أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 

 





24 الجاري .. الدور الثاني للشهادة العامة

كتب ـ سهيل بن ناصر النهدي :تبدأ امتحانات الدور الثاني للشهادة العامة في 24 من الشهر الجاري وفق ما أعلنته وزارة التربية والتعليم خلال الإعلان عن جداول الامتحانات للشهادة العامة للعام الدراسي 2007/ 2008م.
وكانت نتائج الشهادة العامة للتعليم العام قد أعلنت أمس وبلغت نسبة النجاح فيها 84% بزيادة درجة مئوية واحدة عن الفصل الدراسي الأول والتي قد كانت نسبة النجاح فيه 83% الأمر الذي أرجعه المسؤلون عن الامتحانات إلى أن الطلبة قد مروا بتجربة الامتحانات خلال الفصل الأول مما سهل الأمر عليهم خلال امتحانات الفصل الدراسي الثاني بعد تعودهم على أجواء الامتحانات وبذل مزيد من الجهد لتعويض النقص في الفصل الدراسي الاول ، كما ان المناهج عادة ما تكون أسهل في الفصل الثاني مقارنة بالفصل الأول.

أعلى






(الطيران العماني): عروض متنقلة تروج لمهرجان صلالة السياحي

ينظم الطيران العماني (الناقل الوطني للسلطنة) بالتعاون مع وزارة السياحة وبلدية ظفار عروضا متنقلة في العديد من دول المنطقة من أجل الترويج لمهرجان صلالة السياحي كما يعمل للترويج لمحافظة ظفار بما تحتويه من مناظر طبيعية ومواقع أثرية .


أعلى




رأي الوطن
أزمة الرهن العقاري الأميركي والأموال العربية

منذ أمد طويل وهناك ثقة واضحة من جانب محركي الاستثمارات العربية في آليات الاقتصاد الاميركي والأدوات المالية في الولايات المتحدة وربما تحتاج هذه الثقة الآن إلى بعض المراجعة والتدقيق بعد ان توالت أنباء من مصادر عديدة عن أزمات تواجهها البنوك والشركات الاميركية ومصاعب مالية بسبب التبسط في توجيه الارصدة المالية إلى وجهات استثمارية وقروض لم تدرس جيدا قبل تنفيذها ولم توضع لها المعايير الكافية لضمان أموال المودعين وحملة الاسهم من أولئك الواثقين إلى حد الثمالة في قدرة الاقتصاد الاميركي والدولار الاميركي والاوعية المصرفية الاميركية على فعل كل شيء لضمان توفير أرباح مجزية لكل من يضع أمواله وامكانياته المادية تحت تصرف الاميركيين .
وقد برزت دواعي التحذير بشدة من مغبة الاستمرار في هذه الثقة من خلال شواهد عديدة على عدم رغبة القائمين على الجهاز المصرفي الاميركي في فعل شيء لتحسين أسعار الدولار وعدم رغبتهم في التماس نهج الشفافية في توضيح الموقف المالي للشركات والبنوك في وقت ملائم يحد من خسائر المودعين وحملة الاسهم .
بالامس كانت متاعب (سيتي بانك جروب) واليوم متاعب مؤسستي (فاني ماي) و(فريدي ماك) للتمويل العقاري واللتين مارستا تصرفات مالية في مجال الرهن العقاري بدون ضمانات كافية حتى وصلتا حد الافلاس .
كل ذلك دون أن تتوفر احصائيات واضحة لحجم الاموال العربية في هذه البنوك والشركات ومدى الضرر الجسيم الذي لحق بالاستثمارات العربية في الأوعية المالية الاميركية بسبب أزمة الرهن العقاري وأزمة انخفاض سعر الدولار وأزمة الارتفاع في أسعار النفط بسبب المضاربات التي لا تتوقف عند حد في أسواق الاستهلاك ، وذلك على الرغم من الكرم والسخاء العربي الموصول في التعاون والدعم اللامحدود للاقتصاد الاميركي لاسباب عديدة ، ولن نقول ان (الضغوط) هي من بين تلك الاسباب .
لكن المهم في التماس الشفافية هو ان يتحفظ أصحاب الاموال العربية و(يتحوطوا) في تصدير اموالهم إلى الخارج ، ويستعيضوا عن ذلك بادارتها داخل بلدانهم الواقعة في مجملها في منطقة ناشئة تستوعب هذه الاموال وفي نفس الوقت ، وذلك هو الاهم بالنسبة لهم ـ حماية تلك الاموال من المضاربات الضارة . ربما تكون الرغبة في عدم احداث حالة من (الهلع) في الاسواق المالية العالمية المتأثرة بشدة بأوضاع الاقتصاد الاميركي ، لكن لا يجب ان يصل هذا الموقف السلبي إلى حد تعريض المال العربي للخسارة ، سواء كان المال يخص القطاع الخاص أو القطاع الحكومي فكلها ثروات عربية يجب حمايتها من نزعة المغامرة الزائدة عن الحد التي ينتهجها الاميركيون الذين لا يفصحون عن الموقف إلا في اللحظات الاخيرة وبعد ان يكون العلاج شبه مستحيل ، وبالقطع لن يهدئ من الشعور بالخسارة في فروق الاسعار مجرد القول ان الامور كلها تحت السيطرة لمجرد انها في أيد أميركية .

أعلى





الضفة الغربية على أعتاب حصار شامل
إسرائيل تستهدف المقاومة اللبنانية بحملة إعلامية دولية ..
وتتجه لتسمين ترسانتها البحرية

رام الله المحتلة ـ غزة ـ (الوطن) ـ وكالات:تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلية بسلسلة من الإجراءات تمثل مقدمة لفرض حصار شامل على الضفة الغربية المحتلة تتمثل في تحديد عدد المسافرين عبر جسر الكرامة إلى الأراضي الأردنية ومواصلة الاحتلال إجراءاته التعسفية في كافة محافظات الضفة وحملة المداهمات وإغلاق الجمعيات الخيرية والمدنية في الضفة بالاضافة إلى بناء جدار الفصل العنصري والتوسع الاستيطاني في الضفة .قافلة تحمل رفات شهداء المقاومة الذين تسلمتهم لبنان تسير وسط جموع من اللبنانيين يلوحون بالأعلام لدى وصولها إلى بيروت امس .
وحذر النائب الفلسطيني جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار من أن الإجراءات الإسرائيلية تشكل "مقدمة لحصار شامل على الضفة مشابه لحصار قطاع غزة".. مشددا على أن هذا كله "يأتي ضمن التضييق على سكان الضفة، وتشديد قبضة إسرائيل على المعابر.
ودعا إلى ضرورة مواجهة هذه الخطوات بكل الوسائل والسبل لتتراجع إسرائيل عن كل خطواتها "اللا أخلاقية" بحق الشعب الفلسطيني في كافة المناطق.
من ناحية أخرى طالب شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية الدول العربية والمجتمع الدولي بضرورة تغيير استراتيجية ومنهجية ونمط التعامل مع قضية المياه بالنسبة للشعب الفلسطيني وبصورة ملموسة تؤدي إلى حصوله على حقوقه من المياه في أسرع وقت.
وأضاف العتيلي قبيل مشاركته في اجتماع وزراء المياه العرب بالقاهرة أن الضفة الغربية تعاني نقصا في المياه منذ عام 1967 نتيجة عدم التزام إسرائيل بالترتيبات المتعلقة باستغلال مياه نهر الأردن في إطار اتفاقيات أوسلو سواء فيما يتعلق بتزويد الشعب الفلسطيني بالمياه أو تنفيذه مشروعات المياه ومشروعات الصرف الصحي.
على صعيد آخر بدأت إسرائيل حملة إعلامية دولية تستهدف تشويه صورة المقاومة اللبنانية وذلك غداة تنفيذ عملية تبادل الأسرى بين لبنان وإسرائيل.
ووضعت الأجهزة الإعلامية التابعة لرئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت فضلا عن وزارة الخارجية الإسرائيلية والوكالة اليهودية (منظمة شبه حكومية للهجرة إلى إسرائيل)، تحت تصرف وسائل الإعلام العالمية افلاما تحاول إسرائيل من خلالها تشويه صورة عمليات المقاومة.
من جانب آخر أعلن وزير الاتصالات اللبناني جبران باسيل ان مئات اللبنانيين تلقوا اتصالات هاتفية تتوعدهم في حال تعاطفهم مع حزب الله.
وقال الوزير اللبناني ان "مئات الاشخاص في لبنان تلقوا رسائل تهديد عبر الهاتف الأرضي عبارة عن رسالة مسجلة تبدأ بالقول (هنا دولة اسرائيل)".
وقالت امرأة تلقت هذه الرسالة على هاتفها طلبت عدم الكشف عن اسمها ان التهديد يأتي بصوت رجل يتكلم بالعربية ويقول "هنا دولة اسرائيل ننصحكم بعدم التعاطف مع حزب الله والا سنوجه ضربة قاسية للبنان."
وأوضحت ان المخابرة حسب رقم المتصل تدل على انها من الخارج.
وأوضح باسيل انه وجه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يحتج فيها على هذه الاتصالات الهاتفية. واضاف باسيل "نعتبر ما حصل خرقا لقرار مجلس الامن 1701".
من ناحية أخرى أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) انها أبلغت الكونجرس الأميركي عن صفقة محتملة تحصل إسرائيل بموجبها على أربع سفن قتالية ساحلية تقدر قيمتها بنحو 1.9 مليار دولار.
وهذه السفن هي جيل جديد من السفن السريعة القادرة على المناورة والمصممة للقتال في مياه السواحل الضحلة.
وبنت قوات البحرية الاميركية سفينتين من هذا النوع، الا انها ألغت عقودا لبناء سفينتين اخريين بسبب ارتفاع التكاليف.
وذكرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي أن إسرائيل "طلبت إمكانية شراء اربع سفن قتالية ساحلية على الأقل" التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن.

أعلى





أسعار الوقود تجبر المطارات الصغيرة على خفض رحلاتها

تتعرض العديد من المطارات الصغيرة بالولايات المتحدة لضغوط اقتصاية هائلة بفعل ارتفاع أسعار الوقود في الوقت الذي ألغت فيه العديد من الخطوط الجوية رحلاتها ورفعت أسعار تذاكرها.


أعلى





السودان: البشير يعهد بإدارة الأزمة مع (الجنائية الدولية) لسلفاكير

الخرطوم ـ (الوطن) ـ وكالات:عهد الرئيس السوداني عمر حسن البشير بملف إدارة الأزمة مع المحكمة الجنائية الدولية والتي طلب مدعيها العام إصدار مذكرة اعتقال بحق الرئيس السوداني إلى لجنة عليا برئاسة سلفاكير ميارديت النائب الأول للرئيس السوداني.
وستتولى اللجنة وضع خارطة طريق لمواجهة إجراءات المدعي العام للمحكمة لويس مورينو أوكامبو، إضافة إلى دراسة الجوانب القانونية حول توجيه اتهام للرئيس السوداني بارتكاب جرائم حرب في دارفور كما ستسعى لإيجاد صيغة تفاهم مع المجتمع الدولي تحول دون حدوث آثار سلبية على الاتفاقيات المبرمة مع الحكومة السودانية، فضلا عن العمل لتوحيد الجهود الداخلية.
في غضون ذلك أدى الموقف الأخير مع (الجنائية الدولية) إلى ازدياد تماسك الجبهة الداخلية السودانية حيث أجمع كل السودانيين على رفض هذه الخطوة واستهجانها بشدة واعتبارها مساساً مباشراً بسيادتهم الوطنية ولم يشذ في ذلك إلا حركتان مسلحتان متمردتان من جملة (20) حركة متمردة في دارفور، وهما حركتا العدل والمساواة وحركة تحرير السودان التي يترأسها المحامي عبد الواحد محمد نور والتي تقيم علاقات مع إسرائيل ولها مكتب هناك.
وعلمت (الوطن) أن الصادق المهدي رئيس الوزراء السوداني السابق رئيس حزب الأمة القومي المعارض سيدفع باثنين من قيادات حزبه هما ابنته الدكتورة مريم والأمين العام للحزب الدكتور عبد النبي على أحمد للمشاركة في الحكومة وذلك تعبيراً ورداً على مذكرة المدعي العام لمحكمة الجنايات الدولية، خاصة وأن دارفور تعتبر مركز الثقل الجماهيري لحزب المهدي.
من جانب آخر قال لويس مورينو أوكامبو مدعي المحكمة الجنائية الدولية إنه سيلتزم بملاحقة قادة التمرد في دارفور الذين يعتبرون مسؤولين عن مقتل عشرة جنود من الاتحاد الافريقي في هذا الإقليم العام الفائت.



أعلى





اكتشاف (دورات الانتباه) في المخ

لندن ـ رويترز: تمكن علماء من التعرف على دورات في المخ تلعب دورا رئيسيا في مساعدتنا على الانتباه وهو اكتشاف قد يساعد في تفسير لماذا تسوء الأمور في أمراض مثل الزهايمر واضطرابات ضعف الانتباه.
وقال الباحثون إن الاكتشاف الذي نشر في دورية نيتشر قد يطرح هدفا جديدا لإنتاج عقاقير محتملة لعلاج بعض حالات التدهور العصبي واضطراب النشاط المفرط ونقص الانتباه.
وقال أليكس ثييل خبير علم الأعصاب بجامعة نيوكاسل الذي أشرف على الدراسة "ما اكتشفناه هو الكيفية التي يجري بها ذلك في منطقة معينة من المخ.
"إذا أردنا يوما امتلاك دواء ذكيا لأمراض مثل الزهايمر فإننا نحتاج إلى فهم هذا المستوى من التفصيل."
وقام الباحثون بتدريب قرود المكاك (قرود آسيوية) لتحديد مكان شئ يومض مع تجاهل شئ آخر يومض بالقرب منه ثم حقنوا كميات صغيرة من مركب يسمى اسيتيل كولين يساعد في نقل الإشارات العصبية في المخ.
ثم قاموا بمراقبة خلايا المخ وإلى أي درجة تحسن القرود أداء مهمة تتطلب الانتباه. وبدا أن اسيتيل كولين يجعل الأعصاب في المخ تعمل بصورة أفضل ويساعد القردة في الانتباه بصورة أقوى.
وحينما قام الباحثون بإعاقة المستقبلات الموجودة في القشرة البصرية باستخدام مادة كيمائية مختلفة تفرز طبيعيا ضعف الانتباه. وقال ثييل إن ذلك ساعد في تحديد المستقبلات الرئيسية الخاصة بالانتباه بدقة.
ولا تستهدف عقاقير الزهايمر الحالية المستقبلات لكن ثييل قال إن أي عقار ينشطها قد يكون سبيلا لزيادة الانتباه وإبطاء الزهايمر.
وقال ثييل "إنها المرة الأولى التي نفهم فيها على الأقل جزءا من هذه الآلية..إن ذلك يلعب دورا رئيسيا."
والزهايمر هو حالة من التدهور لا علاج لها. ويعاني حوالي 24 مليون شخص في أنحاء العالم من فقدان الذاكرة ومشكلات في توجيه الحركة تكون علامة على الزهايمر وصور أخرى أقل شيوعا من العته.
والعقاقير الحالية مثل اريسبت من إنتاج شركتي فايزر وإيساي وعقار إكزلون من نوفارتيس ورازادين أو ريمينيل من شركتي جونسون أند جونسون وشاير يمكنها تخفيف الأعراض لكنها لا توقف المرض.
وهناك عقار جديد قد يترك أثرا حقيقيا وهو علاج تجريبي يقوم على الأجسام المضادة يسمى بابينيوزوماب من شركتي وايث وإيلان وهو الآن في المرحلة الثالثة والأخيرة من الاختبارات العلاجية. وتعمل الشركات أيضا على إنتاج لقاح جديد .
واضطراب النشاط المفرط ونقص الانتباه هو حالة شائعة غالبا ما تظهر في فترة ما قبل المدرسة وسنوات الدراسة الأولى. وتتضمن العلاجات عقارات مثل ريتالين أو ميثيل فينيدات وهو منبه هدفه تحجيم الاندفاع والنشاط المفرط وزيادة الانتباه.

أعلى

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

قـضـايـا الاسـبوع



 

الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر يوليو 2008 م

كتاب جدار بغداد

للكاتب وليد الزبيدي

 




 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept