهدت الدورة التي قسمت لاربع مجموعات بمعدل أسبوع لكل مجموعة تفاعلا كبيرا من قبل موظفي الشركة مما سيسهم بالارتقاء بمستويات عملهم وسيصقل مهاراتهم الفنية.
الجدير بالذكر أن عمانتل تعمل على صقل مهارات كوادرها وتنميتها من خلال تنظيم العديد من الدورات والحلقات العمل الداخلية والخارجية لهم بشكل مستمر بالاضافة لتطوير مركز التدريب لديها الذي يعتبر من أهم مراكز التدريب المتوفرة حاليا بالسلطنة لقطاع الاتصالات ويستقطب كل الشركات العاملة بهذا المجال نظرا للمستوى الرفيع الذي بلغه في التدريب.

أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر أغسطس 2007 م




.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept