أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
كتاب الوطن1
كتاب الوطن2

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 
السبت 17 من رمضان 1428هـ الموافق 29 من سبتمبر 2007م.العدد(8830).السنة الـ37

ضابط اسرائيلي يجذب فلسطينيا مسنا عند نقطة تفتيش خارج مدينة بيت لحم خلال توجه الفلسطيني الى القدس المحتلة للصلاة في المسجد الاقصى امسارتفاع الإيجارات: العذيبة تنافس الصاروج..ومطالب بتحديد موقف المباني الجديدة

تليفزيون سلطنة عمان يوضح أسباب انقطاع البث

إعلان نتائج الدور الثاني للشهادة العامة .. اليوم

رأي الوطن..خطوة كبيرة ومشجعة

الكبار وأوروبا ينتظرون (معلومات نوفمبر) لمعاقبة طهران

العراق وتركيا يتفقان على محاربة (الكردستاني) والمدفعية الإيرانية تضرب

الفلسطينيون يأملون في معاهدة سلام خلال 8 أشهر

قافلة النورس تبدأ المرحلة الثانية .. اليوم





ارتفاع الإيجارات: العذيبة تنافس الصاروج..ومطالب بتحديد موقف المباني الجديدة

كتب ـ جيتا بيلاي:تتجه منطقة العذيبة إلى منافسة منطقة الصاروج في ارتفاع إيجارات العقارات وذلك في ظل استمرار الطلب على العقارات خاصة وأن عددا من البنوك الكبرى يخطط لنقل مقاره الرئيسية إلى العذيبة كذلك فإنه بعد اكتمال الطريق الجنوبي السريع فسوف ترتفع أسعار العقارات داخل بوشر وغلا وذلك حسب قول مصدر في مجال العقارات.
كما أنه من المنتظر أن تستمر موجة إنشاء المباني السكنية والتجارية على أساس أن قرار تحديد الزيادة في الإيجارات الذي صدر مؤخرا لن يطبق على المباني الجديدة ما حدا بالبعض إلى المطالبة بتوضيح القرار حسب تصنيف العقارات وتواريخ التنفيذ .
وسيكون من الصعب العثور على فيلا للإيجار في الصف الأول على شاطئ العذيبة ولو وجد فلن يقل الإيجار عن 1500 ريال في الشهر على حد قول أحد وسطاء العقارات.
أما في منطقة الصاروج زاد إيجار الفيلا 100% خلال العام الماضي وارتفع إيجار الفيلا 3 غرف من 800 ريال في سبتمبر 2006 إلى 1500 ريال .
أما أسعار المباني التجارية في نفس المنطقة فارتفعت من 6 ريالات للمتر المربع في الشهر إلى 12 ريالا للمتر المربع شهريا خلال نفس المدة وفي المنطقة التجارية بروي زادت الإيجارات من 2.5 - 3.5 ريال للمتر المربع شهريا إلى 3.5-4.5 ريال شهريا خلال نفس المدة وسوف تستمر الإيجارات في الزيادة في مسقط وفيما يتعلق بالإنشاءات الجديدة ، فإن سعر قطعة الأرض ارتفع بنسبة 150% وزادت تكاليف الإنشاء بنسبة 80% مقارنة بعام 2005 والطريقة الوحيدة التي يحقق من خلالها المالك الربح هي زيادة الإيجار.
ولقد تأثر الجميع بالزيادة في الإيجارات كما أعرب وسطاء في مجال العقارات عن اعتقادهم بأن ملاك الأراضي سيواصلون بناء وحدات سكنية وتجارية رغم ارتفاع تكاليف الإنشاء على أمل التمكن من الحصول على عوائد مقبولة من الاستثمار على المدى المتوسط وكان إعلان تحديد الزيادة على القيمة الإيجارية بـ15% الذي أعلنه مجلس الوزراء في 18 سبتمبر قد لاقى ارتياحا من الجميع.
وقال منير أحمد سليمان ، مدير عام شركة الاختيار الأول للاستشارات العقارية : إن إنشاء البنايات الجديدة سيبدأ حيث إن مالك الأرض يستطيع أن يحدد الإيجار الذي يطلبه ، ويستطيع أن يقول : إنه يريد أن يسترد قيمة الأرض وتكاليف البناء الآخذة في التصاعد من ناحية أخرى فإن العقارات الموجودة يمكن زيادتها بما لا يتجاوز نسبة 15% خلال عامين .
كما أوضح سليمان أنه يشعر بأن قرار مجلس الوزراء كان حكيما وأنه سيحمي المستأجرين بمنع الملاك من زيادة الإيجارات بشكل كبير ، وقال : نسبة 15% كافية لمساعدة المالك على الاحتفاظ بعقاره وتحقيق ربح .
وقال سليمان: الناس سوف يتمسكون بشققهم القديمة ولن ينتقلوا إلى شقق جديدة طالما أن الزيادة لن تتجاوز 15% بينما تكلفة إنشاء مبان جديدة ستظل ترتفع وكذلك الإيجارات.
ولفت سليمان إلى أن مداخيل العاملين ارتفعت وأن هناك أسرا تأتي إلى مسقط من مختلف أنحاء البلاد حيث يعمل كل من الزوج والزوجة .
غير أن إيان جلادوين ، مدير عام كلاتونز في مسقط قال : إن القرار سيريح بال المستأجرين على المدى القصير ، ولكنه سيقلل الرغبة في بناء الجديد على المدى المتوسط موضحا أنه سيتم أخذ ارتفاع تكاليف المشاريع المتوسطة في الاعتبار ، وطالب بتوضيح قرار الحكومة حسب تصنيف العقارات وتواريخ التنفيذ .
وأضاف جلادوين أن الإيجارات ارتفعت مع تزايد أعداد الداخلين إلى مسقط بينما لا توجد عقارات كافية متوافرة معتبرا أن القرار الأخير تصحيح تاريخي للإيجارات.
من ناحيته قال منير السليمي ، الشريك ونائب الرئيس التنفيذي لشركة بروكرز إنه عندما بدأت الإيجارات في الزيادة في الخوير والغبرة بدأ الناس ينتقلون إلى أماكن مثل الوادي الكبير ودارسيت ، الأمر الذي دفع إلى زيادة الإيجارات هناك أيضا وكانت هناك زيادة بين 60 إلى 100% في الإيجار في هذه الأماكن وقد يرتفع إيجار شقة في الخوير من 250 ريالا شهريا إلى 350 ريالا بينما الشقة التي تتألف من غرفة واحدة ومجلس في الوادي الكبير ارتفعت بما يتراوح بين 100و150 ريالا لتتراوح بين 200و250 ريالا كما قال: إن الإيجارات في المباني المشيدة حديثا لن تتجاوز الزيادة فيها 20 إلى 30% عن القيمة الإيجارية السائدة في المكان.


أعلى






تليفزيون سلطنة عمان يوضح أسباب انقطاع البث

مسقط ـ العمانية: أوضح تليفزيون سلطنة عمان أن سبب انقطاع البث التليفزيوني الذي حدث خلال اليومين الماضيين عبر قمري عرب سات ونايل سات وبقية الأقمار الفضائية الأخرى كان خارجا عن إرادته ويعود إلى عطل فني بالقمر (2ب) التابع لعرب سات الذي يقوم بتوصيل الإشارة إلى مركز الأقمار الموصلة لإرسال تليفزيون السلطنة.
وأكد أن المختصين سواء في تليفزيون السلطنة أو في العرب سات بذلوا جهودا مكثفة منذ حدوث العطل لتأمين إعادة البث إلى حالته الطبيعية .



أعلى




إعلان نتائج الدور الثاني للشهادة العامة .. اليوم

كتب ـ عبدالله الغاوي:تعلن وزارة التربية والتعليم اليوم نتائج الشهادة العامة للتعليم العام وما في مستواها للدور الثاني للعام الدراسي 2006ـ2007 م للطلبة النظاميين والدارسين.
وأوضح علي بن سالم الشكيلي مدير دائرة التقويم التربوي لشؤون الامتحانات المشرف العام على الامتحانات أنه بإمكان الطالب الحصول على نتيجته وذلك عن طريق الرسائل القصيرة من خلال إرسال رقم جلوسه للدور الثاني إلى الرقم 90200 او عن طريق زيارة موقع وزارة التربية والتعليم على شبكة المعلومات الدولية (الإنترنت) على موقع WWW.MOE.GOV.OM



أعلى





رأي الوطن
خطوة كبيرة ومشجعة

تتواكب الزيادة المطردة في حجم الاستثمارات بالمشروعات العملاقة في البلاد تواكبا طبيعيا مع حركة توظيف اليد العاملة الوطنية ، هذه المواكبة تؤشر الى المسار الصحي والطموح الذي تسير فيه حركة النهضة المباركة وخطهها الخمسية الرامية الى النهوض بالمواطن والارتقاء به جنبا الى جنب مع النهوض بالاقتصاد الوطني وتنمية مداخيله وتنويع مصادره عبر اقامة مشروعات متعددة تناولنا العديد منها في حينه وسلطنا الاضواء على الاستثمارات المالية الضخمة والشراكة الوثيقة بين رأس المال العماني ورأس المال الاجنبي الطامح الى الاستفادة من جاذبية البيئة الاستثمارية في البلاد الأمر الذي يفتح المزيد من المجالات امام طالبي العمل من المواطنين ان يحققوا طموحاتهم ويستفيدوا من خبراتهم ورصيدهم العلمي والتدريبي الذي تبذل فيه الدولة جهدا جهيدا من اجل توفير الظروف المناسبة امام كل طالب يعمل كي يختار المجال العملي الذي يستطيع من خلاله اثبات ذاته وقدرته على العطاء والمساهمة الجادة في مسيرة الانتاج والاجادة والتطوير الذاتي، وهذا ما يحفز الحكومة والقطاع الخاص على السواء الى تحسين اوضاع هؤلاء العاملين ومكافأتهم على انجازاتهم وابداعاتهم الفردية والجماعية.
ويشير التقرير الصادر امس عن حركة توظيف القوى العاملة الوطنية الى زيادة مطردة في عدد الذين حصلوا على وظائف خلال الاشهر الثمانية الاولى من العام الحالي بينما تواصل وزارة القوى العاملة طرح العديد من فرص العمل في الوظائف التي تتوفر مع حركة التوسع في المشروعات الجاري تنفيذها او تلك التي تم إبرام اتفاقات بشأن إقامتها في مختلف المحافظات والولايات والمناطق وقد وفرت الوزارة 19 مكتبا على امتداد تراب البلاد لتسجيل اسماء الراغبين في التوظيف تيسيرا عليهم في انجاز معاملات طلب التوظيف وتحقيقا لمبدأ تكافؤ الفرص لكافة المواطنين بعد ان كان سائدا في الماضي ان الحصول على الوظيفة كان يحتاج الى السفر من المناطق الى العاصمة او المدن الكبيرة والإقامة فيها لفترة بحثا عن فرصة عمل.
ان النهوض بالبلاد وتحقيق توجيهات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ بالاهتمام بالشباب وتوفير فرص العمل لهم في اطار حركة التعمين كلها طموحات تمضي في طريقها الصحيح نحو التحقيق الشامل في اطار جهود تكاملية بين كافة الجهات المعنية بالشباب واستيعاب طاقاتهم المبدعة وفتح مجالات الرزق امامهم لتمكينهم من انشاء حياة اجتماعية مستقرة وآمنة وفي نفس الوقت خدمة اقتصاد الوطن بسواعد ابناء الوطن، وبالتأكيد فإن الارقام الواردة في التقرير تبث عوامل التفاؤل والطمأنينة على مستقبل سوق العمل والاستثمار الامثل للثروة البشرية وكذلك لحركة الاستثمار المالي بوجه عام حيث ان توظيف ما يقرب من اثنين واربعين الف عامل مواطن في ثمانية اشهر فقط ومن مختلف المهارات والتخصصات لهو خطوة كبيرة ومشجعة.

أعلى





الكبار وأوروبا ينتظرون (معلومات نوفمبر) لمعاقبة طهران

نيويورك ـ وكالات: أعلنت الدول الست والاتحاد الاوروبي المعنيون بالتفاوض مع طهران حول برنامجها النووي في بيان مشترك أمس أنهم سينتظرون ورود معلومات جديدة حول البرنامج النووي الإيراني في شهر نوفمبر قبل اقتراح تشديد العقوبات في مجلس الأمن الدولي.
وجاء في البيان المشترك الصادر عن وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وممثل الاتحاد الأوروبي "نحن متفقون على وضع نص قرار ثالث حول العقوبات في مجلس الأمن بصيغته النهائية".
وأوضح البيان أن الموقعين ينوون إحالة النص حول العقوبات "على التصويت في مجلس الأمن الدولي إلا في حال أثبتت تقارير" الممثل الأعلى لدبلوماسية الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي "أن جهودهما تكللت بالنجاح".
ومن المقرر أن يقدم كل من سولانا والبرادعي في نوفمبر تقريرا حول مباحثاتهما في طهران.
وقال وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في ختام الاجتماع في أحد الفنادق الكبرى في نيويورك "أجل، هذه تسوية لكنها تسوية جيدة".
واضاف "نحن ننتظر لأن التقريرين سيقدمان إلينا لا نعلم ما الذي سيتضمنه هذان التقريران".

 

أعلى





العراق وتركيا يتفقان على محاربة (الكردستاني) والمدفعية الإيرانية تضرب

انقرة ـ عواصم ـ وكالات: توصلت تركيا إلى اتفاق مع العراق يقضي بالتعاون على محاربة محاربة المتمردين الأكراد في كردستان العراق وخاصة حزب العمال الكردستاني فيما قصفت المدفعية الإيرانية فجر أمس قرى رزكة وماردو وشناوة وسفح جبل قنديل في إقليم كردستان العراق على الحدود بين البلدين ولم يعرف حتى الآن حجم الخسائر الناجمة عن هذا القصف.
وأعلن وزير الداخلية التركي بشير اتالاي أن الاتفاق يهدف إلى "منع تحركات المنظمات الإرهابية خصوصا حزب العمال الكردستاني" الذي يحارب نظام أنقرة منذ 1984 متخذا من شمال العراق قاعدة خلفية له وأدلى الوزير التركي بتلك التصريحات بعد توقيع اتفاق مع نظيره العراقي جواد البولاني الذي يزور تركيا حاليا.
وأوضح اتالاي أن البلدين لم يتوصلا إلى التوافق حول بند ينص على "تعزيز التعاون في المناطق الحدودية" بين تركيا والعراق وأن المفاوضات في هذا الشأن ستتواصل.


أعلى





الفلسطينيون يأملون في معاهدة سلام خلال 8 أشهر

نيويورك ـ رام الله المحتلة ـ غزة ـ (الوطن) ـ وكالات:يأمل الفلسطينيون في التوصل إلى معاهدة سلام خلال 8 أشهر وذلك بعد أن أعلن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس أن الاجتماع الدولي حول الشرق الأوسط المقرر عقده في نوفمبر سيضع "المبادئ الأساسية" لمعاهدة سلام مع إسرائيل قد يتم التوصل إليها خلال ستة أشهر وقال عباس في نيويورك حيث يشارك في الجمعية العامة للأمم المتحدة : "سيتم وضع المبادئ الأساسية إذا توصلنا إليها لحل قضايا الوضع النهائي (للأراضي الفلسطينية)، ثم تنطلق مفاوضات لصياغة التفاصيل الدقيقة ضمن جدول زمني يفترض ألا يتجاوز ستة أشهر للتوصل إلى معاهدة سلام". ضابط اسرائيلي يجذب فلسطينيا مسنا عند نقطة تفتيش خارج مدينة بيت لحم خلال توجه الفلسطيني الى القدس المحتلة للصلاة في المسجد الاقصى امس
وأكد عباس الذي التقى العديد من القادة الأجانب خلال زيارته لنيويورك ، أن الاجتماع الدولي الذي دعا إليه الرئيس الأميركي جورج بوش ، سيفتتح "في 15 نوفمبر في واشنطن".
وأضاف "لاحظنا اهتمام كل دول العالم وتعليقها آمالا كبيرة على نجاح هذا المؤتمر الدولي"، لافتا إلى أن المفاوضين الفلسطينيين والإسرائيليين "سيبدأون التحضير له خلال الأيام المقبلة
وتابع عباس: "نريد التوصل إلى وثيقة واضحة، اتفاقية إطار تشكل الأسس والمباديء الأساسية الواضحة من دون غموض كمرجعية أساسية للحل ، ويجري التفاوض عليها بعد المؤتمر مباشرة".
وقال عباس : "علينا أن نعمل وعلى الإسرائيليين أن يعملوا وعلى العرب أن يعملوا من أجل إنجاح المؤتمر" وردا على سؤال حول إمكان تطبيق أي اتفاق داخل قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس منذ منتصف يونيو الفائت ، أجاب عباس: "نأمل أن يعود الناس إلى رشدهم وأن نضع مصلحة الشعب الفلسطيني فوق كل الحسابات" وأضاف "هناك فرصة نادرة ونأمل أن يعمل الجميع على عدم إضاعتها" .
وتابع عباس "إذا عادت الأوضاع في غزة إلى ما كانت عليه (قبل سيطرة حماس) فنحن مستعدون للحوار ، إلى ذلك قال مسؤول في حركة حماس أمس إن 50 ألف مقاوم فلسطيني ومئات الاستشهاديين جاهزون لصد أو على الأقل إعاقة أي اجتياح إسرائيلي على نطاق كبير لقطاع غزة ووعد نزار ريان أحد كبار قادة حماس إسرائيل برد مؤلم إذا أرسلت قوات ودبابات بأعداد كبيرة ونقل موقع على صلة بحماس عن ريان قوله : إن "هناك أكثر من 50 ألف مقاتل يحملون السلاح ويتحلون بالشجاعة في القتال الميداني" في انتظار أي اجتياح وأن 400 انتحاري يرتدون أحزمتهم المليئة بالمتفجرات على مدار الساعة وجاهزون لمهاجمة طوابير الدبابات الإسرائيلية ومنعها من التقدم وقال ريان : إن "ما بدا مفاجئا للقيادات العسكرية في حركة حماس هو تطوع نحو 200 فتاة من أعضاء الحركة لحمل المتفجرات والتصدي للدبابات الإسرائيلية."

أعلى





قافلة النورس تبدأ المرحلة الثانية .. اليوم

تدشن صباح اليوم قافلة النورس المرحلة الثانية من حملتها الإنسانية الخيرية التي ستجوب عددا من ولايات وقرى منطقة الباطنة ومنطقة الظاهرة والمنطقة الداخلية عندما تنطلق القافلة صباح اليوم من أمام مبنى الشركة بمنطقة العذيبة.
وكانت النورس قد احتفلت الأسبوع الماضي بتدشين القافلة في عامها الثالث على التوالي وسط ترحيب وإشادة من قبل كافة إفراد المجتمع ومؤسساته الحكومية والخاصة بدأتها من ولاية قريات وتبعتها بعدد من مناطق المنطقة الشرقية والمنطقة الوسطى ومحافظة ظفار لتختتمها بقرية العليا بولاية العوابي.
وستكون المناطق التي تشملها المرحلة الثانية على موعد خلال هذا الأسبوع مع مبادرات قافلة النورس الخيرية التي ستقدمها خاصة لأسر الضمان الاجتماعي ومن ذوي الاحتياجات الخاصة.

أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

قـضـايـا الاسـبوع



الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر سبتمبر 2007 م

كتاب جدار بغداد

للكاتب وليد الزبيدي

 



 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept