أخبار هامة
الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان

نبذة عن الوطن
About Us
اكتشف عمان
اتصل بنا
مواقع تهمك

الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 

 
الجمعة 11 رمضان 1429هـ الموافق 12 من سبتمبر 2008م.العدد(9177).السنةالـ38

أهالي وادي بني خروص يستشبرون بطريق العوابي

المضيبي تعاني من نقص المياه

19 ديسمبر .. مؤتمر حول النفط في لندن

من أخبار الاقتصادي

رأي الوطن .. لبنان .. شاهد على احتمال الفتنة

اتفاقية العراق وأميركا الأمنية تنتظر رد واشنطن

باكستان تقتل عشرات المسلحين وتلوح بالرد على عمليات أميركا

عقار للقوباء يشكل علاجا رخيصا للإيدز

أراضي الفلسطينيين بين مطرقة (الجدار) وسندان (أمن المستوطنات)

روسيا تحذر من سباق تسلح بأوروبا وفنزويلا تعتبر القاذفات تحذيرا لأميركا








أهالي وادي بني خروص يستشبرون بطريق العوابي

استبشر أهالي وادي بني خروص بولاية العوابي بإنشاء الطريق الذي يربط بين وادي بني خروص والعوابي حيث سيسهل الطريق انتقالهم ويساهم مساهمة كبيرة في زيادة الحركة السياحية وذلك بعد أن قام مجلس المناقصات مؤخرا بإسناد العمل لإحدى الشركات بتكلفة إجمالية تقترب من 14 مليون ريال.







أعلى





المضيبي تعاني من نقص المياه

تشكل مشكلة المياه بمركز ولاية المضيبي وقرى الزاهب والشارق والردة هاجساً يؤرق مضجع المواطنين القاطنين بها؛ حيث إن هذه المشكلة تفاقمت منذ سنوات ولم تكلل كل الجهود المبذولة بأي نتائج إيجابية .. (الوطن) تستطلع المشكلة في ظل كثرة النداءات من فبل المواطنين وشح المياه على حد سواء.



أعلى





19 ديسمبر .. مؤتمر حول النفط في لندن

لندن ـ نيويورك ـ وكالات: أعلن رئيس الوزراء البريطاني جوردون براون انعقاد مؤتمر حول النفط في 19 ديسمبر في لندن وذلك في إطار رغبته في وقف ما أسماه بـ"ديكتاتورية" النفط الاقتصادية.
وقال براون في مؤتمره الصحفي الشهري "لقد اتخذنا مبادرة كبرى في بريطانيا حول الطاقة وسننظم مؤتمرا في لندن في 19 ديسمبر يجمع كل منتجي ومستهلكي الطاقة".
وأضاف "أقول لبقية دول العالم إن علينا أن نخرج من ديكتاتورية النفط التي شهدناها في السنوات الأخيرة للوصول إلى سياسة أكثر توازنا في مجال الطاقة".
وتابع براون "إني أشجع الدول الأخرى على المضي قدما على طريق الطاقة النووية التي تحتل فيها فرنسا وبريطانيا القيادة"، "مشجعا" الدول الأخرى في الوقت نفسه على اللجوء إلى الطاقات المتجددة.
وفي معرض الإشارة إلى أن المملكة العربية السعودية بين الدول المدعوة، لم يكشف براون الدول الأخرى التي ستشارك في هذا المؤتمر.
وقال "إننا نفكر في الدعوات في هذه الاثناء، في فكرة جمع المستهلكين والمنتجين، وفي غضون أسابيع سيكون بإمكاني تقديم لائحة بالمدعوين والذين سيحضرون".
ويريد براون الذي تراجعت شعبيته على الساحة الداخلية، أن يكون أحد القادة الأكثر نشاطا في العالم في موضوع النفط المرتفع السعر. ولهذا الغرض زار السعودية في 22 يونيو للمشاركة في اجتماع نظمه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز، واقترح آنذاك تنظيم مؤتمر آخر في لندن.
إلى ذلك هبطت أسعار النفط صوب مئة دولار تحت وطأة ارتفاع الدولار الأميركي والقلق من تباطؤ الطلب على النفط.
ونزل سعر العقود الآجلة للنفط الخام الأميركي الخفيف حتى 100.10 دولار للبرميل أدنى مستوى له منذ أوائل أبريل.
وتراجع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن إلى 96.99 دولار أدنى مستوى له منذ أوائل مارس. وبحلول الساعة 1715 بتوقيت جرينتش جرى تداول برنت بسعر 98.37 دولار للبرميل منخفضا 0.60 دولار.



أعلى





من أخبار الاقتصادي

الدولار في أعلى
مستوى له أمام اليورو

سجل الدولار أعلى مستوى له منذ عام أمام اليورو في التعاملات الآسيوية أمس مع تحول اهتمام السوق إلى احتمالات الركود الاقتصادي خارج الولايات المتحدة رغم استمرار المخاوف بشأن النظام المالي الأميركي.

10 ملايين برميل انتاج
متوقع لنفط الخليجي

قالت شركة أبحاث المشاريع بروليد إن الطاقة الإنتاجية الإضافية لدول الخليج من النفط قد تشهد ارتفاعا مذهلا يصل إلى 10 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2015 يأتي أكثر من نصفها من المملكة العربية السعودية، حيث يتم ضخ استثمارات تصل إلى 300 مليار دولار في قطاع التنقيب والانتاج في المنطقة.

مطالب بخفض نسبة
الوقود الحيوي من المحاصيل

صوتت لجنة رئيسية في البرلمان الأوروبي أمس بالموافقة على خفض النسبة المستهدفة لاستخدام الوقود الحيوي التقليدي المنتج من المحاصيل الزراعية في وقود وسائل المواصلات بحلول عام 2020 وذلك في إطار خطة الاتحاد للتصدي لتغير المناخ.

 

أعلى






رأي الوطن
لبنان .. شاهد على احتمال الفتنة

حادث الاعتداء الذي راح ضحيته عضو الحزب الديمقراطي اللبناني في عاليه جنوب شرق بيروت يدل دلالة قاطعة على أن هناك أصابع خفية توقد نار الفتنة في لبنان ومنه امتدادا الى دول عربية كثيرة ، وعندما نجمع خيوط احداث لبنان الاخيرة وسيره الحثيث على طريق المصالحة مع نفسه ومع الجيران ثم نقارنها بالاحداث المعاكسة على غرار حادث عاليه امس الاول انما تتضح بذلك الصورة اكثر حيث هناك في داخل لبنان وخارجه من لا يريد لهذا البلد العربي الشقيق خيرا وهناك من يؤذيه ان يسمع اية أنباء عن المصالحة العربية بوجه عام وليس ببعيد أن تكون الاصابع الشريرة التي تلعب هذه اللعبة المخربة في لبنان هي ذاتها التي تلعب لتخريب كل البلدان العربية التي تعاني من متاعب داخلية مثل العراق والسودان والصومال وقبل ذلك فلسطين التي تعاني داءين عضالين في وقت واحد هما الاحتلال وصراع الفصائل التي انشغلت عن المقاومة بالشقاق والتنافس على سلطة غير موجودة اصلا . ولو بقينا في لبنان تحديدا كشاهد اكبر او بالأحرى بوتقة مليئة بالشواهد على وجود هذه الأصابع الخفية فسنجد ان لبنان على مشارف حوار وطني عريض جاء على أثر اتفاق الدوحة والتقارب مع سوريا وهناك ايضا مشروع لوضع استراتيجية للدفاع الوطني في لبنان تعالج مسألة شائكة جدا وهي سلاح حزب الله في إطار شامل يحفظ عزة الوطن اللبناني ويصون كرامة أبنائه وقدسية ترابه وحدوده .
ولا يمكن نزع أحداث منطقتنا العربية عن الاحداث العالمية حتى لو كانت بعيدة عن منطقتنا ، فثمة ولاشك معالم حرب باردة جديدة قد اخذت تلوح في الأفق بين القوتين العظميين روسيا والولايات المتحدة وهذا يعني تراجع نفوذ الولايات المتحدة الذي كان ضاغطا الى حد غير محتمل على بعض الدول التي لا تتفق معها في الرؤية والتوجهات ولنكن صريحين اكثر نقول ان هذا التحول في التوازنات الدولية يجب ان يكون لصالح العرب وخادما لقضاياهم فبذلك الوضع الجديد نكون قد ودعنا لغة الغطرسة الاميركية التى تم اختزالها في عبارة (من ليس معنا فهو ضدنا) وهو ما تم فهمه عبر العالم مرورا بالشرق الاوسط طبعا ، على ان الانحياز لصالح الولايات المتحدة لامفر منه ومن لا يفعل فانه بذلك يجلب على نفسه غضب الادارة اليمينية القابعة في البيت الابيض الاميركي ويمكن ملاحظة ان الضغط بالفعل قد خف على سوريا والسودان ولبنان وان احتمالات الوفاق الوطني في تلك الدول قد زادت كثيرا وطبيعي ان تبادر الايدي الاثمة مرة أخرى الى تفجير الأوضاع في الاماكن الهشة من الجسد العربي وليس أكثر هشاشة من الوطن في لبنان وهو مازال في طور النقاهة بعد ازماته المتلاحقة منذ اغتيال الشهيد رفيق الحريري حتى اليوم وكأن حادث الاغتيال في عاليه امس الأول جاء ردا على اتفاق مصالحة تم في طرابلس الاسبوع الماضي وزاد لبنة في جدار الصد اللبناني ضد كل مروجي الفتنة وعلى العرب ان يتكاتفوا خلف لبنان وغيره من الاشقاء حتى يتعافوا من تبعات العقد ( الكريه) .


أعلى





اتفاقية العراق وأميركا الأمنية تنتظر رد واشنطن

بغداد ـ وكالات: ينتظر العراقيون ردا من أميركا على اعتراضاتهم حول الاتفاقية الأمنية المزمع إبرامها بين بغداد وواشنطن فيما أبلغ البرلمان العراقي أعضاءه أن هذه الاتفاقية والتي تنظم الوجود الأميركي ستوضع أمام النواب قريبا.
وقال علي الأديب وهو سياسي مقرب من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي "حتى الآن لم يخبرنا الجانب الأميركي عن رده على اعتراضات الجانب العراقي حيال بنود رئيسية في الاتفاقية". ومن أبرز هذه البنود حصانة الجنود الأميركيين. وأضاف "ننتظر مجيء الوفد الأميركي مرة أخرى إلى بغداد".
وقد كشف الأديب عن "توقف المفاوضات مع الجانب الأميركي حول الاتفاقية بسبب تقديم الجانب الأميركي صيغة اعتبرها نهائية، إلا أنها تضمنت نقاطا يرفضها المفاوضون العراقيون".
وفي هذه الاثناء، أعلن النائب سامي الاتروشي عن التحالف الكردستاني بأن "رئيس مجلس النواب محمود المشهداني أبلغ الأعضاء في جلسة الأمس إنه ستتم مناقشة الاتفاقية الأمنية قريبا".
وأضاف أنه "أبلغ لجنة العلاقات الخارجية والقانونية لمتابعة مستجدات الموضوع مع الحكومة العراقية، لغرض توضيح الأمور لأعضاء المجلس ليتسنى لهم مناقشتها".
ونقل الاتروشي عن المشهداني قوله إن "الحكومة تؤكد أن هناك تقاربا للتوصل إلى اتفاق".
من جهته، أعلن نائب رئيس الوزراء برهم صالح اثر اجتماع دام أكثر من ساعتين مع عالم الدين الشيعي علي السيستاني أن المفاوضات وصلت إلى "مراحلها النهائية".
وقال صالح للصحفيين إن "المفاوضات وصلت إلى المرحلة النهائية والجانب العراقي ينتظر ردا من الجانب الأميركي على جملة من النقاط التي طالبت بها الحكومة".
وتابع "هذا قرار وطني خطير. نريد للاتفاقية أن تكون ضامنة للسيادة العراقية".
وبدوره، أكد رئيس لجنة الأمن والدفاع في البرلمان هادي العامري رفض العراق تضمين الاتفاقية الأمنية مع الولايات المتحدة أي بنود أو ملاحق سرية، حسبما نقل المركز الخبري التابع للمجلس الأعلى.
وقال العامري إن "الحكومة ومجلس الوزراء أبديا الملاحظات على آخر مسودة للاتفاقية وتم تحويلها إلى الجانب الأميركي"، مشيرا إلى أن "الرد الأميركي النهائي لم يصل حتى الآن".
وتابع أن "الجانب الأميركي طلب مزيدا من الوقت قبل الرد".
وصرح مسؤول أميركي كبير الثلاثاء أن إدارة الرئيس جورج بوش تأمل في التوصل إلى تفاهم مع الحكومة العراقية حول اتفاق ينظم الوجود الأميركي طويل الأمد في العراق قبل نهاية العام الجاري بوقت طويل.
وأوضح المسؤول نفسه أنه لا يعتقد أن "الأمر سيمتد حتى 30 ديسمبر واعتقد أننا سنتوصل إلى اتفاق قبل 31 ديسمبر ولكن هذا التاريخ هو الموعد المحدد للذين يحتاجون إلى مواعيد محددة".


أعلى






باكستان تقتل عشرات المسلحين وتلوح بالرد على عمليات أميركا

إسلام أباد ـ وكالات: قتلت القوات الباكستانية عشرات المسلحين في عملية نفذتها قرب الحدود الأفغانية فيما لوحت بالرد على أي عمليات تنفذها أميركا داخل أراضيها.
وقال مسؤول أمني إن قوات الأمن الباكستانية قتلت ما يصل إلى 100 مسلح في باجور مضيفا أن أغلبهم أجانب.
إلى ذلك حذر قائد الجيش الباكستاني من أن قواته ستمنع من الآن وصاعدا "بأي ثمن" القوات الأجنبية من دخول باكستان بعد أسبوع على غارة شنها جنود أميركيون يمتركزون في أفغانستان وقتل فيها 15 مدنيا في شمال غرب باكستان على ما تفيد إسلام أباد.
وقال قائد أركان الجيش الباكستاني الجنرال إشفاق كياني "سندافع عن سيادة باكستان ووحدة أراضيها بأي ثمن ولن يسمح لأي قوة أجنبية بشن عمليات داخل باكستان".
وكان كياني يعلق على غارة للقوات الأميركية في الثالث من سبتمبر شنتها مروحيات قتالية وعلى الأرجح مجموعات كوماندوس أنزلت على الأرض واستهدفت بلدة في منطقة جنوب وزيرستان القبلية عند الحدود مع أفغانستان.
وكانت جريدة نيويورك تايمز قد أفادت أن الرئيس الأميركي جورج بوش سمح سرا للجيش الأميركي بشن عمليات عسكرية برية في باكستان بدون موافقة مسبقة من إسلام أباد.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين لم تكشف هويتهم أن الولايات المتحدة تكتفي بإبلاغ
باكستان بشن عمليات على أراضيها بدون أن تطلب منها إذنا.
ورأت الصحيفة أن موافقة بوش على هذه العمليات الخاصة على أراضي أحد حلفائه الأساسيين في "الحرب على الإرهاب" تشكل منعطفا.
وقال مسؤول أميركي رفيع المستوى طلب عدم كشف هويته إن "الوضع في المناطق القبلية غير مقبول، علينا أن نكون أكثر هجومية وقد صدرت اوامر بهذا الصدد".
من جانبه قال متحدث باسم حلف شمال الأطلسي إن الحلف لن يشارك في استراتيجية أميركية مقترحة بشن غارات داخل باكستان انطلاقا من اراضي افغانستان.
وقال المتحدث جيمس اباثوراي في بيان صحفي عادي "سياسة حلف شمال الاطلسي.. اي التفويض الممنوح لنا.. ينتهي عند الحدود."
واضاف "لا يوجد توغل بري ولا جوي لقوات حلف شمال الاطلسي داخل اراضي باكستان."
وقال اباتوراي إن الدول اعضاء الحلف ستناقش المسألة لكنه اضاف "دعوني اؤكد ان حلف شمال الاطلسي لن يرسل قواته عبر الحدود."
وسيعقد وزراء دفاع دول الحلف الست والعشرين اجتماعا غير رسمي يومي 18
و19 سبتمبر في لندن لكن اباثوراي قال إن فرصتهم القادمة لبحث العمليات في أفغانستان ستكون في اجتماع وزاري للحلف في بودابست يومي التاسع والعاشر من أكتوبر القادم.


أعلى




عقار للقوباء يشكل علاجا رخيصا للإيدز

واشنطن ـ رويترز: أفاد باحثون أميركيون أن عقارا رخيصا وشاملا طالما استخدم لعلاج مرض القوباء الجلدي قد يساعد أيضا في السيطرة على فيروس نقص المناعة المكتسب (الايدز).
واكتشف العلماء أن عقار (اكيكلوفير) يمكن أن يستخدم ضد فيروس (اتش.اي.في) المسبب للايدز لكن فقط في الانسجة المصابة بالقوباء وهو مرض جلدي يثبب بثورا.
وتساعد الاكتشافات التي نشرت في صحيفة سيل هوست اند ميكروب على تفسير لماذا أظهرت بعض الدراسات أن الاشخاص الذين يتناولون عقار اكيكلوفير لديهم معدلات أقل من فيروس الإيدز ومع ذلك أظهرت دراسات أخرى أن تناول العقار لا يمنع الاصابة بالفيروس. وقال الدكتور ليونيد مارجوليس من المعهد القومي لصحة الطفل والتنمية البشرية والذي شارك في الدراسة إن فيروس القوباء نفسه يحور العقار إلى صورة يمكن أن تعمل ضد فيروس الإيدز.
وأضاف إذا قمعت القوباء.. ستقل أيضا معدلات فيروس "اتش.اي.في". وأعرب عن أمله في أن يتوصل فريقه إلى سبل أفضل لاستخدام عقار اكيكلوفير ضد الإيدز وربما تصميم منتجات جديدة مثل الميكروبيسيد لمنع العدوى. وقال الدكتور دوين الكسندر مدير المعهد في بيان : الاكتشافات تفتح المجال أمام سبل جديدة واعدة للبحث في مجال مكافحة فيروس الإيدز. وهناك 33 مليونا مصابون بفيروس الإيدز على مستوى العالم. وأدى الفيروس إلى مقتل 25 مليونا آخرين ولا يوجد للمرض أي علاج أو لقاح.


أعلى



أراضي الفلسطينيين بين مطرقة (الجدار) وسندان (أمن المستوطنات)
قنابل على دورية للاحتلال والمقاومة تحذر من انهيار وشيك للتهدئة

القدس المحتلة ـ رام الله المحتلة ت غزة ـ (الوطن) ـ وكالات:باتت أراضي الفلسطينيين واقعة بين مطرقة جدار الفصل العنصري الذي يقضم مئات الدونمات وسندان ما يسمى أمن المستوطنات بعد تقرير كشف أن إسرائيل تقيم سياجا حول المستوطنات الواقعة شرق جدارها العنصري في الضفة الغربية المحتلة، وذلك لإقامة مناطق عازلة تمنع وصول الفلسطينيين إلى أراض تبلغ مساحتها عدة آلاف من الأفدنة.
وقالت منظمة بيتسليم الإسرائيلية إنه يتم عزل الأراضي حول المستوطنات بأسوار أو متاريس أخرى.
وتقام هذه الأسوار سواء على نحو مستقل من جانب المستوطنين أو من جانب الجيش الإسرائيلي كجزء من خطة تسمى "المنطقة الأمنية الخاصة" التي تهدف إلى توفير الحماية للمستوطنات.
وكجزء من هذه الخطة ، أقامت إسرائيل سياجا حول 12 من نحو 70 مستوطنة تقع شرق جدارها العازل الفاصل في الضفة الغربية.
وقالت بتسليم إن المناطق التي تمت إقامة سياح حولها تعنى ضما غير رسمي لأكثر من 4500 دونم من الأراضي،أو نحو 5ر4 كيلومترات مربعة،وزيادة المساحة الإجمالية لهذه المستوطنات بنسبة 4ر2 في المئة تقريبا.
وقام المستوطنون أنفسهم بعزل المزيد من الأراضي حول مستوطنات أخرى شرق الجدار العازل تصل مساحتها إلى عشرات الآلاف من الدونمات.
ولم يشارك الجيش الإسرائيلي فى إقامة هذه المناطق العازلة ولكن وفقا لما ذكرته منظمة بتسليم فإن السلطات الإسرائيلية تغض الطرف عن هذه الإجراءات غير المصرح بها وتتجنب بذلك بشكل منظم مسئوليتها عن تطبيق القانون على المستوطنين.
وأشار بيان بيتسليم إلى أن "إغلاق الأراضي المحيطة بالمستوطنات يضر في المقام الأول بالمزارعين الفلسطينيين ". مضيفا أن كثيرين أجبروا على التوقف عن زراعة الأرض التى تقع داخل المناطق العازلة.
إلى ذلك استهدفت قنبلتان دورية إسرائيلية على الحدود مع قطاع غزة دون أن يؤدي انفجارهما إلى وقوع إصابات، كما أفادت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي.
وقالت المتحدثة إن العبوتين فجرتا لدى مرور الدورية جنوب معبر كيسوفيم محدثتين أضرارا بالسياج المحيط بالقطاع دون أن توقعا إصابات.
يأتي ذلك فيما حذرت كتائب المقاومة الوطنية الذراع العسكري للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من انهيار اتفاق التهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل في أي وقت "في ظل مواصلة الاحتلال الاعتداءات على الفلسطينيين".
وقال الناطق باسم الكتائب "أبو سليم" في تصريح صحفي مكتوب "إن التهدئة لا يمكن أن تستمر في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي اليومي على قطاع غزة والضفة الغربية التي كان آخرها اغتيال ناشط فلسطيني في مدينة نابلس".
وأضاف "إن إسرائيل من خلال تهديداتها اليومية بتفجير التهدئة تضع جميع قوي المقاومة أمام التفكير الجدي والتقييم الأخير لالتزامها بالتهدئة، ولا يمكن أن تكون تهدئة من طرف واحد في ظل استهتار الاحتلال بالتزامه".
وشدد أبو سليم علي ضرورة التئام الفصائل الفلسطينية لـ"تقييم التهدئة وسبل لجم العدوان الإسرائيلي اليومي والمتواصل على الشعب الفلسطيني"، مطالبا الجهات الراعية للتهدئة إلي أخذ دورها الجدي تجاه "الخروقات" الإسرائيلية المتواصلة للتهدئة.

أعلى


 

روسيا تحذر من سباق تسلح بأوروبا وفنزويلا تعتبر القاذفات تحذيرا لأميركا

موسكو ـ وكالات: حذرت روسيا من اندلاع سباق تسلح جديد في أوروبا تكون الدرع الصاروخية الأميركية شرارته الأولى فما اعتبرت فنزويلا أن القاذفات الروسية التي حطت في أراضيها بمثابة تحذير لأميركا.
وحذر رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الغرب من بدء سباق تسلح في أوروبا بنشر حائط أميركي للدفاع الصاروخي قرب حدود روسيا وقال إنه لا يوجد أساس لحرب باردة جديدة.
وألقى بوتين الذي اتخذ موقفا قويا اللوم على واشنطن وليس روسيا في إحياء نبرة التصريحات المتبادلة على النمط السوفيتي.
وقال لمجموعة من الصحفيين "اليوم لا توجد تناقضات أيديولوجية.. لا يوجد أساس لحرب باردة."
وأضاف للصحفيين في لقاء على الغداء استمر ثلاث ساعات في منتجع سوتشي حيث يمضي بعض الوقت "لا يوجد أساس لعداء متبادل... روسيا ليست لديها طموحات إمبريالية."
وقال بوتين "لم يعد يوجد تهديد سوفيتي لكنهم يحاولون إحياءه."
وحول أزمة القوقاز الأخيرة قال بوتين "ماذا كانوا يتوقعون أن نفعل؟ أن نرد بمقلاع؟... لكمنا المعتدي في الوجه." وأضاف أن الهبوط في سوق الأسهم يرجع إلى الأزمة الائتمانية العالمية وليس لتدخل روسيا في جورجيا.
واتهم بوتين الولايات المتحدة بالتصرف مثل "امبراطور روماني" لكنه قال إن موسكو ستحتفظ بعلاقات مع الرئيس الأميركي القادم المقرر انتخابه في نوفمبر.
وحذر بوتين بولندا وجمهورية التشيك من استضافة الدرع الصاروخية الأميركية في تناقض مع تخفيف طفيف في الموقف عبر عنه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اثناء زيارة لوارسو حيث قال إن موسكو ستبقى منفتحة على إجراء محادثات.
وقال بوتين "استهدافنا لهذه الدول سيحدث بمجرد احضار هذه الصواريخ."
وأضاف "من فضلكم.. لا تثيروا سباق تسلح في أوروبا. لا حاجة له. ماذا ينبغي أن نفعل؟ نجلس بطريقة لطيفة في حين ينشرون الصواريخ؟."
وقال أيضا إنه إذا انضمت أوكرانيا وهي جمهورية سوفيتية سابقة مجاورة لحلف الأطلسي "فسوف يكون أمرا ضارا جدا."
إلى ذلك اعتبر الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز أن وجود قاذفتين روسيتين في فنزويلا يمثل "تحذيرا" للولايات المتحدة.
وكان قائد سلاح الجو الروسي قد قال إن القاذفتين الروسيتين اللتين أرسلتا الى فنزويلا وهما من القاذفات بعيدة المدى القادرة على حمل أسلحة نووية ستعودان إلى قاعدتهما خلال أربعة أيام.
وقال فلاديمير دريك قائد سلاح الجو لوكالة انترفاكس إن القاذفتين اللتين تعرفان في الغرب باسم "بلاك جاك" حسب تسمية حلف شمال الأطلسي لم تحملا أسلحة نووية خلال رحلتهما إلى أميركا الجنوبية وستعودان إلى روسيا يوم 15 سبتمبر.
من جانبه قال الكولونيل جنرال بافيل أندروسوف في مؤتمر صحفي قصير أمس في موسكو: " لقد اختبرنا أنفسنا ، وقاذفاتنا قادرة على القيام برحلات إلى أي منطقة في العالم".

 

أعلى

 

 

الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

قـضـايـا الاسـبوع



 

الويب الوطن


حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر سبتمبر 2008 م

كتاب جدار بغداد

للكاتب وليد الزبيدي

 





 

 

 

.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept