الأخبار

الصفحة الرئيسية
المحليات
السياسة
اراء
الاقتصاد
الرياضة
ثقافة وفنون
الصفحة الدينية
كاريكاتير
أشــرعــة

سلطنة عمان
نبذة عن الوطن
اكتشف عمان

اتصل بنا
مواقع تهمك
الارشيف
أرشيف الوطن
خدمات
اسعار العملات
أسعار النفط
الطقس

مواقيت الصلاة

أضف الى المفضلة

اضغط هنا لتضيف الوطن الى قائمة مفضلتك
الاشتراكات

 

 






رئيس جمهورية سنغافورة يغادر البلاد

مسقط ـ العمانية: غادر البلاد صباح أمس فخامة سيلابان راما ناثان رئيس جمهورية سنغافورة والوفد المرافق له بعد زيارة رسمية للسلطنة استغرقت ثلاثة أيام أجرى خلالها مباحثات مع حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ حول العلاقات الطيبة التي تربط البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في العديد من المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين العماني والسنغافوري الصديقين إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من الأمور ومستجدات الأوضاع على الساحة الدولية.
وقد تم خلال الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين الصديقين حول التعاون الثنائي في مجالات التعليم والتعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والاستثمارية وتقنية المعلومات.
وكان معالي مقبول بن علي بن سلطان وزير التجارة والصناعة رئيس بعثة الشرف المرافقة لفخامة الرئيس السنغافوري وسعادة الشيخ حميد بن علي بن سلطان المعني سفير السلطنة المعتمد لدى جمهورية الهند غير المقيم لدى جمهورية سنغافورة في وداع فخامة الرئيس السنغافوري والوفد المرافق له لدى مغادرتهم البلاد.


أعلى






السلطنة وسنغافورة تبحثان تعزيز أوجه التعاون التجاري بين البلدين

صحار ـ الوطن: قام الوفد السنغافوري الزائر للسلطنة بزيارة الى ولاية صحار صباح امس التقي خلالها بعدد من رجال الأعمال والمسؤولين الاقتصاديين في منطقة الباطنة, حيث عقد الجانبان جلسة مباحثات تجارية في مقر فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بصحار برئاسة علي بن عبدالله البادي عضو مجلس إدارة الغرفة رئيس لجنة الفرع بمنطقة الباطنة ومحمد الزين رئيس الوفد السنغافوري، تناولت المباحثات استعراض اوجه التعاون التجاري بين البلدين وسبل تعزيزها بما يخدم رجال الأعمال والمستثمرين خاصة في منطقة الباطنة التي أصبحت من المناطق الاستثمارية الواعدة بفضل وجود ميناء صحار الصناعي ومنطقة صحار الصناعية التي أصبحت منتجاتها تشكل تواجدا قويا في مختلف الأسواق المحلية والإقليمية والدولية.



أعلى





لليوم الرابع على التوالي
تواصل فعاليات أسبوع المرور الخامس والعشرين لدول المجلس
إلقاء المحاضرات والتوعية المرورية وتوزيع المطويات
وزيارة المصابين في الحوادث المرورية
وكيل الشئون الصحية يفتتح حلقة عمل حول حوادث السير وآلية الحد منها

تغطية :
النقيـب / راشـد العبـري
الملازم أول / علي الكاسبي
العريف / حمود الزيــدي

تواصلت صباح أمس فعاليات ومناشط أسبوع المرور الخامس والعشرين لدول مجلس التعاون الخليجي حيث نظمت الإدارة العامة للمرور بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة بمعهد السلامة المرورية حلقة عمل بعنوان (حوادث المرور وآلية الحد منها) وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية وقد بدأت حلقة العمل بعرض واقع الحوادث المرورية في السلطنة قدمه العقيد محمد بن عوض الرواس مدير عام المرور بالوكالة بشرطة عمان السلطانية بدأها بوقفة مع التاريخ المروري والإحصائيات العالمية تضمنت : وقفة مع التاريخ المروري والإحصائيات العالمية كأول حادث مروري في التاريخ سجل عام 1769 في باريس نتج عن الاصطدام بجدار خلال تجـربة أول مركبة تم اختراعها، وأول حالة إصابة مسجلة تسببت فيها المركبة كانت لراكب دراجة بنيويورك في 30 مايو1896م وكمقارنة بالوضع الراهن يتعرض حالياً 140 ألف شخص يومياً للإصابات الطرق يصاب منهم 15 ألف بإعاقات مستديمة، وأول حالة وفاة تسببت فيها المركبة حالة دهس امرأة بلندن في 17 أغسطس 1896م وحاليا يقضى أكثر من 3 آلاف شخص نحبهم يومياً 90 % من هذه الوفيات تحدث في الدول النامية التي تشكل ثلثي سكان العالم.
التكاليف الاجتماعية والاقتصادية
وحول التكاليف الاجتماعية والاقتصادية أشار مدير عام المرور بالوكالة إلى أنه تحدث خسارة من 1% - 2% من الناتج القومي الإجمالي وتقدر التكلفة العالمية 518 مليار دولار سنوياً ومن أصل هذا خسائر البلدان المنخفضة الدخل 65 مليار دولار أي أكثر مما تتلقاه هذه الدول من المساعدات الإنمائية.
توقعات منظمة الصحة العالية
كما استعرض مدير عام المرور بالوكالة توقعات منظمة الصحة العالمية وقال : إن الحوادث ستنخفض في الدول عالية الدخل وستزداد زيادة كبيرة في الدول المنخفضة الدخل بدون اتخاذ إجراءات جادة مؤكداً بأنه في عام 2020م ستكون الحوادث المرورية هي العنصر الرئيسي الثالث بدل التاسع المساهم في العبء العالمي للمرض والإصابات.

الوضع المروري في السلطنة
كما استعرض مدير عام المرور بالوكالة أعداد الحوادث من عام 2001م إلى 2008م، وأعداد المتوفين والمصابين في السلطنة خلال تلك الأعوام ، وتوزيع الحوادث والوفيات والإصابات حسب المحافظات والمناطق لعام2008م وحول الأسباب الرئيسية للوفيات والإصابات في السلطنة فقد ذكر بأن السرعة والإهمال والإرهاق على التوالي تأتي في مقدمة الأسباب الرئيسية للوفيات والإصابات في السلطنة.
الحوادث المرورية على الطرق الرئيسية
ـ محافظة مسقط (99) شخصا من إجمالي (173)
ـ منطقة الباطنة (137) شخصا من إجمالي (266)
ـ المنطقة الداخلية (93) شخصا من إجمالي (127)
- المنطقة الشرقية (111) شخصا من إجمالي (142)
كما استعرض مدير عام المرور بالوكالة الجهود المبذولة للحد من الحوادث المرورية بالتركيز على التوعية المرورية من خلال تحسين سلوكيات مستخدم الطريق بالتوعية والتثقيف المروري وضبط ومخالفة المتهورين الأمر الذي سيساهم في تخفيض عدد الإصابات والوفيات بنسبة قد تصل إلى 30% هذا إلى جانب إصدار المطبوعات وإقامة المحاضرات والندوات والعمل مع الجهات المعنية المهتمة بسلامة الطرق وبث البرامج التوعوية في مختلف وسائل الإعلام وأشار مدير عام المرور بالوكالة إلى أنه تم في عام 2008م فحص أكثر من 36 ألف مركبة.

بيئة الطريق
أما عن بيئة الطريق فقد أكد على أنه لو تم اختيار المسار المناسب والتصميم الجيد للطرق سيوفر قدراً من السلامة المرورية بإعطاء حيز مكاني وزمان أكبر لاحتواء أخطاء سائقي المركبات، وإجراء انخفاض سريع بتحويل الطرق لتكون أكثر أماناً 20% من حوادث الإصابات.

الرقابة والضبط المروري
وحول الرقابة والضبط والمروري أوضح أنه في عام 2008م تم تحرير أكثر من مليوني مخالفة مرورية ، توزعت تلك المخالفات حول السياقة الخطرة وتناول الكحوليات وتجاوز السرعة المحددة وعدم ربط حزام الأمان والتجاوز الخاطئ واستخدام الهاتف النقال أثناء السياقة.

محاور حلقة العمل
وفي ختام العرض استعرض مدير عام المرور بالوكالة أهداف ومحاور حلقة العمل من خلال مناقشة العناصر الخمسة المطروحة وهي :

التخطيط العمراني وشبكة الطرق :
1ـ هل التخطيط العمراني في السلطنة يخدم ويحقق السلامة المرورية ؟
2ـ السياسة التخطيطية وآلية توزيع الأراضي واستعمالاتها
3ـ مسارات الطرق وإحراماتها هل تخدم الحركة المرورية؟
4ـ توزيع مواقع الخدمات العامة .
التشريعات والضبط المروري :
1 ـ هل حجم وأداء الدوريات المرورية (كماً وكيفاً) يتناسب مع توسع رقعة شبكة الطرق ؟
2 ـ هل التدابير الإجرائية في أعمال الضبط المروري كافية لتكون رادعاً لتفادي الحوادث ؟
3 ـ هل العقوبات الجزائية الحالية رادعة للمتهورين في السياقة؟


تعليم سياقة المركبات :
1ـ هل من الأجدى أن توكل مدارس تعليم السياقة إلى شركات مساهمة تؤدي دورها وفق أسس صحيحة ؟
2ـ هل هناك بدائل تسهم في تطوير أداء معلمي السياقة ؟
دور الإعلام والتوعية المرورية:
1ـ هل الإعلام قائم بدور فعّال في مجال التوعية المرورية ويساهم في الحد من الحوادث المرورية ؟
2ـ هل التوعية المرورية وطرق تنوعها كافية في ترسيخ مفهوم الوعي المروري لدى الجميع ؟
آثار الحوادث المرورية (الاقتصادية ، الصحية، الاجتماعية)
1ـ ما اتجاهات تأثير الحوادث المرورية وتكاليفها على الاقتصاد الوطني ؟
2ـ ما الآثار المضاعفة بسبب الوفاة والإصابة (المباشرة وغير المباشرة) من حيث التكاليف (التنموية ، الاقتصادية ، الصحية، والاجتماعية)؟

 

 

الوفود الخليجية تشارك في نقاط التوعية
وفي الفترة المسائية قامت الوفود الخليجة بالمشاركة في توزيع المطويات والكتيبات الإرشادية على سائقي المركبات في نقاط التوعية التي تنظمها الإدارة العامة للمرور.

لقاءات مع بعض الوفود المشاركة
قال الملازم 1/ فايز بن سعيد الزهراني رئيس وفد المملكة العربية السعودية لإسبوع مرور دول مجلس التعاون الخليجي لكل عملٍ عنوان يرمز إليه، وجاء أسبوع المرور لهذا العام تحت عنوان "لا تتصل حتى تصل"، وقد احتوى على كثير من المعاني والأهداف، والذي يرمز إلى أهمية التزام سائقي المركبات بقواعد المرور وعدم الانشغال بغير الطريق؛ كالاتصال بالهاتف النقال والعبث به والضغط على الأزرار ومشاهد المقاطع المسجلة.
وأضاف يقام أسبوع المرور كل عام وهو حلقة وصل مع سائقي المركبات لتوعيتهم بأهمية الأنظمة المرورية والالتزام بها، وقد جاءت حلقة العمل المقامة يوم أمس في معهد السلامة المرورية كأحد الجهود المبذولة من قبل المختصين في مجال المرور لمناقشة الحوادث المرورية، ووضع آليات الحد منها.
محمد غازي الرويلي من وفد السعودية قال : يعتبر الشعار رمزا تم اختياره من الواقع المرور نظرا لأهميته والتأكيد على عدم استخدام الأجهزة التي تساعد على إجراء المكالمات الهاتفية كالسماعات اللاقطة وقال : يتميز أسبوع مرور هذا العام بتعدد فعالياته ومعارضه وكذلك المحاضرات المدرجة في الجدول طوال هذا الأسبوع متمنيا من جميع سائقي المركبات الالتزام بأنظمة وقواعد المرور والتقيد وعدم الاتصال بالهاتف النقال بدون عوامل مساعدة كالسماعات اللاقطة.
ناهي حمد مانع آل شملان من وفد السعودية قال : إن شعار هذا العام له معان كثيرة وأهداف تم تحديدها، وعلى سائقي المركبات في دول مجلس التعاون الخليجي التقيد بأنظمة وقواعد المرور وتفعيل شعار أسبوع المرور الذي يهدف إلى توعية سائقي المركبات بخطورة استخدام الهاتف النقال أثناء السياقة مما يؤدي الى وقوع العديد من الحوادث المرورية.
وقال : أتمنى من سائقي المركبات التقيد والتركيز في الطريق وتأجيل المكالمات الهاتفية حتى الوصول إلى المكان المنشود لسلامتهم وسلامة مستخدمي الطريق.
استمرار المسابقة المرورية بمركز المدينة
من جانب آخر تستمر المسابقة المرورية للكبار والأطفال التي تنظمها الإدارة العامة للمرور بمركز المدينة طوال فترة أسبوع المرور، وتشتمل المسابقة على طرح العديد من الأسئلة التوعوية والمتعلقة بالسلامة المرورية ، وقد رصدت الإدارة العامة للمرور جوائز قيمة للفائزين في هذه المسابقة.

 

 

 

المحاضرات ونقاط التوعية
وحرصاً على استفادة أكبر شريحة من سائقي المركبات وتوعيتهم وزيادة ثقافتهم المرورية تشارك جميع إدارات المرور بالقيادات الجغرافية في مناشط وفعاليات أسبوع المرور في جميع محافظات ومناطق السلطنة من خلال إقامة المعارض المرورية وإلقاء المحاضرات وتنفيذ نقاط التوعية المرروية وتوزيع المطويات والمنشورات وزيارة المصابين من جراء الحوادث المرورية في المستشفيات وتقديم الهدايا لهم .
ومن أهم هذه المشاركات الحفل المروري الذي أقامه مركز شرطة إبراء في الكلية التقنية بولاية إبراء تحت رعاية المكرم محمد بن عبدالله الريامي عضو مجلس الدولة، واشتمل على عرض ورقة عمل للإسعاف والدفاع المدني وكذلك عرض مروري وفي محافظة مسندم أُلقيت ثلاث محاضرات في مدرسة لما للتعليم الأساسي ومعهد العلوم الإسلامية بولاية خصب ومدرسة سكينة بنت الحسين بولاية دبا.


اليوم .. مفتي عام السلطنة يلقي محاضرة دينية عن الحوادث المرورية
يلقي سماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة مساء اليوم محاضرة دينية وذلك بمعهد السلامة المرورية بالسيب بحضور رعاية معالي الفريق مالك بن سليمان المعمري المفتش العام للشرطة والجمارك والوفود المشاركة في فعاليات أسبوع المرور .
كما ستحضر الوفود الخليجية المشاركة فعاليات أسبوع المرور اليوم المحاضرة التي سيلقيها العقيد مدير عام المرور بالوكالة وذلك بقاعة البستان بمبنى محافظة مسقط .

 

 

 

 

بلدية ظفار تشارك الجهات والمؤسسات الاحتفال بأسبوع المرور
صلالة ـ من أحمد أبوغنيمة:تشارك بلدية ظفار الجهات والقطاعات الحكومية المختلفة الإحتفال بأسبوع المرور الخليجي الخامس والعشرين الذي يصادف 8 مارس من كل عام والذي يأتي هذا العام تحت شعار(لا تتصل حتى تصل ) ، حيث أوضح سالم بن أحمد عامر المردوف ـ مدير دائرة العلاقات العامة والإعلام ببلدية ظفار وعضو لجنة التوعية المرورية بأن بلدية ظفار انطلاقاً من كونها عضو بلجنة التوعية المرورية على مستوى السلطنة فقد اسند إليها القيام بالعديد من الأعمال المتعلقة بتفعيل الجانب التوعوي لدى شرائح وقطاعات متعددة بالمجتمع فيما يخص التوعية المرورية وأهمية الإلتزام بأنظمة وقواعد السلامة المرورية وذلك من خلال برامجها التوعوية المتعددة حيث قامت البلدية في هذا الإطار بإصدار وتوزيع نشرة توعوية تحمل شعار اسبوع المرور(لا تتصل حتى تصل) وتوضح من إزهاق أرواح وتخريب للممتلكات والمرافق العامة حيث تنوه النشرة إلى أهمية الالتزام بقواعد السلامة المرورية وأهمية أخذ الحيطة والحذر لدى السائق تحقيقاً لمبدأ السلامة المرورية والتركيز أثناء القيادة وفي إطار برامجها التوعوية المدعمة لجانب الوعي المروري نظمت بلدية ظفار محاضرة بمدرسة قيرون حيرتي للتعليم العام تم التركيز من خلالها على تفعيل الوعي المروري لدى شرائح الطلبة والتنبيه على العديد من الممارسات المرورية الخاطئة والإشارة إلى أخطارها وضررها وتفعيل شعار أسبوع المرور الخليجي الخامس والعشرين وإعطاء معلومات موجزة عن أهمية هذه الأسابيع المرورية وأهدافها.

 

 

 

 

قيادة شرطة المنطقة الشرقية تحتفل بأسبوع المرور
إبراء ـ من ماجد بن سليمان المحرزي :
احتفلت قيادة شرطة المنطقة الشرقية صباح أمس تحت رعاية المكرم محمد بن عبدالله بن مسعود الريامي بأسبوع المرور الذي انطلقت فعالياته مطلع الأسبوع الجاري تحت شعار (لا تتصل حتى تصل) وقد بدأت فعاليات الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم ، ثم ألقى المقدم عبدالله بن علي المحروقي آمر وحدة إبراء كلمة الاحتفالية حيث رحب في بدايتها براعي المناسبة والحضور ثم تطرق إلى الخطورة التي تشكلها الحوادث المرورية على المجتمع حيث قال : أصبحت الحوادث المرورية هاجسا مؤرقا لجهات الاختصاص من خلال ما تشير إليه الارقام المخيفة في أحصائيات الوفيات والاصابات جراء تلك الحوادث وما تخلفه من مآس فكم من أرواح أزهقت وبيوت تيتمت أطفالها وترملت نساؤها وأمهات ثكلت بفلذات أكبادها فضلا عن آلام وآهات المصابين في أجنحة المستشفيات وما يتبع ذلك من مضاعفات نفسية وأسرية واجتماعية عميقة في نسيجنا الاجتماعي كما تناول المقدم عبدالله المحروقي إحصائيات الحوادث وما نتج عنها من خسائر كما تطرق إلى أهم مسببات هذه الحوادث والتي منها السرعة والاهمال وتندرج تحت الاهمال العديد من التصرفات الخاطئة كما تضمن برنامج الحفل إلقاء عدد من المحاضرات حول المناسبة للرائد أحمد بن جمعة الشحي من مركز شرطة إبراء الذي ألقى محاضرة بعنوان (لا تتصل حتى تصل) بين خلالها مخاطر استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة وإحصائيات الحوادث الناتجة عن استخدامه ، كما ألقى الملازم عادل بن مسلم الحجري محاضرة عن الإسعافات أثناء وقوع الحوادث تحدث فيها عن إسعاف المصابين في الحوادث المرورية وكيف تتم عملية الإسعاف وكيفية الاتصال بطاقم الإسعاف وطريقة الإرشاد إلى مكان وقوع الحوادث , كما قدم الرقيب سعيد بن حميد الوهيبي محاضرة عن دور الدفاع المدني في عمليات الإنقاذ في الحوادث المرورية كما قدم الواعظ محرز المصلحي محاضرة تحت عنوان الحفاظ على النفس البشرية تتطرق خلالها إلى عدد من الجوانب ذات العلاقة ، كما تضمن الحفل عروضا فلاشية تبين جسامة الخسائر الناتجة عن الحوادث وفواصل موسيقية من تأدية موسيقى شرطة عمان السلطانية ، كما أقيم خلال الحفل تكريم المساهمين في إنجاح هذا الحفل ، بعد ذلك قام راعي الحفل بافتتاح المعرض المصاحب الذي تضمن عددا من الصور والمعروضات المتعلقة بعمليات الإنقاذ والإسعاف.

 

 

 

يوم مفتوح للتثقيف المروري بوزارة الدفاع
في إطار فعاليات أسبوع المرور لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لعام 2009م نظم كل من مكتب معالي السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع ورئاسة أركان قوات السلطان المسلحة ومكتب سعادة وكيل وزارة الدفاع اليوم المفتوح للتثقيف المروري، وقد أقيم الاحتفال بمسرح قوات السلطان المسلحة صباح أمس تحت رعاية العميد الركن علي بن عبدالله بن علي الكلباني رئيس التوجيه المعنوي برئاسة أركان قوات السلطان المسلحة.
بدأت الفعاليات بعرض فيلم وثائقي عن الآثار الناتجة جراء الحوادث والمخاطر التي تلحق بمرتكبيها، ثم ألقى أحد ضباط رئاسة أركان قوات السلطان المسلحة محاضرة بعنوان (الحوادث المرورية أسبابها وكيفية تفاديها والالتزام بقواعد المرور)، بعد ذلك ألقى أحد ضباط نقليات قوات السلطان المسلحة محاضرة تطرق فيها إلى الأساليب التوعوية والارشادات التي من شأنها الحد من الحوادث المرورية والتأكيد على ضرورة التقيد بالانظمة المرورية، ثم قدم أحد ضباط الادارة العامة للمرور بشرطة عمان السلطانية محاضرة بين خلالها دور شرطة عمان السلطانية في مجال التوعية المرورية والجهود التي تبذلها شرطة عمان السلطانية بالتعاون مع كافة الجهات ذات العلاقة بالمرور وحوادث السير.
حضر المناسبة عدد من ضباط وضباط صف وأفراد مكتب معالي السيد الوزير المسؤول عن شؤون الدفاع ورئاسة أركان قوات السلطان المسلحة ومكتب سعادة وكيل وزارة الدفاع.


أعلى





في منطقة تشهد نزاعات ونموا بلا قيود
تقرير لمؤسسة أكسفورد بزنيس جروب الدولية يشيد بالسلطنة كواحة للسلام
ونموذج للتنمية المدروسة والحكومة الناجحة
التقرير يتوقع تحقيق السلطنة مكاسب اقتصادية كبيرة حينما تهدأ الأزمة العالمية

لندن ـ العمانية : أكد تقرير جديد لمؤسسة أكسفورد بيزنيس جروب الدولية فى العاصمة البريطانية لندن أن السلطنة تحت قيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ تظل واحة للسلام من حيث التنمية المدروسة والحكومة الناجحة فى منطقة تشهد نزاعات ونموا بلا قيود وأوضح التقرير الذي نشرته المنظمة على موقعها الإلكتروني باللغة الإنجليزية الشهر الجاري أن السلطنة حققت نجاحات عديدة عام 2008 فى قطاع النفط والغاز فى الوقت الذي واصلت فيه التزامها بالمضي قدما فى سياسة التنويع الاقتصادي ورفع مستوى التعليم فى البلاد مؤكدة على ضرورة أن تضع السلطنة فى حسبانها عند الإنفاق على التنمية الاقتصادية أنه حينما تهدأ الأزمة المالية العالمية الراهنة ستجني البلاد المكاسب فى القطاعات المختلفة .
وأكد التقرير الذي يستشرف مستقبل السلطنة عام 2009 أن السلطنة مدعومة بسياسة داخلية دقيقة ومواقف دبلوماسية معتدلة على الساحة الدولية أصبح بإمكانها أن تؤسس لمرحلة ثابتة من الإنجاز الاجتماعي والاقتصادي موضحا بأن السلطنة تسعى لترسيخ توازن رفيع بين التنويع الاقتصادي والتمسك بالإرث والثقافة المميزة.
ولفت التقرير إلى أن توجه الحكومة نحو التنويع الاقتصادي انطلق من البرنامج الحكومي الذي دشن عام 1995 والذي يتضمن تحسين الموارد البشرية العمانية
والتوسع فى قطاع المعلومات والتكنولوجيا إلى جانب تحسين مستوى البنية التحتية مؤكدا أن الحكومة وبالرغم من ذلك مطالبة بأن تكون متنبهة للتحديات التي تواجه تحقيق الخطة التنموية حتى عام 2020م بما فى ذلك التزايد فى عدد السكان الذي يهدد بإجهاد قطاعات التعليم والتوظيف والصحة والإسكان .
وأضاف أن السلطنة تبذل أفضل ما بوسعها لمجاراة التزايد فى عدد السكان والحفاظ على التقدم بشأن أهداف التنويع الاقتصادي مبينا أنها خطت خطوات واسعة نحو التقدم الاجتماعي والسياسي فى فترة قصيرة خاصة فيما يتصل بإدماج المرأة فى المجتمع وتوسيع نطاق المشاركة فى الانتخابات وهو ما يعد مهمة ليست سهلة .
وأوضح التقرير الذي يرصد مظاهر التطور الاقتصادي والاجتماعي فى السلطنة لاسيما فى قطاعات السياحة والتشييد والبناء والصناعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والنفط أنه بالرغم من استمرار التحديات إلا أن سمعة السلطنة ودبلوماسيتها المعتدلة تعطى الأمل بأنها تواصل طريقها فى المستقبل .
وقال : إنه ورغم التوقعات بانخفاض معدل النمو هذا العام عن عام 2007 غير أن الانخفاض فى معدل التضخم الذي كان مشكلة مزمنة العام الماضي علاوة على رغبة الحكومة فى العناية بالاقتصاد سيسمحان للسلطنة بأن تستعيد النمو مجددا حينما تتعافى الاقتصادات الإقليمية والدولية من حالة التباطؤ الراهنة .

أعلى





المعتصم بن حمود يستقبل قائد السفينة الباكستانية وقائد الفرقاطة الأسبانية

مسقط ـ العمانية: استقبل معالي السيد المعتصم بن حمود البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط بمكتبه أمس العقيد قائد السفينة الباكستانية (بحر بايما إس في) والقبطان قائد الفرقاطة الاسبانية (فيكتوريا) كل على حدى.
وقد رحب معالي السيد وزير الدولة محافظ مسقط خلال المقابلتين بالضيفين وتبادل معهما الأحاديث الودية والأمور ذات الاهتمام المشترك مؤكدا على عمق العلاقات القائمة بين السلطنة وبلديهما، كما قدم معاليه للضيفين نبذة عن محافظة مسقط والدور الذي تقوم به في خدمة المجتمع موضحا ما تتمتع به ولايات المحافظة من معالم تاريخية وسياحية وحضارية عديدة تشهد على تاريخها العريق وحاضرها المشرق.
من جانبهما أبدى العقيد قائد السفينة الباكستانية والقبطان قائد الفرقاطة الأسبانية إعجابهما بما شاهداه من معالم حضارية مميزة وراقية ازدانت بها محافظة مسقط في هذا العهد الزاهر مثمنين الدور الرائد الذي تنتهجه حكومة السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ في دفع عجلة التنمية في البلاد وإرساء علاقات التعاون مع الدول الأخرى.


أعلى





السلطنة تشارك في الاجتماع الثالث لفريق البيئة الحضرية بالرياض

شاركت السلطنة ممثلة بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه في الاجتماع الثالث لفريق البيئة الحضرية والذي عقد أمس في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية الشقيقة ويستمر لغاية السابع عشر من مارس الجاري والتي مثلـها المهندس سـالم بن إبراهيم الربيعي نائب مدير دائرة المشاريع وقد تم أثناء الاجتماع مناقشة كيفية إدارة شئون الصرف الصحي وصرف المياه السطحية وإدارة مرافق الصرف الصحي العامة كالمنشآت والأعمال التابعة المتعلقة بجمع وتصريف مياه الصرف وما يصاحبها من مواد عالقة بما في ذلك شبكات الأنابيب والأجهزة والتركيبات المساعدة وكذلك نقل مياه الصرف ومعالجتها والتخلص الآمن منها والاستفادة من معالجة مياه الصرف الصحي في زيادة المسطحات الخضراء والمنتزهات لتحسين نوعية الهواء فيما يتوافق مع البيئة.

أعلى





برعاية الفضل الحارثي
بلدية مسقط تطلق حزمة جديدة من الخدمات الإلكترونية
تدشين الدفع الإلكتروني المباشر بالبطاقات المصرفية
وبوابة الرسائل القصيرة وخدمة الهاتف التفاعلي

رئيس بلدية مسقط: الخدمات الجديدة تهدف إلى رفع كفاءة وفاعلية الخدمات البلدية وتلبي احتياجات المراجعين
نائب مدير عام نظم المعلومات : إنجاز 170339 معاملة إلكترونية عام 2008 واستخدام تقنية الجيل الثالث في الأجهزة الكفية للتفتيش الصحي
رعى سعادة الشيخ الفضل بن محمد الحارثي وكيل وزارة الاقتصاد الوطني لشئون التنمية مساء أمس بقاعة جبرين بفندق مسقط انتركونتينتال حفل تدشين حزمة جديدة من الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها بلدية مسقط وذلك بحضور سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي رئيس بلدية مسقط وعدد من المسئولين بالبلدية وشركات القطاع الخاص في البداية قام راعي الحفل بتدشين حزمة الخدمات الجديدة وهي خدمة الدفع المباشر بالبطاقات المصرفية بالتعاون مع بنك مسقط والخدمات الإلكترونية الذاتية عبر الإنترنت وتدشين بوابة الرسائل القصيرة وخدمة الهاتف التفاعلي ويأتي إطلاق الخدمات الجديدة بهدف تبسيط الإجراءات ومواكبة المستجدات فيما يتعلق بالتقنيات والخدمات الإلكترونية .
وبهذه المناسبة أكد سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي رئيس بلدية مسقط بان إطلاق الخدمات الالكترونية الجديدة يأتي في إطار حرص البلدية على تقديم خدمات ذات كفاءة عالية وفاعلية بما يلبي تطلعات الحكومة لتعزيز الخدمات وتلبية احتياجات المراجعين وتقليص الوقت لإنجاز مختلف المعاملات كما تم خلال الحفل استعراض الخطوات التي قامت بها بلدية مسقط فيما يتعلق بتطوير وتعزيز مظلة الخدمات الإلكترونية التي تقدمها للمراجعين عبر فيلم تليفزيوني قصير قامت بإعداده إدارة الإعلام والعلاقات الخارجية بالبلدية تناول الجهود والخطوات الهامة التي حققتها السلطنة لتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية لمجتمع عمان الرقمي والحكومة الإلكترونية من خلال تهيئة بنية تحتية متكاملة تعتمد أفضل المعايير العالمية يواكبها تشريعات وقوانين متعلقة بتنظيم المعاملات الإلكترونية .. كما تناول الفلم التليفزيوني جوانب من تطلعات الجهات الحكومية المعنية بتقديم مختلف الخدمات إلى التحول الكامل نحوالحكومة الإلكترونية .
من جانبه قال خالد بن داود الزدجالي نائب مدير عام نظم المعلومات ببلدية مسقط بتدشين هذه الخدمات الجديدة تقطع بلدية مسقط شوطاً كبيراً لتطبيق النظام الالكتروني الذي يتماشي مع جهود السلطنة المتواصلة لتعزيز أدائها وتيسير خدماتها عبر التحول نحو الحكومة الالكترونية مشيرا إلى أن البلدية كانت من أوائل الجهات الحكومية الخدمية التي استثمرت المنظومة الالكترونية في تبسيط الإجراءات وإنجاز وتخليص المعاملات في وقت قياسي حيث وفرت البلدية عبر موقعها الالكتروني خدمات متعددة تم ربطها مباشرة بالوحدات التابعة لها والتي لها علاقة مباشرة بتقديم الخدمات للجمهور كما تم استحداث نظام إدارة خدمة العملاء ( CRM ) والذي يحوي حزمة من الخدمات المطلوبة لإنجاز المعاملات في مختلف الأنشطة التجارية والعمرانية والصحية وأضاف بأن الخدمات التي يوفرها هذا النظام تجعل تفاعل المواطنين مع البلدية أكثر سهولة ويسر خاصة فيما يتعلق بمعاملات تراخيص البناء، وعقود الإيجار، والتراخيص البلدية، والتفتيش الصحي والفني، وتصاريح ومخالفات مواقف السيارات، وتشير الإحصاءات المتصلة بهذا الجانب إلى إنجاز (170339) معاملة في عام 2008 عن طريق النظام.
وأضاف الزدجالي بأن البلدية تقدم عددا من الخدمات الالكترونية من خلال موقع بلدية مسقط على الشبكة العالمية للمعلومات (الإنترنت) بالإضافة إلى خدمة حجز مواقف السيارات باستخدام الرسائل النصية، وخدمات دليل مسقط التجاري ودليل مسقط العقاري وخدمات موقع الواب لبلدية مسقط لمستخدمي الهواتف النقالة وتتميز باستخدام عدة تقنيات مختلفة، كاستخدام الأجهزة الكفية في التفتيش الصحي ومخالفات مواقف السيارات، حيث تمكن هذه التقنية متابعة الزيارات الميدانية وتحديث نتائج التفتيش والمخالفات ميدانيا خلال أداء عملهم باستخدام تقنية الجيل الثالث بواسطة الأجهزة الكفية ،علاوة على إمكانية طباعة المخالفات ونتائج التفتيش باستخدام الطابعات المحمولة والموصولة بالأجهزة الكفية عن طريق البلوتوث .
وقال حمد بن سالم الراسبي نائب مدير عام الشئون الإدارية والمالية للدخل والإستثمار بأن الخدمات الالكترونية الجديدة تأتي مواكبة لنمو الحركة الاقتصادية والعمرانية التي تشهدها محافظة مسقط وحرصا على تسهيل الاجراءات وتبسيطها وإنهائها عبر محطة واحدة حيث يمكن للمستفيد إنهاء معاملته من خلال موظف واحد يقوم بتخليص المعاملة وتحصيل الرسوم المقررة لها عبر خدمة الدفع الإلكتروني المباشر بالبطاقات المصرفية بالإضافة إلى الوسائل الأخرى المتاحة للسداد كالتحصيل النقدي وخلافه وأضاف الراسبي بأن الخدمة الجديدة للدفع الإلكتروني المباشر تشمل جميع أنواع المعاملات البلدية .
الخدمات الإلكترونية الجديدة
ولمواكبة مستجدات التقنية الحديثة في المجالات المختلفة أطلقت بلدية مسقط حزمة جديدة من الخدمات الالكترونية وهي :
أولا: الدفع الإلكتروني بالبطاقات المصرفية :
نظام يتم باستخدام البطاقات المصرفية بالتعاون مع بنك مسقط، وتتميز بلدية مسقط في هذا النظام من حيث الربط المباشر بين نظام التحصيل التابع لبلدية مسقط مع نظام الدفع الإلكتروني التابع لبنك مسقط بحيث لا يحتاج الموظف لإدخال بيانات الدفع وبيانات البطاقة المصرفية في نظام الدفع .

ثانيا : الخدمات الالكترونية الذاتية عبر موقع البلدية والتي توفر كمرحلة أولى خدمة الاستعلام عن سير المعاملات المقدمة لبلدية مسقط من خلال نظام إدارة خدمة العملاء بالإضافة إلى عرض تفاصيل العملاء الخاصة بإباحة البناء وعقود الإيجار والترخيص البلدي والإباحة الصغرى وتصريح الشروع بالبناء وتصاريح مواقف السيارات ومخالفاتها ويستطيع الشخص من خلال هذه الخدمة معرفة المبالغ المستحقة عليه من مخالفات مواقف السيارات وذلك بإتباع خطوات محددة تمكنه من معرفة المخالفات المدفوعة وغير المدفوعة كما يستطيع المستخدم من خلال هذه الخدمة معرفة وتتبع سير معاملاته بإدارة اباحات البناء وذلك بإدخال رقم إيصال المعاملة والذي عادة ما يعطى عند تسجيل أو تسليم المعاملة بالبلدية كما تمكن هذه الخدمة المستفيدين من مطالعة حالة كل التراخيص لجميع المؤسسات وشركات القطاع الخاص بمختلف المهن والأنشطة التجارية والصناعية والاستعلام عن تاريخ انتهاء الصلاحية والتجديد. أما فيما يخص عقود الإيجار فيمكن الحصول على تقرير مختصر عن عقد الايجار المسجل لدى البلدية من خلال خاصية الاستفسار المباشر،وفي المستقبل ستقوم بلدية مسقط بتوفير خدمة إرسال رسالة قصيرة إلى أصحاب العقارات قبل انتهاء فترة صلاحية عقد الإيجار ثالثا : الخدمات الإلكترونية باستخدام الرسائل النصية القصيرة والتي توفر خاصية تبادل الرسائل النصية القصيرة بين البلدية وطالب الخدمة، حيث يمكن لطالب الخدمة معرفة حالة المعاملات المقدمة إلى بلدية مسقط بإرسال رسالة نصية قصيرة تحتوي على رقم الطلب إلى الرقم 90888 كما يمكن أيضا الاستعلام عن مخالفات مواقف السيارات وذلك بإرسال رقم ورمز المركبة إلى نفس الرقم .
رابعا : خدمة الهاتف التفاعلي والذي يعتمد على الرد الآلي والاستماع إلى مجموعة من الخطوات اللازمة للاستفسار عن الخدمات المقدمة ومعرفة المستندات المطلوبة لمعاملات البلدية بالإضافة إلى تقديم الاقتراحات والشكاوي وحدد رقم الهاتف 24753555 لهذه الخدمة .


أعلى





رحاب
من سيرابيس إلى اليمن 2 من 10

بدأت ملامح ميناء شنة تنفض سراب الهجير، وصرنا نميز البيوت البسيطة عن بقية الاشياء التي كانت تلتحف ضبابية السراب. اقتربنا أكثر فصرنا نرى مرافئ صغيرة وكلما نقترب من أحدها نكتشف أنه ليس هو المرفأ الذي ترسو فيه العبارات التي تقل القادمين والمغادرين من وإلى الجزيرة. ولم يطل بحثنا حتى لمحنا على الجانب الايسر جسرا يربط اليابسة بميناء صغير، شاهدنا عددا من السيارات تتجه ناحيته ، وتبعنا تلك المركبات فأدركنا أنه المرفأ وأن هناك عبارتين تنتظران التحميل ، اقتربنا بسيارتنا من إحدى العبارتين وبعد ربع ساعة من الانتظار الممتع صرنا داخل سيارتنا على متن العبارة، كان البحر صافيا لازورديا في بعض الأماكن كان أزرق، وقطعنا مسافة نصف ساعة تقريبا ثم بدأنا نرى جبال الجزيرة وبيوتها ، وبعد ساعة ونصف تقريبا بدأت العبارة ترسو على أبرز مرافئ الجزيرة. كان الهواء منعشا جدا، لا صخب ولا ضجيج، والجزيرة تتسم بالنظافة والتنظيم، وبها أكثر من فندق، وشوارعها جديدة، بيوتها نظيفة ومتلاصقة ، وجل سكان الجزيرة من الشباب، وسمت الترحاب والبشاشة طابع غالب على ملامحهم ككل سكان السواحل العمانية، يبدو أن سعة نفوس من يسكنون السواحل والجزر هي باتساع البحر، فالإنشراح هنا سمة فارقة. أعتقد أن من يزور مصيرة سيلاحظه. استقبلنا الأخ الأستاذ سعيد الساعدي واصطحبنا إلى فندق جديد رأيت لوحته تحمل اسم سيرابيس، استغربت وجود هذا الإسم هنا، فكما أذكر أن سيرابيس وسميراميس وغيرها مما ينتهي برابيس وراميس هي أسماء إغريقية، أخبرنا مضيفنا أن سيرابيس هو إسم جزيرة مصيرة التقليدي ، وأن الذي أطلقه على الجزيرة هم الإغريق الذين مروا بالجزيرة في حملة الإسكندر المقدوني قبل الميلاد، فتاريخ الجزيرة إذن يوغل في الذاكرة البشرية بعمق خمسة آلاف سنة، هبطنا، وصعدنا إلى غرفتنا في الفندق التي كانت تطل على البحر.
في صباح اليوم الثاني لوصولنا كنا على موعد مع طالبات المرحلة الثانوية، اصطحبتني إحدى المعلمات إلى قاعة المصادر التي كانت تضج بالحيوية والحركة، وبدأت الحديث مع الطالبات وبعض المعلمات حول متعة التفوق، وقمت بمساعدة مجموعة من المتفوقات على القيام بعرض توضيحي حول كيفية قضاء المتفوقة ليومها منذ أن تصبح وحتى تمسي. وساعدت المشاركات على الاستنتاج بأن التفوق يبدأ بقرار حقيقي من الشخص بشأن تحقيق ما يريد. ثم يبدأ حركته في جمع المعلومات حول هدفه ، وهذا يتيح له ملاحظة المتفوقين ومراقبة أفعالهم وجمع ما يتعلق بصناعة التفوق من خلال الملاحظة البصرية والسمعية والحركية، ثم تأتي خطوة وضع كل ذلك في الفعل وضبطه على الذات وتقييم النتائج.
أدركت المشاركات أن التفوق صناعة عقلية وأن التميز عادات مكتسبة وأن العبقرية تعلم ناجح وأن الإخفاق تعلم ناجح لعدم تحقيق ما نريد.
وفي مساء ذلك اليوم كنا على موعد مع أكثر من ستين مشاركا ومشاركة في دورة تطوير الذات، تفاعل المشاركون بفاعلية، وفوجئت بأن من بين الحضور موظفين وشعراء ومعلمين وطلبة ذكورا وإناثا، وكان محور الدورة كيف نكتشف أنفسنا وما حبانا الله به من طاقات وكيف نصمم رؤيتنا ورسالتنا وأهدافنا من حقول حياتنا العامة والخاصة حتى نستطيع أن نوجه حياتنا في مسار النجاح. وأن نجاحنا أو إخفاقنا هو قرارنا نحن ولا يمكن أن نتسول السعادة والنجاح من خارج الذات. فالتغيير يبدأ من الذات، واتخذنا من قصة رمزية( من حرك قطعة الجبن الخاصة بي) لكاتب يدعى (سبنسرجونسون) مثالا لمن ينتظر الظروف أن تتغير من حوله ومن يعمل بمثابرة واجتهاد لكي يتغير تفكيره وتنمو مهاراته ثم يعمل على تغيير الظروف من حوله.
نحن من نقدر قيمة حياتنا ونحن من يصنع التغيير باتجاه ما نريد تحقيقه في الحياة.
إن جزيرة سيرابيس كانت ذات يوم مكانا مهجورا حتى جاء بعض أجدادنا ممن أدركوا أنهم يستطيعون ركوب البحر وأن بوسعهم أن يغيروا الظروف من حولهم فاكتشفوا الجزيرة وعمروها منذ آلاف السنين صارت جزيرة مصيرة عامرة وحافلة بالحياة.. والى لقاء.

د. احمد بن علي المعشني
رئيس مركز النجاح للتنمية البشرية



أعلى


الصفحة الرئيسية | المحليات | السياسة | اراء
الاقتصاد | الرياضة | ثقافة وفنون | الصفحة الدينية | كاريكاتير

حركة القمر والكواكب السيارة خلال شهر مارس 2009 م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



.Copyright 2003, Alwatan©Internet Dept